|
جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات
|
في البدء شكرى وتقديرى الكبير للدكتور عبدالله على ابراهم الذى اتى من المطار الى لمتنا ..... في دارى رغم رحلة سفره الطويلة من امريكا الى الدوحة وبرضو لطولة باله لكل المحاور .... التى فجرها وصوله والشكر ايضا لمن جعل ذلك ممكن الصديق العزيز الجمهورى عربى البطانة عبدالله الكفى الموغل في القروية والمدنية ..... حسب تفسيرى ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
في بداية الجلسة وبحضور الصديق الشفيع الجزولى سعيد تاحملت كثيرا على الاخ دالى والجمهوريين في غيابهم الطويل وتركهم المساحة لاهل الغيهب بعد انقلاب (الترابى البشير) دالى قبل النقد بالنسة له كشخص بل واعتذر وقال لن ادافع عن نفسى لكن دافع عن الجمهورين والفكرة الجمهورية والواصلو مازالو مواصلين وهنا وجه له الحاج وراق سؤال او احتجاج على ان المشاع عن صمت دالى هو اعتقاده بان الاستاذ الشهيد لن يقتل ابان دالى للحاج والحضور ان ذلك لم يكن السبب لكن بعد ذلك عرج معه وراق لمسالة (الاصيل) ياريت الصديق دالى الذى يتابع هذا المنبر يمدنا برده على الحاج وراق لان الامر بالنسبة لى لايحتمل الاختصار او مجرد الكتابة من الذاكرة حتى لو كانت اول امس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
في مداخلة لى مع دالكتور عبدالله على ابراهيم استهليتها بعنوان كتابه (عبير الامكنة) ورد الراحل خالد الكد عليه بقوله (خلينا من المكان انت عملت شنو في الزمان) ثم اردفت انت يادكتور عبدالله الشخص الوحيد الطلع من الحزب الشيوعى وطلع فرمان بعدم التعرض لك يعنى مامورس معك قتل الشخصية ... زى ماحصل مع الجنو او انتحرو ... وهنا واصل الاخ محمد سليمان وتحدث عن (خُلعتهم) حين اتاهم نبأ استقالة عبدالله على ابراهم والاخير كان ملهمهم وركازة شيوعيتهم عبدالله قال هو استقال لان العقد بينه وبين الحزب انتهى اى انه شعر بانه لم يعد عندو اضافة للحزب ولا الحزب عندو له اضافة لذا استقال وحين لاحقانه ليش انت صدر فرمان بعدم التطرق لك او قتل شخصيتك قال انا مامشيت عملت حزب وانا مازلت شيوعى رغم مغادرتى للحزب ... وهنا ايضا انتقده محمد سليمان في نقده لورقة الخاتم عدلان الذى اتى متاخر جدا اي بعد عشرة سنوات من كتابتها وبعد رحيل الاخير ومحمد ركز على مقولة عبدالله ان الخاتم استسهل الخروج من الحزب وهنا اضاف الحاج وراق شهادته وقال ان الخاتم لم يستسهل الخروج من الحزب وانه كان عايش مع الخاتم حين كتب الاخير ورقته تلك ثم تحدثو عن مرجعيات الخاتم في خروجه من الحزب والكتب التى كان يطالعها بان كتابته لها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: احمد الامين احمد)
|
ود الامير انت بقيت سحارة السياسية (علي وزن حقيبة الفن ) . عزيزي احمد الامين د/عبدالله علي ابراهيم .. براه نفسه وادان الحزب واكد للناس ان هناك سياسة ممنهجة للحزب في التعامل مع الخارجين عليه ولم تطاله لعنة الخروج لانه عليم بها ، فالخروج الامن يتطلب الانزواء (عدم تاسيس حزب ) ويمكن اضافة مااوردته من تقديس القيادة والرموز ، وان لاتنظر وراك بغضب بل بقدسية !!!! . اتمني ان يكون للحزب رد رسمي وان الحزب لا يخير الخارجين عليه بين الصمت والانزواء او الاغتيال السياسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: في البدء شكرى وتقديرى الكبير للدكتور عبدالله على ابراهم الذى اتى من المطار الى لمتنا ..... في دارى رغم رحلة سفره الطويلة من امريكا الى الدوحة وبرضو لطولة باله لكل المحاور .... التى فجرها وصوله والشكر ايضا لمن جعل ذلك ممكن الصديق العزيز الجمهورى عربى البطانة عبدالله الكفى الموغل في القروية والمدنية ..... حسب تفسيرى ... |
والله حاسدنك عدييييييل<<
----------------
وا شوقاه لدالي ---------
""""ثلاث"""" من الجمهوريين تمنيت أن ألقاهم بعد أن من الله علي بمعرفة الفكرة الجمهورية والأستاذ محمود
تمنيت أن القى (ماما اسماء وزوجها دكتور النور محمد حمد) وهم عندي شخص واحد، أو قل-شريعة- في درجة قانونية واحدة فمن الله علي بلقاء اهل بيت كرام، في عيونهم سكن الهم والحزن والأمل والفرح<< فلله درهم من أهل بيت حسن طيب طاهر
وتمنيت أن ألقى القراي،، فهو صاحب حجة بليغة فأعانني الله على لقياه وأحببته كما يحب الابن أباه.
