|
Re: مفارقات.نحن في بداية سنة 2012 ومازال[بعض الرجال ] .. لا يصّلون الف (Re: najma)
|
Quote: [بعض الرجال ] .. لا يصّلون الفجر |
سلااام نجمة
الصلاة الصلاة الصلاة والصلاة عماد ديننا
الصلاة في جماعة هي الاصل .... لكن نقول الله يهدي من يصلها في منزله مساجد النساء التي اخبرنا المصطفى علية أكمل الصلاة والتسليم هي خير مساجد النساء قعور بيوتهنَّ.. وفي معنى الحديث خير مساجد النساء غرفتها ( غرفة مرقدها قبال سريرها ) في بيتها( المقام الثاني ) اي خارج غرفتها ) في المسجد أن رغبت ان تمشي للمسجد
ربنا يهدي الجميع ويجعل الصلاة هي الهم الاول المقدم علي كل ماذكرتي
لكن انت مالك حاملة على جنس الرجال ونحن عندنا في شندي زمان أهلنا كانوا مابريدة الفتاة الصلاية تقول ليك الواحدة فيهن مكجنا الفتاة الصلاية
لك المودة والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفارقات.نحن في بداية سنة 2012 ومازال[بعض الرجال ] .. لا يصّلون الف (Re: ismeil abbas)
|
Quote: الصلاة في جماعة هي الاصل .... |
يا خوي من وين جبت انها الأصل
Quote: مذاهب العلماء في صلاة الجماعة
1- مذهب أبي حنيفة وأبو يوسف ومحمد بن الحسن الشيباني:
وقد نقل الأئمة عن أبي حنيفة أنه يرى الجماعة سنة . قال ابن قدامة: لم يوجبها أبوحنيفة. المغني : المجلد ( 3 – 5 ). ونسبه ابن عبدالبر لأهل العراق عامة ولا شك أن أبا حنيفة في مقدمتهم.
ونقل عنه ابن هبيرة في الإفصاح أنها فرض كفاية
الإفصاح ( 1- 142)
وههنا نص عن الإمام أبي حنيفة : قال رحمه الله : سهى أو نام أو شغله عن الجماعة شغل , جمع بأهله في منزله , وإن صلى وحده يجوز.
العيني في كتابيه :عمدة القاري (5 – 162)
شرح سنن أبي داود (3- 19).
2- مذهب الإمام مالك: كان الإمام مالك لا يصلي في المسجد ولا يرى وجوب الجماعة أصلا . قال الإمام ابن عبدالبر المالكي في معرض الثناء عليه: وعابه قوم في إنكاره المسح على الخفين في الحضر والسفر , وفي قعوده عن مشاهدة الجماعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . جامع بيان العلم وفضله , ص 517 طبعة دار الكتب الإسلامية. وسئل الإمام مالك عن رجل افتتح الصلاة وحده في بيته , ثم أقيمت الصلاة فسمعها وهو يعلم انه يدركها فقال: يمضي على صلاته ولا يقطع صلاته بعد ما دخل فيها. المدونة(1 - 121 ) طبعة دار الفكر. وسئل الإمام مالك عن الرجل يصلي بامرأته المكتوبة في بيته ,
قال : لا بأس بذلك . المدونة ( 1-120 ) طبعة دار الفكر.
3- مذهب الإمام الشافعي: الإمام الشافعي يرى أن صلاة الرجل وحده صحيحة جائزة لا إثم على فاعلها , كما أنه لم يكن يرى أن حضور المسجد واجبا لحصول فضيلة الجماعة. قال الإمام الشافعي في كتابه العظيم " الأم ": فيشبه ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من همِّه أن يحرق على قوم بيوتهم , أن يكون قاله في قوم تخلفوا عن صلاة العشاء لنفاق , والله تعالى أعلم , فلا أرخص لمن قدر على الجماعة في ترك إتيانها , إلا من عذر , وإن تخلف أحد صلاها منفردا , لم يكن عليه إعادتها , صلاّها قبل صلاة الإمام أو بعدها, إلا صلاة الجمعة , فإن على من صلاها ظهرا قبل صلاة الإمام إعادتها , لأن إتيانها فرض بين , والله اعلم . وقال أيضا : وكل جماعة صلى فيها رجل , في بيته , أو في مسجد صغير أو كبير , قليل الجماعة أو كثيرها ( أجزأت عنه ) والمسجد الأعظم وحيث كثرت الجماعة أحب إليّ وإن لم يأته وصلى في مسجد منفردا فحسن , وإذا كان للمسجد إمام راتب ففاتت رجل أو رجالا فيه الصلاة صلوا فرادى ولا احب أن يصلوا فيه جماعة فان فعلوا أجزأتهم الجماعة فيه وإنما كرهت ذلك لهم لأنه ليس من فعل السلف قبلنا , بل قد عابه بعضهم. الأم طبعة دار قتيبة 2 - 241.
