|
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز تروتسكى , لك الجزيل من الشكر وأنت تغوص وتتبحر داخل برزخ صديقنا بوعسل فى رؤى وروية مدركة . بالفعل : بو عسل كاتب تميز بالفكر والقدره على إستبصار المتناقضات وتصوير الحدث كأنك تراه او تعايشه او تلمسه . فهو ليس بالسياسى الثائر , فالسياسى الثائر صفات وسلوكيات تكتيكيه وقدرات اميبيه قد تدابر سمات المفكر , لذا نجد الثوريه المتغلقه ابعد مطالب بو عسل لانه الكاتب والمفكر المطبوع بهم وحب الوطن والاهل والمتطّلع لغِدٍ إنسانى أرحب فى آن , وقد تفوق الكاتب والمفكر على السياسى الثائر فى شخصية بو عسل بما يطرحه من رؤى تمثل معرفة واقعيه وحسيه لمجال الطرح ترتبط بكيفيه فى الإدراك تنشأ من عمق إحساس بما حوله رسخها مقدرة فائقه على التبصر الحسى والايمان بالجمال الإنسانى , ومن ثم فبو عسل نراه ذو ملكه إدراكيه مميزه إكتسبها من المعايشه الحسيه لما يدور بالوطن فالمفكر الكاتب والسياسى الثورى كل منهما يتعامل مع الاشياء او مع الواقع المحيط به , وهو واقع متعدد متباين فى مكوناته الجغرافيه والحديثه فى شتى الجوانب والمستويات , فالسياسى الثائر قد يكتفى بمعالجة الواقع ومحاولة تغييره كمداواة تطبيب وفق أجنده وجدول زمنى تحكمه إستراتيجيه سياسيه وبرامج تنظيميه , حين نجد المفكر الكاتب يقوم بدراسة الداء ومصدره ومن ثم وضع المعالجات الجذريه وقطع طريق عوده أو إنتكاسه وفق منهج تشريحى مؤسس . وإن كانالكاتب المفكر والسياسى الثورى سواء من حيث القدره على الإستقراء وإن تفاوتت أدوات المعالجه ووسائلها , وهنا نحن بصدد تناول الشخصيه الرئيسه لموضوعنا ابو عسل السيد احمد بوعسل وهى شخصية الكاتب المفكر أو المفكر الكاتب والاديب القاصبو عسل فى سعيه لطرح المشكل الوطنى وإستنباط المعالجات من خلال اقصوصاته طالت أم قصرت وقصائده الشعريه لم يخرج عن إطارالحس والمعائشه فقد وضع مشرطه على الداء مشخصاً ظاهره وباطنه بوسيله هى الإحساس وعمق الوطنيه التى تغذى عقله وشعوره بالمعطيات والحلول فجاء أدبه إنعاكساً لأصل مصدره حواسه الباطنه التى لا تتقيد بالحس ولا بالعقل ذوات المجال الظاهر فبو عسل إستصدر أدبه وكتاباته من الحدس والبصيره اللتان تمثلان مصادر ومنابع الحقيقه بنوعيها العيانيه الخارجيه وهى مفهوم ملاحظة الاشياء الخارجيه وترتيبها وتجربتها وإختبارها كما هى طابع حياة شخوص قصصه ودراما أحداثها الماديه المرتبطه بما هو محسوس ظاهر خاضع لواقع القياس والتجربه . أما النوع الآخر للحقيقه فى أدب ابو عسل فهى الحقيقه الباطنه الذهنيه وهى البصيره والقدره الذاتيه على إستقراء الواقع وإستنباط حلول المستقبل فى معان مستتره تقرأها بين سطور كتاباته فى رسالة ضمنيه . فالبصر والبصيره مصدران متباينان لمعرفة كنه الاشياء وفهمها والتعامل وفق الرؤيه , وكاتبنا ابو عسل يتعامل مع واقعه كما يتعامل السياسى الثائر معه لكن وفق منهج مختلف , فإن كان الثورى يتعامل مع المشكلات بحاسه بصره وفق أدوات تغيير ماديه فإن أديبنا بو عسل يتعامل مع المشكله بحسه وايضاً وفق منظور الفكر والبصيره والتى هى قوة القلب المدركه ويقال عنها التبصر وتجمع بصائر كما البصر يجمع ابصار فنجد المجال المعرفى عند أديبنا أرحب بتضمنه ظاهر الحدث وغوصه فى باطنه وهو ما يميزه عن سواه من كتابات تناولت ذات الحدث ، بما قدمه من معرفة بأدوات هى ملكات ذاتيه وأحاسيس معايشة عميقة مع عدم إغفال وإهمال جانب المعرفة الجمالية ذلك لأنه لا يصف إو ينقل ظاهر الأحداث بل يذهب بنا إلى قلبها وباطن شخوصها معاً وفق ما امتلكه من البصيرة ، فتأتى حقيقته الجماليةكاملة وشاملة تستعصى على أن تخضع تحت منظور القياس وجداول البراهين الرياضية للعقل ، لأن الوصف الإطارى للأشياء يخرج بالأدب ويسلبه المقدرة النفسية ذات الرسالة الإنسانية الهادفة بمضمون ومغزى ويحصرها فى قالب اّلى يتضمن فقط أوصاف و حكايا عن مناظر ظاهرية كمن ينظر خطوط دهنت بها جدران كغيرى من المتابعين ، تفاجأت بإكتشاف ملكة أخرى لأديبنا بوعسل ملكة غير قدرته وتمكنه فى بناء القصص ونسج الحكايا وكتابة الرواية ، ألا وهى موهبة نسج الشعر ( لا زلت أطلق عليها موهبة إلى حين) مثل التى حظيت بالنشر بعنوان "نشيد لدارفور " فخرجت بنتيجة وخلاصة مفادها " أن بوعسل لو شاء