مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 11:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2013, 07:26 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر

    مكالمة تلفونية! قصة قصيرة للكاتبة دوروثي باركر
    أرجوك ياربي إجعله يتصل بي الآن. أيها الرب العزيز إجعله يتصل بي الآن! حقيقة لن أسألك أن تفعل لي شيء آخر إذا جعلته يتصل بي. هذا قليل كما تعلم ياربي و هوقليل بالنسبة لمقدرتك يا ربي ،هذا الشيء القليل و القليل جدا إجعله يحدث، إجعله يتصل بي أرجوك يا ربي أرجوك ... أرجوك.
    إذا لم أفكر في موضوع إتصاله، ربما رنّ التلفون. التلفون يفعل ذلك يرنّ دون أن افكر في الشخص المتصل. يا ليتني استطيع أن أفكر في شيء آخر! يا ليتني. ربما أذا عددت إلي خمسمائة بفرق خمسة ربما يرن خلال العدّ. سأعد ببطء و لن أرد أذا رنّ خلال العدّ حتي أصل الي خمسمائة. 5، 10،15، 20،25، 30، 35، 40،45 ، 50............ أرجوك رنّ أيها الجرس رن أيها التلفون.
    ستكون هذه هي المرة الأخير التي أتطلع فيها للساعة. لن أنظر إليها ثانية. الآن هي السابعة و عشرة دقائق مساءً و لقد قال إنه سيتصل عند الخامسة قال " سأتصل بك عند الخامسة يا عزيزتي". أظن أنه هذه هي المناسبة التي قال فيها "يا عزيزتي " أنا متأكدة أنه قالها هنا. نعم أتذكر أنه قال لي" يا عزيزتي" مرتين و المرة الأولي عندما قال لي مع السلامة " مع السلامة يا عزيزتي". كان مشغولاً و ليس بمقدوره قول الكثير في المكتب مع ذلك فقد قال لي "يا عزيزتي". أنا أعرف إنه لن يخطيء فهمي إذا هاتفته. و أنا أعرف إنني ليس من المفترض أن أتصل بهم و أعرف إنهم لا يحبون ذلك. عندما تفعلين ذلك يعرفون أنك تفكرين فيهم و ترغبين فيهم هذا يجعلهم لا يحبونك. لكنني لم أتحدث إليه منذ ثلاثة أيام و لا مرةٍ ! في ثلاثة أيام و كل ما قلته أنني سألته "كيف حالك؟" بالطريقة التي يسأل بها أي شخص الشخصَ الآخر عن أحواله و بلا شك هذا السؤال لن يجعله يسيء الظن بي و لم يكن ذلك السؤال قد أزعجه و لقد قال " لا ... بالطبع لم تزعجينني" و لقد قال ايضاً إنه سيتصل بي تلفونياً، لم يجبره أحد علي قول ذلك ، نعم أنا لم أطلب منه ذلك! حقيقة لم أطلب ذلك، أنا متأكدة انني لم أطلب منه أن يتصل بي. و لم أفكر في أنه سيقول لي سأتصل بك تلفونيا ثم لا يتصل ابداً. ياربي لا تجعله يفعل ذلك أرجوك ياربي.
