الميدان الصحيفة التي لم تتوقف قط!( 58 عاما من النضال 1954-2012 )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 10:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2012, 09:20 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميدان الصحيفة التي لم تتوقف قط!( 58 عاما من النضال 1954-2012 ) (Re: elsharief)


    العيد الـ 58 ….. تيجانى الطيب رئيس التحرير الغائب الحاضر

    التجاني الطيب : شاهد علي عصره







    ** من حوار معه في نادي القصة السوداني – سبتمبر 2010



    والدي الطيب بابكر، كان عضو ملتزم ومسجل بإشتراك في جمعية اللواء الابيض، وقد رفض أن يتسجل بواسطة أي شخص، بل سافر الى الخرطوم وقابل علي عبد اللطيف وتناقش معه وأصبح عضواً في اللواء الابيض، وحتى وفاته قبل 30 عام كان يعتقد أن على عبد اللطيف أعظم سوداني تعرف عليه. وقد شارك في المظاهرات في شندي إبان إستقبال الجنود المصريين الأسرى بعربات السكة حديد في محطة شندي، وكان يهتف بحياة سعد زغلول وصار يعرف بإسم “الطيب زغلول”، ولديه خطبة كتبها سنة 1953 يحيِّ فيها ثورة 1924 وقاد المظاهرة أمام البيت الذي أنطلقت منه مظاهرات 1924، ورغم الاستقلال كان والدي وحتى وفاته مؤمناً بوحدة وادي النيل، وفي الوقت الذي كانت فيه الدنيا حالكة الظلام، وكانت الاوضاع بالغة السوء، قرأنا وكتبنا، وعرفنا ما أمكن عن العالم بفضله، فقد قام بواجبه نحونا بصورة كاملة.

    أمَّا عن من هو عبد الوهاب زين العابدين عبد التام، فهو طبيب سوداني من أصل يسميه المؤرخون “المنبتين قبلياً”، لكن معروف لدينا من هو عبد ا لوهاب ووالده و أمه كذلك ومن أين جاؤوا. وعبد الوهاب كان يصر على أنَّه سوداني. ولذا لم يرتبط بـ(القوة السوداء) والتنظيمات المماثلة، وكان عبد الوهاب الامين المساعد لمؤتمر الخريجين من 1945 وحتى 1948. وقد إنضم للحلقات الشيوعية في مصر، وأصبح قائداً لها، وقد ناصر الجانب المؤيد لوحدة الحركات الماركسية في السودان، وقد عمل مع الحركة السودانية للتحرر الوطني لكن أخذ عليه كونه لم يكن متجهاً نحو الطبقة العاملة، ولذلك أبعد عن سكرتارية التنظيم، وأختير بعده عوض عبد الرازق، ووالد عبد الوهاب زين العابدين من ثوار 1924 وأسرته لها علاقة قوية مع الثوار لكنه آثر الانضمام للحزب الشيوعي، وللأسف حدثت أخطاء، وإهمال، وقد كان من الممكن أن يُراجع قرار سنة 1947 الذي أُبعد به من السكرتارية، وكان من الممكن أن يُصحح ذلك بصورة ما داخل التنظيم.


    إنقسام الوطني الاتحادي غير مبرر، وكنَّا نؤيد وحدة الوطني الاتحادي، وقلنا بأنه من المهم وجود حزب كبير في صفوف الحركة الوطنية، وكان الاتحاديين يعتقدون بأن قولنا هذا مجرَّد (إستهبال ساي). وأذكر بعد الانتفاضة، بأنني لم أكن أعرف الحاج مضوي، وقد كنت مكلفاً من الحزب بمقابلته، فذهبت لأخي أحمد (رحمه الله) وساعدني على ترتيب لقاء مع الحاج مضوي بمكتبه، فقلت له أن الحزب الشيوعي كان ولازال مع وحدة الاتحادي وأن الانقسامات غير مفيدة ومضرة لأنها تغيِّب أصل الخلاف، فقال لي متهكماً: “يعني بالجد الشيوعيين عاوزين وحدة الاتحادي”.

    نظام عبود أقام علاقات مع المعسكر الاشتراكي، و قد ناقشنا هذا الاموضوع في وثائقنا الداخلية، حيث مضى الرأي في إتجاه أن هنالك علاقات سياسية للنظام مع الاتحاد السوفيتي ونحن كذلك، ولم نرى في الامر غضاضة لأن العلاقة في صالح الشعب السوداني، والعلاقات بين الشعوب تساعد في التنمية والتطور الانساني، لكن عندما قال السوفيت أن عبود رجل وطني كتبنا لهم وقلنا أننا نرفض مثل هذا الحديث.




