|
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
طرح ضياء الدين بلال الاسئلة التالية على الاستاذ الخاتم محمد المهدي
ضياء الدين بلال : هل تحدث خالد عن خسائر غير مسبوقة في تاريخ الجيش السوداني؟!
ضياء الدين بلال : هل استعان بصور طائرات مجهولة الهوية ليؤكد انها طائرات الجيش السوداني؟!!
ضياء الدين بلال : هل قام باستخدام عبارة طبعاً لتأكيد وجهة نظره..وهي عبارة لا تحتملها التقارير التلفزيونية؟!
ضياء الدين بلال : هل كانت طريقة اداء خالد هتافية ام تقريرية؟!
فرد عليه الاستاذ الخاتم محمد المهدي قائلا
! رغم أن المذكرة بعاليه لم تتعرض لتقرير خالد نصاً أو محتوى، ولم تحاكم ما قاله خالد في نص تقريره، ولم تراجع صوره ولم تتمعن في مواءمة الصورة على الصوت، ولم تتحرى قيام اركان التقرير من عدمها، بل عمدت إلى الوقوف عند لغة تعليقك على خالد، ودوافعه، وتوابعه؛ ومع ذلك سأجاوبك من منطلق مهني بحت. * سؤالك الأول: "هل تحدث خالد عن خسائر غير مسبوقة في تاريخ الجيش السوداني؟!!" غير صحيح. تقرير خالد قال تحديداً: "خسائر كبيرة للجيش السوداني في هجليج وغير مسبوقة في تاريخ الحرب السودانية". والفرق بينهما شاسع. فالنسبة في سؤالك إلى تاريخ الجيش السوداني حصراً، والنسبة في تقرير خالد إلى تاريخ الحرب السودانية. ومع أن الأول طرف في الثانية، لكن لا يصح قياس الكل على الجزء في هذه الحالة، وهذا يسمى قياس فاسد. * سؤالك الثاني: "هل قال على لسان مصدر موثوق ان الجبهة الثورية على بعد 10 كيلو من كادوقلي؟!!" صحيح، قال ذلك، وأسبقه بالتوكيد- على لسان المصدر- أن هناك " معارك كبيرة تجري في مناطق متعددة من جنوب كردفان وجنوب دارفور بين الجبهة الثورية والقوات الحكومية." ولا تقرأ الأولى بمعزل عن الثانية، فالسياق متصل، ونزع هذه عن تلك يغير المعنى- وأنت سيد العارفين. ثم أين الخطأ؟ التقرير ينقل عن مصدر ويوازنه بتوكيد رد الفعل أو عدمه من الجهة الأخرى في نهاية الفقرة: "لكن لم يصدر عن الخرطوم ما يؤكد أو ينفي". * سؤالك الثالث: "هل استعان بصور طائرات مجهولة الهوية ليؤكد انها طائرات الجيش السوداني؟!!" ومن قال إنها طائرات مجهولة الهوية؟ وكيف تعرف أنها للجيش السوداني أو لا؟ هل قمت بتحليل الصورة؟ هل فيها ما يؤكد أو ينفي المعلومة الواردة في العبارة المقروءة، وما يوازيها من معلومات الصورة؟ أنت تعرف أن معظم التقارير التلفزيونية الاخبارية تحتوي ما لا يقل عن عشرة في المائة من صور الأرشيف. وبينما لا يوجد قانون ملزم لاظهار شريط تعريفي CG على الشاشة يميز الصورة الأرشيفية من تلك الحديثة، لكن القاعدة العامة أن ذكاء المشاهد يملأ الفراغات. والمحرر الذكي هو من يترك الكثير لذكاء المشاهد، ولا يتزيد عليه بالمعلومة في قفا أختها. * سؤالك الرابع: "هل قام باستخدام عبارة طبعاً لتأكيد وجهة نظره..وهي عبارة لا تحتملها التقارير التلفزيونية؟!!" غير صحيح. "طبعاً" ليست عبارة، بل كلمة. ولم يأت استخدامها في هذا التقرير تحديداً لتوكدي وجهة نظر أو نفيها، بل السياق هو استصحاب واقع سابق والحاقه بوضع جديد، كقولك: ولا ننسى، دون إغفال، وقبلها (كذا وكيت)... الخ. فالكلام في هذه الفقرة ما يزال مسنوداً إلى مصدره، وليس إلى خالد. ثم من أين جئت بفرية أنها "عبارة لا تحتملها التقارير التلفزيونية؟!!"؟ دون تفصيل كثير، ليس في كتب الاعلام التلفزيوني ولا مدارسه الشتى، ولا راسخ تقاليده طارفها والتليد ما يؤكد على هذه الفرضية. بل إنني يمر علي في اليوم الواحد ربما عشرة تقارير على الأقل، نصفها يستخدم تنويعة على "طبعاً" بصيغ مختلفة: بطبيعة الحال، بالطبع.. الخ ولا غضاضة في ذلك. * سؤالك الخامس والأخير: "هل كانت طريقة اداء خالد هتافية ام تقريرية؟!!" غير صحيح بالمرة. فلو قصدت أداءه الصوتي، فلا هتافية ولا يحزنون، بل طريقة قراءة يرتاح إليها نَفَسَه وايقاع خروج كلامه. وإن قصدت بنية التقرير الكلامية، فقولك مردود عليك، بمنطقك. لأن الهتافية تفترض تصعيد التنويه بأمر ما، واعلاء الصوت- حقيقة أو مجازاً- في الجهر به. وهذا ببساطة غير موجود في التقرير. * حاشية: إن كانت هناك هتافية، ففي تعليقك المبتدر لكل هذه "الجوطة" وفي اصرارك على الصاق صفة ذميمة على من هو منها براء، وفي تصايح المعلقين بعدك- هنا أو في سودانيز- بفكرة قلت بها أنت، وكررتها وتماديت فيها، رغم أنك تعرف، وأنا أعرف أنك تعرف، بطلانها. بانتظارك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-13-12, 05:00 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-13-12, 05:05 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-13-12, 05:17 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | abubakr salih | 04-13-12, 05:52 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | علاء الدين صلاح محمد | 04-13-12, 06:34 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-15-12, 07:16 AM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-13-12, 07:13 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-14-12, 07:37 AM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-14-12, 08:48 AM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-14-12, 02:28 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عاطف مكاوى | 04-15-12, 08:06 AM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-15-12, 09:02 AM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عاطف مكاوى | 04-15-12, 09:11 AM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 04-15-12, 05:06 PM |
Re: الرد على اباطيل واكـاذيب ضيـــاء الـــدين بـــلال في حق خالد عويس | عمر دفع الله | 04-15-12, 10:05 AM |
|
|
|