|
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
يتحدث أستاذ بابكر عن المعلوم من الدين بالضرورة بتوجس كبير رافضا له ومترددا بين كونه مصطلحا أو قاعدة!! وكم عجبت مجددا من تطابق رده مع ردود خصومه السلفيين في محاججاتهم الهزيلة مع خصومهم من أهل السنة, فكل ما يعجزن عن رده يقولون عنه أنه لم يكن موجودا في زمن الرسول ولا في عهد الخلفاء الراشدين!! ومنشأ التوجس عندي حرص الأستاذ على سد ذرائع التكفير, حتى حسب أن مسألة إنكارالمعلوم بالضرورة هذه قد نجرت خصيصا لإرهاب من يحاول إعمال عقله!! والحق أن الأمر ليس كذلك فالمعلوم ضرورة هو الأمر الثابت الذي لا يقبل الجدال كقولنا أن الله واحد لا شريك له وأن سيدنا محمداً رسول الله وخاتم النبيين والصلوات المفروضة خمس في اليوم والليلة وهكذا. أما مسألة الاجتهاد مع النص فهي مما يتوافق فيها المتطرفون يمنة ويسرة مخالفة للوسط الذي يتمسك بقدسية النصوص الشرعية كونها الوعاء الحاوي للرسالة, وإلا فليكن دين الناس هواهم. أما ما يقدمه المنادون بالاجتهاد خلافا للنص بدعوى إعمال العقل فلا يصح دليلا يفي بالغرض وحسبنا من ذلك استدلال بابكر هنا بسهم المؤلفة قلوبهم, ومرة أخرى يعود للخطأ التاريخي بزعم أن هذه الحادثة قد حدثت في أو بعد ست سنوات من رحيل الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهذا إن دل إنما يدل على بناء الأفكار – وإن كانت خطيرة - على معلومات غير محققة جيداً وإلا فما مبرر تكرار الخطأ؟ أما إذا علمنا أن سيدنا الفاروق قد فعل هذا الأمر في بداية خلافة سيدنا الصديق مما يعني أن نسبتها للصديق أصح باعتباره الحاكم على تصرفات الفاروق وهو الممضي والناسخ لها بحكم سلطته, فهذا يؤكد جهالة الكاتب بالمسألة, ومع هذا يبني عليها حكما - لا كأي حكم - بل بتجاوز أي نص لا يتماشى مع العقل الذي يراد إعماله ليكون مشرّعا ابتدائياً!! وهذا العقل كيف لا يوافق على أن كل حكم ثبت بعلة معينة فإنه ينتفي بانتفاءها؟ ولا يعقل أن يستمر تأليف هؤلاء الذين تم منعهم أبداً فمتى ما قوي الإيمان ورسخ في القلب يكون قد خرج من المؤلفة فلا يستحق التأليف والحق أن المنع كان لأناس بعينهم فلا يصح القول بمنع سهم المؤلفة بل الصحيح القول بمنع هؤلاء المؤلفة, ولكن إمعانا في العجلة على حصول الغرض ( الاجتهاد خلافا للنص ) بلا تدقيق, تم القفز إلى النتيجة قبل تحصيل مقدماتها المنطقية. أما متعتي الحج والنساء فقد نهى عنهما رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم والفاروق مستن بسنته لا مجتهد بخلافها, أما متعة النساء فقد جاء النهي عنها في السنة السابعة للهجرة في فتح خيبر أو عند فتح مكة على قول من قال أن ذلك كان مرتين وحتى ( المعتزلي ) المأمون قد رجع عن ذلك عندما روى له يحيى بن أكثم حديث سيدنا علي في ذلك!! أما متعة الحج فهو نهي تنزيه كما حكاه البيهقي في السنن بقوله افصلوا حجكم عن عمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم. ويحمل هذا على علمه بالانتساخ ولهذا قال ابن سيرين هم الذين رووا الرخصة في المتعة وهم الذين نهوا عنها وليس في رأيهم ما يرغب عنه ولا في نصيحتهم ما يوجب التهمة, قاله السرخسي في أصوله. أما غنائم سواد العراق فلا تصلح إلا للاستدلال بالاجتهاد في فهم النص لا خلافا له, فعندما فتح الله على المسلمين ارض العراق وسوادها اختلف الفقهاء في الارض التي فتحت عنوة والذي انبنى على تحرير الكلام هل تقسم بين الغانمين اعتماداً على قوله تعالى في سورة الاتفال " وأعلموا ان ما غنمتم من شئ فإن لله خمسه" وان الارض المعنوة داخلة في آية الغنائم كون ما غنمتم من شيء وشئ نكره التي فتحت عنوة والذي انبنى على تحرير الكلام في سياق النفي فيعم كل ما يسمى شيئاً وبذلك تتعين قسمتها بين الغانمين. واعتمد الطرف الآخر على قوله تعالى في سورة الحشر "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم. الحشر 7 وقوله تعالى "والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم" الحشر 10. وهؤلاء قالوا بأن الفيء شيء آخر غير الغنائم ولكل منهما حكمة الخاص وبذلك فالفيء حسب الآية (10) من الحشر هو لعامة من جاء بعد أهل الفتح فلا يقسم لهؤلاء ويترك من بعدهم. قاله د. محمد القاضي في دراسة متخصصة له. فالفاروق عليه الرضوان هنا لم يخالف بل استند على النص القرآني كما هو واضح صريح ليحاجج من خالفه من الصحابة في مسألة سواد العراق وقد وافقه عثمان وعلي في ذلك فكيف يؤتى بهذه المسألة للاستدلال بها على الجتهاد خلافا للنص؟ وهنا يجدر بنا الإشارة إلى سمة يتوافق فيها دوماً فريق اليسار واليمين وهو الاستدلال بما لا دليل فيه. فكم كفروا وبدعوا وجهلوا أقواما بهذا. أخيرا ذكر الأستاذ في خاتمة مقاله: وبعد المامون تولي الحكم الخليفة المتوكل الذي تبنى الفكر النقيض لتيار الاعتزال. انتهى . وفي هذا خطأ تاريخي شنيع وتزيد بشاعته في حق الاستاذ باعتبار أنه قد حذف إمارة المعتصم والواثق ابني هارون وهما معتزليات أذاقا العباد أصناف التنكيل حيث حكما من سنة 218 حتى سنة 232 هـ التي ولي فيها المتوكل!!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-29-12, 11:04 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-29-12, 11:09 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-29-12, 11:13 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-29-12, 11:15 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | ود الخليفه | 03-01-12, 08:07 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-01-12, 09:35 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | ود الخليفه | 03-01-12, 12:39 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-02-12, 09:26 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-02-12, 10:10 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-02-12, 10:42 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-03-12, 11:44 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-03-12, 09:38 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | ود الخليفه | 03-04-12, 07:30 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-04-12, 08:35 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-04-12, 10:02 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-04-12, 11:00 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | ود الخليفه | 03-04-12, 11:20 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-04-12, 07:26 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-06-12, 11:33 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-07-12, 01:20 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-09-12, 06:43 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-23-12, 09:02 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-12, 08:52 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | ود الخليفه | 03-28-12, 08:12 AM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-12, 12:21 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-12, 07:34 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-12, 04:13 PM |
Re: موافقات متناقضة: بابكر فيصل وحيدر التوم والمعتزلة | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-20-12, 10:37 AM |
|
|
|