الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حسرة.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 01:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2012, 06:46 PM

Taha Babiker
<aTaha Babiker
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس (Re: Salwa Seyam)

    الرئيسية
    كتاب الإنتباهة
    رياضة
    حوارات
    ربوع السودان
    المنبر
    الإرشيف
    الصحيفة الورقية






























    مقوِّمــات الصـيــام


    التفاصيل نشر بتاريخ الجمعة, 27 تموز/يوليو 2012 13:32
    إن للصوم ركنين أساسيين هما: الإمساك والنية ونعني بالأول: الإمساك عن شهوات الطعام والشراب والمباشرة وما في حكمها طوال يوم الصوم.
    والمراد بما في حكم الطعام والشراب: الشهوات التي اعتادها بعض الناس وإن لم تكن طعامًا، ولا شرابًا، مثل التدخين، الذي يراه المبتلون به أهم من الأكل والشرب، فهو ممنوع في الصوم سواء كان عن طريق السيجارة، أو الشيشة، أو المضغ، أو النشوق، أو غيرها، وهذا بإجماع علماء المسلمين في أقطار الأرض، لأنه من أشد الشهوات التي يجب فطام الأنفس عنها في الصيام.
    وأشد منه وأبلغ في المنع تناول المخدرات المحرمة أشد التحريم، مثل الحشيش والأفيون والهيروين، والكوكايين ونحوه، وإن أُخذت بطريق الشم أو الحقن أو أي طريق كان.
    ويدخل في حكم الأكل والشرب: كل ما يُتناول قصدًا بالفم، ويصل إلى المعدة، وإن لم يكن مشتهى ولا مستلذًا به، مثل أنواع الأدوية التي تُتناول بالفم شربًا أو امتصاصًا، أو ابتلاعًا، وهذا أمر مُجمع عليه. وإذا كان المسلم في حاجة حقيقية إلى شيء من هذه الأدوية، فهو مريض يسعه أن يفطر بإذن الشارع نفسه، ولا حرج عليه ولا جناح. كما يدخل في حكم المباشرة: إنزال المني بطريق اختياري كالاستمناء والنظر المتعمَّد المتكرر والتلذُّذ باللمس والقبلة والعناق ونحوها، مما يعتبر مقدمات للاتصال الجنسي، فإذا أنزل بإحدى هذه الطرق أفطر.
    ضرورة النية
    النية في الصيام وفي كل عبادة فريضة لا بد منها، ولا يهمنا أن تكون ركنًا عند بعض الفقهاء، أو شرطًا عند بعضهم، فهذا خلاف علمي أو نظري لا يترتب عليه عمل، ما دام الجميع متفقين على فرضيتها.
    والمراد بالنية هنا: أن يقوم بالعبادة امتثالاً لأمر الله تعالى، وتقربًا إليه.
    فقد يمسك بعض الناس عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب، ولما هو أكثر، ولكن بقصد الرياضة ونقص الوزن وما شابه ذلك.
    وقد يُمسك آخرون احتجاجًا على أمر معين، وتهديدًا بالقتل البطيء للنفس كما يفعل ذلك كثيرًا المضربون عن الطعام في السجون والمعتقلات، وغيرها.
    وقد يمسك بعض الناس تشاغلاً أو استغراقًا في عمل يأخذ عليه فكره، وينسيه أكله وشربه.
    وكل هؤلاء ليسوا صائمين الصيام الشرعي، لأنهم لم ينووا ولم يقصدوا بإمساكهم وجوعهم وحرمانهم وجه الله تعالى، وابتغاء مثوبته.
    ولا يقبل الله عبادة إلا بنية.
    قال عز وجل: «وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء» «البينة: 5».
    وقال صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى» «متفق عليه من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب».
    وقال: «كل عمل ابن آدم له، قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به، يدع طعامه وشهوته من أجلي» «متفق عليه من حديث أبي هريرة».
    فمن ترك الطعام والشهوة من أجل شيء غير الله تعالى، فلم يصم الصيام الشرعي.
    والنية محلها القلب، لأنها عقد القلب على الفعل.
    والتلفظ باللسان ليس مطلوبًا، ولم يأتِ في نصوص الشرع ما يدل على طلب التلفظ بها، لا في الصوم، ولا في الصلاة، ولا في الزكاة، إلا ما جاء في شأن الحج والعمرة.
