|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
الاشتباكات القبلية بين الفور والترجم يؤدي لفرار (3392) اسرة إلي معسكر كلمة بنيالا
وصل نحو( 3392 ) اسرة فارة من الاشتباكات الاخيرة التي اندلعت الاسبوع الماضي بين الفور والترجم بمحلية السلام ، وصلوا الى معسكر كلمة بمدينة نيالا وهم في وضع انساني سيء للغاية بعد ان احرقت مليشيات الترجم عدة قرى تابعة للفور في المنطقةوقال حسين ابو الشراتي الناطق الرسمي باسم هيئة النازحين والاجئين لراديو دبنقا ، ان حوالي 3392 اسرة وصلت الي معسكر كلمة من قري كركرة ، دمبو دمبو ، المير ، كابار ، دليل ، روضة ، بلبل دلال العنقرة وقصة جمت . واوضح ان هذه الاسر جاءت على ثلاثة دفعات ، ووصف اوضاعهم الانسانية بانها سيئة حيث يعيشون بلا مأوى ولا غذاء وفي غياب تام لكل المنظمات الانسانية . وكشف ابو الشراتي لراديو دبنقا عن منع السلطات لعدد من الفارين من دخول نيالا عند وصولهم الي بوابة دوماية وسوق الجنينة
وفي ذات الموضع اعلن ابو الشراتي ان عدد العدد الكلي للنازحين الجدد الذين وصلو الي لمعسكر كلمة من مناطق وقرى جنوب وشرق نيالا ومهاجرية ولبدو وصلوا الى (41 ) ألف 441و اسرة ، هذا دون النازحين الجدد الذين وصلوا من محلية السلام الناتج من اشتباكات الاسبوع الماضي بين الفور والترجم بمحلية السلام . وناشد ابوالشراتي المنظمات الانسانية والمجتمع الدولي بتقديم الدعم والعون لهم في اسرع وقت ممكن
http://www.radiodabanga.org/ar/node/48161
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
مقروء مع :
تأكيداً لذلك نورد هنا بعض ما جاء في محضر الاجتماع المشترك بين لجنة امن ولاية جنوب دارفور ووفد من قبيلة الفور الذي عقد في مدينة نيالا في 13 أغسطس 2003 وحضره والي الولاية الفريق الركن آدم حامد موسي. بعد مناقشات طويلة أمن الاجتماع علي : 1) هناك استهداف واضح من قبل بعض المجموعات العربية المسلحة التي تعتدي علي الفور في قراهم ومزارعهم وتنهب مواشيهم وممتلكاتهم وتقتل الأنفس بغرض تهجيرهم والاستيلاء علي مناطقهم. 2) هنالك قبائل تشادية دخلت السودان تحت ضغط الظروف الطبيعية والحروبات ، وهي امتداد لقبائل سودانية وقد استقرت هذه القبائل في دارفور والدولة لا تستطيع إعادتهم لانهم حصلوا علي الجنسية السودانية التي يحميها الدستور. 3) عدم تنفيذ معظم قرارت مؤتمرات الصلح التي تم الاتفاق عليها وخاصة جانب الديات مما حرم أهل الدم من الاستفادة منها وقد شكل ذلك عدم قناعة لعدم وقوف الدولة معهم لرفع الضرر عنهم. 4) مراجعة سجلات الدفاع الشعبي للتأكد من عدم صرف الأسلحة للقبائل واستردادها. رغم أن المحضر حاول أن يلتف علي جوهر القضية إلا انه لم يستطيع إلا الإقرار باستهداف الفور، وتأكيد أن الحكومة منحت القبائل العربية المجلوبة من الخارج الجنسية السودانية وهؤلاء يمثلون شقاً كبيراً من مليشيات الجنجويد ، والإقرار باحتمال تسرب سلاح الدفاع الشعبي إلي أيدي غيرهم . كل هذا تأكيد لمسئولية السلطة. يؤكد هذه المسئولية أيضاً التي تصل إلي حد التواطؤ الواضح مع المعتدين ماجاء في تقرير لجنة التحقيق في أحداث دارفور الموجه إلي رئيس الجمهورية في يوليو 2002: (( ورد في إفادات الضابط الإداري علي منصور ماينس الضي محافظ محافظة كبكابية أمام اللجنة (زغاوي): (في الأحداث الأخيرة عندي سماعي الضرب بالذخيرة تحركت نحو القوات المسلحة والاحتياطي المركزي بالمدينة للوقوف علي الأحوال بمنطقة قري شوبا لاحتواء الموقف وتحرك العمدة أبكوره أيضا مابين القوات ورئاسة المحافظة . لكن للأسف لم تتحرك القوات المسلحة حتى التاسعة صباحاً علماً بان الضرب بدأ منذ الرابعة والنصف صباحاً. وبالرجوع لقائد القوات علمت بتحرك القوة لموقع الحدث لكن مواطني شوبا رفضوا دخول القوة لانها وصلت بعد فوات الأوان ،ة وفعلاً فان القوات المسلحة أبطأت في التحرك ولم تحسم الأمر رغم وجود الجناة قرب موقع الأحداث.
تقرير اللجنة ص 7 وجاء في تقرير ذات اللجنة عن ولاية غرب دارفور: (رغم تكرار الأحداث والقتل والحرق والنهب إلا أن قوات الشرطة لا تتعامل بجدية لحسم الأمر ومتابعة الجناة والواقع أيضا يؤكد رغبة العرب في إجلاء قري الفور للاستيلاء علي أراضيهم وأن أصابع الاتهام تشير إلي أيادي كل من موسي هلال رئيس إدارة قبيلة المحاميد المقيم بمستريحة ومحمد يعقوب ناظر الترجم المقيم بنيالا.)
من بوست قديم :
النخب الدارفورية (إن صح المسمي) إسقاط الأقنعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
سلامات محمد
الصراع بين مكونات الاقليم حول الموارد (بغرض الاستخدام الظرفى) الذى كان يتم معالجته بواسطة الاداردة الاهلية من دون ان تتدخل السلطة المركزية بصورة تفتقر الى الحيادية لم يكن امرا جديدا فى الاقليم....ولكن الجديد فى الامر هو الصراع من اجل السيطرة على الارض والتى هى اصلا ملك لصاحبه بمعاونة السلطة الاقليمية والمركزية بمفهموم (من لا يملك ارضًا لا يملك قوة) وهى ممارسة تهدم كل العرف التاريخى المتراكم والموروث فى المجتمع الدارفورى.....
هذا الحوار مع محمد حمدان دلقو الملقب ب(حمدتى) قائد مليشيا ما يسمى بحرس الحدود يؤكد ويثبت تصور النظام فى استراتيجية الحل الامنى فى مواجهة التمرد باستهداف وتفكيك المكون المحلى الدافورى باستخدام الطرف العربى...والعناصر المحفظة فى هذه الاستراتيجية هى _الموارد(السيطرة على الارض, الذهب, المياه وخلافه).
رابط الحوار:
http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-96092.htm
لنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
ول أبا أحمد التجانى، سلامات .. حركة مناوى وراء كل المشاكل بين القمر وبنى هلبه .. فهى أتخذت من المحليات التى يعيش بها القمر قواعد عسكرية لها .. لكى تخلق مشاكل وتأكد أنها حية ولها دور .. حيث بدأت في نبش وإذكاء الحزازات والنعرات القبلية في المنطقة .. والغرض رخيص جداً هو محاولة تسويق نفسها للقمر .. والحق يقال أن القمر شعب أصيل وله تأريخ واصل في المنطقة ويمتاز بالحكمة وضبط النفس .. لكن جيل الشباب، تماماً كما يحدث في جنوب كردفان، أنهم منفلتون ولا يدينون حتى للقبيلة أو الأعراف التقليدية المتوارثة ومع ذلك يتحدثون بأسم القمر في المنطقة على أساس أنهم جبهة تحرير، يحملون سلاح الحركات ويشتبكون مع جيرانهم بصورة قبلية .. هذه هى المشكلة. أسبوع قتل ناظر القمر في منطقة كتيلة، الناظر أبكر أب راسين نتيجة لهذه الأحداث .. ومازال الوضع ملتهب حتى الأن .. وللعلم منطقة كتيلة هى تتبع للبنى هلبه ولكن تسكنها قبيلة السلامات بصورة مكثفة.
