مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-03-2024, 09:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2008, 09:56 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه (Re: عبدالله عثمان)


    الخرطوم الجديدة تفتح النافذة لتجربة وردي!

    البروفسيور الفاتح الطاهر:

    عندما قال وردي إنّ أغنياتي تنافس أغنياتي لم يكن نرجسياً!

    الماحي سليمان:

    صوت وردي (أوبرالي) تميز به الأوربيون

    (من غير ميعاد) كان لنا هذا اللقاء المعنوي مع القادم إلينا من ضاحية (صواردة) المحسية حَاملاً سَيفاً شق به قلب السودان متربعاً على قمته.. وبكل (الود) وما فيها من توزيع موسيقي مُتميِّز يبعث الراحل عمر الدوش بتحية ومن بعده (أندريه رايدر) قائلاً: (صحيح أنه الزمن غَلاّب.. غَلاّب) وكأني بالشاعر أبو شورة يقول (أنت في حدق العيون كما الوطن) ويبقى هناك نداء شجي للراحل إسماعيل حسن يوم إلتقى بك (صدفة) وشكّل معك أروع (دويتو) في دنيا الغناء ويشق الصمت صوت قوي يُردِّد (الحمد للّه أنّ الطائر قد عاد وكان التّوقيع من الوطن - الأم)..
    بأيِّ شئ استحق وردي كل هذا؟
    هذا ما سنراه من خلال هذا التحقيق مسافرين مع بعض كبار الشعراء والمُفكِّرين وأساتذة الموسيقى لنُفسِّر سر هذا الشجن الذي يغلف ذلك الصوت!!

    استطلاع أجرته: سلمى العابد

    البروفسيور الفاتح الطاهر:

    كان وردي جهاز تسجيل يحفظ بسرعة غريبة للغاية وتَتَوفّر فيه كل مقومات الفنان النّاجح من صوتٍ وحضورٍ مُتميِّز وذكاء وشخصية نادرة، تقابلت معه لأول مرة سنة 1958م وكان في بداياته الفنية أدخل الأغنية السودانية مرحلة الرومانسية وجعل الفن رسالة ومدرسة وغنى أربعة عقود ونيفاً، وقف أمام لجنة الألحان والأصوات لإجازة صوته سنة 1957م، غنى أمام اللجنة أغاني حسن عطية وإبراهيم عوض ووقف على آثار النوبي العظيم خليل فرح وجاء لينقب ويستكشف أصول الغناء السوداني.
    جاء وردي والحياة السودانية لم تعرف (التعقيد) بعد، لهذا نجح بغنائه الذي يزيح الهموم، ونلمس أثر الروح الفلكلورية لأرض النوبة مولده واضحة وانعكست في فنه وعندما قال وردي إنّ أغنياتي تنافس أغنياتي لم يكن نرجسياً.

    الأستاذ فكري أبو القاسم

    استطاع وردي أن يلعب دوراً كبيراً وهو أن يظل صمام أمان في منطقة تماس ثقافي ما بين العرب والنوبة مما أكسبه مقاماً (مزدوجاً) لا يألفه إلاّ المجتهدون إلاّ نادراً، وملك توزيع الشرق بين العرب والنوبة دون أن يخشى على نفسه من التمزق والتعصب لجانبٍ دون الآخر (عرباً نحن حملناها ونوبة)، من أجل هذا كله إستطاع وردي وبذكاء دبلوماسي أن يفرض نفسه بنجاح قومياً دون فقد لخصوصيته المحلية وهناك بين أهله من لا يرى تاريخاً للسودان سوى تاريخ (النوبة) ولكنه إستطاع أن يغني دون إثارة غضب أي من الأطراف.
    ومن الملاحظ أنّه بالرغم من كثرة الانتقادات المُوجّهة لوردي إلاّ فإنها كانت انتقادات واتهامات لشخصه وليست لفنه ولم يجد الخصوم ثغرة لفنه وهذا من أسباب تقدمه.. فقد تخرّج وردي في مدرسة الخليل وهو ابن قريته الذي يفخر به ويعتبر رحيله وتزامنه مع حضور وردي نوعاً من التخاطر الغريب بين الأسطورتين وكأنه جاء ليكمل مشوار خليل فرح مؤسس المدرسة الفنية الأولى (حقيبة الفن).