    "سأتصل بك في الخامسة يا عزيزتي" " وداعا عزيزتي " كان مشغولاً، مستعجلاً و محاطاً بعددٍ من الناس لكنه قال لي "ياعزيزتي مرتين" ألم يقل؟ إنه لي ...إنه لي و حتي و لو لم يتصل . آه لكن ذلك قليل ..........( يا عزيزتي مرتين فقط) هذا ليس كافياً و لن يكون فقدٌ أكبرُ من عدمِ رؤيتي له ثانية. يا ربي دبّر لي فرصة ثانية لرؤيته، إنني أحتاجه بشدة ، أحتاجه بشدة ،سأكون جيدة يا ربي و سأسعي لأكون الأفضل علي الإطلاق يا ربي سيتم ذلك فقط أذا دبّرت لي فرصةَ رؤيته ثانية. لا تجعل دعائي يبدو ########اً امام عظمتك يا الله. ربي أنت في عليائك هناك أبيض البشرة و مسن ، جوارك الملائكة و تطوف حولك النجوم و أنا آتي اليك بدعاء من أجل مكالمة تلفونية. لا تضحك علي سذاجتي يا الله .أنظر إليّ يا الله أنت لا تعرف كيف تحس الفتاة في حالتي و أنت في عرشك آمن من الجَوَي و عذابُ الحبِ ،مكتفٍ بزرقة السماء تتماوج تحتك، لا يَمَسُكَ الأذي و لا أحد، كائن من كان يستطيع أن يتلاعب بمشاعرك. يا ربي هذا سييءٌ وهذ نوعٌ من المعاناة المؤرّقة ...عذاب شديد و معاناة. ألا تريد أن تساعدني؟ من أجل إبنك يسوع ساعدني ألم تقل أنك ستفعل كل ما يُطلَب منك من أجله. يا ربي من أجل عظمته، أبنك الوحيد يسوع، يسوع المسيح ربنا و سيدنا (إجعله يتصل بي علي التلفون الآن ).
    عليّ التوقف عن هذا.عليّ ألّا أكون بهذا الشكل. عفواً سيدي لنتفرض أن رجلاً شاباً قال لفتاةٍ إنه سيتصل بها علي التلفون و حدث شيء ما و هذا الرجل الشاب لم يفعل، أليس هذا فظيعاً؟ لماذا يستمر العالم علي طريقته و في هذه اللحظة و بذات الدقيقة. لماذا أهتم بما يحدث في العالم؟ لماذا لا يرنّ هذا التلفون؟ لماذا يعجز عن ذلك و لا يرنّ؟ لماذا لا يستطيع أن يرنّ. آه أرجوك لماذا لا تفعل أيها الشيء القبيح، اللعين و اللامع. طبعاً ستتأذي أذا رنّت عندك مكالمة! ستتأذي بلا شك!ّ ملعون! ساقتلع الأسلاك البذيئة التي تصلك بالحائط و سأحطم وجهك الأسود المتغطرس و أفتتك إلي قطع صغيرة.أيها الملعون فلتمضي إلي الجحيم.
    لا.. لا... .لا... علي أن أتوقف. يتوجب علي التفكير في شيء آخر. هذا ما سأفعله سأضع الساعة في الغرفة المجاورة. حتي لا أعرف الزمن بذلك يكون علي إذا أردت معرفةَ الزمن أن أدخل غرفة نومي. و من ثمّ ستكون معرفة الزمن فعلاً يتطلب أكثر من خطوة. و ربما قبل أن أتطلع للساعة في المرة التالية سيرن جرس التلفون. إذا إستصل بي سأكون رقيقةً معه و مرحةً سأكون بالطريقة التي عهدني بها و بذلك سيحبني من جديد. إذا قال لي إنّه لا يستطيع أن يلتقيني اليوم سأقول له لا بأس يا عزيزي و لكن لماذا؟. لماذا!؟ بالطبع ليست هنالك مشكلة. سأكون علي الطريقة التي لقيته بها أول مرة. بذلك ربما سأعجبه مرةً ثانية. لقد كنت بإستمرار رقيقةً عندما ألتقي أحدهم في المرة الأولي. أنه من الأمور الميسورة أن تكون رقيقاً مع الناس قبل أن تشرع معهم في علاقة حب.
