الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم (Re: Mohammed Tirab)
|
ورد في حنايا كتاب ، الزغاوة ماض و حاضر ، للكاتبين ، البروفسير محمودابكر الطيناوي و الاستاذ محمدعلي الطيناوي ، المنشور في دولة الكويت في طبعته الاولي ، سرد وافي للحداحيد ، واعتبر الكاتبان ان الحداحيد هم البطن التاسع لقبيلة الزغاوة ، المكون اصلا من ثلاثة عشائر معروفة ، البديات ، في تشاد ، التور في السودان والكوبي يتوسطون المنطقة بين العشيرتين ، قبل ان ياتي الانجليز و الفرنسيين عام 1926 ويتفقوا علي تثبيت علامات الحدود بين السودان و تشاد واعتبار تالوك مجري وادي هور ، هو الحد الفاصل بين البلدين دون اي اعتبار لفصل اللحمة بين ابناء القبيلة الواحدة ، الزغاوة لكل عشيرة سلطان يرعي احوالها ، ويقرر امرها في الحرب ، الترحال الديات ، و السياسة ، باستثناء عشيرة (الحداحيد) فهم انقسم تواجدهم بين العشائر الثمان الباقية ، بمعني لكل عشيرة نفر من الحداحيد يقومون بممارسة مهنة الحدادة ، والكي ، والاعمال الجلدية اضافة الي تجليد النحاس في مناسبة عظيمة مرة كل عام ، في وراية السلطان (القصر) في هذا اليوم تنحر الابل وتزبح الذبائح ، كتعبير عن السلطة و الجاه المرمز في ( النحاس )و يكون للحداحيد شان كبير في ترتيب هذه الاحتفالية مجتمع الزغاوة كغيرها من المجتمعات القبلية ، الصارمة في بيئتها لديها الغث المسيئ ، كالاعتداد بالنفس ، و النظر الي الحداحيد ابناء عمومتهم بدونية ، وتاففهم من التعاطي معهم ، هي واحدة من قوانين اجتماعية خاصة ، اكتسبها المجتمع مع مر القرون ، كغيرها من العادات السيئة ، موجودة في كل سلطنات و التكوينات القبلية في عموم ارض دار فور الكبير و السودان ايضا دعنا نضرب بعض الامثال ، نستبين به استشعار بعض العشائر ضمن القبيلة الواحدة بعلو مكانتها ، وعظيم قدرها عن الاخرين السلطان علي دينار كان يكني بالكيراوي ، باتجاه سالب التقييم الجعليين يرون في اولاد عرمان انهم ( فيهم الرياسة و التميز )و الرئيس حسين هبري من الانكزا كانت عشيرته تفوق كل القرعان في المال (الابل) والسلطان ، وحتي عند دفع الدية ، يكون الدفع في حال ان المجني عليه انكازاوي ، فعلي قبيلة الجاني ان يعد من الابل ما لا يحصي كي يتم الصلح !! تلك نمازج موجودة باقدار مختلفة من قبيلة اوعشيرة الي اخري الحداحيد الزغاوة مجموعة ، مورست عليه الدونية لممارستها الحدادة ، الصيد ، الاعمال الجلدية والفخارية الا انهم لم غير مضطهدين بمعني الكلمة ، لانهم في الاصل زغاوة رغم نكران البعض ، ففي الطينة كانوا يسكنون في الحي الغربي و يمارسون حياتهم ويزورون بقية الاحياء ولهم مطلق الحرية في فعل كل شي عدا ... الزواج والاكل في اناء واحد مع من يعتبر نفسه اميرا (ابوه) ....في هذا ايضا تغيرت مفاهيم الناس الان فقد رايت بام عيني الدكتور محمود ابكر سليمان الطيناوي ، ياكل مع ضيفه المهندس ( م م ) المتخرج في المانيا ، بعد ان تفوق في معهد التدريب المهني في الخرطوم و سافر ليكمل في المانيا ويعود الي الفاشر ، ويحل عند سفرة الغداء مع البروف واذكر ان احد الضيوف قد امتعض من الاكل واعتزر بحجة انه ( متغدي) من شوية ... وترك لحاله فيما اوردته عن ما جاء في مساهمة الدكتور الطيب مصطفي الحدادة ، والغناء ، صحيح فالزعاوة يرون في غناء الرجال (الاداء) ع عيبا كبيرا ، لان من عادات القبيلة عندهم ان الرجل لا يغني كالنساء او يضرب الدف فهذه من صلب مهمات الحريم مسموح للرجل ان يقول شعرا .. الدوبيت .. يقرح الشعر الملحن بالة الام كيكي (اشبه بالطمبور ذات وتر واحد) و لا يغني مطلقا اذكر هنا قصة طريفة حدثت في انجامينا حسين شاب مرح من قبيلة الزغاوة .. تربي في الفاشر حتي بلغ اشده كان يغني لاقرانه في المدرسه في الجمعيات الادبية ، ونما عنده ملكة الفن و الغناء .. مرت الايام وسافر ذات يوم الي تشاد سكن شارع النميري ، كان يتردد الي مطعم الخرطوم ، والنادي السوداني في حي مرجان دفق .. وينسج القعدات علي الطريقة السودانية ويغني الحليل وذات الشجون فجاة .. استدعاه الرئيس الحالي ادريس ديبي ، وهو من عشيرة زغاوة البديات ، لا ليطلب اليه ان يطربه من الغناء الاصيل ، وانما انت تعيبنا يا هذا .. يجب عليك الا تغني كالنساء هذه هي بعض التقاليد عند الزغاوة ، ولديهم من العادات الجيد ما يغلب علي السيئ .. المروءة ، اكرام الضيف ، الوفاء للصديق التعاون ، مساعدة المهيوف ، اخذ بيد المسكين ، نجدة المفزوع الحداحيد مجارين و مستجيرين عند باقي القبيلة لا تنازعه ، لاتقاتله ، لا تهينه بالكلام الجارح اذا لم يعجبك ما بدر منه عليك الامساك عنه لا يجوز ملاسنتهم ، او العراك معهم لانهم ... حداحيد اليوم .. ان خصوصية الحداحيد في تلاشي بحكم الوعي الجمعي للقبيله ، ونعمة التعليم الذي يعتبرونه