وتمنيت أن القى (دالي و ماما سمية) فمن الله علي بلقيا أمي سمية وعاقبني أن قدمت على لقياها بأن حرمني من نصفها- فأنصفني ربي بذنبي- ولا زلت أرجو رحمته أن أرى أحمدَ
فوا شوقي لأحمدَ وصرفه لمراد المريض من الطبيب ------------
حاسدك والله يا بدر حااااااسدك فاستعذ برب الفلق مني ومن شري ومن غاسقي ومن نفاثاتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: قصي مجدي سليم)
|
سلام يا قصي
يا خي قول جاي الدوحة بس، وستلتقي بمن تحب
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الدوحة
ينظم ندوة بعنوان:
الأزمة الوطنية السودانية وإخفاقات حقبة ما بعد الاستقلال
السادسة والنصف مساء السبت 22 / سبتمبر بفندق الريتز كارلتون - قاعة المختصر
يتحدث في الندوة
أ. محجوب محمد صالح (صاحب صحيفة الأيام 1953)
د. عبد الله علي إبراهيم (الكاتب والباحث في السياسة والثقافة في السودان- استاذ التاريخ الأفريقي بجامعة كولومبيا- ميسوري)
د. محمد عثمان عبد المالك (الأكاديمي ومؤسس جامعة وادي النيل)
د. أبكر آدم إسماعيل (الروائي والناشط السياسي والباحث في "جدلية المركز والهامش")
يدير الندوة د. النور حمد (الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الدوحة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: الخطورة تكمن ان الكتابة سيكون بها تصرف أسلوبى به مزج للخيال والواقع (على طريقة أليكس هيلى حين كتب سيرة مالكوم أكس -الحاج مالك شيباز) رغم أن عبدالله على إبراهيم تنظيميا بعيد عن الحزب .. |
احمد الامين صديقنا المشترك محمد سليمان لام دكتور عبدالله على ابراهيم على نقده لورقة الخاتم عدلان (آن اوان التغير) قال له انك انتقدت الورقة بعد عشرة سنين من كتابتها وايضا بعد موت الخاتم ثم اردف انت قلت في نقدك ان الخاتم (استسهل الخروج من الحزب الشيوعى ) وهنا تدخل الحاج وراق واضاف : كنت ساكن مع الخاتم ابان كتابته لتلك الورقة والخاتم لم يستسهل الخروج بل كانت قناعة وخلاصة لتجربته في الحزب ثم تحدث عن جدالهم المشترك للنتيجة التى وصل لها الخاتم وصوب لدكتور عبدالله الكتب والمراجع التى كان الخاتم يطالعها ابان كتابته لتلك والورقة ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الدوحة
ينظم ندوة بعنوان:
الأزمة الوطنية السودانية وإخفاقات حقبة ما بعد الاستقلال
السادسة والنصف مساء السبت 22 / سبتمبر بفندق الريتز كارلتون - قاعة المختصر
يتحدث في الندوة
أ. محجوب محمد صالح (صاحب صحيفة الأيام 1953)
د. عبد الله علي إبراهيم (الكاتب والباحث في السياسة والثقافة في السودان- استاذ التاريخ الأفريقي بجامعة كولومبيا- ميسوري)
د. محمد عثمان عبد المالك (الأكاديمي ومؤسس جامعة وادي النيل)
د. أبكر آدم إسماعيل (الروائي والناشط السياسي والباحث في "جدلية المركز والهامش")
يدير الندوة د. النور حمد (الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الدوحة) |
معاوية لعلى اضيف المركز اعلاه يراسه المفكر الدكتور عزمى بشارة كما ان بالندوة باحثين غير ناطقين بالعربية وهى بقاعة المختصر بفندق الريدز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: في مداخلة لى مع دالكتور عبدالله على ابراهيم استهليتها بعنوان كتابه (عبير الامكنة) ورد الراحل خالد الكد عليه بقوله (خلينا من المكان انت عملت شنو في الزمان) ثم اردفت انت يادكتور عبدالله الشخص الوحيد الطلع من الحزب الشيوعى وطلع فرمان بعدم التعرض لك يعنى مامورس معك قتل الشخصية ... زى ماحصل مع الجنو او انتحرو ... وهنا واصل الاخ محمد سليمان وتحدث عن (خُلعتهم) حين اتاهم نبأ استقالة عبدالله على ابراهم والاخير كان ملهمهم وركازة شيوعيتهم عبدالله قال هو استقال لان العقد بينه وبين الحزب انتهى اى انه شعر بانه لم يعد عندو اضافة للحزب ولا الحزب عندو له اضافة لذا استقال وحين لاحقانه ليش انت صدر فرمان بعدم التطرق لك او قتل شخصيتك قال انا مامشيت عملت حزب وانا مازلت شيوعى رغم مغادرتى للحزب ... وهنا ايضا انتقده محمد سليمان في نقده لورقة الخاتم عدلان الذى اتى متاخر جدا اي بعد عشرة سنوات من كتابتها وبعد رحيل الاخير ومحمد ركز على مقولة عبدالله ان الخاتم استسهل الخروج من الحزب وهنا اضاف الحاج وراق شهادته وقال ان الخاتم لم يستسهل الخروج من الحزب وانه كان عايش مع الخاتم حين كتب الاخير ورقته تلك ثم تحدثو عن مرجعيات الخاتم في خروجه من الحزب والكتب التى كان يطالعها بان كتابته لها |
الاستاذ بدرالدين الامير
تحياتي وعلى قول قصي الحسد موجود على هذه اللمة الفكرية الرائعة بس ألا تتفق معي ان اجابة بروف عبدالله على ابراهيم حول اغتيال الشخصية تحمل كثير من الغموض وانك في حالة صياغتك للرد او المشاركة فهي مشاركة تحمل في داخلها حسم وتأمين تام علىالحزب الشيوعي يمارس الاغتيال لشخوص من يختلف معهم وكأن الامر مُسلمٌ به ولا جدال فيه ... اعتقد مسألة الذاكرة في هكذا موضوعات تضعك والمتلقي والراغب في مزيد من الحوار الشفاف في حرج في غربة متوفر بها مُعينات التوثيق لتلك الجلسة التي بحق كانت تستحق التوثيق وليت كان الكلام موثق ومنقول على حرفه المنطوق اشكرك بجد ....
