|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
كتبت لك هناك يا ود المسلمي ما معناه أن علاقتي بالقصة دي بدأت مبكرا و اتخذت شكلا جديا بعد انتفاضة مارس ابريل و كنا وقتها طلابا في المرحلة الثانوية و لعل علاقة اسرتنا بعطبرة و تفتح وعيي على اعمامي و اخوالي و منهم من هو معتقل في سجون نميري و منهم من هو مفصول و مشرد عن عمله و مطارد في رزقة و كسب عيشه و توفر الكتب الفكرية و الأدب الاشتراكي في بيتنا و بيوت اقاربنا دور كبير في اعتقادي أن الأشتراكية هي افضل الطرق لتحقيق العدالة الاجتماعية على الأرض حيث مئات الملايين من المعدمين و الفقراء يناضلون طوال حياتهم فقط ليجدوا ما يسد الرمق في حين أن بضعة ملايين من البشر يستأثرون على ثروات ضخمة تراكمت لديهم من عرق الكادحين. مرت السنون و شهد العالم انهيار المعسكر الاشتراكي و تهاوي الاتحاد السوفييتي العظيم و ظهر للناس أن قمعا و فسادا و جمودا عمل على نخر جسد هذه الانظمة حتى أدي بها في النهاية للزوال. و ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الايدلوجيا تعمل ضد منطق الاشياء و ضد طبيعة العالم . العالم اكثر تعقيدا من أن تستوعبه فكرة واحدة و الناس يحكمهم التباين العرقي و الثقافي و العقائدي و هم محكومون بخلفياتهم الجينية و بنائهم الجسدي و مزاجهم العاطفي. و ماذا بعد؟ هل تحققت العدالة الاجتماعية :لا هل وصل العالم للنظام الأمثل الذي يساوي بين الجميع و يحقق الرفاه للجميع: لا هل يمكن لي أن اقف مع من يريد أن يفرض رؤيته على الناس بالقوة: لا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: 1- ماهو رأيك في الاسلام كمنهج حكم |
الاسلام دين و منهج يؤسس للعلاقة بين معتنقه و بين الله سبحانه و تعالى و هو ليس دستورا ارضيا ينظم شئون الحكم و قوانين المرور.من يريدون له أن يكون كذلك يعملون على تحويله لايدلوجيا و يعيدون تجاربا اثبت التاريخ فشلها مرات و مرات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
المسلمي وسيف تحياتي وتقديري:Quote: ماهو رأيك في الاسلام كمنهج حكم |
هذا السؤال سؤال كبير جداً ولكن باقتصار ماهو راي الاسلام في الاقتصاد ...... في الدولة في المواطنة ........في طريقة الوصول للسلطة ؟ في الديمقراطية ؟ في حرية الاعتقاد والبحث ؟ هذه كلها امور دولة ، وامور سياسة لم تحسم بعد ، عند كل المفكرين الاسلامين ...... هذه اسئلة كبيرة . ولكن يبدو ان المسلمي يهدف لارهاب الناس باسئلة مدرسية علي شاكلة انت مسلم ام لا ؟ ومن ثم اذا كانت الاجابة بنعم ، فانت ليه ما معانا واذا كانت الاجابة بلا فمن هنا تبدا معركة التكفير وتحليل الدم ......... ياخوي واصل في طرح القضايا الصغيرة ومن ثم القضايا الكبري ........ وهل الاسلام اطورحة واحدة؟ ومع من الاطروحات تتفق انت ؟ ومارايك في اطروحة الانقاذ ؟ وما مدى تعريتها من الدين ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
الأخ / المسلمي / سلامات ،،،،،،
ولو إنو البوست موجه لاخونا دكتور / سيف لكن ياخي استحمل وجودنا معاك ،،،،
