المهدي: اقرأوا الفاتحة على روح حميد إن مقولته أرضا سلاح هي ضالتنا...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 09:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-22-2012, 02:55 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي: اقرأوا الفاتحة على روح حميد إن مقولته أرضا سلاح هي ضالتنا. (Re: محمد عبدالرحمن)

    ثالثا: وفي تراثنا عادات ضارة تلحق بالأطفال، أذكر منها: زواج الصغيرات القاصرات، والذين يقولون إن الرسول (ص) تزوج السيدة عائشة في عمر تسع سنوات فهذا غير صحيح بل عمرها كان حوالي 17 سنة، فالرسول (ص) أتى بدين فيه الزواج مربوط بمرحلة عمرية معينة: (وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ). وآفة أخرى خفض الإناث، هذا الختان من عمل إبليس، إنه رجس من عمل الشيطان: (وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا).لا بد من اراد امها او ابوها ختانها ان تاخذ موقفا قويا ضد هذه العملية.. ختان الذكور ليس كذلك لأنه يقطع زوائد كتقليم الأظافر أو حلاقة الشعر، وهذا يقودنا للحديث عن النظافة وهي من الإيمان.

    رابعا: لازم تعرفوا السودان بلد عظيم جدا اول انسان اكتشفته الآثار كان في السودان واول من عبد الله في السودان واول من خط بالقلم في السودان، التعريف بعراقة السودان ناقص وهو مطلوب لأن ما فيه من أمجاد مهم للوطنية ويجب تقديم أفلام توثيقية وتطوير المتاحف لتجسيد هذا الماضي العريق والاهتمام بإطلاع الأطفال عليها.

    خامسا: إن للعب دورا مهما للأطفال فلا يقال إن اللعب (حاجة ما كويسة) فاللعب يدرب الطفل في استخدام أعضاء جسمه واكتساب المهارات وتقوية العضلات وتنسيق المجهودات تعاونا لتحقيق الأهداف وغرس الروح الرياضية والتنافس دون غل. ولكل سن لعبها، وحتى حينما يكبر الإنسان يجب ان يواصل في الرياضة وهي ضرورية وأساسية لكل الأعمار، وكل واحد فيكم لازم يراعي جدا لا يسمن فالسمنة حتى في الأطفال غلط، ومنذ الآن الشايف نفسه مبغبغ لازم يعمل حسابه والأمهات والآباء لازم ياخذوا موقف اوعوا تبقوا (بُخس) لازم تعملوا مجهود كبير جدا (عشان الواحد ما يبقى بخسة).

    نحن زمان كانت عندنا أحاجي جميلة جدا، ود النمير- الشاطر حسن- فاطمة السمحة- الغول والشكلوته- وحجونا بالبطولات الإسلامية وبطولات المهدية، والأحاجي هذه كان فيها حكم ممتازة مثلا حجوة أبو زيد الهلالي، أبو زيد دة سأل ابنه: سماح البقر شنو؟ وسماح العيين شنو؟ وسماح العيش شنو؟ يعني شنو أحسن حاجة في البقر، وفي النسوان وفي العيش، ولده قال ليه: سماح البقر قرون، سماح العيين عيون، وسماح العيش جرون، قام أبو زيد قال ليه غلط: سماح البقر يجن شوايل (يعني تكون دارة وشايلة لبن)، وسماح العيين نفايل (أي أحسن حاجة في النساء حسن الأخلاق)، وسماح العيش حاول يلاقي حاول (يعني العيش يلاقي السنة الجاية).

    كذلك أنا شيد الهدهدة: هودنا يا هودنا، ما شبعت يا جنى .. والأشعار: دايراك زي أبوي الحارة بيلاقيها.

    والأحاجي لها دور في التعريف بالبيئة السودانية: كأنها حديقة نباتات فيها أنواع الأشجار السودانية! وكذلك فيها حديقة حيوانات تحدثك عن البعشوم والمرفعين والأسد! الآن الأطفال صاروا لا يعرفونها الا حينما يدرسون علم الاحياء، صحيح الآن هناك مشتل في الخرطوم فيه تعريف بنباتات السودان، وكان هناك كذلك حديقة حيوان صارت مافي لأن الجماعة ديل عندهم سبب يزعلوا من حديقة الجيوان لذلك صفوها، وقالوا حينما جاءوا يرحلوا الاسد رحلوه ببطاح أما التيس فرحلوه بعربةي كريسيدا، الأسد زعل زعل شديد قال كيف التيس المنحط دة يرحلوه بعربية أحسن مني، قام التيس قال له كدة (وأمسك بذقنه).

    ولأهمية التعريف بالبيئة السودانية فأنا عاوز أعمل حديقة نبات لكل نباتات السودان لتكون تعليمية وكذلك لحيوانات السودان الآن لأنه للأسف لا توجد حديقة حيوانات.

    و(الغلوتيات) لها دورها في الرياضة الذهنية وكانت بتنفع معانا تقول لزول: دخل القش وما قال كش. (الضل). طاسة طمنطاسة في البحر غطاسة بطنها لولي وضهرها نحاسة. (الأطفال كانوا يكملوا جمل الألغاز حينما يبدأها). وفي الماضي كانت لدينا عوالم ولدينا رطانة نستعملها لما نكون عاوزين نقول كلام بدون ما يفهمه الكبار، مثلا لو داير أقول: قلت ليك شنو أقول: قجلت لجيك شجنو، أو نقلب الحروف مثلا بدل أقول ليك: إنت داير شنو أقول: نئت رايد نشو؟

    سادسا: مع الحرص أن يكون للأطفال عالمهم لتنمية مواهبهم في بيئة خاصة بهم يجب ألا يعاملوا كآفات في حضرة الكبار، بل غرس الشعور أن لهم دائما مكان في حضن دافيء. والنبي(ص) كان في مجلس اتوا له بلبن فاعطاه للطفل الذي كان جالسا يمينه يعني أن الطفل لديه احترام في المجلس.