    أظن إنه مازا ل معجبٌ و محبٌ لي حتي و لو قليلاً و إذا لم يكن كذلك لِمَا قال لي " يا عزيزتي" مرتين خلال نهارٍ واحد. اذا لم يكن يحبني قليلاً حتي لماذا قال ذلك و هذا يعني أن الامرَ عنده لم ينته. إذا كان لم يزَلْ يحبني و لو قليلاً، قليلاً أو حتي قليلٌ جدا . فانت العليم يا ربي إجعله يتصل بي علي التلفون. إذا حدث ذلك فلن أزعجك بالسؤال و الدعاء مرةً أخري.سأكون رقيقة و مرِحةً معه، سأكون معه بالطريقة التي إعتدت عليها حينها ربما يكون بمقدوره أن يحبني من جديد و بعدها يا ربي لن أدعوك لتجب إليّ أي طلب آخر. ألا تعلم بذلك يا ربي . نعم يا ربي ألن تجعله يتصل بي علي التلفون . يَسِّر ذلك يا الله أرجوك ...أرجوك يا ربي.
    هل تعاقبني يا الله لأنني كنت سيئةً. هل أنت غاضبٌ مني لأنني فعلت ذلك. لكن يا ربي كما تعلم العالم محتشدٌ بالناس السيئين. لذلك لا تكن قاسياً معي أنا فقط. ما حدث لم يكن الاسوأ و كان من الممكن أن تكون تلك الحادثة هي الأسوأ علي الإطلاق. لم نؤذ أحداً. كما تعلم يا ربي تكون الأمور سيئةً إذا تأذي أحدهم و هذا ما لم يحدث.لم نؤذ و لا نفس واحدة و أنت تعلم و تعلم أيضا إن تلك الحادثة لم تكن سيئة. و الآن يا ربي ألن تجعله يتصل بي علي التلفون.؟
    إذا لم يتصل بي علي التلفون فسأعلم إنك غاضبٌ مني. سأعُد إلي خمسمائة خمسةً بخمسة و اذا لم يتصل بي علي التلفون بعدها سأعرف أنك ياربي لن تساعدني ثانية إلي الأبد. تلك ستكون علامة علي غضبك يا الله. 5،10،15،20، 25 ........... لقد كان ذلك سيئا، عرفت أنها كانت سيئة. حسن يا ربي فلترسلني للحجيم. هل تظن أنك تخيفني بحجيمك بالله عليك هل تظن أن جحيمك أفظع من جحيمي الآن؟
    علي أن أتوقف و لا يجدر بي أن أفعل ذلك. لنفترض إنه تأخر قليلا علي الإتصال بي تلفونيا هذا لا يجب أن يجعلني هستيرية بهذا الشكل. ربما لا يريد الإتصال! ربما يريد أن يأتي إلي هنا دون أن يتصل بالتلفون. سينزعج إذا وجدني باكية. إنهم لا يريدون لك أن تبكي. و هو لا يبكي و أتمني من الله أن استطيع أن أبكيه. أتمني أن استطيع إبكائه و أن أجعله يذرع أرضية الصالة جيئةً و ذهاباً بقلب مثقلٍ، متضخمٍ و متقيحٍ. أتمني أن أستطيع إيذائه كما يتمّ في الحجيم.
    أعرف إنه لا يتمني ليّ ذلك و لا أعتقد إنه يعرف بماذا يجعلني أحس عبر علاقتنا .اتمني أن يعرف دون أن أخبره. أنهم لا يحبون أن تخبريهم أنهم جعلوكِ تبكي و لا يحبون أن تقولي لهم إنّكِ ليست سعيدة بسببهم و إذا فعلت فسيعتقدون إنك مسيطرة و متعبة و بعدها يكرهونك. يكرهونك عندما تقولين حقيقة ما تفكرين فيه. يتوجب عليك أن تتعلمي كيف تخادعين ، نعم...... إعتقدت إنه لا يتوجب علينا .... إعتقدت إن ذلك كبيرٌ بما يكفي و طننت إنه بمقدوري أن اقول ما أعني... ظننت إلا تستطيع ...... لم أظن بأن هنالك ما يسع هذا....
    آه لو فقط إتصل بي علي التلفون. و لن أقول له أنني كنت حزينة بسببه. إنهم يكرهون الناس المحزونين.سأكون رقيقةً و مرحةً معه. حتي لا يجد مفراً من حبي. فقط لو إتصل بالتلفون.
