|
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم (Re: وليد زمبركس)
|
عم عبد الرحيم اتوكل نزل في المشرع لقى زملان الشقا الجا من الجريف .. الجا من الجبل .. عل الناس بخير .. صبح هاظرهم نقنق ناقرهم وغاظوه ونعل وعم عبد الرحيم ما بخبر زعل كل الناس هنا ما بتخبر زعل تزعل من منو وتزعل في شنو كل الناس هنا.. كل الناس صحاب .. كل الناس اهل .. والماهم قراب قربهم العمل الطاق اليطق عشت ابو الزمل بالحال العليك بالفال بالامل
الأستاذ حميد يحمل إنفعال عالى بقضايا مجتمعه وهو يسعى دائمًا لتصدير ذلك الإنفعال إلى جمهوره وأفراد مجتمعه وهو يعرف مواطن القوة فى ثقافة ذلك المجتمع ويعلم أى عناصر تلك الثقافة هى التى تحوز على درجة عالية من إهتمام الأفراد ، لذلك لجأ حميد إلى إنتقاء نماذج لأبطال إفتراضيين يمثلون ثقافة ذلك المجتمع وعمد إلى تحريك الأحداث بشكل رائع نتجت عنه مسرحة لأفكار القصيدة وتحويل أبطالها من العالم الوصفى والإفتراضى إلى عالم المشاهدة المحسوسة باستدعاء تلك الصور المختزنة فى ذاكرة الأفراد والتى يقوم حميد فقط بتنشيطها خلال ذلك الإستدعاء ، وهذا الأمر شائع فى شعر حميد فهو يتحدث مرة عن ست الدار بت احمد ومرة عن السرة بت عوض الكريم ومرة عن الضو ومرة عن عيّوشة وعم عبد الرحيم والزين ود حامد ، فهذه النماذج التى يختارها حميد إنما هى تمثل قيادات إفتراضية لتوجيه الجماهير إلى العمل من أجل حسم مواقفهم تجاه الصراع الدائر فى المجتمع من حولهم واتخاذ رأى موحّد للوصول إلى ذلك الموقف وبالتالى القدرة على تغيير الواقع . الأستاذ حميد لم يقف عند حدود التجارب المعروفة فى توجيه عمل الجماهير بالخطاب المباشر وإنما سعي إلى الشعر ، واختيار حميد لآلية الشعر إنما هو اختيار نابع من معرفة عميقة بثقافة مجتمعه والتى يمثل الشعر أحد أركانها الأساسية ، إختار حميد قياداته الإفتراضية بدقّة متناهية واهتم بأن تناقش تلك القيادات الإفتراضية قضايا ومشاكل المجتمع. مشهد خروج عم عبد الرحيم من المنزل بعد أن جهّزت له زوجته الحمار وإطلاق لفظة التوكّل لوصف ذلك الخروج إنما هو مشهد معتاد للجميع من أفراد المجتمع فالكل يركبون الحمير والكل يتوكلون على الله ، إذن فذلك عنصر من عناصر الثقافة السائدة فى المجتمع والذى لا يتوقف عنده شخص بالسؤال ماذا يقصد حمّيد بهذا المعنى لأن المعنى مشتق من الحياة اليومية للأفراد ويتضمّن اختيار حمّيد لهذا الوصف درجة عالية من استخدامه لعناصر الثقافة فى قصائده لحسم أمر التواصل بينه وبين أفراد المجتمع وبالتالى ضمان وصول المعانى المقصودة إليهم دون عناء . حال زملاء عم عبد الرحيم عندما قابلهم كانت تحكى عن واقع المجتمع فمنهم من جاء من الجروف ومنهم من جاء من الجبل وهنا إشارة لمكوّن آخر من مكونات الثقافة وهو الإهتمام بأمر العمل وهناك مكوّن آخر من مكونات الثقافة أيضًا وهو إهتمام أفراد المجتمع بالسؤال عن أحوال بعضهم البعض ، كما أن حالة الوصف للمزاح الذى دار بين عم عبد الرحيم وزملائه إنما هو عنصر آخر من عناصر الثقافة وهو عمق العلاقات الإجتماعية بين الأفراد حيث لا يوجد زعل بينهم وحتى الأغراب عن المجتمع مجرد قبولهم العمل فى ذلك المجتمع يكفى لأن لا يعاملوا كأغراب ، إيراد حميد لجملة الطاق اليطق ( بمعنى العايز يطق إن شا الله يطق أو بمعنى محل رقيقة تتقدّ) ، هذا المعنى العميق يدل على إهتمام الجميع بتوثيق علاقاتهم مع بعض وما عدا ذلك فلا يهمهم كثيرًا ، إختيار حميد لهذا المشهد يدل على معرفته بتفاصيل ثقافة مجتمعه فهو يختار لهم من تلك الثقافة أفضل العناصر والتى تنال درجة عالية من إهتمام أفراد المجتمع و إعجابهم مثل قيمة العمل وقيمة الإهتمام