|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
|
Quote: .أما الجنوبيين في الشمال فمافي فايدة منهم ويشكلون خطراً وتهديداً على المجتمع يسكنون العشوائيات التي تتشفى فيها الأمراض والجرائم ممارساتهم تتنافى مع عاداتنا وأخلاقنا وعقيدتنا لأفائدة أقتصادية منهم فهم يشتغلون في المهن الهامشية والغير مفيدة ويتعايشون على أعانات المنظمات الكنسية يشكلون ضغطاً يستنزف موارد السودان ومرافقه ولاءهم لدولة الجنوب والحركة الشعبية التي تعادي كل السودان. |
سبحان الله . . و كانهم الجنوبيين ديل ما كانوا موجودين في السودان الشمالي قبل الإستفتاء . . الناس ديل ما نهبتوا ثرواتم و إشتريتو بيها الأسلحة الفتاكة عشان تبيدوهم بيها و باقي ثرواتم دي إستغليتوهم هم ذاتم عشان يبنوا ليكم بيها الفلل و العمارات في الشمال ده - أها الليلة لما قنعوا من خيراً فيها و قلعوا دولتهم و ثروتم بقوا ما منهم فايدة ؟
الناس البتقول عليها " يسكنون العشوائيات التي تتشفى فيها الأمراض والجرائم ممارساتهم تتنافى مع عاداتنا وأخلاقنا وعقيدتنا" ديل رغم الإذلال و الاقصاء الممنهج من أمثالك و من المؤسسة الحاكمة باسمك، القدموهو لدولتك دي لو كل الشمال ده مشي يخدم في الجنوب ما حيوفيهم حقهم عليك (دولة موقفا ليها كلية حربية كاملة و منذ الاستقلال تخرج دفعة ورا دفعة عشان تبيدم و البيطلع فيهم حي يجي عشان يبني ليكم بالقروش و الثروات اللي أصلاً نهبتوها منهم) . .
و بعدين أذكرك إنو اللذين " يسكنون العشوائيات التي تتفشى فيها الأمراض والجرائم و ممارساتهم تتنافى مع عاداتنا وأخلاقنا وعقيدتنا" ما هم الجنوبيين براهم يا طويل العمر - بس شكلو بيني و بينك كلهم عندك جنوبيين!! برضو ما فرقت.
و قولك: " لا يشكلون أي خطورة على الحكومة أو المجتمع يحترمون شعب وحكومة الجنوب لذلك قرروا البقاء" و الله إحترام واحد كده لغير مصالحم مافي . . إنت الشماليين الفي الجنوب ديل مفتكرم جايين من المريخ. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: اسماعيل كردولي)
|
Quote: مافي مقارنة بين وضع الجنوبيين في الشمال والشماليين في الجنوب لذلك ليكف من يعلب على هذا الوتر ولم يطالب شخص أن تعطي حكومة الجنوب الحريات الاربعة للشمالين فليطالب الجنوبيين بطرد الشماليين إن أستطاعوا
ومن حق أي شخص أن يطرد من لايرغب من بيته من متجره ويطالب بطرد أي أجنبي من بلده
لذا أطالب بطرد الجنوبيين من السودان بلدي |
اوافقك الراي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: Tragie Mustafa)
|
مرحب يا شباب وليكم التحية ماعدا تراجي فهي لا تسحتق حتى قراءة الهراء البتكتبه ناهيك عن الرد
كدي في الأول نجي نشرح ليكم الكائن الجديد الجانا متقعر في الكلام وداير يملانا فقر فوق الفقر الفينا دا المناضل الكوشي أسماعيل كردولي
لأنو نموذج كبير للمعقدين وكارهين نفسهم في السودان وبتلصقوا في الجنوبيين من أبناء النوبة زي كردولي دا وزي حامد برقو وعثمان نواي وغيرهم وغيرهم من الداسين نفسهم وصورهم وخجلانين منها
طبعاً الظروف بقت ما مضمونه والتعامل مع الناس بقى مش بالسهولة خصوصاً مع البعاعيت والواطويط المترصدننا الأيام وكنت قايله بستلة لكن بعد القوقله لقيت اخطر من البستلة لقيته من مواهيم النضال وعندو فيديو مليان تقعر وجرجرة
بندأ بي صورة البروفايل طبعاً ما عنده الشجاعة يخت صورته الحقيقة لأنها سبب أزمته وعقدته يدسي ويملانا تقعر وكضب
صورة زنجي لابس لبس الفراعنه ووراهو أهرام البجراوية وهمه أنو الود كوشي وفرعوني وطبعاً دي وهمة فاكها واحد خواجة قبل كم يوم وأصلاً الزول دا نوباوي وأبناء النوبه يعتزو بي نفسهم وأصلهم
ماله ومال البجراوية وماشي يجيب ليهو تاريخ قديم مشكوك وأساطير يتصلق في حاجات ما يقدر يثبتها ما يعتز بي أنو نوباوي من الجبال ويتفتخر بيها ويتمسك بما هو وبما يكون
حالياً أرض البجراوية والمعابد وأثار الحضارة النوبية والحضارات القامت في السودان كلها في ولايتي النيل والشمالية هسع كردولي كان مشى لي ناس كبوشية وقال ليهم أنو المدفون هنا اجدادي حا يصدقوه ولا العالم كله حا يصدقوا الغريب أنو ناس البجروية ما بقولوا أنها مدافن اجدادهم لكن بعتزوا بيها وبقولو دي أرضهم خليه يمشي يقول لي عزام أنا نوبي وكويكه ارض اجدادي
هسع يقدر يحاجج أخونا عزالدين الفحل في أهرام البجراوية ولا علاء الدين يوسف في جبل البركل ، زول خجلان من نفسه ومعقد ومتلصق ليه في تاريخ لايمت ليه بي صله
قبل فترة ابناء دافور في بلد كدا كانو عاملين مظاهرة وشايلين ليهم علم فيه صورة لإله ولا ملك فرعوني ماعارف اسمه ابادماك .. مالهم ومال ابادماك ومال الفراعنة ياخ هي دافور دي زاتها ضموها للسودان متين ما بعيد يكون فيهم تشاديين من الجابهم قبل ايام علي الحاج
نجي لي كلامه
نجي أولا للأشاعة القديمة البقت زي الاسطوانه المشروخة دي ومستخدمنها فرامله لمن استهلكت
Quote: و كانهم الجنوبيين ديل ما كانوا موجودين في السودان الشمالي قبل الإستفتاء . . الناس ديل ما نهبتوا ثرواتم و إشتريتو بيها الأسلحة الفتاكة عشان تبيدوهم بيها و باقي ثرواتم دي إستغليتوهم هم ذاتم عشان يبنوا ليكم بيها الفلل و العمارات في الشمال ده - أها الليلة لما قنعوا من خيراً فيها و قلعوا دولتهم و ثروتم بقوا ما منهم فايدة ؟ |
نحنا منو النهبنا ثروات الناس ديل واشترينا بيها اسلحة فتاكة ؟
طيب لو ما قدرت تجاوب على السؤال دا جاوب على دا
أنت منو ؟
أنت فارز نفسك لامننا لا منهم ورينا انت منو ؟
بعدين تعال وريني كيف نهبنا ثروات الجنوب دي على العموم كلنا كدا ؟ وهل الجنوب دا كان عندو ثروات لمن تتنهب ما عاشوا طوال حياتهم عاله على الشمال وما ينتجة الشمال من الخيرات وما بجينا من الجنوب غير خشب التيك بكميات بسيطة يصنع بيه الأثاث المترفين فقط في حين كان يصلهم الغذا من الشمال زيوت من الفول للبصل والدواء من المستورد بي أموال ابناء الشمال حتى المصنع في مصانع شيدوها الشماليين من جدهم والكساء المستورد والمحلي