    بالفعل ربما كان هذا ما سيفعله. و ربما الحضور إلي هنا دون أن يتصل علي التلفون. ربما كان في طريقه الآن. ربما قد أصابه مكروه ما. هذا ...لن يصيبه مكروه! و لا أتصور أن يصيبه شيء. لم أراه مرة في خيالي منسحقا او منهزما أمام قوةٍ ما. لم يترآي لي في الخيال مرة ممداً بلا حراك طويلاً و ميتاً. أتمني أن يموت، لا هذه أمنية سيئة، بالعكس إنها أمنية جميلة لانه سيكون لي وحدي فقط اذا كان ميتاً. و إذا كان قد مات بالفعل فلن أفكر فيه كما الآن او خلال الأسبابيع الماضية. كنت فقط سأتذكر اللحظات السعيدة بيننا و ستكون الأيام بيننا كلها سعيدة. أتمني له الموت ! يا ليته مات ..مات ..مات...
    هذا سخافة و سخافة شديدة أن تتمني للناس الموت لأنهم وعدوك بالإتصال بك تلفونيا و لم يفعلوا.ربما كانت ساعتي متقدمة و مسرعة و لا أدري إن كانت ساعتي مضبوطة أمْ لا. ربما كان هو من النوع الذي يلتزم بمواعيده. و ربما حدثت أشياء جعلته يتأخر.ربما كان عليه المكوث في مكتبه. ربما ذهب إلي البيت ليتصل بي تلفونيا من هناك و زاره أحدهم. ربما لا يحبذ الإتصال بالتلفون أمام الآخرين. ربما يكون قلقاً بصورة قليلة، قلية جدا ربما من فكرة أن يجعلني انتظر مكالمته. ربما تمني هو أن اتصل به أنا. بمقدوري فعل ذلك نعم بمقدوري أن أتصل به علي تلفونه.
    لا يتوجب علي فعل ذلك،لا يتوجب علي فعل ذلك، أرجوك يا ربي لا تجعلني أتصل به، أحفظني يا الله من فعل ذلك. فأنا أعرف يا ربي كما تعلم انت بأنه لو كان مهتما لإتصل بي علي التلفون غض الطرف عن عدد الناس الذين حوله.أرجوك يا ربي دعني أتذكر ذلك، فأنا لا أسألك أن تيسر لي أموري و أنا أعرف إنك تستطيع ان تيسر لي أموري إذا أردت ! لأنك تستطيع فعل ذلك فلقد خلقت عالماً. فقط يا ربي إجعلني أتذكر ذلك و لا تتركني نهبا لأهوائي و آمالي.و لا تجعلني أخفف عن نفسي فداحة المأساة. رجاء يا ربي لا تجعلني آمل في اشياء لن تحدث ،رجاء يا ربي العزيز .لا تجعلني أتصل به
    لن أتصل به تلفونيا و لن أفعل ذلك مدي الحياة. سيتعفن في الجحيم قبل أن أتصل به. لا تحتاج يا ربي ان تعطيني قوة لذلك فانني أتوفر عليها مسبقاً.إذا أرادني حقا فبمقدوره أن يصلني. لأنه يعرف أين أسكن و يعرف أنني انتظر هنا و هو متأكد من ذلك. أستغرب لماذا يكرهونك عندما يتأكدون من مشاعرك تجاههم. علي أن أفكر بطريقة تجعلني أستَحلِي فكرة أنني أعرف ذلك.
    من الأمور السهلة و الهينة أن أتصل به تلفونيا. بعدها سأعرف. ربما كانت فكرة غبية. ربما لا يهتم بفكرة من المتصل بيننا.ربما كان سيعجبه ذلك. ربما كان يحاول الإتصال بي و كانت هنالك مشكلة في خطوط الهاتف لانه عادة ما يقول الناس إنهم قد حاولوا الإتصال بالتلفون علي رقم ما و لم تتم الإجابة عليهم أو لم يرنّ لهم جرس التلفون. أنا لا أقول ذلك لأخفف عن نفسي عسف الواقع ، أقوله لأنه يحدث . و أنت تعلم يا الله إن ذلك يحدث. يا ربي أبعدني عن ذلك التلفون، أبعدني عنه دعني أتوفر علي قدرٍ من الكبرياء أعتقد انني أحتاجه و هذه الكبرياء ستكون كل ما أملك.
