|
شخصيات استوقفتنى
|
اقف اليهم تادبا كلا بما قدم من مواقف تستحق ان تذكر الشريف حسين الهندى عارض من اجل وطن ونعم المعارض عبد الخالق محجوب ومحمود محمد طه وصلاح احمد ابراهيم كانت المبادى تستحى منهم وتخجل عندما تطلق على غيرهم جون قرنق هذا الرجل الذى حقق امنياته ومات دونها الطيب صالح الروائى العالمى الذى لم يختلف عليه 2 فيما كتب كان ملتزم بالشى المفيد للقارى السودانى قبل الاخرين واكيد فى ناس غير ديل اما اننى صغير او نسيت ذكرهم بشرط قبل 89
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: خالد المحرب)
|
ود المحرب كيفنك ده كلام كتبناهو قبل سنين طويلة .. _________________________ تاريخ الأمة فى حياة الامم .. و كل الامم تقريبا رموز و قادة ، يقودونها للاستقلال، النهضة أو الوحدة أو يحدثون بها تغييرات إجتماعية أو إقتصادية تؤدى لتغيير جذرى فى حياة تلك الامم.. و على مدار السنين تحتفى بهم الامم و تخلد ذكراهم و تاريخهم ، لأنه ما من أمة جاءت من العدم أو ولدت من رحم لا شئ.. و يكونون دائما ملهمين لابناء تلك الامم و حافزا لهم للعطاء و البذل .. ما يدفعنى لقول ما جاء أعلاه .. أن أحد ابناءنا فى المهجر و الذى لم يتجاوز الثلاثة عشر ربيعا طلب منى كتبا عن تاريخ السودان و رجاله .. الذين صنعوا السودان تاريخا و استقلالا .. و لم أعرف ما أفعل .. فأنا لا أملك فى مكتبتى المتواضعة غير كتابين فى هذا الشأن أحدهما هو السودان عبر القرون و الثانى هو كفاح جيل ، و سألت من أعرفهم ، و لم أجد للاسف شيئا .. أحيانا نجد مقتطفات من سيرتهم و صور أو رسومات باهتة ، أحيانا !! لماذا يا ترى ليس لدينا فى مكتبتنا السودانية كتبا عن حياة و تاريخ على دينار و المك نمر و المهدى و على عبداللطيف أو عبد الفضيل الماظ أو اسماعيل الازهرى أو المحجوب أو رواد العلم كالدكتور التجانى الماحى و رواد الصناعة و التجارة و ادباءنا و حتى الذين قامت على اك########م " السودنة" و غيرهم تروى سيرتهم .. و تاريخ كفاحهم و كيف صنعوا لهذا البلد تاريخا و سيرة.. و الرجال الذين شكلوا أول حكومة بعد الاستقلال بل و حتى كل من تزعموا حكومات السودان خلال خمسين عاما ..و أن تكون هذه الكتب موجهة لجيل ابناءنا، الذين بدأ عندهم تاريخ السودان بنيفاشا و ابوجا و هلم جرا.. و اقصد تحديدا " بدأ عندهم تاريخ السودان حين أصبح أسم السودان يتردد عشرات المرات فى نشرات الاخبار .." و لماذا لا تتبنى دولتنا الفتية دعم هذه الاصدارات و لو "ماديا فقط" .. الا يمثل هذا النشاط جزء أصيلا من واجبات مؤسسات الدولة المختلفة و أهم كثيرا من عدد من الانشطة و الخطط و المنشورات التى لا يعرفها غير "القائمين عليها".. و لا يشترط ان يكون عندنا مهاتير محمد أو غاندى أو مدام كورى أو مانديلا لانه و كما نعلم فإن العافية درجات . لكن أتمنى من كتابنا و مؤرخينا الاجلاء أن يهتموا بشريحة الاطفال و الشباب ، لانه و كما يقولون أمة بلا تاريخ أمة بلا مستقبل !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: اسعد الريفى)
|