برضه وريني على المستوى الشخصي كفرد من شمال السودان ماذا استفدت طوال حياتي من ثروات الجنوب ومن الجنوبيين ؟
الجنوبيين عاله على الشمال طوال فترة انضمامهم اليه لم يقدموا أي شيء للسودان
حصل زول شاف ليه جنوبي بعمل شيئ طيب يوم شاف ليه جنوبي عامل ليه زير موية سبيل في زول شاف ليه جنوبي اماط ليه اذى عن الطريق شاف ليه جنوبي ادى ليه شحاد قروش
ما بعملوا حاجه رغم انهم عايشين في الاحياء عايشين منفصلين ولا بسعوا يطوروا نفسهم ولا يندمجوا مع المجتمعات او يتراحموا مع الناس ويتواصلوا
Quote: الناس البتقول عليها " يسكنون العشوائيات التي تتشفى فيها الأمراض والجرائم ممارساتهم تتنافى مع عاداتنا وأخلاقنا وعقيدتنا" ديل رغم الإذلال و الاقصاء الممنهج من أمثالك و من المؤسسة الحاكمة باسمك، القدموهو لدولتك دي لو كل الشمال ده مشي يخدم في الجنوب ما حيوفيهم حقهم عليك (دولة موقفا ليها كلية حربية كاملة و منذ الاستقلال تخرج دفعة ورا دفعة عشان تبيدم و البيطلع فيهم حي يجي عشان يبني ليكم بالقروش و الثروات اللي أصلاً نهبتوها منهم) . . |
الجنوبيين ما عندهم مسؤولية اجتماعية ولا يهتموا بالمجتمعات من حولهم ولا يسعوا للتطوير
الأنسان بسعى يطور نفسه إلا الجنوبيين في بداية التمنيات ضرب مجاعة السودان ونزح منها كتير من الناس من كردفان واستقروا غرب امدرمان في منطقة الموليح في معسكرات من الشولات ومنهم من عاد ومنهم من فضل البقاء في العاصمة وطوروا نفسهم والأن يملكون بيوت في قلب العاصمة وأبناءهم من ابناءها الأصليين ، الجنوبين ما طوروا نفسهم قاعدين عشرات السنين في بيوت شولات وما بشتكوا ولا بتكلموا ولا بسعوا فضلو يعقدوا فيها من غير ما يطوروا نفسهم أي انسان أغلب القرى في شمال السودان ووسطه تنعم بمرافق وخدمات تمت بجهد أبناءها من المغتربين والأثرياء اعرف كثير من الأصدقاء لديهم روابط في المهاجر يدفعوا اشتراكات شهرية لتطوير قراهم وبعضهم هاجر من تلك القري من عقود لكن المسؤولية الأجتماعية تلزمهم حتى على مستوى العاصمة مازال الناس يعملوا على تطوير احياءهم وحاراتهم مثلاً لحينا الصغير لدينا صفحة في الفيس بوك نتقابل فيها ونتداول شؤون الحي وقبل ايام طرح الشباب مشروع التشجير والتبرع للتشجير ولقى استجابه وشاركت في كثير من حملات التنظيف ومكافحة البعوض والتشجير وحملات التوعية وفتح المجاري في الخريف والنفير لمساعدة المحتاجين وتبرعنا لأعمال كثيرة لدينا جنوبيين في الحي موجودين قبل اكتر من اربعين سنة لم يتكرم أي فرد منهم بالمشاركة أو المساهمة بي جهد او مال
التطوير في الشمال قام بأيدي أبناءه حتى في أبناء لدي أبناء جبال النوبه في حين أن الجنوبيين ظلو مستكينين في مجتمعاتهم في الشمال وفي الجنوب في حالة خمول وعدم مسؤولية اجتماعية ففي الجنوب كان ثقافتهم الافريقية الخامله سبب في جهلهم وتخلفهم فحتى الأن في الجنوب لايستخدمون البقر إلا كثروة للمباهاة أو الزواج ولم يفكروا في استثمارة او ألأستفاده من بتهجينه وزيادة أعداد القطعان وبيعها وذبحها للأكل ولا ياكلون من البقر إلا الميته وهذه التقاقة الخاملة ظلمت النساء وعلمت الرجال الركون فمازالت المراة والأطفال هم من يرعى والمراءة تذهب اليوم كله لتجمع الحطب وهي من تزرع والرجل يشرب المريسة في كوخه ولا يفعل شئ سوى التدخين وشراب المريسه ومنادمه اصدقاءه فحل في القطية بس
Quote: و بعدين أذكرك إنو اللذين " يسكنون العشوائيات التي تتفشى فيها الأمراض والجرائم و ممارساتهم تتنافى مع عاداتنا وأخلاقنا وعقيدتنا" ما هم الجنوبيين براهم يا طويل العمر - بس شكلو بيني و بينك كلهم عندك جنوبيين!! برضو ما فرقت. |
أي زول يتوقف عن الطموح ويركن لثقافة الخمول ويرضى بحاله وما يسعى يطور نفسه يبقى في أغلب محافظة امبدة زمان كانت عشوئيات وهسع بقت مدينة كبيرة ومحافظة ومناطق كتيرة اجتهد اهلها وحولها لمدن واحياء إلا الفيها الجنوبيين لانو ما اجتهدوا وكانت عاجباهم وظلو يتنقلوا بين العشوائيات من جبل اولياء لي أنغولا لواو نار
Quote: و قولك: " لا يشكلون أي خطورة على الحكومة أو المجتمع يحترمون شعب وحكومة الجنوب لذلك قرروا البقاء" و الله إحترام واحد كده لغير مصالحم مافي . . إنت الشماليين الفي الجنوب ديل مفتكرم جايين من المريخ. |
أيوه قاعدين عشان مصالحهم ولحظة أنو يحسوا في تهديد لمصالحهم ما حا تلقاهم وناس الجنوب برضه عندهم مصالح متربطة بي مصالح الشماليين ديل وهسع خلي جنوبي يقول اطردوهم زي ما قلنا شوف الحايصدروا ليه كم
نحنا ما عندنا مصالح مع الجنوبيين بل متأذين منهم ومن حقنا نطالب بطردهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
|
Quote: حصل زول شاف ليه جنوبي بعمل شيئ طيب يوم شاف ليه جنوبي عامل ليه زير موية سبيل في زول شاف ليه جنوبي اماط ليه اذى عن الطريق شاف ليه جنوبي ادى ليه شحاد قروش
ما بعملوا حاجه رغم انهم عايشين في الاحياء عايشين منفصلين ولا بسعوا يطوروا نفسهم ولا يندمجوا مع المجتمعات او يتراحموا مع الناس ويتواصلوا |
يا زول شكراً كتير وريتنا علي الأقل من نحن.
مبروك عليك الطيبة والتطور وكل الحاجات السمحة.
أبقي طيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: شول اشوانق دينق)
|
Quote: يا زول شكراً كتير وريتنا علي الأقل من نحن. |
والله مكانكم في قلوبنا ابدا ودائما ... لم اعرف اكرم واكثر خلقا وادبا من الجنوبين الذين مرواعلى حياتي واثروها بالاخاء المودة وحسن المعشر.. التحية هنا للاخوات ماجوري الينانا وانجلينا ماسيمو وايفا كلمنت والعزيز اخي الذي لم تلده امي السماني لوال ارو وشول دينق يونق وديريك و استيفن زكريا كل الزملاء والاصدقاء والصديقات من معهد الموسيقى من الجنوب الحبيب .. وكل من عرفته منكم في تعرجات الحياة ولزملاء المنبر ما عدا دينق..كل الاحترام والمودة والاخاء.. انا شخصيا احبكم واجلكم واحترمكم واتمنى ان نكون شعوب صديقة وان تعقل حكوماتنا وتخلي البتعمل فيه دا..
