|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس
وكان ضياء الدين بلال سادن الشمولية الانقاذية قد كتب التالي مستنكرا تقرير خالد عويس لقناة العربية
Quote: محرج بعض الشئ في الحديث عن هذا الأمر. السبب صداقة ومعزة تجمعني بالاخ خالد عويس محرر التقارير بقناة العربية. أمس كنت ضيفاً على قناة العربية للتعليق على ملف هجليج،استمعت لتقرير من اعداد خالد، تفاجأت بورود معلومات عسكرية ذات أغراض حربية -عبر مصادر مجهولة- تعبر للمشاهدين بصوت خالد عويس:(موت الألاف من الجيش السوداني بعدد غير مسبوق في تاريخه،الابيض وكادوقلي وتلودي على حافة السقوط في يد الجيش الشعبي) !! بعيداً عن جدل المواطنة وواجباتها ،من حق عويس ان يتخذ موقفاً مناصراً للجيش الشعبي ولكن يجب الا يأتي ذلك خصماً على المهنية الاحترافية حتى ولو كانت الحرب بين بلغاريا والصين !!! اسوا شئ ان تستغل قناة بأهمية العربية وصحفي بوزن عويس في تكتيكات الحرب النفسية ، بغض النظر عن طبيعة الخصوم والموقف منهم!! |
واليكم نص تقرير عويس للعربية
Quote: Khalid Ibrahim Ewais يبدو أن أجواء الحرب باتت تسيطر على المشهد بين السودان وجنوب السودان في ظل دعوات في الخرطوم وجوبا إلى استعداد الشعبين للدفاع عن التراب، فيما دعا الإتحاد الإفريقي إلى إنسحاب فوري لقوات الجنوب من "هجليج".إلى التفاصيل ¤W7 34 ]] C2.5 G 0 [[ VT RUNS= OUTWORDS: [VT NEXT] تصعيدٌ يحمل نذر حرب جديدة برلمانا الخرطوم وجوبا قاما بدعوة الشعبين إلى الإستعداد في إعلان يشبه الدعوة الى التعبئة عشية الحرب. الإتحاد الإفريقي سارع الى دعوة جوبا إلى سحب قواتها فوراً من "هجليج"، فيما اعلنت الخرطوم تقدمها بشكوى إلى الأمم المتحدة. جوبا أكدت أنها ردت على قصف جوي سوداني استهدف ولاية الوحدة في الجنوب، تمهيداً لتقدم ألوية عسكرية سودانية لاحتلال هذه المنطقة النفطية GFX الخرطوم من ناحيتها اعترفت بخسارتها وفقدان قواتها السيطرة على "هجليج"، معلنة التعبئة العامة، رداً على ما وصفته بالإعتداء مؤكدة تسيير لواء للردع.. نائب الرئيس السوداني، الحاج آدم، أعلن غلق باب التفاوض مع جوبا. GFX GFX وأشار إلى أن المتمردين مدعومين من جوبا يسعون للسيطرة على مدن تلودي وكادوقلي في جنوب كردفان، والأبيض في شمال كردفان، هذا إضافة طبعاً إلى هجليج، ما يعني فعلياً أن رقعة الإشتباكات اتسعت للغاية GFX مصادر موثوقة قالت لـ"العربية" إن معارك كبيرة تجري في مناطق متعددة من جنوب كردفان وجنوب دارفور بين الجبهة الثورية والقوات الحكومية. هذه المصادر ذاتها أكدت GFX أن قوات الجبهة الثورية باتت على بعد عشرة كيلومترات من مدينة كادوقلي، عاصمة جنوب كردفان GFX متحدثة عن خسائر كبيرة للجيش السوداني في "هجليج" وغير مسبوقة في تاريخ الحرب السودانية. لكن لم يصدر عن الخرطوم ما يؤكد أو ينفي ويبدو أن الأمور تتجه بالفعل إلى تطورات اشد خطورة، ما لم ينزع فتيل الحرب شمالا وجنوبا خالد عويس العربية |
ردا على ضياء الدين بلال كتب الاستاذ الخاتم محمد المهدي "محرج جداً" الموقف الذي وضع ضياء الدين بلال نفسه فيه بلا مسوغ أو حاجة ملجئة. و"محرج جداً" اصراره على المكابرة واعلاء كرت الخيانة في وجه زميل وصديق له . و"محرج جداً" أن تكون لغته الأولى عين ما هرب منه بآخرة. زميل المكابدات في نهارات الخرطوم، وصديق الأيام الخوالي ضياء اشتط بوناً بعيداً في مهاجمة الزميل والصديق خالد عويس. على حائطه المزدحم، نشر ضياء "مفاجأته" بورود "معلومات عسكرية ذات أغراض حربية" في تقرير لخالد عويس، نقلها الأخير بحسب ضياء من "مصادر مجهولة". ثم أمعن ضياء في الارتكاس في وحل التخوين مقدار قامة أو يزيد بالنعي على خالد كسب يديه الذي هو "خصم على المهنية الاحترافية"، ذلك طبعاً بعد أن كرس لخالدٍ الحق في مناصرة "الجيش الشعبي" إذا شاء! وختم سوء مقاله بالتصريح- لا التلميح- أن خالداً، وقناة العربية، ومن دونهما سائر الفضائيات العربية، بيادق تحركها أيادي الآمرين بمقتضى "تكتيكات الحرب النفسية". ثم انكسر