Quote: و لماذا لا تتبنى دولتنا الفتية دعم هذه الاصدارات و لو "ماديا فقط" .. الا يمثل هذا النشاط جزء أصيلا من واجبات مؤسسات الدولة المختلفة و أهم كثيرا من عدد من الانشطة و الخطط و المنشورات التى لا يعرفها غير "القائمين عليها".. و لا يشترط ان يكون عندنا مهاتير محمد أو غاندى أو مدام كورى أو مانديلا لانه و كما نعلم فإن العافية درجات . لكن أتمنى من كتابنا و مؤرخينا الاجلاء أن يهتموا بشريحة الاطفال و الشباب ، لانه و كما يقولون أمة بلا تاريخ أمة بلا مستقبل ! |
hb
الاخ اسعد كيف تتمنى وان تعلم تماما من ناس ما عندهم اى اهتمام بالاحياء من الشعب خليك من الاموات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: خالد المحرب)
|
Quote:
التجاني الماحي
مولده ووفاته ولد بقرية الكوة في منطقة النيل الأبيض في أبريل 1911 م. توفي في الساعات الأولى من صباح الخميس 8 يناير 1970 م. التعليم تخرج من مدرسة كتشنر الطبية في 1935، التابعة لكلية غردون آنذاك، جامعة الخرطوم الآن. حصل على دبلوم عالي في الطب النفسي من إنجلترا في يوليو 1949 م، كأول سوداني وأول أفريقي يتخصص في الطب النفسي. الحياة العملية
انضم للخدمة الطبية السودانية وعمل في أم درمان، الخرطوم، وادي حلفا وكوستي. بعد عودته أنشأ عيادة للأمراض العصبية بالخرطوم بحري. إضافة لذلك فقد اهتم بالخدمات الريفية. عمل في الفترة ما بين 1959 إلى 1969 كمستشار إقليمي في منظمة الصحة العالمية حول الصحة النفسية. بعد ثورة 21 أكتوبر 1964م أختير كعضو ورئيس بالتناوب في مجلس رأس الدولة. شغل منصب رئيس المجلس وبالتالي رأس الدولة في 1965 م. في عام 1969م تقلد منصب رئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة الخرطوم، وقد شغل ذلك المنصب حتى وفاته.
عن التجاني الماحي
كان هنالك اتجاه من بعض قيادات جبهة الهيئات التي شكلت وزارة ثورة أكتوبر الانتقالية بتأجيل الانتخابات العامة، ولكنه لعب دورا هاما في التأكيد على إجراء الانتخابات في وقتها المحدد وتسليم السلطة للقوى المدنية المنتخبة. التجاني من مؤسسي جمعية الطب النفسي الأفريقية. ويعتبر أبو الطب النفسي الأفريقي. وله دراسات رائدة حول السحر والزآر وغيرها وعلاقتها بالصحة النفسية. وفي بحوثه حول الثقافة الأفريقية كان يدرس الآثار والحضارات الأفريقية القديمة وله معرفة باللغة الهيروغليفية. وكان يعزف البيانو وله اهتمام بالفنون بأشكالها المختلفة. كان موسوعة في العلوم والثقافة، وله مقالات متعمقة حول الطب النفسي والثقافة. وقد عبرت ملكة إنجلترا الزائرة للسودان إبان رئاسته للدولة " الملكة إليزابث الثانية" عام 1965 م عن ذهولها بحصيلته الثقافية والمعرفية. نفس الشيء أشار له صديقه وزميله في الطب النفسي الدكتور طه بعشر، إذ ذكر أن الدكتور بروك تشيشولم قدم التجاني لدى انعقاد الاجتماع حول "أفريقيا: التغيير الاجتماعي والصحة العقلية" في نيو يورك عام 1959م، بقوله: "دكتور التجاني طبيب نفسي مميز. لقد رأيته في مناسبات عديدة مختلفة، وسط جماعات مختلفة من الناس المؤهلين في جوانب تقنية متعددة. وفي كل حالة كان دكتور التجاني الماحي مدهشا، سواء أكان في اجتماع يناقش قضايا أفريقية أو حتى البلاد الأخرى أيضا. إن خبرته عريضة ولكن كيف جعلها مركزة ومتعمقة في ذات الآن بحيث تكون