فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 03:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2012, 00:21 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة

    جرد حساب
    هل خسر الإسلام ونبيه أم ربحوا في بورصة هذا الفيلم؟
    مواقف .. وتبريرات
    حُجج و محاججات
    جد .. وهزل
    علم.. ودجل
    مشفقون .. وشُمّات
    منصفون .. ودهماء
    إيجابيون .. وسلبيون
    عقلاء .. وغوغاء
    خسائر وربح
    جوامح ومكابح
    طبيعي أن يختلف الناس
    الفلم مسيئ ..لا ، الفلم إبداع ..أو قل إنه شكل من أشكال حرية التعبير
    الفلم أغضبنا .. لا بالعكس .. الفلم شفى غليلنا
    لسنا نبالي ،، فالأمر لا يعنينا
    من أنتم ؟ بل قولوا لنا بالأول من أنتم ؟
    ذهب الناس مذاهب شتى .. ووقفوا مواقف متعددة ..
    وكل هذا طبيعي ومتوقع
    ولكن تبريرات الناس لمواقفها هي التي تثير إنتباه كل مراقب أو رقيب

    هيا نمتع أنفسنا بفيلم آخر يحكي عنا نحن معشر القراء والكتاب
    دعونا نتفرج على مواقفنا ونفكك طلاسم تبريراتنا لها
    ثم لنعرج على كشف الخسائر والأرباح

    (عدل بواسطة أحمد أبكر on 09-22-2012, 09:02 AM)

                  

09-21-2012, 01:47 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    رأيت أن أقفز إلى الإجابة على السؤال الذي طرحته في أول سطر في المداخلة السابقة

    ثم أعود بعد ذلك إلى مناقشة مواقف الأطراف كافة
    والسؤال كان :
    هل خسر الإسلام ونبيه أم ربحوا في بورصة فيلم الإساءة؟

    والإجابة
    بل كسب الإسلام ورسوله وخسر المستهزئون
    ولكن البشرية أيضاً خسرت فرصة الهدوء والوئام والإحترام المتبادل
    كيف الكلام دا؟ وإذا الرسول لم يخسر سمعته والإسلام لم يخسر بريقه، فيم غضب الغاضبون إذاً؟
    هذا ما سوف نناقشه





                  

09-21-2012, 02:08 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    بعيداً عن أسلوب التعبير عن الغضب ، الصحيح منه والخاطئ (والذي سوف نتناوله لاحقاً)
    فإن سبب الغضب نفسه يحتاج إلى تصنيف
    ليس بالضرورة أن الشعور بحدوث الضرر هو السبب الذي يجعل الشخص يغضب عند الإساءة إليه
    قد لا يُلحق السباب والشتم أي ضرر بالشخص المسبوب أو المشتوم
    لكنه مع ذلك يغضب
    لماذا؟
    لأن نفسه تأبى رؤية الحقارة والظلم
    ولعل هذا هو السبب الذي يجعل الشخص يغضب عندما يرى شخصاً آخر (غيره ) يتعرض للظلم أو الإحتقار
    حتى ولو أنه لا يعرف ذلك الشخص المظلوم ولا يمت إليه بصلة

    الإساءة ، أية إساءة ، لأي شخص ، لا تنقص من قدره ولا تشوش على وضعه
    وخاصة إذا أظهرت الجهة المسيئة من نفسها ما يدل على أنها تفتقر إلى الإخلاق والتأدب الرفيع
    والمسيئ -وليس الناقد- دائماً شأنه أنه بذي

    لو كان الذين إنتجوا الفيلم تحلوا بشيئ من عدم العصبية الدينية ، بحيث إستطاعوا إن يظهروا في ثياب
    الناقدين المحايدين ، ولو كانوا قد حشروا شيئاً يسيراً من الجوانب الإيجابية الكثيرة في سيرة رسول الإسلام (كخدعة منهم أو طُعم) ثم
    دسّوا بعد ذلك الجوانب التي يريدون التشهير بها لكانوا قد أحدثوا شيئاً من التشويش على سيرة ذلك الرسول
    لكنهم من شدة تعصبهم لم يستحملوا أن يدخلوا ولا كلمة إيجابية واحدة - حتى من باب التغطية على نواياهم

    ما دام منتجو الفيلم يعتمدون على التاريخ والروايات ، فذات التاريخ الذي إعتمدوا عليه مليئ بالجوانب الإيجابية
    أما الجوانب التي إعتمدوا عليها فكانت الأضعف من حيث السند والمتن
    فما الذي جعلهم يصدقون بعضها السلبي ( رغم قلته وضعف سنده) ويرفضون البعض الآخر الإيجابي (رغم كثرته وقوة سنده)
    إذن فقد إنكشفت إنتقائيتهم للقارئ أو المشاهد المحايد
    وهنا تحديداً يتولد شعور بالتعاطف من أولئك المحايدين تجاه ذلك الرسول المستهدف المظلوم
    وقد يلجأ بعض أولئك المحايدين إلى التعرف عليه أكثر وأكثر فيكتشفون إيجابياته التي تجاوزها أصحاب الفيلم
    ولربما أقنعتهم معجزاته

