الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسفارة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 04:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2012, 01:37 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف (Re: كمال عباس)

    -3-
    رابعاً: تسوية اللغة العربية بغيرها من الرطانات الأجنبية والمحلية

    تقول المادة [8-(1)]: [جميع اللغات الأصلية السودانية لغات قومية يجب احترامها، وتطويرها، وترقيتها).

    [8-(2)]: [العربية هي اللغة القومية الأوسع انتشاراً في السودان].

    [8-(3)]: [تكون اللغة العربية باعتبارها لغة رئيسية على الصعيد القومي واللغة الإنجليزية اللغتين الرسميتين لأداء أعمال الحكومة القومية ولغتي التدريس في التعليم العام].

    وفي هذا ظلم وتعدٍ على لغة القرآن والإسلام، ولغة غالبية سكان السودان - فصحى وعامية - بما في ذلك جنوب السودان، حيث تعتبر العامية العربية هي اللغة المشتركة بين سكان الجنوب دعك عن سكان بقية الأقاليم.

    اللغة هي رمز قوة الأمة ورمز عزتها، وفي إضعافها إضعاف لدين الأمة، وطمس لهويتها، وضياع لثقافتها، لهذا فإن الكفار يحرصون على نشر لغاتهم، ويبذلون في ذلك كل غالٍ ورخيص، ولا يسمحون للغة غير لغتهم أن تكون هي اللغة الرسمية أوإحدى اللغات الرسمية، وما يمارسه الفرنسيون في غرب وشمال غرب إفريقيا للتمكين للغتهم تحت شعار "الفرنكفونية" ليس ببعيد عنا، فلماذا نرضى الدنية في ديننا ولغتنا؟

    ماذا يبقى للأمة الإسلامية إذا حورب دينها ولغتها وحوصرا بالعلمانية والرطانات الأجنبية والمحلية؟

    تمنع كثير من الدول الكافرة تدريس غير لغتها في مرحلة الأساس، بينما نحن نتساهل في ذلك ونتنافس ونمكن من تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة الأساس حتى تنافس اللغة الأم وتضعفها.

    فالقرآن نزل باللغة العربية، ورسولنا صلى الله عليه وسلم أفصح من نطق بالعربية، ولا سبيل لمعرفة أسرار هذا الكتاب وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير التمكن من اللغة العربية.

    من مخاطر تدريس لغات الكفار للنشء المسلم في مراحل التعليم العامة أن دراسة هذه اللغات لا تتم إلا بدراسة آدابها وثقافاتها اللادينية الكافرة.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (واللسان تقارنه أمور من الأخلاق والعلوم، فإن العادة لها تأثير عظيم فيما يحبه الله ورسوله أوفيما يكرهه).29

    لقد حذرنا رسولنا من التشبه بأهل الكتاب، ويشمل ذلك التشبه بهم في ألسنتهم، وأعيادهم، وزيهم، وعاداتهم، وما شاكل ذلك.

    لم يأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد من أصحابه أن يتعلم رطانة يهود إلا لزيد بن ثابت رضي الله عنه، لأنه خشي من تحريفهم وتلبيسهم.

    ولهذا وردت كراهية تعلم رطانات العجم عن عمر وعلي رضي الله عنهما.

    فهل هناك ظلم أكبر من أن تسوى لغة يتحدثها أكثر من 90% من سكان البلد برطانات الكفار من أجانب ومحليين وغيرهم، وأن تناصفها اللغة الإنجليزية الصبغة الرسمية في دواوين الحكومة؟!

    هذا بجانب بعث وإحياء رطانات الأمم الوثنية السابقة للإسلام.

    ã

    خامساً: عدم الالتزام بشروط الإمامة الكبرى في الإسلام

    حيث لم يُشترط في إمام المسلمين أهم شرطين، وهما:

    1. الإسلام.

    2. والذكورية.

    وقد أغفل الدستور هذين الشرطين عن قصد.

    جاء في المادة [53] تحت أهلية الرئيس: [يتعين على المرشح لمنصب رئيس الجمهورية أن يستوفي الشروط التالية:

    ‌أ. أن يكون سودانياً.

    ‌ب. أن يكون سليم العقل.

    ‌ج. ألا يقل عمره عن أربعين سنة.

