|
Re: من هو المثقف وما هو دوره (Re: mohmmed said ahmed)
|
المثقف الماهية والدور
مدخل الثقافة والمثقف كلمتان غامضتان غائمتا المفهوم غامضتا الدلالة واسعتا النطاق يصعب ان يحدهما مصطلح او يحويهما تعريف وذلك لتعذر الوقوف على معناها الدقيق بالرغم من شيوع استخدام المصطلح وكثرة ترديده الثقافة هل هى المعرفة؟هل هى العلم؟ هل هى الحضارة؟ هل هى العقيدة؟هل هى العادات والتقاليد؟ ام هى الافكار والفنون والاداب؟ اذا حاولنا البحث عن مفردة ثقافة فى اللغة العربية نجد انها لم ترد فى القران الكريم او فى اشعار العرب فى الجاهلية او فى العصور التالية فى القاموس نجد جذر مفردة ثقافة ثقف بمعنى تسوية الرمح وتقويمه وثقف ثقفا ثقافة اى صار حاذقا فطنا وثقف الكلام اى حذقه وفهمه بسرعة ظهر المصطلح فى اوربا مشتق من مفردةculture وتعنى الرعاية والعناية فى الزراعة بعد الثورة الصناعية ظهر المصطلح فى انجلترا اصبح مفهوم الثقافة اساسيا فى علم الانثربولوجيا ليشمل كل الظواهر البشرية التى لا تعد كنتائج لعلم الوراثة مصطلح الانتلجنسيا ظهر فى بولنا ثم انتقل الى روسيا وحسب تعريف اكسفورد تعنى فئة المتعلمين بصورة عامة فى اى من المجتمعات والى المعنيين بشؤون الفكر على وجه التحديد وفئة الانتلجنسيا هى الفئة المتعلمة الواعية المدركة بالضرورة لصالح امتها وبلدها وهى تسعى لفرض الشروط الحضارية التى يؤطرها انتاج او استخدام التكنولوجيا من جهة وقرار الديمقراطية التى تكفل العدالة الاجتماعية وتقود الى التقدم ظهرت تعريفات كثيرة لمصطلح ثقافة ولم يتم الرجوع لاى منها باعتباره التعريف الجامع المانع وهنا نستعرض عد من التعريفات الشائعة تايلور((هى ذلك الكل المركب الذى يشمل المعرفة والمعتقد والفن والاداب والاخلاق والقانون والقدرات والعادات التى يكتسبها الانسان بصفته عضوا فى المجتمع)) مالينوفسكى((الثقافة هى جهاز فعال ينتقل بلانسان الى وضع افضل يواكب المشاكل والطروح الخاصة التى تواجه الانسان فى المجتمع والبيئة التى يعيش فيها)) غوستاف غرونيوم((الثقافة هى نظام مغلق من الاسئلة والاجوبة المتعلقة بالكون والسلوك الانسانى)) مالك بنى نبى((الثقافة مجموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التى تؤثر فى الفرد منذ ولادته وتصبح لاشعوريا العلاقة التى تربط سلوكه باسلوب الحياة فى الوسط الذى ولد فيه)) القراءة الفاحصة لهذه التعريفات نجد فيها عوامل مشتركة تلقى الضوء حول مفهوم الثقافة فخصائص الثقافة العامة هى انها تتكون من عناصر مادية وعناصر معنوية-الثقافة مرتبطة بالانسان-الثقافة مكتسبة-الثقافة تراكمية- لها جوانب عمومية وجوانمب خصوصية-ذات طابع رمزى- ذات نمط متكامل من المعرفة ت اس اليوت وضع ثلاثة شروط لتحقق الثقافة هى- البناء العضوى-القابلية للتحليل- التوازن بين الوحدة والتنوع فى الانثربولوجيا الامريكية مفهومين للثقافة اولا القدرة على تصنيف الخبرات بطريقة رمزية ومن ثم الانتاج الخلاق والمفهوم الثانى يشير الى الى الطرق المتباينةللناس فى الحياة والتعبير عن انفسه مفردة ثقافة نجدها تقترن مع علوم وسلوكيات ومجالات مختلفة نجد