|
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود (Re: Yasir Elsharif)
|
جاء في سردي بعاليه: بعد الانتفاضة ظهرت وثيقة اتضح منها أن النيل أبو قرون [أحد مهندسي قوانين سبتمبر] والنميري قد تبادلا في فبراير 1984 الكتابة حول أدلة تدين الجمهوريين بالردة.. [أنظر هامش 6] [صورة كتابات أرسلها الأستاذ للأخوان الجمهوريين يومي 10 و11 فبراير 1984].. ــــــــــــــــ هامش [6]
مذكرة كتبها الأستاذ محمود بتاريخ 10 فبراير 1984 وأرسلها للجمهوريين من داخل معتقله بمنزل من منازل جهاز الأمن إلى الجمهوريين الذين في سجن كوبر وإلى بقية قيادة الحركة خارج السجن:
Quote: Quote: 1ـ هل نميري فارق خط مايو، الذي يعرفه الجمهوريون، وعلى أساسه أيدوا؟؟ 2ـ هل نميري فارق النهج الإسلامي الذي كان يتحدث عنه منذ السبعينات. وفيه أخرج كتابه: "النهج الإسلامي!! لماذا؟؟"؟؟ 3ـ هل تطبيق الشريعة الإسلامية اليوم إسلامي؟؟ 4ـ هل ما ظهر في التطبيق اليوم شريعة إسلامية؟ 5ـ هل الوحدة الوطنية تعرضت للخطر من جراء هذا التطبيق؟؟ ولمصلحة من؟؟ هل لمصلحة الإسلام؟؟ 6ـ هل السودان فقد سمعة طيبة، نوعاً ما، كدولة فيها رعاية لحقوق الإنسان، في نظر العالم المتحضر؟؟ 7ـ هل تعرض الإسلام للتشويه في نظر الأذكياء من شبابنا، وفي نظر العالم؟؟ 8ـ هل يمكن، إسلامياً، تطبيق الحدود، اليوم، بمعزل عن العدالة الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية.. وفي غياب التربية، واضحة المنهاج، والمتمثلة في نماذج مقنعة ممن يتولون أمر الناس؟؟ 9ـ أليس من يتولون إصدار أحكام الحدود على البؤساء، اليوم، ومن يباشرون تنفيذها، فيهم، أولى بقطع الأيدي من هؤلاء المساكين؟؟ 10ـ ما حكم من يرضى، أو يصمت، على هذه المأساة؟؟
الجمعة 10/2/1984
|
وهذه هي المذكرة الثانية في اليوم التالي وفيها رؤية الأستاذ محمود التي اقترحها على الجمهوريين:
Quote:
Quote: 1ـ اعتقال الجمهوريين والجمهوريات، من حيث الدستور، لا يجد تبريراً، ولا شبهة تبرير. 2ـ فإذا قيل أن الاعتقال تم تحت قانون أمن الدولة وهو قانون طوارئ يتخطى الدستور ويعطله!! أ/ فهل يمكن أن نُعتقل، ويُصادر كتابنا: "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" تحت قانون أمن الدولة؟؟ أليس هذا الكتاب كتاب أمني من النسق العالي؟؟ أليس هذا الكتاب كتاباً موضوعياً، وهادئاً، وعلمياً؟؟ أليس هذا الكتاب في مصلحة الأمة، وفي مصلحة السلطة ـ في مصلحة الدولة؟؟ ب/ إن هذا الكتاب ينقد، وبطريقة موضوعية، مؤسسة، أداء موظف عام، في مركزين حساسين ـ رئيس جهاز أمن الدولة، والنائب الأول لرئيس الجمهوريةـ ج/ أليس من حق مواطنين شرفاء، ومخلصين، ومسئولين، أن ينقدوا أداء أي موظف في الدولة، ما داموا موضوعيين، وبارئين من الغرض، ويتحملون مسئولية ما يقولون.. وليس للموظف المعني إلا أن يتجه إلى القضاء، إن شعر أن هناك قذفاً في حقه؟؟ بلى!! فقد أخرجنا نحن ثلاثة كتب في نقد رئيس القضاء السابق، وأخرجنا كتابين في نقد النائب العام الأسبق، وأخرجنا كتاباً في نقد القضاء المدني، وكتبنا في نقد القضاء الشرعي، وأخرجنا كتابين في نقد المسلك العام للسيد الصادق المهدي، وأخرجنا كتاباً في نقد بنك فيصل "الإسلامي"، وأخرجنا كتاباً في نقد الوهابية!! ولم يتحرك أي منهم "للقضاء"، لأنهم علموا أن النقد موضوعي.. ولما تحرك القضاء الشرعي للقضاء حدث ما حصل في قضية بورتسودان المشهورة (أرجو أن تُذكر أسماء الكتب وتواريخها وأن يفصل في أمر قضية بورتسودان).. وأن يفصل في كل هذا.. 3ـ غير أننا اعتقلنا في سنة 1976 لمدة شهر وصودر كتابنا "إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة" وذلك بتدخل من السعودية لدى رئيس جمهوريتنا.. وكانت المحاولة لمحاكمتنا، فلما لم يجدوا ضدنا قضية، وقد حققوا، وأعادوا التحقيق، أطلقوا سراحنا.. (يجري توسيع هنا) 4ـ الآن نحن معتقلون إرضاء للسعودية.. فإن عمر محمد الطيب لم يحضر الشيخ المطيعي ليهاجمنا ويشوه أفكارنا من منبر مسجده إلا تسقُّطاً لرضا السعودية. لأن عداوتها للجمهوريين تقوم على أساس شعورها بخطورة الفكر الجمهوري على وضعها ـ وضع [... كلتين غير ظاهرتين] ولقد أعطي الشيخ المطيعي ركنا في التلفزيون السوداني إمعاناً في تسقُّط الرضا.. (أرجو التفصيل في هذا) هذه مجرد نقاط للدراسة ويمكن الإضافة عليها.. 