    الموسيقار الماحي سليمان

    قال الموسيقار الماحي سليمان إنّ صوت وردي ينتمي لفصيلة (التينور) ولكن بالتجربة والخبرة غطي مساحة صوتية واسعة وتجاوز مجاله الصوتي الحاد بإستخدامه للصوت البشري الإضافي والذي يعرف أكاديمياً بالصوت المستلف (أو المستعار) وهذا النوع يحتاج لتدريب وصقل علمي شاق حتى يَتَمَكّن أي مطرب من استخدامه ويستخدم في الأداء الأوبرالي ويمتاز به الأوروبيون كما استخدمته المطربة فيروز ومن بعدها ماجدة الرومي وبعض من الرجال الفنانين، اما خامة صوته فهي فريدة النبرات يعبر بها عن الحزن والبطولة وقد زادته الخبرة القوة والإتساع والقفزات والانتقالات وأداء الآهات وجمال التطريب والتعبير إعتمد في البداية على آلة الطنبور وقد أكسبته خواصّ منها أنّ الأداء بآلة واحدة يحتاج لقوة الصوت ثم جاء بعد ذلك بالآلات الموسيقية الحديثة وانطلقت معها أفكاره نحو التجديد ليصبح فنان الشعب الأول وقاد بذلك أكبر حركة تجديد في الأغنية السودانية لذلك نجح وعشقه كل السودانيين لإعتماده على النغمة الشعبية وابتعاده عن التعقيد مع وضوح القفلات وتنوع الإيقاعات في مزيجٍ نادرٍ للأسلوب الحديث والتقليدي، ووردي لا يُكرِّر نفسه فأغنياته تختلف في قالبها وأسلوبها في الأداء ويبحث دائماً عن قيمة جديدة وهذا يرجع لاهتمامه بالمقدمات الموسيقية في أعماله الكبيرة ويهتم أيضاً (باللزمات) الموسيقية المبتكرة الطويلة والزخرفة الموسيقية وأداء الصولو، كما يهتم كذلك بتكوين فرقته الموسيقية من حيث التكوين الآلي والإعتماد على العازفين المهرة بجانب عنايته بالإيقاع اللحني في نظام الكوبليهات المتعددة داخل العمل الواحد والحديث عن وردي يحتاج لإحصائيات تتناول حياته وفنه لأنّ وجوده في حياتنا الموسيقية والغنائية شكّل الوجدان السوداني بالنغم الأصيل وأسهم في رفع ذوقه الفني وثبت النغمة الخماسية في قوالب حديثة مُتميِّزة ولديه خصوصية لحنية أثرت في كل من جاءوا بعده، وهكذا إستطاع وردي بتلك المدرسة (الوردية) والخاصية الوردية أن يثري الغناء السوداني بمناهج أساسها النغمة الخماسية وابتداع لأسلوب الوسطية وفهمه للمزاج السوداني بعمق أن يكون فنان أفريقيا الأول.
    محمد عبد القادر أبو شورة - شاعر:
    من عبقرية وردي أنّ كل أعماله من ألحانه ما عدا القليل منها مثل أغنية (الوصية) التي لحنها برعي محمد دفع الله (يا طير يا طائر) لحنها له خليل أحمد (حرمت الحب والريدة) من ألحان الطاهر إبراهيم وقد لا يعرف الكثيرون أن وردي لحن لكبار الفنانين منهم صلاح بن البادية أغنية (أيامك) ولعثمان مصطفى (والله مشتاقين)، وفيما يختص بأعمال الحقيبة فقد تناول وردي عملاً واحداً فقط هو (قسم بمحيك البدري) وزعها وردي موسيقياً دون أن يطمس اللحن الحقيقي ولتكن هذه الأغنية درساً للمتناولين لأغاني الغير بالتشويه والتحوير، وبالنسبة لتعامل وردي مع الشعراء فقد كان للشاعر إسماعيل حسن نصيب الأسد في أغاني وردي وغنّى له معظم أغانيه وشكل معه أروع (دويتو) على الإطلاق في دنيا الغناء وكان أول عمل بينهما (يا طير يا طائر) التي كانت جواز مرور لوردي وسط عمالقة الفن آنذاك وإنطلق بعدها شلال الأغنيات وردي يغني وإسماعيل يكتب فكان النجاح ولكن بالرغم من التجربة فإن وردي أحس أن هذه التجربة مع إسماعيل قد تسجن إمكانياته اللحنية وأدرك بذكاء أنّ إمكاناته يجب أن تتناول موضوعات أخرى مما خلق جفوة بينه وبين إسماعيل لفترة طويلة ولكن هذا التحول كان لصالح وردي وصالح الأغنية السودانية عاد بعدها وردي لإسماعيل أكثر قوةً وأهداه أغنية (وا أسفاي) كتعبير عن المصالحة بينهما في السبعينيات وهي من ألحان وردي الخاصة كما غنى وردي للعديد من الشعراء بمختلف مَدارسهم الفكرية ولا تجد أغنية دون المستوى في رصيده الفني، أمّا أنا فقد كتبت لوردي عدة أعمال على رأسها (حدق العيون ليك يا وطن) وهي أغنية وطنية معروفة وفي مطلع سنة 1979م قدمت له أغنية (زولي القبيل) ولدي العديد من الأعمال الجديدة لدى وردي منها (رؤي) وعذرك معاك وحدق العيون، أغنية مستلهمة من حدقات عيون الأطفال البريئة فقد وجدت السودان بمساحته الشاسعة يتمثل في تلك الأحداق الصغيرة.. وختاماً أن من أسباب نجاح وردي أنه جعل الأغنية الوطنية كالأغنية العاطفية فكان وهو يغني رمزياً كأنما يتغزّل في الوطن والدليل على ذلك أغنية (بناديها) للراحل الدوش وغيرها.

