علكة معلوكة بلا نكهة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 03:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2012, 12:10 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علكة معلوكة بلا نكهة

    [هذا البوست للباحثين عن الحقيقة فقط، وهو ليس للتبرير]

    مقدمة لابُد منها:
    روادتني نفسي كثيرًا، وكذلك راودتها، عن كتابة هذا البوست، وعن جدوى كتابته، ولكنني مقتنعٌ الآن أنّ الأمر قد لا يخرج عن كونه شهادة للتاريخ، في وجه من ظنّ أنني تجابنت عن الرد حول ما أثير من سرقات أدبية، فإنني الآن أكتب هذا البوست شهادةً للتاريخ، واحترامًل لبعض الأصدقاء الذين نصحوني بكتابته. والواقع أن الكثير هنا (وفي مواقع أخرى) وقعوا في خلط كبير حول معنى السرقة الأدبية نفسها، واختلط عليهم ما تعنيه مشكلة التناص الأدبي، ومُعالجة الأفكار المشاعة من سرقة اللفظ الأدبي، أو النص لفظًا، وحول ذلك يُمكن الرجوع بالذاكرة إلى الوراء (وبالتحديد إلى أبريل من عام 2007) حيث كتب عضو المنبر المعز (Elmuez) بوستًا تناول فيه موضوع السرقات الأدبية (تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة !) وجاء فيه ما يلي:
    Quote: السرقات الأدبية:
    ومن الجدير بالملاحظة، أن الكثيرين يعتقدون أن السرقات الأدبية لها علاقة بحقوق المؤلف، ولكن تعد السرقات الأدبية جريمة أخلاقية وليست قانونية، لذا فهي محل انتقاد المعاهد الأكاديمية وليست المحاكم. وتقع السرقات الأدبية حينما يدعي شخص ما كذباً (سواء أكان طالباً متهوراً أم أستاذاً مهملاً أم كاتباً عديم الضمير) نسبة عبارات الآخرين إليه، سواء أكانت هذه العبارات متمتعة بالحماية بحقوق المؤلف أم لا. وبالطبع إذا كان المصنف الذي تعرض للسرقة الأدبية محمياً بحقوق المؤلف، فإن إعادة نسخه دون ترخيص تعد أيضاً تعدياً على حقوق المؤلف. كما ورد في كتاب “حقوق المؤلف” لبول جولدستيان المذكور سابقاً ص 16.
    إذن، فتقاطع الأفكار (حتى بصورة شبه كاملة) لا تُعد سرقة أدبية، وإنما السرقة الأدبية تقع في نقل النص لفظًا، لأن لكل كاتب طريقته وأسلوبه في التعبير عن الفكرة الواحدة، والأفكار ليست ملكًا لأحد. وهذا بالتحديد ما حاولتُ الإشارة إليه في البوست الذي فتحه الأخ: النذير حجازي (Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة) فقلتُ حرفيًا:
    Quote: هنالك فارق كبير بين السرقات الأدبية، والسرقات الفكرية، وليس من السهل -بالفعل- اتهام أحد بسرقة "فكرة" لعمل "أدبي" إذ أن الأفكار ليست ملكًا لأحد؛ فهي مشاعة للجميع، بينما قد تنحصر السرقة الأدبية في اقتباس النص الأدبي "حرفيًا" أو بتعديلات "طفيفة" على بعض المقاطع وإسناده إلى غير صاحبه دون إذن منه، وقد يكون الغرض من إضفاء تلك التعديلات: تكييف النص ليلائم البيئة الثقافية للسارق، أو حذف بعض الأفكار أو الآراء من النص الأصلي مما لا يتوافق مع معايير السارق الأخلاقية أو العقدية. كأن يستبدل لفظة (رب) بلفظ (الله) أو ما شابه ذلك، بينما من شبه المؤكد أن يتقاطع كاتبان في الكتابة حول فكرة مُحددة وكل منهما يتناول الموضوع بطريقته الخاصة، سواء أكان أحدهما قد استفادة من كتابة الأخرى، أو حتى لم يقرأ له على الإطلاق
    ولكن، للأسف، فقد وقع الكثيرون في هذا الخلط، وليس بالإمكان إلا تقديم العزاء في هذا الخلط الكبير للمفاهيم، وهو ما أراه السبب الأكبر في خلق هذه البلبلة، وبالإمكان دس السُم في العسل بالاستفادة من هذا الخلط.