................................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: قصى ياصديق اخى ومناكف ابنى صمت دالى الطويل ترك فراغ من العسير رتقه ولعل في الامر (حكمة) وبعدين ماتزوغ دالى في الدوحة وانت في الامارات يعنى كلها على قول المصرين (فركة كعب ) فماتكون كعب وتعال الى حيث دالى وادلى بدلوك ..... |
Quote: سلام يا قصي
يا خي قول جاي الدوحة بس، وستلتقي بمن تحب
|
ولا تزعلوا نفسكم واحد يعمل الزيارة والتاني يرسل التذكرة والفقير عليهو يتدردق :) :) :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: قصي مجدي سليم)
|
الاخوة بدر واحمد الامين
سلامات
Quote: وخرج عبدالله عن الحزب 1978 (مالم يتم تصويبى ) ... أسلوب ومنهج عبدالله فى الكتابة خير دليل أن الشخص يخرج عن الماركسية لكنها لاتخرج منه !!! |
اعتقد ان عبدالله على ابراهيم خرج من الحزب عام 77 وظهر بصورة علنيه بعد اعلان المصالحة الوطنيه. كذلك فإنه لايزال يصرح بإعتناقه للفكر الماركسى. مع ودى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر الدين الأمير باضافة الألق الفكرى البهى الذى عددت ذكره ,والكرام الذين وردت أسمائهم فزاد الشوق لمعيتهم بزيادة دالى ووراق ود.عبدالله على ابراهيم
Quote: شكرا للاصفياء البحضورهم كان اللقيا اجمل واعمق الشفيع الجزولى سعيد على ابكر أمير صديق عمر بوب معاوية الزبير بشير معروف عدالرحمن نجدى محد السنى محمد سليمان عمر الخطيب صديق محيسى هاشم كرار حمزة بلول عبدالمنعم الفكى حسن عمر كمال سالم |
دخلت للتحية ومشاركة نسائية!! أذ انا من مدرسة (المجتمع المنفصل رجاله عن نسائه ليس أصلا فى الأسلام).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بثينة تروس)
|
Quote: بدر الدين الأمير باضافة الألق الفكرى البهى الذى عددت ذكره ,والكرام الذين وردت أسمائهم فزاد الشوق لمعيتهم بزيادة دالى ووراق ود.عبدالله على ابراهيم
Quote: شكرا للاصفياء البحضورهم كان اللقيا اجمل واعمق الشفيع الجزولى سعيد على ابكر أمير صديق عمر بوب معاوية الزبير بشير معروف عدالرحمن نجدى محد السنى محمد سليمان عمر الخطيب صديق محيسى هاشم كرار حمزة بلول عبدالمنعم الفكى حسن عمر كمال سالم
دخلت للتحية ومشاركة نسائية!! أذ انا من مدرسة (المجتمع المنفصل رجاله عن نسائه ليس أصلا فى الأسلام). |
(4) تحية للفاضلة : بثينة تروس والشكر للمشاركة ولفت النظر لخلو طرف الإناث من جلسة المؤانسة ومن الحوار أيضاً ، مع العلم بأن أنثى رئيسة حزب في السودان ، وهو الأول في الأوطان الناطقة بالعربية من دول الجوار !
والتحية لصاحب الملف والمشاركين والمشاركات *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: الاخوة بدر واحمد الامين
سلامات
Quote: وخرج عبدالله عن الحزب 1978 (مالم يتم تصويبى ) ... أسلوب ومنهج عبدالله فى الكتابة خير دليل أن الشخص يخرج عن الماركسية لكنها لاتخرج منه !!!
اعتقد ان عبدالله على ابراهيم خرج من الحزب عام 77 وظهر بصورة علنيه بعد اعلان المصالحة الوطنيه. كذلك فإنه لايزال يصرح بإعتناقه للفكر الماركسى. مع ودى وتقديرى |
(1)
التحية لأساتذة / بدر ، أحمد أمين ، أبونورا
لقد خرج البروفيسور عبد الله من الحزب الشيوعي السوداني 1978 م وفي كل كتاباته يتحدث عن التزامه بالماركسية ، ويمكن مناقشته في كيفية هذا الالتزام .
