|
صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين كاكوم
|
الهمبتة أو الصعلكة, ظاهرة قديمة في بوادي السودان, وهي أقدم في جزيرة العرب, فقد مارسها نفرٌ من مُهمَّشي المجتمع الجاهلي, وقد أضفى بعضهم على تلك الصفة السالبة(الصعلكة) قِيماً أكسبتها بُعداً إيجابياً, جعلها جديرة باهتمام الباحثين عن جذورها وأسبابها وأدبياتها. عُرِف الصعاليك في زمانهم بأنهم أنماط مختلفة من البشر, تُميِّز بينهم سلوكياتهم, فمنهم الدنيء , ومنهم الفارس الشهم., والنموذج الأول يمثله الفاتكين وقُطاع الطرق, أما النموذج الثاني فيمثله الذين ما استهدفوا إلا الغني البخيل, فغنموا عنوةً ما أمسكه عنهم من مال فائض عن حاجته.. وفي ذلك المعنى يقول أحد أولئك الصعاليك مُصوراً غارته على أحد البخلاء:
وعَيّابةٍ للجودِ لم يدرِ إنني....بِإنهابِ مالِ الباخِلينَ مُوكَّلُ غَدوتُ على مااحتازهُ فَحويتهُ.... وغادرتُهُ ذا حيرةٍ يتململُ
وكما جاء في أخبارِهِم, فالنذِل والشهم يتساويانِ في كونهم صعاليك, ولكن يُفرق بينهم فعل الشرِّ وفِعل الخير, ويسهُل بذلك تصنيفهم: فمجموعة(الخُلعاء) هم من خلعتهم قبائلهم لكثرة ما ألحقوا بها من صفات زميمة تُسيء لسمعتها بين القبائل. من أمثال حاجِز الأزدي, وقيس بن الحدّادية.... ومجموعة أبناء الحبشيات ممن نبذهم آباؤهم ولم يُلحقوهم بهم, لكون امهاتهم من طبقة أقل, بِحسب تصنيفات ذلك المجتمع التمييزي, ومنهم السليك بن السِلكة, وتأبَّط شراً, والشنفرى, وهم من سُمّوا بأغرِبة العرب. أما المجموعة الثالثة فيتزعمها عروة بن الورد الذي اتَّصف بالنُبل في صعلكتِهِ, فقد كان والده من أشراف عبس. وعروة لم تنبذه القبيلة ولكن هو الذي نبذها, فكان يهتم بالفقراء, ويرى أن مُترفي القبيلة قد أهملوا فقراءها, ومن هنا كانت نغمتِهِ عليهم. وعندما لامتهُ زوجته بنت الحسب والنسب على معاداته القبيلة وحُنقِهِ عليها, أجابها قائلاً:
أقِلِّي عليَّ اللومَ يا بنت مُنذِرٍ....ونامِي وإن لم تشتهي النوم فاسهري ذريني ونفسي أم حسـان إنني...... بها قبل أن أملُكَ البيعَ مُشتري أحاديثُ تبقى والفتى غيرُ خالدٍ.....إذا هو أمسى هامَهُ فوقَ صُيَّرِ تُجاوِبُ أحجارُ الكِناسِ وتشتكي......إلى كُلِّ معروفٍ رأتهُ مُنكَّرِ
يُرجِع المتابعين والمهتمين بدراسة تلك الظاهرة أسبابها إلى الفقر والنبذ والتهميش الذي كانت تمارسه القبيلة على فئة محدَّدة من أبنائها سبق ان تطرقنا لمواصفاتهم, كذلك للتمرد الذي يقوم به أولئك الأبناء على نمط حياة القبيلة وسلوكياتها الإجتماعية التمييزيَّة. فالشنفرة لا يغير إلا على قبيلته لأنها نبذته, ويعلن نواياه بالإقتصاص منها. ولقد آمنت مجموعة من الصعاليك بالصِدام والقِتال لأخذ حق غيرها وسلبه, للخروج من حالة الفقر والذُّل, حتى وإن أودى ذلك الفعل بصاحبه للهلاك, فقد مات معظم أولئك المصادمون قتلاً في غاراتهم, مثل الشنفرى والسليك بن السِلكة وتأبط شراً وغيرهم.
(عدل بواسطة محمد فضل الله المكى on 01-28-2013, 05:11 AM) (عدل بواسطة محمد فضل الله المكى on 01-28-2013, 05:13 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
في(مَسْرَحَتِهِ) لقصة تاجوج والمحلَّق, فقد عالجها بمنظور يخالف ما علق بالأذهان من أن المحلق قد طلب من معشوقتِهِ تاجوج مُفارقة ثيابها لكي يراها آخر!! فالمبدع محمد السني دفع الله يرى أن ذلك الفعل لا يستقيمُ عقلاً, ولا يسلمُ منطِقاً, لكونه يتنافى وأخلاقيات أهل السودان, لما عُرِفوا به من غيرة تؤدي للقتل على من يحبون.. وإن ذلك الإفتراء المُسيء لا يعدوا إلا أن يكون قد اختلقه من أراد أن يجعل شيئاً من البهار على طبق الحدث بغرض الإثارة!! ولكنه شَوَّه من حيثُ يدري أو لا يدري قصة حُب وأخلاقيات قبيلة.. وحوَّل ذلك المُحِب الذي تقترب قصة عِشقِهِ من الأسطورة إلى مُجرَّد (مَعَرَّص ) أو (قَوّاد).
محلَّق محمد السني من مدرسة إبن الملوَّح سمواً وعُذريَّة, ومن مدرسة عروة بن الورد نُبلاً وشهامة, ورجولتِهِ تستبين من خلال رباعيةٍ يقول فيها:
جمل الشيل ؤ جمل الحُرمـه ما بنْسوقو نصون حق الضعيف, نرعاهو ما بنْضوقو يا أهلي الكبـار خلّو الملامه و رُوقـو نشيل من البخيل, ؤ ضعيفنا نفْرِجْ ضِيقو
فجعل بذلك نصيباً للضعيف في مال من امتلك المال واستمتع به, وحرم منه الفقراء والمساكين ومنبوذي ذلك المجتمع الجاهل.