    ‌د. أن لا يكون قد أدين في جريمة تتعلق بالأمانة أوالفســــــاد الأخلاقي خلال السنوات السبع السابقة].30

    أول شرطين ينبغي أن يتوفرا فيمن يلي إمامة المسلمين الإسلام والذكورية، فالكافر لا ينبغي له أن يكون إماماً للمسلمين ولا نائباً للإمام، أوأن يتولى ولاية من الولايات مهما كانت صغيرة أوكبيرة، لا وزيراً، ولا والياً، ولا مديراً، عملاً بقوله تعالى: "وَلَن يَجْعَلَ اللهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً".31

    وكذلك المرأة لا تكون والية، ولا وزيرة، ولا قاضية، فلا قوامة للنساء على الرجال في الإسلام، قال تعالى: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ"32.

    وقال: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً"33.

    وقال: "يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ".34

    وقال: "لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ".35

    وقال صلى الله عليه وسلم عندما علم أن الفرس ولوا عليهم بوران بنت كسرى، حيث لم يجدوا رجلاً من تلك الأسرة: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة"36، و"قوم" و"امرأة" كلاهما نكرة تفيد العموم.

    فالكافر والمرأة كذلك لو اختارهما جميع المسلمين دعك عن الأغلبية لما حل لواحد منهما أن يلي أمر المسلمين، بل الحاكم المسلم إذا اقترف فسقاً في أثناء ولايته عُزل تلقائياً.

    والدليل على ذلك أنه لم تل امرأة ولاية في الإسلام، لا قاضية، ولا وزيرة، في عصور الإسلام السابقة إلى سقوط الدولة العثمانية في عام 1925م، واستعمار البلاد الإسلامية، وكل ما ينسبه الذين أشربوا حب الكفار والتشبه بهم من أن بعض أهل العلم أجاز للمرأة أن تلي القضاء ونحو ذلك فهو من باب الكذب المحض.

    فالمسلمون لا يتولى أمرهم إلا مسلم، وكذلك دار الإسلام لا يحكمها إلا مسلم، لأن وظيفة الإمام الأساسية حفظ الدين وحمايته والدفاع عنه، فهل يمكن للكافر أن يحمي حمى الدين؟

    قال تعالى: "االَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ".37

    ما هي الحاجة والضرورة التي تجعل المشرِّع يعمل على تمكين الكفار من السيطرة والهيمنة على المسلمين؟

    لماذا يصر الكفار في بلادهم على أن يكون الرئيس كاثوليكي أوبروتستانتي إن كانت الأغلبية كاثوليكية أوبروتستانتية مثلاً ويُنص على ذلك في الدستور، ويفرضوا على المسلمين بواسطة عملائهم أن يحكمهم غير مسلم؟!! سوى الإمعان في الإذلال للمسلمين؟

    أما اشتراط أن لا يقل عمر ولي الأمر عن أربعين سنة فليس لذلك مبرر إلا تقليد الكفار والتشبه بهم وتقديم الولاء لهم، وإلا فقد ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة وعمره 37 سنة، وكان أنجح حاكم بعد الخلفاء الراشدين، حتى عُد خامس الخلفاء الراشدين، ومعاذ بن جبل شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه أعلم هذه الأمة بالحلال والحرام، وكان عمره وقتها 27 سنة.

    وكذلك اشتراط أن لا يكون أدين في جريمة38 تتعلق بالأمانة أوالفساد الأخلاقي خلال سبع سنوات لا مبرر له، حيث أن الإسلام والتوبة ت######## ما قبلهما إذا صدق الإنسان في توبته، فالإسلام يجب أعظم جرم وذنب وهو الإشراك بالله عز وجل، أفلا يجب الفساد المالي والأخلاقي؟! ولكنه الاستعباد والتقليد للكفار الذي أعمى البصائر قبل الأبصار.

    ã

    سادساً: المساواة بين الذكر والأنثى

    من المخالفات الشرعية الكبيرة التي نص عليها الدستور الدعوة إلى مساواة المرأة بالرجل، وإلى إخراج المرأة من بيتها وجعلها سلعة رخيصة للكلاب البشرية.

    حيث نصت المادة [15-(2)]: [على الدولة تحرير النساء من الظلم وتقرير المساواة بين الجنسين وتشجيع دور النساء في الأسرة وفي الحياة العامة].39

    ولأهمية هذا الأمر في نظر واضعي الدستور القدامى والمحدثين فقد اتفق عليها الجميع ونصوا عليها في دستور 98 وفي بروتوكولات تقسيم السلطة.

    ومعلوم أن المراد بالمرأة المرأة المسلمة التي لا تزال محافظة وملتزمة بالأوامر الشرعية.