المخونون والمرجفون ومطبلو الحاكم وأضغاث مختلف ألوانها من بغاث الكذبة والفجرة ليرموا بياض سيرة خالد ونصاعة مواقفه بأقذار متشابهة من طين التخوين ويحرمونه من المهنية والاحترافية، بل ويستبعدون صلته أصلاً بالاخلاق المهنية والبشرية. وعاد من ثمَّ، بعد طيف من أخذ ورد ليؤكد أنه لا يرغب في أن يطون خيطه هذه مكنساً "لتبادل الاساءات"، بل الأحرى "ساحة للنقاش". ثم قال إنه "في انتظار تبريرات خالد!!" ولما حمى كوع الأخذ والرد عليه من خالد، مشفوعاً بدلائل وقرائن، جدد ضياء توكيده على احترام عويس ووده، لكنه كان توكيداً مشفوعاً بتخوين باطن، وطعن في حصيلة خالد من كسب المعرفة المهنية. ولم يركن لوداعته هذه طويلاً، بل ختم بجملتين هما أسوأ من كل ما سبق: أولاهما: "أكل العيش هو الذي يجعلك تتملق المدير العام للقناة ليسمح لك بعرض تقارير ركيكة لا تصلح للصحف الحائطية، ويجعلك تقف ضد وطنك في مناصرة دولة أجنبية، وأكل العيش..في تقرير تلفزيوني تستخدم فيه كلمة (طبعاً)" والثانية: انت شخص مهذب لكنك غير موهوب وتريد الصعود للنجومية عبر سلالم العلاقات العامة والانتفاخات الثورية الكاذبة..انت مثير للشفقة!!" *** خالد لا يحتاج قلمي ولا كلماتي في نفي الرجس الموهوم عنه، ولا هو بالضعيف المحتاج للنصرة، وله قلم سنين ولسان حديد ومثابرة ينيخ لها النمل في مجالدة الصعاب. وضياء لا يزيده اطنابي في توكيد مهاراته ومكانته شيئاً، ولا أعرفه مخاتلاً ذي وجهين، ولا عهدته مختبئاً خلف منصبه. *** ضياء أخطأ في مقاله، ثم ضاعف الخطأ بالمكابرة، وزاد عليه بالاقذاع- خاصة في خاتمة كلامه. وهو يعلم أن نشر كلامه على حائطه في هذا الوسيط الاجتماعي المفتوح، يجعله دعوة مفتوحة لكل ذي إحنة وعاهة نفسية أن يصوب سهمه تجاه حسن النية والبعيد على متناوله مكانة وسمواً. ومن ثمَّ، لا معنى لتوكيده أولاً وواسطاً على مودته لخالد واعزازه لشخصه أو مهنيته. فهو استباحها أولاً بتخوينه ، وبالطعن في مهنيته، ومزقها آخراً باقذاعه وفجوره في الخصومة. ثم انسحب من وراءه سرب المخونين وباعة ديباجات الوطنية ومقايسيها على أكتاف الناس وأفرغوا ما بجوفهم من قذر. *** لا أحب تخوين الناس، ولا أحكم على نواياهم. فعلي بالظاهر من أفعالهم وسلوكهم. وهكذا ابتغي أن يكون سبيلي مع من يخاصمني أو أخالفه الرأي والموقف. وانتظرت حتى استبان لي ما قاله خالد في تقريره، وما أعقبه من تعليق ضياء في الفقرة ذاتها من البرنامج ذاته في الليلة ذاتها. وحيرني دافع ضياء- ذاتياً كان أم خارجياً- لهذا الموقف. فمالذي يكسبه من التعريض بانتماء خالد والطعن في مهنيته، واغتيال شخصيته؟ وما الذي يرجوه بهذا من نصر لمن؟ ولأي غرض؟ وابتغاء ماذا؟ وما حيرني أكثر أن ضياء فوّت- غافلاً أو عامداً- فرصة ادانة التقرير ومعلوماته في تعليقه الذي تلا التقرير على شاشة العربية، على الهواء مباشرةً! ولو فعل، لما ترك لنا مطعناً ذي بال. لكنه سكت، وكزّ على ضرس الغيظ، واكمل تعليقه بوسطية معقولة، ثم انفتل من بعده إلى حائطه يبكي مهنية خالد ويندب وطنيته تلميحاً وتصريحاً، واستصرخ الناس ففزع إليه رخم وبوم ينعقون بأقذع مما نعى، ويتلمظون لحم خالد ميتاً وهم شاهدين. وأشد ما آلمني من موقف ضياء أنه يجيء ممن أحسبه زينة شباب الصحافة في السودان، وأرمق صعوده سلم النجومية باعجاب واستحسان مصدره عاطفة خالصة، وتقدير مقيم لأيام سابقات. وهو موقف لا يشبهه، وحري به التراجع عنه والاعتذار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
طرح ضياء الدين بلال سادن الشمولية الانقاذية الفاسدة الاسئلة التالية على الاستاذ الخاتم محمد المهدي
ضياء الدين بلال : هل تحدث خالد عن خسائر غير مسبوقة في تاريخ الجيش السوداني؟!
ضياء الدين بلال : هل استعان بصور طائرات مجهولة الهوية ليؤكد انها طائرات الجيش السوداني؟!!
ضياء الدين بلال : هل قام باستخدام عبارة طبعاً لتأكيد وجهة نظره..وهي عبارة لا تحتملها التقارير التلفزيونية؟!
ضياء الدين بلال : هل كانت طريقة اداء خالد هتافية ام تقريرية؟!