    سابعا: نعم للشعور بالخصوصية أن لنا لون وطعم وماضي وحاضر ومستقبل خاص ولكننا جزء من عوالم أكبر. هذا يحتاج لوزنة. الإنترنت والطائرات جمعت الناس مع بعض. ولا بد اننا مع محافظتنا على هويتنا وخصوصيتنا نتفاعل مع العاليم.

    القسم الثالث: ميثاق للطفل السوداني

    الأطفال عندهم حقوق، وهنالك الآن مواثيق للطفل عالمية، أفريقية، عربية ونحن ملتزمون بها ولكن هناك حاجة لميثاق خاص بالطفل السوداني يتكامل معها ولا يلغيها.

    المطلوب الدعوة لمؤتمر جامع لدراسة وإصدار ميثاق للطفل السوداني ويكون الأطفال أنفسهم حضور فيه هذا الميثاق لا بد أن يحدد التالي:

    ·من هو الطفل؟ وما هي سنه؟ الآن يقال الطفل حتى سن 18 عاما نحن حينما كنا 18 عاما كنا نعتبر أنفسنا مواطنين كاملين، ممكن نقول البلوغ هو الحد، صحيح البلوغ يختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن تحديد عمر معين.

    ·واجبات وحقوق الأطفال تحديدا. الطفل لا بد يلتزم أي زول لازم ينظف هدومه ويتسوك ومن لا يقوم بذلك حلوف (يعني خنزير) الخنزير يضرب به المثل في الوساخة لأنه يعيش في الزبالات، لازم تتسوكوا قبل أن تنوموا وبعد الصحيان بهذه المناسبة اعفن محل في الإنسان فهمه وأحدهم هجا آخر وقال عنه: والله لا أدري أفسا أم تنفسا! النظافة مهمة ولا بد الإنسان يلتزم بها.

    ·محو الأمية الابجدية والرقمية والالكترونية للاطفال.

    ·مجانية الخدمات الاجتماعية خاصة سيما تعليم الأساس والصحة الأولية.

    ·الالتزام بالوصايا العشر المذكورة.

    ·غرس معاني حقوق الإنسان بكل الوسائل التعليمية، والإعلامية، والأسرية.

    ·الاهتمام بالصحة الانجابية ورعاية الأم وسائر مطالب الطفل الصحية.

    كل هذه المعاني لا بد ان تدخل في ميثاق الطفل.

    هنالك الآن قانون الطفل الذي صدر عام2010م ويحتاج لمراجعة وتطوير لأنه:

    ·أهمل التربية الجنسية وهي ضرورية لكي يعرف الطفل بعض المعاني مثلا الطفل يسأل من أين أتينا لا بد يعرفوا أن الأم والأب مسئولين سويا عن الطفل. ويفهموا ما هو الزواج والطلاق. والبعض بدلا عن تبسيط هذه المعاني للطفل يجيبون على هذا السؤال بشكل خاطئ مثلا: لقيناك قدام الجامع.

    ·أهمل الخلاوي.ولا بد من الاهتمام بها.

    ·وضع بنود طموحة لا تنفذ. مثلا: فحص الأزواج.. العدالة للاطفال..الخ.

    ·يراجع هذا القانون ويراجع كذلك قانون الأحوال الشخصية لما فيه كذلك من عيوب لا تحمي حقوق النساء والاطفال في حالات الطلاق..الخ.

    ويرجى أن يقرر هذا المؤتمر تكوين مجلس قومي للطفل لمراجعة السياسات والبرامج والقوانين المتعلقة بالطفل، لكيلا يكون ما تم الاتفاق عليه بدون تنفيذ. وسندعو لهذا المؤتمر ونرجو أن “هنا الأطفال” يساعد في خلق راي عام حول هذه القضايا لمراجعة قانون الطفل وقانون الأحوال الشخصية.

    أود منكم تعلقوا هذا الكلام في رؤسكم وأطلب من الحبيب سيد أحمد والحبيبة إنصاف يطلبوا منكم تكتبوا ما الذي فهمتوه من المقدمة ومن القسم الأول الوصايا العشر والقسم الثاني المشاكل والقسم الثالث الميثاق والذين فهموا اكثر سنقدم لهم جوائز مادية وعينية هم يعملوا المسابقة ويحددوا العشرة الأوائل.

    أسأل الله يحفظم ويوفقكم ويسدد خطاكم ويبرد حشا آباءكم وأمهاتكم بكم ويوفقكم تبنوا وطنكم وهو الآن حالته صعبة أسال الله في المستقبل يكون أفضل.
                  

العنوان الكاتب Date
المهدي: اقرأوا الفاتحة على روح حميد إن مقولته أرضا سلاح هي ضالتنا... محمد عبدالرحمن03-22-12, 02:45 PM
  Re: المهدي: اقرأوا الفاتحة على روح حميد إن مقولته أرضا سلاح هي ضالتنا. محمد عبدالرحمن03-22-12, 02:47 PM
    Re: المهدي: اقرأوا الفاتحة على روح حميد إن مقولته أرضا سلاح هي ضالتنا. محمد عبدالرحمن03-22-12, 02:49 PM
      Re: المهدي: اقرأوا الفاتحة على روح حميد إن مقولته أرضا سلاح هي ضالتنا. محمد عبدالرحمن03-22-12, 02:52 PM
        Re: المهدي: اقرأوا الفاتحة على روح حميد إن مقولته أرضا سلاح هي ضالتنا. محمد عبدالرحمن03-22-12, 02:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de