حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2024, 10:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2013, 03:18 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم (Re: وليد زمبركس)


    عم عبد الرحيم ياحر ماك حر
    ياريت التمر ياريت لو يشيل كل تلات أشهر
    ولا ايام زمان كانت ما تمر
    كان ما جاك هوان ما لاقاكى ضر
    كان لا ضقتى ضيق .. لا انغرغر صبر لا شابيت غريق
    لا طلوح فقر ..
    وكان ما كان وكان كان اكسيكى در ..
    حيكومات تجي وحيكومات تغور
    تحكم بالحجي بالدجل الكجور
    و مرة العسكري كسار الجبور
    يوم باسم النبي تحكمك القبور
    تعرف ياصبي مرة تلف تدور
    ولا تقول بري او تحرق بخور
    هم يا الفنجري يا الجرف الصبور
    كل السقتو ما باقي على التمور
    وارضك راقدى بور..
    لا تيراب وصل ..
    لا بابور يدور ..
    والماهية اف عيشة هاك وكف
    في هذا الزمن تف يا دنيا تف
    يا العبد الشقي ما اتعودت شكي
    لكن الكفاف فوقك منتكي
    والسوق فيك يسوق حالاً ما بتسر

    ما زال الأستاذ حميد يركز إهتمامه العالى على الإنطلاق من عناصر الثقافة الأرفع فى المجتمع والتى تحوز على درجة عالية من إهتمام الأفراد مثل الحرية والعمل والإحساس بالآخر ، تركيز الأستاذ حميد على هذه العناصر عالية الإعتبار فى المجتمع يود به جنى ثمار المزيد من التواصل بينه وبين الأفراد لضمان قبول رسالته المتمثلة فى الشعر والذى من خلاله يطرح أفكاره التى يؤمن بها للمساهمة فى تغيير أوضاع المجتمع متخذًا من صور وأنماط العيش فى المجتمع أداة لصياغة أشعاره سعيًا لملامسة أشواق الأفراد و لفت أنظارهم إلى قبول ما ينادى به ، وقد واصل الأستاذ حميد تكرار هذه التجربة بقدر كافى حتى صار شعره يجد القبول من أفراد المجتمع وبعدها إنطلق لمرحلة بث أفكاره خلال الأشعار التى يقدّمها لمجتمعه والمجتمعات المشابهة منطلقًا من أبطاله الإفتراضيين الذين من خلالهم إستطاع الشاعر ربط الأفراد بأشعاره ومن ثم ربطهم بأفكاره ، لذلك نجد أن الأستاذ حميد فى قصيدة عم عبد الرحيم ناقش قضايا المجتمع من وجهات نظر مختلفة فها هو يذكّر عم عبد الرحيم بأنه حر وليس حر ، فهو حر من حيث عزة نفسه وشموخها ولكنه ليس حرًا فى توجيه مسار حياته ، تأتى هذه المحاولة من الأستاذ حميد لنقل الحوار إلى درجة أعلى لتوضيح معالم الصراع فى المجتمع والحديث عن الحرية أتى به الأستاذ حميد لوضع عم عبد الرحيم فى الإتجاه الصحيح ولأن الحرية هى إحدى القيم العالية فى ثقافة المجتمع بدأ بها الشاعر توضيح أفكاره لأن عم عبد الرحيم بطل إفتراضى وبتوجيه الخطاب له يقصد الشاعر توجيه الخطاب للجميع والذين تمثل لهم الحرية محور إهتمام أساسي فى حياتهم لإنتمائهم إلى نفس الثقافة ، يعود الشاعر لعرض موقف عم عبد الرحيم من خلال عكس الثقافة السائدة عند الأفراد فى ذلك المجتمع وطريقة تفكيرهم البسيط والذى لا يميّز بين الأمانى والحقوق ، فها هو عم عبد الرحيم يخاطب زوجته وهو يتمنّى أن يثمر النخيل كل ثلاثة شهور حتى يستطيع زيادة دخله وبالتالى توفير المال لحل مشاكله وترفيه زوجته وكأن حل مشاكلهم ليس حق وإنما هو أمنية ، أو أنّ الحل لمشاكلهم يتمثل فى عودة الأيام الماضية لأنها كانت أيام خير ورفاهية وبعودتها يستطيع عم عبد الرحيم تحقيق أمنيته فى ترفيه زوجته وإسعادها ، هذا المشهد يعكس أن الشاعر ملم إلمام كامل بثقافة الأفراد فى المجتمع وطريقة تفكيرهم البسيط والذى يحصر المشاكل فى أنها قضايا قدريّة لذلك فهم يواجهونها بالدعاء لتغييرها أو البحث عن حل المشاكل بالهروب إلى الماضي الذى يمثل الأصالة ، أما التخطيط لحل المشاكل فتلك ثقافة لا يعرفونها. ينقل الشاعر تصوير المشهد لمرحلة أكثر تقدّم فى مناقشة أفكاره وطرحها لحل قضايا المجتمع وهو يحاول توجيه الجميع لنقاط الخلل فى تفكيرهم ليضعهم على الطريق الصحيح وهو يستخدم نفس الثقافة التى ينتمون إليها للوصول إلى ذلك ولذا فهو يعرض لهم صورة من الواقع يعرفها الجميع وهى صورة الحكومات التى تتكرر ولا تقدّم لهم أى خدمات وإستخدام الشاعر لكلمة تغور لتوصيف ذهاب الحكومات هو إختيار دقيق وضرورى لنقل التصوير من مرحلة الحديث الوصفى إلى الحديث العدوانى لأنه كان بالإمكان أن يقول حكومات تجى وحكومات تطير ولكن الطيران يعنى الإرتفاع والعلو وهو وصف غير دقيق لتصوير حنق الشاعر من الحكومات لذلك إختار كلمة تغور وهى كلمة تنقل إحساسه للمتلقى وتعطى نفس المعنى فتغور معناها تغطس فى باطن الأرض أو تغرب عن الوجوه إلى الأبد غير مأسوف عليها ، وهذا الوصف الدقيق مأخوذ من نفس الثقافة ويفهمه الجميع وبذلك يكون الشاعر قد نقل الحوار من حالة الوصف إلى حالة العداء للحكومات وبعدها واصل الشاعر وصفه وقام بتحديد أى نوع من الحكومات يقصد حتى لا يحدث لبس لدى أفراد مجتمعه البسطاء فقام وبنفس أسلوبهم فى الدعاء على الظالمين قام بالدعاء على العساكر وهذا عنصر من عناصر