الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الجمـــــعـــــة (Re: Frankly)
|
الحمد لله معز من أطاعه واتقاه، ومذل من أضاع أمره وعصاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لا إله غيره ولا رب لنا سواه، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه، ومن أقام أمره واجتنب نهيه ودعا بدعوته واهتدى بهداه إلى يوم الدين.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102 سورة آل عمران) . يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1 سورة النساء) . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا أما بعد عبادَ الله فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليِّ القدير الذي أرسلَ محمدًا بالهدى ودينِ الحقِّ لِيُظهرَه على الدِّينِ كلِّه وكفى بالله شهيدًا. أما بعد:
يقول المولى عز وجل في محكم تنزيله (إذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي * اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولا لَهُ قَوْلا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى) ويقول جل من قائل (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ) ويقول (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ولهذا يقول الغزالي رحمه الله :فالذي هجر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خارج عن هؤلاء المؤمنين. أيها الإخوة المؤمنون: بارتفاع راية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعلو أهل الحق والإيمان، ويندحر أهل الباطل والفجور. يورث القوة والعزة في المؤمنين المستمسكين، ويذل أهل المعاصي والأهواء. يقول سفيان رحمه الله: إذا أمرت بالمعروف شددت ظهر أخيك، وإذا نهيت عن المنكر أرغمت أنف المنافق. ويقول الإمام أحمد: إن المنافق إذا خالط أهل الإيمان فأثمرت عدواه ثمرتها، صار المؤمن بين الناس معزولاً، لأن المنافق يصمت عن المنكر وأهله فيصفه الناس بالكياسة، والبعد عن الفضول، ويسمون المؤمن فضولياً. لا تكون ضعة المجتمع، ولا ضياع الأمة، إلا حين يترك للأفراد الحبل على الغارب، يعيشون كما يشتهون، يتجاوزون حدود الله، ويعبثون بالأخلاق، ويقعون في الأعراض، وينتهكون الحرمات من غير وازع أو ضابط، ومن غير رادع أو زاجر. إن فشو المنكرات يؤدي إلى سلب نور القلب، وانطفاء جذوة الإيمان، وموت الغيرة على حرمات الله، فتسود الفوضى، وتستفحل الجريمة، ثم يحيق بالقوم مكر الله. حتى إن كثرة رؤية المنكرات يقوم مقام ارتكابها في سلب القلب نور التمييز وقوة الإنكار. لأن المنكرات إذا كثر على القلب ورودها، وتكرر في العين شهودها، ذهبت من القلوب وحشتها، فتعتادها النفوس، فلا يخطر على البال أنها منكرات، ولا يميز الفكر أنها معاصي. يقول نبيكم محمد وهو الصادق المصدوق: ((كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً (أي تلزمونه به إلزاماً) أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعنكم كما لعنهم، يعني بني إسرائيل)) وفي الحديث أيضا يقول صلوات ربي وسلامه عليه : ( إنَّ الناس إذا رأوْا الظالم فلم يأخذوا على يديه ، أوشك أن يعمَّهم الله بعقاب من عنده ) رواه احمد وأصحاب السنن. وفي الترمذي من حديث حذيفة رضي الله عنه مرفوعاً : ( والذي نفسي بيده لتأمرنّ بالمعروف ، ولتنهونّ عن المنكر ، أو ليوشكنّ أن يبعث عليكم عقاباً منه ، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم ) . وقال صلّى الله عليه وسلّم : ( من أعان ظالما ليدحض بباطله حقـّا ، فقد برأت منه ذمّة الله ، وذمّة رسوله ) رواه الحاكم وغيره وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( ولهذا كان أولوا الأمر هم العلماء والأمراء إذا صلحوا صلح الناس ، وإذا فسدوا فسد الناس ،ولما سألت الأحمسيّة أبا بكر الصديق ما بقاؤنا على هذه الأمـر ، قال : ما استقامت لكم أئمتكم ) انتهى ، وإنما عنت السائلـة بقولها : (الأمر ) ، استقامة الحال ، وصلاح الأحوال ، واجتماع الشمل ، وانتشار العدل ، خلاف ما كانوا عليه في الجاهلية ، فبيـَّن لها أنَّ ذلك مرهون باستقامة السلطة ، وهو أمرمعلوم بضرورة العقل ، وشهادة الواقع ، والحس ، إخوة الإسلام إنه من الخطأ الشائع الظن أنَّ فساد السلطة نتيجة لفساد الرعية ، والعكس أولى بالصواب ، غير أنّ الرعيـّة تعاقب على سكوتها عن ظلم السلطــان ، ورضاها به ، باستدامة ذلك الظلم عليهم جـزاء وفاقـاً ، ولا يظلم ربك أحداً . روى النسائي عن طارق بن شهاب البجلي أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز .. أي الجهاد أفضل ؟ قال : ( كلمة حق عند سلطان جائر ) ، وعن جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سيد الشهداء حمزة ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتلـه ) رواه الحاكم ، والضياء في المختارة . ومعلوم أنَّ الجهاد أفضل متطوع به ، وفي هذا الحديث أن أفضله ، هو كلمة الحقِّ الناقدة لجور الحاكم ، فهذا نص واضح في أنَّ جهود إصلاح الأنظمة المنحرفة ، بالوسائل المشروعـة المعتبرة ، أفضل الجهاد في سبيل الله تعالى فأنظر أخي المسلم لتحقيق ذلك على المستوى العملي عبر المواقف التالية لما كانت دولة الإسلام الأولى وهي دولة العدل المطلق، وحكمها بكتاب الله وسنة رسوله صلوات ربي وسلامه عليه، إلا أن الرعاة لم يستكينوا لذلك كلما أحسوا أو توهموا بإنحراف للولاة أو حياد عن الحق، بل إنبرأوا مجاهرين بالحق صادعين به دونما مداهنة أو تملق أوخوف، وهذا لعمري أحد الأسباب التي بها بلغت تلكم الدولة آفاق الأرض، وبقيت على ذلك مابقي فيها العدل، حتى إذا ما ظهر الظلم وإنتشر البغي وسط ولاتها، وإعتمدوا أساليب القهر والعدوان في تسيير شئون الدولة، أمر الله حينها أن يزول سلطانهم وتتقلص الدولة ثم تتفكك فيما بعد وتصير إلى دويلاتنا الحالية. فانظر لموقف الصحابة عندما أتت ثياب من اليمن، فوزعها أمير المؤمنين عمر على الناس، كل مسلم له ثوب، وبقي ثوب لأمير المؤمنين فلبسه، فوصل الثوب إلى ركبتيه، فقال لابنه عبد الله: يا عبد الله، أعطني ثوبك الذي هو حصتك، فأعطاه ثوبه، فوصل عمر ثوبه بثوب ابنه عبد الله ولبسهما. وصعد الخليفة يخطب في الناس، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس اسمعوا لما سوف أحدثكم عنه. لكن سلمان له رصيد من الإيمان، فهو ليس بقرشي، ولا هاشمي، ولا عربي، ولا هو من قرابة الخليفة حتى ينال حصانة دبلوماسية لئلا تناله الأيدي، فهو فارسي أوصله الإسلام إلى شرف: ((سلمان منا آل البيت))[5]. فيصرخ سلمان: والله لا نسمع، ولا نعي، قال عمر : ولم؟ قال: لأنك تلبس ثوبين، وتلبسنا ثوباً واحداً، أين العدالة؟ قال عمر : يا عبد الله: قم فأجب، فقام عبد الله والناس سكوت، فقال: إن أبي رجل طوال لا يكفيه ثوب، فأعطيته ثوبي، فوصله بثوبه ولبسهما. وهنا قال سلمان: يا أمير المؤمنين الآن قل نسمع، وأمر نطع.
إن هذا هو الإسلام الذي حرّر الناس من عبادة العباد، إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا، إلى سعة الدنيا والآخرة، ومن جور الأديان، إلى عدل الإسلام.