    في الحقيقة؛ لستُ من هواة خلط الأوراق كما يحلو للكثيرين، ولكن فقط أحببتُ أن أتساءل حول أخلاقية فعل اعترف صاحبه بأن دافعه فيه هو الانتقام الشخصي! وعمومًا وحتى لا أخرج من هذا البوست من خطّه الذي أريده له كتفنيد لما أُثير، إلى تناول جوانب شخصية، فإنني أقول: إذا كان علينا اعتبار اقتباس الفكرة الأدبية سرقة بطريقةٍ أو بأخرى، فإن كثيرًا من الشعراء والروائيين وكتّاب القصة القصيرة (حتى المشهورين منهم) سوف يقعون تحت طائلة المُساءلة الأخلاقية، ولذا فإننا سوف نتهم محمّد الحسن سالم حُميد بسرقة فكرة قصيدة (رسائل ست الدار بت أحمد) من قصيدة عبد الرحمن الأبنودي (جوابات حراجي القط) [رسائل متبادلة بين زوج وزوجته: عامل يكتب لزوجته من الغربة، ويروي لها انطباعاته عن مساوئ الرأسمالية] البطلة في قصيدة حُميد اسمها (ست الدار أحمد) وفي قصيدة الأبنودي (فاطمة أحمد)، وهل يُمكن أن نتهم جمال الغيطاني بسرقة فكرة روايته (الزيني بركات) من ابن اياس؛ لاسيما مع وجود تشابهات كبيرة جدًا في كثير من وقائع الرواية (كما أشار البعض)، وهل يُمكننا اتهام غسان كنفاني بسرقة رواية (رجال في الشمس) وهنالك من ألف كتابًا يُقدّم فيه أدلة على هذه السرقة من الرواية الأصلية. وهل يُمكننا اتهام الشاعر المعروف أدونيس بأنه سارق؛ لاسيما إذا عرفنا أن منصف الوهايبي قدم رسالة الدكتوراه بعنوان (الجسد الغائب في شعر أدونيس: دراسة تناصية) واعتمد عليها –لاحقًا- الشاعر كاظم العراقي في كتابه (أدونيس منتحلًا) لتجريم أدونيس بالسرقة الأدبية (كما أشار البعض)؟ بل هل يُمكننا اتهام وليام شكسبير بسرقة الكثير من سونيتاته من بعض الأعمال الملحمية في التراث الإغريقي القديم؟ وهنالك أمثلة كثيرة يُمكن ذكرها في معرض ما يُمكن أن يُنتجه الخلط بين التناص الأدبي والسرقة الأدبية، وكذلك خلط المفاهيم حول تعريف السرقة الأدبية.
    ___________________

    [1] عن فولتير
    بخصوص بوست (فيما يخص الذاكرة - فنتازيا) فقد أبنت رأيي في وقته، فنقرة واحدة على الرابط تكفي لتبيّن الأمر، ومن أراد أن يُصدق الأمر، فله ذلك، ومن لم يُرد فأنا أُقدّم له/ا اعتذاري الصادق عن عدم ذكر المصدر بحُسن أو سوء نيّة مني، علمًا بأنني لم أقم بترجمة النص الأصلي، بل تم النقل من كتاب مُترجم، ولا أتذكر اسم كاتبه، هذا حتى لا أُتهم بسرقة الترجمة فيما بعد.