بالآخرين وقيمة توثيق العلاقات الإجتماعية بين الأفراد وهذا الإختيار من حمّيد إنما هو مقصود لغرض إشراع أبواب التواصل بينه وبين مجتمعه لأن الأفراد يضعون إعتبار خاص لمن يهتم بقضاياهم ويحترم ثقافتهم وبالتالى من خلال هذا التواصل يمكنه نقل إنفعاله لأفراد المجتمع من خلال قصائده التى يسهل فهمها للجميع لانطلاقها من ثقافتهم ومناقشتها قضاياهم اليومية مما يجعل قصائده ناطقة باسمهم ومعبّرة عن همومهم ولذلك يقبلونها ويتبنون أفكارها ويعتبرونها تمثلهم، واختيار حميد الإهتمام بالتركيز على قضايا المجتمع ليس ناتجًا فقط من أنه عضو بذلك المجتمع ولكن ناتج أيضًا من قناعته بأن أفراد مجتمعه يمتلكون مواطن قوة كبيرة يستقونها من ثقافة التآخى والتضامن والإهتمام بالآخر والتفانى فى العمل ، وهذه نقاط قوّة يمكن ان تساعد أفراد المجتمع فى تغيير الواقع إلى واقع أفضل ويرى حميد أن دوره يجب أن يكون توجيه أفراد المجتمع ليبلغوا تلك المرحلة من الوعى بقضاياهم والتى تحدد لهم مشاكلهم الحقيقية وما هى الجهات المسئولة عن تلك المشاكل حتى يتمكنوا من مواجهتها بقوتهم التى يعرفها ويثق بها ، لقد نجح حميد بدرجة عالية فى جعل شعره شعرًا شعبيًا يمثل الجميع لأن القضايا التى تناولها تكاد تكون مشتركة بين جميع مناطق السودان وأولها الفقر والتسلّط والتهميش و لهذا فإن شعره يجد القبول فى كل أنحاء السودان وحتى المناطق التى تختلف لهجاتها عن لغة الخطاب التى إستخدمها حميد تجد القبول للصور والنماذج والأبطال الإفتراضيين الذين إختارهم حميد فى قصائده بهدف زيادة وعى الجماهير
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 05:39 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 06:11 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 06:11 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 10:28 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | الامين موسى البشاري | 01-11-13, 10:33 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 10:54 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 10:59 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 11:24 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 11:34 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | omer osman | 01-13-13, 07:46 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-14-13, 03:15 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-14-13, 03:18 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | محمد يوسف طه | 01-14-13, 05:43 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-13, 01:20 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-15-13, 02:52 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | صباح حسين طه | 01-15-13, 03:24 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-15-13, 03:58 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | Mohamed Abdelgaleel | 01-15-13, 11:42 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-13, 12:52 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 03:24 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 02:47 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | omer osman | 01-15-13, 01:13 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 01:37 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 03:32 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 01:57 AM |
|
|
|