    والإنسان في شؤونه الدنيوية لا يتلفظ بما ينويه، فيقول: نويت السفر إلى بلد كذا، أو نويت أن آكل كذا وكذا.... إلخ فكذلك أمور الدين.
    ولهذا لا تُعد النية مشكلة بالنسبة للمسلم الملتزم بالصيام فهو بطبيعته ناوٍ له، مصمم عليه، ولو كلفته ألا ينويه ما استطاع.
    ومن دلائل نيته قيامه للسحور، وتهيئته له وإن لم يقم، وإعداده ما يلزم لفطور الغد، وترتيبه أعماله ومواعيده على وفق ظروف الصيام.
    فلا داعي للإكثار من الكلام عن النية فهي حاضرة وقائمة لدى كل مسلم معتاد على الصوم.
    إنما الذي يحتاج إليها هو من كان له عذر يبيح له الفطر، كالمريض والمسافر فيصوم حينًا، ويفطر حينًا، فإذا صام يحتاج إلى تجديد النية، ليتميز يوم صومه عن يوم فطره.
    ومن اللازم هنا: تحديد الوقت الذي يجب فيه إنشاء نية الصيام.
    وجمهور الفقهاء على أن الواجب هو تبييت النية من الليل، أي إيقاعها في جزء من الليل قبل طلوع الفجر.
    واستدلوا بحديث ابن عمر عن حفصة مرفوعًا: «من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له» رواه أحمد وأصحاب السنن.
    ومعنى يجمع: أي يعزم. يقال: «أجمعت» الأمر، إذا عزمت عليه.
    والحديث مختلف في رفعه ووقفه وحسبنا أن البخاري وأبا داود والنسائي والترمذي وابن أبي حاتم صححوا وقفه «ذكر ذلك الحافظ في «التلخيص» المطبوع مع المجموع ــ 304/6».، فلا يصلح إذن للاستدلال على ما اختلفوا فيه.
    ولهذا كان ثمت مجال للاختلاف في وقت النية متى هو؟.
    فمن أخذ بالحديث المذكور جعل وقتها قبل الفجر.
    ومن لم يأخذ به أجازها قبله وبعده كما هو مذهب أبي حنيفة الذي يجيز صوم رمضان بنية من الليل، وإلى نصف النهار.
    ومنهم من قصر تبييت النية على الفرض، وأما النفل فأجازوه في النهار إلى ما قبل الزوال.
    وحجتهم ما رواه مسلم عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل على بعض أزواجه، فيقول: «هل من غداء؟» فإن قالوا: لا، قال: «فإني صائم» «رواه مسلم ــ باب جواز صوم النافلة بنية من النهار قبل الزوال».
    وكذلك ما جاء في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم حين فرض صوم عاشوراء أمر رجلاً من أسلم يؤذن في الناس في النهار: «ألا كل من أكل فليمسك، ومن لم يأكل فليصم» «رواه البخاري ــ باب صيام يوم عاشوراء، ومسلم ــ باب من أكل في عاشوراء فليكف بقية يومه».
    بل ذهب بعضهم إلى جواز النية بعد الزوال.
    ومن الفقهاء ــ مثل الزهري وعطاء وزفر ــ من لم يوجبوا النية في صوم رمضان وكأنهم ــ والله أعلم ــ يرون أن صوم رمضان لا يحتاج إلى نية من المسلم، فهو بمجرد إمساكه صائم.
    وذهب الإمام مالك إلى أن نية الصيام في أول ليلة من رمضان كافية للشهر كله، ومغنية عن تجديد نية لكل ليلة، باعتبار صوم رمضان عملاً واحدًا، وعبادة واحدة، وإن كانت موزعة على الأيام، كالحج تكفيه نية في أوله، وإن كانت أفعاله موزعة على عدد من الأيام، وهو مذهب إسحاق ورواية عن أحمد.
    والظاهر: أن صوم كل يوم عبادة مستقلة، مسقطة لفرض وقتها، بخلاف الحج فإنه كله عمل واحد، ولا يتم إلا بفعل ما اعتبره الشرع من المناسك، والإخلال بواحد من أركانه يستلزم عدم إجزائه.
    ومهما يكن من الاختلاف في أمر النية، فالمؤكد أنها في صيام رمضان مركوزة في ضمير كل مسلم حريص على صيام شهره، وأداء فرض ربه، ولا مشكلة في ذلك على الإطلاق.
    وأما في صوم التطوع، فالأحاديث قاطعة بأن إنشاءها بالنهار جائز، كما عليه عمل الرسول الكريم وصحابته، ولكن يبدو أن الذي يُثاب عليه هو الوقت الذي ابتدأ فيه النية، بكّر أو تأخر، إذ لا ثواب إلا بنية.