    [2] عن قصة (بعض الهدايا مسروقة)
    الحقيقة أن هذه التهمة ليست حديثة أو جديدة، فقد سبق أن اتهمني البعض في موقع (شبكة القصة العربية) إلى سرقة الرواية من أحد الأفلام، ولا أملك ما أُدافع به عن نفسي إلا الاعتراف بأنني لم أُشاهد هذا الفيلم، ولم أقرأ عنه حتى. ولقد أُثير هذا الأمر في وقته عندما نشرت القصة في الموقع على هذا الرابط ولم يذكر الأخ: الأمين محمد سليمان مصدر اتهامه لي من ذلك الموقع، رغم أنه أشار إلى ذات الموقع في اتهامي لي بسرقة قصة (جبريل)، ولا أُريد أن أبني على هذا أيّ اتهام، حرصًا مني على ألا يبدو هذا الأمر أمرًا شخصيًا، رغم أن ذلك يطرح بعض التساؤلات، ولكن ما يهمني ذكره هنا أن هذا الأمر أُثير في وقته في ذلك المنتدى، ثمّ أن كثيرين ممن اتهموني بالسرقة قدّموا اعتذارهم لي، بينما ظلّ البعض على موقفهم من عدم الاعتذار، ويُمكنكم مُتابعة الحوار الذي دار في موضوع تم فتحه في موقع (شبكة القصة العربية) على هذا الرابط ولا أدري كيف بالإمكان إثبات أنني، فعلًا، لم أُشاهد الفيلم ولم أطلع عليه، بل وكيف يُمكن إثبات ملكية النص لي، فقط بإمكاني إعادة التأكيد على النص يعودي لي، حتى وإن تشابه تمامًا مع قصة الفيلم أو أيّ رواية أخرى. (من له إجابة أرجو أن يُفيدني بها عبر بريدي الإلكتروني وأنا على استعداد للقيام بذلك أو تجريبه على الأقل)

    [3] عن قصة (جبريل)
    ذكر الأخ: الأمين محمد سليمان
    Quote: في يوم 12-09-2009, 04:10 هشام كتب قصة بعنوان : جبريل ده نصها :
    ثم أضاف (بعد سرد نص القصة)
    Quote: في فجر نفس اليوم ... في زول اسمو جبير المليحان نزل نفس القصة و بنفس الأسم و التفاصيل ( ما ناقصه سنتي ) في منتدي القصة العربية ... جبير المليحان ده هو مؤسس المنتدي ده ذاتو و هشام أدم عضو في المنتدي ... هنا الرابط ل(جبريل) بتاعت المليحان حبيبنا : http://www.arabicstory.net/forum/index.php?showtopic=15401 و دي صورة من قصة المليحان لمحبي الصور
    وختم كلامه قائلًا:
    Quote: الحاجة الغريبة في العلفة دي إنو هشام حريف و لعاب في العلايف دي ما ممكن تقبضو بقوقول .. ما عارفو عمل كده ليه هنا ؟!!

    والحقيقة أن الأخ محمد سليمان لم يتلزم الدقة والموضوعية في هذا الاتهام، فالنص المنشور في ذلك الموقع باسم الأستاذ: جبير المليحان، يعود لي فعلًا، والأستاذ: جبير المليحان بصفته مُديرًا لموقع شبكة القصة العربية يُقدم خدمة طرح النصوص الأدبية في قسم أطلق عليه اسم (المعمل الأدبي) وفيه يطرح النص كما يُرسله إليه صاحبه، فيقوم بنشرها في المعمل الأدبي ليقوم الأعضاء بطرح ملاحظاتهم النقدية عليها، دون أن يرد في خاطرهم أن النص يعود إلى المليحان نفسه، ويُمكنكم مشاهد الصورة أدناه، والتي تمثل نشر المليحان لقصة (بعض الهدايا مسروقة) كذلك في قسم (المعمل الادبي):

    وهذا يُؤكد أنني لم أسرق نص (جبريل) من الأستاذ: جبير المليحان، بل يُعزز صدق ما أقول حول مهمة قسم (المعمل الأدبي) ولكن يظل الكلام حول سرقة القصة نفسها من فيلم (the green mile) كما ينص الاتهام، والذي لا أذكر أنني شاهدته على الإطلاق، ولكن يُمكن (إذا توفرت حُسن النيّة) أن نتفهم الأمر على نحوه الصحيح عندما نطرح سؤالًا هامًا:

    [الكثيرون لا يقرءون الكُتب، ولهذا يُمكن الاعتماد على سرقة الكُتب، ولكن هل يُمكن بالفعل أن يسرق شخص قصته من فيلم يُمكن أن يُشاهده الكثيرون؛ لاسيما مع توفر المحطات الفضائية وانفتاحها على الجميع؟ ألا يُمكن أن يُعتبر ذلك مُجازفة حقيقية لا يُمكن أن يقع بها كاتب ساذج يعتقد أن هذا الفيلم لن يُشاهده أحد غيره؟] والأمر الآخر الذي يُمكن ملاحظته أن قصتي (بعض الهدايا مسروقة) و (جبريل) تم اتهامي بسرقتهما في موقع (شبكة القصة العربية) والتي يُديرها الأستاذ: جبير المليحان وهو نفسه الذي كتبَ إليّ هذه الرسالة على بريدي الإلكتروني:

