|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: جمال المنصوري)
|
عاطف / تحياتي
Quote: أم أن كليهما خطر... علي النسيج الإجتماعي السوداني المُتسامح |
الخطورة تكمن في إدعاء كل طرف امتلاكه ناصية الحقيقة دون الآخر في التكفير والإقصاء والتشهير والشحن الطائفي في تسييس الدين وتنفيذ اجندات الآخرين...
بالله عليك أين الخطر في أن اعتقد بحرية وأعبر عن عقيدتي بحرية وأدعو لها بحرية
أنا لن أثور إن وجدت من يوجه نقدا للنبي أو لعلي أو لأي صحابي ولكني بالمقابل سوف أوضح الحقيقة وأفند الأقاويل...
Quote: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ |
في تقديري السودان في حاجة إلى المزيد من الحرية ووسائل التعبير عن الرأي وشخصيا لا أؤيد نمو (تيار) شيعي، بقد ما أدعو الناس إلى العاطي مع التشيع كحالة فردية تحكم العلاقة بين العبد وربه وتدخل في المكون الثقافي والأخلاقي للمجتمع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: عبد الحي علي موسى)
|
Quote: هم بالظبط زي الاقتباس اعلاه ،، واحدين راكبين علي اكتاف اصحاب البيت لتحقيق مأرب اخري، والتانين راكبين علي اكتاف الصحابة لنفس المأرب الاخري،، الاتنين ما عندهم غير ازدراء المرأة والتمتع بها |
حبيبنا جمال تحية طيبة يشرفنا ان نقف بجانب الصحابة الذين يزدريهم محمود ويخرجهم من الإسلام الأرفع ويضع قومه في مكان أعلى منهم . مشكلة السلفيين انهم كشفوا كذب محمود وإدعائه النبوة والرسالة والعيسوية !!! وبالرغم من ذلك لم يعتدوا عليه ولا على أتباعه ولم يحكموا عليه بالإعدام ولم ينفذوا ذلك !!! هل يمكن ان تورد لنا نماذج مما تدعي ؟؟؟ كيف نزدري المرأة ونتمتع بها في آن واحد ؟؟؟ ألا يحمل حكمك هذا نوعا من التناقض وعدم العلمية ؟؟؟ من الذي يزدرى النساء ، السلفيون الذين يدعون لصيانتها من ذئاب البشر ويسترونها بحجابها وعفتها ام الجمهوروين الذين ينزعون حجابها ويقذفون بها وسط الرجال في الشوارع يوزعن الكتب والقصاصات ويطربن الشباب بالترانيم الباطنية ؟؟؟ ألفناك محاورا بالأدلة وننتظر منك أدلتك على ما تقول . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: محمد الزبير محمود)
|
ابو الريش تحياتي
Quote: ياخى الشيعـة عقيدتهم اساسها قايم على تكفير الصحابة |
ده كلام غير دقيق وينتهي بنا إلى القول أن الشيعي إن لم يقل بكفر الصحابة فليس بشيعي.. وهذا ما لم يقل به أحد.. التشيع قائم على الإمامة بعد النبوة وعلى ولاية أهل البيت (عليهم السلام) وعلى التمسك بهم عملا بوصية النبي لأن في التمسك بهم مع القرآن عصمة من الضلال.. فإذا كان بعض الصحابة قد خالفوا هذا الأمر فإن ذلك لا يعني القول بكفر الصحابة. و الروايات عند الشيعة تتحدث عن الارتداد ويقصد به نقض الوصية وعدم الالتزام بها. وأيا كان الأمر فإن القول بكفر الصحابة أو بعدم كفرهم لا يدخل ضمن عقائد الشيعة.