والله ياعبد العزيز كلامكم كلام اعوج عديل ..يجب الاعتذار عنه.. من يحب اويهوى السكن في اطراف المدن والحياة السيئة هل وفرت لهم الحكومة حياة كريمة ورفضوها؟؟؟؟؟ لعلمك يا عبد العزيز هناك عدد كبير جدا من الشماليين يسكون تلك الاماكن لانهم ما حرامية ولا فاسدين وقد بلغوا من العلم مكانة عظيمة وانا شخصيا تسكن اسرتي في الاطراف رغم ان والدي خرج الى المعاش في المجموعة الثانية وكان مخلصا امينا ومن اوائل اساتذة العلوم في المدارس الثانوية في السودان .ز وانتهى رحمة الله عليه في طرف المدينة لان الطقمة الحاكمة الظالمة الفاسدة جعلت الشرفاء الامناء يعيشون بمعاش لا يكفي لشراء التمباك والصحف لهم اخذت منهم استقطاعات المعاش حينما كان الجنيه3 جنيهات استريلينة وارجعته لهم ملاليم
فلا تلوم الجنوبين لوم الحكومة الفاسدة ال########ة التي فشلت في توفير العيش الكريم لمواطينها.
ما تبقى ذي ماري انطوانيت.ز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: خالد حاكم)
|
صحيح ان الجنوبيين يعاملون الشماليين فى الجنوب بأدب وإحترام،
فهم اولا ليسوا مرضى بداء العنصرية الازلية المتفشية فى ثقافتك والتى تأكل فيكم كالنار فى الهشيم، هم ليس حقودين مثلكم ولايمكن إستيعاب رؤية غيرهم يتقدمون للأمام.
هم ليس لصوص - ولايريدون سرقة أموال الشعوب الاخرى كما تفعل الدولة الساقطة- السودان!
وصحيح ان الجنوبيين يقدرون الخبرات الشمالية، فهم أخوان لهم فى التاريخ والجغرافيا والثقافه، والكثير منهم رفاق لهم فى النضال ضد مانشاتوه من دولة مشروع الفشل الازلى، وهذه الخبرات الشمالية التىإختارت العمل فى الجنوب الامر بالنسبة لهم ليس (أكل عيش) وحسب، إنما إيمان بالمشاركة الايجابية فى تنمية أبناء وبنات وطنهم فى جنوب السودان الذى فصلته دولة المشروع الحضارى ولاتزال تفطس ماتبقى ارضا وشعبا وسمعة بين الدول والشعوب !
أما انتم ياشعب الله المحتال والمحتار ماذا فعلتم ولاتزالوا تفعلوا بنفس (خبرتكم) الشماليه؟
لقد شردتم من شردتم لأنهم لايؤمنوا بهوسكم الدينى.. ولقد إعتقلتم من إعتقلتم... ومن أصر على الاختلاف معكم قمتم بإدخال الزجاجات فى أدبارهم بعد ان علقتوهم من سقوف ضناجنكم!
أنتم مقززين وحثاله وعار على الانسانية يامغتصبى بنات وطنكم!.
اليوم الانقاذ هى (الوطن) والوطن هو الانقاذ - لاموقع للسمستنقعيين !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: Haju Muktar)
|
Quote: لأنهم محتاجنهم
ومافي شمالي ممكن يقعد في الجنوب لو أحس بي أقل ضيق
وهم قاعدين برضا الجنوبين ورغبتهم لأنها محتاجانهم خبراتهم وعلمهم وأموالهم لأنو دولتهم محتاجة الكثير الكثير
والشمالين الفي الجنوب ناس فعالين ومنتجين ولأيمكن الأستغناء عنهم وكلهم أوضاعهم مرتبة موقفه ويستطيعوا الهجرة لأي مكان خلاف الجنوب ولا يشكلون أي خطورة على الحكومة أو المجتمع يحترمون شعب وحكومة الجنوب لذلك قرروا البقاء |
أيها الكوز العنصري.
الشمالين العايشين في الجنوب جزء كبير منهم مواطنين وأصحاب بلد. وأخرون منهم تجار أو بعض الذين قررو العيش في الجنوب. وذلك لسبب بسيط جدا. لأنهم يجدون الأحترام والمعاملة الحسنة من السكان المحلين، ولقد فضلو البقاء في الجنوب وليس الشمال، وذلك خيارهم هم وأهل الجنوب يحترمون خيارهم هذا. أما حديثك عن "لايمكن الأستغناء عنهم" هذا حديث فارغ. لأن الأنسان الذي يعمل بمهنة معينة من السهولة جدا تبديله وتبديل مهنته. وحتى لو كان عالم فضاء. وكما تدري جميع المهن التي تمارس في السودان الشمالي والجنوبي من السهولة جدا تبديل أصحابها أو تبديلها هي نفسها.
Quote: أما الجنوبيين في الشمال فمافي فايدة منهم ويشكلون خطراً وتهديداً على المجتمع يسكنون العشوائيات التي تتشفى فيها الأمراض والجرائم ممارساتهم تتنافى مع عاداتنا وأخلاقنا وعقيدتنا لأفائدة أقتصادية منهم فهم يشتغلون في المهن الهامشية والغير مفيدة ويتعايشون على أعانات المنظمات الكنسية يشكلون ضغطاً يستنزف موارد السودان ومرافقه ولاءهم لدولة الجنوب والحركة الشعبية التي تعادي كل السودان صمتوا حين الأنفصال ولم يعبروا عن رغبتهم في الوحدة نيتهم أو للبقاء والشمال وأضاعوا حقوقهم ولم يضغطوا على حكومة الجنوب لتضمن لهم حق الجنسية المزدوجة أو الحريات الأربعة وتركوها ككرت يعلب به في المفاوضات |
حكومتك المجرمة تخصصت في سرقة بترول الجنوب لكي يستفيد من أمثالك. الجنوبين هم الوحيدين الذين عملو في المهن الشاقة في السودان وهي مهن مثل تشيد المباني. أسئل نفسك كم فرد من أسرتك عملو في مثل هذه المهن؟ وهي من أهم المهن في السودان. أين هي عاداتك وتقاليدك التي تتباهى بها من أغتصاب النساء وقتل الأبرياء وحرق القرى في السودان؟ وذلك خلاف النهب المصلح الذي تمارسونه في البلاد. أين هي عاداتك وتقاليدك من كل ذلك يا حـــــقـــير؟ الأعانات الكنسية مستفيدة منها حكومتك المجرمة في المقام الأول. لأن العملة الصعبة التي تدخل في أقتصاد البلاد هو من أهم العوامل الأقتصادية التي تعتمد عليها الدولة السودانية الفاشلة. عن أي وحدة تتحدث أنت وحكومتك المجرمة في السلطةّ! هل أنت في كامل قواك العقلية؟ ولماذا أنت تريد أصلا وحدة مع أناس وصفتهم بأفظع الألفاظ؟ ولا المسالة بالنسبة لك نهب ثروتهم فقط؟
Quote: مافي مقارنة بين وضع الجنوبيين في الشمال والشماليين في الجنوب لذلك ليكف من يعلب على هذا الوتر ولم يطالب شخص أن تعطي حكومة الجنوب الحريات الاربعة للشمالين فليطالب الجنوبيين بطرد الشماليين إن أستطاعوا