    ماذا يعني الكبرياء؟ اذا لم أكن أحتمل فداحته عندما لا أستطيع التحدث إليه.هذا النوع من الكبرياء سخيف، رث و ضئيل. الكبرياء العظيم و الكبرياء الحقيقي هو أن الا يكون لك كبرياء من أساسه. أنا لا أقول لأتصل به. ليس كذلك ،حقيقةً لا... لأنني أعرف إذا اتصلت به سيكون ذلك جليلا و سيكون فعلا به قد تخطيت تحديدات كبريائي الذاتي غير المهم.
    أرجوك يا ربي إحفظني من فكرة الإتصال به. أرجوك يا ربي.
    لا أعرف ما دخل الكبرياء بهذا الأمر؟ هذه الحادثة و الإتصال به شأن شديد الضآلة و لا دخل له بالكبرياء فلماذا أتذمر بسبب كبريائي في هذا الموضوع؟ ربما قد أسأت فهمه ربما قد قال لي إتصلي بي علي التلفون عند الخامسة" إتصلي بي عند الخامسة يا عزيزتي". ربما قال ذلك تماما و من المحتمل إنني لم أنصت لما قال " إتصلي بي عند الخامسة يا عزيزتي" . أحس بأنني متأكدة من أنه قال ذلك.يا ربي أرجوك لا تجعلني أتحدث مع نفسي بهذه الطريقة. دعني أعرف ذلك يا ربي و أعَيِه أرجوك يا ربي.
    سأفكر في شيء آخر. سأجلس فقط بهدوء و بلا حراك و إذا فعلت ذلك ربما أستطيع القراءة. آه من الكتب فكلها عن أناس يحبون بعضهم بعضا بشكل حقيقتي و برقةٍ و جمال. لماذا يكتبون عن تلك الحكاوي ألا يعرفون إنها غير حقيقية، ألا يعرفون إنها مجرد كذبة، لا بل هي كذبة ملعونة و الرب نفسه يكرهها. لماذا يكتبون عن ذلك و هم يعرفون إنها تؤذي أمثالي من المجروحين. عليهم اللعنة و ليلعنهم الرب من كُتّاب.
    لن أفعل.سأكون هادئة.هذا ليس أمرا مهماً ليثير مشاعرني بهذا الشكل. مثلا إذا لم يكن شخصا أعرفه بصورة جيدة. مثلا اذا كان مجرد بنت أعرفها. كنت سأتصل بها و أقول ماذا حدث لك يا عزيزتي؟ كنت سأفعل ذلك دون تفكير حتي. لماذا لا أكون عفوية و طبيعية؟ هل يحدث ذلك لأنني أحبه؟ أستطيع فعل ذلك بكل أمانة أستطيع الاتصال برقمه و سأتصل به و سأكون متسامحة و لطيفة معه. ربي لا تجعلني اتصل به أرجوك لا تجعل ذلك يحدث .
    هل يا ربي و بصورة حقيقية لا تُرِدْ له أن يتصل بي؟ هل أنت متأكد من ذلك يا ربي؟ ألا يمكنك يا ربي أن ترضخ لتوسلاتي . أنا حتي يا ربي لم أطلب منك أن تجعله يتصل بي الآن . بمقدورك أن تجعله يتصل بعد قليل. سأعُد إلي خمسمائة خمسة بخمسة و سأفعل ذلك ببطء و أمانة و إذا لم يتصل بي بعدها سأتصل به علي رقمه . سأفعل ذلك يا ربي الرحيم و العزيز و المبارك يا أبي في الفراديس العُلَا دَعْهُ يتصل بي قبل ذلك
    أرجوك يا ربي ، أرجو 5،10،15،20،25،30..................