المشكلة هي أن إثبات الولاية لأهل البيت ينتج عنه إثبات المخالفة لبعض الصحابة.. فإذا ثبتت الولاية بالدليل.. فما علينا بمن خالفها وأمره إلى الله.. ---------------- أما التكفير الذي يشكل ظاهرة تدميرية خطيرة في عالم اليوم فهو خاص بالسلفيين الذين يمشون على منهاج محمد بن عبد الوهاب الذي بدأ بتكفير أهل الجزيرة العربية وقاتلهم من أجل إعادتهم للإسلام... أما الشيعة فالإسلام عندهم توحيد ونبوة ومعاد....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: Motawakil Ali)
|
Quote: ده كلام غير دقيق وينتهي بنا إلى القول أن الشيعي إن لم يقل بكفر الصحابة فليس بشيعي.. وهذا ما لم يقل به أحد.. التشيع قائم على الإمامة بعد النبوة وعلى ولاية أهل البيت (عليهم السلام) وعلى التمسك بهم عملا بوصية النبي لأن في التمسك بهم مع القرآن عصمة من الضلال.. فإذا كان بعض الصحابة قد خالفوا هذا الأمر فإن ذلك لا يعني القول بكفر الصحابة. و الروايات عند الشيعة تتحدث عن الارتداد ويقصد به نقض الوصية وعدم الالتزام بها. وأيا كان الأمر فإن القول بكفر الصحابة أو بعدم كفرهم لا يدخل ضمن عقائد الشيعة. المشكلة هي أن إثبات الولاية لأهل البيت ينتج عنه إثبات المخالفة لبعض الصحابة.. فإذا ثبتت الولاية بالدليل.. فما علينا بمن خالفها وأمره إلى الله.. ---------------- أما التكفير الذي يشكل ظاهرة تدميرية خطيرة في عالم اليوم فهو خاص بالسلفيين الذين يمشون على منهاج محمد بن عبد الوهاب الذي بدأ بتكفير أهل الجزيرة العربية وقاتلهم من أجل إعادتهم للإسلام... أما الشيعة فالإسلام عندهم توحيد ونبوة ومعاد.... |
الأخ متوكل تحية طيبة لو وقف التشيع عند حد التمسك بوصايا النبي الكريم فكلنا شيعة ولكن التشيع يتمدد ليرفض اصحاب رسول الله وخلفائه ويتهمهم بمخالفة امر الرسول وبالغصـب والتعدى فماذا أبقيت لهم ؟؟؟ أنت متوكل فرع من هذا الإتهام الرافض للصحابة والواصم لهم بالغصب والمعصية وقد طعنت في عثمان رضي الله عنه وقلت فيه ما لم يقله مالك في الخمر !!!
Quote: فإذا كان بعض الصحابة قد خالفوا هذا الأمر فإن ذلك لا يعني القول بكفر الصحابة.
|
من هذا البعض غير ابو بكر وعمر وعثمان ؟؟؟ المبشرين بالجنة الذين ناصروا وجاهدوا وهاجروا ، أصحاب الشجرة المرضي عنهم !!! لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً [الفتح : 18] وماذا بقي منن الإسلام والسنة بعدهم ؟؟؟ كتبت لك في السابق واعيده هنا : التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ج2
Quote: متوكل قريبنا تحية طيبة وعيدكم مبارك كتبت هنا :
Quote: ما أن تثار مسألة (التشيع لأهل البيت) (عليهم السلام) حتى تطل الخلافات التاريخية برأسها، فيبدو الحوار كما لو كان في بدايات القرن الأول الهجري. وعندما تكون هناك دعوة للتعرف عن قرب على أهل بيت النبوة وموالاتهم ومودتِهم واتّباعِهم والتمسُّك بهم عملا بأوامر القرآن ووصايا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يظنّ البعض أن هذه الدعوة يُراد بها النيل من الخلفاء وبقية الأصحاب. والحقيقة أن المقابلة بين الإمام علي والخلفاء كانت مرحلة تاريخية مضت، وليس بالضرورة أن تكون تلك المرحلة حاضرة كلّما دار الحديث حول حقوق أهل البيتِ وواجب المسلمين تجاههم |
وكتبت هناك : التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي ....
