الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث (Re: عبيد الطيب)
|
من تراث الغنامة الرّبه والتنتنه كتب: خالد الشيخ حاج محمود من يطالع قصيدة الشاعر عبد الله عبد الرحمن (الطبيعة في السودان) والتي من ضمن أبياتها: كم للطبيعة في السودان من فتن وكم لأطيارها من سحرٍ وألحانِ هناك في كردفان أي متسعٍ للطرف في بارا أو أرض خيران حيث البداوة في أحلى مناظرها والأبلُ طالعة ما بين كثبان والضأن والمعز والانعام تابعة مواقع الغيث قطعاناً لقطعانِ والخدُ لم تجر موس في جوانبه والجيد من حسنه عن زينة غان من يطالع ذلك يدرك قيمة قصيدة الشاعر البدوي والتي افتتحها بقوله: يا با الحش موكارنا وما ربوبو صغارنا*نركب نلوي حكارنا فوق أب دومة قارنه ويتفق قول ذلك البدوي مع الحكمة والمأثور الشعبي (البدوي ابن بيئته وحرفته) خاصة وأن الزول (بونسو غرضو) ولان حياة الأبالة بكردفان تباينت بين رعاية الأبل وسعاية الضأن والماعز وبعض الأبقار لذلك عندما تحول بعضهم من حياة الظعينة والمرحال للاستقرار كتب احد شعرائهم بهوى الميل القلبي مربع شعري قال فيه: سمح الضأن في الجلبه وسمحة ام زور في الحلبه جقلة أم صوفةً قلبه عليها الروح منسلبه ولعل الشاعر فضل الإبل لأنها تعني له حياة المرحال والتي أساسها المهله لاسيما وان حبل المهله يربط ويفضل وعلى ذات الطريقة والمنوال كتبت حكامة الاباله قصيدة سيارة قالت فيها: داك براقاً رايح ما بزقي الضوايح مال الدنيا الرايح كتر بي النوايح شن وداك يا جاهل لي الدرب الما ساهل شوف الدود القاهر عدى ليلو مساهر ولأن التراث هو الماضي يحادث الحاضر عن المستقبل بإعتباره متجدداً ومتنقلاً بالتلاقح الفكري والتواصل الثقافي بين الشعوب ناهيك عن الاثنيات في الوطن الواحد ومثلما تطور الدوبيت فأصبح دابو ودوباي و تطورت التوية فصارت جالسة ووفقاً لذلك التطور ظهرت الربه أبان الثمانيات من القرن الماضي عندما ضرب الجفاف ربوع السودان ونتيجة لنزوح قبائل الغنامة والاباله لاطراف المدن الكبرى وخاصة مدينة الأبيض واقامتهم في أحياء (دار السلام و الشريف والله كريم) والتي تقطنها بعض العناصر ذات الاصول الافريقية كـالـ(الفلاته – الدينكا والنوبه) والتي عرف عنها الاهتمام بالديسكو الغربي من خلال الافراح التي يقيمونها لذلك ابتدعت عقلية غنامة كردفان (الربه) والربه لغةً تعني المخلوط مثل قولنا (الزير رُبّ) عندما يصبح ماؤه عكراً، ولكن الربه كإيقاع شعبي وتراثي تعني المشاركة الجماعية في الأفراح كالزواح والختان والمناسبات الاجتماعية السعيدة في مجالس الأهل والأصدقاء وتجئ المشاركة فيها من الرجال والنساء وخاصة في الرقص المشترك بينهما، لذلك يرى الاستاذ حسين محمود – مسئول الفرق الشعبية بفرقة فنون كردفان بأن الربه هي رقصٌ مشترك بين الشبان والفتيات وفق الايقاع من ناحية السرعة والبطء حيث تستعمل دلوكتان احداهما تكون بمثابة نورمل جيتار والاخرى بييز جيتار بمعني (ناقر وخالف)، أما الأستاذ الباحث موسى شيخ الربع يرى بأن الربه أساساً توجد في إيقاع النُوبَه عند القادرية بأسم (المربوبه المحكرة) وذلك لأن النوبه عندهم يتقدمها الشُعَار أي (المادحين) وتأتي هي من الخلف وتكون الطاسات مربوبه على ايقاع السيار. وعلى كل الربه على الايقاع (عشرة بلدي) أي (المصموطي) لذلك الراجح أن فكرة الربه جاءت من الصعيد المصري خاصة وقد شاهدت بعض الاغنيات بمحافظة أسوان في النادي النوبي على ذلك الإيقاع ومن تلك الاغنيات التي حُفرت في ذاكرتي وحفظت بعض مقاطعها من مغنيتهم المشهورة (ماريا بمبان): مصري بلدنا بلد سواح فيها الحبايب تتفسح وكذلك الاغنية التي تؤدى على الايقاع عشرة بلدي في رائعة الكاتب نجيب محفوظ (بين القصرين): أحمد يا عمر با تبصش للقمر أنا ألعب ميه غيرك بالبيضه والحجر وما يقوي زعمي ذلك أن بعض القبائل التي هاجرت لكردفان جاءت من الصعيد المصري كالهواره التي جاءت من قنا وسوهاج خاصة ويوجد عندهم غناء الربه والتي لاتعني الايقاع السريع الذي يضرب على الدلوكتين فقط ولا حتى الرقص الذي يجئ وفقاً لذلك الإيقاع وأنما هي صورة متكاملة تؤدى بواسطة فنانات شعبيات وربما فتيات وحكامات، ويصحب الغناء في الربه الصفقة والزغاريد والشيالين وطق الكوراك كما ان الرقص يتم في حلقتين دائريتين حيث يكون الشبان في الدائرة الكبيرة والتي يدورن فيها مثل لفة (الفات سبعة لفات) وداخل حلقة الشباب توجد حلقة الفتيات في شكل دائري والايقاع الغالب في الربه يشبه إيقاع (الكربت) وعندما يحدث الإنتشاء أثناء رقص الشبان يعبرون عن ذلك (بالبرقلة) وهي صفقة مقطوعة حيث يخرجون من الصف ويعودون إليه مرة أخرى مثلما يحدث في عرضة الجعليين. والفلسفة في وجود دائرة البنات داخل دائرة الشباب تعني أنهم غطاء للفتيات وذلك اتساقاً مع القول الشعبي(غطي قدحك). والغناء في الربه كله مشكار للعريس والحبيب وربما يكون فيه لوم وعتاب خاصة وأن مفردات الأغنية مباشرة وتؤلف في اللحظة والحين وقد يستدعي الامر أن تكون الاغنيات في شكل تورية ولكنها رسائل تناقش قضايا محددة ولأن الإيقاع ناقص في الزمن مثل (التم تم) -لذلك يصبح الرقص هو التعبير الغالب علماً بان الربه توجد عند قبائل البديرية والشويحات والجلابه الهواره والداجو والجوامعة وبعض قبائل دار حامد، ومن نماذج غنائها الواضح والمباشر في العشق : محلب الخيران شتلو شباب بلدنا بريه بسحرو فريع البان قالوا لي عيان الالم بقي لي صمام بسيب أهلي بسكن ام درمان الالم بقي لي صمام
