|
ابوكرشولة - كلوقى - كازقيل -الكرقل -الإضيــة -بلبلا -ابو كارنكا
|
مسارات العرب الرحل ( عيال بقارة فى المرحال)
إنتظمت فى مرافقة اخ كريم عاش ردحاً من سنوات عمره فى ولاية شرق دارفور وجنوب كردفان مع بعض اهلها من الذين يمتهنون حرفـة الرعي فى تلك المناطق ، ولإرتباطى بالضرع من تلك المناطق أظهرت لـه كثير ترحاب للحكي عن تلك السهول والوديان والفرقان والقطعان والنظار والعمد فبدأ بالمسير مع عيال بقارة فى مرحالهم بولاية جنوب كردفان وبعض من ولاية شرق دارفور لعل يكون فى ذلك سبر لأغوار هذا الترحال الدائم للانسان فى هذه المناطق وما يشكله هذا الترحال من بيئة عمرانية وثقافية ونظم إجتماعية ومهددات وتحديات إقتصادية وسياسية ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ابوكرشولة - كلوقى - كازقيل -الكرقل -الإضيــة -بلبلا -ابو كارنكا (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
• ترتحل العرب السيارة عبر مسارات معروفة لكل قبيلة بعيداً عن الاحتكاكات وخوفاً من وقوع المشاكل بين القبائل ورعاة البقر والابالة ، وبذلك تسلك كل قبيلة مسار يسمى المرحال بحثاً عن الكلأ و الماء وتبدأ الرحلة من الجنوب الى الشمال فى بداية الخريف كالاتى :
الحوازمة . • المرحال الشرقى ( من الجنوب الى الشمال ) ام شرموط قرب الليرى ثم تركاكا الى الشرق الى ابوجبيهة ثم الرشاد الى العباسية تقلى الى ام روابة . • المرحال الاوسط. يبدأ من الليرى وتلودى مروراً بكلوقى ثم الفيض عبد الله الى ابوكرشولة ثم الرهد ابوتكنه . • المرحال الغربى .يبدأ من ام سردبه الى هبيلا ثم اللعيت الى كازقيل ثم الابيض . وقد ينحرف قليلاً فيمر الى كيتامرو ثم الى الكرقل – الدلنج الى الدبيبات الى الحمادى الى كازقيل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوكرشولة - كلوقى - كازقيل -الكرقل -الإضيــة -بلبلا -ابو كارنكا (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بدر الدين اسحاق تحياتى وكل عام وانت بخير وشكرا كبيرا ...وأنت تتجول بنا فى تلك الربوع مرتع الصبا مناطق جبال النوبة الشرقية الساحره
منطقة الميلاد كالوقى الجميلة والنشأة وسط زاك المجتمع المثالى والذى تتألف فيه القبائل بمختلف ألوانها وأشكالها فى انتظار هذا السرد الممتع والذى ذكرنى بالمسير مع أهل جدتى (المسيرية) تلودى..جبل الدائر...جبل قدير تجول بنا فى هذا السرد الممتع شعور بالفرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوكرشولة - كلوقى - كازقيل -الكرقل -الإضيــة -بلبلا -ابو كارنكا (Re: dardiri satti)
|
ول ابا بدرالدين..حبابك يا صديق و جيتا جيت.. كتر خيرك على اشراكنا في هذه الحكاوي..و بنساعدك شوية بالحاجات التي نعرفها..(مراحيل.. مردوم.. نقارة.. نظارة.. عمودية..و نديك معاها عجلة تنيه..)..
Quote: المسيرية الزرق . • المرحال الشرقى . يبدأ من الحرازايا الى كيتامرو ثم الكرقل الى الدلنج ثم القرشابة الى منطقة ابوبكر ثم ابوحراز . • المرحال الاوسط .كيلك – لقاوة –تيما ثم الى تلشى ثم الى ابودموع ثم الى منطقة ابوبكر . • المرحال الغربى .ام عوارة الى لقاوة ثم الى ابوزبد ثم الى محاسن وينتهى بمنطقة الخوى .
|
هناك اشكال في اسماء المناطق بالطريقة التي ذكرتها..مثلا (كيتامرو) دي لم اسمع بها من قبل الإ كن عملوها جديدة..و الأقرب كيقا تيميرو.. التانية: اسم ابوبكر..ايضا لا يوجد في تلك المناطق..و الوصف المذكور ينطبق على اسم منطقة الدبكر..و الإسم مشتق من اسم نوع من الشجر..و هي منطقة في شمال غرب مدينة الدلتج..و جنوب شرق مدينة ابوزبد.. في نفس الوكت..المسار اساسا يبدأ من الجنوب و يتجه شمالا..و في تسلسل المناطق المذكورة في المرحال الوسطاني..جبل تلشي يقع جنوب جبل تيما.. في المرحال الغرباني.. لا يوجد اسم ام عوارة..و انما اسم ام عدارة..اما محاسن فهذا لم اسمع بها من قبل في ابائي الأولين (زولك ده جاب الكلام ده من وين؟)..
