مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 00:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2012, 03:39 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) (Re: salah awad allah)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقرير لجنة التحكيم لجائزة الطيب صالح للقصة القصيرة
    الدورة الرابعة 2012م
    التاريخ 6 أبريل
    أولاً: المقدمة
    تمثل الدورة الرابعة بجائزة الطيب صالح للقصة القصيرة للشباب خطوة أخرى صوب تعزيز الاهتمام بهذا الجنس الأدبي من الإبداع الكتابي ذلك الجنس العصي والمراوغ والجميل أخذ يجتذب أقلام العديد من المبدعين ودونكم الملاحق الثقافية الأدبية وصفحات الفضاء الإسفيري من جهة ثانية تناولت لجان الجائزة المختلفة في دوراتها الثلاثة ما يقارب المائة نص قصصي لعشرات الكتاب الشباب ، ومنحت جوائزها لحوالي ثلاثين نصاً نشرت في ثلاث مجموعات والرابعة في طريقها للنشر. هذا التراكم له جذوره وتاريخه الممتد الطويل فقد توافر في الأدب الشعبي في شكله الشفاهي حيث شكل وجدان القاص السوداني وكانت البدايات في سني ثلاثينيان القرن الماضي عبر صحيفة السودان، وازدهرت متوهجة لدي كتاب مجلة النهضة (1931-1932م) ومجلة الفجر (1931-1932م ) واستمر التراكم حتى برزت مجلة القصة لصاحبها عثمان علي نور في أواخر سني الخمسينيات وعلي الرغم من قصر عمرها إلا أنها عولت علي التنظير للقصة، وكتابة النقد التطبيقي، والبحث عن الجذور القصصية وعلى صفحاتها برزت أصوات: عبد الله علي إبراهيم ، الطيب صالح، بشير الطيب، إبراهيم الشوش وغيرهم كثير، وكان أن استلم الراية الجيل الستيني وكان صدي لتلك المرحلة وآثارها الاجتماعية والسياسية وتنوع العطاء بالاغتراف من الفلسفة الوجودية، والتماهي مع الواقعية الاشتراكية ولمعت أصوات: عيسى الحلو، محمود محمد مدني، عثمان الحوري، وعلي المك وصولاً للجيل السبعيني الذي استطاع رفد ذلك التراكم بنمط قصص جديد في اللغة، وأساليب السرد، وطرائق البناء في العوالم القصصية لتتشكل حساسية جديدة في الاتجاه صوب القصة المركزة ( ............) والعوالم الغرائبية ، وتفنن اللغة ، وتجاوز الشخصية النمط والتحرر من الحبكة لدى الجيل الثمانيني ، وبرز أصوات امتد لديها العطاء : بشرى الفاضل، زهاء الطاهر، عثمان عبد النبي، فاطمة السنوسي، عباس الهاشمي، لتشهد فترة سني التسعينات والألفية ما أسماه هاشم ميرغني انفجار القصص لتحتل القصة القصيرة صدارة المشهد الإبداعي لتجيئ الدورة الرابعة لمسابقة الطيب صالح للشباب في القصة القصيرة لتعزيز ذلك الحضور الناصع لفن القصة القصيرة، وذلك عبر تشجيع كتابها الشباب، وشحذ مواهبهم وهي بذلك لا تؤسس فقط لنشر نصوص تفوز بالجائزة بل تفضي إلي إثراء النقد الأدبي في مجال السرد القصصي كمجال مبدع موازٍ لإبداع الكتابة القصصية.
    ثانياً: منهج عمل اللجنة:
    عمد أعضاء اللجنة فور تلقيهم نصوص المسابقة والتي بلغت (28) نصاً إلي قراءتها قراءة أولية، ودوّن كل عضو ملاحظاته النقدية مما أفضي إلي كتابة ثلاث قوائم منفصلة، قائمة لكل عضو من أعضاء لجنة المحكمين احتوت النصوص التي يرى تميزها ، والنصوص التي يرى استبعادها في مدى استيفائها لشروط القصة القصيرة واكتمال العناصر المعروفة فيها ( فكرة، بناء، سردي، لغة، وتقنية كتابة ) فيما يتعلق بالاستبعاد أدت القراءة المعمقة والنقاش المستفيض والمسبب في استبعاد ( واحداً وعشرين ) نصاً من النصوص التي تقدمت للجائزة.