ثقافة المجتمع إذ أن الأفراد يتقوون على الظالم بالدعاء وبهذا المشهد والتصوير البسيط للحدث قام الشاعر بنقل الحوار مرحلة أخرى بأن حدد لهم أن العساكر ظالمين وعلينا أن ندعو عليهم كما ندعو على كل الظالمين وبالتالى يكون الشاعر قد قام بنقل الحوار من حالة وصف الحكومات إلى حالة وصمها بالعداء ومن ثم الدعاء عليها ليفهم الجميع أنها ظالمة وباعتماده على عناصر الثقافة التى عرضها فى تصوير هذه النقلات الثلاث يكون الشاعر قد أوصل أفكاره للجميع دون عناء مستغلًا عناصر الثقافة المشتركة بين كل الأفراد ومستغلًا معرفته بتلك العناصر ومعرفته بالظروف المشتركة بين جميع الأفراد والتى توحد مواقفهم وتدفعهم للتضامن مع بعضهم البعض مما يعطيهم مصدر قوة ومقدرة لمواجهة كل المشاكل وبالتالى إمكانية حلها . يعود الشاعر مرة أخرى لمواصلة إستدعاء الأنماط الثقافية لتوجيه الأفراد لفهم أفكاره ، فها هو يعرض لهم بعض الصفات السيئة والمذمومة فى تلك الثقافة وكأنه يوجههم بأنهم إذا لم يعملوا بأفكاره فسيجدون تلك الصفات السيئة ملتصقة بهم فى المستقبل ، وبهذا نقل الشاعر الحوار لنقطة أكثر تقدم ففى الحالة الأولى قام بوصف الحكومات ثم قام بوصمها بالعداء وبعدها وصفها بالظلم ثم قام الآن بوصفها بأنها جالبة للذل باتباعها وفى المرحلة الأخيرة دعا للعمل بالزراعة وذم الوظيفة فى محاولة لإبعاد الأفراد عن ربط مصيرهم بالعمل فى الحكومة حتى يكونوا مستقلين عنها فى تمهيد لمرحلة جديدة من الصراع يخطط لها الشاعر وينطلق فيها من نفس ثقافة الأفراد والتى ينتمى إليها ويعرف نقاط القوة فيها ويحاول إستخدام تلك القوة باستدعائها من خلال عرض نماذج وأنماط ثقافية إعتاد عليها الجميع وإعطائها سمة الصراع ليستطيع شرح أفكاره ويستخدم آليات التواصل المنبثقة من اللغة والثقافة لضمان نقل إحساسه وانفعاله لكل الأفراد وبالتالى الوصول إلى توحيد مواقفهم للمساهمة فى حل قضايا المجتمع.
                  

العنوان الكاتب Date
حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-11-13, 05:39 PM
  Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-11-13, 06:11 PM
  Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-11-13, 06:11 PM
    Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-11-13, 10:28 PM
      Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم الامين موسى البشاري01-11-13, 10:33 PM
        Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-12-13, 10:54 PM
          Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-12-13, 10:59 PM
            Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-12-13, 11:24 PM
              Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-12-13, 11:34 PM
                Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم omer osman01-13-13, 07:46 AM
                  Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-14-13, 03:15 AM
                    Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-14-13, 03:18 AM
                      Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم محمد يوسف طه01-14-13, 05:43 PM
                        Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم سلمى الشيخ سلامة01-15-13, 01:20 AM
                          Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-15-13, 02:52 AM
                            Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم صباح حسين طه01-15-13, 03:24 AM
                              Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-15-13, 03:58 AM
                                Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم Mohamed Abdelgaleel01-15-13, 11:42 AM
                                  Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم سلمى الشيخ سلامة01-15-13, 12:52 PM
                                    Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-17-13, 03:24 AM
                                  Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-17-13, 02:47 AM
                          Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم omer osman01-15-13, 01:13 PM
                            Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-17-13, 01:37 AM
                            Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-17-13, 03:32 AM
                        Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم وليد زمبركس01-17-13, 01:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de