Quote: كل الشيعة يرفضون خلافة الثلاثة ويعتبرونهم غاصبين للخلافة ومخالفين لأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) ووصيته لعلي.. فهل هذا هو السب في نظرك؟؟ |
بالله يا ابو المستبصرين ، كيف يكون السب اكثر من وصمهم بالإغتصاب ومخالفة الرسول الكريم ؟؟؟ ألم يقل الله تعالى : لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور : 63] ماذا أبقيت لهم بعد وصمهم بالغصب ومخالفة الرسول الذي لا ينطق عن الهوى ، مخالفة الرسول هنا تعنى مخالفة الوحي ، مخالفة الله وماذا بعد ذلك ؟؟؟
Quote: يظنّ البعض أن هذه الدعوة يُراد بها النيل من الخلفاء |
كيف يكون النيل بالله يا متوكل أكثر من ذلك ؟؟؟ متوكل الأفضل ان تكون صريحا مريحا وتعرض بضاعتك بكل ما فيها من سب ولعن وطعن وغمز ، ولنا كمجتمع سني ان نقبلها او نرفضها ، اما الطلاء فوق التراب فهذا يتعبك ويتعبنا جميعا فكن قدر فكرك ولا تداري . أنت تكره ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة ، ونحن نحبهم وعليا كان يحبهم . عليا بايع ابو بكر وعمر وعثمان وأنتم ترفضونهم ، فرق بينكم وبين علي رضي الله عنه . نحن نحب آل البيت ونحب أزواج سيد البيت وأصحابه ، فلماذا التشيع مرتبط ببغض الصحابة كما تعتقد أنت وتطفح بها كتاباتك ؟؟؟ ألا يمكن ان نحبهم جميعا ونرفع من شأن آل البيت ؟؟؟ بنو أمية ذهبوا بخيرهم وخيلهم فإلى متى البكاء على الأطلال ؟؟؟ ماذا قدمت الدول التى يحكمها الفكر الشيعي لآل البيت ؟؟؟ أين نفوذ آل البيت وحكمهم في إيران والعراق ، هل إنقطع نسلهم وهلكوا ؟؟؟ لماذا لا تصححوا أخطاء بني أمية وتطبقوا حكم آل البيت في إيران والعراق بدلا من نجاد الفارسي ؟؟؟ لماذا ننتخب حكامنا في إيران وعراق الشيعة ونحن نؤمن بالوصية ونلعن الناس ونتهم الخلفاء بمخالفتها ؟؟؟ لماذا لا يطبق الرافضة الوصية في إيران والعراق ويولوا حاكما من آل البيت ؟؟؟ دعوا البكاء على الأطلال وصححوا التاريخ وولوا آل البيت ، فتحتكم إثنين من أكبر الدول الإسلامية ودعوا الديمقراطية الغربية التى تمارسونها وتسكبون دموع الحسرة على أطلال درست !!! وقبل ذلك أطهر على حقيقتك وكن شجاعا فقد ولى زمن التقية !!! أنت تبغض ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة ، فهل تحبهم ؟؟؟ |
يتمدد فكر الرافضة لسب نساء النبي واصحابه كما يفعل الشيرازي وياسر الخطيب فهل يملك سشخصك العضيف إخراجهم من دائرة الرفض (التشيع ) . أنتم منهم ومثلهم ولكن الوسط السني في السودان يلفظ ظهوركم العلني وسب الصحابة وبالرغم من ذلك يخرج القئ من حين الى آخر وخذ شهادة عضو المنبر الأخ جمال المنصوري والذي لا يمكن ان تحسبه على السلفيين فأقل ما يقال عنها أنها شهادة مخالف لنا : فرع الحزب الشيوعي باستراليا ينتقد بوست الزميل خالد العبيد
Quote: شوف الزمن دار دورتو الكبيرة دي، وجو الاخوان المسلمين مسكوا الحكم في السودان, كده كويس؟ اها مشوا جابو ليك ناس بيسبوا السيدة عائشة، واباها (ابوبكر الصديق) وعمر وعثمان، وعملوا ليك معاهم علاقة قوية لدرجة انتشار الحسينيات التي يسب فيها (ام المؤمنين، والصديق، والفاروق، ورجل تستحي منه الملائكة) وسمع اضاني دي الحاياكلها الدود، سمعت السب ده مباشرة، ومن عدة شيعة، وحتي لا ارمي الناس بالباطل، كلهم اقربائي، ومنهم شقيقي، والكلام ده بيحدث في العاصمة والاقاليم.. |
متوكل: من نعم الله ان المنبر يتصف بخاصية النسخ واللصق والذاكرة تحفظ كل ما يكتب فالصراحة راحة وبلاش تناقض !!!! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: عماد حسين)
|
Quote:
والله انت خطير يا أبو عبدالله |
توقعوا لقب (الدكتور) .... قريباً ......
