|
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
من بوست صديق الموج بعنوان : السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد
لأخ: صديق الموج : والأخوة : أثناء حديثي في المنصة: رأيت "أن اعلق على أحاديث د. بشرى الفاضل والشاعر:"عالم عباس" وتقدمه بسيطة للمداخلة : ويبدو أنني أستنفدت كلمل الوقت في المقدمة ـ قبل أن أقول كلمة من المداخلة التي أعددتها ـ عموماً "كنت أعتقد أن الوقت المخصص لي أوسع من ذلك" ـ لا أدين أحد "غير نفسي" وأجد العذر لأخونا الشاعر : نصار الحاج "مدير الندوة" ـ فالنادي الأدبي "يلتزم" "تماماً"" بمواعيد البدء والختام.. لا بأس ـ فلم يكن أمامي غير أن ألملم أوراقي واعداً الحضور بنشر المداخلة في سودانيز : -------------------------------------- المداخلة : في البدء : (كما لا يجوز استحضار ظواهر من التاريخ ومحاكمتها بمنطق اليوم ـ كذلك من الخطأ استحضار مفاهيم مناطقية ومحاكمتها بمفاهيم ذاتية ـ التنوع مرتكز ومستقر في المجتمع السوداني ـ والمطلوب هو التعايش وليس الاندماج والاختزان في الآخر). رأيت في هذه المداخلة أن أتحدث قليلاً عن الثقافة التي شكلت وقدمت لنا، الشاعر المبدع: محمد الحسن سالم حميد. ألا وهي ثقافة الشايقية : سأتحدث عن بعض الأشياء لضيق الفرصة الممنوحة ـ ربما تتاح فرصة أخرى للحديث بشكل تفصيلي: أولاً: ثقافة الشايقية إبداع ذاتي: الحديث عن ثقافة الشايقية ليس حديثاً خارجياً ـ بمعنى أنها كثقافة لا تكتمل إلا فيهم، وكيفية وجودها ليست مسئولة عن كيفية رؤيتنا أو رؤيتهم لها، وإنما ذلك راجع إلى زاوية المنظر وأساليب المعالجات والالتفاتات والتفاسير، فالمسئولية تاريخية وذاتية مباشرة عن تفسيرنا لأي محمول ثقافي, (وهذا وحسب ظني لا يعفي الثقافة باعتبارها أيضاً موضوعاً قابلاً للتفسير). ---------------- ـ خاطئ من ظن أن الثقافة لا تدين بشيء لطبيعتنا البشرية، فهي ليست ما هي عليه إلا بنا. باعتبار أنها في كلياتها ومنتهاها إبداعاً ذاتياً لم تقدم له الطبيعة إلا عناصره وباعتبار أننا كمعالج خلاق أكثر من مجرد وعاء للمحمول الثقافي وناقل محوري في التداول والتوارث الثقافي. ------------------------------------------------- ـ قد تفشل محاولة التمييز بين العناصر الوظيفية والجمالية لثقافة الشايقية، فهي كثقافة تحمل في داخلها مساحة لإنسانها، تحمي كيانه وتدافع عن وجوده. أيضاً الشمال استولد أساليب خاصة وأشكال تعبيرية متنوعة كأنساق جمالية متفردة تميزها خصوصية المنطقة وجغرافيا التكوينات المعرفية والجمالية الدالة على ذات الثقافة. هذه الأنساق "كتعبير" اتخذت من حميمية التوصيف كرامز لاشتهاءات إنسان الشمال الجامح المتأجج الرغبات، ذلك العاشق المفتون بحب الطبيعة والحياة. كما أنها ظلت أبداً ترمز للهوية الثقافية وتؤكد على مشروعية الرغبات الذاتية والفردية في التحقق والتوازن ما بين التوحد والانفلات. (لذا يكثر الحديث عن "الحنين" في شعر