عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 09:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2012, 04:31 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!!

    .
    KARAKATYR.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    .
                  

03-20-2012, 04:37 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: اسماعيل كردولي)

    .
    KARAKATYR1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    .
                  

03-20-2012, 04:45 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: اسماعيل كردولي)

    العنصرية في أقبح (رسوماتها)
                  

03-22-2012, 03:23 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: Nasr)

    Quote: كاريكاتير صحيفة الإنتباهة؛ سرقة أدبية أم غنيمة حرب؟
    sudansudansudansudan372.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    sudansudansudansudan373.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    راشد مصطفي بخيت

    في السنوات الأخيرة من عمر المجتمع السوداني، برزت ظاهرة السطو الأدبي طافية بشدة إلي سطح المشهد الأدبي والسياسي، فالبعض ينتحل مقطعاً من كتاب معروف وينسبه إلي نفسه! دون أن يكلف نفسه عناء اتباع طرق الثبت العلمي المعروفة أوحتي الإشارة الصحفية العارضة للجهة التي تم النقل منها كتاباً كانت أم مصدراً آخر. والبعض الآخر ينتحل فصلاً كاملاً من كتاب تحركه قناعة ربما بفحوي المثل السوداني الشهير (أكان سرقتة أسرق جمل)!. وتلاحظ ازدياد هذه الظاهرة، مع تكاثر مواقع النشر الإليكتروني السودانية التي ملأت الأسافير هولاً بالغث والثمين من الكتابات والكُتَّاب الذين لا وازع يحول بينهم وبين ارتكاب مهنة الكتابة سوي (باسويرد) إسفيري تمنحه لك إدارة ما دون أدني معايير أو سابق معرفة باسهام عام أو تخصص في مجال معلوم للقاصي والداني يؤهلك لنيل إجازة الفتوي في حقلٍ ما - بالطبع لا ينطبق هذا الكلام علي معظم المواقع، فالبعض منها تحكمه لوائح وتقابل العضوية التزامات كثيرة ذات صلة بقواعد التحاور والكتابة بوجه عام - وفي أحيان أُخر تنتفي ضرورة هذا الباسويرد نفسه كما في حال (حيطة الخواجات) تلك، )))المسماة (فيس بوك
    فما عليك في هذه الحالة إلا أن تدخل لتصنع لنفسك عضوية يتم بموجبها تتويجك ملكاً علي مملكة الكتابة المغلوبة علي أمرها، تفتي في ما تشاء وفي من تشاء دون أن يطرف لك جفنٌ أو تتحسس مسؤولية تجاه ما تفعله ويفعله معك آخرون.
    ومصطلح (حيطة الخواجات) هذا له قصة يطول شرحها، لكنه يستهدف وصف حالة المشابهة بين (الفيس بوك) وبين عادة سودانية قديمة ضربها بعبع الزوال مع اختلاف اهتمامات الطفولة في عصرنا هذا. فسابقاً كان الصبية والمراهقون في الأحياء السكنية الشعبية والمتوسطة، يزاولون متعة الكتابة علي الحائط بلصوصية بالغة، يصورون عبرها أشواقهم للتعبير عن إعجاب بفتاة ما من فتيات الحي، أو يسيئون بها لأخري، فتكثر عبارات من شاكلة: (أحب فلانة الفلانية) و (فلانة أم شعر) و (ست فلانة السمحة) وخلافها من عبارات يستولدها احساسهم بمشاعر الكبت الإجتماعي وتراتب طبقات المجتمع والخوف من التربية الجماعية التي كان يمارسها المجتمع علي أي فرد من أفراده، فتضع أوزارها في اختراع وسيلة أكثر أمناً من المباشرة تشهر بشخصية معينة وغالباً ما تكون إمرأة.

    الفيس بوك يقوم بدوره مقام هذه الحيطة التي لا وازع لها، يتسلق بنيانها كل من تسول له نفسه رغبة في الكتابة، ويتفيأ ظلها كل صاحب غرض عاطل عن الموهبة، بأسماء حقيقة تارة وأخري مستعارة وبحساب واحد مرةً وبأكثر منه مرات عديدة. يكتبون ما يحلو لهم من كلام ويتنفاكرون حول أضخم القضايا والمصطلحات عبر (قوقلة) الموضوع مثار النقاش والتنايز في العام والخاص. لذلك فهو يقوم مقام (حائط الخواجات) الإفتراضي كما في حلة مشابهته لحائط مبكي نزعات طفولتنا الشقية ذاك، لكنهم لا يسيئون استخدامه بمقدار ما نفعل نحن زمرة مستهلكي الجاهز من صناعات غيرنا! وبأسوأ الطرق التي لا
    .تفيد في شئ