حركة مناوى منيت بهزائم كبيرة في الأيام الماضية حيث فقدت منطقة أم قونجة مقرها الرئاسى في جنوب دارفور كما فقدت مهاجرية و لبدو وحجير نتو .. الحركة تعيش حالة أشبه بقطاع الطرق في مناطق القمر وتاهجم بنى هلبه والقبائل العربية المجاوره.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: بريمة محمد)
|
الأخ بريمة لعلك طيب يا حبيب، والله من المؤسف أن تغتال أي جهة كانت قيادات الإدارة الأهلية باعتبارها رموز لهذه القبائل مما يشجع عملية الانتقام والأخذ بالتار. فخلال هذا الشهر فقط تم اغتيال السلطان كوال سلطان دينكا نقوك والناظر أبكر. والله حقا هذا الوطن أضحى أمره صعبا. فقتل الأبرياء أمر غير مقبول ومرفوض جملة وتفصيلا. أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: عيسى مصطفى عثمان)
|
الأخ العزيز/ عيسي شكراً علي رفد البوست بالإشارة إلي الحوار مع "حميدتي" أدناه والذي يوضح كيف إزدادت أهمية مليشيا الجنجويد والمنظمات العسكرية الخاصة وكيف تنامي دورها في حلبة الصراع الدائر في دارفور كما ويضيف الحوار أن لهذا الرجل القدرة علي فرض أجندة سياسية (داخل المطبخ السياسي) في ج.دارفور وهي قدرة مكتسبة من المعادلة الأمنية المعقدة التي "أصبح" حميدتي أهم أطرافها في زمن هانت فيه الزلابيا وهانت الأيام عليك ياصديق!!!
لي عودة..
لأهمية الحوار نورده أدناه:
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
الأخ محمد آدم لك التحية، إن توصيف القضية على الأساس القبلي يزيد من القضية والمشكلة تعقيدا، ومكونات هذا الإقليم متعايشة من آلاف السنين ولها طرقها التي تحل بها مشاكلها بالأعراف والأسس السائدة بينها في معظم هذه المشاكل. وأعتقد أن تسمية الحرب والمشاكل على هذه الشاكلة لن تساعد في الحلول وبنفس المدلول الذي ترى به القبائل التي تعتقد أنها أفريقية بحتة تعتقد كذلك القبائل التي ترى أنها عربية بحتة أو شبه عربية، فيصبح الدور المنوط بأبناء الإقليم من أصحاب الرأي السديد أمرا في غاية الأهمية من أجل مقاربة وجهات النظر بين هذه الأطراف والابتعاد عن هذا التصنيف الذي لا يزيد القضية إلا تعقيدا والتهابا. فأرجو من الجميع تحكيم العقل والجلوس لحل المشاكل بفهم مقبول ومنصف للجميع ويلتزم به الكل. ولك خالص الود أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
شكرًا لك أخي الحبيب احمد كاهل ولك وللأخ محمد ادم من دمر تعايشنا بدارفور هو مثل هذه الادعاءات التو تزيد نارالحرب اشتعالا قديما قيل لسانك حصانك أن صنته صانك وان أطلقته أهانك نحن بالولايات المتحدة مالنا هذه الافتراءات فهي تزيد وتازم الوضع على الأرض فالكلمة الجارحة أكثر تأثيرا من حد السيف فنحن فو حاجة ماسة لمن يطفأ النار لا لمن يزيدها اشتعالا وأهلنا يستحقون الحياة الكريمة فهناك اسر لا ناقة لها ولا جمل وإنما سيقت للمهالك سوقا أن هناك أبرياء أزهقت أرواحهم بادعاء زائف بان المستعمر هو من جرد أهلنا القمر من حاكى تهم بعد الفرسان مع أن كل الإدارات الأهلية تشهد بغير ذلك فلماذا سكت متعلمي أهلنا القمر طوال هذا الوقت ليعلنوا ثورة تحرير جديدة على طراز ثورة الشهيد السحيني أن لم يكن أمثال الأخ محمد ادم يقودوا الفتن فى وقت نحن فى امس الحاجة أن نحافظ على حيلة أو من أهلنا من تزهق بدواعي الجاهلية أن حفظ الأنفس مقدم على ما سواه من الضروريات فلماذا وصلنا إلى هذه الحالة التى اصبح فيها إزهاق الأنفس أهون من شرب الماء أن ذلك دليل لسوء استخدامنا للتقدم المعلوماتي بشكل هدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
Quote: حركة مناوى منيت بهزائم كبيرة في الأيام الماضية حيث فقدت منطقة أم قونجة مقرها الرئاسى في جنوب دارفور كما فقدت مهاجرية و لبدو وحجير نتو .. الحركة تعيش حالة أشبه بقطاع الطرق في مناطق القمر وتاهجم بنى هلبه والقبائل العربية المجاوره. |
الأخ / بريمه محمد شكراً علي الإسهام في المفترع وكتابة وجهة نظرك حوله،
ولكني أري أن وجهات نظرك as usual هي وجهات نظر "دفاعية" فهنا تحاول توريط حركة مناوي في صراع ذو طبيعة أخري السبب الجوهري في نشوب الأزمة الحاية بين البني هلبه والقمر هو "نزاع" حول تبعية "أرض" يدعي كل من الطرفين ملكيتها ، في بداية المكتبوب أعلاه حللنا الدوافع ومن يقف ورائها -وما هو الهدف المرجو تحقيقه..فقط.
تعرف يا بريمة أن أهم سمات الشخصية الدفاعية هي : أنها تعمل بطريقة لا شعورية ، كما أنها تنكر الواقع وتشوهه وتزيفه. راجع هنا Defence Mechanisms
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah114015/ وهنا أيضاً http://www.mentalhelp.net/poc/view_doc.php?type=docandid=4054
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
اولا اصدار الحكم المسبق (Prejudice) على الاخرين امر معروف دافعه خاصة عندما يتلق الامر بالنزاعات التى نحن بصددها لذلك لا نريد الوقوف عنده.
ادارة اى نزاع سوكان مسلحا اوغير مسلح لابد من اخضائها للتحليل العلمى الذى تطرق اليه الاخ محمد ابتداءا من السياق الزمنى والمكانى وتحديد اطراف الصراع والعوامل المؤثرة فيه واتجاهات الصراع مع استيعاب الثقاقة والقيم الكلية للاطراف المتصارعة...
In Darfur, we belong to (We-identity culture) which refers to the culture values that emphasize the importance of group values (collectivism) over individual values (individualism). Therefore, the member of group can involve in fighting to save or prevent group-face from being attacked and threatened or just because of shame that would be attached to the group.
هذه الاسطر من بحثى فى موضوع الصراع بين الرعاة المتنقلين والمزارعين المستقرين فى دارفور وهو يعكس كيفية تعاطينا مع كل الصراعات بين المكونات المحلية الدارفورية وهو اننا لا ننظر للصراع من خلال معطياته وانما فقط من خلال مفهوم الانتماء للطرف من الاطراف الذى ننتمى اليه كما يفعل بعضنا هنا وهو امر مضر بالطبع لمعالجة الصراع..