    سليمان عبد الجليل صحافي وشاعر

    وردي في حقيقته شخص بسيط للغاية بالرغم من إتهام الكثيرين له بالإستبداد والسخرية وكان معلماً يعلِّم أبناء قريته بمال قليل ويفخر كثيراً بأهله ويعتز بقريته وكان يحترم فنه بمثالية فيفهم الناس أنه متكبر وعندما يقف في المسرح للغناء يمنع الناس أن يُبشِّروا «ويعرضوا» لأنّ هذا يشغله عن الغناء والإندماج فيه ولو حدثت أي مشاجرة في حفل يقيمه يترك الغناء على الفور وعند ظهوره في الخمسينيات إبتسم له الحظ في العاصمة وترك التدريس واختار الفن وبدأ بتقليد ابراهيم عوض وحسن عطية ولكنه سرعان ما كون نفسه وأول ما غنى (بالرطانة) في العام 1958م وكان محظوظاً لأنّ منطقة الخرطوم جنوب تحديدا كان يوجد فيها (الرباعي) الذي بدأ معه مشواره الفني، العازف عبد الله المغربي، الملحن خليل أحمد، وعلي ميرغني العازف والشاعر إسماعيل حسن وانتقل من نجاح لآخر وشغل الناس بفنه لأنّه أتى بلهجة جديدة ويعتبر جزءاً من عبقرية خليل فرح ونجاح وردي يُعزى لأنّه يعرف ماذا يفعل، وأذكر مرة صادرت السلطات أغنية سياسية لوردي فأخبرت (عمر الحاج موسى) وزير الثقافة آنذاك موضحاً فاتصل فوراً (بصالحين) مدير الإذاعة آنذاك الذي أصدر قراراً ببث الأغنية (عشرين مرة) في اليوم، بعد نصف ساعة فقط من كلامي مع عمر الحاج موسى وهو شاعر وأديب قبل أن يكون (وزيراً) والأغنية هي (قلت أرحل) وتربطني بوردي علاقة قوية غير أنه من نفس بيئتي وهو لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب بل عانى الكثير من أجل وصوله لما يريد.