طبعا السؤال هو مارأئك في الإسلام كمنهح حكم ؟ أنا والله زول طالب معرفة ودائرك تكلمني عن منهج الإسلام في الحكم شنو ؟ عشان أتقدم معاك في الحوار المفروض طبعا إنو هادف . وهادئ . وتشوف لينا الحاجات القالها أخونا إبراهيم النعمة دي معاك عشان تدينا تصور متكامل وهي بتساعدك أعتقد في رد موضوعي ومتماسك . لانها دي المطلوبات الآن .. وهي التي تشغلني أكثر ،، من غيرها ،،، وهناك اسئلة أخرى ناتي لها في حينها ،،،،
Quote: هذا السؤال سؤال كبير جداً ولكن باقتصار ماهو راي الاسلام في الاقتصاد ...... في الدولة في المواطنة ........في طريقة الوصول للسلطة ؟ في الديمقراطية ؟ في حرية الاعتقاد والبحث ؟ |
تحياتي ،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: عمر مصطفى مضوي)
|
Quote: - الاسلام دين و منهج يؤسس للعلاقة بين معتنقه و بين الله سبحانه و تعالى و هو ليس دستورا ارضيا ينظم شئون الحكم و قوانين المرور.من يريدون له أن يكون كذلك يعملون على تحويله لايدلوجيا و يعيدون تجاربا اثبت التاريخ فشلها مرات و مرات. |
الدكتور سيف كلامك خالف وقائع ثابتة ان الاسلام كمنهج اثبت نجاحه منذ نزول الرسالة وانشأ دولة الاسلام الأولي في عهد سيد المرسلين صلي الله عليه وسلم فقد قامت دولة علي انقاض عادات قبلية وحروب طويلة فقامت الدولة ونظمت جميع مناحي الحياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: فإن هذا الحديث رواه ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." قال الشيخ الألباني : صحيح.
|
يا دكتور في كلامك السابق مخالفة واضحة لوصية الرسول صلي الله عليه وسلم انت مسلم وتري ان الاسلام ينظم العلاقة بين الله سبحانه وتعالي وبين عبده وهنا في هذا الحديث كلام واضح باتباع السنة وسنة الخلفاء من بعده فهل نحن غير ملزمين باتباع هذا الكلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: ولكن يبدو ان المسلمي يهدف لارهاب الناس باسئلة مدرسية علي شاكلة انت مسلم ام لا ؟ |
ابراهيم النعمة مشكور علي المرور بس كلامك ده ماصحيح سبق للدكتور ان فتح بوست باسمي وحضرت اليه واجبت علي كل تساؤلاته. وأمس فتحت بوست باسمه للنقاش وتم سحب البوست اولا من سحب البوست ثانيا ارجوا منه الاجابة والنقاش هنا من غير زعل او تشنج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
اخونا المسلمي سلامات...
مشكور على افتراع هذا البوست وعلى سوالك رغم انو لدكتور سيف لكن نرجو ان توسعوا المشاركة شوية وبالذات انك طلبت حوار هادف من غير زعل وهو شي جميل...
وبما انو المجال مجال تفاكر واسئلة ومعرفة فاسمح لنا بالمشاركة والنقاش عندي لك بعض الاسئلة الممكن توسع ماعون النقاش وبالتالي الاستفادة...
طيب عشان نجيب على سؤالك ماهو رائك- رائكم في الاسلام كنظام حكم... وبما انني غير ملم بنظام الحكم الاسلامي الذي تقصده لعدم وجود نموذج حديث متفق عليه من الجميع بانه النظام الاسلامي الامثل بين الدول ذات الصبغة الاسلامية ... فهناك النموذج السعودي القائم على المكية والسوداني القائم على نظام الحزب الواحد والايراني القائم على نظام الملالي بالشكل البابوي والباكستاني المتقلب بين دكتاتوري ثم انتخابي مع ثبات كلمة اسلامية في اسم الدولة وهناك النظام الماليزي الدستوري البرلماني وتعتبر دولة مدنية رغم ان دستورها متستمد من الشريعة والاندونيسي الرئاسي الانتخابي وهي بها اكبر عدد من المسلمين في عالم اليوم...