ثانيا لكى نتعامل مع واقع الصراعات المحلية فى الاقليم والتى غالبا ما تكون للسلطة المركزية دور غير محايد وخاصة فى ظل الثورة المسلحة ضد المركز دعونا نقف على بعض معطيات الصراع التاريخى بين مكونات الاقليم منذ 1932 الى 2000
المعطى الاول: حدثت 41 نزاع مسلح
المعطى الثانى: 25 قبيلة شاركت كطرف فى هذة النزاعات وهى كالاتى : الرزيقات 13 مرة, الزغاوة 13 مرة, كبابيش 7 مرات, وميدوب وقمر وفور كل واحدة شاركت 5 مرات. كواهلة وبرتى وبرقد شاركت كل واحدة 3 مرات. مسيرية وتعايشا وبرقو ومعاليا ومساليت وبنى هلبة وزيادية ودينكا شاركت كل واحدة مرتين. ومرة واحدة لكل من فلاتا وبنى حسين و ميما وترجم وسلامات ومراريت وداجو ومعاليا.
المعطى الثالث: عوامل الصراع (1 ) الرعى وحقوق المياة 28 مرة (2) السياسة المحلية والادارية 3 مرات (3 ) حقوق الارض 3 مرات (4) نهب المسلحة مرتين (5 ) الحدود الادارية 3 مرات (6) تسييس القبيلة حدثت مرة واحة بين زغاوة السودان وزغاوة تشاد
نلاحظ من هذه المعطيات الاولية ان اكثر اطراف النزاع مشاركة فى الصراعات الدموية هم الرزيقات والزغاوة – الرعى ومصادر المياة تعتبر عناصر حاسمة فى هذه الصراعات وهى مرتبطة بكلتا الطرفين (الرزيقات والزغاوة خاصة رعاة الابل).
هناك عوامل اخرى مباشرة وهى كالجفاف والتصحر, زيادة عدد السكان, زيادة مشاريع الزراعية التجارية على حساب الرعى والزراعة التقليدية, انتشار القوات القبلية المسلحة وقفل المراحل الخاصة بهجرة الحيوان.
كل هذه المعطيات تم تعقيدها بعد دخول الدولة المركزية والسلطة الاقليمة فى صراعهما المسلحة مع حركات الهامش المسلحة بعد عام 2003. لنا عودة للمساهمة فى تحليل هذه المعطيات الاساسية والتحول الذى حدث فى مسار الصراع على ضوء العوامل المذكورة اعلاه
لمزيد من المعلوات يمكن الرجوع : Musa Adam Abdul-Jalil, 2008. Nomad-sedentary relations and the question of land rights in Darfur: From complementarity to conflict علاقة البدو والمستقرين والسؤال حول حقوق الارض فى دارفور: من تكامل الى النزاع
(عدل بواسطة عيسى مصطفى عثمان on 05-30-2013, 05:55 PM) (عدل بواسطة عيسى مصطفى عثمان on 05-30-2013, 07:08 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: عيسى مصطفى عثمان)
|
Quote: الأخ محمد آدم لك التحية، إن توصيف القضية على الأساس القبلي يزيد من القضية والمشكلة تعقيدا، ومكونات هذا الإقليم متعايشة من آلاف السنين ولها طرقها التي تحل بها مشاكلها بالأعراف والأسس السائدة بينها في معظم هذه المشاكل. وأعتقد أن تسمية الحرب والمشاكل على هذه الشاكلة لن تساعد في الحلول وبنفس المدلول الذي ترى به القبائل التي تعتقد أنها أفريقية بحتة تعتقد كذلك القبائل التي ترى أنها عربية بحتة أو شبه عربية، فيصبح الدور المنوط بأبناء الإقليم من أصحاب الرأي السديد أمرا في غاية الأهمية من أجل مقاربة وجهات النظر بين هذه الأطراف والابتعاد عن هذا التصنيف الذي لا يزيد القضية إلا تعقيدا والتهابا. |
الأخ / أحمد التجاني ماهل شكراً علي المرور ، وحسن الظن العريض.
الحقيقة أن ليس هنالك أي خلل في التوصيف سواء كان ذلك في العنوان أو في تحديد أطراف الصراع، نشبت حروب قبلية عديدة كما أشار لها الأخ طالب الماجستير عيسي الذي اُضطر لكشف رسالته لأول مرة ، وفي كل مرة كانت توصف الحرب بأنها علي سبيل المثال بين الفور والعرب - المساليت والعرب - الزغاوة والعرب ، وهو إشارة لإشتراك أكثر من قبيله عربية في الحرب. إذن هذا توصيف موجود بالاساس في قواميس الصراع،
ثانياً الغرض من الحبر المهدر هنا ليس تأجيج ولكن لخلق وعي مفاهيمي لمعرفة طبيعة وجذور الأزمة ثم إيجاد أنجح الوسائل لخفض وتيرة الصراع الدموي المتكرر.
أعتقد أن عيسي عثمان قدم درساً مجاناً في هذا الأمر أعلاه فقط علي السيد بريمه محمد ، والسيد صديق الغالي التعلم.
شكري الوافر،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
شكرًا محمد ادم الحسن أسلوبك أسلوب كيزاني وبعدين حقو تزودنى بكامل المعلومات حتى أحجز مقعد للعمالة والمتاجرة بقضية دارفور أنا اعرف هنا أكثر من 15 مكتب قفلت بعد اكتشاف زيف الادعاء أن هذا دارفورى أصيل وهذا جنجويدي مستوطن واعتقد بأسلوبك هذا ستبقى سنينا عددا تحرث فى الهواء أكرر يمكن أن تسجلني بما تراه مناسبا في أي كورس وأنا تحت أمرك وأرجو أن تزودني بمكان حضور الكورس وأكون لك من الشاكرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: Siddig Elghali)
|
سلام الأخ والصديق محمد آدم الحسن
Quote: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. |
الخلافات بين البشر موجود منذ قديم الزمن بغض النظر عن الأسباب منذ أن قتل قابيل أخيه هابيل . مشكلة دارفور مشلكة كل السودان لكن حكومة المؤتمر الوطني تحاول صرف الأنظار عن حقيقة المشكلة لذلك دائما ماتحاول تخلق مسميات لكي تعكس للعالم إن مايجري في دارفور صراع قبلي بحت .بإطلاق مثل هذه المسميات . إن ما يجري في دارفور مخطط واضح من قبل حكومة المؤتمر الوطني بمساعدة بعض أبناء دارفور لإستمرار معاناه انسان دارفور وتفتيت النسيج الإجتماعي الدارفوري بتسليح قبائل ضد قبائل وزرع الفتن بين القبائل . الحكومة هي من أطلقت اسماء مثل (حرب العرب ضد الفور حرب العرب ضد المساليت حرب البرتي ضد الزغاوة حرب العرب ضد الزغاوة ووووالخ. حكومة المؤتمر الوطني بدأت الآن تدشين المرحلة الثانية لإبادة شعب دارفور بتسليح القبائل وتشجيعها لكي تقاتل بعضها البعض بحجة السيطرة علي الأرض أو الحاكورة لينشغلو بحواكير دارفور بعيد عن المركز وللأسف يتم هذا بمساعدة بعض أبناء دارفور . في الوقت الذي نري النازحين والمشردين بسبب المعارك القبلية في دارفور في الفترة الأخيرة . مشكلة دارفور ليست مشكلة قبلية كما يظنها البعض هنا . وأقول معك هذا أسواء عنوان Quote: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: عيسى مصطفى عثمان)
|
الأخ الدكتور عيس مصطفي عثمان سلام كثير ياأخي لك وللأخ محمد أدم الحسن
Quote: ثانيا يجب ان لا يفهم على الاطلاق انو هذه محاولة لتصوير قضية دارفور بانها قضية الراعى والمزارع كما يسوق لها النظام وانما الراعى والمزاع هم مستخدمون فى حرب الدولة على الاقليم وانت تعلم مسبقا مواقفناالكلية والثابتة تجاة هذه القضية وهى قضية سياسية بين الهامش والمركز |
. هذا ما أردته في مداخلتي تحديدآ بعد أن حاول البعض بتصوير الصراع بانه صراع قبلي بين الرعاه والمزارعين لكي يحرفو البوست من مضمونه . مودتي وتقديري لك ولمحمد أدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد نور عودو)
|
الله يرحم الإنجليزية .. سطران ركيكان.. أخطاء نحوية .. وعيييك
Quote: In Darfur, we belong to (We-identity culture) which refers to the culture values that emphasize the importance of group values (collectivism) over individual values (individualism). Therefore, the member of group can involve in fighting to save or prevent group-face from being attacked and threatened or just because of shame that would be attached to the group |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا محمد أدم،
Quote: تعرف يا بريمة أن أهم سمات الشخصية الدفاعية هي : أنها تعمل بطريقة لا شعورية ، كما أنها تنكر الواقع وتشوهه وتزيفه. راجع هنا Defence Mechanisms
|
كلامك وعنوان بوستك هو هجوم وأدانه مسبقة .. معروف عن دارفور الصرعات القبلية، فما هو الجديد هنا في هذا الصراع القبلى؟ .. لماذا لا تسميه بتوصيفه الحقيقى الصراع بين البنى هلبا والقمر! .. أنت لما تقول العرب ضد الفور والقمر .. بتشملنى أنا الذى ليس من سكان المنطقة وعلى هذا الأساس ممكن أحمل بندقيتى بدعوى عروبتى وأئتى أقاتل لأن القتال يشملنى. ولا شنو؟ المشكلة الحقيقية يا ول أبا هى حركة مناوى .. أبناء القمر يحملون السلاح في حركة مناوى وهذا هو السلاح الذى أستخدم ضد البنى هلبه في المنطقة .. والقتال الدائر بين البنى هلبا والقمر ما هو إلا تجلى لصراع أبناء القمر في الحركة.