4-مذهب الإمام أحمد بن حنبل: المنقول عن أحمد ثلاث روايات هي : 1- صلاة الجماعة سنة . 2- صلاة الجماعة واجبة وجوبا عينيا على كل مسلم ذكر حر بالغ , وليست شرطا في صحة الصلاة . 3- صلاة الجماعة شرط في صحة الصلاة. أي يجب على كل مسلم أن يصليها مع الجماعة ولو صلاها وحده فصلاته باطلة. الإنصاف ( 4 – 265 ) المطبوع مع الشرح الكبير والمقنع. والتحقيق في هذه الاقوال الثلاثة المنسوبة الى الامام احمد رحمه الله: أن الراجح هو القول الثاني فهو يرى وجوب الجماعة مطلقا ولا تتعين في المسجد . اي بمعنى انه لو ام زوجته او عبده في البيت اجزأه ذلك. وهذا هو المنقول عن الامام ابن قدامه في الكافي. انظرالكافي ( 1- 395 ). وههنا دليل عملي صريح يبين لك مذهب الإمام أحمد أحسن توضيح : قال الإمام الحافظ أبو محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي في كتابه الجرح والتعديل حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال : حضرت عند إبراهيم بن أبي الليث وحضر عليّ بن المديني وعباس العنبري وجماعة كثيرة فنودي بصلاة الظهر فقال عليّ بن المديني : نخرج إلى المسجد أو نصلي ههنا؟ فقال أحمد : " نحن جماعة , نصلي ههنا " فصلوا. قال أبو محمد : رجوع الجماعة الذين حضروا إلى قول أحمد في ترك الخروج إلى المسجد وجمع الصلاة هناك من جلالة أحمد وموقع كلامه عندهم. الجرح والتعديل ( 1- 298 ) وإسنادها سلسلة من ذهب في الصحة. |
http://forum.merkaz.net/t2624.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفارقات.نحن في بداية سنة 2012 ومازال[بعض الرجال ] .. لا يصّلون الف (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الفاضل اخي
لك منّا النحية والاحترام
رجاءً عندما تنقل من موقع تحرى ومحص ما نقلت قوقل مفتوح القاصي والداني يكتب
بالذات في مجال الدين قاطبة انت مسائل عنما قلت وكتبت
وفي مسائل الدين خذ العلم من صدور العالمين ثم ابحث وأقرأ وهنا يكون التوافق ما تقرأ من طرف
هذا الموضوع منقول
ما حكم صلاة الجماعة في المسجد وما هو الدليل على ذلك ؟.
الحمد لله
صلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجال القادرين ، على الصحيح من قولي العلماء ؛ لأدلة كثيرة منها : الدليل الأول : قال الله تعالى : ( و إذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك و ليأخذوا أسلحتهم… ) سورة النساء أية 102 وجه الاستدلال : أحدها : أمره سبحانه و تعالى لهم بالصلاة في الجماعة ، ثم أعاد هذا الأمر سبحانه مرة ثانية في حق الطائفة الثانية بقوله : ( و لتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك … ) و في هذا دليل على أن الجماعة فرض على الأعيان ، إذا لم يسقطها سبحانه عن الطائفة الثانية بفعل الأولى ، و لو كانت الجماعة سنة ، لكان أولى الأعذار بسقوطها عذر الخوف ، ولو كانت فرض كفاية لسقطت بفعل الطائفة الأولى . ففي الآية دليل على و جوبها على الأعيان . فهذه ثلاثة أوجه · أمره بها أولاً . · ثم أمره بها ثانياً . · و أنه لم يرخص لهم في تركها حال الخوف . الدليل الرابع : 1- ما ثبت في الصحيحين و هذا لفظ البخاري : عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " و الذي نفسي بيده ، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجالاً فأحرق عليهم بيوتهم ، و الذي نفسي بيده لو يعلم أنه يجد عَرْقاً سميناً أو مِرْماتَيْن حسنتين لشهد العشاء "
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء و صلاة الفجر ، و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما و لو حبواً ، و لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلاً يصلي بالناس ، ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة ، فأحرق عليهم بيوتهم " متفق عليه .