    ليس ذلك فحسب ، بل قد شوش هؤلاء المتعصبون الأغبياء على متعصبين آخرين من نفس ملتهم لكنهم أذكياء يدسون السم في العسل
    نفس الكلام الذي ورد في فيلم الإساءة ظلت جهات كثيرة تقوله وتكتبه منذ سنوات ، وهذا المنبر شهد بعضاً منه
    لكن بشيئ من الذكاء والخبث ، وأولئك المتعصبون الأذكياء الماكرون هم الآن في وضع لا يحسدون عليه
    إن هم واصلوا نشر أكاذيبهم التي كانوا يسوقونها بذكاء وفي ثوب النقد الحصيف ، فإن الناس سيستدعون صورة أصحاب الفيلم
    ويضعونهم في مركب واحد معهم ، لأن أصحاب الفيلم إعتمدوا على نفس الكلام الذي كان يروج له أولئك الماكرون
    وإن هم حاولوا الإبتعاد عن اصحاب الفيلم ، فسوف لن يجدوا ما سيكتبون

    (عدل بواسطة أحمد أبكر on 09-25-2012, 08:06 AM)

                  

09-21-2012, 02:12 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    لا ريب
    أن العالم قد تغير
    وما ليس ممكناً بالأمس اصبح اليوم مبذولاً على قارعة الطريق
    الآن فصاعداً .. لا أحد يستطيع أن يمنع صناعة أية مادة معلوماتية تداولية .. ونشرها
    فيلماً كان .. أو كتاباً ..
    مقروءاً كان ، أو مشاهداً ان أو مسموعاً
    مثلاً : إذا ضغطت الحكومة الأمريكية على شركة قوقل فأمرت اليوتيوب بوقف نشر الفيلم المسيئ لرسول الإسلام
    فمن ذا الذي يستطيع أن يمنع الأفراد العاديين من صناعة فيديو عبر الكاميرات الرقمية (الديجتال )
    وتوزيعها وتبادلها
    عبر الأقراص الممغنطة أو الهواتف الذكية
    كمرفقات مع الرسائل البريدية أو الرسائل النصية
    لا أحد يستطيع أن يمنع ذلك
    لأنها تكون قد إنتقلت من فضاء الشركات إلى فضاءات بلايين البشير
    وتصبح المادة المتداولة (هاملة) لا مالك لها ولا مسؤول عنها
    وبذلك تكون قد خرجت عن السيطرة أو نطاق المحاسبة
    العالم يتجه إلى محطة عدم السيطرة على نظم تبادل المعلومات

    ولكن هل هذه هي نهاية الحكاية؟
    بمعنى ، هل يستسلم المشرّعون لحالة فقدان السيطرة هذه ويتركوا الناس تقول ما تشاء وفيما تشاء؟
    وهل يتعارض حق التعبير مع أية تشريعات تححصن مجالات منه أم لا؟
    هذا ما سنتناوله فيما بعد

    (عدل بواسطة أحمد أبكر on 09-21-2012, 02:19 AM)

                  

09-22-2012, 08:12 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    نواصل
                  

09-22-2012, 08:26 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)






    100%
    الأخ العزيز / احمد ابكر

    كلام طاعم وجميل وعقلاني... ربنا يسدد خطاك دنيا واخرة.

    محبتي



                  

09-22-2012, 09:02 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: جمال المنصوري)

    Quote:

    100%
    الأخ العزيز / احمد ابكر

    كلام طاعم وجميل وعقلاني... ربنا يسدد خطاك دنيا واخرة.



    أتابعك و أرى مولد قلم جميل بهذا المكان
    لك التحية
                  

09-22-2012, 09:05 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: محمد قرشي عباس)

    شكرا
    وفي انتظار المزيد
                  

09-22-2012, 05:27 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: شكرا
    وفي انتظار المزيد


    ألأخ عمار
    متشكرين على المرور والعشم
    نسأل الله أن أكون عند حسن الظن ، وأن أقدم ما يفيد
    تسلم
                  

09-22-2012, 05:23 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: محمد قرشي عباس)

    Quote:

    أتابعك و أرى مولد قلم جميل بهذا المكان
    لك التحية


    وها هو ذا القلم الباذخ الآخر
    ألاخ دكتور محمد قرشي
    ممنون لك على هذا العشم
    هذه شهادة أعتز بها .. لأنها من مقتدر
    تحياتي
                  

09-22-2012, 05:14 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: جمال المنصوري)

    Quote:
    100%
    الأخ العزيز / احمد ابكر

    كلام طاعم وجميل وعقلاني... ربنا يسدد خطاك دنيا واخرة.

