|
أثر اللغات النوبية والبجاوية والقبطية والفرعونية في عاميتنا السودانية
|
للبروفيسور عون الشريف قاسم دارسة جميلة ومثيرة عن عاميتنا السودانية وما بها من رواسب اللغات المندحرة من النوبية والبجاوية والقبطية والفرعونية والأفريقية في كتابه "دراسات في العامية" إصدار الدار السودانية للكتب.
وأقتطف بعض الأمثلة لهذه اللغات واللهجات في عاميتنا السودانية وكذلك أسماء مناطق بأسماء من هذه اللغات المندحرة:
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أثر اللغات النوبية والبجاوية والقبطية والفرعونية في عاميتنا السودا (Re: النذير حجازي)
|
(1) أمثلة على المفردات النوبية في عاميتنا السودانية:
الساقية الكوريق السبلوقة الشادوف الواسوق السلوكة الخوسة العرديب التبش الكبكبيق الويكة الويكاب البرش السباتة التقروقة الآبري الربيت الجرتق الكديس الككو العنبلوق أم قيردون
ومن أسماء المناطق باللغة النوبية:
الكرو القرير أربجي: معناها أرض العرب مارنجان سنار أم بكول وغيرها
أسماء مناطق قد تكون نوبية:
الخرطوم أم درمان شمبات الحلفاية الكدرو سوبا الباقير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أثر اللغات النوبية والبجاوية والقبطية والفرعونية في عاميتنا السودا (Re: النذير حجازي)
|
Quote: أسماء مناطق قد تكون نوبية:
الخرطوم أم درمان شمبات الحلفاية الكدرو سوبا الباقير |
شندي ، ونقول في النوبية (شًندِي) وهي تعني الشفة وفي منطقة شندي يقال أن النيل على شكل شفة .
آرت = وتعني الجزيرة
ونجد إمكان كثيرة مقورنة بكلمة (آرت) في النهاية (suffix) مثال (مقرات) وتعني جزيرة الكلاب .
ويمكن أن تأتي كلمة آرت في البداية (prfix) مثال (ارتقاشة) وتعني الجزيرة المدللة.
نأمل أن نكون قد ساهمنا في موضوعك .
ولكم تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أثر اللغات النوبية والبجاوية والقبطية والفرعونية في عاميتنا السودا (Re: ولياب)
|
حبيبنا ولياب مليون شكر ليك يا ملك على هذه المداخلة الضافية.
بالمناسبة البروف عون الشريف قاسم ما قال اللهجة النوبية مندحرة قال اللغة النوبية وفي فرق كتير يا فيصل ما بين اللغة واللهجة وبالفعل اللهجة لم تندحر ولكن اللغة النوبية قد إندحرت والفرق مابين اللغة واللهجة هو أن اللغة تُقرأ وتُكتب ففي السابق كانت اللغة النوبية تُقرأ وتُكتب ولكنها إندحرت الآن وصارت لهجة لا تقرأ ولا تُكتب.
تحياتي وتقديري للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أثر اللغات النوبية والبجاوية والقبطية والفرعونية في عاميتنا السودا (Re: النذير حجازي)
|
وصلتني عبر الفيس بوك هذه المادة الدسمة المنقولة من صديقي العزيز هشام مصطفى صالح:Quote: o سأذكر بعـض الكلمات النوبـية في القرآن الكريم والتي كان العرب يستخدمونها آنذاك، وقد رجع مؤلف مباحث في علوم القرآن الدكتور / مناع القطان أصول هذه الكلمات إلى الفارسية والحبشية والصحيح أنها ترجع إلى الأصول النوبية ولأن اللغة النوبية رغم احتوئها للتاريخ الإنساني إلا أن الإهمال المتعمد الذي ألمّ بها من قبل المسؤلين في شمال وجنوب الوادي كان سبباً كافياً لتجاهل الآخرين بأسرار هذه اللغة، وبرز ذلك جلياً في أعمال كثير من الكتاب والباحثين يرجعون المسميات النوبية القديمة إلى حضارات أخرى برزت في الوجود بعد الحضارة النوبية بمراحل زمنية متفاوتة واليكم بعض الكلمات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم منها:- • قسورة) : قال تعالى( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) وهي تتكون من مقطعين قوس: وتعني أسفل الحلق أي الجزء الأمامي للرقبة، ورل: تعني يتشبث أي يمسك مع القفز ( قوسورل) هو اسم صفة للحيوان المفترس وذلك بالنوبية • حطة :قال تعالى في سورة البقرة ( وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً ) حطة تعني الحاجز بالنوبية وهي تعني نفس المعنى في القرآن فعندما يقال بالنوبية( حطه أكي ميرن) يقصد بها: بيني وبينك حاجز • هش: قال تعالى في سورة طه على لسان موسى عليه السلام ( وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) هش تعني : قف للحيوان