|
حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم
|
تحياتي لكم جميعًا . هذا البوست قد كتبته من قبل فى منبر الحوار بالراكوبة تحت عنوان التصوير و التواصل و مكونات الثقافة فى قصيدة عم عبد الرحيم و قد رأيت أن أبدأ به كتاباتى فى هذا المنبر و معه بوست آخر بعنوان رأسمالية ما بعد الحرب الباردة سأقوم بنقله لاحقًا و بعدها سأبدأ كتابة بوستات جديدة تخص موقع سودانيز أون لاين .
الآن إلى موضوع البوست
يمكننا تناول قصيدة عم عبد الرحيم من زاوية النظر إلى محور التواصل ومحور جمالية التصوير ومحور مكونات الثقافة السودانية فى النص .
بما أن القصائد نصوص شعرية تعبّر عن الإحساس والإنفعال فيجب أن تتمتع بقدرة عالية على توصيل إحساس الشاعر وانفعاله وتحديد درجة ذلك الإنفعال حتى يتم نقل إحساس الشاعر إلى الشخص المتلقّى للرسالة وهو المستمع للنص أو القارئ له ، وللوصول إلى هذه الدرجة من التواصل بين الشاعر والشخص المتلقّى للنص ، لابد من إستخدام أدوات شرح مبسطة ودقيقة فى نفس الوقت . اللغة والتصوير هما الشكلان الأفضل للتواصل ، والتصوير هو الأقرب لشرح الأفكار لأن الصور أكثر تأثيرًا من الكلمات والتى قد تلتبس معانيها على الشخص المتلقى لأن الشاعر قد يستخدم لغة رفيعة لا يستطيع الشخص المتلقّى فهمها وبالتالى تختل عملية التواصل حتى ولو كان النص به الكثير من الإبداع ، أما عملية التصوير نفسها فهى ترتبط إرتباط وثيق بالثقافة لأن كل الافراد بالمجتمع يختزنون فى أذهانهم صور ونماذج محددة للأحداث التى تمر بهم خلال فترة حياتهم وقد تكون تلك الصور صور مادية مثل صورة المنازل أو صورة التجمعات فى الأسواق و قد تكون صور معنوية أو ذهنية كصفات الشخص الشجاع أو مقوّمات الجمال عند المرأة . ليتواصل الشاعر مع الشخص المتلقّى بشكل ممتاز لابد أن يستخدم فى قصيدته لغة مفهومة أو صور مادية و ذهنية تخص المجتمع الذى يخاطبه وتنتمى إلى نفس الثقافة حتى لا تختل المعانى فيفقد النص دوره فى التواصل.
محور التواصل:- إذا تناولنا اللغة كمحور أساسي للتواصل بين الأفراد فيمكننا تقسيم اللغة إلى مجموعة مفردات كل مجموعة تعبّر عن حالة محددة من الوصف أو الإحساس فهناك كلمات تصف المرض وكلمات تصف الحزن وأخرى تصف الحب ، كما أنّه فى كل مجموعة مفردات متشابهة يكون هناك إختلاف فى درجة الوصف بينها ، فمثلًا كلمة مُحِب و مولع وعاشق تنتمى لمجموعة واحدة يمكن تسميتها مجموعة الحب ولكنها تختلف فيما بينها فى تحديد درجة الوصف لأن محب تختلف فى درجتها عن مولع وكلاهما تختلفان عن عاشق . ليتم التواصل بين الشاعر والمتلقّى بصورة جيدة لابد من إختيار الشاعر لمجموعة الكلمات المناسبة و التى تعبّر عن الحالة التى يريد وصفها و التعبير عنها ويختار من تلك المجموعة الكلمة الأفضل والتى تتضمّن الإحساس المطلوب الذى يود الشاعر نقله إلى الشخص المتلقِّى ، إذا انطبقت هذه الشروط يكون من السهل نقل إحساس الشاعر وانفعاله إلى الشخص المتلقّى ولكن هذه الحالة ليست مطلقة وإنّما تحكمها استثناءات فمثلًا لو كان الشخص المتلقّى لا يحب الموضوع الذى تناوله الشاعر فمن البداية لا يكون مهيأ للتواصل ، كما أن الحالة المزاجية للشخص المتلقّى تؤثّر بصورة مباشرة على التواصل فمن كان فى حالة حزن لوفاة شخص عزيز عليه لا يمكن أن يضحك حينما يستمع إلى نكتة ، ليس لأن النكتة سيئة ولكن لأنه سمعها فى زمن غير مناسب فهو مهيأ للحزن فقط فلذا لا يتفاعل مع الفرح و لا يضحك. هناك جانب آخر أيضًا مربوط بالتواصل وهو الكلمات المستخدمة إذ يجب أن لا تنتمى إلى مجموعة يرفضها الشخص المتلقّى كالكلمات البذيئة مثلًا أو الكلمات التى تعبّر عن شريحة لا ينتمى إليها الشخص المتلقّى ، فالكلمات التى يقبلها المراهقون قد لا يقبلها الرّاشدون أو طبيب القرية ، كما أن الكلمات تختلف فى موسيقاها فهناك كلمات تنتمى لمجموعة مقبولة للشخص المتلقّى وتعبّر عن الإحساس الذى يطلبه ولكن الأذن لا تقبلها ويمكننى هنا أن أستعير مثال كتاب البلاغة فى كلمتى البعاق والمزنة واللتان تحملان نفس المعنى ولكن النفس تميل إلى إستحباب كلمة المزنة نسبة لخفّتها وموسيقاها . خلاصة القول أنّ الشاعر يمكنه نقل إحساسه و انفعاله إلى الشخص المتلقّى إذا اختار الكلمات التى تصف الحالة بصورة دقيقة واختار منها كلمات مقبولة للمتلقّى وذات وقع حسن على الأذن وكان المتلقّى فى حالة مزاجية تسمح له بقبول الرسالة الملقاة إليه من الشاعر .
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 05:39 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 06:11 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 06:11 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-11-13, 10:28 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | الامين موسى البشاري | 01-11-13, 10:33 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 10:54 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 10:59 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 11:24 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-12-13, 11:34 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | omer osman | 01-13-13, 07:46 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-14-13, 03:15 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-14-13, 03:18 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | محمد يوسف طه | 01-14-13, 05:43 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-13, 01:20 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-15-13, 02:52 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | صباح حسين طه | 01-15-13, 03:24 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-15-13, 03:58 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | Mohamed Abdelgaleel | 01-15-13, 11:42 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | سلمى الشيخ سلامة | 01-15-13, 12:52 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 03:24 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 02:47 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | omer osman | 01-15-13, 01:13 PM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 01:37 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 03:32 AM |
Re: حميد و عناصر الثقافة فى عم عبد الرحيم | وليد زمبركس | 01-17-13, 01:57 AM |
|
|
|