-----------------
- أكثر شئ أكرهه في هذه المنبر ... دور المُصححين .... - يُمارس هؤلاء السلفيين في هذا المنبر عند الضرورة هذا الدور ... وغالباً ما يُمارسونه عند الشعور بالهزيمة - هذا الشخص يُسيئ إلي في البوستات المُختلفة بدون ذكر إسمي بعد أن وصلنا لإتفاق غير مكتوب أو مُصرح به بأن لا يتداخل معي أو أتداخل معه .. لأننا قد وصلنا من قبل لدرجة من الشتائم ... ومع ذلك لم أتداخل راداً عليه في تلك البوستات لأنني لم أتداخل فيها من الأساس ولكن طالما بأنه قد جاء إلي بوستي ... فسيكون لي كامل الحق في أن أتناول مُداخلاته بالطريقة التي أراها.
-------------- هذه المداخلة حتي لا يستغرب البعض من ردودى القادمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: عماد حسين)
|
Quote: والله انت خطير يا أبو عبدالله جاء رد الشوايعي حسب توقعاتك |
ما قلت ليك يا شيخنا الشوايعة ديل أنا حافظهم ليك ^_______^
ونرد على صاحبنا عاطف في نفس الرد عشان الكوتة وكدي
Quote: السلفي محمد جلال يُخاطبني بغير إسمي ناسياً ومتناسيا بأن الدين الذى يُدافع عنه أو هكذا يدعي ... بأن يُخاطب المرء بإسمه الذى أعلنه
|
ياخي ده اسم الدلع ياخ.. أنا لمن أقول ليك موكا بدلع فيك لقب شنو ياخ ونبز شنو .. الله لا جاب النبز ياخ ياخ أنا وصفتك في أحد بوستاتي بأنك (حبيب السلفيين) أها في (حب) ياخواننا أكتر من كده؟ وللا في (احترام) أكتر من كده
خليك كوووول يا بابا خليك كوووووووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote:
يُخاطبني بغير إسمي ناسياً ومتناسيا بأن الدين الذى يُدافع عنه أو هكذا يدعي ... بأن يُخاطب المرء بإسمه الذى أعلنه وهذه ليست المرة الأولي ... فقد كتب كثيراً وفي بوستات مُختلفة أسماءً لا علاقة لها بإسمي في حين أنني لم أُخاطبه يوماً إلا بإسمه المُعلن (محمد جلال) .. وقد ذدت وقلت مُخطئاً في إحدى مُداخلاتي (بأنه رجلاً مُحترماً) ........ يًمكن أن أأتي بها إلي هُنا..... |
هل ترى بأنه من المُناسب وأنت الشيخ الورع في هذا العُمر ولديك أبناء وبنات .... وشيخ كبير كمان كما قيل بأن أُناديك .. بيا :
- حمادة - حمودى - حمودتي - حمادة تش - .... إلخ
* لا أعتقد بأنك ستقبل ذلك ... ولا أعتقد بأن ذلك يُناسبك فأنت محمد جلال حسبما هو مكتوب في بروفيالك
------------------- وأعمل حسابك ... فلا تعتمد رأى البعض من أصدقائك الذين قالوا تبريرات فطيرة لمزاحك لأنك ستجد نفسك في منطقة أضيق من ضيقة ..... كما لا رغبة لي في مُمارسة (الصعلكة) معك ..... وما أسهلها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: عماد حسين)
|
يا عماد حسين
أنت تعرف لماذا لا أرغب في التداخل معك .... لأنني بإختصار .. ذاهد في لغة الشتائم التي تمتهنها .. وإن إضطررت إليها .. فأنا لها.
