حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 00:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2012, 12:04 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)


    الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني في حوار الصراحة والشفافية «2-3»
    التاريخ: 17-5-1433 هـ
    الموضوع: حوارات



    يوسف حسين: شاركنا فى البرلمان فى إطار التجمع الوطنى لأن ترتيبات نيفاشا فرضت علينا أن ندخل مؤسسات السلطة
    الدستور الانتقالي تضمّن إقرار حريات ومزايا كثيرة رغم أن الأحكام الإسلامية كانت موجودة فيه
    منذ الدستور المؤقت لعام 1956 لم نعترض على أن الشريعة الإسلامية من مصادر التشريع
    نطرح الدولة المدنية لأن السودان به تعدد ثقافي وديني وعرقي ولا يمكن لدين رسمي أن يحكم هؤلاء (كلو عندو دين كلو عندو رأي)
    أجرى الحوار: عمر صديق - رحاب أبو قودة
    عقب وفاة زعيم الحزب الشيوعي السوداني وفي ظل التطورات والتداعيات التي يمر بها الحزب وتشهدها الساحة السياسية السودانية جاء هذا الحوار مع المهندس يوسف حسين الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي والذي يمثل القيادة التاريخية للحزب حيث ظل عضوا باللجنة المركزية منذ عام 1967م حينما عقد الحزب مؤتمره الرابع تحت عنوان الماركسية وقضايا الثورة السودانية وقد جاءت اسئلة الحوار لتشمل الفترة التي اعقبت انقلاب هاشم العطا في يوليو 1971م تمتد الى التطورات الآنية في المشهد السياسي في السودان وقد تفضل المهندس يوسف حسين بالإجابة على كل الاسئلة بمنتهى الصراحة والشفافية .. فإلى مضابط الحوار

    ?{?شاركتم في البرلمان في إقرار الدستور الانتقالي الذي تضمن نظاماً إسلامياً في الشمال فهل يعني ذلك أن موقفكم من الدستور الإسلامي قد حدث فيه تطور؟
    - نحن مشاركتنا في البرلمان تمت في إطار توازن قوى معين كان نتيجة لاتفاقية نيفاشا ونحن كنا طرفاً في هذا الأمر شئنا أم ابينا لأننا كنا جزءاً من التجمع الوطني الديمقراطي والذي كانت الحركة الشعبية نفسها جزءاً فيه ولذلك فإن ترتيبات نيفاشا فرضت علينا أن ندخل مؤسسات السلطة ولكن في المستوى التشريعي وليس السلطة التنفيذية وقد شاركنا في البرلمان وأوضحنا موقفنا للرأي العام أننا ضد السلطة الموجودة ولم نشارك فيها على المستوى التنفيذي.
    ?{?ولكن هذا الدستور باستثناء المواد التي تخص الجنوب يبقى دستوراً إسلامياً بصورة عامة وأنتم في الحزب الشيوعي شاركتم في إقراره اليس كذلك؟
    -هذا الدستور تضمن إقرار حريات كثيرة وأيضاً أقر حقوق الإنسان الأساسية وفيه كثير من المزايا رغم أن الأحكام الإسلامية الخاصة بالعقوبات كانت موجودة فيه.
    ?{?هل يعني ذلك أن الحزب الشيوعي لا يرفض أن ينص الدستور على أن الإسلام هو مصدر التشريع ما دام يحتوي على إقرار حريات؟
    - نعم ونحن منذ الدستور المؤقت لعام 1956 والذي كان ينص في بدايته على أن الشريعة الإسلامية وكريم المعتقدات هي مصادر التشريع ولم نعترض على هذا الأمر.
    ?{?في عام 1988 قامت المعارضة الديمقراطية بطرح الدولة المدنية فما هو اختلافها عن الدولة الاسلامية؟
    -تختلف لأن الدولة المدنية فيها يتم إقرار دستور يرضي كل الشعب وذلك يمثل عقداً اجتماعياً يحدد الأساسيات التي يلتزم بها الجميع ونحن رؤيتنا تنبع من أن هذه البلد فيها تعدد وتنوع ديني وعرقي وثقافي ولذلك لا يمكن لدين معين أن يحكم الآخرين والدستور الإسلامي لا يمكن أن يكون مقبولاً عند كل هؤلاء.