هذا في العصر الحديت اما اذا كنت تتحدث عن عصور الاسلام الاولي فهناك عهد النبي (ص) الذي اقتصر على نشر الدعوة في الجزيرة العربية... ومن ثم عهد الخلفاء الاربعة باختلافهم في ادارة الدولة الاسلامية ثم العهد الاموي الذي بدأ فيه التوارث ثم العهد العباسي الذي اهتم بالعلوم والفن ثم فترة المماليك التى اشتهرت فيه الاغتيالات السياسية ثم دولة الباب العالي والخلافة العثمانية وجيوش الانكشارية الخ..
كل هذه الدول والعهود وصفت بالدولة الاسلامية وكانت تُوصف او توصف نفسها بالحكم الاسلامي فاي منها تعني تحديدا؟
منتظرين الاجابة...
تحياتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: يا سيدي
اليك نموذج باكستان وهي الدولة الاسلامية الوحيدة التي بنيت علي اساس ديني في العصر الحديث .. هل طبقت نظام حكم اسلامي ؟؟
ليت جناح استمع الي غاندي .. |
الاخ ادريس المشروع الباكستاني ليس النموذج المقصود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: د.محمد حسن)
|
انا مع وصول الاسلام الي سدة الحكم عبر صندوق الاقتراع , مثل التجربة التركية الناجحة
دولة المدينة المنورة التي حكمها الرسول صلي الله عليه وسلم كانت دولة مواطنة يحتكم فيها كل الناس الي قانون واحد لا يفرق بينهم , فاليهودي والمسلم والمسيحي كانوا سواسية امام القانون لا فرق بينهم امام القانون ,
فشلت التجربة السودانية لانها قفزت قفزا الي الحكم ولم تصل اليه عبر الطرق الطبيعية , ولانها استلمت الحكم عبر الابواب الخلفية لذا استبدت واوصدت ابواب المحاسبة والمراجعة , الاستبداد وعدم المحاسبة من شانه ان يضع الامور في ايدي البشر ولا يكون هناك محاسبا الا الوازع الشخصي وبما ان البشر جبلوا علي الطمع وجشع السلطة , فلم يحد اصحاب التجربة حدود , ولانعدام الرقيب والمحاسب فسد امرهم واريق مائهم , فلم يطبقوا اسلاما ولم يكونوا انموذج يحتزى في الحكم , لو كانوا وصلوا الي الحكم عبر الطرق الطبيعية واختارهم الشعب مع وجود اليات المحاسبة المتعارف عليها في الانظمة الديموقراطية لكان الوضع اختلف عما هو عليه الان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: اساسي)
|
Quote: هل تعتبر الشيوعية والاشتراكية منهج متكامل |
اجبتك على هذا الكلام يا ود المسلمي في مداخلتي الأولى. تجارب بناء الاشتراكية على الأرض لم تنجح حتى الآن. سقطت التجربة في اوروبا الشرقية و الاتحاد السوفييتي و تسقط الآن في الصين و في كوبا و في كوريا الشمالية مع اختلاف المرتكزات الفكرية بين هذه الدول. كما قلت لك لا يوجد نظام قائم الآن يحقق العدالة الاجتماعية كما اتصورها. النظام الرأسمالي نجح في جوانب و فشل في أخرى و نظام الضمان الاجتماعي في دوله يمكن أن يتهاوى عند اول ازمة كبيرة تعصف باقتصاد هذه الدول. و كما تعرف يوجد الكثير من المهمشين في الدول الغربية الغنية الذين لا يستفيدون من نظام الضمان الاجتماعي و من نظام الرعاية الصحية رغم اجتهاد تلك الدول في توسيع قاعدة المستفيدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: يا دكتور في كلامك السابق مخالفة واضحة لوصية الرسول صلي الله عليه وسلم انت مسلم وتري ان الاسلام ينظم العلاقة بين الله سبحانه وتعالي وبين عبده وهنا في هذا الحديث كلام واضح باتباع السنة وسنة الخلفاء من بعده فهل نحن غير ملزمين باتباع هذا الكلام |