عندما نتناول ظاهرة الهمبتة في بوادي السودان, فبالقطع لن نتوقف عند نشاط السُّرّاق وقُطّاع الطُّرُق بل سنتجه باهتمامنا إلى الهمبتة التي تنتمي إلى مدرسة عروة بن الورد. فقد كان عروة زعيماً لفقراء الهمباتة, وكانت الصعلكة عنده ضرباً من الفروسية, تأخذ من الغني وترد للفقير, وتسرق من صاحب المال لتعطي من لا مال له, وتأخذ من البخيل لتطعم الجائع.. ومن القِيَم الفاضلة عند الهمباتة النبلاء, إنهم لا يتعرضون لمال الحُرمة وحق اليتيم, ولا يسرقون جمل الشيل الذي يعتمد عليه صاحبه في كسب عيشه. كما انهم لا يمسُّون مال الكريم الذي جعل في مالِهِ حقاً للسائل والمحروم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: فالمبدع محمد السني دفع الله يرى أن ذلك الفعل لا يستقيمُ عقلاً, ولا يسلمُ منطِقاً, لكونه يتنافى وأخلاقيات أهل السودان, لما عُرِفوا به من غيرة تؤدي للقتل على من يحبون.. وإن ذلك الإفتراء المُسيء لا يعدوا إلا أن يكون قد اختلقه من أراد أن يجعل شيئاً من البهار على طبق الحدث بغرض الإثارة!! ولكنه شَوَّه من حيثُ يدري أو لا يدري قصة حُب وأخلاقيات قبيلة.. وحوَّل ذلك المُحِب الذي تقترب قصة عِشقِهِ من الأسطورة إلى مُجرَّد (مَعَرَّص ) أو (قَوّاد).
محلَّق محمد السني من مدرسة إبن الملوَّح سمواً وعُذريَّة, ومن مدرسة عروة بن الورد نُبلاً وشهامة, ورجولتِهِ تستبين من خلال رباعيةٍ يقول فيها:
جمل الشيل ؤ جمل الحُرمـه ما بنْسوقو نصون حق الضعيف, نرعاهو ما بنْضوقو يا أهلي الكبـار خلّو الملامه و رُوقـو نشيل من البخيل, ؤ ضعيفنا نفْرِجْ ضِيقو |
شكرا ود المكي والتحية عبرك لناشر الجمال ود السني وللاديب الرائع ود كاكوم متابعين ولقد صادقت بعض من هؤلاء الشنافرة في بوادي الغرب نرفدكم لاحقا لكم محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. . شامِخٌ كصاري المولِد, طويل أزرق على نحافة كأن غبوقِهِ وصبوحِهِ الماء القراح, عيناه لا يعرف البياض إليهما سبيلا, على شفتِهِ العليا أسفل منخرِهِ نبتت(كُبته) من الشعر بدت مثل (كُلّيقة) قش لم يُحْسَن حزمها, رُكِّب أعلى بدنِهِ على ساقين بدت عصاقيلها فصارت أشبه بقائمتي بعير أو ساقيْ ظليم, عندما يتكلم يمر صوته من خلال خيشومِهِ فيصدر بصورة لا علاقة لها بالغُنَّة....ذلكم الرجل هو علي ود سعيد ود بلولة كما تخيلته.... لم أره في حياتي فقد أصبحت من مدمني (التصعلُك) في قهاوي سوق الشيخ ابوزيد, ومشاوي سوق الناقة متأخِراً....ولكن تلك الصورة هي التي رسمتها للرجل في مخيلتي من كثرة ما حكى لي عنه صديقهِ الصدوق الأمين البدوي الأمين(كاكوم).
وضع ود سعيد عصا (النضال) في حي العرب بام درمان, واتَّخذ منه استراحة مُحارب, بعد ان صال وجال في البادية الكردفانية سنين عددا.
في ملاذه الجديد بحي العرب ما احتفظ بشيٍْ من متاع البادية إلا بمطِيَّتِهِ التي يتنقل بها بين حي العرب والشيخ ابوزيد والمويلح.... وما احتفظ بشيءٍ من اخلاق البادية, إلا بنخوته ورجولتِهِ, وكرمِهِ وشهامتِهِ,ونقائهِ وسمو أخلاقِهِ, وعِفَّة نفسِهِ وأصالة معدنه, فقد كان ود سعيد فارساً ونبيلا.
(عدل بواسطة محمد فضل الله المكى on 01-28-2013, 09:29 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: شامخٌ كصاري المولِد, طويل أزرق على نحافة كأن غبوقِهِ وصبوحِهِ الماء القراح, عيناه لا يعرف البياض إليهما سبيلا, على شفتِهِ العليا أسفل منخرِهِ نبتت(كُبته) من الشعر بدت مثل (كُلّيقة) قش لم يُحْسَن حزمها, رُكِّب أعلى بدنِهِ على ساقين بدت عصاقيلها فصارت أشبه بقائمتي بعير أو ساقيْ ظليم, عندما يتكلم يمر صوته من خلال خيشومِهِ فيصدر بصورة لا علاقة لها بالغُنَّة....ذلكم الرجل هو علي ود عيد ود بلولة كما تخيلته.... لم أره في حياتي فقد أصبحت من مدمني (التصعلُك) في قهاوي سوق الشيخ ابوزيد, ومشاوي سوق الناقة متأخِراً....ولكن تلك الصورة هي التي رسمتها للرجل في مخيلتي من كثرة ما حكى لي عنه صديقهِ الصدوق الأمين البدوي الأمين(كاكوم).
وضع ود عيد عصا (النضال) في حي العرب بام درمان, واتَّخذ منه استراحة مُحارب, بعد ان صال وجال في البادية الكردفانية سنين عددا.
في ملاذه الجديد بحي العرب ما احتفظ بشيٍْ من متاع البادية إلا بمطِيَّتِهِ التي يتنقل بها بين حي العرب والشيخ ابوزيد والمويلح.... وما احتفظ بشيءٍ من اخلاق البادية, إلا بنخوته ورجولتِهِ, وكرمِهِ وشهامتِهِ,ونقائهِ وسمو أخلاقِهِ, وعِفَّة نفسِهِ وأصالة معدنه, فقد كان ود عيد فارساً ونبيلا. |
يا سلاااااااااااااااااااااااام ياود المكي والله شبلت علي رجلي قيد من النضمي السمح عيد ود بلولة ام ود بليلة ما فرقت مادام رُكِّب أعلى بدنِهِ على ساقين بدت عصاقيلها فصارت أشبه بقائمتي بعير أو ساقيْ ظليم, الكترااااااااااااااااااابل
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: عبيد الطيب)
|
. رتَّب الأمين ود البدوي مؤتمراً بالخرطوم, كان شهوده عدد من(البروفيسترات) أو كما قال. كان حاضراً في ذلك المؤتمر البروفيسور هيروشي ناواتا, والبروفيسور هوري, والبروفيسوره ماجني, كما حضره عدداً من المهتمبن بآداب الشعوب وفولكلورها منهم الملحق الثقافي الياباني.
المتحدث الرئيسي في ذلك المؤتمر (البروف) علي ودسعيد, أحد نبلاء البادية الكردفانية, أما سبيله للتواصُل مع أولئك العجم, فقد كان التُرجُمان الأمين كاكوم كفيلاً به. تحدث ودسعيد بمعرِفةٍ لا يمتلكها أهل القلم....تحدث عن طبوغرافية البادية.. تفاصيل طبيعتها وماءها ومرعاها....تحدث عن تركيبة سكانها وما ترك صفحةً يرقدون عليها إلا قلبها.... تحدث ود سعيد عن الإبل حديث العاشق لها..حِملها وفِصالها, أمراضها ودواءها, صبرها وجلدها, خبَّها ومَصَعيها, وما غيض الله من فرثها ودمها لبناً سائقاً للشاربين فيهِ شفاءٌ للناس.. تكلم البروف وأفاض.