    23 يوليو ليس لدينا بها أي دخل، قام بها الضباط الاحرار وبزملائنا الموجودين هناك وبعدد من الضباط الاحرار الذين نعرفهم. (حدتو) كانت تطبع منشورات عبد الناصر، نحن اعترضنا علي شيء اساسي، وهو أن الثورة بعد قيامها بشهرين قامت بمحاكمة عمال اضراب الاسكندرية، واتهموهم بالخيانة، وهو حقهم قبل قيام الثورة نفسها، اعتبرنا ان اعدام قادة الاضراب هو بمثابة اعلان لموقف عدائي من الطبقة العاملة ونحن لمدة سنتين لم تكن لنا علاقة علي الرغم من طلبهم لان تكون هناك علاقة.


    بالنسبة لإنتخابات المجلس المركزي، كنَّا كان علي اتفاق مع الاحزاب علي معارضة عبود، ورأينا أن المقاطعة السلبية لن تفيد الموقف المعارض، ورأينا ان المقاطعة ايجابية، وأن تكون مقاومة فاعلة ومظاهرات و أن ندخل الانتخابات ونحاول ان نكسبها مع القوى الثانية، وهذه ليس فيها مصالحة مع النظام، وبدأنا في مهاجمة نظام عبود في الليالي السياسية وتوزيع المنشورات التي تكشف اخطاء النظام. وفي الآخر كل مرشحينا قضوا زمناً في المعتقلات، وآخر من معتقلات عبود كانوا الشيوعيين.


    مرَّ علينا وقت طويل كنا نرى إلى حزب الامة على أساس أنه حزب عميل للاستعمار، وبالتالي لم نتعامل معاهو، عشية الاسقلال حدثت متغيرات أثرت على موقفنا، فصرنا نوافق على بعض ما يدعون له ونرفض ما لا يوافق برنامجنا، وعندما دعوا للجبهة الاستقلالية شاركنا معهم، ورفضنا التآمر مع حزب الشعب لاخراج ازهري من الحكومة بوسائل كثيرة لانها لا تساعد علي جعل الناس اكثر فهما لقضايا البلد، إذن ليس لدينا موقف واحد ثابت من حزب الامة بل حسب الوضع الموجود.


    لما بدأ عمل الحزب الشيوعي، تركز في العاصمة بالحلقات الماركسية، بعد ذلك الانجليز “شتتوا الناس” ولحسن الحظ أعطونا فرصة بمواصلات الدولة ووظيفة الدولة! وكونوا حلقات ماركسية جديدة ببورتسودان، الابيض، نحن من اوائل الناس وبرضوا في ناس قبلنا، اول اتحاد للمزارعين كان اتحاد ابناء جبال النوبة وقام تحالف بين الاشقاء والشيوعيين في سنة 1949- 1954، على يد محمد عوض الكريم ابونخيلة واحمد مالك شايب من الحزب الشيوعي، الاتحاد كان بجبال النوبة نحن اشتغلنا ضد السخرة وضد الدقنية التي كانت تمارسها الحكومة، وبعدها كونا اتحاد مزارعين في اروما والنيل الازرق وفي المديرية الشمالية وكذا..


    وبدأنا بالمتفرغين الشيوعيين، واول متفرغ للعمل التنظيمي حسن سلامة في جبال النوبة وطه محمد طه منطقة شندي، جزولي سعيد في اروما سنة 1949 – 1950.


    الجنيد كان شيوعياً من مدني، وهو شخص نشيط وذو قدرات عالية، ووصل الى اللجنة المركزية لحركة التحرر الوطني، ومن ثم عضو مكتب سياسي، لكنه للأسف أصبح (مدمن) وما عاد من الممكن يواصل العمل كشيوعي، حاولنا علاجه، والاطباء قالوا أن اول العلاج الرغبة الذاتية، وهو ماكان يفتقده الجنيد.


    الاخوان المسلمين السودانيين تكونوا كتنظيم مع جيلنا الذي ذهب الى مصر، جيل صادق عبدالله عبدالماجد وعبد الشكور، والحديث عن أنهم صنعوا ثورة أكتوبر غير صحيح، هذه الثورة كل الناس وكل القوي السياسية شاركت في ثورة أكتوبر وهي ثورة الشعب السودان ككل وليس حكراً على أحد.


                  

العنوان الكاتب Date
الميدان الصحيفة التي لم تتوقف قط!( 58 عاما من النضال 1954-2012 ) elsharief09-01-12, 09:07 PM
  Re: الميدان الصحيفة التي لم تتوقف قط!( 58 عاما من النضال 1954-2012 ) elsharief09-01-12, 09:14 PM
    Re: الميدان الصحيفة التي لم تتوقف قط!( 58 عاما من النضال 1954-2012 ) elsharief09-01-12, 09:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de