ومن حق أي شخص أن يطرد من لايرغب من بيته من متجره ويطالب بطرد أي أجنبي من بلده
لذا أطالب بطرد الجنوبيين من السودان بلدي |
أنت بتعرف الجنوبين من وين لكي تكتب وتفتي كما تريد؟ كم أصدقاء لديك من الجنوب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: Deng)
|
لا حوللاااااااا يا ربي الزيك كم؟؟ سعادتي زادت بانفصال إخوانا الجنوبيين بعد قراية الشئ دا مبروك مليون مرة دولة تكونو فيها مواطنيين درجة اولى وامسحو لينا كلام الطيب مصطفى والبيشبهوه في وشوشنا.. "نون الجماعة دي شاملاني انا واصحاب لي خاتين مكانة لابناء الجنوب ومعتبرينهم اخوان "
يا السادة العنصريين شاحدة ربي يختكم في وضع يضوقكم فيه من نفس كاس العنصرية ويقرقركم بيه قرقرة دا لو اصلا ما ختاكم..لانو اسقاطاتكم دي ممكن تكون سببها شعور بالنقص ناتج من عنصرية طبقوها فيكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: Tragie Mustafa)
|
بعيدا عن الساسة ومهاترات المنبر وبكل صدق وامانة انا كنت في رحلة عمل الي جنوب السودان قادما اليها من الولايات المتحدة ودخلتها عبرمطار جوبا وقضيت بها قرابة الثلاثة اشهر ووالله لم اجد ما يعكر صفو اقامتي ووجدت عندهم حسن المعاملة ورغم ان جوبا تعج بالاجانب المستثمرينمن اثيوبيين ولبنانين ومصريين واوربيين الا انهم يقدرون اخاهم الشمالي اكثر من غيره ويعطونه الاولوية حتي في الاجراءات المكتبية ورغم سوء العلاقات الرسمية الا انها لا تنعكس علي المواطن الشمالي . وكثيرا ما يبوحون بحبهم للشمال ويجترون ماضي ذكرياتهم ويتشوقون للشمال نأمل ان لا ينعكس اثار الحرب الدائرة الان علي مواطني الدولتين لان ما يجمعهم اكثر من ما يفرقهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: علاء الدين صلاح محمد)
|
شوف بالله العاطفة الغبيه دي وصلت الناس لي وين ...أولاً تعف عيوننا عن قراءة الألفاظ النابية من بعض المتداخلين أعلاه وهي للأسف قمة الإسفاف والإفلاس من دعاة الديمقراطية والوعي ...وثانياً الأخ عبد العزيز صادق في قولو وطرحو ودا الواقع رضيتم أم أبيتم ...معظم شعب الجنوب إن لم يكن جله غير منتج للأسف الشديد ودي مابتغالطو فيها إتنين ...
لم يذكر عبد العزيز أن له مشكلة شخصية أو أنه لا يحترم الجنوبيين للناس الجو ناطين ليهو جوز وقعدو يمجدو في شخوص جنوبية ...هو يتحدث عن قضية رأي عام ...ومثقفو الجنوب ومتعلميه وعلي رأسهم السيد دينق ماعندهم أي إسهامات ولا حتى أدنى إهتمام بحالة الفقر والجوع والمرض المزمن التي يعانيها شعب الجنوب الذي تقوده الآن أسوأ عصابة تحكم بلد ...ابناءهم ونساءهم يعيشون حياة الأمراء والباشوات في دول الدولار وهم يدفعون فواتير الأسياد من دماء وأموال شعبهم ...
اللهم أبدلنا بجوار خير من جوارهم ...آآآآآآآمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: أمير فتحي)
|
Quote: بينما ترون شعوبا فى ما وراء البحار اشقاء ( سوريين , لبنانين ) مثلا ! |
يا حاكم عايزة اعرف متين انا "ترون" هل وجدت فيما كتبته اي كلام يخليك تشوف اني ممن "ترون"
اتمنى الجنوبين ديل يبقوا اصدقائنا الكلام دا مشكلتو شنو؟ هل منعتم التمني؟
قريبا حاكتب لي نعي لزول واقول ربنا يرحمو حيجي زول يغالط في موضوع الدعاء دا..
ذي ما قلت ما عندي مشكلة مع اي انسان في هذه الدنيا واتقبل الجميع بمللهم ونحلهم ومنفتحة على الاخرجدا الحمدلله..
البذاء الاتكتبت في البوست دا والكلا بتاع المراحيض يشبه اسيادو الذين لم يحظوا باي نوع من التربية واحترام الذات.. بئس الطالب والمطلوب
بالله الزول بيكون واعي بيكتب شنو تحت اسمو؟
الله يخيبكم كمان وكمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: وثانياً الأخ عبد العزيز صادق في قولو وطرحو ودا الواقع رضيتم أم أبيتم ...معظم شعب الجنوب إن لم يكن جله غير منتج للأسف الشديد ودي مابتغالطو فيها إتنين ... |
والله يا فتحي يا أمير لو بس وريتونا المسلمات المرمية علي بلاطة دي جات من وين بتريحوا الواحد من دوشة كتير في الراس. يعني الكلام إنو معظم إن لم يكن جله دي دراسة؟ ... إقرار من الجنوبيين ذات نفسهم؟ شنو هي؟؟! وممكن برضو تورونا قياسكم للزول المنتج من الما منتج بتقيسو كيفن؟ وهسع ممكن أجي ناطي في رقبتك وأحكم عليك بانك ما منتج أو العكس تحكم علي إنت زي صحبك عبد العزيز ده بعدم الإنتاج؟ وما هو الإنتاج أساساً؟؟!!
Quote: لم يذكر عبد العزيز أن له مشكلة شخصية أو أنه لا يحترم الجنوبيين للناس الجو ناطين ليهو جوز وقعدو يمجدو في شخوص جنوبية ...هو يتحدث عن قضية رأي عام ...ومثقفو الجنوب ومتعلميه وعلي رأسهم السيد دينق ماعندهم أي إسهامات ولا حتى أدنى إهتمام بحالة الفقر والجوع والمرض المزمن التي يعانيها شعب الجنوب الذي تقوده الآن أسوأ عصابة تحكم بلد ...ابناءهم ونساءهم يعيشون حياة الأمراء والباشوات في دول الدولار وهم يدفعون فواتير الأسياد من دماء وأموال شعبهم ... |
بعد ده يا أمير عشان تتأكد إنو عبد العزيز ده عندو مشكلة شخصية وإنو ما بيحترم الجنوبيين إلا تلقاه شايل ليهو مدفع برين ويرصص كم جنوبي عزل قدامك! يعني كلامو الكاتبو ده ما كفاية بالنسبة ليك؟! باقي كلامك عن مثقفي الجنوب ده رؤيتك للوضع وما لي كلام فيهو بس كل زول بيتمني إنو رؤيته تكون سليمة.
Quote: اللهم أبدلنا بجوار خير من جوارهم ...آآآآآآآمين |
آمين تكعيب وربك البسمح ليك تتكلم عن الناس وتدافع عن كلام من شاكلة كلام عبد العزيز ده أخير ليهو يحقق أمنيتك بتبديل الجوار ... ويا ريت يتحقق يا فتحي يا أمير.