الاسلام دين و عقيدة و شعائر تعبدية و معاملات و ليس دولة و دستور و قوانين و انظمة اقتصادية. الاسلام يمكن أن يكون مرجعية روحية و ثقافية للدولة فقط لا اكثر. إن كنت تحلم بتنصيب خليفة للمؤمنين له عمال على الولايات و حاجب و سياف ببابه و بطانة صالحة تخرج معه ليلا لتفقد شئون الرعية فيؤسفني أن اقول لك أنتظارك سيطول. و نصيحتي لك كلما "تاورك" الحنين لهذا الأمر أن تقرأ قليلا في الف ليلة و ليلة و العقد الفريد لابن عبد ربه و المستطرف في كل فن مستظرف للابشيهي و وفيات الاعيان لابن خلكان. أنا لم اخالف وصية الرسول عليه الصلاة و السلام و لا اعتقد أصلا أنه قاله. الرسول صلى الله عليه و سلم فارق هذه الدنيا و لم يسمي خليفة له حسب اعتقاد أهل السنة و الجماعة، فكيف يأمر الناس باتباع خلفاؤه و هو لم يختارهم اصلا؟ ثم أن الفقهاء يقولون أن الخليفة يشرط فيه أن يكون قرشيا فما هو رأيك؟ و على أي أساس قمت بتأييد رئاسة عمر البشير رغم علمك بعدم قرشيته؟؟ و كما تعلم الشيعة يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد اختار عليا لخلافته بل و يذهبون ابعد من ذلك و يقولون أنه اختار اثنا عشر خليفة و سماهم باسمائهم و هذا الأمر قد سبب حروبا و انشاقاقا و دماء على مر التاريخ الاسلامي، فكيف تصور الأمر على أنه هين و بسيط و متفق عليه بين جميع المسلمين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: المقصود عهد الرسول النبي صلي الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين والحكم الصحيح الذي من بعدهم من أموين وعباسيين والحكم الصحيح الي سقوط الخلافة ( السعودية السودان باكستان ماليزيا وإيران ) كله برة
|
يا مسلمي مشكور على الرد بس كلامك دا واسع شديد واذا عاوزين نكّون دولة بمواصفاتك دي حتكون دولة رسالية يتنزل عليها القران ليهدى حاكمها كما في عهد الرسول (ص) ومن ثم دولة توارثية كما في العهد الاموي وهو موجود في السعودية التى رفضت حكمها ودولة توارثية اخرى في العهد العباسي ومع وجود انماط مختلفة للحكم في هذه الفترات لا يمكن تسميتها كلها بالحكم الاسلامي الصحيح اللهم الا اذا اعتبرنا ان كل اسم للدولة به خلافة او اسلامي هو الحكم الصحيح!!
ولما اقريت بعدم وجود الحكم الاسلامي الذي تصبو اليه في العصر الحالي وبما انه من الصعوبة بمكان تحريك عجلة التاريخ للوراء ووصلها بازمان بعيدة لها خصوصيتها وبها من الاختلاف ما يصعب معه تفصيل حكم اسلامي معيّن...وعشان ما يروح لينا الدرب في الموية عفيناك من اعطاء مثال للدولة الاسلامية التى تطلبها بس كلمنا عن ما تعتبره انت حكم اسلامي صحيح هل هو الحكم الشمولي بمعني ان ياتي حاكم تراه انه مسلم جيد ويستلم السلطة بالقوة ويفرض ما يراه وتراه حكم اسلامي صحيح؟ ام هو حكم انتخابي ديمقراطي حر من خلاله ياتي الحكم الاسلامي الصحيح؟ ام هو حكم اخر له مواصفات اخرى واذا كان ذلك كذلك ما هي تلك المواصفات؟
منتظرين اجابة...