    ومن العجيب الغريب أن تكون دعوى تحرير المرأة من القيود الشرعية ومشاركتها للرجل في كل المجالات الشغل الشاغل لأعداء الإسلام في المنظمات الدولية، حتى عقدوا لذلك العديد من المؤتمرات: مؤتمر القاهرة، ومؤتمر بكين، الذي تمخض فولد حية وهي اتفاقية "سيداو".

    ومن المعلوم في دين الله ضرورة أن المرأة تختلف عن الرجل خَلقياً، وشرعياً، ونفسياً، وهذا الذي يقره العقل، والدين، والعرف، والتقاليد السليمة، ومع ذلك فإن دعاة تحرير المرأة من الكفار، وعملائهم، وصنائعهم، والسذج من المسلمين والمسلمات سادرون في غيهم، مصممون على تحقيق غرضهم أن تخرج المرأة وتسفر وتتبرج كما فعلت النساء في الجاهليات القديمة والحديثة.

    لقد حسم الله عز وجل هذه القضية حيث قال مقرراً ذلك على لسان والدة مريم ابنة عمران عندما ولدت مريم، وقد كانت نذرت إن ولدت ولداً ذكراً أن تجعله سادناً للكنيسة، فعندما ولدت مريم عليها السلام قالت معتذرة: "فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى"40.

    ومراد دعاة تحرير المرأة بالمساواة المساواة الكاملة في كل الأمور، سيما بالنسبة للمسلمات، في الآتي:

    1. الحقوق السياسية: أن يكون لها حق الانتخاب والترشيح في النظام الديمقراطي العلماني، وحق تولي الإمامة الكبرى وما دونها من القضاء، والوزارة، والإمارة، من غير تميز للرجل عليها، وفي تولي الإمامة الصغرى، إمامة الصلاة، كما فعلت أمينة الأمريكية، عليها من الله ما تستحق.

    رادين قول الله عز وجل: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء"41.

    وقول رسوله الكريم: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة".

    ورادين لإجماع المسلمين، ومسفهين لأقوال أهل الحل والعقد.

    2. تسويتها مع الذكر في الميراث: رداً لقول الله عز وجل: "لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ"42، وقد صرح بذلك بعض الأشقياء وألمح إليه بعض الخبثاء.

    3. تسويتها مع الذكر في الولاية في النكاح: التي شرعها ربنا صيانة للمرأة، وإكراماً وإعزازاً لها، وحماية للأعراض من تلاعب المتلاعبين، رادين قول الرسول الكريم: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" الحديث43، وكذلك قوله: "لا تزوج المرأةُ المرأة، ولا تزوج المرأةُ نفسها، فإن الزانية هي التي تزوج نفسها"71.

    4. تسويتها مع الرجل في الخلوة والاختلاط: في المعاهد، والجامعات، والأسواق، والمركبات، والاحتفالات، رداً لقوله تعالى: "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ".44

    5. في تحريم التعدد على الرجال: حتى تساوى النساء بنص القانون، رداً لقوله تعالى: "فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ".45

    أما الزنا والفاحشة فهي مباحة، سعت بعض الدول الفاجرة إلى التقعيد والتأصيل للشذوذ والنص عليه في القوانين والدساتير، فقد ظهر الجنس الثالث والرابع نتيجة لتقليد الكفار والتشبه بهم حتى في بعض ديار الإسلام.

    مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: "ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه"46، "ولو أتى أحدُهم – أي الكفار – أمَّه علانية لأتى أحدُكم أمَّه علانية"47، أوكما قال صلى الله عليه وسلم.

    6. التسوية بين الذكر والأنثى في القوامة على الأبناء: بل في حال الانفصال يكون الحق كاملاً للمرأة، سيما إن كانت كتابية كافرة، وحرمان الأب المسلم من أن يشرف على أبنائه ويتولى تربيتهم والعناية بهم، حتى تتمكن الزوجة الكافرة من تهويد أوتنصير أومسخ الأبناء.

    ومزيد بشارة للمولعين بالزواج من الكافرات – وهو لا يحل إلا بشرط أن تكون ذمية تعيش بين المسلمين، أما إن كانت تعيش في دار الكفر فلا يحل له زواجها، والذمية يجوز زواجها إن خشي الوقوع في الزنا، فحل زواج الكافرة مثل حل أكل المضطر للميتة، أوأن يرغب في إسلامها.

    وإلا فلا يحل له نكاح الكافرات، مع هذه المخاطر عليه وعلى أبنائه.

