بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 03:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2012, 05:20 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    أخيراً حصلت على النسخة من كلمة الأستاذ عادل القصاص ،


    في البدء لابد من لفت انتباه الحاضرات والحاضرين الى أنّ ما سأقوله – الآن على الأقل – عن الصديق أحمد الطيب عبد المكرم
    لا يتضمّن زعما بالاحاضة بعوالمه، تطوّراتهوأنشطته الابداعية، الفكرية، الثقافية، السياسيةوالمهنية. ذلك انّ عدد سنوات الشتات
    والمنافي التي أبعدت واحدنا عن الآخر يفوق بكثير عدد سنوات الالتئام، التواصل والمتابعة. فلا مناص اذن
    (وقد كان هو من مأخوذا بالاستخدام الحاذق لماركيز لعبارة "لامناص" في مستهل "الحب في زمن الكوليرا")
    من أن يأتي أغلب حديثي في هيئة سرد وجداني ذي نقاط أو اشارات تعتمد على استدعاءات، ذات درجات تماسك متباينة، من الذاكرة.
    ومن المؤسف – بل من المؤلم –انني سأجد نفسي غير قدار على تفادي فعل الماضي"كان"،
    ذي الاستخدام المؤذي بالنسبة لي هنا على الأقل.
    كان تعرّفي الى أحمد أحد الفضائل المبكّرة والمميّزة لبشّار الكتبي عليّ.
    كان تعرّفي الى أحمد في ذلك الوقت من عام 1983يعني الكثير بالنسبة لي، وعلى أكثر من صعيد.
    كنت في ذلك الوقت قد كتبت نصين سرديين دون أن أعرف أن أحدهما – وهو "عفوا كنت أمارس فيك العشق"
    – يمكن أن يلتمس طريقا الى نوع القصة القصيرة. كان مجادلة أحمد لبعض ممن قرأوا ذلك النص قبل النشر تقول
    باندراج ذلك النص في نسق القصة القصيرة، ذات الحساسية الجديدة. أفادتني تلك المجادلة في عدة مستويات متعالقة:
    جعلتني أولى تركيزا الى القصة القصيرة قراءة وكتابة والى حد ما متابعة نقدية. أي أنها لعبت دورا محوريّا في تشكّل
    "هوّيتي الابداعية" التي عرفت بها فيما بعد.
    على أنّ الغزارة، الوسامة والجاذبية النظرية التي ميّزت حديث أحمد عن تلك القصة القصيرة
    ما لبثت أن انداحت، اذ أخذت علاقتي الشخصية به تتنامى، لتشمل مستويات أخرى: الرواية، التيارات والمعارف الفكرية
    والثقافية العالمية المؤثرة في ذلك الوقت، وبعض الملامح –التي كان معظمها مجهولا بالنسبة لي–
    وبعضها كان مهملا من جهتي – من تاريخنا الثقافي والابداعي الطليعي السوداني.
    وربّما حريّى بي هنا أن أولي النقطة الأخيرة، أي تنقيب أحمد في ملامح من تاريخنا الثقافي والابداعي الطليعي،
    بعض تركيز بسبب من دورها الحاسم في اعادة تعرّفي اليّ. فلقد كنت ابان تلك اليفاعة الثقافية-الابداعية لا أعطي انتاجنا الثقافي،
    الفكري، الابداعي السوداني – لا سيّما الرائد منه – العناية القيمنة به. كان نموذجي أو مثلي الأعلى السردي،
    القصصي والروائي، يقع خارج "حدودنا القومية المحلية". لقد كنت "مغتربا" ثقافيا-أدبيا.
    كانت الآداب السرديةالعالمية والعربية (الروسية، الفرنسية، الانجليزية، العراقية، المصرية، اللبنانية، السورية – مثلا)
    هي الأكثر جاذبية وتأهيلا بالنسبة لي. (وهو أمر سأعود الى الحديث عنه وعن دلالاته– واداناته – المتعددة في مناسبة أخرى).
    كان لأحمد الفضل الأكبر في تعريفي – في الغالب للمرة الأولى في "حياتي الثقافية-الأدبية"! – على خليل عبدالله الحاج،
    أبي بكر خالد، ملكة الدار محمد، وحمزة الملك طمبل.
    كان لأحمد الفضل الأكبر في عودتي اليّ.
    غير أن الملفت أن تنقيب أحمد لم يكن ينحصر في
    هموم التأريخ أو محاولات التأصيل لأنواع ابداعية– سردية حصرا – وتيارات ثقافية رائدة، رغم أن تلك كانت
    من مشاغله النقدية المركزية. كان سؤال أو مأزق الهوية السودانية – بمستوياته الاجتماعية، الثقافية، الأيديولوجية،
    السياسية المتواشجة – مركزيا لديه أيضا. أكثر من هذا، كانت مسألة الثورة السودانية، دور المثقف فيها –
    حيث كان غرامشيا (من غرامشي)
    هنا –وحلم العدالة الاجتماعية لم يكنمركزيا عنده فحسب، وانّما كان مشروطا بتحرّر "الانسان السوداني"من قيوده الداخلية، التي
    كان يرى أنها تحجب أو تزيّف وعيه.
    كان تأمّله فيالميكانيزمات السائدة المتوارثة للانتماء الى طائفة الأنصار التي تنحدر منها أسرته
    (وهو المولود في الجزيرة أبا عام 1958)، علاوة على تأمله في ميكانيزمات شبيهة سائدة للانتماء
    الى كيانات اجتماعية،كما الى تنظيمات سياسية أخرى معاصرة، يمينية ويسارية، قد مكّنه من التعرّف
    على فداحة حجم ونوعية القيود الداخلية– من جهة المفاهيم – المعرقلة للثورة التحررية التي
    من شأنها جلب العدالة الاجتماعية المنشودة.
    كان يرى أن المركز المديني السوداني الأوسط المتعجرف والمكابر في حاجة الى رجّة نوعية كبرى تأتي من الهامش،
    الجغرافي-الاقليمي والاجتماعي العاصمي. كانت حركات التحرر المسلحة في مناطق من أميركا اللاتينية،
    بالاضافة الى قراءات نظرية ماركسية لم تكن سائدة في فترة ثمانينيات القرن الماضي، تلعب دورا موحيا في تلك الرؤية.
    لذلك كانت حفاوته بالغة بانبثاق الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان.
    بيد أنّ احتفائه، دعمه، ولاحقا انتماءه الفعلي، للحركة الشعبية لتحرير السودان، الذي جاء محميا بتحرره الشخصي من
    القيود الداخلية،والمسنود بالقراءات العميقة والمساءلات المقلقة، لم يحجب عنه نظرات نقدية نافذة تجاه بعض مفاهيمها
    وممارسات بعض قادتها، التي كان يرى – وقد صدقترؤيته – بأنها قاتلة.
    تحرّر أحمد من القيود الداخلية جاء كنتيجة – كما قاد الى – تطوره وانفتاحه الثقافي والفكري. كان قارئا غير عقائدي.
    كان باحثا دائبا ودقيقا. كان محاورا رفيع القلب، رحيب العقل، وسمح اللسان.
    كم كان شفوفا بالحوار الثقافي والفكري! خلال معظم ثمانينيات القرن الفائت،
    كان كثيرا ما يأتي الى منزل بشار الكتبي بالمهدية الحارة الخامسة قادما من الخرطوم
    عقب انتهاء عمله بقسم المعامل بكلية طب جامعة الخرطوم لا شئ الا بحثا عن حوار
    حول قضايا الابداع أو أو الثقافة أوالفكر أو السياسة. كان هذا يعني أن يجلس لمدة خمس أو ست ساعات على الأقل
    ثم يذهب بعدها راجلا قاطعا مسافة تستغرق ثلاث ساعات تقريبا الى حيث منزل أسرته بالثورة بالحارة الثانية عشر.
    كان هذا يحدث مرة – وأحيانا أكثر من مرة – في الأسبوع.
    شغفه بالحوار الثقافي والفكري وحرصه عليه هو الذي قاده الى اقتراح ما درج بعضنا على تسميته ب
    "غداء ثقافي" أو "مقيل ثقافي" خلال أغلب أعوام ثمانينيات القرن الماضي.
    كان فكرة "الغداء الثقافي" أو "المقيل الثقافي" تقوم على اجتماعنا – نحن الأصدقاء وأصحاب الهموم
    الابداعية، الثقافية والفكرية – في بيت أسرة أحدنا خلال عطلة نهاية الأسبوع لنناقش نصا ابداعيا انتجه أحدنا حديثا.
    كانت قائمة الأعضاء الدائمين لتلك الفعالية تضم، علاوة على أحمد نفسه وشخصي، كل من الصديقين الراحلين،
    عبد الوهاب حسن الخليفةوعبد الله محمد ابراهيم، محمد مصطفي الأمين ومحمد خلف الله سليمان.
    كم كانت القائمة تضم أعضاء غير دائمين مثل بشار الكتبي ومحمد المهدي بشرى. على أن مكتب
    أحمد بقسم المعامل بكلية طب جامعة الخرطوم كان عبارة "مقر دائم" لغدائنا أو مقيلنا الثقافي،
    الذي لم يكن دائما في حاجة الى نص حديث ينتجه أحدنا. ذلك أننا كنا كثيرا ما نلتقي هناك بعد انتهاء
    ساعات العمل الرسمية ونمكث حتى يضمحل العصر.
    لقد كان أحمد مهموما دائما بشئ، رفيع،، حميم وخصيب يجمع الناس.
    لقد كان سخي القلب واليد واللسان.
    المصيبة تكمن في أنّه ليس من السهولة الحصول مثل نموذج أحمد هذا.
    لذا أجدني أهتف مع كمال قسم الله – عند كل فاجعة كهذه: "يسقط الموت"!


