أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 05:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2012, 01:03 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق (Re: mwahib idriss)

    2. المرأة في التراث العربي القديم:
    إنها تدعو إلى المعصية، بطبعها، بدل أن تكون إلهة، فهي :
    أ. ضد الاله:
    قصة حواء، وعصيانها للإله الخالق، وردت في القرآن إجمالا وفصلتها التوراة، وترى أنها هي من أجرت الحوار مع "الحية التي دخل الشيطان جوفها"، ولا يفوتنا أنها "حية"، وليست "ذكر الحية"، "6فَرَأَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّ الشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ لِلأَكْلِ، وَأَنَّهَا بَهِجَةٌ لِلْعُيُونِ، وَأَنَّ الشَّجَرَةَ شَهِيَّةٌ لِلنَّظَرِ. فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، وَأَعْطَتْ رَجُلَهَا أَيْضًا مَعَهَا فَأَكَلَ" (العهد القديم، سفر التكوين، الإصحاح الثاني الآية 6) ، المفسرون يروون هذا التفصيل التوراتي لهذا دخل في التراث العربي ، ومنذ ذلك الحين كان الشيطان أقرب إلى المرأة، ولا ننسى أن حرب البسوس سببها المرأة، وكانت ضد الإله، ألهذا لم نر ولو عرافة واحدة، فضلا عن نبية مرسلة عند العبرانيين، والعرب ؟
    ألكونها ضد الخير، والأوامر الإلهية، ومع الشطيان في الإغواء اعتبرها الجاهليون
    ب. شؤم القبيلة، وسوء البشرى؟
    القرآن واضح عندما يصور لنا حالة العربي وقد رزق بأنثى: "وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم، يتوارى من القوم من سوء ما بشر به، أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون" (النحل، الآية 58)، بل يصل به الأمر إلى وأدها "وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت"، (التكوير، الآية 8 ـ 9)، على عكس ما يحاول الباحث المحترم مرزوق بن تنباك نفيه، إذا ألف كتابا ينفي قصة الوأد عند العرب، ويؤول الآيات القرآنية هذه على هواه، وعلى صراحتها يهمنا أن المسلمين يثقون بكلام الله أكثر من كلام ابن تنباك، وفهمهم على مر التاريخ يخالف فهمه هو، وما لا يمكن أن ينكره مرزوق كونها
    ج. جسدا"، بلا معنى، ولا روح في العصر الجاهلي:
    لا ننكر بتاتا أن الشاعر العربي غنى بالمرأة، وبكى عليها، ولكن الفارق الكبير أنه يعشق "جسدها"، لا "روحها"، عكس التارقي، ولذلك نجد الأوصاف الكثيرة المتنوعة لجغرافية الجسد الأنثوي في الشعرية العربية، من "الشعر الفاحم، والعين النجلاء، والثغر المفلج، إلى الصدر السنسجل، مرورا بالأرداف، حتى الساق الأخدل"، وقد يكون "جسد المرأة" بحد ذاته عاملا أصلا من عوامل بروز الشعر العربي للوجود، فلا مجال إذن من إنكار دور المرأة في الحياة العربية، لكنه دور كما قلنا لا يخرج من كونها متعة. فبكاء امرئ القيس في محراب "المرأة" شديد حقا لكن لا لكونها "إلهة" ليعبدها، ويقدسها، بل ليستمتع بها، ويفتض بكارتها، وهناك تتجلى بطولته، فيقول :
    وبيضة خــــــدر لا يرام خباؤها تمتعت من لهو بها غير معجل
    تجاوزت أحراسا وأهوال معشر إليها حراصا لو يسرون مقتلي
    ولا يخجل من نقل مغامرته الجنسية بعد ذلك.
    والظاهر أن الشعر العربي اختزل المرأة حقا في لوحة فاتنة من جسد شيطاني يغري كل فحل،
    وليس فيها ملا يغري حتى الشعر، والصوت، ولهذا في نظري يعتبرها الإسلام:
    د. عورة:
    فلا بد أن يخفي الإسلام تلك الإغراءات التي رسمها امرؤ القيس، واتباعه، وسجلوها على الذاكرة الجماعية للمجتمع العربي، فحديث النوادي كلها سيكون حول مفاتن المرأة، إذا علمنا أن العرب يغنون بالشعر أينما اجتمعوا، وهذا هو التفسير العلمي عندي لعدم إلزام الرجل بالحجاب، والنقاب في الإسلام، لأن الرجل لم تتغن المرأة بمفاتنه، فهو في الواقع يغري المرأة، كما تغويه هي، فاعتبر الحديث النبوي المرأة "عورة كلها" ، من الشعر إلى القدمين، حتى الصوت، فالحديث صحيح، عكس ما يحاول امثال طارق السويدان، ومحمد عمارة، الذين يحاولون تضعيفه، فقد صححه الألباني ، ويمكن أن يصدر كما قلنا، في مجتمع يعتبر المرأة "جسدا مغريا كله" خلق من ضلع الرجل للمتعة، وليس لها من الإنسانية ما للرجل، فالجانب الروحي فيها ناقص جدا، لذلك كانت:
    هـ: ناقصة عقل ودين:
    المرأة في التصور العربي بعيدة عن الروحانيات، ضد الآلهة، جسد مغر، شيطاني كله، فلا غرو من ان توصف بقلة العقل، وعدم الحكمة، فالحديث "المرأة ناقصة عقل ودين"، مثل سابقه من الأحاديث التي حاول العقلانيون تضعيفها، لكنه صحيح أكثر من الأول، فهو في الصحيحين، ولأنه نابع من تصور اجتماعي أصيل، وفي رواية الصحيحين: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن" ، وينبغي الرجوع إلى شرح النووي لهذا الحديث كي يتبين مدى ضعف المرأة، وقلة عقلها، فسيرى أنها "قارورة"، وفي حديث صحيح آخر "لا تكسر القوارير"، ، ولهذا لن تكون:
    و. قائدة، ولا ولية أمر المسلمين، ولا إمامة للمسجد:
    واضح من التأصيل المذكور أن "القارورة، الضعيفة، الحساسة، والجسد المغري، ناقصة العقل"، لا يصلح أن تكون قائدة، ولا أميرة، كما اتفق عليه الفقه التقليدي السائد، فتولي المرأة للقضاء لا يجوز عند الجهور، ولا يجوز أن تؤم الناس في الصلاة، فضلا عن الإمامة الكبرى ، فهل بعد هذا ننتظر من أصحاب هذا التصور أن:
    ز. يفتخروا، وينتسبوا إلى المرأة.؟
    في الحقيقة لا أحد ينتظر أن يعتز أي كائن بشيء يعتبره: عورة، ضد الخير، والنبوة، والإله الخالق، ....إلخ، وهذا ما يفسر لنا في نظري عدم عثورنا على قصائد مشهورة تعتز بالأمهات في الشعر العربي، بينما هو حافل كله بالآباء، وكل شاعر عربي هو مثل البحتري عندما يقول :
    إن قومي قوم الشريف قديما ** وحديثا أبــــوة وجـــدودا
    والبحتري افتخر بأجداده لأنه اولا، وأخيرا ينتسب إليهم، ولا ذكر لأمهاته في ثقافته، فإنما يقال أبناء النضر، وكعب، وتغلب، وهزيل ...وتميم، وهاشم ..إلخ. عكس ما رأينه لدى التوارق تماما، فبهذا الجدول تتضح المقارنة بين التصورين:
                  

العنوان الكاتب Date
أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 01:00 PM
  Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 01:03 PM
    Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 01:07 PM
      Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 06:53 PM
        Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 07:18 PM
          Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 07:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de