    محبتي


    يا سلام يا أخي جمال
    كم انا سعيد بهذه الطلة منك وهذه الكلمات في حقي ، أراني اليوم في حضرة أقلام كبيرة
    لك ولهم عظيم إحترامي ومحبتي
    ________________________________________________________
    إستدراك
    عدت لكي أؤمن على دعاءك الثمين لي
    وأقول: آمين ولك مثله
    شكري

    (عدل بواسطة أحمد أبكر on 09-22-2012, 05:32 PM)

                  

09-22-2012, 05:34 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    الآن ندلف إلى الميادين و المواقف المتعددة من فيلم الإساءة
                  

09-22-2012, 05:57 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    أولاً فريق المظاهرات العنيفة:
    ماهي الرسالة التي يريدون إرسالها؟
    هل يرمون إلى أن تقوم حكومات أوروبا وأمريكا – بدافع الخشية على سفاراتها ورعاياها في بلاد المسلمين- بتوقيف المسؤولين
    عن الفيلم ومحاسبتهم حتى تكون محاسبتهم ردعاً لكل من يفكر في عملٍ مماثل؟
    إن كان ذاك ، فهو تفكير يبدو سليماً من الناحية النظرية ..
    لكن عملياً وقانونياً كيف تكون (الدَبارة) إذا لم تفلح المحاولة؟
    كيف تكون المخارجة الشرعية وقد أُزهقت أرواح بريئة في السبيل إلى الغاية ؟
    وكيف تكون الحيلة إذا لم تفلح الضغوط وقد ذهبت الأرواح وبقيت الإساءة؟
    نتيجة العمل الغوغائي = صفر كبير أو أراقماً بالسالب
    التهديد كفكرة عمل مشروع ، لكن بأي وسيلة ؟ هذا هو المحك
    تتحول الفكرة السليمة من حيث المقصد ، إلى عملٍ غوغائي في أحيان كثيرة
    وذلك بسبب عشوائية تناول الفكرة نفسها
    هذا إذا كانت خطوة المظاهرات العنيفة قد صاحبها تفكير من الأساس
    حكمة: يقول الخبراء الإستراتيجيون إن السلاح النووي يسمونه (بالرادع النووي) لأن الغرض منه هو التلويح به
    وليس إستخدامه ، لأن إستخدامه يكون وبالاً على الطرفين: المستخدِم والمستخدَم ضده
    فعند إستخدامه لا يعود ردعاً ، بل هلاكاً
                  

09-22-2012, 06:11 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    ثانياً : مجموعة المظاهرات السلمية:
    إذا كانت الرسالة هي نفس الرسالة التي تهدف إليها المجموعة السابقة ، لكن الإختلاف في الوسيلة ،
    فهل يظنون أن تلك الدول سوف تتأثر بمظاهرات سلمية لا تجري على أراضيها ؟
    وإذا كان الجواب ب (لا ).. وهو الراجح ، فما قيمة التظاهرات؟
    قد يقول قائل: نعم ليست هنالك من دولة تتأثر بمظاهرات سلمية غاضبة تجري على أراضي دولة أخرى،
    لكن الغرض هو إبصال معلومة إلى المعنيين :، الأمريكان والأوربيين ، بأن الشعوب المسلمة غاضبة
    والأمل ينهض في أن تخشي تلك الدول من انَّ تصاعد الغضب لدى الشعوب المسلمة المتعاطفة مع نبيها قد
    يساهم في دفع الناس نحو التطرف ، ومن ثم نحو السلوك الجهادي على طريقة تنظيم القاعدة ، فتحاول أوروبا وأمريكا محاصرة الفيلم واصحاب الفيلم ونزع فتيل التوتر
    وبالتالي إبعاد شبح القاعدة ،
    وأن المظاهرات السلمية
    هي الوسيلة الوحيدة المناسبة لقيا س حجم الغضب كماً ونوعاً ، وأن الأوربيين والأمريكان يصبحون غير
    ملومين إذا تركهم المسلمون غافلين عن معرفة وجود غضب بهذا الحجم ، فلربما ظنوا أن المسلمين غير مبالين بهذه الأمور
    فيزدادون تمادياً ، إما إذا كشفت لهم الشعوب المسلمة عن الغضب العارم الذي يعتمل في صدورهم ،
    هنا قد تعيد اوروبا حساب المسألة من حيث تضرر مصالحها من عدمها ، فتهرع إلى ردع أصحاب الفيلم وكل عمل مماثل
    حتى ولو أدى ذلك إلى تغيير قوانينها ، فالقوانين تغدو مرنة إلى أبعد الحدود حال تعارضها مع المصالح العامة العليا.
    هذا الرأي الأخير أرى فيه وجاهة .. وأدعمه
    ولكن
    أنصار المجموعة الثالثة يرفضونه بحجة أنهم مع حرية التعبير بشكل كامل ومفتوح .. دونما قيود
    إذاً دعونا نتوقف برهةً مع هذه المجموعة