ملف مثير لقضايا متعددة
رجاء التكرم بالمواصلة *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: عبدالله الشقليني)
|
(3) كتب الأستاذ / أحمد أمين :
Quote: يوجد محاضر جامعى بجامعة الخرطوم خرج عن الحزب الشيوعى فى الستينات دون ضجة وصار أدبه بعد ذلك يصنف أدبا برجوازايا عند الشيوعيين السودانيين لاحظ هذا المحاضر قديما كثرة إطلاعى على كتب يسارية فنصحنى بشدة ان لأ أنتمى للحزب لاشيوعى ذات يوما فسألته لماذا ؟؟؟ فقال لى من واقع تجربة إذا دخلت الحزب تصيبك رائحة فكرية قوية جدا لن تخرج عنك حتى إذا خرجت عن الحزب لاحقا ؟؟؟!!!
|
تحية لك أستاذ ( بدر ) والتحية موصولة لجميع الكوكبة التي ضمها ذلك اليوم ، وتحية للأستاذ أحمد أمين أحمد وهو ينعطف إلى دُنيا جديدة في تناول أدبيات الحزب الشيوعي ، وأكبر تجاربه ، تلك الأفكار الفلسفية حول الجدل والمادية التاريخية ، ... كم هائل من الرؤى الثقافية ، التي تعيد ابجدية المراجع الفكرية والمعتقدات التي يرثها الواحد مع لبن الأم . وتلك من المشاغل التي لا أعرف هل لم يزل الحزب الشيوعي يورث اتباعه تلك التركة الثقيلة من درس قضايا فلاسفة ومفكري القرن التاسع عشر ، وفلاسفة مفكري الحاضر ، أو ما يسمونه شوعيي ما وراء بحر الظلمات ( الماركسية الجديدة ) وكيفية الإفادة منها في تطوير الحياة السودانية الفكرية ؟ لسنا هنا في بعث قضية لحزب لسنا من عضويته ، ولكن كانت لنا صداقات نعتز بها ، حفظنا ودّها بين جنبات الصدور ، انتقلت إلينا تلك النيران بالتماس الفكري ، من خلال مثل تلك الجلسات التي استجمع فيها الأستاذ ( بدر ) تلك الكوكبة لتفتح قضايا فكرية ، وكنت أتمنى لو كان في السعة تسجيل فديو لكل ما دار . لأني على ثقة من أن هؤلاء إن اجتمعوا فإن كل جملة ينطقون بها تحكي عن قضية فكرية وإن تبدت في شكل خاطرات . أذكر بكثير من الذين أكسبتنا صداقتهم ذلك الوهج الفكري ، الأستاذ " محمد سليمان عبد الرحيم " . له مني كل التحايا وكثير التقدير ، لمركب حياته الثقافية والفكرية التي يضنُّ بها عن الكتابة والتوثيق . وليته يكتب في هذا الشأن ما يروي الغليل .
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: عبدالله الشقليني)
|
عزيزى احمد سلامات
Quote: تحية معز وضح أن الفكر الماركسى عطر قوى لن يزول من عقل الخارجين ويتجلى كمنهج وأسلوب حياة وتفكير عند كل من يدعى خروجه عن الماركسية تحت اى مسمى وخلافا لعبدالله على إبراهيم الذى صرح بذلك يتجلى الفكر الماركسى حتى عند المرحوم احمد سليمان (فى إسهاماته الكثيرة عقب خروجه ) والخاتم عدلان والحاج وراق إلى جانب كل عضوية حركة حق (جناح هالة ) الذين يكتبون بهذا المنبر والذين دخلوا حركة حق عبر الخروج من الحزب الشيوعي أو الجبهة الديمقراطية لصغار السن منهم الأمر الذى لاتجده عند عضوية حق (الجناح الأخر ) الذين دخلوا حق من أرضية اقرب للجمهورية أو عبر صداقة مع شخص جمهورى ولا داعى لأمثلة |
........