    ترجمة

    طه جعفر
                  

01-28-2013, 07:28 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر (Re: طه جعفر)

    نبذة عن الكاتبة

    Dorothy Parker
    دوروثي باركر1893-1967
    ولدت وتمت تسميتها دوروثي روثشايلد في مقطورة والديها الصيفية في نيوجيرسي لكنها اصرت باستمرار علي انها من فتيات نيويورك.كتبت الشعر وهي طفلة وسرعان ما غمرتها الهواجس بسلامة المفردة في السياق الشعري لازمها هذا الهاجس حول اختيار المفردات طوال حياتها. وفاة امها المبكرة و اعتلال صحة ابيها كانا سببان في عدم تمكنها من اكمال تعليمها و في هذه المناسبة قد قالت " نتيجة للظروف القاهرة لم أكمل تعليمي و لكن بعون الله تمكنت من القراءة".
    في فترة وجيزة تمكنت باركر من ان تكون كاتبة قصة قصيرة ، ناقدة و كاتبة امريكية توظف الدعابة في كتابتها بصورة مدهشة. عندما كانت في سن 22 راسلت صحيفة Vanity Fair باشعارها و سرعان ما ضمتها الصحيفة الي طاقمها ككتابة منوعات واشعار.كتبت الاعلانات ل Vogue و اشعار و قراءات لنصوص ادبية لمجلة New Yorker في الحقيقة انها هي من صاغت شكل لاقصة القصيرة المنشورة في هذه المجلة الي اليوم. في ايام قمة مجدها في العشرينات من القرن العشرين كان الامريكان يستخدمون اشعارها في مراسلتهم و كلامهم و ارسلوا اليها العديد من رسائل الاعجاب.
    كانت دوروثس باركر موهوبة في كتابة الشعر الخفيف المملؤ بالدعابة و الرمزية و الجناس و تغيير دلالات المفردات. يعتقد العديون انها عكست في كتابتها لونية الحياة التي عاشتها كإمرأة غير تقليدية ممن كن يسمين ب flappers (نساء لا يراعين الاعراف) بشعور قصير و ببناطلين و يدخن ويشربن في العلن و يرتدن حفلات متبذلة petting partiesمقبولة بمنطق اليوم و كانت مرفوضة بشدة في العشرينات من القرن العشرين. كانت هذه الحفلات المتبذلة مناسبات اجتماعية للتتقبيل الجماعي و الملامسة و كانت بالاساس حفلات للمداعبات الجنسية.
    بقراءة العديد من اعمالها ربما يفهم انها كانت تكتب عن الجوانب العابثة و اللعوبة في حياة بنات جيلها. في الحقيقة دوروثس باركر كانت متضامنة مع حركة الحقوق المدنية لدرجو انها وهبت كل تراثها الادبي لمارتن لوثر كنج و منظمته NAACP الرابطة القومية لنهضة الملونيين . وصت بذر رماد جسدها في مبني ادارة هذه المنظمة و نصحت بنصب لوحة معدنية في بالتيمور مكتوب فيها " هنا ينتشر رماد جسد دوروثي باركر كاتبة ساخرة و ناقدة و مدافعة عن حقوق الانسان و الحقوق المدنية..." و كشاهد علي مكان رماد جسدها كتبت عبارة " معذرة لغبار جسدي excuse my dust

    تمت الترجمة للصفحات 216 الي 220
    من كتاب
    النفاذ لما وراء الصفحة
    تحرير
    البيدا مورفتاس و تانيا سليون
    من اصدارات اوكسفورد يونيفيرستي برس
    2012

    طه جعفر
                  

01-28-2013, 02:08 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر (Re: طه جعفر)

    هذه الكتابة في ذلك الزمن البعيد تعد عملا ثوريا كاملا
    يتمرد و بحكمة علي السائد من تقاليد
    ما يتم في القصة يعكس تماما اهمية الرؤي التي تجترحها الاعمال الادبية ذات القيمة
    و مدي قدرة هذه الاعمال علي الكشف
    و قدرها علي حفز كلما هو تقدمي
                  

01-29-2013, 00:59 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر (Re: طه جعفر)

    طريق مناجاة شخصية السرد الرئيسية للرب (الله)
    جديرة بالملاحظة و ذات دلالات مهمة
                  

01-29-2013, 03:39 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر (Re: طه جعفر)

