|
Re: الجمـــــعـــــة (Re: كمال حسن)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، وما كان معه من إله، الذي لا إله إلا هو، فلا خالق غيره، ولا رب سواه، المستحق لجميع أنواع العبادة، ولذا قضى ألا نعبد إلا إياه، ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ [الحج:62]. هو الواحد الذي لا ضد له، وهو الصمد الذي لا منازع له، وهو الغني الذي لا حاجة له، وهو القوي الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، هو جبار السماوات والأرض، فلا رَادَّ لحكمه ولا معقب لقضائه وأمره. وأشهد أن حبيبنا محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، أدى الأمانة، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وكشف الله به الغمة، وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، اللهم اجزه عنا خير ما جازيت نبياً عن أمته ورسولاً عن دعوته ورسالته، وَصَلِّ اللهم وسلم وزد وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه، وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين. أما بعد: يقول تعالى في محكم تنزيله (وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) ويقول تعالى (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) فيا أيها المسلمون: جبلت النفوس على حب من أحسن إليها، وتعلقت القلوب بمن كان له فضل عليها، وليس أعظم إحساناً ولا أكثر فضلا بعد الله سبحانه وتعالى ورسوله من الوالدين. حيث قرن الله حقهما بحقه، وشكرهما بشكره، وأوصى بهما إحساناً بعد الأمر بعبادته: وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَاناً [النساء:36]. لله سبحانه نعمة الخلق والإيجاد، وللوالدين بإذنه نعمة التربية والإيلاد. يقول ابن عباس رضي الله عنهما: ثلاث آيات مقرونات بثلاث: لا تقبل واحدة بغير قرينتها: وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ [المائدة:92]. فمن أطاع الله ولم يطع الرسول لم يقبل منه. وَأَقِيمُواْ الصلاةَ وَاتُواْ الزكاةَ [النور:56]. فمن صلى ولم يزك لم يقبل منه. وأن اشكر لي ولوالديك فمن شكر الله ولم يشكر لوالديه لم يقبل منه. فرضى الله في رضى الوالدين، ######ط الله من سخط الوالدين. أيها المؤمنون: إحسان الوالدين عظيم، وفضلهما سابق، تأملوا حال الصغر، وتذكروا ضعف الطفولة: رَّبّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا [الإسراء:24]. حملتك أمك في أحشائها تسعة أشهر، وهناً على وهن، حملتك كرهاً، ووضعتك كرهاً، ولا يزيدها نموك إلا ثقلاً وضعفاً. وعند الوضع رأت الموت بعينها. ولكن لما بصرت بك إلى جانبها سرعان ما نسيت آلامها، وعلقت فيك جميع آمالها. رأت فيك البهجة والحياة وزينتها، ثم شغلت بخدمتك ليلها ونهارها، تغذيك بصحتها .طعامك درها. وبيتك حجرها. ومركبك يداها وصدرها وظهرها. تحيطك وترعاك، تجوع لتشبع أنت، وتسهر لتنام أنت، فهي بك رحيمة، وعليك شفيقة. إذا غابت عنك دعوتها، وإذا أعرضت عنك ناجيتها، وإذا أصابك مكروه استغثت بها. تحسب كل الخير عندها، وتظن أن الشر لا يصل إليك إذا ضمتك إلى صدرها أو لحظتك بعينها. أما أبوك فما زال يكد ويسعى، ويدفع عنك صنوف الأذى، ينتقل في الأسفار. يجوب الفيافي والقفار، ويتحمل الأخطار بحثاً عن لقمة العيش، ينفق عليك ويصلحك ويربيك. إذا دخلت عليه هش وإذا أقبلت إليه بش، وإذا خرج تعلقت به ، وإذا حضر احتضنت حجره وصدره، هذان هما والداك، وتلك هي طفولتك وصباك، فلماذا التنكر للجميل؟ وعلام الفظاظة والغلظة، وكأنك أنت المنعم المتفضل؟!. أخرج الشيخان وغيرهما واللفظ لمسلم، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: أقبل رجل إلى رسول الله فقال: أبايعك على الجهاد والهجرة أبتغي الأجر. قال: ((فهل من والديك أحد حي))؟ قال: نعم بل كلاهما. قال: ((فتبتغي الأجر من الله؟)). قال: نعم. قال: ((فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما)) وفي حديث سنده جيد عند الطبراني: أن رجلا جاء إلى النبي يستشيره في الجهاد، فقال عليه الصلاة والسلام: ((ألك والدان؟)) قال: نعم؟ قال: ((الزمهما فإن الجنة تحت أقدامهما)) أيها الإخوة في الله: إن حق الوالدين عظيم، ومعروفهما لا يجازى، وان من حقهما المحبة والتقدير، والطاعة والتوقير، والتأدب أمامهما، وصدق الحديث معهما، وتحقيق رغبتهما في المعروف، وتنفق عليهما ما استطعت : ((أنت ومالك لأبيك)). ادفع عنهما الأذى فقد كانا يدفعان عنك الأذى. لا تحدثهما بغلظة أو خشونة أو رفع صوت. جنبهما كل ما يورث الضجر: فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا [الإسراء:23]. تخير الكلمات اللطيفة، والعبارات الجميلة والقول الكريم. تواضع لهما، واخفض لهما جناح الذل رحمة وعطفاً وطاعة وحسن أدب، لقد أقبلا على الشيخوخة والكبر، وتقدما نحو العجز والهرم بعد أن صرفا طاقتهما وصحتهما وأموالهما في تربيتك وإصلاحك. تأمل حفظك الله قول ربك: إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ [الإسراء:23]. إن كلمة (عندك) تدل على معنى التجائهما واحتمائهما وحاجتهما، فلقد أنهيا مهمتهما، وانقضى دورهما، وابتدأ دورك، وها هي مهمتك: ( فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا [الإسراء:23]. قال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن لي أماً بلغ منها الكبر أنها لا تقضي حوائجها إلا وظهري لها مطية، فهل أديت حقها؟ قال: لا. لأنها كانت تصنع بك ذلك وهي تتمنى بقاءك، وأنت تصنعه وأنت تتمنى فراقها، ولكنك محسن، والله يثيب الكثير على القليل. نعم إن حقهما عظيم ولكن الجأ إلى الدعاء لهما في حال الحياة وبعد الممات اعترافاً بالتقصير، وأملاً فيما عند الله (رَّبّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا) (الإسراء) أيها الإخوة في الله: إن العار والشنار والويل والثبور أن يفجأ الوالدان بالتنكر للجميل، كانا يتطلعان للإحسان، ويؤملان الصلة بالمعروف، فإذا بهذا المخذول قد تناسى ضعفه وطفولته، وأعجب بشبابه وفتوته، وغره تعليمه وثقافته، وترفع بجاهه ومرتبته، يؤذيهما بالتأفف والتبرم، ويجاهرهما بالسوء وفحش القول ،يقهرهما وينهرهما، بل ربما لطم بكف أو رفس برجل يريدان حياته، ويتمنى موتهما، وكأني بهما وقد تمنيا أن لو كانا عقيمين. تئن لهما الفضيلة، وتبكي من أجلهما المروءة. يا أيها المخذول: هل حينما كبرا فاحتاجا إليك جعلتهما أهون الأشياء عليك؟! قد عممت غيرهما بالإحسان، وقابلت جميلهما بالنسيان. شق عليك أمرهما، وطول عمرهما. أما علمت أن من بر بوالديه بر به بنوه، ومن عقهما عقوه، ولسوف تكون محتاجاً إلى بر أبنائك، وسوف يفعلون معك كما فعلت مع والديك، وكما تدين تدان، والجزاء من جنس العمل. يقول عليه الصلاة والسلام: ((ما من ذنب أجدر أن تعجل لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم)) وإن أكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين، بهذا صح الخبر عن الصادق المصدوق . وفي حديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : ((ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، ومدمن