    (عدل بواسطة أحمد أبكر on 09-24-2012, 06:01 PM)

                  

09-22-2012, 06:16 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    نعود قريباً بإذن الله
    لتناول المجموعتين المتبقيتين : الثالثة والرابعة
    ثم الطريق الخامس الذي لم يسلكه أحد حتى الآن
                  

09-23-2012, 10:14 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    ثالثاً : فريق أنصار الفيلم + مجموعة من أنصار حرية التعبير دون قيود .
    هم ليسوا فريقاً واحداً لكن مواقفهم تتماهى مع بعضها
    فليس كل من يؤيد حق أصحاب الفيلم في التعبير هو أو هي بالضرورة مؤيد أو مؤيدة لعملهم
    ولكن الملاحظة العامة أظهرت أن غالبيتهم يقف ويستخدم ذات الحجة التي يستخدمها المبتهجون بالفيلم
    وعندما حاول فريق الحرية المطلقة مدارات حقيقة أنهم (متكيفين) من الفيلم ، قاموا بتقديم فذلكات غاية في الغرابة
    وذلك من أجل أن يقولوا إنهم سجلوا موقفاً من الفيلم

    من ذلك أنهم ، وعوضاً عن أن يقولوا إن الفيلم عملٌ قذر ، قالوا إن الفيلم عملٌ ضعيف الصنعة
    هذا عجيب .. وجُبن في آنٍ واحد
    فالبيرقص ما في داعي يغطي دقنوا .. ولّا شنو ؟ !!
    لأن المقام ليس للحديث عن نقد فني ، بل هو لإبداء الرأي عن أخلاقية الفيلم نفسه
    شنو يعني الحديث عن أن الفيلم ضعف الحبكة والإخراج ؟
    لو كانوا قد أدانو فكرة الفيلم وأسلوبه أولاً ، ثم ذهبوا بعد ذلك يتحدثون عن ضعف الحبكة والإخراج
    لكان الأمر مفهوماً
    لكن
    تقول للزول : يا خي أنت ما سمعت فلان دا شتمني ؟
    يقوم يقول ليك : سمعت ، لكن هو ما عرف يشتمك كويس
    وبعد داك يقوم يقول هو ما مؤيد للشتيمة ضدك
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تقول له: ياخي دا أساءني
    يقول لك: الإساءة ما كانت مكرّبة .. بها عيوب فنية
    !!!!!!!!!!!!!!
    هو أصلو التعاطف مع فيلم الإساءة دا يكون كيف أكتر من كدة ؟!
                  

09-23-2012, 10:16 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    فاصل ... مع المشغوليات .... و نواصل
                  

09-23-2012, 05:46 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    نضيف شيئاً عن المجموعة الثالثة : فريق من مجموعة حق التعبير دون قيود (*)
    يقول هذا الفريق : إن فيلم الإساءة إلى الإسلام ورسوله يشبه ما يقوله المسلمون بأن الإنجيل محرّف
    وقصدهم أن يقولوا إن هذه بتلك
    وهذه مقارنة ليست أمينة ، وتخفي وراءها الإبتهاج بفيلم الإساءة من قِبل هذه المجموعة
    الصحيح هو أن قول المسلمين بتحريف الإنجيل هو رأي وليس إساءة ،
    تماماً مثل قول المسيحيين أن رسول الإسلام ليس نبياً ، هذا رأيهم ولا ينبغي أن يغضب أي مسلم
    أما فيلم الإساءة ، أو حرق القرآن ، أو حرق الإنجيل فهي إساءات ، ولا شك في ذلك

    أما رأي وإعتقاد المسلم في تحريف الإنجيل مقابل رأي وإعتقاد المسيحي في عدم الإعتراف بالإسلام هو جزء من عقيدتيهما
    ولا تكتمل عقيدة المسلم إلا بذلك الإعتقاد ، وإلا سوف يواجه السؤال: لماذا لا تكون مسيحياً ؟ لأن المسلم يؤمن بالمسيح
    لكنه لا يؤمن بالإنجبل الحالي ويعتبره محرفاُ ، وإذا لا يعتبره محرفاً، عليه أن يكون مسيحياً لأنه يؤمن بالمسيح
    ولا تكتمل عقيدة المسيحي إلا إذا رفض الإعتراف بالإسلام ورسوله ، وإلا عليه أن يكون مسلماً.

