|
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)
|
سهولة ابتذال ا:لنصوص الشعرية قديمها و حديثها:
قلنا ان عمليات التحديث في السودان،ترافقت مع زيادة نسبة المتعلمين ولا أقول المثقفين،المتعلمين تعليما حديثا، مما أتاح لتلك الشرائح فرصة الاطلاع على طرف من علم او علوم بعينها،و التخصص فيها.و سبق ذلك تعليم اساسي فيه يتعرفون على مفهوم النص المبدع ،كما تقول به تلك المناهج. و هي مناهج تقليدية،و خارج سياق تطور الابداع السوداني الحديث.و ان اختارت نصوصا من ذلك الابداع،فإنها دائما تكتفي بتلك النصوص ذات النمط المشابه للبنية التقليدية للنصوص التقليدية باعتبارها مقياسا للابداع "الجيد " و "المفهوم". و صفة "المفهوم" هي مهمة لتلك الشرائح التي يتيح لها تعليمها الحديث الصعود إلى مدارج الطبقة المتوسطة.و ذلك الصعود الطبقي ولّد في أفراد تلك الطبقة الصاعدا إحساسا كاذبا بامتلاكها معرفة النصوص الابداعية الحديثة ،بل و الحكم عليها و إصدار أحكام القيمة حتى بدون "عدة" نقدية تؤهلها لذلك.
و لأن "الشعر السوداني الحديث" نشأ -ان استعرنا رأي أدونيس- "خارج المدرسة و المؤسسة الأكاديمية ،و ضدها في نفس الوقت"،فغالبا ما يقابل بالازدراء،و السخرية،و المحاكاة التي تصل إلى درجة "ابتذال النصوص". و "ابتذال النصوص" بضاعة متاحة لكل صاحب غرض ،نبيلا كان أو غير ذلك،و لا تسلم من شره نصوص عظيمة مثل تلك التي كتبها "فطاحلة" مثل هوميروس و المتنبي و شكسبير و دانتي و أبي نواس و "النفري" و غيرهم من أفذاذ الكتّاب العالميين.
و سأضرب مثالا على سهولة "المحاكاة" و "ابتذال النصوص".درسنا في حصص الجغرافيا في المدرسة الاولية عن صديق في القولد،و هناك نظم شعري على مثال: في القولد التقيت بالصديق انعم به من فاضل صديق او شيئا من هذا القبيل.و سأحاول "ابتذال " ذلك النص هكذا:
في الكوشة التقيت بالسخيف تبا له من مجرم عنيف و كم أكلت معه الكوارع و الكرشة الولود كالفسيخ
إذن ما أسهل الابتذال،فهو لا يحتاج سوى عقلية مدمرة،و قليلا من الفنيات المبذولة لكل عاطل عن الموهبة.طبعا هناك من "يبتذل" ولكن ليس له القدرة على محاكاة الموسيقى كما فعلنا في الالتزام بموسيقى "في القولد ".
و سنعود لمسالة الموسيقى في النصوص الشعرية الحديثة من خلال ضرب مثل بنصنا الشعري "الهنيهات".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-01-12, 08:01 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | عزالدين عباس الفحل | 04-01-12, 09:28 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-01-12, 03:56 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | عزالدين عباس الفحل | 04-02-12, 04:33 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-04-12, 08:10 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-05-12, 07:54 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | Shihab Karrar | 04-05-12, 08:28 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-05-12, 06:50 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-06-12, 05:41 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-06-12, 01:06 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-06-12, 08:43 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-08-12, 08:33 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | عزالدين عباس الفحل | 04-08-12, 11:03 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | عزالدين عباس الفحل | 04-08-12, 11:15 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 04-08-12, 11:39 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 05-05-12, 01:36 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 05-06-12, 07:02 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 05-06-12, 01:37 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 05-07-12, 00:53 AM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 05-07-12, 03:19 PM |
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" | osama elkhawad | 05-08-12, 00:45 AM |
|
|
|