اتفق معك فى التأثير الماركسى العميق على غالبية من تركوا الالتزام بالفكر الماركسى بالسودان وانشاء الله ارحع للتعقيب على هذه النقطه بعد مااقش دموعى من فقد الراحل متوكل مصطفى الحسين. فقط اود ان اشير الى حقيقة ان عدد قليل جدا من الجمهوريين انتموا لحق عند تأسيسها, وان الجناح الاخر الذى اشرت له والذى كان يترأسه الراحل المقيم بشير بكار لايمثل فى غالبيته اشخاص اتوا من خلفية جمهوريه, بل مثل جناح حق الاخر" محمد سليمان- هاله",غالبية عناصره اتت من خلفيات ماركسيه, ديمقراطيين, ومستقلين, ويمكن ان اشير لك لشخصيات مثل د. طلعت الطيب, د. امجد ابراهيم, الاستاذ عبدالوهاب همت الخ.. مع ودى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: اتفق معك فى التأثير الماركسى العميق على غالبية من تركوا الالتزام بالفكر الماركسى بالسودان وانشاء الله ارحع للتعقيب على هذه النقطه بعد مااقش دموعى من فقد الراحل متوكل مصطفى الحسين. فقط اود ان اشير الى حقيقة ان عدد قليل جدا من الجمهوريين انتموا لحق عند تأسيسها, وان الجناح الاخر الذى اشرت له والذى كان يترأسه الراحل المقيم بشير بكار لايمثل فى غالبيته اشخاص اتوا من خلفية جمهوريه, بل مثل جناح حق الاخر" محمد سليمان- هاله",غالبية عناصره اتت من خلفيات ماركسيه, ديمقراطيين, ومستقلين, ويمكن ان اشير لك لشخصيات مثل د. طلعت الطيب, د. امجد ابراهيم, الاستاذ عبدالوهاب همت الخ.. مع ودى وتقديرى |
تحية وتقدير أستاذ المعز أنا تعمدت عدم ذكر أسماء لكن طالما تفضلت بإيراد ثلاثة أسماء أعترف أن من جملة الأسماء الثلاثة التى اوردتها أقرأ بتركيز مداخلات وبوستات الدكتور طلعت الطيب لانه واسع الإطلاع ومثقف جدا ومرن ( لم يحدث أن قرأت مدخلات او بوستات لدكتور امجد والاستاذ عبدالوهاب همت مع تقديرى لهماوالعيب فى شخصى لا شك ) عليه وفق مداخلتى الاولى التى تكرمت بالتعقيب عليها ينطبق على د. طلعت (الجناح الأخر )كذلك ماينطبق على بقية عضوية حق (جناح هالة ) فى انه عجز عن مفارقة المنهج الماركسي عند الكتابة والتحليل وأؤكد هو من اكثر اعضاء المنبر ثقافة وشجاعة وإحترام وقد ذكرت ذلك للدكتور الجيلى فرح قبل سنوات بالدوحة أضف إليه محمد أبوجودة (الجناح الأخر) على مستوى الثقافة العالية واللغة الرفيعة ومنى التجانى (جناح هالة ) على مستوى العجز عن مفارقة المنهج الماركسى !!!
(عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-19-2012, 05:17 PM) (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-19-2012, 06:16 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: احمد الامين احمد)
|
التحية للقراء والاصفياء المرو من هنا سرنى ثالوث احمد ومعز وشقلينى ومنعرجهم حول تاثير الماركسية على الابداع والانتاج الفكرى على من يعتنقها واستحالت مفارقتها حتى لو فارق الظفر اللحم وملاحظاتكم تلك كانها امتداد لجسة حوار مطول بينى والدكتور عبدالله امس في بهو فندق الريدز واثناء تجوالنا بالسيارة في شوارع الدوحة واذكر اثناء الحوار حين استشهدت بمقولة احد الكتاب الفرنسيين البقول فيها : لو انت في العشرين ولم تكن شيوعيا فانت بلا قلب وان كنت في الاربعين ولم تغادر الشيوعية فانت بلا عقل ) دكتور عبدالله قال لى انا برفض هذه المقولة .... المهم انا داير اضيف منعرج اخر هل بامكاننا القول ان هناك اثر كبير للماركسية في الغناء السودانى الحديث وفي ذهنى جانب من اغانى وردى ومصطفى سيد احمد وابوعركى ... كان معنا هنا في الدوحة خالى غريب الله وهو عامل بسيط لكنه موسعة معارف وكثير مايدخل على الغرفة يجدنى بسمع في اغنية عم عبدالرحيم كلمات حميد وغناء مصطفى كان يجلس ويستمع لها بخشوع ثم يخرج وهو يهمهم والله الشيوعين ديل غناهم طاعم خلاص ...... وبالنسبة له انا ومصطفى اكان كسرنا رقبتنا شيوعين ومصطفى كان بحب خالى كثير وكان دوما بحرضنى على التوثيق له ولمعارفة الغير محدودة بالتراث العربى الاسلامى ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: المهم انا داير اضيف منعرج اخر هل بامكاننا القول ان هناك اثر كبير للماركسية في الغناء السودانى الحديث وفي ذهنى جانب من اغانى وردى ومصطفى سيد احمد وابوعركى ... كان معنا هنا في الدوحة خالى غريب الله وهو عامل بسيط لكنه موسعة معارف وكثير مايدخل على الغرفة يجدنى بسمع في اغنية عم عبدالرحيم كلمات حميد وغناء مصطفى كان يجلس ويستمع لها بخشوع ثم يخرج وهو يهمهم والله الشيوعين ديل غناهم طاعم خلاص ...... |