    الإساءة والرأي يمكن التمييز بينهما بكل سهولة
    الإساءة واضحة والرأي واضح إلا من في قلبه غرض
    لو كانت مجموعة المظاهرات العنيفة الغوغائية يحركهم ما أصطلح عليه بالهوس الديني
    فإن مجموعة المبتهجين بفيلم الإساءة يحركها ما يمكن أن نسميه الهوس المضاد لمظاهر التدين
    أعوذ بالله من شرور الهوسين : اليميني واليساري
    ونعم لوجود اليمين المعتدل ، ونعم لوجود اليسار المعتدل
    ______________________________________________________________________________________________________
    (*)
    قلنا فريق من مجموعة التعبير دون قيود ، ذلك لكي نلفت الإنتباه إلى أنهم جزء من كل
    فهناك فريق آخر من هذه المجموعة يدينون التعبير المفضي إلى الإساءة وفي نفس الوقت يؤمنون بالحرية المطلقة في التعبير
    وهذه المجموعة هي مسار حديثنا في المداخلة القادمة
                  

09-23-2012, 08:11 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    مقال أعجبني
    أحسب أن له تعلق بموضوعك
    Quote:
    من يخشى "غضب المسلمين"؟
    فريق آفاز - تم النشر في 22 سبتمبر 2012
    إن غلاف المجلة الأمريكية نيوزويك أدناه يعبر بوضوح عن التوجه العام لوسائل الإعلام خلال الأسبوعين الماضيين: غضب على الغرب يجتاح العالم الاسلامي كردة فعل على الفيلم المعادي للاسلام، حشود المحتجين العنفيين تجتاح الشوارع، الأمر الذي يشكل تهديداً لنا جميعاً... لكن، هل هذا فعلاً يمثل حقيقة ما حصل؟ لقد تصدى المواطنون و الاعلام الحديث لهذا الموضوع، كما برع موقع Gawker الالكتروني في السخرية من هذه الضجة الاعلامية عن طريق عرض صور بديلة تمثل "غضب المسلمين":




    سبعة حقائق من الممكن أن تكون قد فاتتك خلال موجة "الغضب":



    مثلهم مثل غيرهم، فإن أغلبية المسلمين تجد الفيلم المسيء للاسلام "براءة المسلمين" ########اً و مسيئاً. لقد انتشرت الاحتجاجات على الفيلم بسرعة، مستندة على التحفظات الدائمة و المبررة حول الولايات المتحدة "المستعمر الحديث" و السياسة الغربية في الشرق الأوسط، إضافة إلى الحساسية الدينية حول حول تصوير النبي محمد. لكن التغطية الاعلامية غالباً ما أغفلت بعض النقاط و الحقائق الهامة:

    لقد حددت تقديرات مبدئية نسبة المشاركة في الاحتجاجات ضد "براءة المسلمين" بين 0.001٪ و 0.007٪ من أصل 1.5 مليار مسلم حول العالم - و هذه نسبة ضئيلة من الحشود التي خرجت مطالبة بالديمقراطية في الربيع العربي.

    إن غالبية هذه التظاهرات كانت سلمية. أما أعمال التخريب التي طالت السفارات الأجنبية، فإن معظمها تم تحت تحريض عناصر من جماعات متطرفة, و هي حركات أصولية تهدف للتقليل من أهمية الجماعات الاسلامية المعتدلة و الأكثر شعبية.

    هناك جدل و انقسام بين كبار المسؤولين الليبيين و الأمريكيين حول ما إذا كان من المرجح ان مقتل سفير الولايات المتحدة في ليبيا قد خطط له مسبقاً ليتزامن مع أحداث 11 أيلول، و بالتالي هناك من يقول إن هذا الاغتيال لا علاقة له بالفيلم.

    باستثناء الهجمات التي شنتها جماعات عسكرية متطرفة في ليبيا و أفغانستان، فإن دراسة التقارير الاخبارية الحالية تشير إلى أن المحتجين لم يقتلوا أي أحد، بل على العكس، الوفيات التي تناقلتها وسائل الاعلام هي بمعظمها متظاهرين قتلهم رجال الشرطة.

    لقد قام غالبية الزعماء المسلمين و الغربيين بإدانة هذا الفيلم. كما قد قام غالبية الزعماء المسلمين و الغربيين بإدانة أي شكل من أشكال رد الفعل العنفي.

    لقد زار البابا لبنان في ذروة هذا التوتر، و قام قياديون من حزب الله بحضور موعظته و الامتناع عن التظاهر إلى حين انتهاء هذه الزيارة، كما قاموا بالدعوة للتسامح الديني.

    بعد الهجوم الذي وقع في بنغازي، قام مواطنون عاديون بالنزول إلى شوارع بنغازي و طرابلس، رافعين لافتات معظمها باللغة الانكليزية، معتذرين عن أفعال العنف و موضحين أنها لا تمت لهم أو لدينهم بأي صلة.