بهذا القدر شاملة فهو الشيء الذي لم يمكنني فهمه بعد. ربما أن عقله الباحث، ودافعه الاستثنائي، واهتمامه اللامحدود بالسلوك الإنساني وشجاعته واخلاصه هي الاشياء التي خلقت شخصية التجاني الفريدة". بعد وفاته خلف مكتبة ضخمة هي الآن جزء من مكتبة جامعة الخرطوم، لتستفيد منها الأجيال من بعده. وقد أطلق اسمه على أول مستشفى ينشأ للصحة النفسية والعصبية في السودان وقد أقيم بأم درمان: "مستشفى التجاني الماحي". يعد التجاني الماحي علما في الطب النفسي، وفي الثقافة السودانية، كما أنه كان رجل دولة نزيه. أهم ما يذكر عن مكتبته التي اهداها إلى مكتبة جامعة الخرطوم تحتوي على مجموعة من المخطوطات النادرة بالإضافة الخرائط والاشياء الثمينة الأخرى.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: فيصل محمد خليل)
|
Quote: شيخ العرب الهمام ود المحرب انا جيت داخل قايلك قاصدني انا ومسنوح البردانة شيقا
انا الشافو خلو .
قواسيب مودتي |
والله يافيصل لا غنى عندى غيركم انت والعريبى ولكن اعرف انك تدعم مشروعى هذا يا صديقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: خالد المحرب)
|
فى ذمة الله رجل الاعمال المهندس طه الروبى
طه الروبي : سيرة عطرة وفقد عظيم .. توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي) كان الرجل شاملاً، وكان متعدد الوسائط الطيبة والمعطاءة والمثمرة .. كان عبقرياً، كان مبدعاً .. طموحاً .. طيباً .. فصيحاً .. رياضياً .. إنسانياً ..وطنياً .. صناعياً .. مجتمعياً .. دبلوماسياً .. وكان رائداً ومرشداً .. اسمه ارتبط لدى الكثيرين بمصنع بطاريات السيارات السوداني، ولكن قلة منا تعلم بأن ذاك المصنع إنما كان أول مصنع بطاريات في أفريقيا كلها .. ولد ببارا ونشأ وترعرع بالأبيض، ونهل من بحور علم الهندسة بمصر، فخلط دعاش كردفان وطيبة أهلها بعلم وثقافة أهل الكنانة، فأضحى سيمفونية إن عُزفت سيرتها تُطرب الإنسان أينما كان .. تعمق في الهندسة الكهربائية بباريس، ومن ثم تدرب أيضاً بأمريكا وهولندا وإيطاليا وألمانيا، فأضحى خلطة سودانية عالمية إنسانية هندسية وإدارية فذة .. كان المرحوم مبتكراً ومفكراً وكريماً وأصيلاً، فأضحى قصة مشّرفة تروى، ومناشط ثرة تحكى بكل عزة وشرف وفخر .. كان ديدنه دوماً العمل على ما يمكث في الأرض وينفع الناس .. ( .. فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ …) صدق الله العظيم .. كان الفقيد شجاعاً .. جابه كل معوقات الصناعة السودانية وصعابها ومنعرجاتها وبيروقراطيتها المضنية، وعمل على تذليل الصعاب ولم يستسلم، ولم يهرب، ولم يقنط، وذلك لأجل واقع تنموي وصناعي أجدى وأرحب .. كان صادقاً في وعوده وتعاملاته .. طه الروبي هو الصناعة السودانية .. هو التجارة الأمينة ومناشطها .. هو الشركات الوطنية المحترمة .. هو العضويات الخدمية الهامة والمشرِّفة .. شرفته وشرّفها لأجل البلاد والعباد .. الخطوط الجوية السودانية، مجلس جامعة الخرطوم .. مجلس السلام والتنمية .. قنصل النرويج بالخرطوم، وهذا غيض من فيض .. طه الروبي .. مُرتبات منتظمة من شركاته لأسر فقيرة .. طه الروبي .. تهذيب رائع للتعامل مع مستخدميه في شركاته ويعرفهم