ذى ما حصل في جنوب كردفان، الحركة الشعبية جناح أبناء النوبة قاموا بقتل الحوازمة والهبانية وكنانة في منطقة أب كرشولا وتركوا القبائل الأفريقية .. ويصعب توصيف القتل على أساس أن النوبة قتلوا العرب .. لسبب أن الحركة الشعبية لا تمثل النوبة كأثنية بل إنها جهة سياسية وبالتالى هى المسؤول وليس النوبة وهذا بالضبط موقف أبناء القمر في حركة مناوى. يجب على القمر كقبيلة أن تنأى بنفسها عن الصراع .. والباقى بنى هلبا عارفين علاجه.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: شكرًا محمد ادم الحسن أسلوبك أسلوب كيزاني وبعدين حقو تزودنى بكامل المعلومات حتى أحجز مقعد للعمالة والمتاجرة بقضية دارفور أنا اعرف هنا أكثر من 15 مكتب قفلت بعد اكتشاف زيف الادعاء أن هذا دارفورى أصيل وهذا جنجويدي مستوطن واعتقد بأسلوبك هذا ستبقى سنينا عددا تحرث فى الهواء أكرر يمكن أن تسجلني بما تراه مناسبا في أي كورس وأنا تحت أمرك وأرجو أن تزودني بمكان حضور الكورس وأكون لك من الشاكرين |
الأخ صديق،،
شكراً ليك إنت علي الإدلاء بوجهة نظرك في هذا الخيط،، ولكنني لا أرغب في النزول إلي هذا المستوي من النقاش..
أقعد عافية،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote: ذى ما حصل في جنوب كردفان، الحركة الشعبية جناح أبناء النوبة قاموا بقتل الحوازمة والهبانية وكنانة في منطقة أب كرشولا وتركوا القبائل الأفريقية .. ويصعب توصيف القتل على أساس أن النوبة قتلوا العرب .. لسبب أن الحركة الشعبية لا تمثل النوبة كأثنية بل إنها جهة سياسية وبالتالى هى المسؤول وليس النوبة وهذا بالضبط موقف أبناء القمر في حركة مناوى. يجب على القمر كقبيلة أن تنأى بنفسها عن الصراع .. والباقى بنى هلبا عارفين علاجه.
بريمة |
السيد/ بريمة
كلامك أعلاه فيه نوع من المقبولية إذا كان الصياغ غير الذي فيه نتحدث.. نقطة نقاشنا هنا نقطة تتعلق بتحديد"دوافع " الصراع في دارفور - وإتخذنا نموذج واحد هو الأرض وإنطلقنا من الموضوعية والدقة والحقائق.. وقد أدهشني الصديق عيسي بالاضافة النوعية للموضوع وبحجم الدقة والموضوعية والحقائق التي إلتزم بها والتحليل العميق الذي تناول به موضوع البوست- لدرجة شعوري بأن ليس هنالك ما يقال بعد إضافته - فقط علي أن اجلس صاغراً وأتعلم..
كما أن المساحة هنا لا نريدها أن تكون مستنقعاً موحلاً للمزاعم والمزاعم المضادة.. "يمكن أن نفرد مساحة أخري لمناقشة دو أبناء القبائل الأخري في الحركات المسلحة وأثر ذلك في إستقرار دارفور"
شكري العميق لتفهمك ذلك.. وأرقد آفيه،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote: محمد ادم الحسن يكتب ..( حرب العرب للفور والقمر في دارفور ) بدلا من أن يقول مثلا حرب البنى هلبة للقمر فى دارفور فيه تحيزا مخلا وما هى علاقة العرب بالفور والقمر ؟! العرب الذين ليبس لهم أي ذنب فيما يدور من احداث فى دارفور؟! اعتقد ذلك فهم فيه نوع من التحيز والعنصرية ؟! علما بأن هذا النوع من الكتابة لم يرد الا بعد الاحداث الاخيرة فى جنوب دارفور وتحديدا فى حاكورة البنوا هلبة بين البنى هلبة اصحاب الارض والقمر الذين حاكورتهم فى شمال غرب دارفورKolbus ) ؟!
* البينة لمن ادعى واليمين لمن انكر قاعدة قانونية متعارف عليها ؟! |
Quote: الفتنة نائمة لعن لله من ايقطها
|
عزيزي السيد آدم الهلباوي،،
أولاً شكراً علي المرور وإضافة الصورة التي توضح ما تظنه غير واضح للناس. ثانياً : إنت تعتبر أن العنوان و "الذي إقتبسته بشكل مخل" فيه تحيز وعنصرية. كما وتعمق لديك الإحساس "فرضاً" بأننا إفترعنا هذا العنوان متزامنا مع الأحداث التي حدثت مؤخراً وهو ما تشير به إلي سوء النية المبطن. ثم تضمن كلامك كثير من الإستفهامات وعلامات التعجب بقصد إثارة الشك في دوافعنا من ذلك. وأخيراً إستخدمت مصطلح ديني بأننا نسعي بين الناس بلفتنة وعاقبة ذلك أن الله سوف يلعننا إن لم يكن قد فعل ذلك حتي الآن " حسب إشارتك"
طيب يازول تمام! كدي خليك من تفتيش الضمائر خلينا نتكلم بالبلدي كدا. نحن ليس لدينا أي مشروع قبلي ولا نريد. كما ولا نسعي للإنتصار لأي مشروع قبلي ضد آخر.. نحن نسعي لمشروع سلام إجتماعي. كلامنا دا بالطبع لا يقرأه راعي الغنم في عد الغنم ، ولا يقرأه راعي الضأن في تمبسكو ، كلامنا دا إنت البتقراه ، إذن إنت المستهدف بيه. وإنت دا رغم "شتارتك" دي طرف مهم في المشروع الذي تم بقصد تعقيده إلي أقصي حد بغرض الإستثمار في التناقض الذي يخلفه. وهنا النقطة التي لا تقبل المهادنة علي الإطلاق للخروج من الدورة المحتملة للصراع الدائره رحاه الآن. وهي مرحلة تتطلب نزع الأقنعة وتحطيم الأشكال النمطية للرؤية ، والإستقلالية.. يجب أن نتخلص من "المشاعر الجماعية" للقبيلة وإلا فانك سوف تدور يا في خدمة مصالح القبيلة ، أو أنت تريد إستخداام القبيلة لتحقيق مصالحك. وهذا المشهد هو ما يحدث أمامي الآن.. أنا القبيلة ليست بقرة مقدرسة بالنسبة لي ، وأرجو أن تكون أنت كذلك.. وأنت لا تستطيع الطعن أو التشكيك بموضوعية فيما كتبنا..لأني أنا من نفس المنطقة التي تدور فيها الأحداث.