الخمر، والمنان عطاءه. وثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه، والديوث، والرجلة من النساء)) وفي حديث آخر عن جابر رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله فقال: ((يا معشر المسلمين إياكم وعقوق الوالدين، فإن ريح الجنة توجد من مسيرة ألف عام، والله لا يجد ريحها عاق)) ، واعلموا أن بر الوالدين فريضة لازمة، وأمر محتم، وهو سعة في الرزق، وطول في العمر، وحسن في الخاتمة. عن علي رضي الله عنه عن النبي قال: ((من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه)). والوالدين أقرب الناس إليك رحماً. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِى نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلاْوَّابِينَ غَفُوراً ) الإسراء قال ذو النون ثلاثة من أعلام البر : بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال ، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير ، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة (3) ، وطلبت أم مسعر ليلة من مسعر ماء فقام فجاء بالكوز فصادفها وقد نامت فقام على رجليه بيده الكوز إلى أن أصبحت فسقاها وعن محمد ابن المنكدر قال : بت أغمز ( المراد بالغمز ما يسمى الآن بالتمسيد) رجلي أمي وبات عمي يصلي ليلته فما سرني ليلته بليلتي) ، ورأى أبو هريرة رجلا يمشي خلف رجل فقال من هذا ؟ قال أبي قال : لا تدعه باسمه ولا تجلس قبله ولا تمش أمامه ( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يجزي ولدٌ والداً ، إلا أن يجده مملوكاً فيشتريه فيُعتقه ) رواه مسلم . ------------------------- الخطبة الثانية الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على نبيه المصطفى، وعلى آله وصحبه، ومن سار على نهجه واقتفى. أما بعد: إن البر بالوالدين أدعى أن يزيل عن المكروب منا كربه كما في قصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار فلم يستطيعوا الخروج منه، فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة، فادعوا الله بها لعله يفرجها فقال أحدهم: ((اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي صبية صغار، كنت أرعى عليهم، فإذا رجعت إليهم، فحلبت، بدأت بوالدي أسقيهما قبل ولدي، وإنه قد نأى بي الشجر (أي بعد علي المرعى) فما أتيت حتى أمسيت، فوجدتهما قد ناما، فحلبت كما كنت أحلب، فجئت بالحلاب، فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما، وأكره أن أبدأ بالصبية قبلهما، والصبية يتضاغَون عند قدمي (أي يبكون)، فلم يزل ذلك دَأْبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا ففرّج الله لهم حتى يرون السماء). فاتقوا الله أيها المؤمنون، واعلموا أن من البر أن يتعهد الرجل أصدقاء والديه، ويحسن كرامتهم، ويفي بحقهم، فقد قال عليه الصلاة والسلام: ((إن من أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه))(6)[1]. وجاء رجل إلى رسول الله وقال: هل بقي علي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ قال : ((نعم الصلاة عليهما، وإنفاذ عهدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما من بعدهما))(7)[2]. فاستيقنوا هذا رحمكم الله، فالبر بجميع وجوهه: زيادة في العمر، وكثرة في الرزق، وصلاح في الأبناء، فمن بر والديه بره أبناؤه. والعقوق خيبة وخسارة وخذلان. وقد قيل: إن الله ليعجل هلاك العبد إذا كان عاقاً ليعجل له العذاب، وإن الله ليزيد في عمر العبد إذا كان باراً ليزيده براً وخيراً.