فرد عليه الاستاذ الخاتم محمد المهدي قائلا
! رغم أن المذكرة بعاليه لم تتعرض لتقرير خالد نصاً أو محتوى، ولم تحاكم ما قاله خالد في نص تقريره، ولم تراجع صوره ولم تتمعن في مواءمة الصورة على الصوت، ولم تتحرى قيام اركان التقرير من عدمها، بل عمدت إلى الوقوف عند لغة تعليقك على خالد، ودوافعه، وتوابعه؛ ومع ذلك سأجاوبك من منطلق مهني بحت. * سؤالك الأول: "هل تحدث خالد عن خسائر غير مسبوقة في تاريخ الجيش السوداني؟!!" غير صحيح. تقرير خالد قال تحديداً: "خسائر كبيرة للجيش السوداني في هجليج وغير مسبوقة في تاريخ الحرب السودانية". والفرق بينهما شاسع. فالنسبة في سؤالك إلى تاريخ الجيش السوداني حصراً، والنسبة في تقرير خالد إلى تاريخ الحرب السودانية. ومع أن الأول طرف في الثانية، لكن لا يصح قياس الكل على الجزء في هذه الحالة، وهذا يسمى قياس فاسد. * سؤالك الثاني: "هل قال على لسان مصدر موثوق ان الجبهة الثورية على بعد 10 كيلو من كادوقلي؟!!" صحيح، قال ذلك، وأسبقه بالتوكيد- على لسان المصدر- أن هناك " معارك كبيرة تجري في مناطق متعددة من جنوب كردفان وجنوب دارفور بين الجبهة الثورية والقوات الحكومية." ولا تقرأ الأولى بمعزل عن الثانية، فالسياق متصل، ونزع هذه عن تلك يغير المعنى- وأنت سيد العارفين. ثم أين الخطأ؟ التقرير ينقل عن مصدر ويوازنه بتوكيد رد الفعل أو عدمه من الجهة الأخرى في نهاية الفقرة: "لكن لم يصدر عن الخرطوم ما يؤكد أو ينفي". * سؤالك الثالث: "هل استعان بصور طائرات مجهولة الهوية ليؤكد انها طائرات الجيش السوداني؟!!" ومن قال إنها طائرات مجهولة الهوية؟ وكيف تعرف أنها للجيش السوداني أو لا؟ هل قمت بتحليل الصورة؟ هل فيها ما يؤكد أو ينفي المعلومة الواردة في العبارة المقروءة، وما يوازيها من معلومات الصورة؟ أنت تعرف أن معظم التقارير التلفزيونية الاخبارية تحتوي ما لا يقل عن عشرة في المائة من صور الأرشيف. وبينما لا يوجد قانون ملزم لاظهار شريط تعريفي CG على الشاشة يميز الصورة الأرشيفية من تلك الحديثة، لكن القاعدة العامة أن ذكاء المشاهد يملأ الفراغات. والمحرر الذكي هو من يترك الكثير لذكاء المشاهد، ولا يتزيد عليه بالمعلومة في قفا أختها. * سؤالك الرابع: "هل قام باستخدام عبارة طبعاً لتأكيد وجهة نظره..وهي عبارة لا تحتملها التقارير التلفزيونية؟!!" غير صحيح. "طبعاً" ليست عبارة، بل كلمة. ولم يأت استخدامها في هذا التقرير تحديداً لتوكدي وجهة نظر أو نفيها، بل السياق هو استصحاب واقع سابق والحاقه بوضع جديد، كقولك: ولا ننسى، دون إغفال، وقبلها (كذا وكيت)... الخ. فالكلام في هذه الفقرة ما يزال مسنوداً إلى مصدره، وليس إلى خالد. ثم من أين جئت بفرية أنها "عبارة لا تحتملها التقارير التلفزيونية؟!!"؟ دون تفصيل كثير، ليس في كتب الاعلام التلفزيوني ولا مدارسه الشتى، ولا راسخ تقاليده طارفها والتليد ما يؤكد على هذه الفرضية. بل إنني يمر علي في اليوم الواحد ربما عشرة تقارير على الأقل، نصفها يستخدم تنويعة على "طبعاً" بصيغ مختلفة: بطبيعة الحال، بالطبع.. الخ ولا غضاضة في ذلك. * سؤالك الخامس والأخير: "هل كانت طريقة اداء خالد هتافية ام تقريرية؟!!" غير صحيح بالمرة. فلو قصدت أداءه الصوتي، فلا هتافية ولا يحزنون، بل طريقة قراءة يرتاح إليها نَفَسَه وايقاع خروج كلامه. وإن قصدت بنية التقرير الكلامية، فقولك مردود عليك، بمنطقك. لأن الهتافية تفترض تصعيد التنويه بأمر ما، واعلاء الصوت- حقيقة أو مجازاً- في الجهر به. وهذا ببساطة غير موجود في التقرير. * حاشية: إن كانت هناك هتافية، ففي تعليقك المبتدر لكل هذه "الجوطة" وفي اصرارك على الصاق صفة ذميمة على من هو منها براء، وفي تصايح المعلقين بعدك- هنا أو في سودانيز- بفكرة قلت بها أنت، وكررتها وتماديت فيها، رغم أنك تعرف، وأنا أعرف أنك تعرف، بطلانها. بانتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