    علاوة على ذلك، فإن العديد من الأخبار الهامة قد تم التغاضي عنها لإتاحة المجال لعناوين مثل "المسلمين الغاضبين" كي تحتل الصفحات الأولى. في روسيا، زحف عشرات آلاف المتظاهرين المعارضين للرئيس فلاديمير بوتين إلى موسكو. كما تظاهر مئات آلاف البرتغاليين و الاسبان ضد سياسة التقشف، و تظاهر أكثر من مليون كاتالوني في برشلونة مطالبين بالاستقلال.

    غضب اسلامي أم سياسة سلفية؟
    لقد قام أتباع احدى الجماعات السلفية المتطرفة بترجمة و الترويج لفيلم "براءة المسلمين". قبل أن يقوم مقدم البرامج السلفي المصري، الشيخ خالد عبدالله بالترويج له في 8 سبتمبر، فإن الفيلم لم يعد كونه انتاجاً رخيصاً فاشلاً. لكن هؤلاء المتطرفين، بأعلامهم السوداء المميزة، قاموا بقيادة التحريض على المظاهرات التي انتهكت السفارات. لقد حضر زعماء الحزب السلفي في مصر المظاهرات التي اقتحمت السفارة الأمريكية في القاهرة. كنظرائهم في أوروبا و أمريكا من اليمين المتطرف، فان سياسة هؤلاء المتطرفين تقوم علي جذب الرأي العام نحوها عن طريق استغلال الفرص التي من شأنها تأجيج الغضب المتطرف و تشويه الصورة الفكرية للخصم. ان هذا النهج شبيه جداً بنهج القس الأمريكي المعادي للاسلام تيري جونز (أول من قام بالترويج للفيلم في الغرب) و غيره من المتطرفين الغربيين. على الرغم من ذلك فان عدد المعتدلين يفوق عدد المتطرفين كثيراً! قامت شخصية قيادية في حزب الاخوان المسلمين المصري (الحزب الأقوى و الأكثر شعبية و الخصم السياسي لسلفيي مصر) بالكتابة الى صحيفة نيويورك تايمزقائلاً: "نحن لا نحمل أي مسؤولية للأمريكيين، حكومة و شعباً، تجاه التصرفات المسيئة للبعض و المستغلة لقوانين حماية حرية التعبير."


    تعرف على الشيخ عبدالله، مقدم البرامج السلفي الذي روج للفيلم. تصوير: تيد نيتير

    دور الاعلام الهادف في هذه القضية
    لقد قامت فئة صغيرة من الصحفيين بتناول موضوع الاحتجاجات بنية فهم القوى المحرضة لها. من ضمنهم هشام مطر الذي وصف الحزن الذي عم بنغازي بعد مقتل السفير ستيفنز،, و بارنبي فيليبس الذي درس كيفية تلاعب المتشددين الاسلاميين بالفيلم لمصلحتهم. اختصاصية علم الانسان سارة كندزيور حذرت من معاملة العالم الاسلامي كوحدة متجانسة. البروفيسور ستانلي فيش تناول مسألة صعبة: سبب حساسية المسلمين تجاه التصوير المسيء لدينهم. .

    المصدر
                  

09-24-2012, 01:49 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: محمد قرشي عباس)

    شكراً دكتور قرشي على رفدنا بالمقال والذي أعجبني أنا أيضاً


    نواصل ..........
                  

09-24-2012, 03:03 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    الاخ الاستاذ/ أحمد أبكر

    سلام

    لك الشكر على هذه النافذة المتميزة مع حدث الساعة..
    تحليلك واقعي وجميل

    لك التحية
                  

09-24-2012, 10:51 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: Abdlaziz Eisa)

    Quote: الاخ الاستاذ/ أحمد أبكر

    سلام

    لك الشكر على هذه النافذة المتميزة مع حدث الساعة..
    تحليلك واقعي وجميل

    لك التحية


    وعليك السلام ورحمة الله
    يا أخي الفاضل / عبد العزيز عيسى
    وشكراً على المرور والتشجيع