    كان الأستاذ عادل القصاص قد فضل أن يقوم شخص بقراءة كلمته على أن يقرأها هو عبر الإسكايب
    لأنه يرى أن القراءة عبر الإسكايب قد لا تكون بذات التأثير

    الرفيقة لمياء السنوسي قرأت كلمته بشكل جيد و مؤثر
    مما أثار كوامن الشجن في الأستاذ/ فيصل محمد صالح كما عبر عن ذلك في مداخلته :


    * التعديلات لإضافة صورة الأستاذ فيصل
    و تلافي فتل البوست و لكم العتبى .

    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:35 PM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:41 PM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:53 PM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:54 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 00:46 AM
  Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي بدر الدين الأمير10-18-12, 03:38 AM
    Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 05:56 AM
      Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 06:31 AM
        Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي بدر الدين الأمير10-18-12, 07:22 AM
          Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي محمد سنى دفع الله10-18-12, 07:31 AM
            Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي احمد الامين احمد10-18-12, 12:40 PM
              Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 02:18 PM
                Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 03:18 PM
                  Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 03:24 PM
                    Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 03:41 PM
                      Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 05:20 PM
                        Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 06:15 PM
                          Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي احمد الامين احمد10-18-12, 06:58 PM
                            Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 07:36 PM
                              Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 08:36 PM
                                Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 08:50 PM
                                  Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-18-12, 09:52 PM
                                    Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي مازن صلاح الأمير10-19-12, 06:07 AM
                                      Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي مازن صلاح الأمير10-19-12, 09:01 PM
                                        Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي لبيد بدر الدين الأمير10-20-12, 03:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de