    عن كتاب «فقه الصيام» لفضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي
    التالي >










    كتاب الإنتباهة
    الطيب مصطفى
    الصادق الرزيقي
    أحمد طه الصديق
    فريق ركن ابراهيم الرشيد
    اسحق أحمد فضل الله
    عبدالمحمود الكرنكي
    أحمد المصطفى
    سعد أحمد سعد
    د. محمد عبدالله الريح
    د. عبدالماجد عبدالقادر







    كتاب الاعمدة
    علي الصادق البصير
    د. هاشم حسين بابكر
    صديق البادي
    د. هاجر سليمان طه
    منال عبدالله
    خالد حسن كسلا
    كمال أحمد يوسف
    د. عارف الركابي
    عبدالجليل ريفا







    كتاب المقالات
    محمود عبدالجبار
    وقيع الله حمودة شطة
    ياسر حسن خضر
    عبد الجليل ريفا
    د.محي الدين تيتاوي
    د.محمد وقيع الله
    د.محمد علي الجزولي
    بروفسير عباس محجوب
    محمد الياس السني
    عصام الحسين







    جميع الحقوق محفوظة صحيفة الانتباهة




    الرئيسية
    اتصل بنا
                  

العنوان الكاتب Date
الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حسرة. محمود الدقم07-26-12, 06:35 PM
  Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-26-12, 06:48 PM
    Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-26-12, 06:52 PM
      Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس عادل نجيلة07-26-12, 07:31 PM
        Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-26-12, 08:33 PM
          Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس علاء الدين صلاح محمد07-26-12, 09:35 PM
            Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس الرفاعي عبدالعاطي حجر07-26-12, 10:32 PM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس البحيراوي07-26-12, 11:14 PM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس نزار يوسف محمد07-27-12, 11:22 AM
                  Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 01:18 PM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 11:39 AM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 11:59 AM
            Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 11:18 AM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس Zomrawi Alweli07-27-12, 11:23 AM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 01:23 PM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس وليد محمد المبارك07-27-12, 11:25 AM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس حامد بدوي بشير07-27-12, 11:52 AM
                  Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 01:37 PM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس عبد الحميد حسين07-27-12, 12:01 PM
                  Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس معتصم دفع الله07-27-12, 12:25 PM
                    Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس ibrahim alnimma07-27-12, 01:04 PM
                      Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 12:13 PM
                    Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 12:03 PM
                  Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 11:58 AM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 01:27 PM
      Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-27-12, 01:04 PM
        Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس Zoal Wahid07-27-12, 01:30 PM
          Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس شرف الدين آدم إسماعيل07-27-12, 04:29 PM
            Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس صديق الموج07-27-12, 05:29 PM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 07:22 AM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس اسعد الريفى07-28-12, 07:44 AM
                  Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 02:21 PM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 02:14 PM
            Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 02:07 PM
          Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-28-12, 02:03 PM
            Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس Salwa Seyam07-28-12, 05:43 PM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس Taha Babiker07-28-12, 06:46 PM
                Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس Taha Babiker07-28-12, 06:50 PM
                  Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-29-12, 11:20 AM
              Re: الطيب مصطفي يقرر ترك الكتابة.. خسارة كبيرة للاعلام العالمي!! يا حس محمود الدقم07-29-12, 11:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de