إضافة إلي إنو أنا ليس لدي عداء مع طرف محدد في الصراع.. الناس البتتكلم عنهم ديل من عد الغنم ، وكبم ، ومركندي ، والصراخ ، وديري ديل أهلي بالدم والمصاهرة قبال ما يكونوا أهلك. شوف من أولاد مهدي صالح كبم في أقصي شمال نيالا - لغاية أولاد المرحوم شيخ الدين دبكة في جنوبها ومن الدكتور التوم عيسي دبكة في شرقاً لغاية بشير أحمد ريمه غرباً "وبهذه المناسبة أقدم خالص العزاء في صديقي ورفيق دراستي الشاب الرائع حمدي" ربنا يتقبله
ديل يا هلباوي عشرة وصلات أكبر من أن تسخدم هنا كنقاط للكسب المضاد..
سأواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: نحن نسعي لمشروع سلام إجتماعي. |
- الفكرة واضحة جدا، سلام إجتماعي ليس ( العرب ) طرفا فيه!!! والدليل: من العنوان الفور قبيلة، والقمر قبيلة، ولم يتم (إختزالهما) في ( زنوج مثلا أو زرقة)، تبيانا لذكرهما، فجزء من كل مقصود لذاته، أما قبيلة البني هلبة، قد تم (محو) إسمها بإعتباره الهدف النهائي، وغير مهم تبيانها منفردة، فذكر الكل (عرب)، بقصد ( محو) الكل، أليس كذلك؟ - علما بأنه لن يكون بدارفور ثمة سلم إجتماعي يستني (أي) قبيلة، فما بالك بمكون (إثني) مثل العرب، و دخول (العرب) في دارفور، لم يكن يوما خصما من (المكون) المحلي، فبقدر الثراء (الثقافي) للمكون المحلي فقد جاء ( العرب) ( بثقافتهم)، وتلاقحت تلك ( الثقافات) فأنتجت ( المكون) المحلى الحالي، وليفهم الناس بأن ( الزنجي أو الزرقاوي) الحالي فهو ليس كذلك، وإنما نتاج وهجين ( من دماء) مختلطة، وأن (العرب) ليسوا كذلك، وإنما نتاج وهجين، إذن كل عنوان، فيه إستقطاب، إنما هو رسالة لفصل الظفر من اللحم، وتأكيد لرسالة متعلمي (دارفور) السالبة، وإفتعال لمزيد من الأزمات، والتي عجز العالم بأسره من علاجها لجهله بمجتمع دارفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد ادم الحسن)
|
القمر والبني هلبة... مسلسل صراع دموي قصة تمزيق ورقة أشعلت نيران القتال الناطق الرسمي باسم قبيلة القمر أبكر التوم: مواطنو عد الفرسان اعتدوا على منطقتي "جقما وأم بطيخة" وتم إحراقها بالكامل، وقتل 13 من المواطنين ونهبت الممتلكات. وكيل ناظر البني هلبة الفريق صديق محمد إسماعيل: الأزمه الحقيقية هي صراع حول الأرض تقرير: محمد حمدان [email protected] صراعات قبلية دامية بولاية جنوب دارفور اندلعت مطلع مارس بين قبيلتي "البني هلبة والقمر" خلفت مئات القتلى والجرحى، ولا زالت تداعياتها مستمرة، وعلى الرغم من أن النزاعات القبلية في دارفور لم تكن وليدة اليوم، لكنها برزت بين المكونات القبلية قاطبة بصورة حادة، وأخذت أشكالا متنوعة، خاصة وأن سنين الحرب قد أفرزت واقعاً اجتماعياً بالغ التعقيد والخطورة، جعل الفشل في السيطرة عليه مستمراً لاتساع دائرته. صراع الدار والحاكورة يعتبر النزاع حول الأرض من أبرز الأسباب التي تنشأ بسببها الصراعات القبلية في أغلب مناطق دارفور، كما أن المتأمل في جذور الصراع بين قبيلتي البني هلبة والقمر يجد أنه يعكس بفعالية عنصر الأرض في التوجهات القبلية. ويقول وكيل ناظر البني هلبة الفريق صديق محمد إسماعيل: إن الأزمة الحقيقية هي صراع حول الأرض، ويستشهد بالصراعات السابقة بين السلامات والتعايشة من جانب، والسلامات والمسرية من جانب آخر، وما يدور الآن بين البني هلبة والقمر، ويضيف في حديثه لــ(السوداني) كل تلك الصراعات تدور حول الأرض وهي ليست أزمات جديدة وإنما مرحلة، وفي كل مرحلة يتم علاجها وتخرص أصواتها. ويعتبر صديق أن عمق صراع القبيلتين يتضح عندما يتحدث الطرفان عن ملكية الأرض، مشيراً إلى أن البني هلبة لهم حق تاريخي في الأرض، بينما للقمر حق مكتسب "حق المواطنة". ورفض صديق عند حديثي له الخوض في حق القمر التاريخي من عدمه، ليكتفي بقوله "أنا شخصياً بعترف ليهم بحق المواطنة، وإلى أن يثبتوا الحق التاريخي دا مجالوا مكان آخر". مشيراً إلى أنه حضر أربعة محافل: الأول بين هيلا سياسي وأزهري، والثاني بين الإمام الهادي والملك فيصل، والثالث بين أزهري وجورج ترايكوف، والرابع زايد بن سلطان ونميري، هذه المحافل الأربعة جمعت كل قبائل دارفور بنيالا وبحسب حديثه فإن النظام القبلي والعرف ينص على أن القبائل تتوالف وهناك قبيلة تكون في المقدمة كعرف، مثلاً الرزيقات في جنوب دارفور هي قبيلة المقدمة في سير النظار، ثم الهبانية، والبني هلبة، والتعايشة، وهكذا، ويوضح في كل هذه المحافل الخمسة أن القمر كان لديهم خمسة عمد يسيرون في ركب البني هلبة وراء ناظر البني هلبة، وكل العمد التابعين للقمر تم تعيينهم بتوصية أو بقرار من ناظر البني هلبة، ووفقاً لذلك تاريخياً البني هلبة عندهم ولاية على سكان المنطقة، ومن ناحية إدارية لم يخرجوا عن ذلك إلا في مهرجان الهجن والفروسية الذي أقامه الحاج آدم يوسف لنائب رئيس الجمهورية وقتها الزبيرمحمد صالح والأمير محمد في 1998. في ذلك المحفل أصر القمر أنهم لن يذهبوا وراء البني هلبة ويزفوا بمفردهم وتلك وقائع وشواهد تثبت ذلك على حد قول صديق، ويؤكد صديق على تبعية إدارة القمر بعمدها لنظارة البني هلبة وفقاً لقانون الإدارة الأهلية. وعلى عكس حديث صديق عزا الناطق الرسمي باسم قبيلة القمر أبكر التوم بداية الصراع إلى صدور منشور من المدير التنفيذي لمحلية كتيلا في مطلع مارس الماضي ينص على "خلو نزاع" لبعض الأراضي بمنطقة جقما، وقام أحد مواطني عد الفرسان بتمزيق الإعلانات التي نشرت على لوحة الإعلانات، بعدها حشد مواطني عد الفرسان واعتدوا على منطقتي "جقما وأم بطيخة"، وتم إحراقها بالكامل، وقتل 13 من المواطنين، ونهبت الممتلكات. ورغم تكوين لجان للصلح إلا أن الهجوم تكرر للمرة الثانية على منطقة حرازة، وبعد سعي الوالي حماد إلى إقامة مؤتمر صلح رفض البني هلبة دخولهم للمؤتمر، ورهنوا حضورهم له بكتابة القمر لتعهد ينص على أن الأرض بمحلية