كما رتب الكاكوم لمحاضرةٍ أخرى كان مؤملاً أن تكون قاعة الشارقة مكانها, والمعرفة التراكمية لدى ودسعيد وأهله (المنتِجين) موضوعها..فهُم من ربى الماشية, ورعى الإبل, وحشَّ الزرع, وطَقَّ الهشاب, وقدَّم المحصول فتعهده (العفندية) بالتصدير ليعود على البلاد عُملةً صعبة يُساء توظيفها.
لم تقم المحاضرة كما رتب لها الكاكوم....فقد رحل علي ود سعيد عن دنيانا الفانية..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: عبيد الطيب)
|
محمد المكي وعبيد الطيب تحايا طيبات تغشاكم وزوار البوست اينما كنتم وكانوا حقيقة استنكار اخونا السني لطلب المحلق من تاجوج باعتبارات المستجدات الحديثة ولكن اذا تمعنا ونظرنا في التراث والثقافة القديمة لاهل السودان حتى الاربعينات نجد انه كان من العادة ان ترقص العروس عارية تماماً الا من الرحط وذلك للدلالة على سلامتها من كل عيب .. ووجود الفتيات بالرحط فقط الى ان يتزوجن كان امر شائع في السودان .. وكان لوقت قريب تخرج المرأة ثديها باي مكان لارضاع طفلها دون ان يكون هذا العمل مستهجن ... فاذا نظرنا الى القصة في سياقها التاريخي نجد ان خالد ابو الروس استند الى الثقافة التي كانت سائدة في تلك الفترة .. والمحلق تخرج من تلك المدرسة .. لذا ليس في الطلب غرابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: علي محمد الفكي)
|
اوافقك اخي علي محمد الفكي بلا حدود .. فقط اقول انها لاتجري في عروق من ليس فيهم (جينة) حرية .. ولان هذا خوض سيجر عليّ المشاكل فانني اكف نفسي واياكم عنه .. وأعود الي درب المكي والعبيد .. متابعا ومتأملا ومعجبا .. وسافترش احاسيسي حتي لا تفوتني قطرة من فيض هذا العطاء وكلاهما مؤهل لاثرائه ..
وأقول للسني اصبت .. فخالد ابو الروس لم يكن جديرا بالخوض في سيرة المحلق وتاجوج التي لا تُتخذ الا منارة للعفاف والاباء .. وقد الحق بها خرابا اكبر من خراب سوبا .. وروجت له جهالة البعض فرفعته الي مراقي الريادة ..
احبتي هذا مقام نبل .. ومصادره صافية .. فاغترفوا منه ولا تكدروه برؤي العصر الزاخرة بالضحالة والالتقاط المتعجل لكل ماترمي به الريح .. وتصديقه والاعتداد به .
وليتنا نحيا لنتابع بالتقدير والامتنان ..
عمر علي حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. . وسعادتي لا توصف بتواجد صديقي ود الفكي فهو دائماً يعطي الموضوع المطروح نكهةً متميزة.
وفي رسالة على الجوال يذهب الصديق المنير ودنورالدين(قدَّس الله سِرّه) إلى أن المحلَّق طلب من تاجوج التعري وأن تتمخطر أمامه مُقبِلةً ومُدبِرة,(لهُ وحده), وبين هذا وذاك فإن حدود الممكن هي ما جاء بها عبد القادر ودالضِكير حين قال:
دَخَلْتَ البيت لِقِيتْ سِتُّـو المَتَمَّم زوكّا شُفْتَ المرتبه الحــادِقْ مِكَوِّع فوكّـا بعدْ ما لِقيت سِتْ ريدي المِبَوِّحْ طوكّا جيت استأمِن القلب المِجَنِّنـو شوكّـا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: محلَّق محمد السني من مدرسة إبن الملوَّح سمواً وعُذريَّة, ومن مدرسة عروة بن الورد نُبلاً وشهامة, ورجولتِهِ تستبين من خلال رباعيةٍ يقول فيها:
جمل الشيل ؤ جمل الحُرمـه ما بنْسوقو نصون حق الضعيف, نرعاهو ما بنْضوقو يا أهلي الكبـار خلّو الملامه و رُوقـو نشيل من البخيل, ؤ ضعيفنا نفْرِجْ ضِيقو
فجعل بذلك نصيباً للضعيف في مال من امتلك المال واستمتع به, وحرم منه الفقراء والمساكين ومنبوذي ذلك المجتمع الجاهل. |
تسلم ود المكي اخوي ويسلم السنِّي والله منذ ان قرأت هذه القصة عرفتها أتركشت لا يساري من قيمنا وموروثنا لكن الايد قصيرة وقتئذٍ وتيقنت ان يوما ما سوف ينبري احد مبدعي بلادي لعدل العوجة وقد كان قيّط ربي مبدعين وشاعرين بقامة الاستاذين السني وكاكوم والله هذا المقطع اعلاه من الدوبيت إن كان موجود متحفا للهمباتة ينبغي ان يكون لوحة علي مدخله لم أقرأ ماكتبه الاستاذ السني ولكن البداية موفقة ورائعة
جمل الشييل وجملة الحرمة ما بنسوقو هكذا كانو الهمباته ولما لا تكون جملة العطفة او الجحفة لأن الحرمة معروف جملها لعطفتها إنت عارف يا المكي هذه القيم كان اهلنا الاوائل يتنفسونها شوف الشاعرة ورائدة الدوبيت حبوبتي حواء بت مازن الجرارية والقتال والصدام في ذروته بين بني جرار والكبابيش وعندما قتل اهلها الفارس الكباشي هلال ود بخيت لم تنسي القيم وما دست حسبو وكرمو وفضلو حيث رثته رغم العداء حيث قالت الداير الأهل قدمتو عدّيتَا والداير القعاد سكّنتُو خلّيتَا والداير الحدارة اشبعتَ أرويتَا أديتني جمل فوق أبلي هديتَا وأديتني رحل فوق بيتي وقّيتَا ومبدوع الزمان لي الجارة سويتَا القلتو صحيح يا أبو فاطنة حقّيتا يا هلال ود بخيت سيفا دخل بيتا والقصيدة طويلة اوردها البروفسير عبدالله علي ابراهيم في كتابه (ديوان النوراب)) محبتي النت عندي كيف ركوب كادير يا المكي ما ساعدني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: ELFATIH ELRASHID)
|
سلام وتحايا للجميع..
الاستاذ محمد فضل الله..سلام وتحايا..
