|
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... (Re: سعد مدني)
|
اسطورة الخلق فى الحضارة السومرية:
( حسب اسطـورة الخـليقة السومرية ، قد كان يطلق على الكون اسم ( ان - كي )، وهي كلمة مركبة تعنى ( السماء- الارض ). في هـذه الثنائية تعـتبر ( آن ـ السماء ) رمـز الذكورة، اما (كي ـ الارض) فهي رمزالانوثة، ومن اتحادهما ولد (انليل اله الهواء). ثم قام(انليل) بفصل المساء عن الارض، وجعل والده مستقـلا بعيدا، في حين استحوذ هـو على امه الارض و لعلكم ستلاحظـون وجه الشبه مع عـقـدة اوديب والتى شغـلت تفكير كل علماء النفس و اعتنقها ( سيجموند فـرويد ) و صار من أكبر المروجين لهاوتستمر اساطير الخلق السومرية لتؤكد على دور الانثى الفعال، حيث نجد الالهة (ننليل) بعد ان تضاجع (انليل) تلد (القمر) وهوبدوره ينجب الشمس.......
و من خلال هذه الأسطورة نجد ان الآلهة الانثوية كانت دائما تمتلك الكلمة العليا، وكانت على درجة المساواة مع الآلهة الذكورية، ولم تكن مهمة الخلق موكولة باله واحـد ، اذ جاء ( انكي ) مكملا عمل اسلافه، حيث تناديه امه( نمو ) بعد ان كان نائما:
(( يا ابنى قم واخلق لنا خدم للالهة لينتجوا اشباههم).. ثم اعطاها ( انكي ) وصفة من اجل خلق البشر. هكذا خلق البشر بطلب من الهة انثى... وهذا ما يقوله انكي لها: (( ايا امي ان المخلوق الذي نطقت بأسمه موجود اربطي عليه صورة الالهة اخلطي قلب الصلصال الذي فوق الغور ان الخالقين الطيبين يكتفون بالصلصال ان ننماخ الالهة الام سوف تعمل معك من فوق والهة الولادة سوف تقف معك في خلقك يا امي قرري مصير هذا الوليد ان ننماخ (الهة الارض الام) سوف تربط عليه قالب الالهة..)). ان (( عينانا )) لدى السومريين والتي حملت اسم (( عشتار )) لدى الاكديين، هي الام العظمى ورمز الانوثة التى عبدت في كل البلاد، وفي البداية في جنوب العراق (منطقة الاهوار بالتحديد). انها كانت الرمز الانثوي للخليقة والمعبرة عن الخصب. كان اتحادها مع (( دموزي ) ـ رمز الذكورة) يعنى عودة الحياة . من اوائل ما يصلنا عن شكل ((عينانا) ـ (عشتار)) كان عبر المزهرية الصخرية من جمدة نصر 3000ق م وفيها نجد ((عينانا)) واقفة وامامها رجل عاري يقدم لها سلة من النذور وخلف ((عينانا)) شعارها حزمتا القصب(الذي يكثر في اهوار العراق). وهذا رمز يصعب فهم مضمونه الا انه يعطينا الاحساس بالانوثة.((عينانا)) لا يختلف شكلها كثيرا عن حامل النذور الا انها ترتدي ملابس طويلة وشعرها طويل كذلك. نستطيع ان نفهم بان ((عينانا)) لم تكن تختلف عن الانسان الاعتيادي وقد منحت شكلا انسانيا بحتا، ولكن رموز الالوهية تحيطها وتبرز اهميتها وتجعلها مختلفة عن الكاهن او ربما المتعبد الذي يقدم لها سلة من الفاكهة. ففي الأسطورة السومرية تصطفي الآلهة الإنسان "زيوسودرا " من دون البشر لتحمله أمانة الحياة على الأرض فتبلغه بنيتها في إغراق الأرض بالفيضان وعليه أن يبني سفينة ويجمع فيها من كل حيوانات الأرض زوجين. وفعل " زيوسودرا" ما أمرت به الآلهة. فتهب العواصف على الأرض وتغرق ويموت كل حي عليها عدا ركاب سفينة زيوسودرا الذي أطلق حمامة ولما عادت عرف أن الأرض مازالت تغمرها المياه، ثم أطلق طائر السنونو وأخيرا أطلق غراب فلم يعد فعرف أن الماء بدأ في الانحسار. وأمام هذا المجهود تكافئ الآلهة " زيو سودرا" بالخلود في عالم الخلود " دلمون". تتعاطف عشتار مع البشر وتعد البشر بعدم تكرار هذا الخراب الكوني فتعلق عقدها في السماء وهو قوس قزح الذي يظهر بعد المطر.