    ?{?ولكن حالياً بعد الانفصال أصبح الإسلام يمثل حوالي 98% من السكان؟
    - هذا الكلام ليس صحيحاً لأن السودان ما زال فيه مسيحيون في جبال النوبة والانقسنا وفيه مواطنون غير عرب في شرق السودان وشمال السودان ودارفور وفي الإنقسنا وجبال النوبة ولذلك فإن واقع التعدد والتنوع في السودان لا يزال قائماً وأيضاً فإن إقرار الدستور الإسلامي لا يكون عن طريق الأغلبية والأقلية وفي مسائل العقيدة والتوجه الحضاري لا توجد أغلبية وأقلية (كلو عندو دين كلو عندو راي) ولذلك لا يمكن أن نقول إن الأغلبية في البلد مسلمون ولذلك يفرضون آراءهم على الآخرين رغم أنني لا أوافق أن في البلد أغلبية مسلمين وطالما أن هنالك مسيحيين ولا دينيين فلابد أن نضع اعتباراً لذلك الأمر.
    ?{?ألا تفرض الديمقراطية على هؤلاء أن يرتضوا رأي الأغلبية في التشريع والقوانين؟
    - أنا قلت في أمر العقيدة ليس هنالك غالبية والقوانين توضع عن طريق العقد الاجتماعي ولابد أن تتماشى مع كل الناس والناس لا بد أن يتواضعوا عليها وحتى إذا نظرنا إلى الربيع العربي نجد أنه حتى الحركات الإسلامية العريقة في المنطقة أعلنت أنها تود أن تقيم دولة مدنية لأنها علمت أن هذا هو الواقع الموجود أمام الناس.
    ?{?كيف ترى تجربة قوى الإجماع الوطني والتي كانت تسمى تحالف جوبا قبل الانفصال وما هو تقييمك لها؟
    - تحالف المعارصة بغض النظر عن الأسماء وتقييمي للتجربة أنها كانت إيجابية ابتداءً لأنها جاءت مترسمة لخطى السياسة السودانية منذ أيام سلطنة سنار والتي قامت على أكتاف تحالف بين الفونج والعبدلاب وهي القوى التي كانت موجودة في السودان في ذلك الوقت وكذلك نجد أن الثورة المهدية كذلك حيث أن المهدي استطاع أن يحافظ على راياتها سواء أكانت متمثلة في القبائل أو الطرق الصوفية أو قدماء المحاربين كجيوش شبه نظامية كانت موجودة في ذلك الزمان في تحالف جبهوي عريض حيث لم يكن هنالك إجبار لشخص لأن يترك قبيلته أو طريقته الصوفية وهذا ما كان سائداً قبل أن يأتي زمن الخليفة عبدالله ويتعامل بمحاباة وتفضيل لقبائل غرب السودان أو التعايشة على الآخرين ولكن في زمن المهدي لم تكن مثل هذه الأشياء وبصورة عامة أقول إن كل انتصارات الشعب السوداني منذ الاستقلال مروراً بأكتوبر والانتفاضة وحتى مقاومة شمولية الانقاذ وفسادها نجدها كلها قد تمت عن طريق تحالفات جبهوية ولذلك أقول إن تحالف المعارضة مترسم لخطى تجربة الشعب السوداني ومترسم الطريق نحو انتصارات شعب السودان في كل المعارك الأساسية وهو تحالف جبهوي يستهدف تغيير هذا النظام وفتح طريق أجندة وطنية على رأسها أن الواقع الجديد الذي أصبح في البلاد بعد الانفصال يتطلب أن يتم قيام مؤتمر جامع لكل أبناء السودان حكومة ومعارضة وأحزاباً ومنظمات مجتمع مدني لتكوين حكومة قومية انتقالية للنظر في علاقات إخاء وحسن جوار مع الجنوب وللنظر الى كيفية تخفيف الضائقة المعيشية ولم يشذ عن ذلك إلا أهل الإنقاذ وحتى الاتحاديون الذين أدخلوهم معهم تفرقوا أيدي سبأ ولم يشكلوا أي إضافة للحكومة.