سلام
______ المنبر ده بعد كده بيمرض الواحد عديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: لأنو نموذج كبير للمعقدين وكارهين نفسهم في السودان وبتلصقوا في الجنوبيين من أبناء النوبة زي كردولي دا وزي حامد برقو وعثمان نواي وغيرهم وغيرهم من الداسين نفسهم وصورهم وخجلانين منها |
الاخ الاكرم عبدالعزيز: اولا: للذين لا يضعون صورهم في البوست اسباب غير التي تكرمت بها. كيف للانسان ان يخجل من صورته.. هل تعتقد بسبب انك جميل تضع صورتك في البوست ؟؟. ثانيا: ارجو ان تعلم بأن الله تعالى هو من خلق جميع الناس و الاجناس فهو جل و علا لا يرتكب الاخطاء عندما يخلق الناس و يصورهم في احسن الصور. ثالثا: لا ادري ما مصدر استخدام الكثير من ابناء الوسط و الشمال النيلي من العنصريين المرضى لالفاظ من شاكلة معقدين. يا اخي انت في صورتك التي المنبر تشبه الاثيوبيين او الاريتريين و ليس بشار الاسد او محمد بن راشد الذي تتشبث بالانتماء الي عرقه . و حامد برقو يشبه السنغاليين او الروانديين . و هل تعتقد ان الاثيوبي افضل من السنغالي ؟؟. رابعا: من الواضح انكم تستخدممون هذه المفردة لصرف احساسكم بالدونية تجاه مواطني دول الشرق الاوسط و ليس لاي سبب اخر. خامسا: انا شخص جنوبي .ارجو ان لا تحشرني فيما لا يعنيني. سادسا: هذا البوست يعكس مدى المرض و الجهل الذين تعاني منهما.و الجنوبيون غير معنيين بالسخف الذي يكتبه المرضى. سابعا: مواطني دولة السودان هم اشقاء لاهل الجنوب و الجنوب بلدهم و هم مرحب بهم على الاخاء الخالص و التعاون في كل شئ. ثامنا: بوست سخيف كهذا لن يغير موقف الجنوبيين تجاه اشقائهم الشماليين في الجنوب او في الخرطوم
شخصي جدا: _______________________ ممكن ترسل لي ايميلك بالمنسجر عشان ارسل ليك صورتي .. طالما مصر اخوك شكله جميل و لله الحمد و عادي جدا يسمع من الجكس( ني شي خاو كان)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: شول اشوانق دينق)
|
حبيبنا شول والله مشتاقون يا جميل لما قلت ليك تصادر ادواتهم لصناعة المريسه زعلت مني ساي اها طلعتو عله وما منكم اي فايدة هههههه
يا شول ده مرض سنين بطلع في شكل (خراج وقيح وعفن ) في الجامعة انا حسن دافوري اخترنا اننا نسكن في غرفة (الجنوبيين) كما كان يسميها بعض الطلاب وهم الاعزاء جون ويو وجمعه وجون ربتشاردالاخير الان استاذ في جامعة ملكال كانو نعم الرفقاء قد نخطأ عليهم نحن ولكن لا اذكر ولا مره انهم فعلوا ذلك دخلت البوست اشان اقول ليك فقط سلام يا صاحبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: hamid brgo)
|
ماشاء الله البوست بقى محضور
بعد كسر التابو وتقديس الجنوبيين دا نشوف الشبكة جابت شنو
أمير فتحي أبدأ بيك
الجماعة ديل أغلبهم مغروضين زي عمك الموج دا أو نفوسهم فيها حاجات حا اجي اوريك ليها هنا بس احزني قراية الدكتورة نجاة بالاضنين وردها الأودل
يا دكتورة ما تفتكري محاننتي للناس وصداقتي واللمسته منهم ممكن يخليني اسكت واتعامي عن الحقائق يا دكتورة كلنا عندنا اصدقاء جنوبيين وعاشرناهم وبنحبهم وأنا من كوبر معقل الجنوبيين في العاصمة كان فيها كمية كبيرة من الجنوبين قبل كان ناس الحلة عاملين تكريم لواحد جنوبي خدم الرياضة في الحله عملوا ليه مهرجان كبير وتكريم حضره مسؤولين ولعيبة الكرة من الهلال والمريخ وكل فرق العاصمة وكان في خيمة كبيرة وكرموه وادوه هدايا والزول دا كل الناس كان بتحبه لانه كان منفتح ومشارك مع الناس الباقين اتسللوا للجنوب دون ان يفتقدهم احد أو ينتبه ليهم لانهم ما كان ليهم مشاركة او انفتاح على المجتمع الجنوبيين المنفتحين على الشمالين ديل في قلوبنا ونحبهم واخوانا وهم براهم برجعوا لأنه ما برضوا يعيشوا كأجانب أو ينظر ليهم الناس بي ريبه او تذمر ودا الحاصل هسع الناس كلهم ما عاجبهم قعاد الجنوبيين انا ما انتقدت اشخاص انا اتنقدت سلوك الجنوبين
للقراء والمتابعين تحية برضه
ليه ممنوع علينا ننتقد سلوك الجنوبيين وتخلفهم ليه ممنوع علينا نتكلم عن عاداتهم السيئة في حين نحنا مباحين وياهو دا كمال بشاشا كل يوم يجيب حبل طويل يربطنا كلنا ويخت يافطة مكتوب عليها جلابة في راسنا ويجيب براميل العنصرية ويكبها في راسنا ويمشي يلقط اي حاجه كعبة وقــذرة ويجي يرميها فينا ونحنا ساكتين راضيانين ليه كل يوم تراجي تجي شايله قفف العنصرية والأفتراءات وتكبها فينا وتتعرض لي أسرنا وعادتنا واهلنا ونسوانا وحتى اطفالنا
في كل لفه من لفات البورد دا وغيره هنا ناس قاعدين بي ديباجات تهمة العنصرية ما تتكلم في الجنوبيين إلا يلصقوها في جبهتك
عادي ممكن يجي زول يقول عن أي شمالي أنه شكله شين ودميم وممكن جنوبي يقولها عادي لكن تقول جون قرنق شين ولا دينق شين خلاص انت عنصري
بل النقد تجاوز شخوصنا وكياناتنا مشي لحدي عقيدتنا ودينا ومشايخنا عادي ممكن دينق يجي يتكلم في دينا زي ما عاوز وينتقد من الشيوخ على مزاجه
ليه ممنوع علي انتقد عبادة الكجور والتماسيخ والثعابين وأساطير الوت بت المطر ودينق والهراء الماممكن يصدقه طفل صغير وهم بعتقدوه عقيده
ولا نمشي بعيد هنا في البوست دا ردي دا كان على كردولي الجا طلعنا حراميه بنسرق خيرات الجنوبيين هل الكلام دا صحيح
أتهامي بالعنصرية ما حا يخليني اسكت أو أخاف لأني ما عنصري وسبق اتهمت بيها وما سوت حاجه
كل الكلام القلته والحااقوله حقيقة وكل يوم بتقال عننا مثله كتير وبنقولو نحنا زاتنا وبقولوه الجنوبيين عننا ومافي زول بتكلم
ياها دي حقائق ودا وضعهم والغتغته خلتهم يصدقوا عن كل السئات البتتقال ويزحوا مننا وينفصلوا ودليع بعضنا ليهم خلاهم يعتقدوا انهم خير البشر وفوق الانتقاد و