شنو يابدر الدين خالك عامل يتحدث عن الفن وتصفه بالبساطة !!!! الفن السودانى ومجمل الثقافة السودانية أنتجها عمال أمثال خالك اما الأفندية واصحاب الياقات البيضاء المتدثرين بوظائف من طائفة مستشار قانونى و سفير ومفكر إستراتيجى و مهندس وطبيب وأستاذ جامعى فجميعهم مجرد مستهلكى للفن ومنظراتية للثقافة القوية الملهمة التى انتجها عمال مثل خالك الذى يتحدث عن الفن بمتعة وذوق .. راجع السجل الوظيفى والمهنى لمبدعى الفن السودانى تجد أساطينه عمال بناء- ترزية- خدرجية -غسالين (زى زنقار ) وسواقين فيات (زى سرور) وفراشين مدارس (زى حميدة أبوعشر ) من احق من العمال البسطاء (حسب قاموسك يابدر الدين ) فى الحديث عن الفن ؟؟؟؟؟ * بخصوص غنا وردى وعركى ومصطفى يصعب إعطاء (الماركسية ) السودانية شرف تجميل هذا الفن الراقى الذى أنتجه سودانيون (شعراء -ملحنين -عازفين ) قد يكون المتاثرين بالماركسية منهم كالشعرة السوداء على جسد الثور الأبيض... وردى شخصيا غادر الحزب والماركسية قبل وفاته بأمد بشهادة د. عبدالله على إبراهيم الذى نتحلق فى بوست هو محوره (راجع كلمته فى رثاءوردى : وردى قطا وغرنوق )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الاعزاء ود الامير وود الامين
انتو قاصدين شنو بالماركسية ؟ منهج تحليل ام موقف فكري سياسي في الصراع الازلي بين من يملك ومن لايملك.. ؟ عشان نعرف المرق من الماركسية ... والمرقة منو الماركسية والا الماركسية حتبقي زي الشلوخ والعلامات الفارقه في الوجه تولد بها وتموت معك |
ودعلى سيرة البحر دى الجابوها احمد الامين ومعز وشقلينى في تعليقهم على دكتور عبدالله وحديثه عن انه غادر الحزب الشيوعى ولكنه لم يغادر الشيوعية وديل انا لاقدرم ولابلحقم....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: لبيد بدر الدين الأمير)
|
Quote: إذا أتى الترابي (للعشاء الأخير) هل هو تكتيك منه أم أن العقل الإسلامي الإجتماعي أصبح منفتحا على أعداء الأمس ... إلى عبد الله علي إبراهيم لماذا لم ترد على الخاتم بحياته و آثرت الصمت حتى مماته |
الزميل لبيد ياسيدى شكرا على المرور سؤالك لدكتور عبدالله مخير هو في الرد عليه ... اماعن ما اوردته في صدر مداخلتك الاجابة عنه عندكم ياقيادات (حق) مش بضمكم مع الترابى تحالف نضالى واحد.. وبل مشيتو اكتر من كدا لمن الترابى زعل مع نسيبه الامام ماهان عليكم الزعل وجبتوهم وصالحتوهم في داركم .... وعجبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: عن سؤال لماذا لم تحاور الخاتم فى حياته |
محمد صباحاتك خير ياسيدى وحات امى الحرم حاورت الخاتم في حياته وفي اجتماع لفرع حق هنا في الدوحة وكان يشكو مر الشكية من ان الحاج عازلهم من الداخل ... ودا القايد الداخلى الساهم هو في اختياره قلت له بالحرف الواحد ياخاتم انت برضو دايرنا نستنى تلاتين سنة عشان نكتشف اننا على خطأ وانت ادرى ان الخاتم غادر الحزب الشيوعى بعد تلاتين سنة ومعظم الذين حضرو ذالك اللقاء احياء وموجودين في الدوحة ... وبعدها بسنوات حين كتب الخاتم مقالاته البرد فيها على (تغزل )عبدالله على ابراهيم في عبدالخالق والحزب الشيوعى كتبت مسودة مقال هاجمت فيه بعنف الخاتم عدلان في هجومه على عبدالله والخاتم قبلها بشهور كان معنا هنا في الدوحة كمترجم فورى من والى الانجليزية لاحد المؤتمرات التى كنت اشرف على توفير تلك الخدمة لها ... ومسودة المقال موجودة لدى اصدقاء شيوعين وبرضو اعضاء من حق بل هناك من ذهبت ووضعت له المسودة في مكتبه منهم الاخ الصديق محمد سليمان وعماد عبدالله الذى خوفنى من الدخول في هكذا حوار مع الخاتم ..... لم ادفع بلمقال للنشر حين عرفت ان الخاتم طريح الفراش بامريكا ثم لندن وستنيت لحين خروجه لكنه خرج لخالقه اما مقالات عبدالله في رده على الخاتم بعد رحيله لم اطالعها ولم اسمع بها غير في هذه الجلسة وانا بسمع محمد بقول لعبدالله انت قلت ان الخاتم عدلان استسهل الخروج من الحزب ثم جيت انت واشرت وجا لبيد واشار وياريت توردو لينا هنا ماقاله عبدالله وياريت محمد سليمان يمدنا بماقاله هو لعبد الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاعزاء بدر ومحمد سيداحمد
صباح الخير من جبل الدخان
اجبرتنى ملاحظتك هذه على التداخل
Quote: وكان يشكو مر الشكية من ان الحاج عازلهم من الداخل ... ودا القايد الداخلى الساهم هو في اختياره |