لقد قطع ضياء الشمولية ضياء الدين بلال إجازته كما يدعي في الايام القريبة الماضية من اجل ان يقول الحق في وجه احد معارضي صلف الشمولية الانقاذية الكاتب صلاح الدين عووضة نصرة للأستاذة الصحفية الناشطة في حزب الامة القومي رشا عوض.. والواضح ان المدعو ضياء الشمولية ومطبلها الكبير ضياء الدين بلال فعل فعلته ليس من اجل ان الواجب الاخلاقي يحتم عليه ذلك بل لان الواجب الانتهازي هو الذي حدا به للدفاع عن رشا عوض و الصدح بالحق ... بمعنى ليس حبا في الحق او رشا عوض بل بغضا في عووضة الذي سلق الشمولية بالسنة حداد وظن ضياء الشمولية ضياء الدين بلال اثما ان الثور قد وقع والواجب ان يدخل سكينه مع الاخرين ليضرب عصفورين بحجر الاول نصرة الاخت رشا عوض والاصطفاف في صف مناصري الحق والثاني النيل من عووضة والانتصار للشمولية الانقاذية بضرب احد معارضيها وخصومها... لقد ظلت الراي العام صحيفة مطبلة للانقاذ والشمولية كعادتها رغم اجتهادها في وضع المساحيق المختلفة لتجميل وجهها لتجد القبول عند الاخرين وتغطي على عورتها البينة . وكما صحيفته ظل ضياء الشمولية ضياء الدين بلال يمارس بهلوانية وفهلوانية عابثة لإظهار نفسه كما وصفته الاخت سارة عيسى بانه مع الذئب والراعي ليضلل الآخرين وفات عليه ان انقاذيته وشموليته الواضحة والصارخة لن تفلح معها أي مساحيق تجميل فضياء الشمولية يحاول ان يخفي نفسه تحث ثوب المهنية الذي هتكه ومزقه شر ممزق بانحيازه الفاضح للشمولية الانقاذية التي طوع في سبيل إرضاء قادتها الحقائق لتتسق مع مصالحها فهو لا يابه ان يكسر عنق الحقيقة لصالح الاستبداد والفساد ... الذي حدا بي للرد على هذا المتملق الانتهازي انه انتقد صلاح الدين عووضة مدعيا انه يناصر الحق وفي سبيل ذلك قطع اجازته ... ولم تمضي على كذبته وضلاله في الكتابة كثيرا حتى افتضح امره عندما سكت سوكتا ليس غريبا عليه عن الحق واخرس لسانه فلم ينبس ببنت شفه وهو يرى احد كبار المتملقين والانتهازيين المدعو كمال حنفي يصف قادة العمل العام المعارض والحاكم بأنهم كلاب ضالة ... تبا يداك كمال حنفي وتبت وكلامك مردود اليك ... نعم سمح ضياء الدين بهذا القبح ان ينشر على صفحات الصحيفة ربما لانه لا يملك صلاحيات نشر المواد في الصحيفة ولكنه عجز ايضا عن الرد في مساحته المخصصة إنكارا لهذا السخف وقلة الادب التي جاء بها كمال حنفي كما فعل ذلك مع صلاح عووضة ... وكيف يفعل ضياء الدين ذلك وقد صادف ما كتب هوى في نفسه لان ذلك يصب في مصلحة الشمولية الانقاذية وضد خصومه في المعارضة والحركة الشعبية فالحق عند ضياء الدين بلال يتجزأ ولا يعرفه الا اذا صب في مصلحة الشمولية الانقاذية حينها سوف تجده من السابقين الاولين . انه لمن هوان الجبهة الاسلامية خلفاء عبد الوهاب الافندي والطيب زين العابدين هم امثال كمال حنفي وضياء الدين بلال ..... الخ من جوقة المطبلين والمتملقين للشمولية ... ان هذه الاقلام الانتهازية هي التي اغرقت سفينة الوطن لانها تزين الفساد والاستبداد وتسكت عن الحق .
كان هذا تعليقا مني على عمود بائس للبائس ضياء الشمولية والاستبداد في الفترة المنصرمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
ليس غريبا ان يقتات ضياء الدين بلال صحفي الغفلة والظلمة على حساب ضميره وقلمه لنضوب شرف الامانة والمصداقية في نفسه ولكن الغريب ان تحسب الفضائيات في ورمه شحما فتستضيفه..........
ضياء الدين بلال تشمئز النفس الانسانية السليمة من كتاباته البائسة و الخاسرة الداعمة للاستبداد والشمولية فكيف بالله عندما يطل عبر الفضائيات التي تعاني من ازمة في مهنيتها لهذا ليس غريبا ان لا تحترم المشاهدين ....باستضافة هذا المسخ المشوه للصحافة الحرة .
ضياء الدين بلال عري من حلة المصداقية لا تثنيه اخلاق ولا تردعه قيم وصحفي بهذا البؤس ليس مؤهلا ليقيم الناس بالقسط وامثاله وصفهم القران الكريم فيما معناه اذا رايتهم تعجبك اجسامهم وتعرفهم في لحن القول...
رحم الله ابو الطيب القائل اعيذها نظرات منك صادقة ان تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: بقي أن نشير أيضاً إلى أن معلقاً يُدعى (علاء الدين يوسف) |
المعلق دة يا منتحل شخصية رجل المباحث قبل كدا خلاك في المنبر دة تتوعده بإجراءات قانونية من هيئة شئون الأنصار ويبدو إنو الوكت داك لسع ما كان ركبت موجة النصب والإحتيال وادعاء إنك رجل مباحث وكدا وإلا كان طلعت لي الكارنيه في المنبر العام
أصدق ما قيل عنك حتى الآن أيها الروائي الفقاعة المصطنعة الذي يستميت كيما يصبح كمحسن خالد أنك بلا موهبة
وراجع ليك فهذا البوست قد تطول فيه إقامتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
ولحدي ما أجيك راجع يا منتحل الشخصية مش شخصية رجل المباحث بس حتى شخصية الصحفي وشخصية الروائي وشخصية المهني والاإنتحل شخصية مرة وقدر يكون غير نفسو في تمثيلية رخيصة ممكن ينتحل أي شخصية تانية
وإنتا بتقول إنو ضياء مدفوع وتلمح لأنو أداة لحزب هو ليس عضوا فيه