من الحاجات الملحة للقبيلة كي ترقي ، العادات المتخلفة في طريقها الي بوار بعد ان كانت هذه القبيلة محكوم عليها بقانون المناطق المقفولة فانهم اليوم قد انفكوا من قيد معصمهم ، الي فضاء الحرية والتعليم ، وحتي علي مستوي السودان فان خليل ابراهيم الدكتور هو من قال قولة الخالد مارتن لوثر كنج .. لدي حلم في سودان ... المساواة والعدل و الحرية في نسختين من .. الكتاب الاسود هؤلاء احفاد من مارس المجتمع في حقهم ، الدونية ، الشوفينية سافروا الي كل مكان وتيقنوا باستحالة ممارسة اللعبة القديمة من الاستغماية السياسية من قفل الاخرين ، وتهميشهم ، ونبزهم اجتماعيا الحداحيد هم زغاوة .. بل هم الاصل وليسوا ارقاء شكرا ابنوس علي تناول الموضوع شكرا تيراب علي المساهمة ودمتم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-03-03, 04:53 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | osama elkhawad | 09-03-03, 06:57 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ABU QUSAI | 09-03-03, 07:47 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | nazar hussien | 09-03-03, 08:28 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | بت قضيم | 09-03-03, 08:36 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | Napta king | 09-03-03, 09:16 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | الزومـــــــه | 09-03-03, 09:11 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | عبدالفتاح عبدالسلام | 09-03-03, 04:10 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-04-03, 00:54 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | Mohammed Tirab | 09-04-03, 01:47 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | hamid hajer | 09-04-03, 11:49 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | Tumadir | 09-04-03, 01:19 PM |
اضطهاد مع الرأفة !!!! | Mohamed Abdulhamid | 09-04-03, 01:20 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-04-03, 09:49 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-04-03, 09:26 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | Abdel Aati | 09-04-03, 10:31 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | nahar osman nahar | 09-04-03, 10:32 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-04-03, 11:00 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | Mohammed Tirab | 09-05-03, 00:45 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | Tumadir | 09-05-03, 11:14 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-05-03, 07:51 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | hamid hajer | 09-06-03, 12:35 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-06-03, 02:19 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | Elmosley | 09-06-03, 01:52 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-06-03, 02:23 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-07-03, 10:24 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | khal fatma | 09-07-03, 12:52 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-08-03, 06:27 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | شدو | 09-08-03, 11:58 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-08-03, 09:00 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | هدهد | 09-09-03, 02:23 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | hala guta | 09-09-03, 03:17 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ديامي | 09-09-03, 06:31 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | hamid hajer | 09-09-03, 11:37 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | TahaElham | 09-09-03, 11:05 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-09-03, 02:02 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | عوض الله الفولانى | 09-09-03, 03:37 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-10-03, 00:24 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | hamid hajer | 09-10-03, 11:29 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | maia | 09-10-03, 11:52 AM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-11-03, 01:40 PM |
Re: الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم | ابنوس | 09-12-03, 01:52 PM |
|
|
|