كتيلا هي ملك للبني هلبة، وبسبب ذلك فشل المؤتمر وتم تأجيله إلى 26 فبراير، وبعد أن قام نائب والي جنوب دارفور عبدالكريم موسى بإصدار قرار ينص على أن الأرض ملك للبني هلبة توالى الهجوم من قبل الأخيرة على مناطق حرازة وعديرة وكرينيت وجويغين التي يقطنها القمر، وتجدد الهجوم في 28 مايو الذي وقع في مناطق بوطة وكبو ونتيقا وانتكينا الذي حصد أرواح 94 من القتلى، بجانب جرح 65، وإحراق 1200 منزل، ونهب ممتلكات تقدر بـ(15) مليار جنيه منذ بداية الصراع في مارس حتى الآن على حد قول التوم. ويختلف التوم في حديثه لــ(السوداني) مع صديق إسماعيل عن الحق التاريخي لقبيلته، مشيراً إلى أن دارفور قبل التركية توجد بها ست قبائل بها ديار "دار قمر، مساليت، زغاوة، الفور، الرزيقات" ويضيف أما القبائل الأخرى فكانت تعيش في حواكير داخل هذه الديار، مشيراً إلى أن المنطقة التي تعيش فيها قبيلته منحت لهم من السلطان عبدالرحمن الرشيد، وتم تسليمهم من قبل الأمير حسين بن السلطان عبدالرحمن الرشيد، مبيناً امتلاكهم لأكثر من 13 وثيقة تؤكد ملكية قبيلته للأرض قبل استقلال السودان، ويؤكد على أن إعلان المحلية هو سبب النزاع، نافياً علاقة قبيلته بذلك، واستطرد "من يحتج على ذلك عليه مصارعة الحكومة التي أصدرت الإعلان، وقبيلتنا ليس لها دخل بذلك". منصة القبيلة شهدت البلاد تصدعات وتراجعات الولاء القومي لأسباب عدة، وأبرز تجليات ذلك الانكفاء على القبيلة والعشيرة، ويدلل العديد من المراقبين على أن في السنوات الأخيرة لوحظ صعود القبيلة على حساب الحزب والطائفة، ولعل دارفور تعتبر من أبرز المناطق التي تأثرت بذلك، بل أصبحت القبيلة مركز حماية ومنصة انطلاق لشغل المواقع التشريعية والتنفيذية، لجهة أن بعض القبائل تصل إلى متخذي القرار وتطالب بتنصيب أبنائها والوقوف من خلفهم وحمايتهم، بل إقناع مناوئي الإنقاذ بالانضمام إليها، ويقوم النظار والعمد والشراتي بتعبيد الطريق للتوَّاقين للجلوس على الكراسي، وما دار مؤخراً من صراع بين مكوني البني هلبة والقمر كان صراع الكراسي أحد أسبابه. ويقول صديق إسماعيل: بكل أسف في الفترة الأخيرة أصبحت القبيلة هي المرتكز الأساسي لتبوأ المواقع ولتولي الشأن العام، مما جعل أبناء بعض القبائل يركنون لذلك، ويبرزون ككيان قبلي، ويتصارعون حول المواقع، وينساقون وراء هذه المسائل، صراعات في ما بينهم، وبالتحديد منتسبو الوطني من القبيلتين: البني هلبة والقمر. ويحمِّل صديق منتسبي الوطني من القبيلتين تأجيج الصراع، مشيراً إلى أنهم يتصارعون في من الذي يصبح رئيس الوطني بالولاية، ومن الوزير، وهكذا، وصعودهم على أكتاف اللحمة القبلية وسعيهم لتبوأ المواقع أدى إلى تمزيق الأواصر القبلية والعلاقات الطيبة التي تربط القبائل ببعضها. تقصير حكومي الحكومة لم تحرك ساكناً منذ وقوع القتال بين الطرفين في مطلع مارس وحتى نهاية مايو، وخلال الثلاثه أشهر ظل النزاع يتجدد وتنامت ضحاياه دون تدخل حكومي فاعل. ويقول التوم: إن الاعتداء على رئاسة المحلية في كتيلا تم في ظل وجود عشر عربات من الشرطة ولم تحرك ساكناً، بل بوجود المعتمد "على حسب حديثه". وفي ذات السياق حمل صديق إسماعيل حكومة ولاية جنوب دارفور مسؤولية وقوع الأحداث وعلى الرغم من إشادته بموقف نائب الوالي عبدالكريم موسى في بداية الأحداث إلا أنه انتقد توجه الوالي اللواء آدم جارالنبي بعدم التعامل مع الواقع، مشيراً صواب موقف الوالي من ناحية أن الأرض ملك للدولة إلا أنه اعتبر أن واقع الديار والحواكير لا بد من التعامل معه. أجانب على الخط تداخل قبلي بين ولايات دارفور، لا سيما جنوب وغرب دارفور مع دول الجوار ـ إفريقيا الوسطى وتشاد ـ وقد اتهم والي ولاية جنوب دارفور اللواء الركن آدم محمود جار النبي جهات أجنبية بإدارة المعارك ضد قبيلة القمر إنابة عن البني هلبة، وقال: إن الطرف الثالث عبارة عن أجانب وفدوا من خارج الحدود للحرب بالوكالة، وذات حديث الوالي يؤكده الناطق الرسمي لقبيلة القمر أبكر التوم دون أن يحدد من هم الأجانب، فيما نفى الناشط في مؤسسات المجتمع المدني إبراهيم الرهيد أي وجود لقوات أجنبية قاتلت بجانب قبيلته. وأضاف، مكثتُ في عد الفرسان مع وفد الإدارة الأهلية 25 يوماً ولم أشاهد قوات أجنبية، لكنه أقر بتدافع أبناء البني هلبة من ولايات وسط وغرب دارفور إلى جنوب دارفور مناصرة أهلهم في القضايا الاجتماعية بحسب حديثه. والحديث عن الجهات الأجنبية التي تناصر تلك القبيلة أو تلك يحتاج لكشفه ومعرفته وعواقبه ومترتبات ذلك على الأمن القومي، لا سيما وأن حدود الإقليم ظلت تشهد حراكاً سكانياً كثيفاً مع الدول المجاورة منذ اندلاع الأزمة. نقلا عن السودانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: محمد حمدان)
|
للأسف الشديد ما عقد مشكلة دارفور إلإ بعضا من أبنائها الذين هم بالخارج تجد الواحد منهم يعيش عشرات السنين خارج الوطن متناسى وربما إذا توفى له أقرب الأقربون تجده لا يأتى لعزاء أهله وعشيرته ومن عجب يتباكون على دارفور وبفلسفة يهولون ويأولون أمرها بمعلومات سماعية كاذبة ومضللة وبأفكار شيطانية مربكة ومهلكة والعيازة بالله العلى العظيم والحديث عنهم يطول ؟!
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرب العرب ضد الفور والقمر في دارفور - العنوان الأكثر قبحاً.. (Re: عيسى مصطفى عثمان)
|
السيد عيسى مصطفى عثمان تمعن فى حديث تجار الكوارث والابادات الجماعية المدعو منعم سليمان فهو يقدم ما حدث بين البنى هلبه والقمر كحرب مستمرة منذ 2003 ، والله الاستحوا ماتوا ، ماذا نسمى مثل هذا القول ، فمنعم كاذب والكاذب ملعون
نقلا من سودانيز أون لاين
"حلقة إبادة شعب القمر في مand#65279;سلسل القتل الممنهج في إand#65279;قليم دارفور ؛ والضحايا دand#65279;وما يقاومون بشراسة 2013-06-03 21:02:00 حجم الخط:
منعم سليمان .