ما وصفته بالمرحال الشرقي..هو مرحال جديد نسبيا..و يبدأ من الحرازاية.. دميك.. التابة.. حدبة ماجدة.. الكرقل.. الدلنج.. شاشنديل.. السنجكاية .. الدبيبات.. كركرة كنانة.. الكلجوية..و ينتهي في منطقة ابو حراز بالقرب من مدينة الأبيض المعروفة..و لتقريب الصورة اكتر.. هذا المسار (الجزء الجنوبي منه) يقع غرب مدينة كادقلي و شرق مدينة لقاوة..و يستمر موازي لشارع الظلط (الدلنج كادقلي)..من الناحية الغربية..و يقطع الشارع المذكور في منطقة السماسم (شمال الكرقل) ..و منطقة انقاركو.. شمال السماسم.. فيمر بشرق مدينة الدلنج..ثم يقطع الشارع غربا في منطقة شاشنديل..و يستمر مبتعد عن الشارع....لغاية ما يمر بالفرشاية.. ثم جبل الفينقر..(طبعا ما تنسى الناس هناك ما بتسير بصورة منتظمة..عشان كده البعض يمر بالسنجكاية ثم الدبيبات وبعدها يتجه غربا. نحو كركرة كنانة لغاية ما يصل ابو حراز. و البعض الأخر يمر بالفرشاية.. ثم التبلدية ام عشوش.. ثم الفينقر.. لغاية ما يصل ابو حراز..
لو لقينا فرقة تانية نجي نديك وصف المرحال الصبحاني القديم.. و الوسطاني..و الغرباني.. و دمت.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوكرشولة - كلوقى - كازقيل -الكرقل -الإضيــة -بلبلا -ابو كارنكا (Re: حمزاوي)
|
مادام انت في الحتات السمحة جيب لي اخوك خروف تمام التمام عشان العيد ووديه العشرة او الكلاكلة طوالي =====================
شايفين عمنا حمزاوى دا ... دائماً ناس المركز عايزين خيرات الهامش (هههههها)
حليلك انت ما سمعت بالمرحال الجديد الاضيــة الى بورسودان دون المرور حتى على امدرمان الاضية مطار نيالا صادر لحوم مشفى
مشتاقين يا عمك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوكرشولة - كلوقى - كازقيل -الكرقل -الإضيــة -بلبلا -ابو كارنكا (Re: dardiri satti)
|
منطقة الميلاد كالوقى الجميلة والنشأة وسط زاك المجتمع المثالى والذى تتألف فيه القبائل بمختلف ألوانها وأشكالها فى انتظار هذا السرد الممتع والذى ذكرنى بالمسير مع أهل جدتى (المسيرية) تلودى..جبل الدائر...جبل قدير تجول بنا فى هذا السرد الممتع ==============================
ما حلى ان تتنسم دعاش مراتع الصبا فى ربوع بلادنا الحبيبة المرحال بتاع اهلك بيصبح جزء من الحياة السودانية ويلزمك كناشط سودانى التوثيق لهذا المرحال بكل ما فيه من جمال فليس من عاش فى المرحال وتنقل فيه من منطقة الى اخرى مثل من زار تلك البقاع الخضراء المفعمة بجمال السعيـه وحياة البادية معاً لنرسم لوحة سودانية مليئة بنمط حياتى وثقافى جدير بأن يعلمهالاخرون
الشكر موصول على الاضافة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوكرشولة - كلوقى - كازقيل -الكرقل -الإضيــة -بلبلا -ابو كارنكا (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
ما وصفته بالمرحال الشرقي..هو مرحال جديد نسبيا..و يبدأ من الحرازاية.. دميك.. التابة.. حدبة ماجدة.. الكرقل.. الدلنج.. شاشنديل.. السنجكاية .. الدبيبات.. كركرة كنانة.. الكلجوية..و ينتهي في منطقة ابو حراز بالقرب من مدينة الأبيض المعروفة..و لتقريب الصورة اكتر.. هذا المسار (الجزء الجنوبي منه) يقع غرب مدينة كادقلي و شرق مدينة لقاوة..و يستمر موازي لشارع الظلط (الدلنج كادقلي)..من الناحية الغربية..و يقطع الشارع المذكور في منطقة السماسم (شمال الكرقل) ..و منطقة انقاركو.. شمال السماسم.. فيمر بشرق مدينة الدلنج..ثم يقطع الشارع غربا في منطقة شاشنديل..و يستمر مبتعد عن الشارع....لغاية ما يمر بالفرشاية.. ثم جبل الفينقر..(طبعا ما تنسى الناس هناك ما بتسير بصورة منتظمة..عشان كده البعض يمر بالسنجكاية ثم الدبيبات وبعدها يتجه غربا. نحو كركرة كنانة لغاية ما يصل ابو حراز. و البعض الأخر يمر بالفرشاية.. ثم التبلدية ام عشوش.. ثم الفينقر.. لغاية ما يصل ابو حراز..
==========================================
تغير المرحال .. دواعى تغير المرحال * دواعى بيئية * دواعى اجتماعية * دواعى سياسية / امنية
وما يترتب على هذا التغير من اشكالات اجتماعية وسياسية .. فالمرحال هو اصلاً توافق مجتمعى على التعايش السلمى بين الكيانات الممارسة لحرفة الرعى مع الكيانات الممارسة لحرفة الزراعة وهذا التقسيم للمرحال يراعى دائماً الاحوال البيئية من امطار وزرع واحوال المزارعين وتقسيم المرحال فيما بين الرعاة يتوافق مع تحقيق الكفاية والامان للسعيـه (القطعان) بحيث لا يحدث التداخل والتلاقى بينهما فهذه من القضايا التى سكب فيها رجالات الادارة الاهلية اعرافاً سارت محل القوانين التى لا تغير ولا ينتهكها احد لذلك تقل الحوادث والنزاعات الاهلية بين الرعاة فيما يتعلق بالقطعان والمسارات فى كردفان وشرق دارفور فلا نزاعات تذكر بحجمها بين الرزيقات /والمسيرية المسيرية / الحوازمة المسيرية الزرق / المسيرية الحمر الفلايته / العجايرة ( داخل بطون المسيرية )
ول ابــا كبر كقانونى يمكن ان يتحف هذا البوســت بالمشهور من الاعراف الاجتماعية المنظمة لحركة القطعان فى المرحال
| |
|
|
|
|
|
|
|