بأسمائهم فرداً فردا.. طه الروبي شيد أول ثانوية للبنات ببارا .. طه الروبي صاحب المقترحات المفيدة في مجالات الطرق والجسور والتي رأت النور مع مرور الأيام .. هو من سعى لتأسيس اتحاد الصناعات لأجل دعمها .. وهو من سعى لتأسيس اتحاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتأسيس البنك التجاري للقطاع الخاص، وأنشأ أول شركات التأمين، وساهم في تأسيس سوداتل مع نعومة فكرتها .. وهو من أحدث وبلور علاقة مفيدة ما بين جامعة الخرطوم وجامعة بيرجن بالنرويج انعكست آثارها في شكل مِنحٍ وهبات وبحوث مشتركة .. سُئل رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .. من أحب الناس إلى الله .. فقال أنفع الناس للناس .. والروبي كان من أنفع الناس للناس .. طه الروبي .. هو الرياضة .. دعمها وشجعها .. فتارة كان رئيس جمعية الهوكي، وطوراً آخر رئيس اللجنة الأولمبية السودانية، وتارة أخرى نائب رئيس الهوكي العربي، ولم ينس كرة القدم، ومناشط ألعاب القوى، وكرة السلة .. طه الروبي .. كان عبقرياً في إدارة الاجتماعات، وتوثيق اللحظات، وتحرير الجلسات، بروح عالية، وخفة دم منضبطة، وخطابة متزنة وراقية .. وكان دوماً مقدِساً للوقت، ومروجاً ومحركاُ لتوصيات الاجتماعات حتى لا تموت في أضابير النسيان .. طه الروبي كان يشجع الكُتّاب والكِتاب .. وكان يشجع النشر والناشرين .. والمؤلفين والباحثين .. والبحث في التراث .. وكان للنسخ الإكرامية حظاً في ماله ومكتبته .. -
توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي) http://www.tewfikmansour.net/?p=1175
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: اسعد الريفى)
|
الجميل شيخ العرب نظراً لعدم وجود التوثيق والأرشفة الجيدة نكاد نكون أمة بلا تأريخ؛ وكأننا نتنكر لشخصياتنا العظيمة التي أعطتنا الكثير ولكنا نتناقل أخبارها شفاهةً فتضيع الكثير من المعلومات والأجدر أن يسير بذكرها الركبان . غيرنا يمجّد ويصنع التماثيل للأقل قامةً وعطاءاً وصنيعاً؛ ونحن ندفن رموزنا بعد أن نتجاهل عطاءهم ونتنكر لمساهماتهم الجليلة ودورهم في إثراء المجتمع السوداني وتجميل مظهره وحفظ ماء وجهه . التحية لك والحب وأنت تساهم بهذا القدر في تثقيفنا وقبل كل هذا ترد الجميل لهم بما أستطعت إليه سبيلا . أشكرك مجدداً وربنا يعظم أجرك ويديك العافية أنت والأسرة الكريمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: خالد المحرب)
|
الامام عبد الرحمن المهدي ابو السودان عليه رحمة الله
الاميرلاي عبد الله خليل عليه رحمة الله
السيد ممد احمد محجوب عليه رحمة الله
الامام الشهيد الهادي المهدي عليه رحمة الله
الامام الصادق المهدي حفظه الله
الامير نقد الله شفاه الله وحفظه من كل شر
لك التحية يا شيخ العرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: الامام عبد الرحمن المهدي ابو السودان عليه رحمة الله
الاميرلاي عبد الله خليل عليه رحمة الله
السيد ممد احمد محجوب عليه رحمة الله
الامام الشهيد الهادي المهدي عليه رحمة الله
الامام الصادق المهدي حفظه الله
الامير نقد الله شفاه الله وحفظه من كل شر
لك التحية يا شيخ العرب |