أما أسطورة الطوفان البابلية الأكثر اكتمالاً والتي جاءت في ملحمة جلجماش تقدم لنا أقدم صياغة حول الطوفان
في أثناء هيامه وبحثه عن الخلود يلتقي جلجماش مع الإنسان الخالد " أوتنابشتيم" الذي يحكي له قصته مع الطوفان الذي حدث في مدينته والذي كان سبباً في خلوده شوريباك مدينة أنت تعرفها، تقع على نهر الفرات لقد شاخت المدينة والآلهة في وسطها فحدثتهم نفوسهم أن يرسلوا طوفاناً وتصطفي بعض الآلهة أوتنابشتيم لصلاحه وتأمره ببناء سفينة يجمع فيها من بذرة كل ذي حياة، ثم ترسل الآلهة عاصفة مدمرة وبعد سبعة أيام استقرت السفينة على جبل " نصير" ويتكرر حدث إطلاق الحمامة والسنونو والغراب كما في النص السومري حتى عرف أن الماء انحسر عن الأرض، ثم يصب خمر القربان على قمة الجبل. وتعلق الربة عشتار عقدها في السماء ليكون علامة وذكرى للحدث ووعد بعدم تكراره ويحصل أوتنابشتيم وزوجته على الخلود نتيجة عملهم في إنقاذ الجنس البشري ثم يرى الإله " انليل" الذي تسبب في الفيضان السفينة الناجية فيغضب وتحاول الآلهة أن تحد من غضبه وتلومه على فعلته دون تفكير أجريت الطوفان، حمل المذنب ذنبه والآثم أثمه، أمهله حتى لا يفنى ولا تهمله كي لا يفسد، كنت تستطيع بدل الطوفان أن تسلط الأسود لتنقص عدد البشر. )1
( قصة الخلق في الديانة السومرية 1 - في البدء كانت الآلهة (نمو) ولا أحد معها, وهي مياه البحر الاولى التي انبثق عنها كل شيء. 2 - أنجبت الآلهة (نمو) ولدا وبنتا, الأول (آن) إله السماء المذكر والثانية (كي) آلهة الأرض المؤنثة, وكانا ملتصقين مع بعضهما, وغير منفصلين عن أمهما (نمو). 3 - ثم إن (آن) تزوج (كي), فأنجبا بكرهما (إنليل) إله الهواء الذي كان بينهما في مساحة ضيقة لا تسمح له بالحركة. 4 - (إنليل) الإله الشاب النشيط, لم يطق ذلك السجن, فقام بقوته الخارقة بإبعاد أبيه (آن) عن أمه (كي), رفع الأول فصار في السماء, وبسط الثاني فصارت أرضا, ومضى يرتع بينهما. 5 - ولكن إنليل كان يعيش في ظلام دامس, فأنجب (انليل) ابنه (نانا) إله القمر, ليبدد الظلام في السماء وينير الأرض. 6 - (نانا) إله القمر أنجب بعد ذلك (أوتو) إله الشمس الذي بزغ في الضياء. 7 - بعد أن ابتعدت السماء عن الأرض, وصدر ضوء القمر الخافت, وضوء الشمس الدافئ قام انليل مع بقية الآلهة بخلق مظاهر الحياة الأخرى.)2
ملخص: - نجد ايضا التشابه الشديد فى قصة الخلق عند الحضارة السومرية (4000 ق.م إلى 3000 ق.م) و الحضارة المصرية القديمة و التى بدورها اخذت سماتها العامة من الحضارة السودانية القديمة - فى الثلاث حضارات يلاحظ ان الماء هو بدء خلق الكون - تتشابه قصة الاله الاب الذى انجب اله الارض و السماء فى كل من الحضارات الثلاث السودانية: (ثم أنجب آتوم شو (Shu)، أول رجل ظهر علي وجه الأرض، و انجب ايضاً تفنوت (Tefnut)، أول امراة إلهة علي الارض. تزوج شو و تفنوت وأنجبا جب (Geb ) (إله الأرض) و نت (Nut )(إله السموات)) المصرية: ( ومن اتحاد الجفاف والرطوبة نتج عنه الجيل الثالث، زوجان آخران هما الإله "جب" رب الأرض والإلهة "نوت" ربة السماء.) السومرية: ( أنجبت الآلهة (نمو) ولدا وبنتا, الأول (آن) إله السماء المذكر والثانية (كي) آلهة الأرض المؤنثة) - تتشابه فى المصرية و السومرية قصة ان الكون كان كتلة واحدة، ثم ارتفعت السماء و انخفضت الارض و حل بينهما الهواء المصرية: (كان الجيل الثاني مكوناً من زوجين من الآلهة، عندما عطس الإله آتوم الهواء الخارج كان يمثل الإله "شو" رب الجفاف أو الهواء في بعض الآراء والإلهة "تفنوت والتي كانت تمثل الرزاز الناتج من عطسه الإله آتوم ربة الرطوبة، ومن اتحاد الجفاف والرطوبة نتج عنه الجيل الثالث، زوجان آخران هما الإله "جب" رب الأرض والإلهة "نوت" ربة السماء.) السومرية: (ثم إن (آن) تزوج (كي), فأنجبا بكرهما (إنليل) إله الهواء الذي كان بينهما في مساحة ضيقة لا تسمح له بالحركة. (إنليل) الإله الشاب النشيط, لم يطق ذلك السجن, فقام بقوته الخارقة بإبعاد أبيه (آن) عن أمه (كي), رفع الأول فصار في السماء, وبسط الثاني فصارت أرضا, ومضى يرتع بينهما.) - لم نعثر علي قصة لطوفان الارض بالمياه فى النصوص القديمة للحضارة السودانية و المصرية كما هى مذكورة فى الحضارة السومرية التى تم سردها اعلاه، و تتمثل فى اعتلاء أوتنابشتيم بسفينته لقمة جبل (نصير) بعد الطوفان و التى حمل فيها ( بذرة كل ذي حياة) .