ثقافة سياسية-ثقافة عسكرية-ثقافة دينية-ثقافة جنسية-ثقافة سياسية-ثقافةاقتصادية-ثقافةماركسية-ثقافةقومية صورة المثقف فى ذهن العامة صورة المثقف فى ذهن العامة تحمل الجانب السلبى والجانب الايجابى من الناحية الايجابية ينظر للشخص المثقف باعتباره شخص عارف متحدث لبق متعلم صاحب سلوكيات راقية والصورة الذهنية السالبه تنظر الى المثقف كشخص متعالى متحذلق يستخدم عبارات غير مالوفة له طريقة معينة فى الحديث لا يحترم عادات وتقاليد المجتمع اجهزة الاعلام تروج الى صورة نمطية للمثقف م من مفهوم الثقافة نستبط مفهوم وتعريف المثقف هو مفهوم يستخدم للاشارة لشخص مصقول صقلا عاليا وله دراية بالفنون والاداب والعلوم والفلسفة ((المثقف يمثل وعيا شقيا بالمجتمع)) (0المثقف انسان ذو فاعلية قادر على احداث تغير فى المجتمع)9 ((المثقف شخص ذو نزعة عقلانية نقدية يميل للاستقلالية والانحياز الى الجماهير)) ((المثقف هو المؤهل لتقديم العلم النافع والتحلى بالسلوك الفاضل المفيد له ومجتمعه)) غرامشى((كل الناس مثقفون ولكن ليس كل انسان وظيفة المثقف)) جوليان بندا((المثقفون هم جماعة صغيرة من الملوك الفلاسفة الموهبين والذين يتمتعون بالاخلاق العالية وبالتالى يمثلون ضمير البشرية) دوركايم(( المثقف من يتحلى بروح مستقلة محبة للاكتشاف والتحرر وذات نزعة نقدية احتجاجية تشتغل باسم حقوق الروح وحقوق الفكر)) محمد اركون((المثقف من يصرح بالحق فى وجه السلطة)) ادوارد سعيد((المثقف من يعكر الصفو العام))) دور المثقف من سمات المثقف المعرفة والعلم والاطلاع على احدث منتجات العصر المادية والمعنوية ولكن دور المثقف لا يكتمل اذا ما اكتفى بالمعرفة وبقى فى برج عاجى ينظر من اعلى سابحا فى عوالم الخيال والفردية والانعزال المفكر الافريقى الراحل يوليوس نايريرى يقدم تعريفا حاذقا للمثقف غير المهموم بقضايا مجتمعة واهله بقوله(( المثقف غير المهتم بقضايا مجتمعه مثله مثل ابن القرية المتعلم الذى جمعت له القرية الاموال ليذهب للمدينة ويشترى لهم احتاياجاتهم فذهب ولم يعد)) المفكر الفلسطينى الراحل ادورد سعيد يقول (( المثقف فرد منح قدرة تمثل رسالة او وجهه نظر او موقف او فلسفة او راى وتجسيدها والنطق بها امام جمهور معين ومن اجله يطرح للناس الاسئلة الصعبة والمركبة ويواجه الافكار التقليدية)) المثقف صاحب الدور الفعال فى المجتمع هو شخص ينقل الثقافة من السكون الى الحركة ومن النظرية الى التطبيق ومن الخمول الى النشاط فالمثقف هو مظهر الثقافة ومصداقها والمعبر عنها وحاملها وموصلها لسواه يتمثل ثقافة مجتمعة ويستوعبها جيدا ويلم بتفاصيلها ولا يتعالى عليها ثم ينظر لها برؤية نقدية تستبن الطيب من الخبيث وتجلى الصالح من الطالح مستشرفا المستقبل ببصيرة ووعى المثقف تصدق عليه العبارة الباهرة ((الرائد الذى لا يكذب اهله)) وظيفة المثقف ل ليست قاصرة على الخلق والابداعى الادببى والفكرى والفنى فحسب وانما فى ممارسته للضبط الاجتماعى من خلال انتاجه الوعى الجديد الذى لا يهادن ازاء الظواهر المعيقة للنهضة والتقدم والمؤسس لقيم معرفية جديدة المثقف غير جدير بهذا الاسم اذا كان فاقدا