3- و للإمام أحمد عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لولا ما في البيوت من النساء و الذرية ، أقمت صلاة العشاء ، و أمرت فتياني يُحرقون ما في البيوت بالنار "
4- و لم يفعل النبي صلى الله عليه و سلم ما هم به للمانع الذي أخبر أنه منعه منه ، وهو اشتمال البيوت على ما لا تجب عليه الجماعة من النساء و الذرية ، فلو أحرقها عليهم لتعدت العقوبة إلى من لا يجب عليه . الدليل الخامس : · روى مسلم في صحيحه أن رجلاً أعمى قال : يا رسول الله عليه و سلم : ليس قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم أنْ يُرَخِص له ، فرخص له ، فلما ولى دعاه ، فقال : " هل تسمع النداء ؟ قال : نعم قال : " فأجب " . وهذا الرجل هو ابن أم مكتوم · و في مسند الإمام أحمد وسنن أبي داود عن عمرو ابن أم مكتوم قال : قلت : يا رسول الله ( أنا ضرير شاسع الدار ولي قائد لا يلائمني ، فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ قال " تسمع النداء " قال : نعم . قال :" لا أجد لك رخصة " .
· الأمر المطلق للوجوب ، فكيف إذا صرَّح صاحب الشرع بأنه لا رخصة للعبد في التخلف عنه الضرير شاسع الدار لا يلائمه قائده ، فلو كان العبد مخيراً بين أن يصلي و حده أو جماعة ، لكان أولى الناس بهذا التخيير مثل هذا الأعمى . الدليل السادس : روى أبو داود و أبو حاتم ابن حبان في صحيحه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذر " قالوا : و ما العذر ؟ قال : " خوف أو مرض ، لم تقبل منه الصلاة التي صلاها " . الدليل السابع : ما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود قال : من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف " و في لفظ " و قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى ، و إن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه . وجه الدلالة : أنه جعل التخلف عن الجماعة من علامات المنافقين المعلوم النفاق .
نسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته والله تعالى أعلم .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفارقات.نحن في بداية سنة 2012 ومازال[بعض الرجال ] .. لا يصّلون الف (Re: najma)
|
Quote: وصلنا في زمن يصل فيه [الدلفري ] قبل ااآلاسعاف والشرطة!!! |
Quote: يحتـقر بعـض الرجـال عنـدنـا النسـاء
فـيقول : ( أختي وأنت بكرامـة ) |
Quote: تـؤدي الشغالة كل أعمال المنزل من الطـبخ إلى الغسـيل ،
حـتى ترتيـب غـرفة الزوجية |
يا نجمة يا أختي في ذمتك الكلام ده في السودان؟؟ أم هل هذه هي القضايا التي تشغل الناس في السودان؟؟ كاتب هذا الكلام يتحدث عن مجتمعه السعودي و قضاياه التي هي مختلفة عن مشاكلنا و قضايانا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفارقات.نحن في بداية سنة 2012 ومازال[بعض الرجال ] .. لا يصّلون الف (Re: معاوية الأرباب)
|
Quote: !! ونوقر المغني و الطبآل والراقص!! |
هممممم طيب ومالو؟ واضف ونوقر الممثل والمسرحى والدرامى والرسام والتشكيلى والشاعر والملحن والموسيقار وكل ذى ابداع وموهبه ربانيه والداير يصلى فى الجامع يصلى والماداير يصلى على كيفو والبحاسب الناس رب العالمين والدين لله وعلاقة العبد بربه لا يحكم عليها انسان من كان وخلوا الناس تعيش حياتها بالطريقه البتعجبها وبلاش هوس وتطرف دينى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفارقات.نحن في بداية سنة 2012 ومازال[بعض الرجال ] .. لا يصّلون الف (Re: ombadda)
|
شكرا علي هذا البوست وهو عمل تحريضي نحو الخير والفضيلة ولعل العنوان يكفي ويشفي الصلاة في المسجد عنوان لكل خير والمساجد هي بيوت الله وعمارها هم أحباب الله والمصطفي صلي الله عليه وسلم يقول في الحديث الشريف سبعة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله منهم رجل تعلق قلبه بالمساجد وهذا عكس ما عناه الاخ عبد الله احيمر الذي ذهب مذهبا بعيدا في التأصيل
| |
|
|
|
|
|
|
مفارقات.نحن في بداية سنة 2012 ومازال[بعض الرجال ] .. لا يصّلون الحجر
|
و هـل قبل 2012 كان هنالك عـذر لعـدم القيام لصـلاة الفجــر ( في المنزل )
| |
|
|
|
|
|