الشايقية"). ------------------------------------------------- ثقافة الشايقية أوجدت لنفسها مساحات تعبيرية واسعة للتوازن والتصالح مع البيئة ومع ذاتها والموضوعي الخارجي ـ (ونحن نعلم أن الثقافة في كلياتها ومنتهاها نتاج للتعامل مع البيئة المحيطة) وأوجدت إجابات لمواجهة أو مقابلة الآخر المختلف ـ والأهم خلقت نوع من التوازن مع أسئلة الوجود المربكة والمحيرة ـ (الحياة الموت ـ لماذا وكيف نستمر وما الغرض ـ وما قصتنا في هذه الدنيا.!!!.) (وهي أسئلة لا بد وأن تصادفنا "شئنا أم أبينا"). أخلص لشيئين: ـ الثقافة التي شكلت "حميد" أوجدت معادل متفرد أو على أقل تقدير "خاص بها" لمقابلة "المشروع الحياتي" نفسه بمعنى التأقلم والقبول، ومساحات للتناغم والحوار. ـ أيضاً هذه الثقافة استصحبت في حراكها التاريخي اسلوب تأويلي بديع وخلاق للتفسير والتعبير والمواجهة، استطاع أن يتحمل مسئولية خدمة المقابل الثقافي، ليس للتوصيف والبيان واستيفاء الشرط الوظيفي فقط، ولكن استيفاءاً للغرض الجمالي أيضاً. -------------------------------------------------
ثانياً: دلالات النخلة في ثقافة الشايقية: يقول حميد: النخلة تحت الأرض سر ... والنخلة فوق نخلة نصاح والدنيا أوسع ما تكون ... والجو براح وكل الرياح فوقا بتمر... ويقول أيضاً عن النخلة: تقع آب تموت ---------------------------------------- لماذا يؤكد حميد على استمرارية النخلة وعدم تبدلها أو تغيرها "وكل الرياح فوقها بتمر" ـ ولماذا يقول (آب تموت): قد يرى البعض في ذلك تأويل سياسي أو ببساطة ـ الثبات على المبدأ ـ أو أبقوا عشرة على المبادئ ـ ولكن ربما هناك شيء آخر نابع من ذات ثقافة حميد (النخلة آب تموت) وآب في لهجة الشايقية تعني "أبداً لا": المؤكد أن لشجرة النخيل هذه حضور مُذهل ومغاير في ثقافة الشمال، على افتراض أنها "توالدية" أو بتعبير أكثر دقة "توالدية تطابقية أو تماثلية" فالشايقية لا يتخذون النخل من البذور وإنما من الفسائل التي يطلقون عليها اسم "البنات" كما يطلقون على النخلة اسم "الأم" في حالة خروج البنات منها. فالماضي والحاضر اللذان تمثلهما النخلة "الأم" والمستقبل الذي تمثله الفسائل "البنات" كأحكام تقديرية حول تفسير حركية وديناميكية الحياة، تظل أفكاراً تماثلية في الإطار العام للموروث في الذهنية المحلية. وكأن الحياة في بعدها الزماني لا تتجدد وإنما تتالى من "الماضي" لتتوالد وتتمدد في أشكال تطابقية وأفعال تماثلية في "الحاضر والمستقبل". هذا الأمر أتاح فرصة للتداخل بين هذه الأزمان الثلاثة، فالحاضر ليس ذاته فحسب بل يضم كل الأزمان والأشياء والأفكار من حوله باعتبارها أزمان للحضور والاكتمال والاستمرار، لهذا نجد أن اللانهائية عند الشايقية تبدو وكأنها صادرة عن أزلية كونية مربوطة بالماضي كبناء ضخم متحرك يتلاحم وينتقي اشتباكه في لحظة تأججه وسطوعه وانفعاله. وهذا لا يتعارض مع الثابت المتحرك الذي يقبل التعليق وتعليق التعليق وهكذا إلى ما لا نهاية. ----------------------------------------
