|
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. (Re: Abdel Aati)
|
Quote: (1) التشويه في الترجمة: في البداية نورد ترجمات الأستاذ خالد الحاج للمقاطع من نص تصدير النعيم.. يقول الأستاذ خالد، عن الاستاذ النعيم، في المقال السابع (أ) الآتي: "وهو [يقصد د. النعيم] قد بدأ مقدمته، بقوله: "أحتفل بهذا الكتاب وأمجّده كجهد فكري عميق، ومؤثر، باتجاه التصالح مع هويتي كمسلم أمريكي، وأنطلق في ذلك من منطلقٍ إيجابي، ومؤيِّد له..".. ثم في المقال السابع (ب) قال الأستاذ خالد: "وقد جاء تأييد د.النعيم للكتاب واضحاً، من أول جملة كتبها في مقدمته، فهو قد قال: "أنا احتفل بهذا الكتاب، وأمجده كجهد فكري عميق، ومؤثر، باتجاه التصالح مع هويتي كمسلم أمريكي، وأنطلق في ذلك من منطلق إيجابي، ومؤيد له.."..كلمات واضحة: أحتفل بهذا الكتاب.. وأمجده.. وانطلق من منطلق إيجابي ومؤيد له."..
أيضا، في نفس المقال، قال الأستاذ خالد: "يقول د. النعيم، في مواصلة تمجيده للكتاب: "كما أحتفل أيضاً بهذا الكتاب، وأمجده، بصفتي مواطناً عالمياً، وداعية حقوق إنسان، نظراً لأن مبادرة ميلودي في هذا الكتاب إنما هي بسبيل استكشاف واستلهام الامكانيات الابداعية للتنوع والتعدد داخل، وفيما بين المجتمعات، في كل مكان.. إن الغرض المحدد لهذه المقدمة المختصرة هو أن أقدم بعضاً من الخلفية والسياق لهذا التوفيق والمصالحة فيما يخص الهوية، من واقع التنوع السكاني، لأخلص لتأكيد القيمة العليا للتعددية ـ ليس فقط بالنسبة للمجتمعات المهاجرة ـ والمستضيفة في الولايات المتحدة الأمريكية، بل على نطاق كوني". بعد ذلك، ذكر الأستاذ خالد أيضا الآتي: "هو في الواقع، في مقدمته، قدَّم الكتاب لأسرته، واعتبره هاماً لها!! فهو قد قال: "هذا الكتاب هام بالنسبة لي شخصياً، وبالنسبة لزوجتي، ولأطفالنا، ولحفيدتي"!! بئس ما قدمت لأهلك!!".. وقد اقتبس الأستاذ خالد الحاج اقتباسات أخرى كثيرة من تلك "المقدمة"، تلت كل واحدة منها نقدا فيه الكثير من سوء التخريج، ولكن بترجمة مقبولة عموما، مما سنتعرض لبعضه لاحقا.. لكن دعونا الآن مع مشاكل الترجمة التي جرت في النصوص أعلاه. بداية سأورد النصوص الانقليزية الخاصة بهذه المقتطفات أعلاه، ثم سأقوم بترجمتها، حتى يقارن القراء ترجمة الأستاذ خالد وترجمتي مع النص الأصل.. لن أنقل النص بالكامل (فهو مبذول للقارئ في الوصلة أعلاه)، لكني سأنقل المقاطع التي سأترجمها: “I celebrate this book by Melody Moezzi as a thoughtful and moving effort to come to terms with being an American Muslim from a positive and proactive perspective. This is important to me personally, to my wife and to our children and granddaughter, as we all seek to negotiate and mediate our overlapping identities as American Muslims from Sudan. Melody’s gift as a facilitator or free-flowing and intimate conversation is in her ability to bring the warm and spontaneous voices of her subjects to the reader, diminishing her intermediacy and bringing those she interviews into direct conversation and shared reflection with the reader. I also celebrate this book as a global citizen and human rights advocate, because Melody’s initiative is about the creative possibilities of diversity and pluralism within and among communities everywhere. The limited purpose of this brief forward is to provide some background and context for this mediation of identity, from the demographic realities of diversity to an affirmation of the supreme value of pluralism—not only for immigrant and host communities in the United States but also on a global scale. […..] “The experiences of American Muslims defy simplistic generalizations or categorization. Being Muslim is necessarily a matter of personal experience and individual responsibility that cannot be abdicated. It is therefore appropriate neither to reduce being an American Muslim to a narrow and negative stereotype nor to attribute the actions of Muslims to Islam as such. Islam, or any religion, is not an entity that can act or fail to act. All people are themselves responsible for their own actions and omissions, and that responsibility cannot be transferred to the community of believers. Given the fact that there has always been so much diversity in views and interpretations among Muslims, it is misleading to take one view as definitive or representative of Islam itself. Melody is therefore right to acknowledge that her subjects herein speak for themselves as Muslim Americans, and not for the whole of the Islamic tradition or for all Muslims. Such an acknowledgement can be liberating, because it provides for plurality and diversity within religious communities, but it can also be problematic when believers abuse their autonomy and freedom of choice." والآن إلى الترجمة (مع بعض التركيز على بعض النقاط، للمقارنة): "أنا أحتفل بهذا الكتاب، لميلودي معزي، كجهد متدبر ومؤثر، من أجل التصالح مع كون المرء مسلما أمريكيا بمنظور إيجابي وسبّاق. هذا مهم بالنسبة لي شخصيا، ولزوجتي ولأطفالي وحفيدتي، إذ أننا جميعا نسعى لمفاوضة هوياتنا المتداخلة، والتوفيق بينها، بصفتنا مسلمين أمريكان من السودان. موهبة ميلودي كمديرة للحوار المؤثر والسلس تكمن في قدرتها على جلب التجارب الحية والعفوية من الشخصيات، مواضيع الكتاب، إلى القارئ، بحيث تقلل [ميلودي] من وجودها كوسيط وتجلب تلك الشخصيات التي حاورتها إلى تخاطب مباشر وحيوي مع القارئ في مجلس مشترك. أيضا أحتفل بهذا الكتاب بصفتي مواطنا