شكرا اخى عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: خالد المحرب)
|
أسمح لي أخي خالدأن أضيف إمرأة بقامة وطن ! تأريخ ناصع من الخُلٌق اانبيل والنضال المتواصل والعطاء. إنها الأستاذة سعاد إبراهيم أحمد . تلك النقية كالأطفال . المرأة التي استمد منها جيل من الشابات والشباب العزيمة والقوة في النضال والثبات . لم يمنعها المرض ولا الحزن علي رفيق دربها و زملاء النضال ممن ارتحلوا ، من مواصلة صفحة مسيرتها البيضاء من أجل الوطن . ولم تفتر عزيمتها في مناصرة المهشين في بقاع السودان ، متمسكة بالأرث النوبي المغتصب كحق لكل السودانيين . إمراة رحيمة رءوم لكل الضعفاء والفقراء ، فظلت تساعد المحتاجين ، وتُدخل أطفالهم المدارس وتتكفل بمصاريفهم دون منّ . حين أيام إنقلاب الإنقاذ الأولى ، رابط كلاب من الأمن أمام دارها يراقبونها وزائريها في منتصف النهار، وكان الجو حارا ، فخرجت إليهم كأُم حنون طالبة منهم الدخول للدار وقدمت لهم الماء قائلة : الدنيا حر يا أولادي تعالوا جوه البيت ، أنا عارفاكم من الأمن ، وبالمرة تراقبوني من قريب ! الجابركم علي الهجير دا شنو ؟!
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: ست البنات)
|
Quote: أسمح لي أخي خالدأن أضيف إمرأة بقامة وطن ! تأريخ ناصع من الخُلٌق اانبيل والنضال المتواصل والعطاء. إنها الأستاذة سعاد إبراهيم أحمد . تلك النقية كالأطفال . |
اهلا ست البنات يا ستهم اضفت لينا رقم نسائى كبير بالطبع لك ولها كل الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: خالد المحرب)
|
Quote: أنا عارفاكم من الأمن ، وبالمرة تراقبوني من قريب ! الجابركم علي الهجير دا شنو ؟! |
والله ياست البنات دايما الناس العظماء ديل بعلموا الناس الاخلاق اهم شى فى الدنياء ان تكون عندك اخلاق وتعامل الناس بخلق حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شخصيات استوقفتنى (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: أماني شخيتو
الملكة أماني شخيتو Amani Shakheto (41-12ق.م) هي أشهر ملكة سودانية على مرّ التاريخ. فقد كان للمرأة دوراً هاماً في الحياة الاجتماعية والدينية والسياسية في مملكة مروي Mereo (900 ق.م – 350 م) في نبتة Napta التي تعرف حالياً باسم مدينة كريمة.
لقد كانت أعظم الأعمال الحربية والمعمارية التي خلفتها هي انتصارها على الجيش الروماني عند أسوان واغتنامها رأس الامبراطور الروماني أغسطس (وهو من البرونز- كان يحمله الجنود الرومان معهم أثناء حروبهم). وقد خلدت هذا الانتصار باقامة معبد لها داخل مدينة مروي ووضعت رأس الامبراطور تحت سلالم المعبد عند موطئ قدمها.
كما تنوعت نشاطات الملكة أماني شخيتو وبرز دورها واسمها في كافة المواقع المروية والسجلات الكلاسيكية القديمة. حيث اشتهرت بقوتها، وبلغت المملكة في عهدها درجة عالية من الرقي والازدهار خاصة في الفنون الموسيقية.
قال عنها الكاتب الروماني سترابو Strabo الذي عاصرها آنذاك "إن حاكم أثيوبيا في أيامه كان ملكة ذو عين واحدة تتميز بشخصية رجولية والتي تدعى فقط بلقبها الكنداكة". توفيت في عام 12 قبل الميلاد وتولت بعدها الحكم ابنتها أماني تيري Amanitare.
