|
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة (Re: محمد جلال عبدالله)
|
شكراً جزيلاً يا محمد جلال على همك بكتابتي، رغم إهمالك دعوتها إلى رفض لإثارة الفتنة بين فرقتي الإسلام: الفرقة المناصرة حكم الأمويين وتاريخهم، والفرقة المتشيعة لطهارة آل البيت والماسكة بيعة الغدير، وودت أن أورد لك بعض ما طلبت لولا أن المناجشة ملعونة والسجال الثنوي عقيم، حتى لو سمي مباهلة، إذ يقود إلى الـ" أنا" ويبتعد عن الـ"نحن"، لا يحي ماضياً ولا يقيم مستقبلاً مشرقاً زاهراً لا لجماعة ولا لعقيدة أو فكرة ،أو طرح نظمي فهو جدل كلامي قصوته صحة مقولة أو فكرة، دون نظر إلى ظروفها التاريخية التي ولدتها، أو إعتبار واضح بها.
ولأن تاريخ العالم لم يبدأ بكتابة إبن إسحاق سيرة حياة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وسيرة الخلفاء تلك الكتابة التي إتقدت حتى نصب عليها في التاريخ إبن هشام، مع غيره من النواصب، نصباً أضحى به المسلمين والعرب أولهم مختلفين ومتدافعين في كل كبيرة وصغيرة، في دينهم ودنياهم، وفي تاريخهم، كذلك إختلفت الأمم التي سبقتهم والتي تلتهم لا لسبب ديني او طائفي يرفعونه أو يعتقدون أنه كينونة تاريخهم الذي بدا قبله، بل من علة معرفتهم أن الناس يأخذون التاريخ أحداثاً وأحاديث بينما في كل حدث وجهة كل حديث تختلف جهات السمع والبصر والإفتئأد، وجهات النظر والكلام، وجهات التفسير والكتابة. ولو أتيتك بكل كتب التاريخ لا أراك (مما كتبت أو نقلت يداك هنا) تطلب الحقيقة التاريخية، بل غايتك الأول المعلنة بعنوان رسالتك هي النيل من طائفة المتشيعين لحصر إمامة المسلمين في الأطهار من آل البيت، وهي غاية ملئها غيرة على الدين وقصد الحقيقة الدينية، ولا هم كثير لها بالتاريخ إلا سجل ينصر موقفها، ولي ولكل الناس من ذلك شيء.
أما التسجيل الحقيقي أو المفيد لإجتماع البشر وتبلور حيواتهم السياسية والثقافية فيرتبط بمعالم راسخة لا يختلف عليها الناس، معالم لا عرقية، ولا لغوية، ولا دينية، ولا طائفية، أهمها طبيعة كسبهم وعيشهم، محلها، مواردها وجهدهم عليها وعائدته عليهم، وطبيعة قسمتهم لها! في صورة ذهنية تؤسس للتاريخ كمنظار بالمادة الأعم في الحياة وهي مادة العيش والعمل لا ببعض أحداث أومقولات حاقة بها، أو نهج كتب فلان كذا. وسمي هذا اللون من النظم المعرفي "أسس الفهم المادي للتاريخ"، وهو غير أسس الفهم المثالي المتحدث عن صحة الأفكار والأقوال ومدى ضبطها الذي يختلف عليه البشر كثيراً. وإذ قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ((المال عصب الحياة)) فبإمكانك وأياي أن نخرج بالمادة الكثيفة والواسعة في هذا الحديث المختصر خروجاً إبراهيمياً أو موسوياً من ضيق منابذة التشيع إلى قرءآة علم التاريخ وإدراك الأسباب التي أظهرت المسلمين فيه والأسباب التي أدت إنقسامهم إلى فرق (دينية) "كلها في النار".
ولا أشك أن يخيل قرينك إليك أنك من" الفرقة الناجية" أي فرقة الغرباء، فلهم أوصاف دينية إسلامية معروفة في عددهم وهيئتهم أو أعمالهم، نسأل الله أن نكون منهم، لكن إيماني بسلامة موقفك ليس أن تسلم المسلمين من لسانك ويدك وكي بوردك فحسب، بل أن تجتهد في معرفة وفهم الفرق الأخرى فيهم وفي غيرهم والأسباب الإقتصادية والسياسية والثقافية الموضوعية التي أدت لنموها وإجتماعها وتلك التي أدت لإحجام أو إختلاف نديدتها. فمن الفهم الموضوعي لهذه الأسباب الموضوعية يمكنك أن تفهم مقاصد كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم بصورة أحسن أكثر رحمة وعدلاً وإحساناً وفائدة للإنسانية.