5ـ تقدم دراسة سياسية، ودراسة قانونية من جميع الأخوان والأخوات في المعتقلات، وخارجها، ثم يتولى الصياغة السياسية إبني سعيد.. ويتولى الصياغة القانونية إبني عبد الله أحمد النعيم.. الغرض من الدراسة السياسية تنوير المثقفين، وتحريكهم لحماية هذا البلد الذي أصبح خاضعاً لبلد متخلف كالسعودية.. والغرض من الصياغة القانونية رفع قضية ضد عمر محمد الطيب.. الدراسة السياسية توسع بنقاط عشر عند إبني خالد، وتوسع بتوثيق يؤخذ من خطب نميري، وبخاصة التي يقول فيها أنه يرحب، ويشجع، المعارضة المخلصة التي تنشأ من داخل البلد، ولا تكون لها ارتباطات خارجية (كلام في هذا المعنى يُرجع فيه للصحف.. قبل خمسة أو ستة شهور..) الغرض من هذا أن هذا البلد فقد استقلاله، ونميري أصبح لا يملك أمره، وثورة مايو أجهضت في بعض الطريق، وأصبحت كالهرة التي تأكل بنيها، وكل إنجازات مايو أصبحت في مهب الرياح.. نميري استنفد غرضه.. الدليل؟؟ مفارقته لخط مايو، ومفارقته للنهج الإسلامي!! 6ـ اليوم المساكين لم يجدوا من الإسلام الذي جاء لرفعة المستضعفين غير تقطيع الأيدي وتقطيع الأيدي والأرجل من خلاف.. 7ـ لقد عكفنا على العبادة زمناً طيباً، والآن، ومساكين قومنا يتعرضون لهذه المآسي فقد جاء الوقت لتنفتح عبادتنا على المعاملة في الدفاع عن المستضعفين من قومنا، وفي الدفاع عن هذا البلد الطيب.. أرجو أن يكون هناك توفيق بين العبادة وبين الدفاع عن المستضعفين، وذلك بإعمال الفكر، وبتعدد النية في العبادة، وفي الدراسة.. 8ـ لقد فكر كل الذين أخرجنا في نقد مسلكهم العام كتباً في "القضاء" وبخاصة القضاة المدنيون ولكنهم لمَّا لم يجدوا مدخلاً علينا صرفوا النظر، إلا القضاة الشرعيين، وقد تبين لهم، وللناس ما حصل لهم.. وإلا الوهابية، فإنهم حرَّكوا نمير ضدنا، وكانوا يعلمون أنه لا مدخل "للقضاء" علينا، لأن منطقنا واضح.. وإلا عمر محمد الطيب فإنه انصر عن "القضاء" وحرَّك ضدنا جهاز أمن الدولة، لأنه يملك تحريكه، من غير أن يسأله رقيب.. اعملوا راشدين
حفظكم الله وحفظ عليكم.. والدكم محمود 11 فبراير 1984
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | Yasir Elsharif | 10-11-12, 11:01 AM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | Yasir Elsharif | 10-11-12, 11:17 AM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | Yasir Elsharif | 10-11-12, 11:21 AM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | Yasir Elsharif | 10-11-12, 11:25 AM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | عماد موسى محمد | 10-11-12, 11:32 AM |
هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 11:42 AM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 11:48 AM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 11:50 AM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 12:24 PM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 12:50 PM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 01:01 PM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 01:22 PM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-12-12, 10:44 PM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | نادر | 10-11-12, 01:24 PM |
Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 10-11-12, 01:36 PM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | Yasir Elsharif | 10-11-12, 01:31 PM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | adil amin | 10-11-12, 07:25 PM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | jini | 10-12-12, 07:01 AM |
Re: عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة.. | Abdel Aati | 10-12-12, 09:45 AM |
مؤتمر الدوحة يشيع مشروع الحركة الإسلامية في السودان إلى مثواه الأخير | Yasir Elsharif | 10-12-12, 10:48 PM |
Re: مؤتمر الدوحة يشيع مشروع الحركة الإسلامية في السودان إلى مثواه الأخ | الفاتح شلبي | 10-13-12, 09:47 AM |
Re: مؤتمر الدوحة يشيع مشروع الحركة الإسلامية في السودان إلى مثواه الأخ | بدر الدين اسحاق احمد | 10-13-12, 09:49 AM |
Re: مؤتمر الدوحة يشيع مشروع الحركة الإسلامية في السودان إلى مثواه الأخ | د.أحمد الحسين | 10-13-12, 03:57 PM |
Re: مؤتمر الدوحة يشيع مشروع الحركة الإسلامية في السودان إلى مثواه الأخ | زياد جعفر عبدالله | 10-14-12, 06:06 AM |
Re: مؤتمر الدوحة يشيع مشروع الحركة الإسلامية في السودان إلى مثواه الأخ | بثينة تروس | 10-15-12, 03:52 AM |
Re: مؤتمر الدوحة يشيع مشروع الحركة الإسلامية في السودان إلى مثواه الأخ | محمد الزبير محمود | 10-16-12, 12:57 PM |
|
|
|