ثالثـاً: ثنائية السهل والصحراء: منقطة الشايقية تقع على شريط نيلي يمتد بطول الصحراء: ربما "هذا" ما يميز الشمال: أي (بيئة تجمع ما بين السهل والصحراء): شكلت ملامح إنسان منفلت في انضباطه، فقد أنضجته وأكملت ملامحه طبيعة خلابة ساحرة، ونهر سرمدي، ونخلة شماء تعاند الهواء، وفضاء حر طليق مترامي الأطراف، وصحراء لا نهائية، مكشوفة، واضحة، حرة، جريئة، ترفض الاحتماء، ولا تجيد التمويه والاختفاء. وكأن الحياة في منطقة الشايقية أهزوجة أو معزوفة كلية، لا تكتمل إلا في ذلك الشمالي المسكون بالحنين وشهوة العشق الرقيق، في تشكله وتأويله، في تماسكه الممراح خارج الأطر، في صدقه وعريه الساخر، في نبضه وإيقاعه العام المتناغم كفيض وجوهر ألِق دائم التحول. الموازنة في حالة الشايقية باطلة، بين ذات الثقافة وبين إنسانها، في خصوصية تشكُله وتكوينه المغاير للمحمول الثقافي نفسه، فهو كجنس مختلف ناتج عن مطلق تفاعله الحر ضمن شروط التلاقي والتوازن. وكأنما الشايقي في تفرده وانفلاته، يقف خارجاً على إطار مفردات وطبيعة نصه الثقافي ذاته، لا يلتقي أو يتماس معه إلا في نقاط اشتباكه واجتماعه. --------------------------- المعلوم: أن (أي جماعة تضبط سلوك أفرادها عن طريق منظومة أخلاقية قيمية "منعاً للانفلات" ولكن هذا يتعارض مع الحرية الفردية). بمعنى آخر : المسألة التنظيمية لقيام أي اجتماع بشري من حيث التعاقد "الجمعي" حول مثل الحياة وقيمها عند النظر في مجالات الدمج أو الفسح بين "الأنا والآخر" ـ عموماً يبدو الحديث "مستحيلاً" عن نمط ثقافي أو إنجاز حضاري بمعزل عن القيمة في البناء الكلي للمجتمع ـ لكن ثقافة الشايقية استطاعت أن تخرج (من هذا المأزق) إلى تأويل النزعة السيادية للوجدان الجامع في دعوته لهيمنة التمييز الأخلاقي أمام السلوك الفردي "في تفهم تام للتركيبة الإنسانية، عند التوفيق بين رغبات واحتياجات الفرد والجماعة، وهذه المعادلة على صعوبتها استطاع الشمال أن يوجد المعادل الوصفي المقارب والموضوعي لها، في إطار أخلاقي يحتفي بالخصوصية وبالفرد والعصيان ونزعة التمرد والانفلات الحر في مواجهة السلطة والجماعة. ----------------------------------------------------- رابعاً: وحدة الوجود في ثقافة الشايقية: ثقافة المنطقة: تُُشكل فيها وحدة الوجود محوراً أساسياً للمتوارث من الفكر والتراث، على اعتبار أن العقل الجمعي للمنطقة محمول ومختلط بين الإنسان والطبيعة، بين الواعي واللاواعي، بين المنظور والغيبي، بين الأنا والوجود، في نوع من الترافق والبث للمتوارث من خلال الصور والأفعال والحكايات الموجهة للمخيلة والعقل معاً، ذلك على الرغم من أن الوجود في إكتماله فيض دائم التحول ورافد للتراكم الثقافي والمعرفي في الذهنية العامة لإنسان المنطقة. هذا الاجتماع في الاكتمال المتحرك المستمر في إيداعه، أتاح للشمال مجالاً واسعاً لاحتواء التناقضات