وثاني المواقف: أن عمر أراد أن يختبر جرأة الناس في الحق، أراد أن يُشطّب على سجلات النفاق والمجاملة والكذب والمدح بغير حق، فوقف على المنبر، ثم قطع الخطبة وقال: ما أنتم قائلون لو رأيتموني حدتُ عن الطريق هكذا.. ماذا ستفعلون لو انحرفت عن المنهج الرباني؟ ما موقفكم لو ظلمت وطغيت؟
لو كان هؤلاء غير رعية عمر لقالوا: أنت لا تخطئ، أنت لا تضل ولا تنسى. .أنت الرئيس الملهم، والقائد المفدى. الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه كيف تخطئ والغيث ينزل بسببك من السماء! كيف تخطئ وأنت الذي أعيدت ولايتك صوت الناس لك ب 99% بنعم!
أما رعية عمر فليسوا من هذا النوع من البشر فيقف أعرابي في آخر المسجد، ويأخذ سيفه من جانب السارية، ويرفعه إلى السماء ليراه أمير المؤمنين، ويقول: والله يا أمير المؤمنين، لو رأيناك حدت عن الطريق هكذا.. لقلنا بالسيوف هكذا، قال عمر وعيناه تذرفان فرحاً: الحمد لله الذي جعل في رعيتي من إذا حدت عن الطريق هكذا قاموا عليّ بالسيوف هكذا.
إن الأمة الممسوخة، هي التي لا تبدي الرأي البناء الصادق، الذي لا يهدّم أمناً، ولا يثير فتنة، ولا يلعب بمقدرات الناس، أما الأمة الواعية فهي التي تقوّم الانحراف، وتقول للمخطئ أخطأت، وللظالم ظلمت، وللمصيب أصبت، وللعادل عدلت. يقول عليه الصلاة والسلام: ((إذا تهيبت أمتي أن تقول للظالم فقد تُودع منها))[6].
أي سقطت من عين الله، فلا يرضاها أمة شاهدة، ولا يرضاها أمة رائدة، ولا أمة وسطاً.
فواجب على كل مسلم ومسلمة : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على حسب الاستطاعة، وبخاصة فيما تحت قدرتهم ومكنتهم من منكرات البيوت وما في حكمها، وعلى كل صاحب علم وقلم وقدرة على البيان، وكل ذي أثر في المجتمع - مع العلم والحكمة - أن يقوم بالإرشاد والتوجيه، والنصح في الأمر والنهي، والسعي في إفشاء المعروف وزوال المنكر. ولا يضعف المسلم أو يتوانى بدعوى أنه غير كامل في نفسه، فقد قرر أهل العلم أنه لا يشترط في منكر المنكر أن يكون كامل الحال، ممتثلاً لكل أمر، مجتنبا لكل نهي، بل عليه أن يسعى في إكمال حاله مع أمره ونهيه لغيره. ومما استدل به أهل العلم على ذلك قوله سبحانه في بني إسرائيل: كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه [المائدة:79]. مما يدل على اشتراكهم في المنكر ومع هذا حصل عليهم اللوم بترك التناهي فيه.ومن ذلك أيضا قوله : ((إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)) أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم
الخطبة الثانية
الحمد لله الذي كان بعباده خبيراً بصيراً، وتبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً، وهو الذي جعل الليل والنهار خلفةً لمن أراد أن يذكر أو أراد شكوراً، والصلاة والسلام على من بعثه ربه هادياً ومبشراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين. فصلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
فاتقوا الله رحمكم الله، واعلموا أنه لو طوي بساط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأهمل علمه وعمله، لتعطلت الشريعة، واضمحلت الديانة،وعمت الغفلة، وفشت الضلالة، وشاعت الجهالة، واستشرى الفساد، واتسع الخرق وخربت البلاد، وهلك العباد، وحينئذ يحل عذاب الله وإن عذاب الله لشديد. أخرج النسائي وأبو داود واللفظ له من حديث أبي بكر رضي الله عنه عن النبي قال: ((ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي، ثم يقدرون على أن يغيروا فلا يغيروا، يوشك أن يعمهم الله بعقاب))(4) وأخرج أبو داود من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: ((ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون أن يغيروا عليه فلم يغيروا إلا أصابهم الله بعقاب قبل أن يموتوا))(5).
وروى عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي قال : ((يا أيها الناس مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، قبل أن تدعوا الله فلا يستجيب لكم، وقبل أن تستغفروه فلا يغفر لكم. إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يدفع رزقا، ولا يقرب أجلا، وإن الأحبار من اليهود والرهبان من النصارى لما تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعنهم الله على لسان أنبيائهم ثم عموا بالبلاء))(7). رواه الأصبهاني وسكت عنه المنذري.