    في الأسبوع الماضي أدهشتني (قوة عين) رسام كاريكاتير صحيفة الإنتباهة، الذي نقل نقلاً شبه حرفي عمل كرتوني للكاريكاتيريست الرائع (طلال الناير)
    ونسبه لنفسه بعد إضافة كلمتين عليه! وبطريقة أسوأ من ما جاءت به في الأصل المنتحل. كاريكاتير طلال نشر بصحف ومجلات مختلفة داخل وخارج السودان في نفس الوقت، فقد نشر في صحيفة (دون كيشوت) الألمانية، وصحيفة (أجراس الحرية) السودانية، وصحيفة صربية أخري بتاريخ 19-2-2009، مما يؤكد أيلولة ابتكاره كاملةً لمخيال طلال الناير الشرس بعد مقارنة تاريخ نشر العملين. فالكاريكاتير الآخر قد نشر في شهر أكتوبر بصحيفة الإنتباهة من هذا العام، أي بعد ما يزيد عن أكثر من العام ونصفه من تاريخ نشر الأوّل، ونشره بالانتباهة الكاريكاتيرست فايزمحمد الحسن! ودونكما الصورتين للمقارنة بينهما!

    خطر ببالي وأنا أعقد هذه المقارنة بين العملين ما خطه قلم الأستاذ كمال الجزولي بروزنامة سابقة له صدرت في صحيفة الأخبار بتاريخ 11 يوليو 2010، تَفَكَّه فيها من سرقة الإسلاميين الأدبية لبعض أعماله ذكرها في الروزنامة التي سبقت هذه الشاعر والأستاذ عالم عباس محمد نور رئيس اتحاد الكتاب السودانيين بعد أن كشف موقع إليكتروني يسمي (لصوص الكلمة) حادثة اعتداء (مُتدين) كويتي (سلفي) يدعي (الشيخَ!) حامد العلي، حيث أقدم، بكلِّ حُمرة عين، حسب وصف كمال الجزولي على سرقة أجزاء بأكملها من مقالةٍ له بعنوان (لاهوتُ البيت الأبيض)، المنشورة بصحيفة (الرأي العام) السودانيَّة عام 2004م، وكذا مقالات لثلاثة كتاب عرب آخرين، دون أن يكلف خاطره بالإشارة إلى أيِّ واحد منهم ولو في هوامشه!

    موقع (لصوص الكلمة) نفسه بحسب كمال، كان قد (قبض)، أيضاً، على فهمي هويدي بالجرم المشهود، حيث انتحل أجزاء بأكملها من كتاب الشيخ يوسف القرضاوي، الموسوم بـ (الإسلام والفن)، والمنشور في موقعه على الشبكة العالميَّة، وضمَّنها مقالته (نظرة في جماليَّات القرآن الكريم)، المنشورة، في 8/12/2004م، بموقع (الشبكة الاسلاميَّة)، نقلاً عن مجلة (المجلة)، دون أن يشير إلى القرضاوي لا من قريب ولا من بعيد! فما كان من كمال إلا أن همَّ ساخراً، متفكهاً، من ما حدث، مضيفاً إلي قوله أن البادي من سلوك هؤلاء الاسلامويين أنهم يعتبرون النتاج الذِّهني لبعضهم البعض (مرابحة)، أو ربَّما (مشاركة)، بينما يعتبرون النتاج الذِّهني لأمثاله من الشِّيوعيين (فيئاً) أو ربَّما (غنيمة حرب)!

    وفي حالة طلال الناير وصحيفة الإنتباهة ورئيس تحريرها (المتدين) أيضاً، ولمزيد من التفكه يلزمنا التعليق علي أمرين:
    أولهما أن حقل الكاريكاتير السوداني يحتاج إلي موقع (شيَّال) حال كموقع (لصوص الكلمة) ذاك يتربص بعديمي الموهبة وخفراء اجترار الرسم وكل من تسول له نفسه سرقة مجهود الغير، كي ما يفضح جدب مخيلتهم ويؤكد علي إدقاع فقرها من الفن والإبتكار وكذا من الأخلاق أيضاً! نقترح أن يسير علي ذات منوال الموقع السابق ويصبح إسمه (لصوص الكاريكاتير). خصوصاً وأن العالم العربي شهد ظواهر متكررة لهذه السرقات كان أكثرها صيتاً سرقات كاريكاتيرات (صلاح جاهين) الشهيرة.

    الأمر الثاني نستفسر فيه صحيفة الإنتباهة عن وضع (طلال الناير) دينياً في هذه الحالة، باعتبار أنه ليس شيوعياً ككمال الجزولي حتي تستحيل سرقة أعمالة الفكرية ضرباً من ضروب (غنائم الحرب)، ولا هو (إسلامي) كفهمي هويدي يصح في وضعه استخدام صيغ (المسارقة) و (الملاصصة) تلك، فأين يقع بالنسبة لبيت مال (الإنتباهة) خراج رجلٌ من غمار الموالي سُرق رسمه في وضح النهار، دون أن يخرج علي الملة وتركبه لعنة ميراث الأحياء؟

    المصدر/
    http://tnayer.blogspot.com/2011/06/blog-post_1062.html
    http://tnayer.blogspot.com/2010/10/no-comment.html
                  

03-22-2012, 03:27 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الزميل/إسماعيل
    أها تقول شنو في جنس الجنك ده،،،التحية للمبدع/ طلال الناير
    وحقيقة أتمنى أن يقاضى الزول ده باسرع وقت، عشان يثبت حقه الادبي
                  

03-22-2012, 04:39 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: اسماعيل كردولي)

    ياهو التنميط التاريخي للشعوب الزنجيه بالسودان(جميعها)!!