قيل أن كنداكة (أو كندكة بكسر الكاف وفتح الدال كما كتبها المؤرخ اليوناني هيرودتس) هو لقب الملكة كما ذكرت، ويرمز للغبار الذي كانت تحدثه جيوش الملكة من بعيد في الحروب، مما يدل على قوتها. أما بالنسبة للاسم "أماني"، فقد كان الملك "تهارقا" زوج الملكة "أماني شخيتو" هو آخر من حكم من الأسرة الفرعونية. وكان لديه ابن صغيرالسن بدرجة لا تؤهله للحكم من بعده. وعند وفاة الملك، تولت "أماني شخيتو" الحكم. عندها، أصبح الاسم "أماني" يرمز للملكات بصورة عامة (مثل لقب فرعون). وحين توفيت الملكة، كان ابنها ما يزال صغيراً، لذلك حكمت بعدها ابنتها "أماني تيري" (Amanitare) وزوجها "نتكاماني" (Netekamani) الذان عرفا بشدة اهتمامهما بالمنشآت العمرانية. __________________________________________
مـندي بنت السلطان عجـبـنـا سـابل سـلاطـين
مندي هي بنت السلطان عجبنا بن أروجا بن سبا، السلطان الثالث عشر لمنطقة الأما (النيمانغ.) بالقرب من مدينة الدلنج التى تضم ثمانية مناطق كبيرة هي : النتل، وكرمتي، وككرة، وتندية، وسلارا، وكلارا، وحجر السلطان، والفوس. وهى ذات المنطقة التى اتخذها السلطان عجبنا مسرحا لعملياته الحربية، فخاض مع رجاله الأشاوس ومن خلفهم الأميرة المناضلة مندي التى كانت تقاتل بضراوة وهى تحمل طفلها الرضيع على ظهرها، جنباً الى جنب مع فرسان القبائل، معارك ضارية شرسة ضد الغزاة الطامعين من الإنجليز، الأمر الذى أثار حفيظة الحكومة الإنجليزية فيما بعد فحاولت اخضاع منطقة النيمانغ لسيطرتها وتوالت حملاتها إليها. عندها كان السلطان عجبنا وقواته الثوار يقاومون بأقصي ما لديهم من بسالة، وحمي ا****س بين قوات المستعمر والثوار الى درجة أدت لفك الحصار المضروب حولهم.
تسربت الأخبار والمعلومات الى الأميرة المقاتلة مندي عن تأزم الوضع واستيلاء قوات المستعمر علي مصادر المياه، فضلا عن أن الثوار فى أرض المعركة أصبحوا فى حاجة الى تعزيزات ودعم يمكنهم من فك الحصار كاملاً. وفور سماع الأميرة مندي هذا الخبر تحزمت وحملت البندقية قاصدة موقع القتال، فحاول البعض اثناءها عن الذهاب بحجة أن الموقف متأزم وحرج، وأن الطريق ملئ بالمخاطر، وبأن الحصار محكم جداً من كافة الجهات. فغضبت الأميرة وثارت، وقالت: "دعوا سبيلي، فالوقت ليس وقت كلام". واحمرت عيناها وأصبحت كالمرجل يغلي من شدة الغضب بفعل اصرار القوم على منعها، فحملت البخسة (القرع.) وضربت بها الأرض حتى تهشمت وقالت للجميع : "أفسحوا لي الطريق"، فأفسحوا لها الطريق. يجدر بنا الاشارة الى أن تهشيم البخسة "القرع" فى ثقافة النمانغ يعني أن الغضب والأصرار على فعل الشئ قد بلغ أوجه وقمته، أي، حد لا تنفع معه الرجاءات ومحاولات المنع.
أسرعت الأميرة المقاتلة مهرولة لكى تنضم الي صفوف الثوار الذين تجمعوا بقيادة السلطان عجبنا ليصدوا الهجوم الغاشم، وكان التحاقها مع من معها الى الفوج بقيادة السلطان دفعة معنوية قوية. وبدأ القتال بكل ضراوة وبسالة، حيث تصدى الثوار للهجمات وردوا زحف الأعداء صوناً للأرض من أن تغتصب، وحماية للأهل والعشيرة.
