|
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم (Re: وليد زمبركس)
|
فتاح يا عليم رزاق يا كريم صلى على عجل همهم همهمة حصن للعباد وهوزز سبحتو ودنقر للتراب هم فوق هم هما لقد اقترب الأستاذ الشاعر حميد من جمهوره منذ الوهلة الأولى وتودد إليه باختيار لغة خطاب عامية سلسة ينتمى إليها كل فرد فى ذلك المجتمع بعمق ، فهى تمثل التراث والتاريخ والحضارة بل والهوية ، لأن المجتمعات الصغيرة يتعرّف أفرادها على الآخرين من خلال اللهجة واللغة و التى هى بمثابة جواز سفر يتنقل به الفرد بين الآخرين بحرية وفخر واعتزاز بذلك الإنتماء العميق وكأنما أراد حميد أن يذكرهم بأنه واحد منهم ويفتخر ويعتز بهذا الإنتماء ، هذه الروح الطيبة التى بادر بها حميد تجعل كل أفراد المجتمع يحسّون بهذه الخصوصية التى ادّخرها لهم حميد وبالتالى يكونوا مهيئين لقطف المزيد من هذا التواصل الجميل ، كما أن الأستاذ حميد إستخدم معرفته العميقة بثقافة مجتمعه وعرِف أن الدّين مكوّن أساسي لتلك الثقافة فابتدر قصيدته باختيارمجموعة ألفاظ تدل على التوكّل رغم الإحساس بالهموم والتى من كثرتها بدا عم عبد الرحيم مشغولًا فصلّى على عجلة من أمره ، مشهد صلاة عم عبد الرحيم على عجل وهمهمته بكلمات التوكّل إنما هو صورة مختزنة فى ذاكرة أى فرد من أفراد ذلك المجتمع وقد إستدعى حميد تلك الصورة لتنشيط ذاكرة الأفراد وشد انتباههم والتأكيد لهم بأنه واحد منهم يحس بهمومهم فهل هم على استعداد لسماعه. كما ان حميد لم يقتصر على توجيه الخطاب لأفراد مجتمعه فقط فهو بسعيه وراء تجسيد صور تمثل الهموم إنّما عمِل على التمدد بغرض التواصل مع مجتمعات أخرى تشاركهم نفس الأشواق و الهموم.
صنقع للسما وكان في الجو في غيم وكم نجمات بعاد .. وكان الدنيا صيف لا قالتو كيف اصبحت كيف .. لا لمسة حنان .. لا لمسة وداد .. لا رمشة طريف من قلبًا وفي زي ايام زمان ايام الدفي كانت ماها في كانت في المراح .. شدتلو الحمار تحلب في الغنم .. لــي شاي الصباح والطير ما نضم .. ما رسل نغم .
عمّق حميد جذور التواصل بينه وبين جمهوره والذى بدأه باختيار اللغة المناسبة وزاده قوّة باستدعاء الدّين من ذاكرة الأفراد حتى يطمئنوا على حسن نتيّة وختم لهم هذا التواصل بمنحهم صورة ومشهد يومى للصلاة يراه الجميع حتى يرسّخ لهم المعانى التى يرمى إليها ويجعلهم مهيّئين لتلقى المزيد من أفكاره التى تتضمنها القصيدة. إكتمالًا للمشهد الذى رسّخه حميد فى ذاكرة أفراد مجتمعه فهو يذكرهم بأن تلك الهموم لم يعتادوا عليها من قبل وذلك من خلال تصويره لعم عبد الرحيم وهو ينظر للأرض مرّة وللسماء مرّة أخرى وكأنه يتفحّص العالم من حوله ليتأكد أنه فى يقظة وليس فى حلم خاصة عندما لم يجد الملاطفة التى إعتاد عليها من زوجته والتى كانت مشغولة أيضًا وبعيدة عن أنظاره وذلك مشهد لم يعتاد عليه ، عم عبد الرحيم يعرف ملامح الطبيعة المحيطة به معرفة القروى الذى إرتبط بمجتمعه فهو يعرف كل تفاصيل ذلك المجتمع لأنه يوافق عليها جميعًا ويشاهدها باستمرار لأن الأحداث فى حياته مألوفة وتكاد تكون مكررة ، فهو يعرف الأرض كما أنه يعرف ملامح السماء لذلك فهو لا يحتاج لأكثر من نظرة لمقارنة المشاهد التى يراها أمامه بالتى يختزنها فى ذاكرته ليعرف أنه فى واقع وليس حلم. زوجته أمونة ( أم الحسن ) صوّرها حميد تصوير دقيق وكأنه إنتقل بنا من وصفية الشعر إلى حركية المسرح أو سردية الرواية فهو يصف الزمان والمكان ويعطى أهمية كبيرة للأحداث اليومية المألوفة ويعرضها وكأنها شئ نادر يستدعى الإنتباه ، فأم الحسن تؤدى دور أساسي فى المجتمع وليس هامشي كما قد يتبادر للذهن لاعتياده على تكرار ذلك المشهد وهو مساندتها لزوجها والإهتمام بشئون الأسرة ككل القرويات وهى ملتزمة بهذا الدور لذلك تستيقظ له منذ الصباح وهو أمر لا يقبل المناقشة وإنما هو جزء من أنماط الحياة بالمجتمع وتقسيم الأدوار بين الرجل والمرأة والتى تتكامل وتصب فى مصلحة الأسرة والمجتمع ، تركيز الشاعر على تصوير وعرض هذه الأحداث اليومية إنما هو نوع من التواصل بينه وبين أفراد مجتمعه والذين يختزنون فى ذاكرتهم كل تلك المشاهد ولا يحتاج حميد لأكثر من الإشارة إليها ليدفعهم لفهم ما يرمى إليه دون الدّخول فى متاهات الوصف والتفصيل ، كما أنه باستخدامه لغة الخطاب اليومى لمجتمعه أعطى لنفسه فرصة أكبر فى التعبير عن أفكاره وأتاح لها فرصة نادرة للتواصل بينه وبين جمهوره لا تتوافر فى أى لغة أخرى وبالتالى بإمكانه طرح أفكاره التى يريد توصيلها للمجتمع دون تردد فهو موضع ثقة من حيث نواياه لأن الجميع يعرف إنتماءه لهم وجدانيًا وثقافيًا وهو يعبّر عنهم بلغة يفهمونها ونماذجه مأخوذة من حياتهم اليومية فهى تعبّر عنهم وعن أشواقهم ولذلك فهو يمثلهم.
يتواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 05:39 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 06:11 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 06:11 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 10:28 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | الامين موسى البشاري | 01-11-13, 10:33 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 10:54 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 10:59 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 11:24 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 11:34 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | omer osman | 01-13-13, 07:46 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-14-13, 03:15 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-14-13, 03:18 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | محمد يوسف طه | 01-14-13, 05:43 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-13, 01:20 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-15-13, 02:52 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | صباح حسين طه | 01-15-13, 03:24 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-15-13, 03:58 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | Mohamed Abdelgaleel | 01-15-13, 11:42 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-13, 12:52 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 03:24 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 02:47 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | omer osman | 01-15-13, 01:13 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 01:37 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 03:32 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 01:57 AM |
|
|
|