    وتميزت تلك النصوص إجمالاً بعيوب تتعلق بضعف البنية السردية، ( هشاشة الفكرة ) والضعف الفكري، والتناول المباشر، والخلل الواضح في البدايات القصصية، ونهاياتها، وطغيان الحوار علي السرد دون إعطاء وظيفة الكشف عن الشخصيات والإسهام في تأسيس الأحداث وربطها بمجمل عناصر القص وقد كشفت النصوص المستبعدة في مرحلة القراءة الأولى عن التباسات في معرفة تكنيك القصة القصيرة وقع فيها العديد منهم ، وطغيان الفكرة بالدرجة التي يغيب معها التخيل وكأنها مقالة أو خاطرة ...... إضافة إلي الأخطاء اللغوية والأخيرة عائق للتعبير والوصول للمتلقي وتبقي كل تلك الإشكاليات رهينة بالتأسيس النظري والتطبيقي للكتابة الإبداعية بشكل عام والقصة القصيرة بشكل خاص. خضعت بقية النصوص لقراءة ثانية متأنية، وذلك بعد أن قام كل عضو بتعليل اختياره لترتيب النصوص خلال رؤية نقدية واضحة قادت إلي وضع معايير ثابتة تمت مراعاتها عند القراءة الثانية بعد الوصول إلي قائمة قصيرة حيث عمدت لجنة التحكيم إلي قراءة أكثر عمقاً استصحبت المعايير التي سبق ذكرها في سياق هذا التقرير كما عولت علي :
    • وجود فكرة محورية قوية ودالة، ومُعالجة بصورة بعيدة عن المباشرة.
    • تميز البناء السردي اعتماداً علي وضعيات الراوي وأدوات ربط الأحداث وإيقاع القص.
    • التوظيف السليم للغة الفصحى ، والتوظيف غير المخل للغة الدارجة .
    • وجود فكرة جادة يتلاءم فيها الشكل والمضمون.
    وبتطبيق تلك المعايير توصل أعضاء اللجنة إلي النصوص التالية:
    ثالثاً : قراءة نقدية موجزة للنصوص تم اختيارها :
    4/3 معارج الأرق : ينهض النص علي سرد محكم ، واستخدام جيد للغة وتوظيفها بين تضاعيف النص لخدمة السرد القصصي كما يوازن في دقة محسوبة علي التداخل بين الواقع والفانتازيا، ويتأتى الإبداع والتكنيك السردي في وجود ( الجثة ) التي جسدت ما يدور في دواخل الراوي من تردد وأرق يبدأ فيها وينتهي في العالم من حوله ويلاحظ دلالات العنونة وتحقيقها لتوقعات المتلقي ( معارج طرق ومتاهات ، الأرق حالة نفسية ذهنية ).
    4/18 رماد امرأة:
    بؤرة الاهتمام في هذا النص تمثلت في التطور الفردي لشخصية البطلة ، ودوافعها الداخلية المعقدة ، ركز البناء السردي علي التداعيات الحرة ، والعودة إلي فضاءات الطفولة واستدعائها في لحظة الحاضر لتستقطب قلب وروح امرأة تُذكرَّ بكتابات مدام دولافايت في كتاباتها حيث نجد أن المغامرات والأحداث لا تشكل الحدث وإنما المشاعر والأحاسيس والتداعيات النفسية ، القصة سرد في أربعة مشاهد ( تأكيد ) ( الفلاش باك ) تلك اللحظة المفصلية في حياة امرأة بكل ما احتوت من عنف قاس لون طفولتها وصباها وأسلمها إلي تحرش قاس واغتصاب وانتهاك للجسد والروح تنهض كطائر العنقاء في أفق إرادتها الحرة .
    4/5: نيران كثيفة:
    اختار الكاتب لنصه عنوان دال (نيران كثيفة) لموضوع قديم جديد ( ويلات الحروب) ، سعي جاد لتعميق الحدث ، وتجاوز العادي والمألوف فاستخدام أسلوب العودة إلي الوراء وسير الأحداث في خطّين متوازيين (الراوي / صديق / الحاضر / الماضي ) كما جاءت اللغة سليمة ومختصرة وإن عابها بعض التقريرية.
    4/9 مستقبل رمادي :
    الأسلوب جزل وصياغة اللغة منتقاة فيها حرص ودراية حتى توصل إلي الهدف المراد ، وفي النص تبادل للسرد بين الراوي والشخصية الرئيسية ذات الثنائية تبدت في المراوغة بين لحظتين الماضي والحاضر ليتعمق الحدث في بناء سردي محكم إضافة إلي الترميز اللوني ( ثنائية الرمادي والأحمر) ، وجذب القارئ لعالم النص حينما عادت الزوجة لاكتشاف زوجها فالنص عُنى بمصائر الإنسان في لحظات الأزمات في نهاية مفاجئة كادت تُجهٍِِض الفكرة .