أتابع هذا البوست بشغف.. وفي إنتظار إكتمال الرؤية التي خرج بها المبدعين كاكوم ومحمد السني..حول الهمباتة..
كما وانني مستمتع تماماً بمداخلاتك ومداخلات الأستاذ عبيد.. خاصة وان السِيرة لا تخلو من دوبيت يسوقنا الى البادية الغربية..بنفَس اهلنا الكبابيش..إن لم أكن غلطان..
ففي ظني ان البادية الغربية في عمومها ..بها ثروة أدبية ما زالت تحتاج لكثير من التناول..!!
عموماً هذه تحية مني لكم جميعاً..وتسجيل حضور ومتابعة..:)
تحياتي لكم جميعا مرة اخرى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: gessan)
|
Quote: خاصة وان السِيرة لا تخلو من دوبيت يسوقنا الى البادية الغربية..بنفَس اهلنا الكبابيش..إن لم أكن غلطان..
ففي ظني ان البادية الغربية في عمومها ..بها ثروة أدبية ما زالت تحتاج لكثير من التناول..!![/ QUOT شكرا الاستاذ عبد العزيز (قيسان) نعم بنفس وطعم اهلك الكبابيش وشخصي من بوادي الكبابيش ونعم كما تفضلت ان البادية الغربية (كبابيش- كواهلة- بني جرار - زيادية-..............الخ) ما زالت تحتاج للكثير من التناول وبها موروث ضخم من الدوبيت والتوية والجراري والسيرة ..........الخ
والله يا جماعة بها (أدب الريَّافة) وهو يشبه أدب الهمباتة لكنه يفوقه شعرا وقيما ومروءة والريافة هم البدو (خبراء- رواعية- تجار) يصدرون (يجلبوا)الأبل لمصر او ليبيا عن طريق الصحراء يصارعون العتامير والبيد (والعقبات )الكؤود امثال ود قدال وابو شوك وود جفنه والباقر ود ابو زهراء والشريف المحفوظ والناظر الحبيب سهل واخرون
مثال الخبير ودقدال وحسب راي الضعيف هذا الرجل يفوق ود ضحوية وطه الضرير شعرا حيث انه كالشريف الرضي جمع بين الكثرة والإجادة او الجودة
الخلا جابْلو جبالاً كبار ؤبرمَّل ورقّ حزام أبو شوش البباري مهمَّل مشينا مشلقين نامت المشركِن أمَّل ؤحد ما نضرع الأرض واسعة ما بتتكمَّل ------------------------ كعب الزول يلوم أصحابو دون تأكيد والمقسومة لا بِتخس ولا بزِّيد المنْروزها منشيلها إن بكيت حديد والمنخُطَّها الولد البشيلها شديد ---------------- بتين يا حالة الصحراء العلينا تزولي يا نفس حاسبي يا روح لي جماعْتِك طولي الخلا دايرلو ولداً ما بتمسكو الهولي سمتان كيف أخونا أُمحُمد الجلولي
المنروزها اي البنجطها - وهو خبير وذئب صحراء وقاهر عتامير يثق في نفسه ويعتز بها حتي البجضها يحملها وان كانت حديد والبخطها او يضعها لا يستطيع احدا كان حملها -سمتان اي معرض واخو اخوان وبالو واسع -أمحُمد اي محمد وهو من اهلنا المحاميد فرع أُ جلول
نأسف المقام مقام همباته لكن كان هذا عمرة حليب نوق لأخونا عبد العزيز (قيسان) محبتي لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: عبيد الطيب)
|
طفت بنا بعيدا حيث ذكريات أدب الدوبيت أيام الصفاء وحقيقة أن أدب البادية ، ومثالا على ذلك كردفان والبطانه ، يتصل إتصالا لصيقا بأنبل القيم حتى وإن كان جله متعلق بالهمبته حيث ينفق الهمباته ما يقتنونه من تلك الهمبته على الضعفاء من النساء والرجال ... ليتنا ننظم ملتقى وإن كان شهريا فى الدوحة حتى نستمتع بذلك الأدب وأستاذنا الكبير الأمين كاكوم علم من أعلام الأدب العربى الرصين وأدب البوادى ، ليتنا أستفدنا منه ، هذه دعوة لكى نلتقى ...
سعدتُ بمداخلتك سعادة المستشار الفاتح الرشيد وبالرغم من أن العمل(أخدك) منا, إلا أن طلتك تدخل في نفوسنا السعادة.والرأي ما رأيت. الأخ الأمين يبلغك تحياته.
كل المحبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: Quote:
رَحَـل النبيـل, فنعاهُ الأمين!!؟؟
تَهَزَّمتِ الريحُ في أكبادِ ليل العتمور وتَخرَّطت من طرفِ الصحراء, وزَمْزَمَ المَلَكُ خلف جِبال الحرازة, وتَرَجَّعَ نقيرُ الناقور بين دفَّتي جبال أبو دَرَق وأبو حديد, وانكَدَرَ وجهُ المريخ وغابات وآبار تكرور, وتراجَعَ بحرُ الظُلُمات وعَجَّت في قُعورِهِ العلاجيم و الحيتان, وتصارخ الجِنَّةُ والناسُ فوق ثرواتِ البحر وفلواتِ البر, وطَفِقوا يسّاءلون عن النبأِ العظيم الذي هم فيهِ مُختلِفون, ويندبونَ حظَّهم التعيس,بِنُقْلَةِ ود سعيد إلى الدار الآخِرة.
قال الشيخ محمد سعيد ود نور الدايم ود الطيب ود البشير(رضي الله عنه) عندما سمع نعي الأمين لود سعيد:
( يا اللَّمين بتدور تَقوِّم لينا القيامة في موت ود سعيد؟).
غشيت قبر ود سعيد سحائب الرحمة.
(عدل بواسطة محمد فضل الله المكى on 03-07-2013, 03:42 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: في(مَسْرَحَتِهِ) لقصة تاجوج والمحلَّق, فقد عالجها بمنظور يخالف ما علق بالأذهان من أن المحلق قد طلب من معشوقتِهِ تاجوج مُفارقة ثيابها لكي يراها آخر!! |
سلام للجميع فى معرض الجمال
لفت نظرى المقتبس أعلاه..
وتاجوج والمحلق وموسى ودجلى وسنينات الشكرى وطه الضرس وود دكين روايات شعبية مثل أبوزيد الهلالى والزناتى عند صعايدة مصر..
لم أسمع فى الرواية الشعبية الشفاهية أن المحلق طلب من تاجوج التعرى أمام آخر.. ولكن القصة الشعبية تقول أن عجوزا مدفوعة من غريم المحلق وسوست فى أذن المحلق بأن تاجوج قد خانت فراشه مع آخر.. وذكرت له أن العلامة شامة ذكرت موضعها فى مكان لم يره المحلق نفسه, وذلك يدل على أن المرأة لم تكن تتعرى بالكامل حتى لزوجها.. وقالت له إن أردت أن تتحقق فاطلب من تاجوج أن تتعرى أمامك..