    الإطار setting
    يشتمل علي المكان و الزمان و مجموع الأمور الفيزيائية (الطبيعية و ربما أحيانا الخارقة للطبيعة) الذي تقع فيه أحداث السرد القصصي و يشتمل أيضا علي الجو النفسي العام للسرد و البيئة التي يعيش فيها شخصيات النص القصصي . المقصود بالجو النفسي العام للنص هو مجموع المواقف العاطفية للشخصيات و ما يترتب عليها من مواقف عاطفية منعكسة عند القراء. و من الأطر القصصي الشائعة الإطار الواقعي و الإطار الطبيعي و الإطار الواقعي السحري و إطار الحكايات الشعبية وقصص الأطفال الخالية..
    الراوي narrator
    الرواي بضمير الغائب third person و هو مُصَنّف لأنواع و هي الرواي بضمير الغائب العليم omniscient و الرواي غير العليم . يكون الرواي بضمير الغائب العليم مدركا حتي لخلجات المشاعر و الافكار عند شخصيات السرد و علي ضوء هذه المعرفة يتم التصنيف الفرعي لهذا النوع من الرواة و هي للمعلومية الاكثر شيوعا في الكتابات القصصية. مثلا مثل الراوي في موسم الهجرة للشمال للطيب صالح
    الراوي بضمير المتكلم first person narrator يستخدمه كثيرا صنع الله ابراهيم كما في تلك الرائحة
    و يمكن اسكتناه مضامين النص أحيانا من راوي بضمير المخاطب و يسمي في اللغة الانكليزية second person narrative point of view
    البنية السردية narrative structure
    هي ذات صلة بوجهة نظر الراوي و تجيب علي الأسئلة الأساسية مثل من؟ ماذا؟ أين؟ وكيف؟ و هذه البنية تساعد علي إدارك الاطار و الرموز و المضامين الخفية في النص القصصي

    الصراع او التناقضات conflicts
    و هي بالأنواع التالية اولاً صراع الإنسان ضد الإنسان و ثانيا صراع الإنسان ضد الطبيعة ثالثا صراع الإنسان ضد نفسه و رابعا صراع الإنسان ضد المجتمع. التناقض غالبا ما يكون مسئولا عن تقدم الاحداث في مسيرة السرد الصاعدة نحو النهاية.
    التصوير imagery و هو توصيف الأوضاع و الشخصيات لصناعة صورة ذهنية بالكلمات او صورة حسية تستخدم مفردات تتعلق بالروائح و الاصوات و الملامس . بمعني ان الكتابة تحفز حواس القراء لبناء الصور الذهنية.
    الرموز symbols
    يمكن ان يكون شخصية،مكان ، شيء او كلمة ترمز الي شيء آخر يتجاوز المعني المباشر للكلمة مثلا الماء يشير الي الحياة و بدايتها و الزهرة تشير الي الخصب و المقدرة علي الاستمرار . ليكون الرمزر رمزاً يجب أن يتكرر ذكره في النص السردي و يجب ان تتم اعطائه ابعاد أخري غير معناه المباشر. الجنس يحيل الي علاقة الانسان بالمجتمع و ليس العلاقة الجسدية بين الطرفين في السرد
    الفكرة الرئيسية theme
    في بعض الكتابات النقدية العربية تسمي الثيمة .في كل نص قصصي فكرة رئيسية تمت كتابة العمل عنها او حولها و الثيمة تعتمد بالأساس علي طريقة تناول القاريء للنص و فهمه له و استخراج الثيمة من الناقد او القاري عادة ما يتطلب أدلة من النص
    الموتفيات motifs
    أشمل من الثيمة لأن الموتيفة يتم تكرارها و اعادة نسجها مع تفاصيل السرد لايصال رسالة محددة او نقل مشاعر معينة يهتم الرواي بتوضيحها
    الحبكة الروائية العامة plot
    الخطة الرئيسية لسير الأحداث في النص السردي . اما ما يلتبس الشخصيات من تعقيدات اثناء سير السرد فهي intricacies و هي احيانا يشار اليها في الكتابات النقدية العربية بلفظة الحبكة.

    للمساعدة علي ادراكمغازي السرد

    طه جعفر
                  

01-31-2013, 04:17 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر (Re: طه جعفر)

    ...........
                  

01-31-2013, 05:01 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر (Re: طه جعفر)

    أضبط
    أضبط
    أضبط
    أضبط
                  

02-01-2013, 01:18 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مكالمة تلفونية! قصة قصيرة مترجمة للكاتبة الامريكية دوروثي باركر (Re: طه جعفر)

    ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de