ما وقع وما يجري في قرى دار قمر الصعيد من جرائم وإعتداءت منذ مارس 2003ف ؛على يد مليشات عد الغنم؛ لايمكن تعريفها اوحلها بنظرية " بمسح الدهن في الصوف" ؛ أي خطأ أن وصفه" بالحرب بين قبيلتي البني هلبة والقمر ويجب تهدأة الخواطر لقيام مؤتمر صلح ". أيضا ما غدى يقدم تفسيرا له حين القول أنه حرب" بين العرب والقمر" على وزن" الحرب بين العرب والفور ؛ او بين الزغاوة والعرب سابقا " مثلا. ان ما وقع وما يجري في حقيقته هي عملية تطهير وابادة ممنهجة تستهدف افناء شعب القمر من قبل النظام ومليشياته .ويعتبر شعب القمر أحد أهم السكان التارييخن الذين بنوا إقليم دارفور وصاغوا عرفه وتنظيمه الإجتماعي وهو ما يكرهه النظام ذوي الجذور المنبتة . وقد ألعنت مليشيات عد الغنم في نشوة تجبرها وطغيانها للسكان هناك اختيار احدى ثلاث خيارات تبدأ بحرف الكاف ؛" ######وس أو كلما أو كفن" هذا أو كتابة إقرار بتجريدهم من أرضهم وإعتبارهم ضيوفا ! غير ان هذه ليست ثلاث خيارات بل هما خياران: التهجير القسري ؛ أو مواجهة حرب الإبادة ! وكما قال السكان المحليون في أنتكينا وكتيلة ؛ "أن البني هلبة وحكومتهم يريدون مننا قمر كتيلة ان نوقع اقرارا بتجريدنا من أرضنا ؛ أو نرحل من تراب اجدادنا او أنهم سيقتلونا جميعا! نحن نقول لن نعتدي على دار بني هلبة ؛ إلا أننا سنقاوم في أرضنا " بالرغم من أنه سلف تعدى حدود الطغيان في زمن الإستبداد ؛ إلا انه ايضا عملية تطهير للبني هلبة عبر استخدام مليشياتهم مرتزقة الحرب كأدوات عملية الابادة ؛ فالضحايا لا يستسلمون بل يقامون ؛ أنها عملية ابادة مزدوجة من النظام كما قلنا في وصف الجرائم في الإقليم يتحمل مسؤوليتها الاخلاقية النظام ومليشياته.
وهذه الجريمة في حق شعب القمر تاتي في سياق جريمة الدولة المنظمة منذ نصف قرن في جنوب السودان ؛ وقبل عشر سنوات في اقليم دارفور ؛ واستمرت قبل وبعد ضد سكان اقاليم الجبال النوبة والانقسنا والبجا؛ وحصدت فوق نصف مليون ضحية من الامم الزنجية في دارفور . ومليوني انسان في الجنوب ؛ وقرابة المليون في الجبال . .. انها الإبادة بإستبداد . قبل عشر سنوات قتل شعوب الداجو والفور والمساليت والزغاوة ؛ والتنجور والميدوب والإرينقا والمسيرية جبل مثالا ..واستخدمت مليشيات القبائل الزنجية التي تتعبر عربية أدوات لتنفيذ الجريمة وصارت هي الأخرى جزء من التطهير في سياق الإبادة المزدوجة. قال الأهالي هناك أن المليشيات خيرتهم أيضا بين الموت أو الموت بإهانة ؛ وهم إختار لهم الإثنين معا . وبسبب هذه الجرائم ضج العالم ولايزال رئيس النظام ووزير دفاعه وقادة مليشياته مطلوبون لدى الجنائية الدولية في لاهاية. أنتيكنا وكتيلة هي ارض قمر الصعيد التي ورثوها من اباءهم قبل وصول البني هلبة مهاجرون مستوطنون قدامى متنقلون بماشيتهم بين كردفان وابزريقة وتشاد وكبم . ولن يتنازل القمر عنها ولديهم الوثائق التي تدعم حقهم . . الا انهم ووفق الثقافة المتبعة في دارفور ؛ تعتبر بالنسبة للقمر ادعاء قبيلة البني هلبة بملكية أرضهم وما استصحب الادعاء من استفزاز لفظي وعدوان على القرى ؛ ايضا يعتبر اعتداء على كرامتهم الجماعية . ؛ واتى لاحقا قتل زعيم عشائرهم العمدة ابكر ابو راسين . الدعم المباشر من النظام للبني هلبة ؛ على خلفية التحالف لانشاء المليشيات منذ تاسيس عد الفرسان عقب مقتل الثائر داود يحي بولاد ؛ ثم ما اكتسبوه من وضعية خلال السنوات المنصرمة من حرب دارفور ؛ وحصولهم على سلاح اليوم بامكانيات دولة وعلامات وسيارت شرطة الاحتياط المركزي دفعت المليشيات وقادتهم الى الطغيان والاستبداد في معاملة شعب القمر . بالمقابل عاش قمر دارقمر حالة من الاضطهاد من النظام خلال السنوات الماضية و شعروا انهم استضعفوا واستحقر بهم البني هلبة وخلفيتهم النظام وراوا ان مصيرهم سيلحق بالشعوب الاخرى. في حروبات الابادة التاريخية ؛ تعتبر الاعتداء الكرامة الجماعية والفردية للضحايا تماثل الاعتداء على الحياة والحقوق الاساسية للانسان وهما عمليتان متممتان لبعضهما
اعتدت مليشيات البني هلبة وقتلت الابرياء داخل دارقمر ولم يحدث العكس ولم يرد القمر لهذه الاعتداءات ؛ وهي اعمال يلزم الشجب والادانةوالاستنكار ؛ وبالتالي فان استمرار وصف العملية بانها حرب بين قبيلتين خطا ؛ وناقص الا فقط كونها استمرار فرض " عملية مسح لدهن بالصوف "
وهي عملية مسح الدهن في الصوف هو الوصف الناقص وغير المنصف لجرائم اعتدات المليشيات المتعاونة مع النظام على ابرياء قبيلة اخرى ؛ ويقوم المنظرون بتأليف مؤتمر يدعون انه (مؤتمر الصلح بين قبيلة فلان وعلان ) ؛ تبدأ بتلاوة أية القبائل في القران المعززة للفرز؛ ثم قرأة تقرير من لجنة مكلفة بالحوار بين القبيلتين ؛ والتقرير باللغة العربية الفصحي حيث لا يفهم معانيه غالب الحضور من الشعب برغم وعيه حقوقه واخلاقه. يخاطب التقرير الشكل لا الجوهر في المسألة ؛ وتقدم مسكنات للعرض لا تلامس المرض . ويتجاهل الفيل ويطعن الظل . ينتهي الحفل ليبدأ الترصد لحرب جديدة ! هي مسلسل ذاته منذ عقود لعشرات الحروب ومئات المؤتمرات. يتفق الجميع ان نظام الدولة ؛ ومنهجية الحزب الحاكم هو السبب وهو المسبب . وعبر هذه العملية النظام يعامل أهل درفور كجماعات قاصرة تنقصها الوعي والرشد وفي حاجة الى رعاية.؛ وهو ما نسميه بعملية اللعب بالرجال. وفيه معاملة الشعوب كقطيع من الضأن التي لا تدرك حدود حقوقها .