نقول هو مؤتمر وطني هذا الرجل مسح الأرض بمصطفى عثمان إسماعيل القيادي بالحزب ومستشار الرئيس وكذلك بكرتي
هل تستطيع أن تقول بغم في قياداتك؟ وتتعامل معهم بمهنية ضياء؟ أولست أنت الذي ناديت بالتغيير في الأمة وبلعت من بعدها بلعة أبدية بل جئت بسيدك الصادق المهدي ليدشن لك خرمجاتك التي أسميتها رواية؟
هل تستطيع أن تقول بغم في قناتك العبرية وسياساتها ومديرها الغير راشد كما فعل بن جدو مع الجزيرة أم أن الطوق الذي وضعه في عنقك مديرك الغير راشد مقابل "العظمة" التي وفرتها لك القناة وجعلتك كالقط منتخفاً يحاكي صولة الأسد فتقارن نفسك بضياء الذي شب هاوياً وموهوباً وعاشقاً للكتابة والصحافة منذ أن كان يحرر صحيفته الحائطية، يحولان (الطوق والعظمة) دون أن تكون غير ذلكم المحتال المنتحل لشخصية غير شخصيته؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
الجلد بسوط " العنج " والجلد بقلم ضياء الدين بلال
لا زال الناس يتمثلون بمقولة الحجاج بن يوسف الثقفي : سوف أضربنكم كضرب غرائب الإبل وسأحزمنكم مثل حزم السلم ، والإبل الغريبة هي التي ترد مورد الماء الذي لا يخص صاحبها ، وقد عُرف عن الإبل الصبر والجلد ، فهي تحتمل السياط من أجل شرب الماء ، لذلك يحتاج الرعاة لوسيلة تجعلها تحس بالألم حتى تفزع من مورد الماء ، هذه المقدمة تعيدنا لصناعة سوط العنج في السودان ، وهو مثل السوط الذي أستخدمه الشرطيان في جلد تلك الفتاة المسكينة ، فهو يصنع من جلد الإبل ويقوى عن طريق مادة القطران ثم يحمس بالنار حتى يصير قوياً ، وهذا السوط أشبه بالسيف ، فأحياناً يقطع جلد الظهر ويدميه ، ومن يشاهد حلقات البطان يستطيع أن يرى الدماء وهي تنزف من ظهور الرجال بسبب هذا السوط ، ولذلك مهما كتبنا ومهما لعب بنا الخيال لا نستطيع أن نصل لحجم الألم الذي بلغته تلك الفتاة المكلومة ، فهي كانت تتوسل لشياطين من الشر لا تعرف قلوبهم الرحمة ، وكان الشرطيان في غاية البهجة والسرور وهما يتناوبان على ضربها ويستمتعان بصراخها وهو تحاول أن تحمي بيديها بقية جسدها الذي حرقه السوط ، ومن المفارقات أنهما كان يطلبا منها الثبات ، وعندما حاولت أن تحتمي خلف سيارة القاضي قاما بمباغتتها بالجلد في إماكن حساسة ، أنها جلسة تعذيب ممنهجة في الهواء الطلق ، صحيح أن أديبنا الطيب صالح وهو في النزع الأخير صفح عن رجال الإنقاذ وقبل توبتهم ، لكنه لو راي هذا المشهد لأدرك أنه كان محقاً عندما تسآل : من اين جاء هؤلاء الناس ؟؟
هذا هو المشروع الحضاري الذي يبشرون به ويظنون أنه الوسيلة الوحيدة لربط قيم أهل الأرض مع قيم أهل السماء ، غضب الخليفة المعتصم لأن الروم أهانوا إمرأة في عمورية ، غضب لأن هذه المرأة أستغاثت به وصاحت : يا معتصماه ، بسببها جهز الجيوش وغزا البلدان ، أما هؤلاء ، فهم يشحذون سياطهم من أجل تعذيب فتاة مغلوبة ، ولذلك ليس من الغريب أن تكون جنحة راسهم لدى المحكمة الدولية هي إغتصاب النساء ، فالقضية ليست فلتان في قاعة المحكمة كما حاول أن يصورها الصحفي ضياء الدين بلال عندما وصفها بأنها فضيحة الشرطة ، إنها ليست فضيحة الشرطة ، فهؤلاء موظفين في جهاز الدولة وعليهم تنفيذ الأوامر ، والجلاد " قدو قدو " لا يعرف شيئاً عن المشروع الحضاري ، ومن صناع هذا المشروع الدكتور نافع والذي كان تعليقه على الحادثة واضحاً ، فقد قال أن هذه الفتاة جُلدت لأنها غير محترمة ، بل أنه اقترح لها عقوبة القتل لو علمنا حجم الجرم الذي أرتكبته ، فهو لم يقول أن هذا العمل هو من إختصاص الأجهزة العدلية ، فهذه دبلوماسية وتهذيب لا يملكها الدكتور نافع الذي اشتهر بزراعة فن التعذيب في السودان ، فالقضية أكبر من الشرطيين والقاضي الذين ظهروا في مقطع الفيديو ، القضية هي المشروع الحضاري الذي أدى لإنفصال الجنوب وتشرذم البلاد ، وها هو الآن يقود فتيات السودان عن طريق السياط .
سارة عيسي http://www.sudaneseonline.com/ar4/publish/article_2909.shtml
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: محمد النذير الوراق)
|
التحية للمتداخلين: هذا ردي / الخاتم المهدي كنت ولا ازال اطرح الموضوع باعتباره شأن مهني وعويس وصحبه يريدونه حوار سياسي لم أقل ان عويس خائن، هو الذي بادر بالاساءات وجعلني محرر صغير اكتب بأمر وتوجيه جهاز الامن بل كل جهاز الامن يجلس لجواري للرد عليه خالد وقع في اخطاء مهنية قاتلة كتب تقرير هتافي ركيك بنفس ناشط سياسي أعرج البال، لا صحفي محترف.