فطلب منها ذلك مما أثار استغرابها وحنقها.. فقالت له: إن فعلت ذلك هل تلبى لى طلبى؟ قال: نعم واقسم على ذلك..
فتعرت أمامه ولم ير شيئا فندم. ثم جاء دورها فطلبت الطلاق وأصرت عليه.. ففعل مجبرا حسب وعده..
فقال: كلمة مزاح قلت غميدى وتاجوج ما اتلقت ياخملة زيدى
وهذه الرواية الشعبية الشفاهية تتوافق مع حدس الأستاذ محمد سنى. إذ من المستحيلات أن يطلب المحلق من تاجوج أن تتعرى أمام آخر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
الهمبته من حيث هي ممارسة ارتبطت بالإنسان العربي في مراحل حياته وكما قال صاحب البوست فهي لها نواحي أيجابية ومنها أنها انتجت أدبا رفيعا يعد عند البعض من الشعر القومي لكونه نقل لنا بعض القيم والعفة عن نهب الضعيف وعدم الدخول على الجارة ومساعدة الفقراء ولنا في شعر الطيب ود ضحوية وصحبه مثال على ذلك، وقد عرفت الهمينه في كل بوادي السودان شرقه وغربه ولم يكن الهمباتي منبوذا عند بعض القبائل بل كام موضع احترام لكون أحد فرسان القبيلة الذين يدافعون عنها ويهابه الآخرون ولا يتعدون على قبيلته:
من شعر الهمباته هذه الأبيات:
كان قلنا بنجلب السخيل للسوق لا بكفينا، لا بجيب للبراريب طوق قيمان أم قجة كاسبين نوق شاقين عقده وطالعين الجبال لا فوق
بكيرات العربي اليرعى ويكس في تراهن وكت الليل برد بالقده كربجانه خطم جبره من قدام والفود المشقق جاهن لا بلاس بلسن لا طير البقر بلقهن
دايرلي قربين وداير معاه مية طلقه دايرلي فوق بلد أم عميّد مرقه بكتل فوق غليان كتلا ضحا ما سرقه قصدي نهدد الخلية أم وضية زرقه
فارقت النهيض والشده في أدروب وفارقت الرفيق الراسي ما مزعوب دابها آمنت ناقة البدو أم عرقوب أنا مسجون ومحمود رصوا فوقه الطوب
أولاد عمر أنا جابوا لي تصريح قريته وشفته لسوق المداقمات ريح الخلاني بعد النيمة أقنب وأصيح جرحي البعد مو لما جاب القيح
مطلوب شرح المفردات يا ود المقدم
قش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: أنت تدفع المتابعين دفعاً لملاحقة (الماوس) حتى يجأر بالشكوى تحت أصابعهم. إن غبت عن الساحة, ارتاحت(الفئران)! |
الله الله اخى محمد فضل الله منتهى الروعة التى تفوق الاندهاش
والله والحق يقال لقد دفعتمونا جميعاً ان نغوص فى هذه المعانى الثرة وذلك التراث الذى لولاكم لطواه غبار النسيان. فلا تغيبوا عن الساحة حتى لا ينطمس ذلك التراث وترتاح الفئران!!! لأن لمثل هذا يجب ان تملأ الكنائن ومن ثم تضرب اكباد الإبل...
تحياتى لك وللأديب العبيد ود الطيب ولكل المتداخلين الكرام بلا حدود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: .
. رَحَـل النبيـل, فنعاهُ الأمين!!؟؟
تَهزَّمتِ الريحُ في أكبادِ ليل العتمور وتَخرَّطت من طرفِ الصحراء, وزَمْزَمَ المَلَكُ خلف جِبال الحرازة, وتَرَجَّعَ نقيرُ الناقور بين دفَّتي جبال أبو دَرَق وأبو حديد, وانكَدَرَ وجهُ المريخ وغابات وآبار تكرور, وتراجَعَ بحرُ الظُلُمات وعَجَّت في قُعورِهِ العلاجيم و الحيتان, وتصارخ الجِنَّةُ والناسُ فوق ثرواتِ البحر وفلواتِ البر, وطَفِقوا يسّاءلون عن النبأِ العظيم الذي هم فيهِ مُختلِفون, ويندبونَ حظَّهم التعيس,بِنُقْلَةِ ود سعيد إلى الدار الآخِرة.
قال الشيخ محمد سعيد ود نور الدايم ود الطيب ود البشير(رضي الله عنه) عندما سمع نعي الأمين لود سعيد:
( يا اللَّمين بتدور تَقوِّم لينا القيامة في موت ود سعيد؟).
غشيت قبر ود سعيد سحائب الرحمة. . |
(عدل بواسطة محمد فضل الله المكى on 03-07-2013, 03:33 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. . أما الرواية الأخرى التي تقول إن المحلق طلب من تاجوج التعرِّي له هو, فإن حكايات التراث دائماً عُرضة للتغيير والتبديل , والحذف والإضافة, لتعدُّد الرواه وتباين رواياتهم, وربما تتعرض الحكاية التراثية لتغيير جذري, لتقوم على عنوانها حكاية قد تكون مختلفة تماماً, وهي بذلك تكون خاضعة لمزاج الراوي الذي يخضع بدوره لمؤثرات اجتماعية تحيط به, فيجمِّل القبيح أو يُقبِّح الجميل, وربما أضفى على الحكاية شيئاً من الإثارة لجذب اهتمام المتلقي.
وعلى العموم فإن الإبداع لا يتوقف عند محطة واحدة, والحكاية الشعبية يمكن تناولها بأكثر من طريقة, وذلك يتوقف على رؤية المبدع الذي يقوم بمعالجة الموضوع وفق منظوره, مع إبقائه على جوهر الموضوع حاضراً في العمل الإبداعي.
ونحن في انتظار الفنان محمد السني دفع الله , الذي أبدع من قبل في (مسْرَحة) رواية عرس الزين وقدمها على خشبة مسرح قطر الوطني, ونالت إعجاب غير السودانيين قبل أهل الزين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. .
وسبق لعمنا جادالله جبارة(غشيت قبره سحائب الرحمة) أن حول حدوتة تاجوج لفيلم سينمائي في بداية ثمانينات القرن الفائت, وقد لقبته الصحافة السودانية ب(حسن الإمام السوداني). ويومها كتب صلاح عبدالرحيم في مجلة الإذاعة والتلفزيون والمسرح الصادرة يوم الخميس 19/مارس/1981م: سنرى الإحتفال الرهيب بحدث تاجوج الضخم وفي أرقى قاعة للعرض في بلادنا..سيكون إحتفالاً خاصاً جداً عن أعظم إنتاج في أفريقيا..سيتحدث فيلسوف السينما السودانية بأن فيلم تاجوج أنهى كل عثرات الوضع الراهن للسينما الوطنية!.. تلمع الأفيشات وتزدان..