شعب الجنوب شعب متخلف بل في أقصى مراحل التخلف ودي حقيقة عارفه اي زول والبقولها يدمغ بي أنه عنصري حتى الأن ومافي زول بقدر يقول كدا نهضت امم واتطور العلم ووصل الناس الفضاء مازال مجوك في قطيته يشرب المريسه اتطور الطب حتى وصل استنساخ البشر والخلايا الجذعية مازال الجنوبيين يتعالجون عند السحرة والكجور الناس تتحدث عن الديمقراطيات وتقوم ثورات من اجل الديمقراطيات مازال الجنوبيين مسلمين امرهم للكجور والسلاطين والحركة الشعبية ولا يتكلم واحد منهم ينتقدها تقام مؤتمرات وحملات على مستوى الأمم المتحدة من أجل المرأه وحقوقها وينتصرن النساء ويصحبن زعيمات وقادة وتقوم ثورات من أجل حقوق الاطفال وحمايتهم مازالت اشاي ترعى ابقار والدها حتى تبلغ ليبعيها كسلعة من اجل زياده ابقاره لتنتقل لزوجها الذي يكتفي ببناء كوخ يعيش فيه حتى يموت ترعى ابقاره وتخدمه وتجمع الحطب وتطبخ ويتزوج عليها ماشاء من النساء تورث بعد ممات زوجها لمن يرثه مثلها من البقر كل المعتقدات والعقائد البشرية والدينية والأمم منذ القدم تتكلم عن قيمة الأنسان وعن حقوقه وهسع الامم جايطه من اجل حقوق الانسان في الحياة وقررت دول منع الأعدام لحق الانسان في الحياة رغم انو المدانين حرموا ناس من الحياه لكن في الأنسان عند الجنوبيين ما عنده قيمه البقره اقيم منه ممكن يقتل اقرب الناس اليه من اجل بقره لأنه ما عنده رادع او فهم لقيمة الانسان ودونكم ماحدث بين المورلي والنوير والموت والتشريد من أجل حاجات هايفه ومافي واحد قدر يتجرأ يقول السبب الحقيقي حتى الأن خطف الاطفال لتجنيدهم واستخدامهم من اجل الرعي موجوده وخطف النساء واستغلالهن موجود مازالت بينهم العادات الضارة كالاوشام واختبارات الرجوله البموتو فيها الاف وكسر الاسنان والنظافه والاهتمام بالبيئة والمرافق وغيرها من العادات المتخلفه البتسبب الأمراض ودمار المجتمع والبيئة ومافي زول يتكلم
كنت عاوز اجيب ليكم امثله هنا من اليوتيوب لقيته مافيه للذوق العام العام يمشي يفتش براه
بكرة بجي إن شاء الله ارد على مداخلاتكم وخصوصاً اللـقـوط الناشف عمو حاج صديق الموج ( طول عمري بتألم لمن أشوف لي زول بتطاول على الأكبر منه لكن في حاله عمو دا متعه)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
|
عيان شدددددددددددديد بعدين عنصريتك دي خليها توسع ليك قبرك او تديك تذكرة دخول للجنة.. يا كادح يا منتج يا رافع اقتصاد البلد .. يا فولترون..
قال الجنوبيين غير منتجين.. اديتوهم فرص ولا وظائف وقالو ما بننتج؟؟ بلاي البلد ما ناقصة عاهة جديدة..ما تجي تلبس لينا توب الطيب مصطفى وتعمل فيها خواجة..
يا شول..ليس على المريض حرج..هو العيا دا الا بحمى؟؟ بلاي ما تطمم بطنك بالقراية ربنا حلاكم عقبال ما يحلنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: سارة علي)
|
Quote: المنبر ده بعد كده بيمرض الواحد عديل |
أخي الحبيب شول أشوانق ...أنت من الذين يدخلون القلوب بلا إستئذان ومن هنا أعلن محبتي لك ولو تقاتلتنا عينك عينك إنتا في جيشكم المغتصب وأنا في مليشياتنا بتاعة الدفاع الشعبي وكل زول بيأدي واجبو وبقيف في صف بلدو ..لووووووولز
لكين ياخوي أسمع كلامنا الببكيك دا والناس البنافقوك ديل كلامهم أرمي بيهو عرض الحائط وقوم بي نفسك أعمل دراسة وإحصائية لكل المجتمع الجنوبي ...الحروب وعدم الإستقرار والتشرد جعلت من الشعب الجنوبي شعب غير منتج ودا نقد ذات مفترض تكونو أنتم من يعترف به وأنتم من يسعى الى حله بعد الإنفصال ...لأنو أنحنا بعد الإنفصال الإخترتوهو بقينا همنا مواطينا ومشاكل بلدنا مكفيانا ...
ولنا الحق بعد الغدر الذي نراهو من حكومتكم التي أخذت كل شئ وصارت تطمع بالمزيد ظناً منها أننا ضعفنا ...رغم أننا من صنعنا السلام طوعاً وليس كرهاً ..نعم لن الحق في أن نرد الصاع صاعين ولنا الحق ونحن نرى شعب الجنوب ومثقفيه صفاً واحداً خلف قيادة تشتري الدبابة لتصفي به حسابها معنا وتقطع أيادينا البيضاء وتغض الطرف عن شعب هائم على وجهه لا يملك دريهمات يعود بها الى وطنه الموعود ...
مالك كيف تحكم أخي شول أشوانق وأنت من أعقل بني وطني بالقديم ...فكن من عقلائهم بالجديد وعليك بإدانة سلوك مجرم الحرب باقان الذي تنعم أسرته وأولاده في إستراليا ويديرون أضخم الشركات ويسوقكم الى محرقة لا نهاية لها
مودتي لك ولك العتبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
|
عيان شدددددددددددديد بعدين عنصريتك دي خليها توسع ليك قبرك او تديك تذكرة دخول للجنة.. يا كادح يا منتج يا رافع اقتصاد البلد .. يا فولترون..
قال الجنوبيين غير منتجين.. اديتوهم فرص ولا وظائف وقالو ما بننتج؟؟ بلاي البلد ما ناقصة عاهة جديدة..ما تجي تلبس لينا توب الطيب مصطفى وتعمل فيها خواجة..
يا شول..ليس على المريض حرج..هو العيا دا الا بحمى؟؟ بلاي ما تطمم بطنك بالقراية ربنا حلاكم عقبال ما يحلنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: أمير فتحي)
|
الاستاذ أمير فتحي
السلام عليكم
طبعاً من السهولة رمي الكلام على عواهنه ومن غير أدلة، زي ما هسسه في الخليج بيقولوا السودانيين كسلانيين، ودا اسمو التنميط (الستيرو تابينغ)
أنا حأقول ليك حاجة واحدة ودي تجربتي الشخصية لأنو ما عندي احصائية، أها أنا عشتا في مصنع سكر سنار، وكان عمال قطع القصب من الجنوبيين، الشاهد في الموضوع أن القوة العاملة في المصنع اثناء موسم الانتاج كانت اكثرها من الجنوبيين، الكلام دا بينطبق على الخمسة مصانع سكر في السودان.
شاهدت موسم حصاد في القضارف ووجدت أن جُل عمال الحصاد من الجنوبيين. وعندي في كردفان في النهود كل الجنوبيين الموجودين شغالين.