وعن إمكنياتي :
فلتكن ضعيفة كما ترى .. أما الفكر السلفي فلا يحتاج مني لأى مجهود ... يكفي أنني لا ارغب في أن أعيش في غير (القرن الواحد وعشرين) وليس مطلوباً مني غير ذلك .....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وسوف أضحك كثيراً مع الذين يضحكون الآن والذين ضحكوا من قبل ... عندما تقولون بأن تفكيركم (علمياً) !
** وآخيراً يا عماد :
أنت (قليل أدب) ... وناقص تربية .....
أرجو أن لا تتداخل معي ..... وإلا فليعذرني القراء في التعامل معك بما يجب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: ** وآخيراً يا عماد :
أنت (قليل أدب) ... وناقص تربية .....
|
قليل أدب: يعني عندي أدب قليل.. برضو كويس ناقص تربية: يعني التربية موجودة، بس ناقصة.. برضو ما كعب
أما أنت يا موكاوي السلفين
فلا دين ولا أدب ولا تربية ولا عقل
انت زيرو في الحاجات الفوق دي :)
والله زيرو زاتا كتيرة عليك
انت بالــ (minus) عديل.. داير ليك زمن عشان تصل الزيرو
شفاك الله يا (موكا اللزج)
طيب يا موكاوي السلفيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: عماد حسين)
|
.
عاطف مكاوي
بعد التحية ,,
حاستدعي من الذاكرة تجربتين قديمات فيهم تشجيع تيار بغرض تحجيم تيار أخر تجربة محمد انور السادات في مصر وهي تقوية التيار الاسلامي للقضاء على التيار الاشتراكي في مصر منتصف السبعينات أيام _ موجة الرئيس المؤمن _ بعد كده شوف التطورات الحصلت لحدي حادث المنصفة
نموذج مغاير تجربة الرئيس جعفر محمد نميري في إعتماد تيار الجمهوريين منتصف السبعينات برضوا بقصد تحجيم التيار الاسلامي التقليدي وايام موجة المنابر الحرة في الشوارع والميادين العامة ومحل ما تلقي لمه بكون في جمهوري بخاطب في الناس بعد كدة شوف التطورات رغم النهاية مغايرة للتجربة المصرية في مصر لو التجربة أنتهت انو عبود الزمر والاسلامبولي أغتالوا السادات في السودان انتهت انو نميري إغتال محمود محمد طه بالضربة الفنية القاضية
يبقي الحالة المثالية في محاربة تيارات التطرف أنها تأخد فرصته والمجتمع نفسوا بعد ما تخلص مرحلة التجربة والانبهار بالجديد وتظهر كل خفاياها بعد كدة بكون الموضوع أنو المجتمع يشوف هل فكرها ده متوافق معاهوا أو .........لا
لاحظ في الستينات وجزء مقدر من السبعينات صعد التيار الإشتراكي ( الحزب الشيوعي السوداني ) غير قضاء نميري عليهوا .... برضوا موضتوا بطلت كفكر
يعني الانفلونزا بتاخد وقته وبتخف بس الناس تكتر من المضادات الحيوية والليمون بانعناع ما حنقول عشان نحارب السلفية ينتشر التشيع ديل ولا ديل تيارات حتأخد وقته , والناس حتشوفه وتختبره
توقعي الخاص الاتنين ما عندهم مستقبل في السودان لو السودان ده الواحد البنعرفوا وبنعرف طباع ناسوا وسماتهم وكرهم المزمن (( للإيدلوجيات )) المستوردة
سؤال على جنب : عرفنا انصار السنة , لكن هل يوجد شيعة في السودان ناس عممه سود زي نصر الله بتاع لبنان ما عارف ليه الحكاية دي ما واقعة لي !!!!!!!!!!