    كلنا بننمط...هكذا....

    في عقل المركز(صفاين عرقي....منتمين لحركات مسلحه...عنيفين....حراميه

    مقيمين عشوائيا!!)


    شكرا اسماعيل لتسليط الضؤ على هذا البؤس التطبيقي للعرقيه و العنصريه!
                  

03-22-2012, 04:50 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: Tragie Mustafa)

    فنان شنو ؟
    الفن في جهة وهو في جهة تانية

    عمل قبيح يعبر عن صاحبة

    بعدين النقرز ديل منو ؟
    والاجبر الناس ديل على سكن عشوائي منو .. في زول يستطيع ان يسكل مخطط ويختار سكن عشوائي


    شخصيا ضد الحريات الاربع
    لكن الكركتير ده كركتير قبيح يعبر عن صاحبه
                  

03-23-2012, 07:10 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: وليد محمد المبارك)

    .
    Quote: العنصرية في أقبح (رسوماتها)

    بل أنه الفنان عندما يتقيأ قبح عنصريته رسوماً


    شكراً NASR
    .
                  

03-23-2012, 08:25 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: اسماعيل كردولي)

    .
    Quote:
    وحقيقة أتمنى أن يقاضى الزول ده باسرع وقت، عشان يثبت حقه الادبي

    تعرف يا خالد لو كان عندنا مؤسسات أصيلة و نافذة للمصنفات الأدبية و حماية حقوق المبدعين كانت حاسبت نوع العضير ده علي سرقتو الفي وضح النهاردي قبلما تترفع أي دعوة قضائية فقط ليعلم غيرنا أنه ليس كل فنانينا حرامية . "في السنوات الأخيرة من عمر المجتمع السوداني، برزت ظاهرة السطو الأدبي طافية بشدة إلي سطح المشهد الأدبي والسياسي"

    لك الشكر و للاستاذ راشد مصطفي بخيت علي فضحه لهذه السرقة المهولة - و صحي "الاختشو ماتو"

    .
                  

03-23-2012, 09:01 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: اسماعيل كردولي)

    .
    .
    تراجي سلام
    Quote: .
    [ياهو التنميط التاريخي للشعوب الزنجيه بالسودان(جميعها)!!

    ذهنية المركز اللي اطلقت علينا إسم (الجنوبيين الجدد) ياها نفس الذهنية الرسمت (الجنوبيين القدامي) بالتنميط ده . . و أهو . . و من الآخر كدا كلنا عندهم جنوبيين بس فينا العمل اتفاقية (حريات أربعة) و فينا اللسة راجي

    أبقي عافية
    .
                  

03-23-2012, 10:25 AM

اسماعيل كردولي
<aاسماعيل كردولي
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: اسماعيل كردولي)

    .
    الشفت سلامات
    Quote: .
    بعدين النقرز ديل منو ؟

    تعرف يا وليد المشكلة إنو الزول ده بيعبر عن شكل بتاع تنميط متجذر في العقل الجمعي للمركز و بيسندو واقع ما بنقدر ننكرو - (راجع مين هم المصنفين نقرز و مين هم سكان العشوائي و هيك باقي التنميطات). و المشكلة الأكبر إنو لليوم ما قادرين نفهم إنو مسألة الطبطبة و دفن الرؤوس دي مابتحلنا - لانو في الأول يجب أن نواجه أنفسنا و نعترف بواقع وجود كل السلبيات و التصنيفات دي في مجتمعنا حية تمشي قدمين، ثم ندرسا و نحللا و نفكفك المفاهيم السلبية في علاقتنا بالاخر و نفضحا و ندينا حتي بعد داك نشوف ليها حلول جذرية أخلاقية أو قانونية أو حتي نعالجا بالكي و صدقني . . يا كدا أو الطوفان (و اللي بيني و بينك بدات بوادرو تتشكل في الأفق)

    (شخصيا ضد الحريات الاربع) . . رايك يزيدوها شوية و لا ينقصوها ولا مافي داعي ليها من اصلو ؟!!


    أبقي طيب
    .
                  

03-23-2012, 10:37 AM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تكون ريشة الفنان أكثر عنصرية من النظام الذي تعبر عنه!! (Re: اسماعيل كردولي)

    ماالذي تتوقعه من ناشر القبح ودعاة العنصرية؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de