    تحياتي
                  

09-24-2012, 11:05 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    رابعاً : مجموعة حرية التعبير المطلق ... لكن مع إدانة الفيلم صراحةً
    ليس هناك تناقض في هذا الموقف كما قد يتبدى للوهلة الأولى
    من أصحاب هذا الموقف الوزيرة كلينتون وبعض المواقف الدولية الرسمية
    هؤلاء مع حق التعبير الكامل .. لكنهم يناشدون أصحاب الرأي بحسن إستخدام حق التعبير
    و يراهنون على ذوق الناس
    بمعني أنهم يتعشمون في ان يمتنع الناس طواعيةً عن إستغلال حرية التعبير في خدش الذوق العام
    أو إثارة مشاعر الآخرين
    موقف جيد ..
    لكنه غير عملي .. وعديم الحيلة
    وخجول
    وقد ينطبق عليه أنه لا يصدر عن رغبة حقيقية
    نقول عنه موقف عديم الحيلة لأنه سيسقط في أول إختبار ، ذلك حين يصطدم بجدار الممانعة
    إذا لم يمتثل من تمت مناشدتهم للمناشدة .. ومدوا لهم لسانهم ، فإن لسان حال أصحاب المناشدة هو كلمة: وبعدين !!!
    كذلك نقول عنه أنه موقف ربما لم يصدر عن رغبة حقيقية
    والدليل : أن هذا الفريق يقول إن الفيلم ( أثار) مشاعر بعض الناس
    ولم يقل (أساء) إلى بعض الناس
    والفرق واضح
    كما أنهم إكتفوا بالقول إنهم ليسوا وراء هذا العمل
    مرة أخري .. نقولها بالبلدي
    زول تقول ليهو : دا شتمني
    يقول ليك: أنا ما شتمتك معاه
    !!!!!!!!!!!!!
    لكن هذا الفريق ، ولأنه الفريق الرسمي ، فبكثيرٍ من الضغط النظيف عليه ، يمكن ان يساعد في
    تعديل القوانين بحيث يُفضي إلى تنظيف الساحة العالمية من مكامن التوتر بسبب أعمال غير مسؤولة.
    وهذا ما سوف نناقشه في المحطة القادمة (الاخيرة)
    الضغط النظيف والدبلوماسي بجميع مراحلة
    فإلى هناك
                  

09-25-2012, 09:49 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    تنويه:
    في معرض تناولنا لموقف المجموعة الثانية : مجموعة المظاهرات السلمية
    قلنا إن المظاهرات السلمية هي الوسيلة الوحيدة المناسبة لقياس وجود وحجم رأي محدد حول أمرٍ ماء
    والحال كذلك في مسألة معرفة حجم الغضب لدى الشعوب المسلمة حيال فيلم الإساءة
    ونوضح هنا أن رؤيتنا في إستحسان هذه الأداة دون غيرها إنما لعدم وجود الشفافية والديمقراطية في مناطق هذه الشعوب
    إذ لو كانت الديمقراطية وافرة والشفافية سائدة ، لكانت قد قامت مؤسسات لقياس إتجاهات الرأي العام عبر الإستطلاع
    العلمي الممنهج ، لكن الديكتاتوريات الجاثمة على صدور هذه الشعوب قد منعت بصرامة كاملة أية محاولة لقيام مثل هكذا مؤسسات ،
    والسبب واضح إن هذه المؤسسات إذا قامت فسوف لن ترضي بأن تكتفي أو تنشغل بقياس مدي شعبية الفنان الفلاني
    أو النادي الرياضي العلاني ، أو الممثلة الفلانية ، أو الملبس أو الموضة الفلانية ،
    أو غيرها من الأمور التي يتمنى حكام هذه النواحي من العالم إن تنشغل شعوبها بها ،
    إنما أكثر المجالات إثارةً للإهتمام سوف تكون حول مستوى الرضا أو عدمه عن معيشة الناس وإحتياجاتهم الحياتية
    والثقافية والقيمية . والتي تذهب وتجيئ وتنتهي عند المنطقة المحرمة (السياسة)
    ولهذا لم تكن من وسيلة أخرى مناسبة سوي المظاهرات السلمية.
    بيد أنه حتى هذه الوسيلة تحفها محاذير ، وتتقاصر عن الغايات البعيدة مثل التغيير
    لكنها تصلح على الأقل للحد الأدنى وهو التعبير