    من تلك المخاطر:

    أ. استحواذ الزوجة الكافرة على الميراث وحرمان كل الورثة بنص قوانين الكفار.

    ب. من حقها قانونياً أن تحرق48 زوجها الميت في أي محرقة تشاء، ولا يعترض عليها معترض من أهله وذويه.

    ج. عيش أبنائه في بلاد الكفر وحملهم لجنسية تلك البلاد، وانقطاعهم غالباً عن أهليهم وأرحامهم.

    د. احتمال ارتدادهم إن كانوا مسلمين، إن لم يكن الجيل الأول فالثاني أوالثالث وارد.

    ﻫ. يمنع من الزواج عليها.

    و. غالباً أن يتم الزواج في الكنيسة.

    ز. لا يستطيع أن يزوج أحد أبنائه أوبناته قبل سن الثامنة عشرة.

    ح. احتمال أن يتزوج إحدى بناته أوكلهن الكفار.

    7. التسوية بين الرجل والمرأة في حق الانفصال – الطلاق – بل يريدون أن يسلبوا الرجال من هذا الحق الذي منحهم إياه رب العالمين ويملكوه للنساء.

    8. السعي لتحديد النسل: بحجة الانفجار السكاني، وتيسير وتوفير موانع الحمل عن طريق هيئة الصحة العالمية، رداً لقوله صلى الله عليه وسلم: "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة"، الحديث.

    9. الدعوة إلى إباحة الإجهاض: بل إلى ضرورته بغرض تنظيم الأسرة وما شاكل ذلك.

    أخطر ما في سن مثل هذا القانون "التسوية بين الرجال والنساء" من غير اعتبار للدين، والخلق، والأعراف والتقاليد الصحيحة ما يأتي:

    أ. إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، وهذا من أهم مطالب الكفار، حسداً من عند أنفسهم.

    ب. تغيير قانون الأحوال الشخصية في البلاد الإسلامية، وقد بادرت بعض البلاد بذلك، على سبيل المثال تونس، والجزائر في طريقها الآن لتغيير هذا القانون، وقد وجه رئيسها بذلك، وفي ذلك ضرر لا يدانيه ضرر، حيث كانت دائرة الأحوال الشخصية في المحاكم هي الوحيدة التي تلتزم الشرع، أما في غير تلك الدائرة فإن المسلمين يُحْكَمُون فيها بالقوانين الوضعية.

    لهذا فإن الأمم المتحدة بمنظماتها المختلفة تسعى لتحقيق هذا الهدف بإلزام الدول الإسلامية بالاشتراك في تلك المؤتمرات والتوقيع عليها والالتزام بها، نحو اتفاقية "سيداو".

    ج. العمل على تفكيك الأسرة كما تفككت عند الكفار، وهي النواة الأولى للمجتمع المسلم، وذلك بعدم اشتراط ولاية الرجل في النكاح، وتشجيع ما يعرف بالزواج العرفي الذي هو صنو نكاح المتعة المحرم وأخو الزنا، مستغلين لذلك بعض الهفوات والسقطات التي صدرت من بعض أهل العلم49 حين أجاز للمرأة أن توكل من يزوجها من كفء.

    د. تولي المرأة الولايات الكبرى كالإمامة ونحوها، وقد سنت هذه السنة السيئة بعض الأشقياء في بعض البلاد الإسلامية، باكستان وبنجلاديش، فعلى من سنها وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة.

    ﻫ. تولي المرأة القضاء، بل تسنمها للوظائف العليا فيه، محكمة الاستئناف، كما هو الحال في السودان.

    و. إضعاف القوامة على الأبناء والزوجات، وإشاعة الفوضى في الأسر مما يؤدي إلى تفككها.

    ز. ضعف الغيرة لدى الرجال، وإذا فقد الرجل غيرته على دينه وحريمه وعرضه فقد أعز ما يملك، وأصبح وجوده كعدمه، ولهذا أخبر الصادق المصدوق: "أن الديوث50 لا يدخل الجنة ولا يجد ريحها"، أوكما قال.

    ح. تفشي ظاهرة الطلاق، باغترار بعض النساء بهذه القوانين، مما يؤدي إلى تعاليهن ونشوزهن على أزواجهن، الذي ينتج عنه الطلاق، وتفكيك الأسرة، وتشريد الأبناء.