عالميا، وداعية لحقوق الإنسان، لأن مبادرة ميلودي إنما هي عن الإمكانيات الخلاقة للتنوع والتعددية داخل المجتمعات، وفيما بينها، في كل مكان. الهدف المحدود من هذا التصدير الصغير هو تقديم بعض الخلفية والسياق من أجل مصالحة الهوية هذه، من الوقائع الديمغرافية للتنوع، للخلوص لتأكيد القيمة العليا للتعددية – ليس بالنسبة للمجتمعات المهاجرة والمُضيفة في الولايات المتحدة فحسب، وإنما على نطاق عالمي أيضا." [.....] "التجارب الحياتية للمسلمين الأمريكان ترفض التعميمات والتصنيفات التبسيطية. أن يكون المرء مسلما هي بالضرورة قضية تجربة شخصية ومسؤولية فردية لا يمكن التنازل عنها للغير. عليه فليس من الملائم أن نختزل الهوية المسلمة الأمريكية في صورة نمطية ضيقة وسالبة، ولا أن ننسب أفعال المسلمين للإسلام بنفس الصورة. الإسلام، أو أي دين، ليس كيانا قائما بذاته ليفعل شيئا ما أو يفشل في فعله. جميع الناس مسؤولون بأنفسهم تجاه أفعالهم أو ما يمتنعون عن فعله، وهذه المسؤولية لا يمكن حوالتها على مجتمع المؤمنين [أو أتباع الدين]. باعتبار حقيقة أنه قد كان هناك دوما تنوع في وجهات النظر والتفسيرات بين المسلمين، يصبح من المُضلـِّل أن نأخذ وجهة نظر واحدة على أنها هي الممثل الشرعي للإسلام كله. عليه فإن ميلودي محقة في الإقرار بأن شخصياتها هنا [في فصول الكتاب] إنما يتحدثون عن أنفسهم كمسلمين أمريكان، ولا يتحدثون كممثلين لعموم التراث الإسلامي أو نيابة عن جميع المسلمين. هذا الإقرار قد يكون مُعينا على التحرر، لأنه يمهد للتعدد والتنوع داخل المجتمعات، لكنه أيضا قد يسبب إشكالية حين يسيء المؤمنون التصرف في استقلاليتهم وحرية اختيارهم." |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-06-12, 07:08 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-07-12, 08:44 AM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالمنعم العوض | 10-07-12, 09:38 AM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالمنعم العوض | 10-07-12, 09:38 AM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-07-12, 09:54 AM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 05:44 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 06:03 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 06:13 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 06:22 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 06:25 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Sabri Elshareef | 10-07-12, 06:30 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 07:00 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 07:06 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 07:09 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 08:45 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-07-12, 09:11 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-07-12, 10:14 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-07-12, 10:27 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-07-12, 10:53 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-09-12, 05:07 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-09-12, 05:16 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عاطف عمر | 10-07-12, 07:13 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:15 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:16 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:18 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:19 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:20 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:21 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:22 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Abdel Aati | 10-07-12, 11:24 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-07-12, 11:52 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-08-12, 04:34 AM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-08-12, 08:46 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-08-12, 09:36 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-09-12, 05:54 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عاطف عمر | 10-09-12, 08:17 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-10-12, 07:56 AM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-10-12, 01:52 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-10-12, 02:51 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-10-12, 03:01 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-10-12, 03:29 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-10-12, 09:37 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | أحمد الابوابي | 10-10-12, 11:23 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-11-12, 06:42 AM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-11-12, 01:45 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | omer almahi | 10-11-12, 01:59 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | عبدالله الشقليني | 10-11-12, 10:57 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | مهيرة | 10-15-12, 06:38 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Kostawi | 10-18-12, 08:46 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | Kostawi | 10-18-12, 08:52 PM |
Re: خالد الحاج .. كاتب بلا جمهور ، و سيف في وجه الذات.. | الشفيع وراق عبد الرحمن | 10-19-12, 08:51 AM |
|
|
|