بوستك السالتنى منه ما قريتو ولا شفتو والله..
سلام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: حسين نوباتيا)
|
Quote: انا مع وصول الاسلام الي سدة الحكم عبر صندوق الاقتراع , مثل التجربة التركية الناجحة
دولة المدينة المنورة التي حكمها الرسول صلي الله عليه وسلم كانت دولة مواطنة يحتكم فيها كل الناس الي قانون واحد لا يفرق بينهم , فاليهودي والمسلم والمسيحي كانوا سواسية امام القانون لا فرق بينهم امام القانون ,
فشلت التجربة السودانية لانها قفزت قفزا الي الحكم ولم تصل اليه عبر الطرق الطبيعية , ولانها استلمت الحكم عبر الابواب الخلفية لذا استبدت واوصدت ابواب المحاسبة والمراجعة , الاستبداد وعدم المحاسبة من شانه ان يضع الامور في ايدي البشر ولا يكون هناك محاسبا الا الوازع الشخصي وبما ان البشر جبلوا علي الطمع وجشع السلطة , فلم يحد اصحاب التجربة حدود , ولانعدام الرقيب والمحاسب فسد امرهم واريق مائهم , فلم يطبقوا اسلاما ولم يكونوا انموذج يحتزى في الحكم , لو كانوا وصلوا الي الحكم عبر الطرق الطبيعية واختارهم الشعب مع وجود اليات المحاسبة المتعارف عليها في الانظمة الديموقراطية لكان الوضع اختلف عما هو عليه الان . |
اتفق معك ورمضان كريم ومن العائدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: الاسلام دين و عقيدة و شعائر تعبدية و معاملات و ليس دولة و دستور و قوانين و انظمة اقتصادية. الاسلام يمكن أن يكون مرجعية روحية و ثقافية للدولة فقط لا اكثر. إن كنت تحلم بتنصيب خليفة للمؤمنين له عمال على الولايات و حاجب و سياف ببابه و بطانة صالحة تخرج معه ليلا لتفقد شئون الرعية فيؤسفني أن اقول لك أنتظارك سيطول. و نصيحتي لك كلما "تاورك" الحنين لهذا الأمر أن تقرأ قليلا في الف ليلة و ليلة و العقد الفريد لابن عبد ربه و المستطرف في كل فن مستظرف للابشيهي و وفيات الاعيان لابن خلكان. |
الدكتور سيف كلامك الذي ذكرته أعلاه ينبع من الفكر الشيوعي الذي تؤمن به اما أنااومن بدولة خليفة المسلمون العادلة التي وعدنا بها ربنا عز وجل( وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
الاخ / المسلمي / سلامات ،،،،،،،،،،
ويسعد صباحك يارب ،،،، دكتور سيف ده خليهو شيوعي نحن ياخي عايزين نعرف منك هل منهج الإسلام في الحكم الذي تقصده هو منهج الخلافة الذي كان سائدا ؟ وهل كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ملكا أو أميرا حتى أو رئيسا لوحدة سياسية ايا كانت التسمية حتى يخلفه على هذه الوحدة السياسية خليفة ؟ وهل كانت اصلا دولة المدينة وحدة سياسية متكاملة تحتاج أن يكون نبينا عليه افضل الصلاة والتسليم ملكا ؟،،،، أم رسول برسالة دينية محددة ؟
تحياتي ،،،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: الإسلام في الحكم الذي تقصده هو منهج الخلافة الذي كان سائدا ؟ |
اقصد دولة الرسول صلي الله عليه وسلم التي كان زيد بن حارثة ومن بعده ابنه اسامة قائد لجيوش الاسلام وكبار الصحابة جنود وحكم اخطأ عمر وأصابت امرأة وحكم ذوالنورين الذي تستحي منه الملائكة وحكم علي بن ابي طالب رضي الله عنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: بوستك السالتنى منه ما قريتو ولا شفتو والله..