________________________________________________ رابـحـة الكنـانـيـة وهى من المجاهدات ومحبى الامام المهدى ولنا في قصة رابحة الكنانية عبر، فعندما همت جيوش الاعداء بالهجوم علي الامام المهدي عليه السلام اخذت رابحة الكنانية المسافة مابينها والامام المهدي جريا لمدة يوم كامل حتي ادمت قدماها وعند وصولها للمهدي اخبرته بالامر واستعداد الجيوش لحربه وحينها لم يقل لها المهدي عليه السلام انك يارابحة لم ترقِ للاحاطة بالحقائق والتحليل الاشمل، بل صدقها واخذ في تجهيز جيشه، وعندما وصل الاعداء ذهلوا لوجود المهدي مستعدا وجاهزا لحربهم. مما ادي الي انتصاره عليهم ويرجع فضل ذلك الي رابحة الكنانية ومعلومتها.
____________________________________________ مدينة عبدالله
تعتبر اول مفتشة سودانية لتعليم البنات وهي من مواليد أم درمان ، تعلمت في البدية في بيت المهدي مع نساء آل المهدي وبناته وكانت تعلمهن الشيخة خديجة بت ود ابو صفية التي كانت تطوف بالبيوت لتعلم النساء القرآن وكل مايتعلق بالدين الإسلامي وعندما فتحت مدرسة ود نوباوى الأولية للبنات في عام 1926م التحقت بها وهي ، التحقت بكلية المعلمات وتخرجت بعد عام إذ اعفيت من عام كامل نيبة لسنها وذكائها ، عينت عام 1929م ناظرة لمدرسة ودنوباوى الاولية للبنات بأم درمان ، وعينت كأول مفتشة لتعليم البنات في السودان واستمرت سبع عشرة سنة ثم طلبت إحالتها للمعاش لتتفرغ لمشروع مدرستها ، منحت معاشا استثنائيا تقديرا لمجهودها ، اتاحت لها فرصة العمل كمفتشة زيارة كل مناطق السودان تقريبا ، وهي أول سودانية تفكر في المدارس الليلية للنساء غير المتعلمات كما انها فتحت مدرسة المراة الليلية بودنوباوى عام 1940م في منزلها كما انها انشات مدرسة مدينة عبدالله الوسطي للبنات عام 1957موهى عضو في الاتحاد النسائي والهلال الاحمر السودانى وعضو بجمعية حماية الامومة والطفولة ، منحت نيشان الامبراطورية البريطانية للخدمة الممتازة ومنحتها جامعة الخرطوم درجة الماجستير الفخرية في الآداب عام 1970م تقديرا لجهودها في مجال التعليم ، تميل الي الشعر القومي ولها قصائد وابيات متفرقة لم تنشر ____________________________________________
حواء على البصير تعتبر أول عميدة سودانية لكلية التمريضى ، من مواليد الشوال بريفى كوستى (النيل الابيض) ، نشأت بمدينة الخرطوم بحري وتلقت تعليمها الاولى بالمدرسة الاولية فى الخرطوم بحري ، تلقت تعليمها الأوسط والثانوى بمدرسة الارسالية الانجيلية الامريكية بالخرطوم بحرى ، أقامت فى الثلاثينيات مع أختها بأم درمان وفتحت مدرسة تعليم النساء القراءة والكتابة والتدبير المنزلى والخياطة ، زارت مدرستها مفتشة انجليزية من مصلحة المعارف وأعجبت بمجهودها واقترحت الحاقها بمدرسة القابلات بأم درمان ، تخرجت فى مدرسة القابلات عام 1941م ونالت شهادة التمريض عام 1944م وشهادة الزائرات الصحيات عام 1945م وعملت زائرة صحية بمدينة الخرطوم ، أسست مدرسة الدايات بالابيض وكانت ناظرة لها ، فى عام 1950م أوفدت للملكة المتحدة فى بعثة دراسية وهى أول إمرأة سودانية ترسل فى بعثة دراسية قصيرة ، وفى عام 1954م أوفدت فى بعثة دراسية لمدة عامين حصلت بعدها على شهادة التمريض والزائرات الصحيات من المملكة المتحدة،وهي عضو فى جمعية القابلات