|
Re: د. فرانسيس دينق هل كان محقا في نظرية تشظي الهوية أو(أزمة الهوي (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: هل هناك فرق بين نظرية التهميش والسودان الجديد للراحل جون قرنق ونظرية أزمة الهوية للدكتور فرانسيس أم أنهما وجهان لعملة واحدة؟. أنطلق الزعيم الراحل جون قرنق مستلهما فكرة حركات التحرر الأفريقية ذات الصبغة والميول الأشتراكية ، فقدم مانفستو الحركة الأول عام 1983 وصفا لأختلالات التنمية في السودان ، وأحتكار الوسط أو المركز لكل ثروات السودان نسبة لسلطته السياسية المركزية ، ووصف النخبة المسيطرة علي مقاليد الثروة والسلطة بأنهم عرب مزيفين،ومن ثم طور من نموذجه النظري مدعيا أن العرب في السودان أقلية حسب تعداد 1956 حيث يشكلون 39% مقابل الأعراق الأفريقية الأصيلة التي تشكل الأغلبية. وعليه فأن قرنق أستدعي نموذج التنوع التاريخي والتنوع المعاصر مشيرا الي أن السودان تاريخيا كان يمور بتنوع خلاق، مستشهدا بزوجة سيدنا موسي الذي قال أنها كانت سودانية تدعي حيزا زفورا من مناطق شمال السودان، ومن ثم تناول التنوع المعاصر الذي يؤكد فيه غلبة العنصر الأفريقي ، ووصل بالدكتور جون قرنق الزعم أثناء الحرب بأن العرب سيطروا علي الأندلس لمدة ثمانية قرون وأخرجوا منها لذا فأنه من الممكن أخراجهم من السودان كما خرجوا من الأندلس. ويخلص قرنق في رؤيته الي ضرورة أعادة تشكيل السودان من جديد (مشروع السودان الجديد) بحيث يتساوي الجميع دون أعتبار للعرق والدين أو اللغة.وتتشكل المنظومة السلطانية من نظام علماني ديمقراطي يحصر الدين في الكنيسة والمسجد ويفتح أبواب الدولة للتفاعل التلقائي بين الجميع ، والسبيل لتحقيق السودان الجديد هو الرؤية النافذة والتكتيكات المرحلية والكفاح المسلح.وتأثرا بتلك النظرية فقد ظل الرئيس اليوغندي موسيفيني يدعوا الي أستقلال جنوب السودان لأقامة حاجز عازل يحول دون تمدد الثقاقة العربية والأسلامية الي قلب القارة الأفريقية،ولعل ذلك هو ما دفع الدكتور التيجاني عبدالقادر الي أفتراع مؤلفه القيم (الزنوجة والأسلام) الذي بين فيه أن الأسلام يمثل أحد أضلاع الحضارة الأفريقية الثلاثية الأبعاد وأنه جزء أصيل من الثقافات المحلية.. |
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|