    فهل من الممكن فعلًا أن يكتب مدير موقع اكتشفَ سرقة أدبية لأحد الأعضاء أن يكتب رسالة كهذه ويُطالبه فيه بالعودة إلى الموقع؛ إلا أن تكون هنالك حلقة مفقودة؟ في اعتقادي الشخصي فإن هذه الحلقة هي الاعتذار الذي قدمه الأعضاء في ذلك الموقع عن تلك التهمة، أو ربما يكون تفهمه الشخصي للخلط الذي وقع فيه البعض في موقعه بين التناص والسرقة الأدبية، وهو ما حدث هنا أيضًا.

    [3] عن قصة (من ركل القطة)
    أعتقد أن تبريري الذي ذكرته في وقته وفي مكانه كان كافيًا، ولا حيلة لي لأجبر من لم يُصدق وحمله على التصديق، فالأمر متروك للجميع، وهي (أي القصة) ليس بالقصة الأدبية التي من الممكن أن أضمّنها إلى أيّ مجموعة قصصية، وهذا أمر بديهي.
    __________________


    كلمة أخيره:
    مازلتُ أُقر بأنني لم أصل بعد إلى الحد الذي يُمكنني فيه وصف نفسي بالكاتب الجيّد، أو حتى الروائي الذي يستحق القراءة، وهذا ما يجعلني أطلق على نفسي لقب (كاتب تجريبي)، أُحاول أن أحصّن نفسي وموهبتي (إن وُجدت) بالقراءة، وأرى أنه من شأني الشخصي ألا أتقيّد بمفهوم الكتابة الإبداعية الكلاسيكي، وهو ما يجعل الكثيرين يصفونني بأنني كاتب تغريبي، وهو اتهام صحيح إلى الحد البعيد، ولكن "من له الحق في محاسبتي عن كيف أكتب؟" فكما أن فكرة نقل الواقع ومجاراته هي فكرة يتقاطع فيها كُتاب المدرسة الواقعية جميعهم، فإن فكرة دمج الواقع بالفنتازيا هي فكرة يتقاطع فيها كُتاب المدرسة الواقعية السحرية، وكذلك فكرة الانطلاق من الأنا في نقد المجتمع كفكرة يتقاطع فيها كتاب المدرسة الوجودية الفلسفية، وبالتالي فإن التجربة البشرية قابلة للاستنساخ والاستهلاك وإعادة الإنتاج، وهو ما يجعل فكرة التناص هذه فكرة قديمة جدًا دون اللجوء إلى الاعتقاد بأن التناص فكرة موازية للسرقة الأدبية، والتي ليس من السهولة وصم أحدهم بها. هذا استسهال في غير محله على الإطلاق.

    إن التشابه الكبير بين أيّ عمليين أدبيين لا يُعطي لنا الحق المُطلق في اتهام أحدهما بأنه مسروق من الآخر، وإلاّ فلن يسلم أحد من تهمة السرقة الأدبية. هنا وفي هذا البوست الذي لن أطلع عليه مرّة أخرى، أقول بأن أيّ نص أدبي منشور في هذا الموقع أو في أيّ موقع آخر هو ملكي، سواء أظهر تشابهًا كبيرًا بينه وبين نص أو أيّ عمل فني آخر، أو حتى أظهر بُعدًا ثقافيًا لا يُمكن أن يُقاس على الواقع الثقافي السوداني، ليتسنى للبعض إطلاق اتهام احترازي بإمكانية أن يكون النص مسروقًا من نص آخر غير معلوم. وأمّا فيما يخص الموضوعات الفكرية والفلسفية، فإذا لم يكن بالإمكان التصديق، فليس أقل من الاعتذار لكل من رأى في أيّ موضوع قمتُ بفتحه سواء لعدم الاكتراث بذكر المصدر إما بقصد أو دون قصد.