بديهيات العمل الصحفي : اخبار المصادر المجهولة تعرض على طرف ثاني للتعليق او التأكيد وخاصة اخبار العمليات العسكرية خوفاً من تمرير الدعاية الحربية ،واوضح نموذج لذلك قصة ويتر قيت للصحفيين "كارل برنستين" و"بوب وود ورد" وكيف ان رئيس تحرير الواشنطن بوست رفض النشر رغم أهمية المعلومات والثقة في المصدر الا بعد التأكد من مصدر ثاني وكانت قصة المكالمة الهاتفية الشهيرة والتأكيد عبر الصمت..خالد لم يحدد الهوية الوظيفية للمصدر هل هو عسكري ام مدني؟ في الجبهة ام في الجيش السوداني؟ اكتفى بدق ختم الثقة لاعتماد ما ذكر..وخالد غير موثوق به لانه ناشط سياسي منحاز يعبر عن عداء صريح للحكومة في كل المنابر حتى في روايته القصصية الباهتة، لذلك لا يمكن اعتباره موثوق به حتى يكون مؤهل لتوثيق الاخرين في نزاع بين الحكومة وحلفائه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: ضياء الدين بلال)
|
لا أعرف باي مقص قمت بالفصل بين تاريخ الجيش وتاريخ الحرب وبنيت على ذلك بحكم القياس الفاسد!!هذا حكم يا عزيزي يحتاج لحيثيات، هل للجيش تاريخ في جني القطن او فلاحة البساتين،اليس تاريخ الجيش في الحروب، لا فرق بين تاريخ الجيش وتاريخ الحرب، هذا بحكم السياق ومنطق العقل السليم!! ما هو القياس لبناء الفرق بين خسائر الماضي والحاضر حتى تستخدم هذه اللغة الاطلاقية ..هل تستخدم الحرة هذا الاطلاق او تقوم باعتماده بختم مصدر( موثوق)؟!! معلومات 10 كيلو متر ذكرها المصدر لخالد ولم يقل خالد انه عرضها على الطرف الاخر..فكيف تصدر الخرطوم نفي اوقبول والافادة لم تصل اليها ولم تعرض الا اثناء بث التقرير؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: ضياء الدين بلال)
|
استخدام كلمة طبعاً من الاخطاء الشائعة هذه الكلمة مصدر ( طبع يطبع طبعا )، والطبع هو السجية أو الخلقة أو الجبلة أو العادة أو نحو ذلك من الأمور التي تفيد ثبوت هذا الأمر ثبوتا خلقيا لا يتغير وهذا لا ينطبق على اوضاع تتسع فيها الادعاءات على حساب المعلومات اذا كان ذلك من قبل الجيش السوداني او الجيش الشعبي!! سؤال برئ جداً..هل يستطيع خالد كتابة تقرير عن احداث تقع من المجموعة الشيعية في شرق المملكة خليها المملكة في البحرين؟!! هل الجيش السعودي اعز لديه من الجيش السوداني..هل النظام في السعودية أكثر ديمقراطية من النظام السوداني بكل ما فيه من عيوب؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: ضياء الدين بلال)
|
اعتراضي على استخدام الطائرة لان الموضوع موضع نقاش وجدل وانكار من قبل الخرطوم حينما تأتي بصورة تحسم هذا الجدل لمصلحة حكومة الجنوب عليك ايراد المصدر اما في الناريشن او الكابشن..أظن هذه الصورة سبق استخدامها من قبل خالد عويس وورد تعليق عليها في مقال مكي المغربي بعنون خطأ قاتل للعربية وأظن وراءه عويس..سأنقل نص المقال بتاريخ 13 مارس 2012: العنوان..خطأ قاتل لقناة العربية!!
فيلم قناة العربية عن جنوب كردفان (جبال النوبة) كان من دقيقتين وكسر وعرض مقدمات لتوجه جديد (سئمت من كلمة مخطط) لـ (درفرة) جبال النوبة – تحويلها لقضية مشابهة لدارفور – ثم لي ذراع الشمال بها ليتنازل عن كل ما تبقى له لانه متهم مرة أخرى بالإبادة والإغتصاب وهلم جرا ..! الفيلم مأخوذ من فيلم الصحفي الامريكي نيكولاس كرستوف وهو من سبع دقائق وكسر. ولكن العربية منتجت الفيلم وفبركت اللقطات فالفيلم الذي أنتجه برنت ماكدونالد لصالح نيكولاس وصحيفة النيويورك تايمز يعرض لقطة لطائرة في الجو في بداية الفيلم ... لقطة معزولة لطائرة في السماء بعد لقطات لراجمات تهدر ونحو ذلك ... ثم يعرض في نهاية الفيلم تقريبا معاناة المواطنين داخل شقوق الجبال ثم لحظة هرب جماعي بعد سماع صوت تفجيرات ولكن قناة العربية وفي تصرف غير مهني أخذت لقطة الطائرة وحذفتها من البداية وألصقتها خلف هذا المشهد مباشرة. وهذا يعني أنها لم تكتف بسيناريو نيكولاس ومنتجه برنت وأردات أن تزيد الإدانة للحكومة السودانية وتلطخها بالوحل. إرتكبت قناة العربية جملة من الاخطاء إذا ... فبركت (المفبرك) واوهمت المشاهد أن نيكولاس هو الذي فعل هذا مع ان الرجل أكثر إحترافية (لا أقول مهنية) من قناة العربية. ايضا في تقرير نيكولاس عن إفادات السيدة التي تحدثت عن الإغتصاب جملة حيادية وهي (من المستحيل تأكيد إفادات هذه السيدة ولكن عددا من الأشخاص اكدوا حديثها) تم حذف هذه الجملة التشكيكية لأنها تنسف صحة التقرير برمته..!! انتبه عزيزي القاريء ان هذه ملاحظات توصلت إليها بعد مشاهدة شخصية لمرتين أو ثلاث لموقع النيويورك تايمز وموقع العربية، ولمزيد من التأكيد زرت قناة الصحفي الامريكي نيكولاس على اليوتيوب ومدونته الخاصة وتأكدت أن النسخة الاصلية تختلف عن (منتجة) العربية. نيكولاس أصلا صحفي إقتصادي وكاتب في شئون الصحة والجندر ولم تكن له علاقة بملفات حقوق الإنسان إلا بعد العام 2004 حيث وجد ضالته في قضية دارفور (جاءها متاخرا بسنة) ولكنه (فات الكبار والقدرو) وصارت زاويته في نيويورك تايمز أهم مقال رأي في قضية دارفور. في نوفمبر 2011 أعد مركز السلام الأمريكي بواشنطون ورقة عن (درفرة) جبال النوبة وتحولت هذه الورقة إلى خط إعلامي تخدمه الوسائط الاجنبية بإحترافية عالية وبعض الوسائط العربية بهذا المستوى القبيح من الركاكة والغرض في قضايا السودان ... الغرض القديم الذي لم يشف من عبد الرحمن الراشد منذ أيام تصنيفنا بدولة (الضد) وأوغل في إجحاف قضايا السودان بمستوى جعل الميديا الغربية أفضل منه وأصدق في قضايا السودان. المطلوب دون تردد إبراز هذه الفبركة ومكاشفة الرأي العام السوداني والعربي والعالمي بها بالإضافة لقضايا أخرى نعرفها جيدا. هذا ما أرجوه ولا أرغب في أي إجراءات أمنية إستثنائية ... فالمعركة معركة عقول وقلوب ومن الجيد جدا أن تسمح الحكومة بمساحة حريات وتكشف الحقائق وتملك المشاهد السوداني الذكي مبضع الجراح حتى يخترق به الأكاذيب والملفقات. ولكنني للاسف أعتقد الحكومة تتعامل مع الموضوعات الإعلامية حتى الآن (بالمرزبة) وتتصدق بالبطولات في سخاء مدهش يمينا وشمالا على من يستحق ومن لا يستحق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: هل الجيش السعودي اعز لديه من الجيش السوداني |
وهل لدينا جيش سوداني بالمعنى المهني لكلمة جيش ..؟؟ وهل يمكن أن نطلق كلمة جيش على مليشيا مؤدلجة كل همها الدفاع عن مشروع خاسر .. ؟ إذن نعم الجيش السعودي أنبل من مليشيا المؤتمر اللاوطني ببساطة لانه لا يوجه سلاحه ليحصد أرواح شعبه ..!!!