وخلق نوع من التوازن الداخلي المتصالح مع الخارج.. لدرجة التصالح مع الموت ـ المعروف: (أن الشايقية يذهبون جميعاً للدفن والتخلف عن أداء هذا الواجب يعتبر عيباً) ـ والأمر المتفرد أن الشايقية "يتحدثون عن الموتى كما يتحدثون عن الأحياء": (يذكرون طرفهم وقصصهم ويسخرون من أخطائهم) (وأحياناً يبدأ بعد الدفن مباشرة). بمعنى آخر يمكن القول : كثيراً ما يسعى الشايقية لتحوير وإدخال الحوادث الجسدية الفردية (المرض ، الموت) في منظومات اجتماعية وذهنية محلية باعتبارها معالجات ومناسبات للتنادي وتحويل الألم الشخصي إلى مسيرة جامعة "لا يتخلف عنها أحد" لهضم الأمر الشاق ودرء المخاوف وإبقاء التوتر والقلق على مستوى قابل للتحمل. ويمكن ملاحظة ذلك في الاتجاه ألإفراغي أو التثبيطي للموت "ذلك القادم المرعب سبب كل المخاوف". هذا التعامل الخلاق أوجد إجابات كنوع من الفسح للمأساة باستقدام أشكال غير مؤذية للخلاص من الذعر والمعاناة ومن وضعية اللافكاك من الفناء. كما أوجد شكل من التصعيد للتقوية والإبقاء، كنوع من التفكيك و(الإفناء للفناء)، باستدعاء (الغائب لحضور وقيام آخر)، باستحضار الصور الذهنية الحية للغائب وأفعاله الفعلية السابقة (الساخرة أو الطامعة أو المستخفة التي تَحُوُلَ بيننا وبين الفناء) ـ هذا الاستقدام الحي يلغي كثافة الموت ويحول عملية الدفن إلى إجراء لـ(إخباء وليس اختفاء) كأنما نحن وكامل الدورة مجرد أشكال وأدوار وأحداث وأفعال افتراضية.. كأنما انتقائية وعشوائية الموت كمدلول "تحول بسيط" وحالة انتقال لوجود وصيرورة في المتخيل العام للذهنية المحلية. حتى المرض في منطقة الشايقية يتحول إلى طقس واحتفائية في عالم الحريم ومناسبة للتواصل والإبقاء على الوحدة الخاصة، وكما يقول مناحيم روث: (مناسبة للجماعة لكي تعي وحدتها وبذلك يصير الشر الحتمي مصاباً ضرورياً بل يتحول إلى عمل خير). ويمكننا القول: هذا التناسق والتوازن ما بين "الموضوعي الخارجي" وبين ما يمكن تعريفه "بالذائقة المزاجية عند الشايقي" على المستويين الفردي والجمعي.. أي بمعنى أن ثقافة الشايقية تخرج لتستعير المزاج الشخصي لإنسانها، لتحقق تجانساً طوعياً بين نشاطه العاطفي وانسجامه الحسي وتؤكد الحق المطلق في الإيقاع الحر المنتظم "كحالة عليا من النظام" لحياة مفردة سوية ومتوازنة. فلا يكون هناك أي إقحام أو زج قسري لأي مفردة ما لم تتطابق وتتوازن في مدلولها النفسي والوجداني مع الذات المفردة المتفردة الحرة، في بحثها عن صيغ ومضامين خاصة في الإطار الأخلاقي الجمعي. كما أنها تهب القوة والمنطق لتأملاته فيما وراء العقل والشعور في بحثه عن الغامض وحقائق الوجود، وتدفع سعيه الحثيث للتوحد في الأنموذج الذاتي بقناعاته الحميمة والتباساته الخاصة, كما تمنحه المتعة والحيوية والحالات الانفعالية الضرورية اللازمة لحياة قوية مليئة ومركزة في بيئته المحيطة، فهي بذلك تهب المنطق البديع لإرادته الحرة وسط الآلية التي تسود يومه العادي.
