|
Re: كاتب مصري يدعو الى الاعتراف بالهوية الافريقية في الانتماء المصري (Re: تاج الدين عبدالله آدم)
|
جدلية الانتماء والهوية
على الرغم من حقائق الجغرافيا والتاريخ والانتماء الحضاري التي تؤكد على أن مصر دولة أفريقية قبل أن تكون دولة عربية بل وأن الدعوة الإسلامية نفسها قد وصلت إلى الحبشة قبل أن تصل إلى المدينة المنورة، فإن مصر لا تزال تشهد صراعات في الرؤى والهويات.
وأظن أن اختزال الانتماء المصري في المكون العروبي فقط أمر لا يستقيم مع تعدد المواريث الحضارية التي أسهمت في تأسيس الشخصية المصرية منذ القدم.
واللافت للانتباه أن قضية الانتماء الأفريقي لمصر لم تثر أي حوار مجتمعي في عملية وضع الدستور الجديد الذي وقع أسير رؤى وانقسامات حزبية وطائفية ضيقة حولت الجدل العام إلى مجرد اختلافات بين التيارات الإسلامية والعلمانية.
إن على مصر الجديدة بزعامة الرئيس مرسي أن تبتعد عن تبني سياسات "الأفرقة" أي إضفاء الطابع الأفريقي -تجملاً- على توجهات مصر الخارجية لأن ذلك يستبطن في حقيقته التمايز الثقافي والحضاري المصري مقارنة بالدول الأفريقية الأخرى غير العربية ومآلات سياسات الأفرقة غير محمودة العواقب. إننا في مصر جزء من عوالم متعددة أبرزها كما عبرت عنها مصر الناصرية الدوائر الثلاثة: العروبة والأفريقانية والإسلام. وعليه فإن أفريقانية التوجه المصري تعبر عن أصالة الانتماء والهوية وتجعل مصر جزءا لا يتجزأ من محيطها الأفريقي الطبيعي.
لقد أفضت سنوات الانكفاء المصري الطويلة على الذات والابتعاد عن المحيط الأفريقي إلى إحداث قطيعة تاريخية بين العرب والأفارقة رسختها مجموعة من الصور الذهنية والأنماط الجامدة السلبية المتبادلة بين الشعبين العربي والأفريقي.
فلننظر على سبيل المثال كيف يتم تصوير كل من العربي والأفريقي في المقررات الدراسية السائدة. ولعل ما يعبر عن هذه الحالة المأساوية التي وصل إليها الإدراك الشعبي المتبادل هو ما ذهبت إليه إحدى الصحف الرياضية المصرية في احتفالها بفوز أحد الأندية المصرية على منافسه الأفريقي حيث جاء العنوان صادماً "انتصار الفراعنة على عبيد أفريقيا".
ولا شك أن التعامل مع هذا الموروث السلبي يحتاج إلى مبادرات شجاعة وإرادة سياسية ومشاركة مجتمعية بما يعني تضافر كل الجهود لدعم الانتماء الجنوبي لمصر. وأحسب أن على رأس الأولويات هو تبني خطاب إعلامي وثقافي جديد تجاه أفريقيا، والنظر إليها من الداخل وليس باعتبارنا كياناً خارجياً ومتمايزاً عنها.
|
|
|
|
|
|
|
|
|