Quote: هل النظام في السعودية أكثر ديمقراطية من النظام السوداني |
نعم ألنظام السعودي بعلاته أكثر ديمقراطية من نظام المؤتمر لأنه يحترم شعبه ويوفر له سبل الحياة الكريمة , فأين نظامكــ من هذا , وهل الديمقراطية في رأيكــ تنفصل عن احترام النظام لشعبه لتصبح كما هو الحال عليه في نظامكــ 200 صحيفة خاوية المضمون وحارقي بخور ونافخي كير !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: Ahmed Abdallah)
|
كتب الاستاذ الاعلامي الخاتم محمد المهدي
يبدو أن ضياء شغلته الشواغل، ولم يرجع، رغم انتظاري من الأمس. عموماً سأحصر ردي في نقاط ست: نمرة واحد: جاء ضياء بتعليق مطول، نقله نسخاً ولصقاً من الخيط الأصلي في بروفايله، ثم حذفه. ومناط التعليق المحذوف يتعلق بمدح ذاتي من ضياء لمهنيته وقدراته وصعوده سلم النجومية الصحفية بالمثابرة، وسيرته الناصعة. ثم استلف عبارة مفادها "العطس في وجه الأعداء" كناية عن الفخر.. وعقب ثانية بتعليق سريع فيه مناوشة أخوية عن عملة راتبي وامكانية سهري وما الى ذلك. واتساءل: ضياء ده قايلنا شغالين شنو بالضبط؟ ترزية؟ لماذا الاصرار على مدح قدراته ومهاراته، رغم تقدمة ذلك مني في المذكرة بعاليه، ودون حاجة منه للتذكير؟ الاعتراف بالفضل لأهله خصلة أحرص عليها. ومن ثمَّ، يزعجني أمر آخر.. ربما لا يدري ضياء مكانتنا (خالد، وشخصي الضعيف، وآخرين من زملاء المهنة) في فضائيات الدنيا، وربما يجهل جبال المعاناة وبحار الصبر دوننا وما نحن عليه. وليثق تماماً أننا لم نصل إليها بجمال سحنة، ولا بياض بشرة، ولا تائهات الخصل. ولم يسندنا صعوداً وساطة حسيب ولا رضا نسيب ولا مصلحة قريب، وسط لوبيات من جنسيات عربية وغربية أقل سلاحها الطعن من الخلف. لكن هذا مبحث آخر، لن اخوض فيه، إلا بقدر الاشارة إلى أن قدر الرجال يعرفه الرجال، ولا حاجة بنا لتزكية أنفسنا. ثم إن مجاز "العطس في وجه الأعداء" تعبير فطير، أياً كان قائله، ومستعيره. فمن حسن الأدب ولياقة السلوك تكميم فمك إذا عطست، وأن تحمد الله على ذهاب الأذى، ليشمّتك من هو بوجهك.. وإن كان عدواً لك، فالفخر أن تجعله يصمت بسطوة منطقك لا برذاذ عطاسك. أي، في الماثور من حماسة جداتنا، أن تكون "مقلام الحجج". ولماذا حذف ضياء مداخلته؟ إما أنه رأى عدم ملائمتها أو أن ناصحاً راجعه فيها، وفي كلتا الحالتين أرى أنه أخطأ بايرادها، ثم زاد الخطأ بحذفها دون تنويه.
