|
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! (Re: jini)
|
Quote: أو قرطبة ...كزرياب أحدث وردي نقلة في كل شيء.. عند تدوين تاريخ الغناء السوداني سيكتب المختصون أنه في عام 1957 دخل المغنى السوداني الحقبة الوردية.
في حياته، وفي إطار مشروع توثيقي بإشراف الدكتور عبد القادر الرفاعي، كتبت مقالا مطولا عن محمد عثمان وردي مستعرضا إضافاته لمجمل المشهد الإبداعي (الغنائي) السوداني...المقال جاء بعنوان "منمنمتان على جدارية محمد عثمان وردي"...في المنمنمة الاولى سعيت لتسليط الضوء على بعض أبرز إضافاته لخارطة الغناء العاطفي أما في الثانية فقد كان التركيز على إضافاته لكراسة ونوتة الغناء الوطني.
لعل مثل هذا التصنيف الذي اتبعته في العمل السابق عانى ما تعانيه كافة ألوان التصنيفات من خلل المنهج الذي يصاحب مشروعات النمذجة... فالتداخل بين المكونين الوطني والعاطفي عند وردي ادق من ان يفصله حتى مشرط جراح ماهر والشواهد على ذلك كثيرة فإذا نظرت إلى عمل كبير مثل "بناديها" كيف لنا أن نصنف هذا المنجز الإبداعي الضخم؟ .. هذا غناء للحبيبة وللوطن ولكل معنى إنساني كبير... حقيقة الامر إن مثل هذا التزاوج لم يجترحه وردي ففي عشرينيات القرن الماضي زاوج خليل افندي بين الحبيبة والوطن في أبدع وابهي صور هذا التزاوج حين صدح ب"عزه في هواك" ..."عزة" في هواك ظلت الاغنية الوطنية الاولى في السودان ..بل أن أسم "عزة" ارتبط عند السودانيين بمعاني الوطنية والعزة بشكل غير مسبوق في معاني ودلالات الاغاني.. "عزة" هي المقابل السوداني لنشيد المارسليز الذي أنشده الثوار الفرنسيون في عام 1789 وظل رمزا لفرنسا الحرة منذ ذلك الحين ....عزة لم تكن وحيدة خليل أفندي في التزاوج بين الحبيبة والوطن إّذ ان "فلق الصباح" لها ذات السمة والخصوصية... في كتابته عن أناشيد الحرب أشار خالد القشطيني إلى ان الجنود البريطانيين كانوا اثناء الحرب العالمية الاولى يغنون للحبيبة وهم يدافعون عن الوطن:
"إنه لطريق طويل طويل إلى تبريري
طريق طويل لنسير
وداعا يا ساحة بيكادلي وليستر سكوير
فأمامي طريق طويل لتبريري
ولكن حبيبتي تنتظرني هناك
أجمل فتاة هناك"
وأشار القشطيني كذلك إلى أغنية الحرب الألمانية «ليلي مالين» التي شاعت في الحرب العالمية الثانية بعد أن غنتها سارة لينر، معبودة هتلر والحزب النازي. الأغنية تتغنى بجمال الحبيبة ليلي مالين وهي تجلس وتنتظر عودة حبيبها الجندي من الجبهة. غناها عساكر الفايمارت في مسيراتهم واكتساحهم عموم أوروبا.
إذن خليل افندي كان طليعيا رائداً في المزاوجة بين العاطفي والوطني ...محمد وردي سار على طريقة الخليل وهو يصدح بأغاني من طبقة "بناديها" و"جميلة ومستحيلة" ...هذه أمثلة واضحة وبهية للغناء للوطن وللحبيبة ..هذا هو الغناء الأسمى... من غير عمر الطيب الدوش يمكن ان ينادي الوطن الحبيبة ...إنه لا يناديها فقط بل "يعزم كُلّ زول يرتاح على ضحكة عيون فيها"...من أراد ان يغني للحبيبة أو للوطن فليغن بمثل هذا او يدع الحبيبة والوطن وشأنهما.
لمحمد وردي أوليات عديدة صنعت منه فنان مختلفا ، متميزا ومغايرا ... هذه الاوليات كثيرة ومتعددة ولكننا نوجزها في أربع ..أولها التزامه بمواقفه ورؤاه كمحدد لتوجهاته الفنية وثاني الاولويات تتعلق بريادته للتجديد في الغناء السوداني كلمة ولحنا ...الأولية الثالثة تتمحور حول توسيعه لمعنى وافق التغني للوطن ، والرابعة اوليته في تحديد العلاقة بين الفنان وجمهوره...في السطور التالية نلقى نظرة عين طائر خاطفة على بعض سمات ودلالات اوليات محمد عثمان وردي. إن أبرز هذه الأوليات تتمثل في التزامه الدائم بالتعبير عما يحسه كشخص مستنير من خلال ادواته الإبداعية كمغن... وردي لا يختار ولا يغني إلا في إطار رؤاه هو وقناعاته هو ...لم تجبره سلطة ولا شهوة ولا حاجة للتغني بما لا يدخل في قناعاته....على هذا الصعيد تميز الرجل بالتزامه الاخلاقى تجاه مواقفه رغم معرفته الواعية والمسبقة بنتائج هذه المواقف .. أفكاره ورؤاه ومواقفه المبدئية من قضايا الديموقراطية والحرية أدخلته في مواجهات عنيفة مع السلطات العسكرية التي حكمت السودان في حقب تاريخية مختلفة فلم يتنازل أو يتراجع أو يهادن...عناده وشجاعته وعلنية مواقفه جلبت عليه السجون والمنافي والحرمان ولكنها بالمقابل أكسبته احترام الناس والأهم أنها كرست لديه احترامه ذاته ...أحبه الناس لانه قدم مواقفه الفكرية على مكاسبه الذاتية ...عارض التهجير القسري لأهله وعارض نظام جعفر النميري بعد ان نكص على عهوده وعلى شعاراته التي كان وردي في طليعة حداتها والمبشرين بوعودها..عارض نظام الإنقاذ...عاش المنافي القاسية في قارات الدنيا ولكنه ظل مع الناس يؤنس وحدتهم ويحدو قوافل آمالهم في واقع افضل ومستقبل ازهر.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:32 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:36 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:39 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:40 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:44 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:46 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:49 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 10:55 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | jini | 04-30-12, 11:00 PM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | munswor almophtah | 05-01-12, 09:32 AM |
Re: دعوة للاستمتاع والسلوى والتأسي ! دكتور الجعلى يرثى الثالوث 3X1 ! | صديق الموج | 05-01-12, 03:41 PM |
|
|
|