صورة في رأيي أساسها وقصدها "السلام" إن رمت فضلها كان رؤمك رحماناً رحيماً كادح به إلى ربك كدحاً فملاقيه بكل خير، وإن جهلتها تكون قد قطعت على نفسك وعلينا في الإنترنت طريقاً أو أغلقت باباً من طرق الحكمة وأبوابها، وتكون قد ضيقت بمساحة الفتنة في كلامك أو بريدك (بوستك) مساحة التعارف والتفكر والنظر والسلام بين المسلمين.
إن تخيل الكتابة العمومية في الإنترنت كساحة حرب بين فرق المسلمين أو طوائف الإسلام أو اي جماعات اخرى تخيل يضيع على الكاتب وعلى المهتمين من الناس بشؤون وأغراض الكتابة كثيراً من المصالح العامة الأولى بالإعتبار والعلاج، منها الأزمة المركزية في تاريخ وحاضر السودان وغيره من الدول المهمشة: أزمة تملك أقلية أفراد وسائل عيش وتقدم حياة الناس، أزمة إفاضة الموارد للفئات الحاكمة في مركز الدولة وإلتهائهم بالتكاثر من نهب الكادحين وتهميش الأقاليم مرات بإسم الحرية والديمقراطية الليبرالية، ومرات بإسم بسط الشريعة الإسلامية.
إشارة:
من كل خيرات إشارات كتاب الله سبحانه وتعالى القرءآن الكريم لمكارم الاخلاق الذهنية، لماذا - منذ أفول مشارق أنوار إخوان الصفا- لا نرى جماعات التدين تنتج عملاً علمياً او ثقافياً يفيد في علاج أزمات الإجتماع البشري أو في تقدم الإنسانية أقصد كتاباً أو نظرية محكمة مفيدة لأكثر الناس في العلوم والفنون الحديثة: الفلك، أو التاريخ، أو الرياضيات، أو المنطق، أو الفيزياء، أو الكيمياء، أو الأحياء، أو الطب، أوالرسم، أو الموسيقى، أو المسرح، أو النحت، أو الغناء، أو السينما، أو الرقص، أو في الصحافة، أو حتى في قواعد اللغة العربية. خاصة وقد أبدع خصومهم فيها بدعاً هادية إلى الصراط الجدلي في بعض علاقات التاريخ بالتفكير والنظر والعمل والثقافة والحياة ومنها ما تجده في الرابطين الجدليين التاليين هدانا الله وإياك إلى الصراط المستقيم فيهما .
http://www.il7ad.com/smf/index.php?topic=54598.0;imode
http://www.ladeenyon.net/index.php?option=com...ch&font-size=smaller
ولك السلام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-10-12, 04:19 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | جمال محمود | 09-10-12, 05:12 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عماد حسين | 09-10-12, 05:58 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | ود الباوقة | 09-10-12, 06:01 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-10-12, 06:15 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | ود الباوقة | 09-10-12, 06:22 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد المسلمي | 09-10-12, 06:31 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عصام دهب | 09-10-12, 08:07 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | وليد التلب | 09-10-12, 08:16 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | Elmosley | 09-10-12, 08:21 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | تبارك شيخ الدين جبريل | 09-10-12, 09:00 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عماد حسين | 09-10-12, 09:33 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 09-10-12, 09:38 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | تبارك شيخ الدين جبريل | 09-10-12, 09:40 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-10-12, 11:55 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-10-12, 12:00 PM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-10-12, 12:03 PM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | Al-Mansour Jaafar | 09-10-12, 06:17 PM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | Adil Ali | 09-10-12, 07:03 PM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | هشام عباس | 09-10-12, 08:27 PM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | جمال محمود | 09-11-12, 07:04 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | هشام عباس | 09-11-12, 09:24 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عمر دفع الله | 09-11-12, 10:11 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عماد حسين | 09-11-12, 09:59 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | هشام عباس | 09-11-12, 11:02 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | Elmosley | 09-13-12, 11:10 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | مهدي صلاح | 09-11-12, 11:30 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | Al-Mansour Jaafar | 09-11-12, 02:52 PM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-12-12, 03:58 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | وليد التلب | 09-12-12, 08:38 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عماد حسين | 09-12-12, 08:56 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-12-12, 09:42 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-13-12, 01:24 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عارف الركابي | 09-13-12, 02:13 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد حيدر المشرف | 09-13-12, 02:39 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عارف الركابي | 09-13-12, 03:27 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-13-12, 03:27 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عارف الركابي | 09-13-12, 03:55 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد حيدر المشرف | 09-13-12, 05:41 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-13-12, 05:50 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | الصادق اسماعيل | 09-13-12, 05:59 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | عماد حسين | 09-13-12, 08:18 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | محمد جلال عبدالله | 09-13-12, 11:28 AM |
Re: ضرب رافضي مصري على الهواء مباشرة | Al-Mansour Jaafar | 09-13-12, 08:57 PM |
|
|
|