|
Re: الكاتب - الكتابة - القارئ (Re: أبوذر بابكر)
|
ومحمد الحرز
فى مقالة له فى جريدة الرياض السعودية
يقول
لم تعد الكتابة مجرد أداة ووسيلة اتصال كما جرت العادة عليه في القواميس اللغوية، وكما هو متعارف عليه في الأوساط الاجتماعية والشعبية , لقد تحولت مفردة الكتابة إلى مفهوم في المعرفة الحديثة , ومعنى مفهوم هو التجريد المرتبط أساسا بالتأمل الفلسفي الذي يطرح الأسئلة ويثير الإشكاليات, حول هذه المفردة ,سواء على المستوى التاريخي أو الاجتماعي أو الأنثروبولوجي وهكذا , حتى تحول هذا الجهد إلى فرع مستقل من فروع المعرفة الفلسفية يسمى حسبما أطلق عليه جاك دريدا( علم الكتابة أو الغراماتولوجيا), وهناك فلاسفة آخرون قبل دريدا أثاروا هذه المسألة في الفلسفة الغربية ولكن لم تتحول الكتابة على أيديهم إلى علم يقترحه الفيلسوف نفسه مثل موريس بلانشو ورولان بارت وآخرين. ولكنهم من جانب آخر مهدوا الطريق لجاك دريدا ليذهب بعيدا في تأمل مثل هذه المفردة فلسفيا.. لا أريد في هذه المقالة أن أقارب هذا الجانب من المسألة فلسفيا، ولكن أريد أن أَظهر بخلاصة من هذا الكلام كله , ألا وهي أننا خرجنا من مجمل تلك المقاربات المتنوعة للمفردة التي أثارها الفكر الفلسفي الغربي الحديث إلى نتيجة أشبه ما تكون بالقناعة الفكرية , في أن الكتابة خلاصة طريقة التفكير التي تقوم عليها نظرتنا إلى الكون والعالم والحياة وما فيها من قيم ميتافيزيقية ومادية تشترك في صنعها الإنسانية جمعاء.. هذه الخلاصة لم يتوصل لها الفكر العربي الإسلامي لأنه لم يطرح هذه المفردة بالأساس كتأمل فلسفي مستقل عن المسائل الكبرى التي تطرحها الفلسفة التقليدية, ولكن رأينا بتأثير من الفكر الغربي أن هناك مفكرين عربا اهتموا بهذا الجانب من المسألة , ورجعوا إلى التراث الإسلامي لينقبوا عن القيم المتنوعة لمفهوم الكتابة التي تصورها المفكرون الإسلاميون الأوائل في مجمل كتاباتهم المتنوعة في صنوف المعرفة
|
|
|
|
|
|