وقد يجئ غناء الربه مصحوباً بتورية وبخطاب غير مباشر كغناء احدى الحكامات: هلالنا هلا وصبرنا قل الله يا حبايبنا فرشاحه بلد اوصافا جنّة وعندما يصيب الزوجة او العشيقة نوعاً من الإحباط تصل بها الجرأة ان تكتب كلمات تنفس بها عن ذلك ويجئ النظم على ايقاع الربه فتقول: وينو عريسكم انا منتظراه صبري قلة جابو لي الدش الدش البتزلق حلفت نتطلق من عرس العولق أمي قالت لي ما تزوري حلايب الاخدر الرايق شغال في الضرايب أمي قالت لي زوري شيخ موسى الدبلة منقوشة عريسنا في الكوشه ونتيجة للارتباط الوثيق بين الاغنيات الشعبية والاغنيات التي تؤدى بالآلات الموسيقية لذلك تم تأليف بعض القصائد الشعبية من الحكامات على إيقاع الربه وقام بعض المطربين بأدائها مثل الفنان الرائع ابراهيم عبد السلام والذي غنى على ايقاع الربه اغنية (ود العوض) ومن بعض مقاطعها: ود العوض الدهب غلاه لا يا عيال ما تزعلو جيبو المال للبسواه ود العوض الدهب غلا وانا مالي بيهو الذوق والجمال الله اداني ليه من البلد جاني الخبر قالوا الحبيب والله جي يا يمة بالعندو أقبلي المال الكتير ما كل شئ يا يمة لاتحسبي ولا تبالغي والربه تؤدى بعد العصر وعلى طريقتين (سايرين و مضخة) وإن كانت مفردات قصائدها ضعيفة من الناحية اللغوية والنحوية والبلاغية وذلك لانها تؤلف آنياً في لحظة الفرح ، وبعد الربه تؤدي التنتنه والتي خرجت فكرتها من النقرزان الذي جاء محمولاً مع القبائل العربية التي جاءت من الصعيد المصري كالجعافرة والهواره والعبابده ، والنقرزان هو (النقر على الزان) وهو مثل ايقاع البالمبو واساساً النقرزان يضرب على النوبه حيث تؤخذ القصبة وتضرب على وجه النوبه الآخر لتعطي رنه وذلك عند الطرق الصوفية ولكن عند الطريقة القادرية يدقوها مخلوفة بدون قشة باليد الشمال، والتنتنه تؤدى عندما تقوم المرأة بأعداد القهوة وذلك بدق البن والذي عندما اصبح غالي الثمن قامت الحكامات بدق عيال التمر والعيش والقنقليس عوضاً عنه، ولأن اعداد الجبنة اساسه الفاقه لذلك تقوم المرأة بأستعمال الفندق والفناجيل والملاعق والصواني كثقافة مادية حيث تشكل تلك الأواني آلات موسيقية وهناك جرس يحدث أثناء دق البن يسمى بالـ(التنتنه) وفكرة الجرس تلك عربية جاءت مع ايقاع المدائح خاصة وان الصاجات والمثلث موجودة عند المصرين حيث يحدث النحاس ذلك الجرس والتنتنه للبن بين (الهون والمدق) وربما يكون الهون من النحاس او الخشب في شكل فندك صغير ولكل ضاربة للتنتنه فنونها في الايقاع وذلك للفت نظر رواد القهوه وضرب الفناجيل بقصد الرواج والكيف العام للقهوة خاصة مع رائحة البن التي تحدث النشوة وسط من يتعاطونه ومن غناء التنتنه الجميل: يا توبي المخرم أنا بشيلو بتبلم الحمصانة تتكــلم يا الصندل العودي البطل غروضي أنا شاحدة مولاي يبلغني مقصودي كذلك من غناء التنتنه الجميل الذي يطرب الدواخل قول احداهن: البن البن تنتنو يلا يا شباب أرقصوا الجلابية كده بس البديرية الحلا والغلا جبنة التنتنه ما احلاها جبنه في القلوب معناها دقيناها في العصرية دقيناها ماها شويه جبنة البت المقلية خلت القلوب مجلية تؤدي الربه والتنتنه لجمع الناس وذلك قبل وضع (الحنة المسروقة) في الزواج (بمعني الحنة التي تؤدى قبل مواعيدها)، ومن طقوس الزواج التي تؤدى أيضاً قطع الفرع بواسطة العريس وذلك اعتقاداً يعني معرفة قوة العريس وتعتبر الربه والتنتنه من ثقافة وتراث الغنامة بكردفان وذلك حينما يجتمع الناس في ساحة الفرح ويكونوا في لحظة النشوة والطرب الجميل.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 04:08 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 04:15 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 04:45 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | رؤوف جميل | 11-07-12, 05:56 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 05:58 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 06:22 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | سلمى الشيخ سلامة | 11-07-12, 06:55 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 08:01 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالمجيد المقابل | 11-07-12, 08:20 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 09:48 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-07-12, 09:58 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | رؤوف جميل | 11-07-12, 10:23 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 04:20 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-08-12, 06:42 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 06:46 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 06:57 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 07:23 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 07:33 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 07:51 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 09:56 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 11:23 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 02:07 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 03:43 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 04:42 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 06:36 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الصادق محمد احمد | 11-08-12, 06:41 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Osman Musa | 11-08-12, 06:51 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 09:32 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 07:40 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 10:19 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 02:19 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-09-12, 03:16 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | وضاحة | 11-09-12, 04:54 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 07:52 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-09-12, 08:12 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 09:21 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-10-12, 05:59 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 11:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 03:04 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-10-12, 03:43 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 04:54 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | أحمد التجاني ماهل | 11-10-12, 07:03 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 07:40 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 08:25 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | أحمد التجاني ماهل | 11-10-12, 08:54 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-10-12, 09:02 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 04:34 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-11-12, 07:37 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 11:40 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-11-12, 01:40 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حامد الغبشاوي | 11-11-12, 01:31 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | انس العاقب | 11-24-12, 10:15 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-14-12, 06:58 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-12-12, 02:10 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-12-12, 10:37 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حامد الغبشاوي | 11-11-12, 01:27 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حامد الغبشاوي | 11-11-12, 01:29 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 02:32 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 09:01 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-12-12, 03:07 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-12-12, 06:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-12-12, 01:13 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-12-12, 01:32 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-12-12, 04:41 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-12-12, 08:03 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حاتم محمود الجاك | 11-13-12, 09:14 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-13-12, 10:16 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-13-12, 10:57 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-13-12, 11:20 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الأمين عبد الرحمن عيسى | 11-13-12, 11:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-13-12, 12:47 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-13-12, 03:04 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-13-12, 03:55 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-13-12, 05:51 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | بجاوى | 11-14-12, 03:04 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | صديق الموج | 11-14-12, 06:27 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-14-12, 11:32 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | othman mohmmadien | 11-14-12, 12:04 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-14-12, 02:20 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-14-12, 03:42 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | nazar hussien | 11-14-12, 04:16 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عمر علي حسن | 11-14-12, 04:42 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-14-12, 06:13 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-14-12, 08:25 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Imad Khalifa | 11-14-12, 09:07 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-15-12, 07:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 07:41 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-15-12, 08:04 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | محمد فضل الله المكى | 11-15-12, 09:12 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-15-12, 10:39 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 11:38 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 02:27 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 07:46 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 08:21 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 05:15 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 07:13 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | صديق الموج | 11-16-12, 08:20 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 09:55 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | بجاوى | 11-16-12, 12:56 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 07:51 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-17-12, 03:12 AM |
|
|
|