لك التحية واكيد التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: وليد التلب)
|
Quote: فلتكن ضعيفة كما ترى .. أما الفكر السلفي فلا يحتاج مني لأى مجهود ... يكفي أنني لا ارغب في أن أعيش في غير (القرن الواحد وعشرين) وليس مطلوباً مني غير ذلك .....
|
يا عمك عاطف شنو ياخي مجهود شنو وهزيمة شنو ياخ؟؟ وينها الهزيمة الهزمتها للسلفيين؟ إنت قايل القوقلة القاعد تعملها دي في النت وفي اليوتيوب قايلها دي هزيمة؟؟ دي كان تكون أم الهزايم ذاتا لو كده!!
بعدين فكرتك بسيطة خالص عن السلفية لو بالفهم ده! طيب ياخي الإسلام ده ما كان في القرن السابع الميلادي ما تخلي الإسلام ده ذاتو لو داير تعيش في القرن 21 طبعا كلامي ده بحسب حسن ظني وإنت بتقول إنك زول مسلم!
فلو كانت الأفكار ترتبط بالأزمنة لكان الشيوعية هم الأكثر تخلفا لأنهم دايرين يرجعوا الناس لفكرة نشأت في القرن التاسع عشر وانتشرت في القرن العشرين وماتت في نهاياته أها بالله المتخلف جد جد منو؟
البقتبس من نور الوحي والسنة وهي مسائل صالحة لكل زمان ومكان وللا البقتبس من زبالات ماركو ولينين وانجلز وداير يطبقها على الناس في القرن ال 21
طيب ياخي ناسك ذاتم عملوا البروسترويكا وأدخلوا الرأسمالية وينها هي الشيوعية دي يا عاطف؟؟ وين؟
هل هي الشيوعية الوراثية التي ورثت راؤؤول ملك كوبا وملكت كيم التالت حكم كوريا ش بعد كيم الثاني الذي ورث عن كيم الأول؟ هل هذه هي نصرة الفقراء والوقوف مع البروليتاريا؟
وللا هي شيوعية الصين التي اقتصادها الآن رأسمالي بحت؟ وللا شيوعية السودان اللي لي هسي لافة صينية بعد أن تقطعت بهم السبل ما بين بلاد الرأسمالية وبلاد الوهابية وللا انت مع شيوعية ( السفة والتنباك ) الذين تفوا السفة في الجامع ويقولوا نحنا ضد استخدام الدين في السياسة والمساجد للعبادة فقط وعند أول سانحة اصبحوا يزاحمون الناس في المساجد عشان بقى فيها (ثورة)
كدي بالله أفرز لينا كومك عشان نعرفك مع ياتم؟
Quote: هل ترى بأنه من المُناسب وأنت الشيخ الورع في هذا العُمر ولديك أبناء وبنات .... وشيخ كبير كمان كما قيل بأن أُناديك .. بيا : - حمادة - حمودى - حمودتي - حمادة تش - .... إلخ
* لا أعتقد بأنك ستقبل ذلك ... ولا أعتقد بأن ذلك يُناسبك فأنت محمد جلال حسبما هو مكتوب في بروفيالك
------------------- وأعمل حسابك ... فلا تعتمد رأى البعض من أصدقائك الذين قالوا تبريرات فطيرة لمزاحك لأنك ستجد نفسك في منطقة أضيق من ضيقة ..... كما لا رغبة لي في مُمارسة (الصعلكة) معك ..... وما أسهلها. |
أول شي أنا لا شيخ ولا قلت إني ورع في يوم من الأيام ولا كبير في السن ذاتو .. شكيتك على الله مالك داير تكبرني ساكت؟ ولا عندي بنات عندي ولدين بس ( شفت كيف حتى في دي )