    ?{?ألم يدعُكم المؤتمر الوطني للمشاركة في هذه الحكومة العريضة؟
    - أنا اعتقد أن هذا يمثل (تخليط اللخبطات) فكيف تجتمع المعارضة وقراراتها ترفض الحكومة العريضة تم تأتي لها دعوة من المؤتمر الوطني للمشاركة في الحكومة العريضة وخاصة أن المعارضة سبق وأن أوضحت رأيها المتمثل في ضرورة قيام مؤتمر قومي جامع ولا يستثني أحداً ويقوم بتكوين حكومة قومية انتقالية ولذلك لا أفهم كيف يطلب منا المؤتمر الوطني المشاركة في حكومة ذات قاعدة عريضة وما هي هذه القاعدة العريضة بعد أن قام المؤتمر الوطني بتزوير الانتخابات وقال إنه حصل على 94% من أصوات الشعب السوداني, وهل هنالك قاعدة أعرض من هذه النسبة ولذلك فإن مثل هذا الكلام يمثل اعترافاً من المؤتمر الوطني بأنه قد قام بتزوير الانتخابات حيث لا يعقل أن يكون قد حاز على تلك النسبة المرتفعة ثم يأتي ليطالب بحكومة ذات قاعدة عريضة.
    ?{?من الملاحظ أن اهتمام الحزب الشيوعي بالنقابات في الفترة الحالية قد تراجع كثيراً فما هو تعليقك؟
    - إذا نظرت إلى كل الأحزاب السودانية وخلال فترة الانقاذ تجدها قد ضعفت كثيراً لأنها ولفترة طويلة كانت مطاردة ولا يسمح لها بالعمل السياسي ولذلك ففي ظل النظام الشمولي وانعدام الحريات فإن النشاط السياسي يقل كثيراً بسبب تلك الظروف.
    ?{?ولكن الحزب الشيوعي ومنذ نيفاشا خرج الى العلن وبدأ نشاطه الجماهيري ورجعت صحيفة الميدان للصدور العلني
    _ورغم هذا لم يكن وجودكم في النقابات كما كان في السابق فما هو السبب في ذلك؟
    ?{?هذا يرجع إلى تبديل السياسات التي ظلت قائمة قبل وبعد نيفاشا ولذا ظلت الحريات النقابية مصادرة على سبيل المثال نجد أن الأطباء وهم الأقدر والأمثل على الإقناع بالنسبة لقضيتهم العادلة والمتمثلة في إقامة نقابة للأطباء ولكن رفض هذا الطلب من جانب المؤتمر الوطني وقيل لهم لابد من استمرار اتحاد الأطباء وفقاً للقانون الذي فصله المؤتمر الوطني على طريقته ونحن نعلم أن المؤتمر الوطني يزور الانتخابات النقابية أيضاً وبالرغم من ذلك فإن الأطباء قد أضربوا عدة مرات وكانت نسبة نجاح هذه الإضرابات أكثر من 95% وهذا يدل على أن السياسات العقيمة لن تغير شيئاً ومن ناحية أخرى انظر إلى المواقع التاريخية للطبقة العاملة وللحركة النقابية التي كان بها نفوذ واسع للحزب الشيوعي والقوى الديمقراطية ولماذا دمرت السكة الحديد والنقل النهري وصناعات النسيج وغيرها وهي قد دمرت بقانون النقابات الرجعي والإدارات الفاسدة والخصخصة وبناء على ذلك أقول إن الشمولية ما زالت موجودة ولم تغير نيفاشا من الأمر شيئاً وإذا بحثت عن إجابة السؤال هو لماذا انفصل الجنوب نجد أن الإجابة هي لأن نيفاشا لم تحدث أي شئ ولم تغير أي شئ ولم تعمل على أن تحقق قومية أجهزة الدولة والتي هي كلها أجهزة حزبية وكل إدارات الدولة والقوانين تبع للمؤتمر الوطني وهي قوانين القمع والشمولية وهي ذات القوانين التي تعطي أفراد الأجهزة الأمنية حق إطلاق الرصاص على المواطنين وقتلهم دون المساءلة ونرى أيضاً عدم القومية في القوات النظامية والشرطة تحديداً وقد أدخلوا كتائب الجنجويد إلى الشرطة وقد عملوا كتيبة القوات الخاصة يعني البوليس السياسي داخل الشرطة أيضاً نرى أن أجهزة الأمن تابعة للمؤتمر الوطني ولذاك لم يحدث تغيير في البلد ولذلك نقول إن طرح المؤتمر الوطني لإجراء انتخابات مبكرة إذا أريد له أن يكون مقبولاً فلابد من أن تكون هنالك حكومة قومية انتقالية وتفكك الشمولية بصورة تؤدي إلى تحول ديمقراطي ويكون هنالك قانون انتخابات جديد وسجل انتخابي جديد.
