|
Re: ترك الصبغة مضطراً فاتركوها اختياراً! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
نوق (لسان العرب)
Quote: النّاقةُ: الأُنثى من الإبل، وقيل: إنما تسمى بذلك إذا أَجذعت، والجمع أَنْوُقٌ وأَنْؤُق؛ هذه عن اللحياني؛ قال ابن سيده: همزوا الواو للضمة؛ وأَوْنُق وأَيْنُق، الياء في أَيْنُقٍ عوض من الواو في أَوْنُقٍ فيمن جعلها أَيْفُلاً، ومن جعلها أَعْفُلاً فقدم العين مُغَيَّرَةً إلى الياء جعلها بدلاً من الواو، فالبدل أَعم تصرفاً من العوض، إذ كلّ عِوَضٍ بَدَلٌ ،وليس كل بدل عوضاً وقال ابن جني مرة: ذهب سيبوية في قولهم أَيْنُق مذهبين: أَحدهما أَن تكون عين أَيْنُق قلبت إلى ما قبل الفاء فصارت في التقدير أَوْنُق ثم أُبدلت الواو ياء لأَنها كما أُعِلَّت بالقلب كذلك أُعلت أَيضاً بالإبدال، والآخر أَن تكون العين حذفت ثم عوضت الياء منها قبل الفاء، فمثالها على هذا القول أَيْفُل، وعلى القول الأَول أَعْفُل، وكذلك أَيانِق ونُوق وأَنْوَاقٌ؛ عن يعقوب، ونِيَاقٌ ونِياقاتٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا وَجَدْنا ناقةَ العَجُوزِ خَيْرَ النِّياقات على التَّرْمِيزِ، حين تُكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ وفي حديث أَبي هريرة: فوجد أَيْنُقهُ؛ الأَيْنُق: جمع قِلَّةٍ لناقة، ويصغر أَيْنُقٌ أُيَيْنِقات؛ عن يعقوب، والقياسُ أُيَيْنِق كقولك في أَكْلُبٍ أُكَيْلِب؛ الأَزهري: جمعها نُوق ونِياق، والعدد أَيْنُق وأَيانق على قلب أَنْوُقٍ. الجوهري: النّاقةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك لأَنها جمعت على نُوقٍ مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَة وخُشْب، وفَعْلة بالتسكين لا تجمع على ذلك، وقد جمعت في القِلَّةِ على أَنْوُقٍ، ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق؛ حكاها يعقوب عن بعض الطائيين، ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أَيْنُق، ثم جمعوها على أَيانق، وقد تجمع الناقةُ على نِيَاقٍ مثل ثَمَرة وثِمار، إلا أَن الواو صارت ياء للكسرة قبلها؛ وأَنشد أَبو زيد للقلاخ بن حَزْنٍ: أَبْعَدَكُنَّ اللهُ من نِيَاقِ إن لم تُنجِّين من الوِثاقِ وفي المثل: اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترك الصبغة مضطراً فاتركوها اختياراً! (Re: أحمد الابوابي)
|
Quote: ظللت أخدع بها الناس ، مثلما تخدع الأحزاب جماهيرها الغفيرة |
الأحزاب التي لها جماهير غفيرة هي حزب (سيدي الإمام ونجله الوضئ عبدالرحمن وكريمته مريم "الغرة المحجلة") يضاف إليهم الإتحادي جناح الميرغني أبو مساعد الرئيس وحزب المؤتمر الوطني حزب الرئيس " إن صح أن له جماهير" من ثم ينبغي على الكاتب أن يحدد المعني بممارسة الخداع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترك الصبغة مضطراً فاتركوها اختياراً! (Re: عمر التاج)
|
الزول دا تعرض لحادث (س) وعزا الحادث لعين أصابته من شخص أطال النظر لأنه زال غضاً بضاً وسيارته فارهة لا يعتريها ما يعتري السيارات الأخر أو الأخريات ...وحيث أنه يحسن الصبغ ..فقد خص القاري بنرجسيته المعهودة بهذا المقال الفريد - إحدى تجلياته وفرائده - مع كثرة أخطائه اللغوية والصياغية إلا أننا نقول (( الله غالب )) شكراً ملاسي توظف دهاءك بمكر لكن فقء المرارة أو فقعها سيان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترك الصبغة مضطراً فاتركوها اختياراً! (Re: عبد العزيز محمد عمر)
|
Quote: القاريء لن يستفيد شيئاً من عمود هذا اليوم .. |
هو متين القارئي قاع يستفيد من عمود الزول دا ؟؟؟، يا اخي دا عمودوا كان دفسوا محشي وبطاطس ما في زول حا يستفيد مِنه.