نمرة اتنين: يقطع ضياء ألا "فرق بين تاريخ الجيش و{بين}تاريخ الحرب" في رده على تفنيدي لحجته في القياس الفاسد، ويتساءل عن "ما هو القياس لبناء الفرق بين خسائر الماضي و{بين}الحاضر حتى تستخدم هذه اللغة الاطلاقية"؟ وأعود له بأن اللغة لا تكون ا...See More نمرة تلاتة: يعترض ضياء على "استخدام صفة مصدر موثوق في معلومات عسكرية حساسة"، ويشدد أنه "كان على خالد الاتصال بالناطق الرسمي للجيش لعكس وجهة نظرهم او الالتجاء لمصادر مستقلة او شهود عيان". وهذه (لولوة وخرخرة) واضحة من ضياء، وانكفاء على منط...See More
نمرة أربعة: يصدر ضياء حكماً قيمياً قاطعاً على خالد بأنه "غير موثوق به لانه ناشط سياسي منحاز يعبر عن عدائه للحكومة في كل المنابر حتى في الرواية القصصية" ومن حق ضياء تقويم سلوك خالد من حيث هو شخصية عامة متاح انتقادها. لكن الطعن في مصداقيته...See More
نمرة خمسة: يصر ضياء على أن "استخدام كلمة طبعاً من الاخطاء الشائعة". والحمد لله أنه اقتنع بكونها كلمة وليست عبارة كسابق قوله. والغالب عندي أن ضياء نقلها نسخاً فلصق من منتدى شبكة الفصيح، قسم أصول اللغو والمعاجم، وهي ثاني نتيجة ترتيباً إذا ...See More 1 نمرة ستة: ينعى ضياء على خالد أنه "لم يغادر أركان النقاش بعد فهو كاتب هتافي شحيح الموهبة محدود القدرات يغطي على ذلك برفع الصوت الثوري وانشطة العلاقات العامة!!" ولعمري أن هذا حضيض لا قاع له. ولا أدري لم انحدر إليه ضياء؟ وكنت حرصت في هذه ال...See More
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Khatim Mahdi * هذه تكلمة لمداخلة الاستاذ الاعلامي الخاتم محمد المهدي نمرة ستة: ينعى ضياء على خالد أنه "لم يغادر أركان النقاش بعد فهو كاتب هتافي شحيح الموهبة محدود القدرات يغطي على ذلك برفع الصوت الثوري وانشطة العلاقات العامة!!" ولعمري أن هذا حضيض لا قاع له. ولا أدري لم انحدر إليه ضياء؟ وكنت حرصت في هذه المذكرة على انتحاء جانب الموضوعية والخوض بأدب في النقاش مع من أحسبهم انداد واصحاب، فرقتنا السياسة والجغرافية، لكن اختلافنا- في تقديري- نور نستضيء به في دياجير الحياة، وليست ناراً نتلظى شظاها، ونصليها من خالفنا الموقف والرأي. ومن ضمن هذا، سوء النية الفاضح في تساؤلات ضياء (البريئة!!) عن "هل يستطيع خالد كتابة تقرير عن احداث تقع من المجموعة الشيعية في شرق المملكة خليها المملكة في البحرين؟!! هل الجيش السعودي اعز لديه من الجيش السوداني..هل النظام في السعودية أكثر ديمقراطية من النظام السوداني بكل ما فيه من عيوب؟؟!!". ولست هنا في معرض تفنيد هذه الاسئلة التي انقصفت سوقها من تحتها، بل عند تقويمي لمصدرها. واسأل ضياء صراحة: لم يحرص على تخوين خالد تلميحاً وتصريحاً؟ لماذا يطعن في صميم انتمائه للبد المنكوب وأهله ذوي المسغبة؟ لم يهوي بخلاف رأي إلى درك سحيق من الشخصنة في التناول، والخساسة في الوصف، والنتن في التعبير؟ ولم انتقاص حصيلة زميل- وصديق، حتى ولو سبق- من آلة مهنته، وقدرته على أدائها؟ ما الذي يكسبه في خانة النصر نقاشاً أو جدلاً بوصف من شاكلة "كاتب هتافي شحيح الموهبة محدود القدرات"؟ وما هي الغاية المثلى المتوخاة من تعبير مرذول من عيار "رفع الصوت الثوري وانشطة العلاقات العامة"؟ وبالمقابل، ما هي آلة ضياء في نقد موهبة خالد- ناهيك عن اثباتها من عدمه؟ كم رواية أصدرها ضياء، وكم قصيدة نشرها؟ أعرف ضياء كاتباً سديداً حديداً في شأن ساس يسوس، ولا أعرف له نصف حرف في نقد آداب الناس وفنونهم. تنزه عن الصغائر يا ضياء، واحرص على ما مددناه من احترام ليمتد حبل الود خالصاً. وسأعود إليك في شأن مقالتك عن محمد فول في مكانها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: Ahmed musa)
|
الحبيب أبو عمير والله ما عهدتك من أنصار المديدة حرقتني اللهم إلا (كان بتذاكر من ورانا) أعرض عن هذا يا عزيز ودعك منها فإنها منتنة كما يقول المثقفاتية.. مع كل التقدير .. ................. الحبيب الخاتم محمد المهدي تحياتي يا رجل .. وياخ بصراحة كدا كلامك الفوق دا شين شديد وذاتو زمنو فات وغنايو مات لأنو حكاية تدبج ليك مقال طويل عريض وتحشدو بالوعيد والتهديد من عينة بلاقيك في زقاق وما عارف طالعني الخلاء فدا لا يعبر أبدا عن زول مستنير وصحافي تلفزيوني قدير.. ثم ياخ المشكلة أصلا بين إتنين راجين من حربهم الكلامية دي غنائم شحصية باعتبار أنو ضياء الدين مؤتمر وطني حاكم وأخونا خالد عويس حزب أمة معارض .. الإتنين حارقين جاز وفاتحين أجندة شخصية، فما هي أجندتك التى دخلت بسببها إلى هذا المعترك يا زول ؟؟؟؟؟؟ ................................... الأخ خالد عويس ليك التحية.. كلامك الفوق دا ما قريتو كلو .. لكن قدر القريتو فيهو طلعتا منو ببعض المغالطات والمكابرات في الشأن الإعلامي والصحافي (باعتباري زول قارىء إعلام وإشتغلت قبل كدا في التلفزيون كصاحفي ومعد تقاريراخبارية) فياخ براحة علينا وعلى أهل الإعلام، لكن مع ضياء الدين فالحشاش فيكم يملأ شبكتو وبصراحة أنا بشجع اللعبة الحلوةالتى لا تخلو من آكشن وإكروبات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس يرد على ضياء الــدين بـــلال سادن الشمولية الانقاذية الف (Re: طلحة عبدالله)
|
أولاً: لم أتهددك بالضرب، بل أوضحت لك بالفصيح أنني بعيد عنك، ولو كنت بقربك لوصلتك بشخصي ولأبلغتك مقالتي وجهاً لوجه زجراً وبراً. ثانياً: ليس هذا مكان الرد على مذكرتي الأخرى. هنا ناقشتك في أمر مهني أخذنا ورددنا فيه بموضوعية لا بأس بها في تقديري ثالثاً: بيت المتنبي إياه علقه على صدرك وضف عليه: إذا ساء فعلُ المرء ساءت ظنونه***وصدّق ما يعتاده من توهمِ
التوضيح بعالية من الاستاذ الاعلامي الخاتم محمد المهدي
| |
|
|
|
|
|
|
|