اللهم صلي على محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ، اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك المؤمنين ..واخذل الشرك والمشركين، اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ونفث كرب المكروبين ، واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها . اللهم آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين.. اللهم وفق ولاة أمورنا لما تحبه وترضاه من الأقوال والأعمال يا حي يا قيوم ، اللهم أصلح لهم بطانتهم يا ذا الجلال والإكرام. اللهم أنت الله لا إله إلا أنت .. أنت الغني ونحن الفقراء توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين . ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار .. اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك، ويذل فيه أهل معصيتك، ويؤمر فيه بالمعروف، وينهى فيه عن المنكر. إنك على كل شيء قدير. نفعني الله وإياكم بهدي كتابه وبسنة نبيه محمد
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلامٌ على المرسلين ،و الحمد لله رب العالمين
* مجمعة بتصرف كبير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 09:47 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 09:56 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 12:12 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | نصار | 07-30-10, 12:28 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-30-10, 11:50 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 08-05-10, 10:41 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 08-05-10, 11:00 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 08-06-10, 08:44 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 09-24-10, 10:07 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 09-24-10, 02:55 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | منتصرمحمد زكى | 09-24-10, 08:25 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-01-10, 10:05 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-01-10, 10:18 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-07-10, 10:41 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-14-10, 10:20 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 10-22-10, 09:08 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-12-10, 03:27 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-19-10, 10:03 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-19-10, 10:06 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 11-19-10, 11:17 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-19-10, 05:19 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | عثمان نواي | 11-19-10, 06:57 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 10:57 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 11:54 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | رانيه محمد الشيخ | 11-26-10, 11:00 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 12:01 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 11-26-10, 12:58 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | جمال محمود | 11-26-10, 02:18 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-26-10, 11:45 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-27-10, 12:55 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 11-27-10, 01:01 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-10-10, 03:35 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 12-10-10, 05:21 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-10-10, 05:33 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-17-10, 03:25 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 12-17-10, 08:51 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | saif massad ali | 12-17-10, 10:41 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-24-10, 12:39 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | المر | 12-24-10, 01:15 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-24-10, 03:16 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 12-24-10, 09:00 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-25-10, 01:10 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-28-10, 06:31 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-30-10, 03:51 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-31-10, 02:01 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 12-31-10, 03:08 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-07-11, 00:15 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-07-11, 03:33 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-14-11, 11:54 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-14-11, 05:21 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 01-14-11, 09:53 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-14-11, 11:50 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-21-11, 09:53 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-21-11, 05:43 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 01-21-11, 06:14 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-04-11, 11:24 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-11-11, 00:25 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-11-11, 10:14 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-11-11, 02:46 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-18-11, 11:17 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | Frankly | 02-18-11, 12:43 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-18-11, 09:48 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-25-11, 10:36 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-25-11, 12:45 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 02-25-11, 06:31 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-04-11, 00:12 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-04-11, 03:21 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-04-11, 06:55 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | Frankly | 03-04-11, 08:47 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-11-11, 11:49 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-11-11, 02:59 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-11-11, 11:30 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-18-11, 02:39 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-18-11, 11:51 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-25-11, 09:34 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | SHIBKA | 03-25-11, 09:38 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 03-25-11, 07:05 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-01-11, 00:11 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-01-11, 09:59 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-08-11, 04:16 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-15-11, 12:04 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-15-11, 06:11 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 04-22-11, 11:44 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-06-11, 04:37 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-06-11, 04:38 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-13-11, 11:57 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-13-11, 05:53 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-20-11, 10:20 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-20-11, 05:52 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 05-27-11, 11:32 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-27-11, 05:23 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 05-27-11, 05:24 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-03-11, 12:52 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-10-11, 09:46 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-10-11, 03:34 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-17-11, 12:16 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | بدر الدين اسحاق احمد | 06-17-11, 12:45 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-17-11, 03:07 PM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 06-24-11, 10:43 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 07-01-11, 10:46 AM |
Re: الجمـــــعـــــة | كمال حسن | 09-16-11, 11:21 AM |
|
|
|