Quote: كما لا رغبة لي في مُمارسة (الصعلكة) معك ..... وما أسهلها. |
شيء مؤسف بعد كل الكلام الحلو ده تقول كده على العموم موكا لو زعلتك .. تاني ما بقولا ليك لكن ( مـُكاوي السلفيين ) دي ما بخليها حتى تدع مكاواة السلفيين :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل السودان بحاجة لنمو تيار التشيُع لمقابلة التطرف السلفي؟ (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: لاحظت كما الكثيرين بأن التيارات السلفية المُتطرفة في السودان قد وجدت مُتنفساً لها علي الرغم من أن جماهير شعبنا ذات توجه وتربية (صوفية) .. ولكنهم إستغلوا ظروف الكبت التي نعيشها لبث سمومهم التي لا تتناسب وتقاليد وعادات وأخلاقيات شعبنا .. وذلك عبر صفقات بينهم وبين نظام القتل والإغتصاب واللصوصية .. بأن يقتل القتلة ويغتصبوا ويسرقون مُقابل صمتهم والتبرير لهم 4- التيار الصوفي التقليدى الذى يُحاربه السلفيين تأريخياً عبر قولهم (بأن لا كرامة لشيخ .. ولا أهمية للمزارات والأضرحة بإعتبار ذلك شرك .. و هدم القباب .. إلخ) .. تحول في إتجاه آخر (صوفي مُختلف) وذلك لأن التيار الصوفي السوداني
|
عاطف مكاوي نحيو طيبة كلامك أعلاه غير واقعي لأن السلفية نالت أكبر إنتشار لها ايام النميري الذي بدأ شيوعيا وإنتهي صوفية وكلاهما من خصوم السلفية !!! في فترات الديمقراطيات المتقطعة كان السلفيون أبعد الناس عن مناطق النفوذ والإعلام حيث كانت أغلب الحكومات طائفة الظاهر يسار/علمانية الباطن وكل هؤلاء خصوم للسلفية أيضا . في عهد الإنقاذ كان السلفيون أكثرمن تعرض للمضايقة والمصادمة ولحد التصفية الجسدية بواسطة التكفريين الذين أطلقت الإنقاذ أياديهم في السودان . وبطريقة علمية هل يمكن ان ترسم لنا رسم بياني يوضح نمو التيار السلفي وبالتواريخ المحددة لنعرف دقة ما تقول ؟؟؟ لحين ذلك يظل ما كتبت كلام غير علمي وغير مواكب لأرض الواقع والصحيح عكس ما تقلوله تماما وآخر أحداث القرن كان إخراج السلفيين من ساحة المولد بالعنف وفي عهد الإنقاذ !!!
Quote: لا تتناسب وتقاليد وعادات وأخلاقيات شعبنا |
رمتني بدائها وإنسلت !!! وهل تتناسب تعاليم الماركسية مع عادات واخلاق شعبنا ؟؟؟ وبم تفسر إذن وجود ملايين السلفيين مقابل حفنة الشيوعيين التى تعيش في إنقراض مستمر ؟؟؟ كلامك هنا أيضا يفتقر الي الحقيقة ويظل كسابقه بلا معنى ولا تفسير أيضا!!! لعجزكم عن مقارعة السلفيين على أرض الواقع صرتم تتمسحون بالرافضة ولن تجدوا فيهم الحل فكلي فكريكم مرفوض في أرض السودان السني وهذا ما يفسر الإقبال الكبير على السلفية مقابل إنزواء أفكاركم. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|