النبوغ فى الشعر كما نبغ كقاص لما عجز ولأجاد " ذلك إستناداً على قدرته تقصى الأجزاء ونظم كلامه ببعض فى إتساق ودوزنة لحنية تعبيرية ذات جرس ومعنى كانا من الممكن أن تحولا بوعسل شاعراً تتناوله الأقلام بمثل ما هو مفكر وكاتب وقاص تعبيرات وفقرات جمل أقصوصات وقصص وروايات بوعسل فضلاً عن قصائده هى موضوعات كل منها يقبل عنواناً منحصر الأغراض ولو خسر فى سبيل ذلك الإطالة والإسهاب ، فنجده ينهج الإيجاز والإيحاء القابل لتفسيرات القارئ وتاويلاته على إتساعها فيستريح عنده كما تستريح الحبلى وهى تكابد مخاضها البكر ** سلمت كما الجميع بوعسل أحرفاً وقراء لك الود الجميل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 04-26-08, 01:38 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 04-26-08, 01:44 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 04-27-08, 01:21 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 04-27-08, 01:34 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-07-08, 02:39 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 04-27-08, 12:57 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | Asma Ali | 04-27-08, 02:55 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 04-29-08, 04:20 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-09-08, 11:41 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-06-08, 04:11 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 05-10-08, 10:00 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | Kabar | 04-27-08, 09:03 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 04-28-08, 12:17 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-27-08, 10:08 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | Rabab Elkarib | 04-29-08, 08:45 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 05-10-08, 10:08 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-27-08, 10:29 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ALGARADABI | 04-29-08, 09:04 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 05-01-08, 01:42 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-28-08, 09:38 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-02-08, 01:43 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | معتز تروتسكى | 05-02-08, 02:28 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 05-04-08, 01:02 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | سمية الحسن طلحة | 05-10-08, 02:51 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 05-10-08, 10:24 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-30-08, 04:49 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 05-29-08, 02:41 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 05-26-08, 04:17 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 06-13-08, 03:26 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | Mohamed Foto7li | 05-29-08, 02:14 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | إسماعيل وراق | 05-29-08, 02:23 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 06-08-08, 03:23 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 06-22-08, 04:28 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 06-06-08, 05:31 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 06-22-08, 03:36 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | حسين محي الدين | 06-14-08, 02:29 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | ابوعسل السيد احمد | 06-15-08, 02:22 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | معتز تروتسكى | 06-20-08, 10:19 AM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 06-22-08, 04:06 PM |
Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال | اْسامة اْباّرو | 06-22-08, 03:46 PM |
|
|
|