تعالوا نقرأ للكتاب النوبي ادريس علي ( اللعب فوق جبال النوبة )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 03:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2013, 06:51 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ للكتاب النوبي ادريس علي ( اللعب فوق جبال النوبة ) (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وعندما يتناول ادريس علي احداث هذه الرواية وشخوصها فهو يجسد سلوك واخلاقيات النوبي في المجتمع ليبرالي المنفتح فسلوكياً وقيمياً تعتبر الانثى عند النوبيين خط أحمر .. فإذا كان والد غادة احد شخوص الرواية قد حل مشكلة اللون والدونية وكأنه قد سجل انتصاراً بزواجه من احدى الحسان القاهريات من ذوات البشرة البيضاء الناصعة إلا ان الشكلانية فقط لم تحل مشكلة الرجل ، فكان التصادم بين القيم النوبية في مسائل الشرف والعرض وبين المتجمع المتفلت المجسد في شوارع القاهرة واحياءها فالرجل اراد ان يجمع ما بين الحداثة والانفتاح وشهوة الذاتية في الزواج من القاهريات وما بين القيم والموروثات النوبية التي تسكن في داخله .. فكان الصراع المرير بين هذا وذاك والصراع .. ويبدو انه ما زال مجسداً حتى يومنا هذا في مجتمع النوبة المصريين .. فكان رمز الصراع ( غادة) وهي الخلاسية الناتجة من هذا التزاوج ولكنها حسب وصف الكاتب ربما طغت عليها جينة الام من حيث التكوين الجسماني واللون والشعر المسترسل .. شبت غادة عن الطوق وانطلقت في مجتمع الحي كأي فتاة ممن تشبعن بثقافة القاهرة وحسب رواية الكاتب فإنها لم تأت بجريرة او بفعل منكر غير انها وقعت في براثن الحب وهي مرحلة من مراحل التطور الانساني العادي في مجتمعات المدن .. ولكن بالنسبة لوالد غادة الذي يحمل بداخله كل قيم وسلوك انسان النوبة فإن سلوك غادة تعتبر حالة مرفوضة ترقى الى مستوى الجريمة الاخلاقية .. فكان العقاب الذي فرض على ( غادة) هو ارجاعها الى الاصل مباشرة وهو القرية النوبية حيث حاضنة الاخلاق والسلوك القويم حسب نظرة والدها لاعادة تكوينها وكأنها خلق جديد .. هنا تتجلى براعة الكاتب في التصوير والوصف الدقيق لتلك العادات والتقاليد المرتبطة بالاساطير والروايات التي تؤطر بسياجها اللفظي وبشخوصها كل محركات المجتمع من القيم والفضائل .. والقاريء لهذه الرواية يمكن ان يستحضر قريته في دنقلا او المحس او سكوت او حلفا بكل تفاصيلها من خلال الشخوص التي تتجول في ذلك الجزء الجغرافي المحدد بالنهر والجبل والصحراء .. فتلك المرأة ( شاية ) واحسب انها شخصية مجسدة في قريتي ارتقاشا شكلاً ومضموناً وهي تماماً مطابقة لــ ( شاية ) التي تزوج بها جدي ( احمد ) وبفضل روعة تجسيد الكاتب لتلك العجوز شاية في جنوب مصر جعلني اتخيل ان القصة تدور داخل قريتي ( النورنمار في ارتقاشا) و ( شايا ) التي تزوج بها جدي كانت اصلاً نازحة جنوب مصر وقد قدموا الى قريبتنا في تاريخ بعيد وهم ايضاً ابناء عمومة الكنوز ( شاية إلقاد ) او ( عليقات ) حسب التسمية العربية وفي بعض الاحيان يطلق على الفرد ( عليقي ) والمهم ان هؤلاء كانوا صناع سواقي ومراكب واستوطنوا في على امتداد النيل وانصهروا في المجتمع تماماً.. وقد ادخلني الكاتب في دائرة سحرية بل صرعني صرعاً بالوصف الدقيق لهذه المرأة التي تطابقت تماماً مع وااقعي وخاصة عندما يقول ( انها ورغم القيظ وحرارة الشمس لم تكن تنتعل حذاءها بل تحمله تحت ابطها ) .. وهي ممارسة كانت معهودة لدينا لأن الحذاء في العهود السابقة لم يكن يتوفر لنا الا في الاعياد ويتم مصادرته حتى بداية العام الدراسي وهكذا تكون دورة الحذاء .. وقد فعلت شاية ذلك خوفاً من استهلاك الحذاء وتقادمه في العمر ويصاب بالبلى.. وهذه تمثل رمزية لدور المرأة تضحيتها وضبط استهلاك فيما لا يلزم وكان الحذاء يدخل ضمن هذا البند وكأنه نوع من الترف خاصة بالنسبة للاطفال وكبار السن .. فهذه المرأة كما صورها الكاتب عندما تحمل الحذاء بيديها وتعاني من حرارة الشمس فهي توفره الى حالة اخرى ربما لتستخدمه في الليالي الصيفية المظلمة تحسباً للدغات العقارب والثعابين وغيرها من الهوام .. وتستغني عنه عندما تنتفي الحاجة ويصبح الحذاء ترفاً في الليالي المقمرة وعندما تشرق الشمس..
                  

العنوان الكاتب Date
تعالوا نقرأ للكتاب النوبي ادريس علي ( اللعب فوق جبال النوبة ) علي عبدالوهاب عثمان03-12-13, 09:54 AM
  Re: تعالوا نقرأ للكتاب النوبي ادريس علي ( اللعب فوق جبال النوبة ) علي عبدالوهاب عثمان03-12-13, 02:03 PM
    Re: تعالوا نقرأ للكتاب النوبي ادريس علي ( اللعب فوق جبال النوبة ) علي عبدالوهاب عثمان03-12-13, 06:51 PM
      Re: تعالوا نقرأ للكتاب النوبي ادريس علي ( اللعب فوق جبال النوبة ) علي عبدالوهاب عثمان03-13-13, 06:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de