أسأل الله جل وعلا أن يمتعني وإياكم بالجنة، وبالنظر إلى وجهه الكريم، وأن يرزقني وإياكم الإخلاص في القول والعمل،. فيا سامعا لكل شكوى، ويا عالما بكل نجوى. يا سابغ النعم، ويا دفع النقم، ويا فارج الغمم، ويا كشف الظلل، ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظلم، ويا ولي من ظُلم.يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما يظلم عليه الليل ويشرق عليه النهار.كم من نعمة أنعمت بها علينا قل لك عندها شكرنا، وكم من بلية ابتليتنا بها قل عندها صبرنا، فيا من قل عند نعمته شكرنا فلم يحرمنا، ويا من قل عند بلائه صبرنا فلم يخذلنا أقذف في قلوبنا رجائك، اللهم اقذف في قلوبنا رجائك، اللهم اقذف في قلوبنا رجائك حتى لا نرجو أحدا غيرك. اللهم إنا نسألك إيمانا ثابتا، ويقينا صادقا حتى نعلم أنه لن يصيبنا إلا ما كتبت لنا، اللهم لا نهلك وأنت رجائنا، اللهم لا نهلك وأنت رجائنا احرسنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يرام. يا سامعا لكل شكوى، ويا عالما بكل نجوى، يا كاشف كربتنا، ويا مستمع دعوتنا، ويا راحم عبرتنا، ويا مقيل عثرتنا. يا رب البيت العتيق أكشف عنا وعن المسلمين كل شدة وضيق، واكفنا والمسلمين ما نطيق وما لا نطيق، اللهم فرج عنا وعن المسلمين كل هم غم، وأخرجنا والمسلمين من كل حزن وكرب. يا كاشف كل ضر وبلية، ويا عالم كل سر وخفية نسألك فرجا قريبا للمسلمين، وصبرا جميلا للمستضعفين، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبدا، ويا ذا النعم التي لا تحصى أبدا، أسألك أن تصلي على محمد وعلى آلي محمد أبدا. اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك ، عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان
* مُجَمَّعةٌ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 09:47 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 09:56 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 12:12 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | نصار | 07-30-10, 12:28 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 11:50 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 08-05-10, 10:41 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 08-05-10, 11:00 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 08-06-10, 08:44 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 09-24-10, 10:07 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 09-24-10, 02:55 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | منتصرمحمد زكى | 09-24-10, 08:25 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-01-10, 10:05 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-01-10, 10:18 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-07-10, 10:41 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-14-10, 10:20 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-22-10, 09:08 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-12-10, 03:27 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-19-10, 10:03 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-19-10, 10:06 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 11-19-10, 11:17 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-19-10, 05:19 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | عثمان نواي | 11-19-10, 06:57 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 10:57 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 11:54 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | رانيه محمد الشيخ | 11-26-10, 11:00 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 12:01 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 11-26-10, 12:58 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | جمال محمود | 11-26-10, 02:18 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 11:45 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-27-10, 12:55 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-27-10, 01:01 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-10-10, 03:35 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 12-10-10, 05:21 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-10-10, 05:33 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-17-10, 03:25 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 12-17-10, 08:51 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | saif massad ali | 12-17-10, 10:41 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-24-10, 12:39 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | المر | 12-24-10, 01:15 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-24-10, 03:16 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 12-24-10, 09:00 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-25-10, 01:10 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-28-10, 06:31 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-30-10, 03:51 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-31-10, 02:01 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-31-10, 03:08 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-07-11, 00:15 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-07-11, 03:33 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-14-11, 11:54 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-14-11, 05:21 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 01-14-11, 09:53 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-14-11, 11:50 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-21-11, 09:53 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-21-11, 05:43 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-21-11, 06:14 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-04-11, 11:24 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-11-11, 00:25 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-11-11, 10:14 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-11-11, 02:46 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-18-11, 11:17 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | Frankly | 02-18-11, 12:43 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-18-11, 09:48 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-25-11, 10:36 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-25-11, 12:45 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-25-11, 06:31 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-04-11, 00:12 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-04-11, 03:21 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-04-11, 06:55 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | Frankly | 03-04-11, 08:47 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-11-11, 11:49 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-11-11, 02:59 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-11-11, 11:30 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-18-11, 02:39 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-18-11, 11:51 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-25-11, 09:34 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | SHIBKA | 03-25-11, 09:38 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-25-11, 07:05 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-01-11, 00:11 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-01-11, 09:59 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-08-11, 04:16 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-15-11, 12:04 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-15-11, 06:11 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-22-11, 11:44 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-06-11, 04:37 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-06-11, 04:38 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-13-11, 11:57 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-13-11, 05:53 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-20-11, 10:20 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-20-11, 05:52 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 05-27-11, 11:32 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-27-11, 05:23 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-27-11, 05:24 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-03-11, 12:52 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-10-11, 09:46 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-10-11, 03:34 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-17-11, 12:16 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 06-17-11, 12:45 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-17-11, 03:07 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-24-11, 10:43 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-01-11, 10:46 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 09-16-11, 11:21 AM |
|
|
|