بالنوبية0 وتعني نفس المعنى في القرآن الكريم • بساً: قال تعالى في سورة الواقعة واصفاً أهوال القيامة ( وبست الجبال بساً) بسِّ : تعني الفعل ينفجر ويتفتت بالنوبية وفي القرآن الكريم تعني التفتيت والانفجار • تور: قال تعالى في نفس السورة (أفرأيتم النار التي تورون) تور : تطلق على الفعل يشتعل وعلى إسم آلة الكير التي يستخدمها الحداد في نفخ النار وذلك بالنوبية في الشمال والغرب وفي القرآن الكريم نفس المعنى أي: توقدون • قرِّتي : قال تعالى ( قرة عين لي ولك ) قرتي بالنوبية تعني: الفرحة • دكاء : هي المنضدة أو المقعد من الطين قال تعالى ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقاً) • إدا: قال تعالى في سورة مريم( لقد جئتم شيئاً إداً) أودِّي : تعني الفضيحة والعار بالنوبية o هنا يجب أن أوضح للأخوة القراء ان الكلمات النوبية المذكورة آنفاً كان العرب يستخدمونها بجانب ألفاظهم العربية ولذلك نزل بها القرآن الكريم • -:قطع أثرية تحمل أسماء نوبية في متاحف العالم • هنالك كثير من القطع الأثرية الموجودة في متاحف العالم والتي تحمل أسماء نوبية كما توجد معي صور لمجموعة من هذه الآثار ولكني لم أتمكن من ارفاق الصور لنشرها وذلك لوجود بعض الصعوبات الفنية واكتفيت بالقليل منها مع التعليق الذي ورد في أسفل بالإضافة إلى شرح الأسماء النوبية التي احتوتها،• منها :- تمثال الملك استوب أيلوم: ورد في كتاب لغة آدم أن هذا التمثال وجد في قصرماري مطلع الألف الثاني قبل الميلاد منحوت من بازلت أسود، ارتفاعه 152سم الآن في متحف حلب بسوريا أستوب أيلوم: أستوب: تعني خواض البحر. أيلوم: تعني التمساح، المعنى الكلي بالنوبية(التمساح خواض البحر)(ملاحظة شكل التمثال) تمثال كودرو:نقلت هذه الكودرومن بلاد بابل إلى سوس كغنيمة حربية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، يتكون من حجر كلسي أسود، إرتفاع( 50 سم) ألآن في متحف اللوفر في باريس . كو: تعني الأسد درو: تعني كبير السن المعنى الكلي بالنوبية( الأسد الأكبر)ء تمثال العجل حامل الصاعقة( أدد)إله العاصفة: يوجد ضمن مجموعة من الأشكال في مسلة الملك نبوكد نصر الأول، مكون من حجر كلسي ارتفاعه( 55,9 سم) الآن في المتحف البريطاني – لندن أدد: تعني الصاعقة بالنوبية تمثال جرسو: ثور برأس بشرية من العصر السومري الجديد حوالي( 2150 سنة) قبل الميلاد، مكون من حجر الدهن ارتفاعه (12 سم) الآن في متحف اللوفر في باريس0 جر :أي قر: تعني بالنوبية الثور حصن سملنصر: نوبي يحمل غزالة ويمسك برقبة نعامة من القرن الثامن قبل الميلاد ومكون من عاج ارتفاعه ( 3, 13سم) وتعني بالنوبية : على درب شيخ المكر الآن في متحف بغداد تمثال أدد نيراي : في مسلة للملك وجدت في كارانا( تل الرماح) مكون من مرمر إرتفاعه ( 130 سم ) الآن في متحف بغداد أدد نير: تعني بالنوبية مطر الصاعقة
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أثر اللغات النوبية والبجاوية والقبطية والفرعونية في عاميتنا السودا (Re: النذير حجازي)
|
Quote: اها او اه معناتو نعم فى لغة الدينكا طلعتونا فراعنة كمان. الدينكا بينطقو الخرطوم كا'ارتووم و معناته ملتقى النهرين. سلام يا النذير. انا عايز ليه معظم الاسماء السودانية شيعية ليه? اتمنى ان يفتح اى شخص ملم بالموضوع خيط بهذا الموضوع لاننى بصدد اعداد فكرة, مجرد فكرة, عن الصوفية و السياسة فى السودان. |
العزيز جوزيف زكريا، ياخي مشكور ستة شهور، وأنا لي زمن عايز أعرف أصل كلمة "خرطوم" دي شنو إنت جبت لي النجيضة، وبالمناسبة يا جوزيف حكم الفراعنة قد يكون وصل حتى بلاد الدينكا ما تستبعد أن تكون لغتهما واحدة.
أما بخصوص الأسماء الشيعية في السودان ما أظن إنها شيعية يا جوزيف، فمثلاً عندنا اسم معاوية كتير في السودان وكذلك اسم عمر وعثمان وأبوبكر، دي كلها الشيعية بكرهوها وما بسمو بيها أولادهم، تعرف يا جوزيف قالوا السفير السوداني في إيران ولدو اسمو معاوية منعوهو يدخل إيران بسبب اسمه؟!
لكن إتفق معك 100% بأن الشيعة يحبون الصوفية والصوفية يحبون الشيعة، وأعزو السبب لأن كليهما يكره السلفيين والوهابيين.
تحياتي ليك يا ملك
| |
|
|
|
|
|
|
|