    ?{?في عام 2000 وفي مجلة قضايا سودانية التي كان يصدرها الحزب في القاهرة كانت لك آراء عنيفة في نقد الحزب الشيوعي متمثلة في عدم ديمقراطية القيادة والأجهزة والممارسات داخل الحزب- فهل ما زالت تلك الرؤية ثابتة عندك إلى الآن أم أنها تغيرت؟
    -أنا لم أكن وحدي الذي يكتب في مجلة قضايا سودانية والتي كانت تنشر في القاهرة والتي اعتمدت من جانب اللجنة المركزية كإحدى أدوات الصراع الداخلي في الحزب وقد كتب فيها الكثيرون حول وجوب إحداث تغيير وتحول ديمقراطي في أجهزة الحزب وأن تكون قيادة الحزب قيادة جماعية وقد تم أخذ هذه الآراء في الاعتبار في المؤتمر الخاص وتم تعديل القوانين واللوائح لتكون أكثر ديمقراطية وتم إقرار القيادة الجماعية للحزب ممثلة في اللجنة المركزية.
    ?{?في هذه الأيام ظهر في الإنترنت اسم دكتور مصطفى خوجلي كمرشح لمنصب السكرتير السياسي للحزب وورد أنه من الأعضاء غير المعلنين في اللجنة المركزية فلماذا قمتم بحجب اسماء بعض الأعضاء؟
    - بعد انتهاء المؤتمر الخاص انعقد مؤتمر صحفي في المركز العام للحزب وتم فيه إعلان أسماء أعضاء اللجنة المركزية وليست لدينا أسماء غير معلن عنها وليس لدينا أسماء سرية واعتقد أن أي عضو لجنة مركزية من حقه ان يترشح لمنصب سكرتير الحزب.
    ?{?قبل فترة نشر أن فاروق ابو عيسى تم ارجاعه للحزب وتم تعيينه عضواً باللجنة المركزية؟
    - في هذا الشأن يجب أن تلجأوا إلى فاروق أبو عيسى.
    ?{?ولكن أنت ناطق باسم الحزب الشيوعي وعليه نود أن يكون التوضيح منك بصورة أكبر؟
    -اعتقد أن هذا الحديث كان قبل ستة وعشرين عاماً واعتقد أنه بعد هذه الفترة الزمنية قد تختلف الأمور وكان هذا الحديث قد نشر في مجلة الشروق ولكن بعد هذا الأمر حدثت عدة أشياء وعلى ما أذكر بعد أن أصبح فاروق أبوعيسى سكرتيراً لاتحاد المحامين العرب وبعد ذلك اشترك في قيادة التجمع الوطني الديمقراطية وكان شخصية لها استقلالها ولكن قد يكون هذا ناتجاً عن ميوله لليسار وتعاطفه مع الحزب الشيوعي.
    ?{?ما هو رأي الحزب الشيوعي في عضويته التي تعمل في الجيش الأمريكي والمنظمات الأمريكية؟
    ?{?نحن في دستور الحزب نتحدث عن أن السودانيين في أي بلد من بلدان العالم يجب ألا يتدخلوا في السياسة الداخلية للبلد المعني ولكن التدخل يمكن أن يكون في القضايا العامة مثل قضايا السلام العالمي وحقوق الإنسان ولكن لا يوجد لهم انتماء في البلاد التي يتواجدون بها ولا يتدخلون في سياسات أو مظاهرات وهذا هو الالتزام, وهنالك حديث يقول إن بعض الأشخاص قد دخلوا الجيش الأمريكي ولكن هذا حديث لا أساس له من الصحة.
    ?{?هل تسمح لوائح الحزب لأعضائه بالعمل في الجيش الأمريكي ؟
    -لا تسمح لهم بذلك ولا يمكن لعضو في الحزب أن يعمل في الجيش الأمريكي.
                  

العنوان الكاتب Date
حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-08-12, 01:38 PM
  Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-08-12, 01:50 PM
    Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-08-12, 04:52 PM
      Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-08-12, 08:01 PM
        Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر ادريس محمد04-09-12, 00:31 AM
          Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي بدر الدين احمد موسى04-09-12, 00:52 AM
            Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-10-12, 09:52 AM
          Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-09-12, 02:22 PM
            Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-09-12, 08:26 PM
              Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عاطف مكاوى04-09-12, 08:52 PM
                Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-10-12, 00:12 AM
                  Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عبدالعزيز حسن على04-10-12, 03:57 AM
                    Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-10-12, 02:33 PM
                      Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-10-12, 04:22 PM
                        Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-12-12, 12:04 PM
                          Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي عمر صديق04-12-12, 12:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de