الدولية وجمعية الزائرات الصحيات الدولية ، وتعتبر أول سودانية تتقلد منصب عميدة التمريض والولادة فى السودان 1956م ، طافت أثناء عملها بكل مناطق السودان ، حضرت العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية فى مجال التمريض والولادة ، حازت على نيشان الخدمة الممتازة من الامبراطورية البريطانية ، لها الكثير من البحوث والاوراق فى علم التمريض والقبالة بالسودان ، منحتها جامعة الخرطوم الماجستير الفخرية فى العلوم لمجهوداتها العظيمة ، من المؤسسات للجمعية الخيرية السودانية _____________________________
سعاد نصيف منصور ( سعاد لبيب)
من مواليد دنقلا العرضي ، تلقت تعليمها الأولي في مدرسة الارسالية الانجليزية والأوسط بمدارس الارسالية الكاثوليكية بعطبرة ، زارت معظم اقاليم السودان متنقلة مع زوجها ، بدات عملها الاجتماعي في المديرية الاستوائية عام 1945م حيث فتحت مركزا لرعاية الاطفال وهو أول مركز من نوعه في المنطقة ، استفادت من وجودها في المملكة المتحدة مع زوجها فتعرفت علي العمل الاجتماعي في مراكز الاطفال المتخلفين عقليا ومراكز المرشدات والصليب الاحمر ، وهي عضو في جمعية الهلال الأحمر ، وهي أول مشرفة ومؤسسة لجمعية الناقمين من مرض الدرن ، التحقت بغرفة المرشدات عام 1951م في بورتسودانى ، في عام 1959م عينت سعاد لبيب رئيسة الكشافة واستمرت حتي 1969م ، كما انها عضو في الجمعية الخيرية ببورتسودان وعضو في الاتحاد النسائي السوداني ، في عام 1957م أسست مراكز للارشاد الاجتماعي بالتعاون مع مجلس بلدي الخرطوم بحري ووزارة الصحة ، أشرفت علي بيت الايتام التابع للارسالية الامريكية في الخرطوم بحري ولم تزل ترعاهم وتوجههم ، حضرت كثيرا من المؤتمرات والاجتماعات الكشفية في أفريقيا واوربا. وهي لاتميل للعمل السياسي _________________________________
ملكة الدار محمد عبدالله
تعتبر أول روائية سودانية ،من مواليد الابيض عام 1922م ، بدأت دراستها في خلوة الشيخ اسماعيل الولي بالابيض وكانت تجيد حفظ القرآن وترتيله وهى صغيرة ،تلقت تعليمها الاولي بمدرسة القبة بالبيض وهي أول مدرسة للبنات في غرب السودان ، تخرجت في كلية تدريب المعلمات بأم درمان عام1934م ، تعلمت اللغة الانجليزية بمجهودها الخاص بالمراسلة تارة وبتبادل تعليم اللغة مع بعض المعلمات الانجليزيات في السودان، عملت معلمة فى كثير من جهات السودان فى كسلا فى الشرق وفي سنجة وفي الدلنج فى الغرب ثم فى مدرسة أم درمان الوسطى للبنات أول مدرسة وسطى للبنات فى السودان ، فى عام 1960م عينت مفتشة للتليم فى كردفان ، عضو مؤسس لجمعية الابيض الخيرية النسائية ،ساهمت بمجهود كبير فى حملات التوعية ضد الخفاض الفرعونى في كثير من أقاليم السودان،وهي عضو فى الاتحاد النسائي ونقابة المعلمات وهي روائية بارعة وقد نشرت لها قصص كثيرة فى الصحف والمجلات المحلية والعربية ،فازت قصتها (متى تعودين) بالجائزة الثانية فى مسابقة القصة القصيرة التي نظمها ركن السودان بالقاهرة عام 1968م.متزوجة وليس لها أبناء توفيت فى نوفمبر1969م وبعد وفاتها نشر لها كتاب بعنوان الفراغ العريض عام 1970م وهى رواية عن معاناة المرأة.انشئت مدرسة إبتدائية فى مدينة الأبيض بإسمها تخليدا لاعمالها. |
________ منقول من مصادر متعددة
| |
|
|
|
|
|
|
|