وما زلنا ننتظر حتى بعد بلوغ القرن الجديد ثلاثة عشر عاماً, وسبقته تسعة عشر عاماً قبلها! ما زلنا ننتظر أن تلمع الأفيشات, وتزدان...ويفرش البساط الأحمر!!!!
وقال بطل الفلم صلاح بن البادية عن إختياره بطلاً لفلم تاجوج: المنتجون والمخرجون دائماً يحاولون الإستفادة من (الإسم الفنان), والمطرب وشهرته لإنجاح الفلم, هنا يضمن منتج الفلم عدم الخسارة....إنتهى كلام ترافولتا السينما السودانية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. . ذكرتُ فيما ذكرت, إن الهمباتة في السودان(تخصص) إبل, ويعتبرون من يطال غير الإبل(سرّاق) لا يؤاخونه ولا يعاشرونه. أما صعاليك جزيرة العرب فهم يقتلون الضحية ويسلبون ما معها, وقد لا ينطبق ذلك على الكل, فقد سبق أن أوردنا خبر النبيل عروة بن الورد, وربما كان هناك غيره. أما الغريب في أمر الصعاليك فهو انتماء أحد أبناء الصحابة لهذه الطائفة, ألا وهو طهمان بن عمرو الكِلابي, فهو شاعر أموي من الصعاليك, كان لصاً جريئاً معتداً بنفسه, متمرِّداً , رغم أن والده(عمرو بن سلمة الكِلابي) كان صحابياً يسكن المدينة. أخبار طهمان قليلة, سوى ذلك الخبر الملتبس عن قصَّة قطع يدِهِ, فقد أورد(بروكلمان) في كتابه تاريخ الأدب العربي أن( الحروريَّة) فِرقة من الخوارج أسرت طهمان فهرب راكباً ناقة من أفضل إبِلِهِم, فأسروه مرَّةً أخرى وقطعوا يده. وفي رواية أخرى مقاربة للسابقة يوردها ابن عساكر في(تاريخ دمشق) وهي الراجحة عندي, إن الوليد ابن عبدالملك أراد أن يقيم الحد على طهمان نتيجة سرقة, فأشعر طهمان يقول:
يدي يا أمير المؤمنين أُعيذُها....بعفوِكَ من عارٍ عليها يَشينُها فلا خيرَ في الدنيا وكانت حبيبةً....إذا ما شمالي فارقتها يمينُها
ولكن الوليد أصرَّ على تطبيق شرع الله, فقامت والدة طهمان تتوسل للوليد, فقال: هذا حدٌّ من حدود الله لا بد من إقامته, فقالت له أم طهمان: اجعلهُ بعض ذنوبك التي تستغفِر الله منها, فعفا عنه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: كان معايا طبيقي ورفيقي محمد ود خويجيل عينو ود مرة ما بملاها ومن الله خلقو ما سرق ربيبة يوم أجلو تم وهو عريس جي سيد غنم مِعشِّي شاق فرقانو النُّص قام ود خويجيل جرّ سوطو وجرَّالُومنو خروف سيد الغنم طقاهو فد قرجة وقع ومات اها دي الخلاّ صديقو )عوض يطق توية:- خلينا البقر والنّوق كمان في البرقة طالع سوق قول لي ناس حميرة أُم طوق علي ابو أم بيقه طال الشّوق لقيت ناس أُمُّو بِتْلَبعَن عريس لي الليلة ما ربعَن ألْبِل ديلا بِتّبعَن بكوسَن لي الشِّرور طَبْعَن |
Quote: ---------------------- أخوان القرينهن نَد حلل لي اليوت تكسر الحد أني دايرك تسوِّي الجد تموت موت عِزّة كيف احمد واحمد شقيق محمد وكلاهما ابناء خويجيل الزيادي واحمد مات في ملحمة بطولية تجلّت فيها شجاعته وقيمه حيث نعاه ايضا عوض ودبلل الكباشي النورابي طقّاق توية الشهير بأروع ماقيل من فن التوية وكانت تربطه معه صداقة متينة :- أُم زور جبَّادة القنديل أم خبراً جي عريض ؤطويل كُل ما عوّدوها دليل بموت موت الأبو خويجيل ----------------------------- فاقداهو أُم رزيم بِتحن ؤحِس روصيتو غادي تِصِن المات في البرقة موت الجِن حال اُمُّو أم ردوم كيفِن (الفاقداهو ام رزيم بتحن اي ألإبل وحس روسيتو غادي تصن ويقصد احمد ود خويجيل والروسية اسم بندقية صناعة روسيا وهنا يتحسر لموت أبو أم بيقة شقيق احمد الذي مات موتة لا تشبه موتة احمد حيث انه مات عند الضأن)
|
سلااااااااااام يا السني الجميل ومحبتي يا جنابو ودالمكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. . .....................................( الكمبيوتر جَنَّ)
والله إن أمر حاسوبي لعجيب ووجه العجب فيه أنه (عصلج) حين كتبت نعي الأمين كاكوم لصديقه علي ود سعيد، فلم يظهر النعي بالصورة التي أردتها له، واحتجبت عن شاشته كل المداخلات التي أتت بعد النعي.... :أنه يعلن حداده على النبيل ود سعيد على طريقته. وبعد عدة أيام، وبعد أن تنقل بين عدد من (الصنايعية)، ثاب إلى رشده وكانت المفاجأة!! بلَّه ود موسى، ويحيى عبدالكريم، وعلي أحمد النعيم، وأحمد التجاني عمر قش، يا لها من سعادة لا تُدانيها سعادة، وآخرين ربما لم أفق من صدمة المفاجأة لأتذكرهم! .... فأيٍ منهم يتشرف به الموضوع الذي يحظى بتعليق أو مداخلة منه ، ويزداد ثراءً وقيمة. فلكم التقدير والمحبة، والعتبى لمن لم يرد إسمه.... فلا تغيبوا عن المكان، فقد نما إلى علمي إن المنصور المفتاح يعمل على (سَنْ) قلمه استعداداً للدخول، والأديب الفنان محمد السني إنتهى من التسخين وفتح شهيته بمداخلة .
لا تغيبوا عن هذه المساحة ، فهي لكم كل الوُد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. .