أها لو عندك احصائيات أو مشاهدات تعال قول لينا، لكن لو نوع الكلام التعميمي دا، فممكن نقبلو زي ما بنقبل إنو السودانيين كسلانين، وإنو النوبة حرامية، والحبشيات عاهرات والنسوان كان بقو فاس ما بيقطعو راس وغيرها من انماط التنميط والعنصرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: سارة علي)
|
المؤرخ الضخم بن خلدون يقول إن الزنوج يحبون الرقص و فيهم طيش و حمق ، هكذا قال .كل هذا تكنسه السياسة السودانية أخيرآ و تشتغل سياسة بعيدا عن أجواء الرقص و رمي الحدق هذا ما كتبه (العربي القح؟!!) اسحق فضل الله قبل 5 سنوات فما كتبه هذا الحقير المسمى عبد العزيز ما هو الا امتداد لسلسلة الكراهية والعنصرية التي يبشر بها اسحق وولي نعمته الطيب مصطفى ما يطمئن ان الظروف العصيبة التي تعيشها البلاد افرزت هذه الظواهر علنا .. عيانا بيانا .. فهم يكشفون عن عنصريتهم وقصور فهمهم وشذوذهم الذي يكشف عوراتهم على الملا هذا زمن الشواذ .. الشواذ الذين تحكموا في مصير البلاد والعباد من زمان حاج نور الى الطيب مصطفى واسحق واخيرا وليس اخرهم عبد العزيز سيكنسون قريبا وقريبا جدا سيعلمون همة ونشاط اهل الجنوب وقلوبهم المليئة انسانية وجمال اللهم انصرهم ومدد في اياهم ومهد الطريق اليهم واخوتهم من هجليج الى الخرطوم ليحرروا البلاد جنوبا وشمالا من كابوس العنصرية ولاهلنا في الجنوب نقول لا تؤاخذوننا بما يفعل سفهاء وشذاذ وشواذ الانقاذ باسمنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: أمير فتحي)
|
حا أحاول أرد بعيد من الغتهام بالعنصرية و غيرو عموم المناطق المهمشة الما مربوطة بالمدن البي تسود فيها القبائل الإنتاج فيها ما مربوط بالسوق، يعني ما بي يعاينو للإنتاج في شكل سلعة (زمان درسونا في الجغرافيا إنو البقر عند البقارة و عند قبائل الجنوب رمز للمكانة الإجتماعية أكتر منو سلعة ). عموم المجتمعات دي التقدم بي يقاس فيها بما تقدمه القبيلة أو العشيرة للفرد من حماية و سلام و تكافل إجتماعي زول عايش في ظل ظروف إجتماعية /إقتصادية مختلفة مننا (ناس المدن) ما ممكن نحاكمو بمفاهيم الإنتاج الما بعرفا،لانو في ظل نظامو الانتاج هو أن لا يجوع او لا يجوع احد افراد اسرتو و عشيرتو و قبيلتو .لكن ممكن نحاكمو بي إنو مثلا" بخيل لانو الكرم واحد من معايير مجتمعو.
أها الناس ديل كدا و حا يظلو كدا لحدي ما تصلهم تنمية من حكومة و طنية تغير ظروفهم. و الإتهامات الفوق دي ما بتطال الجنوبيين بس و لكنها ممتدة لقبائلنا في ريفها و باديتها.
طيب السؤال اهل الريف و البادية لما تشردهم الحرب و القحط قاعدين نلقاهم وين؟ موش غياهم عمال البناء، و عمال الحصاد ..الخ ...الخ.
................................... يا أمير فتحي سلامات ، زمان كنت بي تكتب كلام متعوب فيها و ممكن الزول يدورو في راسو ، الحصل عليك شنو يا مان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: aydaroos)
|
وسلام يا عبد العزيز و الأسئلة: بتاعين المريسة القاعدين في العشوائيات ديل معاهم: بتاعين جبنات (من جبنه = قهوة) بتاعين شايات بتاعين بتاعات من كل جهات السودان
هل قعادهم في العشوائي مسئوليتهم أم مسئولية منو؟
عموما" إبن الهامش زمنه مربوط بالشمس و إنتاجه مربوط بالإكتفاء و ما زاد للكرم و إبن المدينة زمنه مربوط بالدوام و إنتاجه مربوط بالسوق و ما زاد لتراكم الثروة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: أمير فتحي)
|
Quote: محمد عبدالرحمن محمد
انا ملتزم بي نفسي ما قاعد اتداخل في البوستات البتكون موجود فيها وما قاعد أتقاطع معاك و عندي رسالة قديمة في الماسنجر امشي اقراها واتخارج من البوست دا وتاني ماتجي
|
1-جاي توحي بي شنو للماهن عارفين فحوى الماسنجر؟ جَميلتَك إما ذكرت المناسبه، وبالتفصيل، فِشان فوق سقوطك تسقط زيادي..
2- إتخارج؟ إنتا آجنا بي صِحّكْ؟ أنا كُت جيتك بيتك شان تقولي إنفضل ولّا إنخارج؟
3- وتاني ما أجي؟ قايل بيحبسني مِنّك، لسانك الزِفِرْ، المن ورا كيبورد؟ يَحَرَدِنْ!!!
- تحية طيبة لك د. سرور في عليائك، عن نفسي ونيابة عن كل من [عاجيت] أمراضهم في مشافي المديريه الشماليه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: محمد عبدالرحمن محمد)
|
Quote: حا يلاقي زيو كتار يا يرجع السودان يقعد زي القلوط الناشف |
عبد العزيز
لا تنهى عن خلق وتاتى مثله عار عليك اذا فعلت عظيم
ما استنكرته فى ما كتبه لك هجو مختار , كتبته لصديق الموج !
عليه هل تعتبر ما كتبته لهجو ينطبق عليك؟
وبالنسبة للاسئلة التى اتت بها تراجى كررتها لك مرة اخرى لانها تعبر عنى وهى اسئلة منى ايضا كما جاءت فى مداخلتى لك واتمنى ان اجد لها اجابات ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
|
Quote:
Quote: بتاعين جبنات (من جبنه = قهوة) بتاعين شايات بتاعين بتاعات من كل جهات السودان
كمافي زول ما بغشى البارات والقهاوي وستات الشاي
المريسه هنا جبتها ليك تصور ليك حالة الخمول العيشنه الجنوبيين كيف يعني هي العمل الوحيد ليهم ولانو بشربوها اكتر من الشاي والقهوة |
و أنا يا عبد العزيز جبتا ليك الجبنه و الشاي عشان تعكس ليك نفس مفاهيم البطالة و الكسل البي يقولوها ناس المدينة لي ناس الريف و عليك الله كل كلامك دا بدل كلمة الجنوبيين خت قبائل البجا .. بي تلقا إنو دا التنميط الجاهز البي نوزعو نحنا ناس المركز لي ناس الهامش علي كل اهالينا في الجنوب و الشرق و الغرب (و كل ناس عندهم تنميط مخصص ليهم مربوط بعاداتهم الريفية).
السوق و القروش و الترقي في العمل و البيوت السمحه الفيها ما فيها من ادوات العز و الخمج دي مفاهيمنا و قعدتنا في البنادر بي تخلينا محتاجين ليها .. اما الريفي فلا يحتاجها و من ثم ليس بحوجة لمعرفتها(يكفيهو راكوبة خيش).و ما حا يحتاجها إلا جيل كامل يقعد في وسط العلاقات المدينية دي ليتشبع بها و يخرج من وعي الريف.
حكاية إرتباط الراعي بالبهايم حقو تعاين ليها تاريخيا" و تشوف حكاوي الناس من زمان لي هسه ،بي تلقا إنو القبايل الرعوية كلها بي تدي البهايم نظرة اسطورية تقارب من التقديس و الحاجة دي بي تقل قدر ما يخش السوق و تتحول البهيمة لي مجرد سلعة ، و إنت عارف إنو غرب السودان التنمية فيهو اكتر من الجنوب (يعني العلاقات الحديثة و السوق دخل في الغرب أكتر)، وبي دا كلو انا متاكد البهايم عند الرعاوية في غرب السودان مكانتا اكتر من مجرد سلعة،و في حين الرعاوي في الغرب ممكن يموت في سبيل بقرو، في الخرطوم مربي الابقار بي يكتفي بإبلاغ البوليس و شركة التامين.
القصد إتهامات الكسل دي نفسها بي يتهمونا بيها كسودانيين ناس تانيين و المسالة زي ما حاولت أوريك ما كسل ،القصة قصةإيقاع زمن مختلف للريف عن المدينة و علاقات إجتماعية/إقتصادية مختلفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: aydaroos)
|
.