للرؤية الخاصة للحياة التى تميزه عن الحرفى او المهنى او التقنى فليس كافيا ان يكون الانسان متعلما او ناقلا للمعرفة بصورة محايدة مجردة انما يجب ان يكون هو نفسه حكما على احداث مجتمعه على المثقف ان يكون صاحب رؤية بديلة وقادرا ان ينازل الرؤى الفاسدة والزائفة فى بحثه عن قيم جديدة فلا يقف عند الملامسة السطحية للظواهر انما يوغل فيها مبضع النقد المفكر اليسارى الايطالى غرامشى وضع مصطلح المثقف العضوى الذى يختلف عن المثقف التقليدى وهو المثقف الذىتتوفر فيه شرط الاستقلالية عنى البنى والولااءات التقليدية والروح النقدية وامتلاك نزعة انسانية والجمع بين التنظير والفعل و ييرى غرامشى ان كل البشر مثقفون بمعنى من المعانى وولكنهم لا يملكون الوظيفية الاجتماعية للمثقفين وهى وظيفة لا يملكها الا اصحاب الكفاءات الفكرية العالية الذين يمكنهم التاثير فى الناس والفرق بين المثقف العضوى والمثقف التقليدى ان المثقف العضوى يعيش هموم عصره ويرتبط بقضايا المجتمعه وامته ويكون دائما فى حالة اندفاع وحركة فى حالة تشكل ومعه يتفق ادورد سعيد المفيلسوف سارتر يعرف المثقف بوصفه((شخص يقوم بافعال لم يطلبه بها احد)) وهنا تبدو صورة المثقف النشط المبادر الذى يقوم بالاعمال الجليلة دون انتظار جزاء او شكورا المثقف والسلطة علاقة المثقف بالسلطة دائما ما تلتبس بعوامل الصراع والخلاف وذلك ليس نتجة رغبة من طرف من الاطراف ولكن الاصدام بينمها محتوم بسبب ان للسلطة رؤيتها التى لا تتنازل عنها وللمثقف رؤيتها النقدية العلمية فالسلطة تحتاج الى المثقف المتماهى لتجير معرفته لصالح اكتساب المشروعية فيتحول المثقف الى بوق عاطل عن الابداع والتجديد والسلطة تعامل المثقف وفق خيار الاندماج او خيار الاقصاء عن طريق اجهزة الاعلام وطغيانها تحاول السلطة تمرير خطابها دون الحاجة للاستعانة بالمثقف كوسيط بينها وبين الجاهير وهى تفضل التعامل مع التقنين الذين يسوغون توجهات وسلوكيات السياسى لا نقده وزير الثقافة النازى جوبلز اشتهرت له عبارة ((عندما اسمع كلمة مثقف اتحسس مسدسى)) والتاريخ الانسانى يحفل بقصص الصراع بين المثقف والسلطة مثال جاليلو الذى اجبر عبلى النازل عن فكرته بدوران الارض وسقراط اجبر على تناول السم من سلطة غاشمة والمتنبى اهدرت موهبته العظيمة وهو يتلقى جور وعسف الحكام ليقول((انا فى امة تداركها الله غريب كصالح فى ثمود الشاعر السودانى الراحل ادريس جماع يصف الشاعر ويمكن ان نقول المثقف كذلك بقوله خلقت طينة الاسى وغشتها نار وجد فاصبحت صلصالا ثم صاح القضاء كونى فكانت طينة الاسى شاعر ا مثالا
المثقف وثورة الاتصالات والمعلوماتية مع التطور الكبير والتغيرات المتسارعة فى عالم الاتتصال والمعلوماتية وفى عالم يتحول الى قرية يتاثر المثقف وتدخل اجهزة حفظ ونقل المعلوامت لتاخذ من المثقف امتياز امتلاك المعلومة التى اصبحت ميسورة وسهلة ولكن تظل للمثقف قدرته على الاختيار بواسطة الرؤية النقدية التى يمتلكها فتمكنه من الفرز بين الصالح والطالح واختصار الجهد والوقت للوصول الى النتائج المنطقية
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|