    التحيّة والمحبة لكل من وثق بي أو ظنّ بي خيرًا
                  

العنوان الكاتب Date
علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 12:10 PM
  Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 12:17 PM
  Re: علكة معلوكة بلا نكهة الرفاعي عبدالعاطي حجر03-17-12, 12:18 PM
    Re: علكة معلوكة بلا نكهة فاروق عثمان03-17-12, 12:34 PM
      Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 12:44 PM
    Re: علكة معلوكة بلا نكهة أحمد ابن عوف03-17-12, 12:38 PM
      Re: علكة معلوكة بلا نكهة طلحة عبدالله03-17-12, 12:57 PM
      Re: علكة معلوكة بلا نكهة عبدالوهاب علي الحاج03-17-12, 01:18 PM
        Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 04:24 PM
    Re: علكة معلوكة بلا نكهة امير مصطفى احمد03-17-12, 01:03 PM
      Re: علكة معلوكة بلا نكهة النذير حجازي03-17-12, 01:30 PM
        Re: علكة معلوكة بلا نكهة احمد التجانى احمد03-17-12, 02:28 PM
          Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 04:20 PM
      Re: علكة معلوكة بلا نكهة nadus200003-17-12, 02:03 PM
        Re: علكة معلوكة بلا نكهة اساسي03-17-12, 02:10 PM
          Re: علكة معلوكة بلا نكهة سيف النصر محي الدين03-17-12, 02:38 PM
            Re: علكة معلوكة بلا نكهة اساسي03-17-12, 02:43 PM
            Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 04:41 PM
          Re: علكة معلوكة بلا نكهة عمار عبدالله عبدالرحمن03-17-12, 03:03 PM
            Re: علكة معلوكة بلا نكهة وليد التلب03-17-12, 03:18 PM
              Re: علكة معلوكة بلا نكهة سيف النصر محي الدين03-17-12, 04:17 PM
                Re: علكة معلوكة بلا نكهة الجيلى أحمد03-17-12, 04:32 PM
        Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 04:38 PM
      Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 04:29 PM
        Re: علكة معلوكة بلا نكهة الجيلى أحمد03-17-12, 04:43 PM
          Re: علكة معلوكة بلا نكهة العوض المسلمي03-17-12, 04:54 PM
        Re: علكة معلوكة بلا نكهة هشام آدم03-17-12, 04:44 PM
          Re: علكة معلوكة بلا نكهة حافظ انقابو03-17-12, 05:02 PM
          Re: علكة معلوكة بلا نكهة قيقراوي03-17-12, 05:11 PM
          Re: علكة معلوكة بلا نكهة Mahmoud Mustafa Mahmoud03-17-12, 05:33 PM
            Re: علكة معلوكة بلا نكهة محمد البشرى الخضر03-17-12, 08:11 PM
              Re: علكة معلوكة بلا نكهة ABUHUSSEIN03-17-12, 08:49 PM
                Re: علكة معلوكة بلا نكهة بشرى محمد حامد الفكي03-17-12, 11:30 PM
                  Re: علكة معلوكة بلا نكهة معاوية المدير03-18-12, 00:01 AM
                    Re: علكة معلوكة بلا نكهة SAIF MUstafa03-18-12, 01:12 AM
                      Re: علكة معلوكة بلا نكهة محمد حيدر المشرف03-18-12, 07:04 AM
                        Re: علكة معلوكة بلا نكهة احمد التجانى احمد03-18-12, 07:36 AM
                          Re: علكة معلوكة بلا نكهة قيقراوي03-18-12, 08:08 AM
                            Re: علكة معلوكة بلا نكهة محمد عبد الماجد الصايم03-18-12, 09:13 AM
                              Re: علكة معلوكة بلا نكهة Haitham Elsiddiq03-18-12, 09:49 AM
                                Re: علكة معلوكة بلا نكهة الواثق الصادق03-18-12, 10:13 AM
                              Re: علكة معلوكة بلا نكهة الجيلى أحمد03-18-12, 10:22 AM
                                Re: علكة معلوكة بلا نكهة قيقراوي03-18-12, 12:35 PM
                                  Re: علكة معلوكة بلا نكهة عصام دهب03-18-12, 01:44 PM
                                    Re: علكة معلوكة بلا نكهة عارف الركابي03-18-12, 03:45 PM
                                      Re: علكة معلوكة بلا نكهة عارف الركابي03-18-12, 04:02 PM
                                        Re: علكة معلوكة بلا نكهة عبداللطيف حسن علي03-18-12, 04:23 PM
                                          Re: علكة معلوكة بلا نكهة يسرى معتصم03-18-12, 04:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de