الحقيقة التي يجب ان نتقبلها والتي يواجها شعب القمر في كتيلة اليوم هي ان قرى حرازة ؛ غبيبيش ؛ عديرة ؛ جوخين ؛ عمود السحب ؛ كبا وكبو ؛ لشعب القمر الصعيد . والمقابر التي حولها لبعض سكانها لحقت بقرى ؛ قبي ؛ وهبيلة كجقسكي ؛ داسا ؛ كنقو حراز في دار بدار اندوكة بغرب دارفور منذ 2003ف . قامت المليشيات ايضا بحرق وقتل وتهجير اهل قرى ارولا ؛ وفاني كرل ؛ وروكيرو ؛ وتبرى ؛ وشتاي وكيلك في شمال ؛ جنوب وغرب جبل مرة لشعب الفور . وقبلهما كانت المليشيات وقرى ؛ كولا ؛ كمبلا ؛ وخريقات ؛ أبقر راجل ؛ وسلبقتا ؛ تبلديات لشعب الداوجو جنوب دارفور ؛ ولحقتهما قرى الطينة ؛ فوراوية؛ وجرجرة ؛ ساني كرو التي تعيش بها شعب الزغاوة. ويعتبر اكثر الشعوب التي تضررت في هذه الاعمال اهالي قرى وحيدة المتفرقة داخل حواكير المجموعات العربية في جنوب دارفور ؛ وهي لشعب التاما ؛ والبرنو ؛ والبرقو ؛ والرونقا والبرتي ؛ والتنجور ؛ بجانب الشعوب اعلاه . .. لقد لحق من نجا من الاهالي في تلك القرى بمخيمات النازحين ومعسكرات اللاجئين خارجين؛ غير ان شعب القمر نزح فقط الى تلس حسب الملعومات ويرفضون مغادرة ارضهم الى المخيمات ؛ بل علمنا ان عدد من المدنين عادوا الى قرى كتيلة وامتكينا .
نعيد فقط للتذكير باستراتيجية الدولة العربية الاسلامية التي يديرها النخب المتلعمة في أقلية سماسرة تجارة الرقيق في شمال السودان ؛ تقوم الا استراتيجية على محورين : 1.تمكين العناصر الشمالية ؛ والعربية في السلطة والثروة . 2.تدمير الطاقة البشرية للأمم الزنجية في الأقاليم ؛ تستخدم ا في الحرب المليشيات القبلية المستعربة؛ وشعوب هذه المجموعات نفسها تنحدر من سلالات مجموعات سكانية زنجية كما قلنا سابقا ؛ و حياتها الممتلئة بالبؤس والشقاء وليست موضوع ولا هدف لدى دولة الابرتهايد الجلابية .. لم يتأخر إبادة شعب القمر لعشر سنوات كما يقول البعض؛ بل أن هذا الشعب ظل يواجه ظروف قاسية جدا منذ عشر سنوات بشكل صمات ؛ وقد عملت من مجموعة من ابناءهم في النظام لتفسير اعمال الاضطهاد باسماء مختلفة سابقا ؛ ما عادت تستطيع تلك التصويرات اليوم تقنع حين بدا القتل الجماعي للشعب عمليا في كتيلة . . المقاومة مستمرة كما لم تكن الشعوب الضحية في دارفور خراف تقدم للذبح وهي تنتظر ؛ بل كان شبابها وشيوخها تقاوم وبشراسة كالاسود في تلك القرى كل المعتدين ؛ لانها تعرف حقها في الدفاع عن النفس بكافة الوسائل ؛ ولقد كان متأسفا لشباب الفور والمساليت والداجو أن لم تجد مددا لها في ادوات الدفاع البسيطة من سلاح وزخائر واسعاف الجرحى ووسائل الاتصال ؛ بعكس ما كانت تملكها المليشيات والجيش ؛ انهم يواجهون حرب دولة . لهذا فقد كان شباب القبائل المدافعة ببسالة منقطعة النظير كانت تحارب دولة بكاملها . واستبسل رجال ونساء تبقى اسماءهم في التاريخ ؛ ادم بازوقا ؛ وعشي مساليت . وابو الخيرات ؛ وفاتمة كوي . ولم يهزموا في قرى ؛ تارني ؛ أوبير طويل ؛ أو شتاي وكيلك التي شهدت اسؤ الجرائم في تاريخ الابادة ؛ ومسلسل الاستهتار بالانسانية والعبث بكرامة الرجال امام ذويهم ؛ بل كانوا عزلا او نقصم الزحيرة والسلاح والمعن ووسائل الاتصال والمواصلات برغم عزيمتهم وقلوبهم القوية في مواجهة الأعداء .
شباب وشيوخ شعب القمر في تلك القرى في درا قمر الصعيد ؛ وقمر دار ريح في ######وس وسرف عمرة ودارمقطا ؛ يدركون أن عليهم أن يواجهوا هذه الحقيقة المرة بأنفسهم ؛ ويتحملوا مسؤوليتهم التاريخية الحرجة اليوم امام شعبهم نساءهم واطفالهم ؛ وان يكونوا انفسهم بأنفسهم في الأرض ؛ ولا يتركون الفرصة لتجار الدماء من اتباع النظام من أبناؤهم . لقد قال المحارب عبد الله السحيني في مواجهة سلف واستبداد المستعمر الانكليزي سنة 1919ف " أما أن نعيش بشرف أو نموت بشرف " . تنقل الروايات عن محاربي شعب القمر العديد من الملاحم والبطولات ؛ ففي مرتفعات نقوكت حين هجم الامير محمد دورة بجيشه على سلطنة القمر سنة 1622ف قال المحارب هارون الملقب بجاقد كرموك لرجاله عن العدو ؛ " هم رجال ونحن رجال ! وإن اخرجهم ظلمهم للناس من ديارهم بهذا العدد ؛ فلا يتصورون أن خوفا سيقعدنا بين النساء في ديارانا ولو كنا قلة فرسان أمامها؛ السيف بالسيف والرجال تبلدي" قيل إنه عقر تبلدية كانت بقربه .. " .
الشيب والشباب في دار قمر يوم 28 ماي 2013 ؛ في معركة إنتكينا قدموا ملاحم بطولية استلهموا من بطولة أسلافهم المحاربين منذ مئات السني : جاقد كرموك ؛ ولدم فاتني غزال ؛و أبو مبشر ؛ أبو فضل ؛ احمد بيضة ؛ والسحيني ..الخ ؛ دفاعا عن كرامتهم وحقهم ف الحياة ؛ وعن أرضهم .سيفرد لهم التاريخ مساحة و سوف نفرد نصا لذلك .
نسوق في ختام هذا النص ما عبر به العديد من ابناء شعب البني هلبة عن رفضهم للاعمال العدوانية والجرائم التي تقوم بها مليشيات عد الغنم في مهاجمة قرى دار قمر ؛ وهي اعمال تعد غاية في السؤ والقسوة بالنسبة لكل ذو ضمير انساني حي ؛ وهو أمر في غاية الاسف ؛ وسيبقى وسمة سيئة في سيرة البني هلبة وتاريخهم . وانه بامكان الراشدون ان يصلحوا ذلك فإن في القوم رجل رشيد!. قلت لم تهاجم البني هلبة على القمر ؛ بل استخدمهم النظام لغريزة القتل فيه ؛ وتحقيقا لاستراتيجيه القاضية بافناء من يشكلون له خطرا على وجوده ومشروعه العنصري في الاندلس الافريقي. الغرور والطغيان الذي بلغته قادة مليشيات البني هلبة عبر النافذين من ابناءهم في النظام وتجبرهم في قتل الابرياء العزل من المدنين في قرى دارقمر هو غرور له نهاية . إني أقر بأن قولي اعن الراشدون في قبائل المليشيات مر عليه عشر سنوات ؛ تجرد فيه الرجال عن انسانيتهم ؛ في زمن تعرى دولة بكاملها عن القيم والاخلاق الانسانية ."
منعم سليمان
| |
|
|
|
|
|
|
|