    وردي والأغنيات الوطنية

    لم يغترب وردي ولكنه كان يحمل معه الوطن أينما ذهب ولم يجد المتنفس كي يغني أغنيات المقاومة والنضال في بداياته ولكنه لحّن أغنية (ماني خايف) للشاعر المكاشفي أحمد بخيت 1983م، وغنى وردي لكل الثورات الوطنية بدءاً بأغنية (اليوم نرفع راية إستقلالنا) وقدّم أول نشيد وطني في سنة 1958م (لا سادة لا رعاع) ولينا زمن نفتش ليك، وأصبح الصبح، وعلى أيام كوبر والنضال والاعتقال كان وردي يغني ومحجوب شريف يؤلف ويسجل بذلك كفاح الشعب وعانى من الويلات الكثير ودخل السجون دفاعاً عن هذا الوطن وأبنائه وغنى لثورة أكتوبر وإستطاع أن يطوع أصعب الكلمات السياسية لكلمات ومعانٍ رشيقة سهلة الحفظ فتجد ثاني يوم كل الشعب يردد الأغنية رجالاً ونساءً واعتقلته السلطات بعد فشل (19 يوليو) لعام كامل وعانى من ظلام السجن وهاجم مايو بألحانه فوضعته مايو تحت قائمة المغضوب عليهم فساءت ظروفه وظروف أسرته وحجر عليه أي نشاط فني ومنع من الغناء في حفلات الأفراح وفي الخارج كان يغني للجاليات السودانية حيث كانوا يرون فيه الأمل لوطنهم وكان الخروج من الوطن صعباً في تلك الأيام فأرسل له محجوب قصيدة في يوم إعدام محمود محمد طه محوِّلاً حزنه لنغم يحرك الآخرين (يا شعباً تسامى يا هذا الهمام) وقال إنّ الإعدام هذا كان أولى شرارات الثورة..
    والأغنية الثالثة التي لحنها هي أغنية (الوطن والديمقراطية) أو (أبريل) كما أسماها (حنبنيه البنحلم بيه يوماتي وطن شامخ وطن عاتي) وكان منحازاً للشعب مما أكسبه الحب ونشيد 17 نوفمبر لم يكن بدايات النضج السياسي لأنّه حينها كان مسالماً ومتوقعاً للخير ولكنه سرعان ما أدرك المسألة وتحوّل للغناء الواعي منذ العام 1959م وغنى لكرري وكان يمقت الفنان الذي يشارك في أجهزة القمع لأنّ الفن ليس كرباجاً في يد السلطة وكان دائماً للظلم (لا) وظلّ محافظاً على الرمز والقضية منذ الخمسينيات رغم ظروف القهر ولكن عمر الديمقراطية قصير جداً وقد لحّن مرة وهو في المعتقل أغنية (قلت أرحل) للتجاني سعيد فنشرها الأستاذ سليمان عبد الجليل في جريدة الصحافة فأرسل وردي لسليمان مرسالاً من السجن بعدم التصرف فيها ودخلت (سراً)..
    وعند خروج وردي من السجن بدأ في عمل برو?ات للأغنية وعندما أخذ يُردِّد في المقطع الذي يقول (كل الأرض منفى) إعتبرتها السلطات مقصودة واعتقلته في الحال إلى أن حل أمرها بواسطة (عمر الحاج موسى)، والفنان وردي كان يعشق السودان عشقاً خاصاً وكان يدخل المطار باكياً ويقول إنّ الغربة لم تضف إليه شيئاً لأنّها دون الخاطر.. وعندما سُئلَ مرة عن وصوله للقمة قال إنّ الحديث في النهاية والحكم للشعب لأنّ الذي يظن أنه وصل للقمة مخطئٌ! والعمر لا يتسع لذلك كله.

    http://newkhartoum.khartoummag.com/view.asp?release=21&...ction=article&id=586
                  

العنوان الكاتب Date
مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:35 PM
  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:39 PM
    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:40 PM
      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:42 PM
        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:43 PM
          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:45 PM
            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه حيدر حسن ميرغني10-06-08, 08:57 PM
              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:23 PM
                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:28 PM
                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:30 PM
                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:42 PM
                      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:46 PM
                        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:52 PM
                          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:56 PM
                            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:08 PM
                              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:13 PM
                                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:18 PM
                                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:21 PM
                                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:23 PM
                                      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:29 PM
                                        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:32 PM
                                          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:36 PM
                                            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:39 PM
                                              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:44 PM
                                                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:46 PM
                                                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:52 PM
                                                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه مامون أحمد إبراهيم10-06-08, 11:17 PM
                                                      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:29 PM
                                                        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:31 PM
                                                          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:32 PM
                                                            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:34 PM
                                                              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:36 PM
                                                                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:50 PM
                                                                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 09:03 PM
                                                                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 09:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de