.......................تاجوج ( قراءة بمنظور عمر الدوش)
تاجوج بتكتِب بالشِّمال منحوتة في شكل اكتِئاب
بِتْكَحِّل الإبِل النحيلة بالمشاوير النبيلة وتعَشِّي ضيفان القبيلة بالأناشيد الطويلة موهوبة زيْ كل البنات في الأسى المنسوج خيال
واتخيَّلتَ إنُّو المحلَّق حابَّها
تاجوج بِتَحْلِب من غيوم كسلا المطر وتوزِّع القش والشجر بِتفرِّق الهم والكدر حفيانه تجري ورا السراب تاجوج بِتكتِب بالحراب وبِترتِق التوب والنِعال وتمرُق الهم الموكَّر في قلوب كل الرجال
تاجوج سؤال تاجوج غزال تاجوج مُحال تاجوج خيال
إتخيلتَ إنو المحلَّق ساكَّها بي طريق شاقِّي الغمام
يا يتامى يا غلابى شوفو لي تاجوج زمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. . .................. خبر القتّال الكِلابي (البدوي الطريد) أحد الشعراء الصعاليك
شاعر أموي، اسمه عبدالله وقيل عُبادة بن المضرحي، والقتّال لقب غلب عليه لتمرُّده وفتكِه ، وكان يقول والله ما أقتل أحداً ظلما ، إنما يجيئني الرجل فيقول : إن فلاناً ظلمني ، وقد جعلتُ لك على قتلِهِ كذا وكذا ، فأقتُله!
كان الحُب سبباً لأولى الجنايات التي قادته إلى سلسلة لا تنتهي من الفتك والتمرُّد والتشرُّد ، فقد اضطُرَّ في أول أمره إلى قتل ابن عمه وهو يدافع عن نفسه بعد أن حاول هذا قتله لعلاقته بشقيقته.
سكن شعاب الجبال عشر سنين ، بعد أن فرَّ من جناياته المتكرره ، حيث عاش حياة بدائية يصطاد الحيوانات بالنبال ، ويأكل مع النمر ، ثم قبض عليه عامل مروان بن الحكم في المدينة وسجنه ، لكنه قتل سجانه وهرب معه كل السجناء.
في شعره كما في شخصيته بداوة وأنِفة:
ألا حبَّذا تلك الديارُ وأهلها .... لو أن عذابـي بالمدينـةِ ينجلي برزتُ بها من سجنِ مروانَ غُدْوَةً .... فآنستها بالأيمِ لمّا تَحَمَّـلِ وآنستُ حيّاً بالمطالي وجامِلاً .... أبابيلُ هطلى بين راعٍ ومُهْمَلِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. . ............... أبو المِطْراب العنبري
إسمه عبيد بن أيوب من بني العنبر، ويُكنى بأبي المِطراب، أو أبي المِطراد، شاعر أموي من الحجاز. كان قد جنى جِنايةً فطلبه الحاكم وأباح دمه، فهرب في مجاهل الأرض، وابتعد عن الناس لشدة خوفه، وكان يُخبِر في شعره أنه يرافق الغول والسُعلاة، وينام مع الذئاب والأفاعي. كان أبو المِطراب جوالاً في مجاهِل الأرض، فظل لا يأنس لإنسان، فأصبح متوحِشاً لا يألف حياة الناس، ولعلَّه أبرز الشعراء الصعاليك الذين صوروا حياة الوحشة والعُزلة والإنفراد.
أراني وذِئبُ القَفرُ خِدنينِ بَعدما .... تَدانى كِلانا يشمَئزُّ ويُذعَرُ إذا ما عوى جاوبتُ سجْعَ عَوائهِ ...بِتَرْنيمِ مَحْزونِ يموتُ ويُنْشَرُ تذللتَهُ حتى دنـا وألِفتَـهُ .... وأمكنني لو أنني كُـنتُ أغدِرُ و لكنني لم يأتَمِنِّيَ صاحِـبٌ .... فيرتابُ بي ما دام لا يتغيَّرُ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صعاليك بوادي السودان وهمباتة جزيرة العرب..بين محمد السني والأمين ك (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: رحل صديقي الشنفري كما رحل الشَّنفريُّ الكبير صاحب لامية العرب وهو يردّدها أقيموا بني أُمِّي صُدُور مطيِّكُمْ فإنِّي إلي قومٍ سِواكُمْ لأَمْيَلُ فقد حُمَّت الحاجَاتُ واللَّيْلُ مُقْمِرٌ وَشُدَّت لِطِيَّاتٍ مَطايا وأَرْحُلُ وفي الأَرْضِ مَنْأَي للكَريمِ عَنِ الأَذي وفيها لِمَن خاف القِلَي مُتَعَزَّلُ لَعَمْرُكَ ما بالأَرْضِ ضِيقٌ علي امْرِئٍ سَرَي راغِبَاً أو راهِباً وَهْوَ يَعْقِلُ وقد حفظها صديقي كلها عن ظهر قلب من الشيخ المورتاني محمد مختار الكُنتي عندما أستأجرني علي أن اجلب له كل اسبوعين غزال بعد أن اجعلها قديدا (شرموط يابس) ويُحفظني إبن عاشر وشرح الاخضري والاجرومية وبعض العلوم الأخري و صديقي الشنفري التزم أن يمُد الشيخ بغزال كل اسبوع علي أن يحفظه لامية العرب ومال صديقي الشيخ الكُنتي نحو الشنفري لعلمه بمهارته في القنص ودقة تصويبه وكرمه وسماحة خُلقه والشيخ الكُنتي كان رجلا عالما متواضعا سمحا وصاحب طرفة ولقد تعمقت صلتي به حتي صرنا صديقين ومن حسن حظي عند وصوله الحمراء تعرف قبلي بشقيقي عبدالباقي (النيل) والذي يسبُقني كرما وسماحة ونبلا أكرم من رأيته في حياتي فلا معن ولا حاتم ولقد رأيته وقد ذهب الي عُرسٍ في البادية وكانت السيرة الي بيت العروس مسافة بعيدة وكلها علي الدواب من جمال وخيل وحمير وفي الطريق وجد شيخا هرما يمشي راجلا منحنيا يتوكأ علي عصاته فنزل من مطيته وحمله عليها وعندما اوصله اقسم أن لا يمتطيها مرة اُخري واهداها له ومن عجائب عبد الباقي عندما ذهب الي ليبيا عن طريق الصحراء وأوشك الظمأ أن يتلفه وأصحابه ووجدوا عينا من الماء عمقها اكثر من خمسة أمتار ولكن ثعبانا ضخما في عمقها منعهم الورد تبرع بنفسه ان يفدي اصحابه أو يقتل الثعبان وقد كان نزل في الجُبِّ وسقا القوم و أنقذ اصحابه من الموت، لقد تهيأ صاحبي الشَّنفري للرَّحيل في هدوء بعد أن أحكَم إستعداده فملأَ الجراب من قديد