مصادر: 1- http://forum.sendbad.net/t18472.html 2 - http://www.mandaeanunion.org/Views/AR_Views_514.html
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-11-12, 11:40 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-11-12, 12:42 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-11-12, 01:53 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-11-12, 04:05 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | Nasr | 10-11-12, 04:47 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-11-12, 05:52 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | adil amin | 10-11-12, 06:25 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | adil amin | 10-11-12, 06:36 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-11-12, 07:06 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-11-12, 06:41 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | adil amin | 10-11-12, 06:57 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-12-12, 03:29 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-12-12, 03:58 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-12-12, 05:01 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-12-12, 09:51 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | محمود الدقم | 10-12-12, 09:57 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-12-12, 10:24 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-12-12, 11:39 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-13-12, 08:46 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-15-12, 07:44 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | Nasr | 10-17-12, 04:42 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-17-12, 09:03 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | Mohamed Khalil | 10-17-12, 11:09 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | محمد سنى دفع الله | 10-18-12, 05:52 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | Saifeldin Gibreel | 10-18-12, 06:50 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-18-12, 09:48 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-18-12, 10:20 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-18-12, 10:29 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-18-12, 12:00 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-18-12, 01:10 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-18-12, 02:33 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | adil amin | 10-19-12, 02:30 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 10-19-12, 05:11 PM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | adil amin | 10-21-12, 09:10 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | محمد سنى دفع الله | 10-21-12, 10:41 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | محمد سنى دفع الله | 10-21-12, 11:00 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | محمد سنى دفع الله | 10-23-12, 06:42 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | محمد سنى دفع الله | 11-04-12, 08:05 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | محمد سنى دفع الله | 11-13-12, 07:19 AM |
Re: الحضارة السودانية القديمة و تاثيرها الدينى علي العالم... | سعد مدني | 11-13-12, 06:42 PM |
|
|
|