    4/5 هو الآخر :
    استخدم الكاتب في هذا النص اللغة بطريقة سلسة حيث لجأ لتكرار المفردات التي يستخدمها لتوليد نصه كما في الفقرة الثانية (يصنع.. أصنع، طفل، الطفل). وبالتالي خدمت اللغة السرد، إضافة لقدرته الفائقة في استخدام أدوات الربط وأدوات الترقيم ، أضف إلي ذلك تقنية تداخل الضمائر للامساك بلحظات الماضي والحاضر في آن وصولاً للاستبطان المميز لتيار الوعي ، وفي اتجاه آخر بتلك التقنيات ( اللغة / تيار الوعي / وضوح بناء الشخصية / المحتوى الدلالي ) – جعل القارئ يتعاطف مع الشخصية ويختار عنواناً دالاً يتطابق مع مضمون النص .
    4/22 دوار البحر :
    تميَّزت هذه القصة بقدراتها علي توظيف تيار الوعي ، والتوغل في فضاءات التيه والعزلة لأنها أينما حلت ـــ تلك الأنا متشظية ــ إضافة لتوظيفها للغة لخدمة السرد وتأسيس عالم النص عبر أسئلتها الفلسفية وقد مالت إلي الخروج في اتجاه تجريبي عن الشكل الكتابي المعروف للقصة القصيرة واستخدمت أيضا أسلوب (التمري) وأدخلت المتلقي في متاهة عالم الراوي يلاحظ في النص توظيف بعض المفردات من اللغة الفرنسية وإدماجها في سياق السرد.
    14/4: نزيف الطين:
    توفرت لهذه القصة كل عناصر التميز – الفكرة المحورية ، التكثيف والقدرة علي الإمساك بتقنيات القص من خلال التوظيف الفني لضمير الغائب وربطه ببقية مكونات القصة ــ حيث يُعد التطابق بين الراوي والشخصية ، وعبر حركة زمنية داخلية مضطربة تتداعى الذات المتسائلة ويعترف من عوالم الوجد الصوفي لتكتمل الرؤية القصصية في التحليق بحثاً عن سر الحقيقة والوجود عبر لغة شعرية محملة بالمجاز ، ومُحلقة مع الخيال .


    رابعاً: توصيات اللجنة:
    1. توصي اللجنة بنشر النصوص الآتية تشجيعاً لكتابها..
    1. 4/22 دوار البحر (سارة عبد الله الأمين) 2. 4/3 معارج الأرق (عبد الرحيم محمد سعد)
    3- 4/16 نيران كثيفة (أيمن آدم عبد الرحيم). 4/9 مستقبل رمادي (عبد الحليم عمر الفاروق) 6. 4/5 هو الآخر(تسنيم محمد بابكر الحسن) .
    1. توصي اللجنة بمنح النص بالرمز 4/18 بعنوان (رماد امرأة) ساندرا مهدي عباس بجائزة تقديرية.
    2. يعتبر النص بالرمز 4/14 ويحمل العنوان ( نزيف الطين ) هو النص الفائز بالجائزة لهذه الدورة لكتابه منجد أحمد مصطفى.
    خامساً: توصيات عامة:
    1. التأكيد علي توصية لجنة الجائزة في دورتها الأولى (2009) وذلك بقيام ورشة تجمع بين المختصين والكتاب الشباب بغرض توسع مداركهم وذلك بالإلمام بتقنيات كتابة القصة علي أن يتضمن ذلك مدارسه في اللغة والإبداع وأساسيات النحو العربي.
    2. عقد مؤتمر خاص بالقصة القصيرة في السودان أسوة بالمؤتمر الروائي، وأن يتضمن محوراً لتقويم الدورات السابقة.
    والله الموفق،،
    أعضاء اللجنة
    د. مصطفي الصاوي أ. الطيب مهدي د. نعمات كرم الله
    باحث وناقد سينارست ومخرج سينمائي أستاذ وباحث في مجال علم
    رئيس اللجنة أستاذ السينما – كلية الموسيقى والدراما الدلالة والمعاني والبراغماتية
    *
                  

العنوان الكاتب Date
مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 11:07 AM
  Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 11:32 AM
    Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 11:37 AM
      Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 11:43 AM
        Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 11:48 AM
        Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) محمد الطيب يوسف04-07-12, 11:54 AM
          Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 12:06 PM
            Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 12:12 PM
              Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 12:22 PM
                Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 12:26 PM
                  Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 12:32 PM
                    Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 12:37 PM
                      Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-07-12, 12:41 PM
                        Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) مبارك محمد04-07-12, 12:49 PM
                        Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) مبارك محمد04-07-12, 12:49 PM
                          Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) النذير حجازي04-07-12, 01:34 PM
                            Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-14-12, 03:05 PM
                              Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-14-12, 03:17 PM
                                Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-14-12, 03:39 PM
                                  Re: مسابقة الطيب صالح للشباب فى القصة القصيرة ( بث مباشر) salah awad allah04-14-12, 03:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de