    ã

    سابعاً: الولاء في الدستور للوطن وليس لله عز وجل

    من المخالفات العظيمة والمخاطر الجسيمة التي وردت في الدستور أن يكون ولاء المسلم أولاً لوطنه، ويدافع عن الوطن ولو أدى إلى ضياع الدين، وأن يتجاوز الفوارق الدينية !!!

    كما جاء في المادة [23-(1)]: [على كل مواطن سوداني أن يدين بالولاء لجمهورية السودان].

    وفي المادة [23-(ب)]: [ينبذ العنف، ويشجع بدلاً منه الانسجام، والإخاء، والتسامح بين كل أهل السودان، تجاوزاً للفوارق الدينية، والإقليمية، واللغوية، والقطاعية، والطائفية].

    والمسلم ولاؤه لله عز وجل أولاً وأخيراً، ودفاعه عن وطنه ودياره على أساس أنه وطن إسلامي وديار إسلامية.

    لكن إذا تعارض الدفاع عن الوطن مع الدفاع عن الدين والعقيدة فلا مجال للمقارنة.

    لقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم وهو مهاجر من مكة إلى المدينة مخاطباً لمكة: "لولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت"، ولكن عندما تصادم حبه لوطنه مع حبه لدينه وولائه لربه وخالقه ركل حب الوطن جانباً، وخرج منها غير آسف لخروجه منها.

    ومن عجيب أمر واضعي الدستور، وأمرهم كله عجب، دعوتهم لنبذ الفوارق الدينية وعدم اعتبارها في العلاقات بين أفراد الوطن الواحد، ومعلوم من الدين ضرورة أن الأخوة الإيمانية لا يعادلها شيء من الروابط والوشائج.

    قال تعالى: "قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ".51

    وقال: "لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْأَبْنَاءهُمْ أَوْإِخْوَانَهُمْ أَوْعَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ".52

    أما الذين يقدمون حب الوطن وحب الجنس والطائفة على الدين فأولئك الذين استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله "أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ".53

    قال تعالى: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ".54

    وقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ".55

    وقال: "قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللهِ وَحْدَهُ".56

    لقد حقق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عقيدة الولاء والبراء أكمل تحقيق، فقد كان حبهم لله، وبغضهم لله، وكانوا يقدمون أخوة العقيدة والدين على أواصر النسب، والوطن، والجنس، ونحوها.

    فقد قال عمر رضي الله عنه عندما استشار رسولُ الله أصحابَه في أسرى بدر: أرجو أن تمكنني من قتل خالي، وتمكن علياً من قتل أخيه عقيل، حتى يعلم المشركون أنه لا هوادة في قلوبنا عليهم.

    وكذلك قال مصعب بن عمير، وقد مر على أخيه لأمه وأبيه أبي عزيز وهو أسير عند أحد الأنصار: اشدد عليه فإن له أماً ستفديه منك بمال كثير؛ فقال له أبوعزيز: أتقول هذا وأنا أخوك؟! فأشار إلى الأنصاري قائلاً: بل هذا أخي دونك.

    وكذلك فعل الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه عندما رجع مسلماً إلى زوجه وأبيه، حيث قال لكل منهما عندما جاء مرحباً بقدومه: إليك عني، فلستُ منكَ ولستَ مني، لقد فرَّق الإسلامُ بيني وبينك؛ إلى أن اغتسلا وأسلما فسلم عليهما.

    لهذه المخالفات ولغيرها فإن هذا الدستور مرفوض شرعاً، ولا ينبغي أن يقر ويجاز ويحكم به مسلم، فمن حكم به أورضي أن يُحكم به فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

    ولهذا فالمطلوب من ولاة الأمر أن يراجعوا أنفسهم ويعيدوا النظر في تلك المخالفات وغيرها، وأن يحكموا المسلمين بشرع ربهم وسنة نبيهم، وأن يخيروا الكفار بين التحاكم إلى شرعنا – وهذا هو الراجح – وبين أن يتحاكموا إلى غيره من القوانين الوضعية الجائرة، التي هي سبب تعاسة البشر في الدنيا وتحقيق شقائهم في الآخرة.

    أما المسلم فليس له الخيار: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ".57

    "فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا".58

    "أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ".59

    "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ".60

    "وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ.. الظَّالِمُونَ.. الْفَاسِقُونَ".61

    ولو أقرته الأمة بأسرها لم يفده ذلك شيئاً، وهو مخالف لشرع الله، ومصادم لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.

    وتعتبر إجازته والعمل به خيانة لله، ولرسوله، وللمؤمنين، وللوطن.

    اللهم هل بلغنا، اللهم فاشهد.