هذه بعض ملامح الثقافة التي شكلت شاعرنا الفذ: محمد الحسن سالم حميد ـ علماً بأن "النص الشعري" "عند حميد"، يستمد حيويته وفاعليته من درجة الاستبطان والقدرة على استحضار تصوراتنا واعتقاداتنا حولنا "نحن" ـ كأنما يرى الشعري "كفاعل إجرائي" ليس مؤهلاً بشكل أفضل لاستيعابه من استبطاننا أو "التصاعد" لإضفاء القيمة والمعنى لحياتنا ـ معذرة: حميد لم يدرس جيداً ـ ويظل نصه مفتوحاً لمن يرغب في رؤيته ـ ويظل تدارسه أهم تكريم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-21-12, 08:28 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | الطيب شيقوق | 03-21-12, 09:00 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-21-12, 11:55 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-21-12, 12:06 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-21-12, 06:00 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عمران حسن صالح | 03-21-12, 07:24 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 03-21-12, 09:12 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-24-12, 07:02 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | محمد الكامل عبد الحليم | 03-24-12, 05:33 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-25-12, 07:32 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | إدريس محمد إبراهيم | 03-25-12, 08:03 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-25-12, 02:18 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | محمد يوسف الزين | 03-25-12, 02:33 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-25-12, 03:02 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | إدريس محمد إبراهيم | 03-26-12, 07:35 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | محمد الكامل عبد الحليم | 03-26-12, 08:45 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-26-12, 09:04 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-26-12, 12:38 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-27-12, 07:47 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-28-12, 07:55 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 03-28-12, 08:21 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 03-28-12, 08:31 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 03-28-12, 08:49 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-28-12, 09:02 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-28-12, 09:54 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-29-12, 07:02 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | محمد الكامل عبد الحليم | 03-29-12, 07:39 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 03-29-12, 10:09 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 03-31-12, 09:31 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | محمد الكامل عبد الحليم | 03-31-12, 11:59 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | محمد الكامل عبد الحليم | 03-31-12, 08:20 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-01-12, 01:14 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-02-12, 09:46 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | Yasir Aloob | 04-02-12, 11:31 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-02-12, 12:30 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | Mohamed Abdelgaleel | 04-02-12, 01:16 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-02-12, 03:01 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-03-12, 06:38 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-04-12, 02:07 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-04-12, 02:10 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | وليد محمد المبارك | 04-04-12, 02:50 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-05-12, 11:40 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-06-12, 04:32 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-07-12, 09:07 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | gessan | 04-07-12, 02:53 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | Bashasha | 04-07-12, 07:25 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-08-12, 07:03 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صديق الموج | 04-08-12, 08:01 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | Elawad Eltayeb | 04-08-12, 08:20 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | طارق جبريل | 04-08-12, 11:22 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | وليد محمد المبارك | 04-08-12, 11:35 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-08-12, 02:48 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-09-12, 07:59 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-09-12, 02:43 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-09-12, 03:02 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-10-12, 09:10 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-11-12, 09:39 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-11-12, 01:17 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-11-12, 08:03 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-12-12, 07:19 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-12-12, 07:56 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-12-12, 11:08 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-12-12, 03:19 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-14-12, 08:33 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-15-12, 09:43 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-16-12, 06:50 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-18-12, 01:59 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-18-12, 05:13 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-22-12, 01:55 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-22-12, 06:45 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-23-12, 10:24 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-24-12, 04:01 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-25-12, 11:53 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | طارق ميرغني | 04-26-12, 11:33 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-26-12, 05:50 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-27-12, 11:42 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 04-28-12, 08:00 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 04-30-12, 09:59 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 05-01-12, 08:07 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 05-01-12, 12:59 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 05-01-12, 02:32 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 05-01-12, 08:44 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 05-02-12, 11:40 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 05-10-12, 01:22 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 05-10-12, 10:08 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 05-13-12, 02:25 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | عبدالله الشقليني | 06-17-12, 07:15 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 06-17-12, 02:05 PM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 06-18-12, 09:39 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 07-03-12, 08:34 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 08:40 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 08:47 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 08:49 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 08:52 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 08:55 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 08:57 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 08:58 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 09:01 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 09:03 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | صلاح هاشم السعيد | 09-17-12, 09:41 AM |
Re: حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط | سلمى الشيخ سلامة | 09-17-12, 03:56 PM |
|
|
|