الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: ما بين دين الحب وحب الدين (Re: Sinnary)
|
من أكثر الأشياء إثارة في كتابات كيركجارد إنها تمثل إنعكاس لحياته الحقيقية ,وتفلسف أهم الأحداث المفصلية في حياته وحياة أسرته مثل زواج والده من والدته التي كانت خادمة المنزل ثم حبلت من والده خارج المؤسسة الزوجية بعد وفاة زوجته الأولي ومثل الخطيئة التي إقترفها والدها عندما لعن الله وهو علي الربوة محتجاً علي الظروف المعيشية القاسية والمعاناة التي ظلت رفيقة أيامه وظنت العائلة أن إنتقاماً إلهياً بدأ يحل بها بعد أن سب أبوهم الله فمات معظم أفرادها وهم في سن الشباب بما فيهم كريكغارد نفسه هنالك أيضاً تراجيديات أخري حاطت بعلاقة الوالد مع الإبن م مأساة سورين مع رجين التي إنتهت إلي فسخ خطوبته منها رغم رجاءاتها بألا يفعل وهي أجمل فتيات كوبنهاجن وأفتنهن إلا أن مقتضيات وجوديته إقتضت تلك التضحية ويا لها من تضحية تنتهي بإعتزال الزواج لصالح المبدأ كل تلك المآسي أسست البيئة الخصبة لنشأة الفكر الوجودي وترجمته كحياة تعاش أعجب سورين أيما إعجاب بفكرة الذاتية التي طرحها سقراط وكذلك بثيمة التهكم السقراطي البينة في محاوراته الموجودة في جمهورية إفلاطون فكرة الذاتية السقراطية كنا قد تعرضنا لها في بوست سابق وقد كانت فكرة ملهمة لسورين فسقراط أسس للذاتية منذ رفضه التوجهات الجمعية السائدة فكان يؤكد بإستمرار إستقلاله عن المجموع وتميزه عن الموضوع رسخ سقراط لمفهوم الكينونة الذي وسعه فيما بعد هيدقر وقاربه كريكغارد بمفهوم جديد سماه مفهوم الصيرورة الصيرورة من الجمالي إلي الأخلاقي إلي الديني إلي المحب تمثلت الصيرورة الكريكغاردية محاورة سقراط مع مينو التي جذر فيها سقراط للمعرفة الذاتية علي أنها أم المعارف وأن كل الحقائق هي محفورة في بديهتنا وما علينا إلا إستفزازها حتي تخرج من كهوف الذاكرة تركيز سقراط علي المعرفة الذاتية وسعه كريكغارد مفضلاً المعرفة الذاتية علي المعرفة الموضوعية وإنتقد كركغارد هكذا كل الأفكار الفقهية أو الفلسفية التي شوهت الأديان حاملاً علي الكنائس والمعابد ورجال الدين وكل التراث الفقهي الديني منطلقاً من الذاتية وهو الموقف الذي إستند عليه ليصب جام نقده علي الإجتهادات الفلسفية الهيجلية التي حاولت أن تبرر التناقضات المسيحية مثل فكرة الإنسان الرب عبر النصوص الماكرة التناقضات الدينية عند كريكجارد لا تتأسس إلا علي الفقه الديني ولا تعمقها إلا المؤسسات والجماعات الدينية لأن الدين حالة من المثابرة الشخصية وليست خطبة تلقي أو حلقة تلاوة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-04-12, 07:24 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-04-12, 01:20 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | صلاح عباس فقير | 06-04-12, 02:38 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | عبداللطيف حسن علي | 06-04-12, 04:58 PM |
رد | مازن صلاح الأمير | 06-04-12, 05:52 PM |
Re: رد | Sinnary | 06-04-12, 08:45 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-04-12, 09:32 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-05-12, 05:03 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | طه جعفر | 06-05-12, 05:40 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-05-12, 01:50 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | عمار عبدالله عبدالرحمن | 06-05-12, 03:49 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-06-12, 04:03 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | تبارك شيخ الدين جبريل | 06-06-12, 04:55 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-06-12, 05:06 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-08-12, 01:31 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-09-12, 05:12 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-09-12, 10:20 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-10-12, 10:28 PM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Mohamed Adam | 06-11-12, 01:09 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 06-12-12, 01:01 AM |
Re: ما بين دين الحب وحب الدين | Sinnary | 07-07-12, 04:25 PM |
|
|
|