طالبت من قبل قبل سنوات وفى رد عل بشير بكار بمساهمتنا نحن المؤسسين لحق بكتابة التاريخ الحقيقى لتأسيسها والذى ترجع جذوره لعام 92 منذ قيام المنبر الديمقراطى بانجلترا, وشملت بالدعوة د. عمر النجيب, محمد سليمان, د. احمد عباس, د. بكرى محمد على, د. الباقر العفيف, حيدر قاسم, د. طلعت الطيب. صحيح ان حق- الداخل نشأت فى مطلع 96 وبمساعدة من الخارج ساهم فيها الخاتم, وساهمت فيها انا, عمر النجيب, محمد سليمان ولكن الحاج وراق لعب دور اساسي وقيادى فى تأسيس حق- الداخل هو وهشام عمر النور, مجدى محسى, نزار ايوب, وهالة حسب الله" هالة عبدالحليم لم تك عضو فى حق حتى زمن مغادرتى لحق فى يناير 2000". مجموعة الداخل هى التى اختارت الحاج وراق ولم يخضع اختيار قيادة الداخل لآى ترشيحات من قيادة الخارج. اقول ذلك وقد كنت عضو فى القيادة الجماعيه لحق فى الفترة يناير 96- يناير 97 بجانب بشير بكار, الخاتم, عمر النجيب, الباقر العفيف, حيدر قاسم , محمد سليمان بصراحة يابدر, مؤتمر اسمرا 97, لم يوحد عمل حق, بل قام عمليا بتكريس وضع حق كتنظيم برأسين, او تنظيمين برأسين يعتمدان على نفس الاسم بصحيح العبارة, كما ظهر عند اول خلاف وقاد عمليا لتشظى التنظيم وبدء انحسار دور حق السياسى فى الساحة السودانيه. مع ودى وتقديرى
(عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 09-26-2012, 08:34 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: Elmoiz Abunura)
|
اوفي الصديق العزيز عبدالله الفكى بوعده ارسل وامداخلته عبر الايميل :
عبدالله الفكي البشير
مداخلة في أمسية من أمتع الأماسي في دهليز عاشق الأريحية والرحابة..الأنيق بدرالدين الأمير
في تقديري أنه في ظل حالة التوهان والغيبوبة بشأنالذاتية السودانية، وفي ظل حالة الانفصال عن الجذر الحضاري، واستمرارها بسبب الجهل أحياناً وبسبب العمد أحياناً أخرى، وفي ظل وضعية اللا انسجام بين خطاب الدولة بحقبها المختلفة مع المكونات الوجدانية والفكرية لشعوب السودان، في ظل هذه الأوضاع فإن مصير أي مشروع كان سيكون مثل مصير مشروع الإنقاذ الفشل ولا شك في ذلك.. فالمبادرات الخلاقة التي كانت تخاطب التغيير عبر تلك القضايا بعمق وصدق وعلم قبرت حينما طرحت، ولكن إلى حين فإنها ستبعث من جديد.. كما أن سجل التعاطي لمثقفي السودان مع القضايا ظل سجلاً حافلاً بالسطحية واللا جدية في بلد كل شيء فيه مركب وعميق ومعتق بتراكمالقرون.. لقد فَقَد السودان من وقت باكر، بل لم ينعم أصلاً بفرص البناء الجماعي أو اتصال طاقاته الابداعية بواقعه.. فصفوية المزاج والصراع العقيم وعوف الثقافات المحلية (عافوا ثقافاتهم المحلية كما يقول د. عبدالسلام نور الدين) هي السمات الأوضح لمثقفي السودان. لم يضر الصحة السياسية شيئاً مثل ما أصابها من صراع المثقفين: ختمية أنصار، مصر/ وحدة بريطانيا/ استقلال، يسار يمين، وعند الفشل في تحويل ذلك الصراع إلى حالة إيجابية حيث المنافسة الشريفة والجدل والحوار السجال، بدأ التنافس المحموم من أجل الانتصار والتسابق في الظلام إلى المؤسسة العسكرية.. وأول الزارعين أو الواصلين صار حاكماً.. فزادت بكثافة الثأرات السياسية: تطهير.. تمكين.. إلخ.. إن للثأرات في السودان قصص راسخة في المخيلة ولها تاريخ، بيد أنها تفاقمت وتمددت، في الوقت الذي كان يجب بشغل المثقفين محاصرتها بالوعي وبالتفكيك العلمي والتجذير العارف العالم.. يضاف لهذا أن شعوب السودان بدأت تفقد مخزونها من القيم السمحة بفكر ويد مثقفيها.. فقيمة التسامح كقيمة تراكمية تاريخية مشتركة لشعوب السودان بدأ أول ما بدأ تكلسها وضمورها على يد المثقفين والقادة السياسين، بل نسفت في دوائرهمبشهادات تاريخية ناصعة قوامها مؤامرات تمت في القصر الجمهوري ومحاكمات فيدروة الشجر وفي مشنقة كوبريوم أن شنقنا جميعاً فلازما العار والخيبة والجدب الفكري والبوار الأخلاقي.. ظل العار يلازمنا وتتكشف بشاعته ويتفاقم بعبعه مع صباح كل يوم جديد فيعكر مناخاتنا الداخلية ويربك حركة سيرنا في الطرقات.. فنخسأ.. الشاهد أنه بدلاً من أن يقوم أهل الفكر والعلم والثقافة من المثقفين بواجباتهم وشغلهم المسؤول في نقد الإرث السياسي ومحاصرة الثأراتوتكثيف الإنتاج الفكري والخدمة التنويرية وتسييل الوعي والمعارف بإتقان واستمرار وعمق يشبه عمق السودان وتاريخه الطويل، قاموا من حيث يدرون أو لا يدرون بالمهمة الأنكأ وهي تسييل الصراع والدم وتصديره من دوائرهم إلى سوح البسطاء.. لا عافية ولا بناء للمستقبل دون أن تفتح كل الملفات...