Quote: .كدي في الأول نجي نشرح ليكم الكائن الجديد الجانا متقعر في الكلام وداير يملانا فقر فوق الفقر الفينا دا المناضل الكوشي أسماعيل كردولي |
قلت لي متقعر في الكلام !! طبعاً بخلفية فكرك العنصرية الاقصائية بتفتكر إنو ما مفروض غيركم انتو أهل الحظوة من الشمال و الوسط العروبي يتكلم اللغة دي لكن كون إنو يجو ناس من خارج المنظومة العرقية بتاعتك و تخاطبك بيهو دي إنت مش مستكترا و بس، بل إنت مرعوب منها عديل لانك و كل أصحاب عقليتك دي بتفتكرو إنو دي أقوي أدوات التمييز و الهيمنة و الاقصاء و القمتو أستخدمتوها في قهرهم و نفيهم من مركز الدولة و إستوليتو عليها و جيرتوها و سيرتوها بمفاهيمكم الاستعلائية اللي ابادت الملايين و جايين بدون خجلة تدافعوا عنها. بتقول اني كاره ذاتي و خاتي صورة فرعون زنجي أها كنت دايرني أخت صورة فرعون قوقازي ولا ايريش؟! و كمان بتقول متدسي!! طيب إنت الفيديو القوقلتو و شوفتو ده كنت فيهو بتكلم من وراء حجاب ولا كنت لابس برقع؟! و بعدين مسألة كره الذات دي يا تايلور زمانك و اللي هي قطع شك سببها الأساسي هي هواجس الهوية الهاربين منها الزيك ديل و بتترجموها لا إرادياً في شكل كتاباتكم الزي دي بجيك راجع ليها بي رواقة, و عموماً قزقز هنا: http://www.sudaneseonline.com/ar/article_23039.shtml مع اني واثق انك عندك روابط غيرها و لو عاوز خلاف الرابط ده قول عووك . . قال كاره ذاتو قال . . والله ياهو - الفيك بدر بي!!
Quote: ماله ومال البجراوية وماشي يجيب ليهو تاريخ قديم مشكوك وأساطير يتصلق في حاجات ما يقدر يثبتها ما يعتز بي أنو نوباوي من الجبال ويتفتخر بيها ويتمسك بما هو وبما يكون حالياً أرض البجراوية والمعابد وأثار الحضارة النوبية والحضارات القامت في السودان كلها في ولايتي النيل والشمالية هسع كردولي كان مشى لي ناس كبوشية وقال ليهم أنو المدفون هنا اجدادي حا يصدقوه ولا العالم كله حا يصدقوا الغريب أنو ناس البجروية ما بقولوا أنها مدافن اجدادهم لكن بعتزوا بيها وبقولو دي أرضهم خليه يمشي يقول لي عزام أنا نوبي وكويكه ارض اجدادي هسع يقدر يحاجج أخونا عزالدين الفحل في أهرام البجراوية ولا علاء الدين يوسف في جبل البركل ، زول خجلان من نفسه ومعقد ومتلصق ليه في تاريخ لايمت ليه بي صله |
الهرطقة بتاعتك الفوق دي ذكرتني نكتة العساكر بتاعة "أهم خمسة حاجات في العسكرية تلاتة = الضبط و الربط = يعني حاجة واحدة" . . يالفالح بعد كلامك الفوق ده كلو بتجي تقول: " الغريب أنو ناس البجروية ما بقولوا أنها مدافن اجدادهم لكن بعتزوا بيها وبقولو دي أرضهم" . . طيب ناس البجراوية ديل جدودهم بيكونو مدفونين وين؟؟؟؟؟؟ البلد دي يا حبيب و من حلفا لي نمولي حقتي زي ما هي حقت أي سوداني عايش في المساحة دي - أها بعد دا أخت في بروفايلي فرعون زنجي، كوشي، أدرووب, همباتي، رث شلك كجور ولا شيخ طريقة ولا حتي حكامة ما شغلتك - و امشي راجع بروفايلات المنبر ده و كل المنابر معاك و تعال عشان نتفاهم في مسألة ربط البروفايل بالهوية دي !! أها . . ده فيما يخص شخصنا في كلامك الانصرافي و اللي ما عندو علاقة بموضوع بوستك الأساسي . . باقي و قتما الله هون برجع ليك في رايك الغريب المريب في شأن أهل الجنوب. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غصـب عنهم الجـنوبيين يعـاملوا الشمالين في الجنوب بأدب وأحترام (Re: aydaroos)
|
ول أبا أب جنزير
سلامات .. Quote: صورة زنجي لابس لبس الفراعنه ووراهو أهرام البجراوية وهمه أنو الود كوشي وفرعوني وطبعاً دي وهمة فاكها واحد خواجة قبل كم يوم وأصلاً الزول دا نوباوي وأبناء النوبه يعتزو بي نفسهم وأصلهم
ماله ومال البجراوية وماشي يجيب ليهو تاريخ قديم مشكوك وأساطير يتصلق في حاجات ما يقدر يثبتها ما يعتز بي أنو نوباوي من الجبال ويتفتخر بيها ويتمسك بما هو وبما يكون
حالياً أرض البجراوية والمعابد وأثار الحضارة النوبية والحضارات القامت في السودان كلها في ولايتي النيل والشمالية هسع كردولي كان مشى لي ناس كبوشية وقال ليهم أنو المدفون هنا اجدادي حا يصدقوه ولا العالم كله حا يصدقوا الغريب أنو ناس البجروية ما بقولوا أنها مدافن اجدادهم لكن بعتزوا بيها وبقولو دي أرضهم خليه يمشي يقول لي عزام أنا نوبي وكويكه ارض اجدادي
هسع يقدر يحاجج أخونا عزالدين الفحل في أهرام البجراوية ولا علاء الدين يوسف في جبل البركل ، زول خجلان من نفسه ومعقد ومتلصق ليه في تاريخ لايمت ليه بي صله
قبل فترة ابناء دافور في بلد كدا كانو عاملين مظاهرة وشايلين ليهم علم فيه صورة لإله ولا ملك فرعوني ماعارف اسمه ابادماك .. مالهم ومال ابادماك ومال الفراعنة ياخ هي دافور دي زاتها ضموها للسودان متين ما بعيد يكون فيهم تشاديين من الجابهم قبل ايام علي الحاج
|
أبصم بالعشرة .. أسماعيل ولدنا من أبناء النوبة بالجبال .. ويا أخى أب جنزير شعب النوبة شعب طيب لا يدانيه أحد من الشعوب السودانية .. لو مشيت منطقة تسمى المورو فى جنوب شرق كادقلى يستضيفوك بكأس المريسة حتى لو كنت شيخ يحمل ألواحه ... وحينما تقول لا يسألون لماذا لا تشرب المريسة .. طبعاً تقول أنا زول ربونا (وكلام ربونا بمنع شراب المريسة)، هناك يسألونك تشرب شنو؟ لو قلت لبن أو روب أو نشاء أو عايز عصيدة حامضة بالموية أو عصيدة فطيرة باللبن .. يأتوا لك بحاجتك لو بقت لبن طير .. يا أخى ديل من شدة ما طيبين يقلوا ليك الشحم فى أيديهم ..
عشان كده يا ول أبا أب جنزير لا تحملوا على شعب النوبة الطيب، الأبى، المعطاء .. ناس كردلوى أردموهم بأنهم حركة شعبية ..
الزول دا تقابلنا معه فى ندوة لقيادات الجبهة الثورية فى واشنطن دسى وتكلم قبلى فى المنصة .. وأنا تكلمت بعده، ما عنده الشغلة بالنوبة كل همه بالحركة الشعبية ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|