الصّيد وأحكم قفل علبة البهار وتفقد (ضبية) الجُبخانة ونظَّف بندقية (المانقستو) ذات الماسورة الطويلة اي فوهتها وخطوطها الرأسية المستقيمة والتي كان دائما يداعبني حين يَحْمِلُها قائلا:(يارفيقي في وداعة الله وأني ما معايا وزر عيل الخالق والمانقستو أم شلوخاً كيف شلوخ شيخ الجيلي ود الشيخ بابكر) وأناخ المطايا وقد وضع يديه علي عُرف بعيره وذروة سنامه يُفليها ويُمشطها ويُداعبها بأنامله كأنه يغازله وعندما اراد أن يُشْبل المِقْوَد في رأس بعيره (وقَجَّ) دائرة الرٍّسَن مدَّ (المَجقني) عنقه و أَدْخل رأسه في حلقة الرَّسن وهو يرزم ليردِّد الشنفري: طَلْقَت مِن دَرَت ترعي ؤتِكِس بي نوقَك سراتَك جَرَّفَة سَمِح الوَرَق في طوقك القَاعْدَات هناك بِتْوَنَّسَن بي شوقك كمَّا مُت شَرْطَناً عيل أسوقْهِن فوقك ------------------------- طلقَت من دَرَت ترعي وتِكس فوق طشَّك ومنك ؤليك دومْتَك تِمَّلِي ؤتتبشَّك إضليم العريفات المِدَرِّج وشَّك ؤهجَّام دكة البي سِرُّو ما بَتْهَشَّك ------------------------------ طلقت من درت ترعي ؤتِكس بي رغامك ؤ ما بِضلَّن دوام عاريّة عان ها أيامك ستات اللكيك ناس أُم عِروض قدَّامك ؤفِيهِن فسحة ليك كان ما عصرتّ بهامَك --------------------------------- أنِي نويت عليك ؤإتَّ عيل أدَّرَّب ؤبَشُوف سارياً يِكُب برقو البِوّلْوِل غَرَّب إتَّ طال شوقَك علي التَّمَك المقامو جَررَّب وشوق سيدك علي البادية الفريقها مزرَّب ----------------------------- أني نويت عليك وأتَّ قوم في همومك ونايبك مَعْدنة ماركة ؤرقيق قدُّومك بَخَاف سِت المَخَنْجَك بي الرِّصانة تلومك ؤدومتك سَقت الدَّير سايلة فوق جَرْقُومك ------------------------------ وكأنَّ بعيره يردِّد قول الرائع الشاعر ودالمُر: كم لوليت بيك الكُور نَمن غنّيت ؤكَم هاجَمت بيك الصِّنْعََتِن كَبريت ناس حنفي البِعَرفو روايِع الدُّوبيت قول ليهُن خلاس من دار علي أتْعَدّيت وعندما أزف زمان الفراق و نعق غراب البين علي رأس شدرة المدرسة وكرر نعيقه مؤذنا بالرَّحيل وأشتممتُ منه رائحة الشؤم وفراقا سرمدي سرق الشنفري النظر نحوي حين لمح وميض برق علي جفوني وارعدت الدموع وعرف بانها إن هطلت علي أودية روحه وتلال قلبه سوف يخضرّ فؤاده من جديد وتعود قماريه الي القوقاي ويعرف مقدار معزَّتي علي نفسه فلذا اسرع بالرَّحيل وأنا اعرف أن روحه نفورٌ لا تلين للتوسل والرجاء بطبعها فمسك يدي قائلا :- أني راحل يا صديقي راحلٌ وسوف أترك لمزماري أن يدوزن روحي و للهمبريب والدِّعاش أن يداعب ألامي و حنيني وسوف يصلك صوتي مع وشوشتها للأغصان وعانقي عناقا حارا ثم قال وعلي مُحيَّاه بارق ضوءٍ من الحُزن الرَّزين:- تعلم لم يكن الفراق الاّ بسببٍ أنت تعرفه وكنت لا اتمني حدوثه وخاصة إن وجهتي الأفق البعيد وعالمه المَهُول ولكن ليس بيدي حيلة وكيف افعل مع امثال تلك ويعني الفتاة التي خاطبته قائلة وهي غامزة ٌ بطرف جفنها :-(خلاس فارقت إبلك بقيت ماشي أقروب) ليأتي رده سمحا وبليغاً:- دي حَالْة الزَّمن يا أُم رُوب ؤقُدُرْت الخالِق الفي أمرو مو مغلوب بعد ما كُنت بفَرِّش في البِطانو بِِلُوبُ جيت ألْليلة ماسك السِّكَّة ماشي أقروب ؤنَصْبُر لي الإله زي ما صبر أيُّوب والحي رِزْقو حي كان مان إنْرَدَم بي الطُّوب فودعني ورحل ولكنني لا اخاف عليه وهو مثل المعدن النفيس لا يصدأُ ولكنه اخذ معه نصفي الأيسر لأنه من الذين (ترايمهم) الرّوح والي الان اري جبينه حين تومض البروق وأسْمَعُ صوته حين توشوش الاشجار وأشُمُّ ريحه حين يضوع دِعاش المطر فنزيف حزني مستمرٌ الي يومنا ولكنه الآن في هدوءٍ لكنني لا أدري ماذا أفعل حين يضوع عبق المكان مثل ما فعل في إجازتي الأخيرة فكتبت من الحُزن المقفي :- كُل ما يِهِب دِعاش ؤ يسارِق السَّاهيت لي ليم الفَنْجِري ؤ ضُلِّي الرَّهين شاشيت ؤ لي سَمْحْ النَّافلة والوجه الصَّبوح دوبيت ؤ مع الطَّير البِغرِّد في الدّغش قُوقيت ؤ حنين النّوق ؤ قرْواح اللُّقح سَوّيت إتَّ ما بِصُّر جبينك ولي الكُبار دَعّيت ؤ تَفِقد الجار ولي ضيف الهِجوع عَشّيت ؤ كُنت مُقنع وَلاَيَاك ؤ كُنت طَنِيبْة البيت ؤغروز قلبك مِطاوعَك ولي الوكر شَقّيت ؤ ركَزْتْ في الحوبة وإتْجَتَّنْتَ ما فزّيت ؤ طِريت ناس فاطنة والقدَّالة وِسْتَعزيت ؤكتير قَبَّلْت وسِيق الهَبْرَب أُم مَحَويت ؤ صَعَب دربك زَلَق لي ناس قِعير البيت بعد ما رحلتَ كيف مطَر الرِّشاش عدّيت ؤ تركتَ دِيارْنا يا زين الرِّجال جافيت ؤحرقت قلوبنا بي جمر الفراق ؤشويت مُحال بعدَك ترايم روحنا يا الكاكليت ؤأبكَن يا البقيتن لي الحزاين بيت
|
قصاصة من مقال سابق عن صديق "الشَّنفري" وهو احد صعاليك بوادي الغرب" محبتي لك يا جنابو ود المكي ولزوارك الكرام ويا سماحة المستشار يحي عبد الكريم الآن بصدد كتابة مقال مطوَّل عن شيخنا جامع وهو من فحول شعراء بوادي الكبابيش وهو صديقك كذلك وشقيق صديقك الراحل الشيخ فضل الله علي التوم وأظنه قد يعيد إليك بعض من الذكريات
| |
|
|
|
|
|
|
| |
|
| |