أخطر ما يحدث الآن، الدم والثأرات والتشظي، إلى جانب الإصرار على تحديد المرتكز الحضاري للسودان من خارجه، والاحتواء والتفريغ للطرق الصوفية من محتوياتها التاريخية.. وهنا تكليس ونسف يخاطب الراهن والمستقبلبإصابته لمنابع ومكامن التعزيز لقيم التسامح والتعايش،ومن نوع جديد،...كما أنالبحث عن مرتكز حضاري للسودان من خارجه، سواء في المركز العربي الإسلامي أو في الثقافات الأفريقية يُمثل ردة حضارية، وخيانة لخلاسية الأعرق (كما يسميها الروائي إبراهيم إسحق) وإمعان في الجهل بمكونات الذاتية السودانية.. فتلك دعوة لإرتكازالأعلى على الأدنى.. فبيئات خلاسية الأعراق، لها كينونتها، وأصالتها، فهي لا تحتمل تأصيلها في الأحادية الثقافية، ولا تقبل تجذيرها في حقبة تاريخية بعينها.. إن انخفاض السقوف المعرفية وحالة اللا قراءة والجهل بالتاريخ والرعونة والهمجية تُرحل القضايا وتأجل فتح الملفات وكشفها من الآن إلى المستقبل.. إن أجيال المستقبل ستتحمل التبعات والقضايا والملفات المرحلة.. ينتظرنا شغل كثير وكثير جداً.. نحتاج لقدرات خارقة لمواجهة العبث والاهمال والفوضى وتراكم المظالم، نحتاج لشجاعة عقلية من نوع جديد وقدرة على المواجهة بشروط جديدة لدراسة القضايا سواء على المدى القريب أو المدى البعيد..
ظل الانفصال والاضطراب الحضاري إلى جانب نوع التعليم، من أهم العوامل التي تحكمت في التكوين المعرفي والفكري لدى المثقفين منذ عهد طلائع المتعلمين وحتى اليوم..خاصة لدى القادة وصُناع القرار ومحددي مسار الشعوب السودانية. إن التكوين المعرفي والفكري إذا لم ينسجم وبعمق مع الإرث الحضاري، فإنه لا يحقق الوعي بالذاتية، بل يدهور صحة الوعي والعقول والفهوم ويؤدي إلى التغييب والتضليل، ويقود إلى الصراع ويعمق من الثأرات. ويكون من العسير في ظل التعليم المنفصل عن الإرث الحضاري والمنقطع عن من هم مقيمين معنا كالضيوف في البجراوية ومروي ونبتة، كما هو حال التعليم اليوم، يكون من العسير انتاج عقول قادرة على تقديم مبادرات تخدم التجديد والتقدم وتبعث بالحيوية في جسم المجتمع. وبالتالي لا يتوقع منه صناعة قيادات راشدة للشعوب، أو تحقيق حالة من التجاوب والتفاعل بين المتعلمين والجماهير.. وتبقى المبادرات الإبداعية جهود فردية عبر التعلُم الذاتي، مصيرها دوماً الرفض والحرب من قبل المجتمع. فالانسجام والاتساق عبر التعليم والتكوين وخطاب الدولة مع الوجدان والفكر والجذر من أهم الشروط للقدرة على تصميم سيناريوهات المخارج للشعوب وتأسيس ثقافة البناء الجماعي للمستقبل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مع : دالى والحاج وراق ود.عبدالله على ابراهيم صور وتصورات (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: البحث عن مرتكز حضاري للسودان من خارجه، سواء في المركز العربي الإسلامي أو في الثقافات الأفريقية يُمثل ردة حضارية، وخيانة لخلاسية الأعرق (كما يسميها الروائي إبراهيم إسحق) وإمعان في الجهل بمكونات الذاتية السودانية.. فتلك دعوة لإرتكازالأعلى على الأدنى.. فبيئات خلاسية الأعراق، لها كينونتها، وأصالتها، فهي لا تحتمل تأصيلها في الأحادية الثقافية، ولا تقبل تجذيرها في حقبة تاريخية بعينها.. إن انخفاض السقوف المعرفية وحالة اللا قراءة والجهل بالتاريخ والرعونة والهمجية تُرحل القضايا وتأجل فتح الملفات وكشفها من الآن إلى المستقبل.. إن أجيال المستقبل ستتحمل التبعات والقضايا والملفات المرحلة.. ينتظرنا شغل كثير وكثير جداً.. نحتاج لقدرات خارقة لمواجهة العبث والاهمال والفوضى وتراكم المظالم، نحتاج لشجاعة عقلية من نوع جديد وقدرة على المواجهة بشروط جديدة لدراسة القضايا سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.. |
| |
|
|
|
|
|
|
|