    نواصل
                  

09-26-2012, 03:05 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    بين القانون والضمير
    القانون عليه واجب أخلاقي أن يمنع الظلم من أن يطال أيّاً كان
    ولو تغافل القانون عن ذكر نوعٍ ما من أنواع الظلم ، فبإمكانه تداركه عبر تعديلات وإستدراكات لاحقة
    ذلك إذا توفرت النية والإرادة
    وإلى أن يقوم القانون بذلك ، فإن على أي بشر واجب أخلاقي أن يكون له موقف إيجابي من الظلم
    بمعنى موقف رافض له .. وليس موقفاً آخر
    فما لا يُدرك كلُّه لا يُترك جلُّه
    وهنا نسأل: هل أوفى كل البشر بواجبهم الأخلاقى هذا ؟ أم هناك مراوغة من البعض تعللاً بأن : القانون يبيحه فلماذا نستنكره؟
    هذا تهرب من واجب الضمير
    يجب أن تحكم ضميرك ولا تنتظر القانون في مسائل الضمير.. الرفض ليس إختراقاً أو تكسيراً للقانون ،
    لا تتذرع - عزيزي القارئ - بأنه مادام القانون لم يجرم أمراً ما ، فإنه لا تثريب عليك إن لم تدنه إن رأيت ذلك الأمر خطاءاَ ،
    القانون نفسه قد يكون مقصراً في مسائل معينة
    وفي هذه الحالة إلتزم به – أي القانون- ولكن عليك أن تسعى لتغييره ، الإلتزام بالقانون لا يعني الإقتناع به
    وإلا لماذا يعدل الناس القوانين؟
    ذوو القناعة بوجوب رفض الظلم وإنتهاك خصوصيات وقيم الناس ، أفراداً وجماعات
    بإمكانهم أن يضغطوا لتعديل القوانين
    ليس فقط عبر الحراك الداخلى ، بل عبر الحراك العالمي
    وذلك عبر الضغط على حكوماتنا كي تضغط هي على أوروبا وأمريكا
    لا أن نحاول – عبثاً - أن نضغط على حكومات غيرنا
    نعم إظهار الغضب - كما ذكرنا - له دور يؤديه عبر القارات
    فالخوف من جنوح الغضب ، سيجعل الغرب يساهم في محاربة أسبابه
    لكن الضغط الأنجح هو أن تضغط على ما يليك
    وما يلينا هي حكوماتنا ، فهي التي عليها الدور كي تضغط وتلوح وتسعى لتحويل مجرى المصالح بعيداً عن كل من يزدري قيمنا
    المظاهرات السلمية كان الأجدى أن توجه ضد حكومات العالم الإسلامي نفسها وليست ضد أوروبا وأمريكا
    لماذا؟ وكيف؟
    الإجابة في الحلقة الأخيرة
                  

09-26-2012, 03:12 AM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    الحلقة الأخيرة
    حادثة الفيلم المسيئ و القوانين الغربية وحكومات العالم الإسلامي
    الطريق الخامس
    قلنا إن المظاهرات السلمية كان الأجدى أن توجه ضد حكومات العالم الإسلامي نفسها وليست ضد أوروبا وأمريكا
    وتساءلنا : لماذا؟ وكيف؟
    لأن حكومات العالم الإسلامي ، إذا رغبت ، فبإمكانها أت تمارس ضغطاً على أوروبا وأمريكا لتعديل قوانينها
    وهناك أمثلة معاكسة مورست فيها هذه الحالة
    سوف يأتي ذكر هذه الأمثلة في السطور التالية
    أما كيف ؟ فالإجابة هي : عن طريق تفعيل لعبة المصالح
    ولتوضيح هذا الجزء من حديثي ، أترككم مع مداخلة كتبتها في أحد البوستات
    قلت فيها:
    نعم ،،، ولا

    ليس مطلوباً من دول الخليج (كمثال) أن تنظم أو تسمح بإقامة مظاهرات غوغائية
    أو حتى سلمية

    لكنها - أي دول الخليج - كانت يمكن أن تكون أذكى وأشجع من ذلك
    كيف؟

    بدلاً من الإكتفاء بإدانة أشخاص ومواطنين تابعين لدول أخري ومغمورين
    كان بإمكانها أن تفعل مثلما تفعل أمريكا عندما تطالب السعودية بتعديل مناهجها
    الدراسية وقوانينها لكي تجفف منابع المتطرفين ولكي تراعي حقوق الأقليات والمرأة والمقيمين فيها
    ومثلما تطالب أمريكا مصر بتعديل قوانينها من أجل مزيد من الحقوق للمسيحيين الأقباط
    فكذلك الحال بالنسبة لحكومات الخليج وكل حكومات الشعوب المسلمة
    كان بإمكانها أن تطالب الإدارة الأمريكية والمشرعين الامريكيين بتعديل قوانينهم للجم المتطرفين الذين يسيئون للأديان ، وخاصة الإسلام
    حتى مجرد كلام مثل هذا كان سيساهم في تخفيف الإحتقان لدى شعوبها .. لكنها لا تملك الشجاعة لذلك
    أما الغباء
    فهو عدم إدراكها أن سلبيتها هذه سوف تساهم في تنامي وإزدياد المتطرفين الجهاديين
    وأقلها سوف تساهم في إزدياد توجه شعوبها نحو السياسة ، وتحديداً نحو الحركات الإسلامية
    والأيام بيننا .. وسوف ترون
    يوماً ما سوف تنتهي الملكيات ، إما إنهارت ، أو تحولت إلى ملكيات دستورية
    ويومها لكم أن تخمنوا من يكون البديل
    لن يختلف عن مصر وتونس وكل المنطقة
    والسبب هو سياسة وسلبية وحيرة ملكيات ومشيخات الخليج اليوم

    أنج سعد فلقد هلك سعيد !!!!!!!!!!!!!!!!!
                  

09-26-2012, 12:00 PM

أحمد أبكر
<aأحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيلم الإساءة .. رب ضارة نافعة (Re: أحمد أبكر)

    وختاماً
    أشكركم على حسن المتابعة
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de