الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات (Re: عبدالله عثمان)
|
كل الشكر عشة بت فاطنة، يسرنى أنك تتابعين، وقد قال الأستاذ محمود محمد طه ما معناه أن الشعب السودانى لا تنقصه الأصالة ولكن تنقصه المعلومات الوافية، فإن أسماء ضخمة مثل الترابى، والكاتب وغيرهم قد جاءوا ببضاعة مزجاة، كما أسلفت سابقا، وجازت على مشترين لا يحسنون التمييز!! ولكن لا بد لهذا الليل أن ينجاب. يسرنى مرة أخرى أنك هنا شكرا دكتور ياسر على دوام الزيارة وسأتابع فى هذا الخيط وأحاول، لمصلحة عشة بت فاطنة وكل المتابعين وضع أجزاء كاملة من كتاب د. عبدالله على إبراهيم – وأرجو ان يشارك الجميع فى تبيين ما قد يعتريها من خلل أرفق مقالا آخرا – ليس من صلب الموضوع ولكن!! وهو يحكى عن نفسه ------------------------------------------------------
الشيخ رزق: أمن أمبّرٍ أمصيامٍ فى أمسفرٍ؟؟
لقد قصدت فى مقالى السابق فى الرد على الشيخ محمود عثمان رزق من إبراز الأخطاء فى بيت الفرزدق الذى إستشهد به الشيخ رزق، لأدلل على أن هؤلاء الأشياخ لا يزالون يعيشون فى الماضى ويحّنون إليه، ثم عدم وفائهم، هؤلاء الأشياخ، لهذا الماضى. أكثر من ذلك، فإنهم يريدون أن يحكومننا بمثل هذه العقليات المتخلفة "المتعجلة" وما هم بالحكم الترضى حكومته!! وها هو الشيخ قد عاد فى جولته الثانية، ولم ينتصح بنصيحة صديقه د. محمد عبدالوهاب، ليقضى على نفسه بالضربة القاضية!! كأنه يقول لى "فرزدق شنو؟؟ أنا القرآن ذاتو عندى فوقو رأى" فتذكرت قصة المصرى المشهورة التى يحكيها أنيس منصور والتى تقول أنه إستشهد بشىء من دارجة المصريين على أنه قرآن ولما صححوه قال: إيه يعنى "إلت"!! – غلطت- أصلوا أنا غلطت فى البخارى!! فالشيخ رزق وفى آية واحدة هى الآية 92 من سورة النساء أخطأ ثلاث مرات – كرر كلمة خطأ مرتين على أنها (خطئا) وكلمة حكيما فى آخر الآية جاء به (حكيا) ولا أدرى أيقرأ من "ورش" أم من "ورش النجارة" لا أدرى ما سبب العجلة؟؟ والشيخ "على سفرن" والسفر "يباح فيه القصر وللصائم أفطارا"!! هل ما تزال مدارس السودان تدرس ألفية إبن مالك أم أنها ألغيت مع ما ألغى من حصص الفنون والموسيقى فأصبحنا لا نسمع ولا نقرأ الاّ نشازا مثل نشاز الشيخ!! فالعجلة قد نُعيت على سيدنا موسى وهو من الأنبياء الواجب معرفتهم، ولم يشفع له "حسن تعليله" أن "قد عجلت إليك ربى لترضى" والأنبياء يُعدون أربعين عاما أو تزيد حتى يؤذن لهم بالصدع بالدعوى!! ونبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم على جلالة قدره، وبعد تلك الأربعين عاما، خوطب بـ (ولا تعجل بالقرآن قبل ان يقضى اليك وحيه) وفى سورة القيامة "لا تحرك به لسانك لتعجل به"!! فما بال شيخنا لا يتريث حتى يعود من سفره؟؟!! أما الحديث عن "إباحة" الرق، فقد قررت بجلاء، أن الإسلام لم يبح الرق وإنما وجده كممارسة ولكنه يقّرها، ومع ذلك يسعى لتجفيفها كممارسة!! فإن عاد الشيخ وكرر حديثه عن إلتوائى وتهربى من كلمة "أباح" هذه فلم يبق الاّ أن هذا الشيخ يحتاج لـ "درس عصر"!! أعود فأكرر مرة أخرى وبعبارات جد شبيهة بما كتبت سابقا أن الإسلام لم يبتدع الرق وإنما وجد الرق مؤسسة قائمة فسعى الى تهذيبها رويدا رويدا حتى يقلع الناس عنها شأنها شأن الأعراف الصالحة التى تلم بها أسباب السماء فتهذبها!! وليس كل ما جرى ويجرى فى الجاهلية بباطل مطلق (لقد شهدت مع أهلى حلفا بدار إبن جدعان لو دعيت به فى الإسلام لأجبت) وفى رواية (شهدت حلف المطيبين مع عمومتي وانا غلام فما احب ان لي حمر النعم واني انكثه ولو ادعى فيه بالاسلام لاجبت)!! والثابت فى الأمر، أن الرق عقوبة تطال الكافر فى حال كفره، ولا يزيلها عنه الإسلام إن أسلم الاّ بشروط أحلت الكاتب ليطالعها فى "الفقه علىالمذاهب الأربعة". فمثلا فى ثابت الأحاديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان قد نهى الناس عن إدّخار لحوم الأضاحى، وكانت سنين شدة، فحملهم على التصدق، ثم لما أنقشعت الشدة قال لهم (كنت قد نهيتكم عن لحوم الأضاحى، الاّ فأدخروا) وعلى ذات النهج لما كانوا حديثى عهد بالإسلام خشىّ صلى الله عليه وسلم أن تذكرهم زيارة المقابرأسلافهم الذين قضوا فيحنون للجاهلية، ولمّا رسخ الإسلام عندهم، هونا ما، قال لهم (كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر، الاّ فزوروها) وذلك لمّا رأى أن زيارتها، والحال كذلك، تذكرهم بالموت والإعتداد ليوم الرحيل. ومثل ذلك جرى فى شرب الخمر وغيره وغيره من التشاريع التى نقلت الناس على مكث من ممارسات غليظة كانت تمارس فى الجاهلية لممارسة ألطف بعد النقلة للإسلام ولكن مع ذلك ظل الرق كما هو - مع الحض على التخلص منه – ولكنه ليس حراما كالخمرة مثلا – ولا تثريب على من قارفه!! فى المال مثلا، حتى فى المسيحية، بله الإسلام، فإنه لا يدخل غنى ملكوت الله حتى يلج الجمل فى سم الخياط!! وقد خيرّ نبينا بين أن يكون ملكا أو عبدا فأختار "العبد" وقال ما أحب أن يكون لى مثل جبل أحد ذهبا، أنفقه فى سبيل الله، الاّ دريهمات أرصدهن لدين!! وقد رفع مرة يداه لتكبيرة الإحرام ثم أهوى بهن وهرول لداره فعاد وأصحابه وجوم فقال لهم (لعله راعكم ما فعلت!! قيل بلى!! قال لقد تذكرت أن فى بيت آل محمد درهما فخشيت أن ألقى الله وأنا كانز!!) مع كل ذلك، إذا ما أثرى أشياخنا فى السودان فهل يلومهم أحد؟؟ وليس شىء أحب إليهم من المال، وقد كانوا يدرسوننا الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة ويقفون كثيرا عند "ذو مال"!! لا!! لا يستطيع أحد أن يلومهم لأنه ليس حراما أن تكون غنيا، بل قد يكون ظاهر بعض الأحاديث فيه حض على الغنى (لئن تذر ورثتك أغنياء، خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس) و(نعم المال الصالح عند العبد الصالح) الخ الأحاديث. مراد الدين بالأصالة هو نقل الناس، كل الناس من منطقة القانون الى منطقة الأخلاق، وهذا هو ما ظل يدعو له الأستاذ محمود محمد طه، فلن يكون هناك حل لمعضلات الرق وسائر التشريعات مثل حق المرأة فى الشهادة والولاية والميراث وحق غير المسلم فى تسنم الوظائف القيادية فى الدولة وأمر الجهاد الذى هو "باق الاّ يوم القيامة" – لعل نيفاشا فى اللغة السواحيلية تعنى القيامة عند أشياخنا – كل هذه المعضلات لن يحلها غير ما دعا له الأستاذ محمود محمد طه من أن هناك مستويين فى الإسلام، أحدهما كان معمولا به وفيه الرق وكل متعلقاته وقد شاءت إرادة الله أن يكون هذا المستوى قد إنقضى زمانه، وقد أظلنا الآن عهد فيه الجهاد (ومتعلقاته من رق وخلافه) ليس أصلا فى الإسلام وتعدد الزوجات ليس أصلا فى الإسلام الخ الخ ومن لم يسر فى هذا الأمر لله بلطائف الإحسان فسيسوقه الله بلطائف الإمتحان وقد أسمى الدكتور حسن مكى الورقة الأولى من هذا الإمتحان "زواج الإكراه" – إتفاق نيفاشا -وبث علينا تلفزيون ثوابت دولة الشريعة التى "لن تركع لغير الله" برامجا بمناسبة أعياد الميلاد يقول كهنتها و"الصليب معلق تحرسه لحى طويلات" أن المسيح هو إبن الله والمسيح هو الله!! ذلك قول تحرسه بندقية ونلوذ بالتقية!! "الله ينعلهم يا شيخنا!! ساقونا للدنية فى ديننا"!!! يفتأ يردد همس المساجد وحلقات التلاوة!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-15-04, 03:01 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | Omer Abdalla | 12-15-04, 04:16 AM |
عبد الله | mohmmed said ahmed | 12-15-04, 05:19 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | sharnobi | 12-15-04, 01:01 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | sharnobi | 12-15-04, 01:04 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | sharnobi | 12-15-04, 01:05 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | democracy | 12-15-04, 01:09 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | Yaho_Zato | 12-15-04, 01:13 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-15-04, 10:17 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-16-04, 02:18 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | Yasir Elsharif | 12-16-04, 03:58 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-16-04, 04:13 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-16-04, 10:04 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-17-04, 07:03 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | Agab Alfaya | 12-17-04, 08:27 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-17-04, 09:57 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | Omer Abdalla | 12-17-04, 09:58 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-18-04, 02:35 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | أنور أدم | 12-18-04, 02:48 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-18-04, 04:10 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-18-04, 04:54 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | democracy | 12-18-04, 11:51 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-18-04, 01:32 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | democracy | 12-19-04, 05:40 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-19-04, 09:51 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-20-04, 04:39 AM |
عبد الله عثمان | mohmmed said ahmed | 12-20-04, 05:45 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-20-04, 10:20 PM |
عبد الله | mohmmed said ahmed | 12-21-04, 11:08 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-22-04, 04:15 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-23-04, 03:21 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | Omer Abdalla | 12-24-04, 09:28 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-27-04, 10:21 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عشة بت فاطنة | 12-28-04, 02:01 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | Yasir Elsharif | 12-28-04, 03:10 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-28-04, 10:47 PM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-29-04, 03:00 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 11:50 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-30-04, 00:04 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-30-04, 11:12 PM |
Re: الخلاسية كبديل للسفاح | Agab Alfaya | 12-31-04, 00:27 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-31-04, 04:36 AM |
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات | عبدالله عثمان | 12-31-04, 05:39 AM |
|
|
|