|
البوست كان باسم سيف النصرمحي الدين محمداحمد وكان ماشي عادي اختفي بدون سبب ينوبك ثواب نسال سيف النصر وداهوا وين
ـــــــــــــــــــــــ وانا والله مصدقك انك لم تشوفو اوتقرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: اقصد دولة الرسول صلي الله عليه وسلم التي كان زيد بن حارثة ومن بعده ابنه اسامة قائد لجيوش الاسلام وكبار الصحابة جنود وحكم اخطأ عمر وأصابت امرأة وحكم ذوالنورين الذي تستحي منه الملائكة وحكم علي بن ابي طالب رضي الله عنه |
المسلمي / نهارك سعيد ياخي ،،،،
الكلام ده كلام جميل نظريا ولارتباطه بعصر عاش فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك يكتسب نوعا من الرهبة ولكن يامسلمي بتفكيك هذا الكلام نجده يحتاج الكثير جدا جدا ليصبح مفهوم للحكم فهي عموميات تحتاج لمواعين كثيرة حتى نسميها مفاهيم دولة ،، فدولة المدينة ومع أنها كانت دولة رسالة ولكن كان الجانب الحكومي فيها بائنا وظاهرا أو ايا كانت االتسمية ودونك كما تفضلت به من قيادة اسامة للجيش وأعتراض كبار الصحابةعلىه هذا الامر خلاف دنيوي بحت يعني حكومي بالمعنى الحديث وليس له علاقة بقدسية دولة المدينة ،، نعم قد يكون سيدنا عثمان رضولن الله عليه تستحي من حكمه الملائكة ولكنه مات مقتولا في هبة شعبية قادها مسلمون وهذا الامر لاينتقص منه بقدر ما ينزع القدسية عن الحاكم ويردها للشعب . الحاكم أيا كان فرد من الشعب يصيب ويخطئ والشعب يقومه ويرده ويعينه وهو ليس خليفة الله في الارض .ولا المتحدث بإسمه . هل كان محمد بن إبي بكر كافرا مثلا وهو من الذين أقتحموا بيت سيدنا عثمان ،،ن كذلك سيدنا علي رضوان الله عليه كان عهده اكثر عهود الإسلام دموية وحروبا هل هذا ينتقص من حقه كإبن عم رسول الله وزوج فاطمة وابو الحسن والحسين والذي قال فيه سيدنا عمر لولا علي لما قامت لهذا الدين قائمة إذن يامسلمي مسالة الخلافة شيئ والحساب السياسي شيئ آخر . هناك أمور لايجب أن ترتبط بقدسية مهما كانت وهي امور الناس ومن يقوم عليها وغالبا مايسمون الحكومة حاليا وهي في مجموعها أفراد من نفس الناس وعليهم قائم يسمى الحاكم حاليا أو الرئيس هذا هو أكثر شخص يجب ان يكون في دائرة المحاسبة ويبتعد عن القداسة والدين حتى لا يعتبر ظل الله في الارض والحاكم بإسمه وبذلك يظلم البلاد والعباد . ولايرده أحد رهبة وقدسية ،،،
آسف للإطالة ،،، تحياتي ،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست وين ياعم الشيخ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: تبت لك هناك يا ود المسلمي ما معناه أن علاقتي بالقصة دي بدأت مبكرا و اتخذت شكلا جديا بعد انتفاضة مارس ابريل و كنا وقتها طلابا في المرحلة الثانوية و لعل علاقة اسرتنا بعطبرة و تفتح وعيي على اعمامي و اخوالي |
الدكتور سيف النصر هل الاسرة علمتك الاشتراكية ولم تعلمك الترحم علي الموتي وهل علمتك الاسرة الشماتة في الموت وهل الموت انت معصوم منه
| |
|
|
|
|
|
|
|