يا محمد خير صبّغ، وكمان صبّغ لملاسي دا معاك. قال عين قال !!!، يا زول إنت العين دي قايلآ طالقة دربا سااااااكت ؟؟؟.
هرشك في عينك. كمان جابت لها خُزُعبُلآت ؟؟؟ العين حق، لكن حقتك دي ما عين. خليك في صبغتك الحبة ما بتجيك. والله صحي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترك الصبغة مضطراً فاتركوها اختياراً! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
قيل ان العقول الكبيرة تنشغل بالافكار، و المتوسطة تنشغل بالاحداث و الصغيرة تنشغل باحوال الناس. يا ملاسي شايف غوغائك مصنفنك على انك ذكى، لكن طبيعة اٍهتماماتك تجعلك تتراوح بين العقول الصغيرة و المتوسطة فى اٍحسن الاحوال على حسب الـ scale اعلاه.
ياخي اتطور شوية، و ما تنشغل بالفارغة. و ما تشجع الغوغائيات السائدة فى المجتمع. الانسان حر فى خياراته الشخصية، هذه تربية ديمقراطية يجب ان تنمى فى المجتمع. اٍحترام الخيارات الشخصية هو اولى عتبات سلم الديمقراطية السياسية. ما ضروري الناس تكون صورة طبق الاصل من بعض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترك الصبغة مضطراً فاتركوها اختياراً! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
موضوعة طريفه, إن أزلت إلتباسها بالسياسه. فالأدب الفكه يستطرد في وجداننا الإجتماعي. ومنه تخلقت الكثير من روافد الأدب الشعبي الذي يعتمر مجالس أهل السودان. حيث يمزج الراوي الحدث الصغير بخياله الكبير, ويضيف إليه مؤثرات شعورية تجعل القصة جذابه ومعتقله لمسامع الحضور, وهذا ما يستهدفه بالضبط الحاكي الشعبي المائز والقادر على إحالة شعور الحضور إلى مدرج الضحك التلقائي والتندر العفوي ... فأهل مجالس الأنس أدرى بما أزعم.
الحاصل إنو صديقي محمد محمد خير, لم يعد قادرا وربما ليس مقتنعا بتلبيس مظهره, ربما بأثر العمر والوضع الإجتماعي ومخاوف الإستظهار الكيميائي للبدن وعلى طول ... فهذا مرهق ومنيب لشكلانية إصطناعية أكثر من المظهر الطبيعي, المتناسب مع العمر, ومع الكيفية الإجتماعية {لكبار} أهل السودان. فهو عبر هذه النافذه يهيئ الناس لي النيو لوك اللي حا إظهر بيهو في مقبل الأيام, وما مسألة حادث الحركة وحكاية العين دي إلا إستهلال ذكي لتغير شكلاني مرتقب.
مع إقتناعي بالحرية الشخصية في إختيار المرء لمراداته في هذه الدنيا, لحسب قول أخونا أبوبكر صالح. ومع أن المستحضرات الجمالية أصبحت جزء ضالعا في ثقافة العصر. لكني ما أزال أرى الرجل السوداني وكأنه غير معني بما سلف, وهو في نظري دوما في قيد عمره, مشيب بحكم دورة الحياة, أصلع ما حملت الجينات, بلدي الإهاب والثياب ... والله أعلم.
شكرا ... ملاسي ... وكن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
|