    والحمد لله الذي هدانا للإسلام، وشرفنا بالانتساب إلى ملة ولد عدنان، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان.



    الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان
    ذو القعدة 1426ﻫ
                  

العنوان الكاتب Date
الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسفارة صديق الموج12-04-12, 07:18 AM
  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف walid taha12-04-12, 07:25 AM
    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 07:41 AM
      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف غالب شريف12-04-12, 08:05 AM
        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 02:42 PM
    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حمد عبد الغفار عمر12-04-12, 07:48 AM
      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 02:50 PM
    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف تيسير عووضة12-04-12, 07:51 AM
      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 03:43 PM
  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف فرح الطاهر ابو روضة12-04-12, 07:49 AM
    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 07:55 AM
      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 08:00 AM
        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف تيسير عووضة12-04-12, 08:04 AM
          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف Hussein Mallasi12-04-12, 08:14 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف ود الباوقة12-04-12, 08:19 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 05:36 PM
          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 08:26 AM
        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 08:19 AM
          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صبري طه12-04-12, 08:22 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 05:27 AM
        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف mahmed alhassan12-04-12, 08:20 AM
          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف فرح الطاهر ابو روضة12-04-12, 08:29 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 08:52 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف البشير دفع الله12-04-12, 09:00 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 05:47 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف الزبير صالح الزبير12-04-12, 09:03 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 06:38 AM
          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف Faisal Abdulateef12-04-12, 08:44 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 09:04 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حافظ انقابو12-04-12, 09:06 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عبد اللطيف بكري أحمد12-04-12, 09:28 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 07:54 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-06-12, 06:01 PM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 07:46 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 09:09 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حمد عبد الغفار عمر12-04-12, 09:17 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عبد الحي علي موسى12-04-12, 09:24 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 09:34 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 09:35 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حمد عبد الغفار عمر12-04-12, 09:51 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عبد الباقي الجيلي12-04-12, 09:22 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف يحي قباني12-04-12, 09:42 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 09:59 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 05:51 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف الطيب شيقوق12-04-12, 09:47 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 09:57 AM
                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 10:05 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عبد اللطيف بكري أحمد12-04-12, 10:03 AM
                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف جمال الباقر12-04-12, 10:23 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عبدالقادر علي عبدالرحيم12-04-12, 03:22 PM
                      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 06:04 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 06:01 AM
                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف خالد العبيد12-04-12, 10:24 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 06:08 AM
                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف ودقاسم12-04-12, 10:29 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف الطيب شيقوق12-04-12, 11:21 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 01:07 PM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 01:31 PM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 01:47 PM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 02:09 PM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 06:16 AM
                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 10:29 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف ادريس خليفة علم الهدي12-04-12, 11:31 AM
                      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 11:42 AM
                        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 11:47 AM
                          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 11:55 AM
                            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 12:01 PM
                              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-04-12, 12:04 PM
                              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 12:06 PM
                              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-05-12, 05:42 AM
                            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف فرح الطاهر ابو روضة12-04-12, 12:04 PM
                              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 12:14 PM
                                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف طارق ميرغني12-04-12, 12:25 PM
                                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 12:44 PM
                                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف ادريس خليفة علم الهدي12-04-12, 02:09 PM
                                      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف يحي قباني12-04-12, 02:31 PM
                                        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صبري طه12-04-12, 02:42 PM
                                          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 02:49 PM
                                            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 03:08 PM
                                              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 05:10 PM
                                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 06:30 AM
                      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 06:20 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-06-12, 05:53 PM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 05:56 AM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 07:39 AM
          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 05:31 AM
      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 04:10 PM
    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-04-12, 03:56 PM
      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف اسماء الجنيد12-04-12, 04:05 PM
        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 06:20 PM
          Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف صديق الموج12-04-12, 08:37 PM
            Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف كمال عباس12-04-12, 09:33 PM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف الطيب شيقوق12-05-12, 05:47 AM
                Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-05-12, 06:34 AM
                  Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-05-12, 06:44 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-05-12, 06:48 AM
                      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف هشام هباني12-05-12, 07:15 AM
                        Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-16-12, 07:30 AM
                    Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 07:17 AM
                      Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف عماد موسى محمد12-05-12, 09:00 AM
              Re: الزميلةحليمةعبدالرحمن فى وهدة ادركوهاالى الاخوات وشيوخ المنبروالسف حليمة محمد عبد الرحمن12-05-12, 11:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de